كل أسماء الله الحسنى

كل أسماء الله الحسنى

تعداد أسماء الله الحسنى كاملة

وردت عدد من أسماء الله الحُسنى في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-، والحديث هو قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا، مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصاها دَخَلَ الجَنَّةَ).

وهذه الأسماء هي ما ورد في نصّ الحديث أنّه "هُوَ الله الَّذِي لَا إِلَه إلا هُوَ الرَّحْمَن الرَّحِيم، الْملك القدوس السَّلَام الْمُؤمن الْمُهَيْمِن، الْعَزِيز الْجَبَّار المتكبر الْخَالِق البارئ المصور، الْغفار القهار الْوَهَّاب الرَّزَّاق الفتاح الْعَلِيم، الْقَابِض الباسط الْخَافِض الرافع الْمعز المذل، السَّمِيع الْبَصِير، الحكم الْعدْل، اللَّطِيف الْخَبِير، الْحَلِيم الْعَظِيم، الغفور الشكُور، الْعلي الْكَبِير الحفيظ المقيت الحسيب، الْجَلِيل الْكَرِيم الرَّقِيب الْمُجيب، الْوَاسِع الْحَكِيم الْوَدُود الْمجِيد، الْبَاعِث الشَّهِيد الْحق الْوَكِيل، الْقوي المتين، الْوَلِيّ الحميد، المحصي المبدئ المعيد المحي المميت، الْحَيّ القيوم، الْوَاجِد الْمَاجِد الْوَاحِد الصَّمد الْقَادِر، المقتدر الْمُقدم الْمُؤخر، الأول الآخر الظَّاهِر الْبَاطِن، الْوَالِي المتعالي، الْبر التواب، المنتقم الْعَفو، الرؤوف، مَالك الْملك، ذُو الْجلَال وَالْإِكْرَام، المقسط الْجَامِع، الْغَنِيّ الْمُغنِي، الْمَانِع الضار النافع، النُّور الْهَادِي، البديع الْبَاقِي الْوَارِث، الرشيد الصبور"، وتجدر الإشارة إلى أنّ أسماء الله -تعالى- تزيد عن ذلك.

معاني بعض أسماء الله الحسنى

الرحمن الرحيم

اسم الله الرحمن ورد في القرآن سبع وخمسين مرّة، ومن ذلك قوله -تعالى-: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)، واسم الله الرحيم ورد مئة وأربعة عشر مرّة، ومن ذلك الذي ورد في قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، وهذا الاسمان مشتقان من لفظة الرحمة.

وعلى الرغم من اشتراكهما في الأصل إلّا أنّ لهما معنيان مختلفان ببعض الوجوه، ومنها أنّ الرحمن هو الذي شملت رحمته كلّ الخلائق في الحياة الدنيا، وشملت المؤمنين في اليوم الآخر، أمّا الرحيم فهو الذي اختصّت رحمته بالمؤمنين في اليوم الآخر، فرحمته هنا خاصّة، والرحمن هو ذو الرحمة الواسعة، ولا يجوز إطلاق هذا الاسم على أيّ مخلوق، أمّا الرحيم فهو دائم الرّحمة، ويجوز إطلاقه على العبد.

الرؤوف

الرأفة في اللغة هي شدّة الرحمة ونهايتها؛ فالرؤوف هو شديد الرحمة، وقد ورد اسم الرؤوف عشر مرّات في القرآن الكريم، و قد جاء في ثماني مرّات من العشر مقدّماً على اسم الله الرحيم ومقترناً به؛ كقوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ)، وقد وصف الله -تعالى- به النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- مرّة واحدة في القرآن؛ فقال: (حَريصٌ عَلَيكُم بِالمُؤمِنينَ رَءوفٌ رَحيمٌ).

العفوّ، الغفور، الغفّار

العفو لغةً هو التجاوز عن الذنب وإزالة أثره، والعفوّ هو المتجاوز عن الذنب، وأكثر ما يقترن اسم الله العفو في القرآن مع اسم الله القدير؛ لأنّ العفو مع القدرة صفة من صفات الكمال؛ فالله -تعالى- يعفو عن عبادة بقدرته وليس لعجزه -حاشاه-، قال -تعالى-: (فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا)، أمّا الغفور فهو مصدر على وزن فعيل يدلّ على الكثرة؛ فالغفور هو كثير المغفرة للذنوب، والغفّار هو غافر الذنوب، قال -تعالى-: (وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا).

الخالق، الباري، المصور

الأسماء الثلاثة الواردة اقترنت مع بعضها في القرآن، وذلك لأنّ فيها دلالة على الخلق والإيجاد، فالخالق هو الذي خلق الموجودات جميعاً وبرأها، ثم سوّاها وصوّرها بحكمته، وهذا الوصف مو صوف مستمر له سبحانه، وقد وردت هذه الأسماء في قوله تعالى: (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ).

القابض الباسط، الخافض الرافع، المعز المذل، المانع المعطي، الضار النافع

حين يُذكر أي اسم من هذه الأسماء يجب أن يُذكر معه الاسم المقابل له، كون الثناء على الله -تعالى- بأيّ اسم منها لا يكتمل إلّا بذكر الاسم الآخر معه، حيث يحصل الكمال المطلق بأن يجتمع الوصفين معاً، فالله هو القابض للأرواح وللأرزق، وهو في ذات الوقت الباسط للأرزاق وللرحمات.

هو الرافع للصالحين من عباده بعلمهم وإيمانهم، والخافض في ذات الوقت لأعدائه، وهو معزّ أهله من عباده الصالحين المطيعين، والمذّل للكافرين والمشركين والعصاة؛ فيورثهم ذلّاً في الدنيا والآخرة، وهو المعطي لمن يشاء والمانع عمّن يشاء، وهو الضّار لمن يشاء أن يصل ضرّه إليه ممن يقترفون ما يوجب هذا الضرّ، وهو كذلك النافع لمن شاء أن ينفع.

السميع

اسم الله السميع هو اسم أبلغ في الصفة من اسم السامع، وسميع مصدر على وزن فعيل يدلّ على المبالغة، وقد ورد هذا الاسم أكثر من أربعين مرّة في القرآن الكريم، منها ثلاثين مرّة أو أكثر اقترن فيها باسم الله العليم، وفي عشر مواضع اقترن بالبصير؛ كقوله -تعالى-: (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

فالله هو الذي وسع سمعه الأصوات جميعاً، يسمع سرّ المخلوقات ونجواهم كما يسمع جهرهم، ومن رحمته أنّه يسمع دعاء عباده المؤمنين له وتضرعهم ومناجاتهم، ويأتي السماع أيضاً بمعنى قبول الدعوة وإجابتها، كما ورد في دعاء النبيّ -صلى الله عليه وسلم- الذي استعاذ فيه بالله من دعاء لا يُستجاب؛ فقال: (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من قلبٍ لا يخشَعُ، ومن دعاءٍ لا يُسمَعُ)، وسمع الله سبحانه نوعان؛ الأول سمعه وإحاطته بكلّ الأصوات الخفيّ منها والظاهر الجليّ، والسمع الثاني هو سمعه لدعاء السائلين له.

البصير

اسم من أسماء الله -تعالى- الذي يعني أنّه أحاط بصره بكلّ شيء في السماوات والأرض، فهو -سبحانه- يرى كل شيء حتّى النملة تحت الصخرة، والمياه السارية في كلّ مكان، والأوراق الساقطة، والنباتات المختلفة، الصغيرة والكبيرة والدقيقة منها، ولا يخفى على بصره شيء صَغُر أم كَبُر، ظَهر أم خفي، كما أنّه -سبحانه- يرى ويعلم خائنة الأعين.

اسم الله البصير ورد كثيراً في القرآن الكريم، ومن ذلك قوله -تعالى-: ( فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وقد ورد أكثر من أربعين مرّة في القرآن الكريم، واقترن كثيراً باسم الله السميع ليكون دلالة على إحاطة سمع الله وبصره لكل المخلوقات في العالم العلويّ والسفليّ على حدّ سواء.

أقسام أسماء الله الحسنى وعددها

يتوقّف المسلم في أسماء الله الحسنى على ما جاء منها في الكتاب والسنّة، كما أنّ أسماء الله الحُسنى توقيفيّة لا يجوز الزيادة فيها أو الإنقاص منها، ولا مجال للعقل في نفي أو إنكار أو زيادة أو استنتاج شيء منها، والتوقّف فيها على النصّ الوارد واجب، قال -تعالى-: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا).

وقد علّم الله -تعالى- عباده بعض أسمائه وصفاته، وأخفى عنهم أسماءً وصفاتً أُخرى واستأثر بها في علم الغيب؛ فلا يعلمها أيّ من مخلوقاته سواءً كان نبيّاً مرسلاً أو ملكاً مقرّباً، وقد ورد في قول النبي -صلى الله عليه وسلّم-: (أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك).

وأسماء الله -تعالى- لا تعدُّ ولا تحصى، حيث قسّم الحديث الذي سُقناه أسماء الله الحُسنى إلى ثلاث أقسام وهي كما يأتي:

  • قسمٌ سمّى الله -تعالى- به نفسه وعرّفه بعضاً من خلقه إلّا أنّه لم ينزل في كتبه.
  • قسمٌ عرّفه لعباده، وذلك الذي أنزله في كتابه.
  • قسمٌ أخفاه عن خلقه كلّهم واستأثر هو بعلمه؛ فلم يطّلع عليه أحد.

وقد جاء في التخصيص في عدد أسماء الله الحسنى بأنّها تسعة وتسعون اسماً لشهرتها ولكونها أظهر من حيث المعنى، وذلك لا ينفي وجود أسماءِ أخرى عداها، وقد أراد الحديث الذي ورد في أنّ الأسماء الحُسنى هي تسع وتسعون أنها كثيرة، ولم يصرّح بالحصر.

ثمرات معرفة أسماء الله الحسنى

معرفة العبد لأسماء الله الحسنى لها آثار على نفسه وسلوكه، منها ما يأتي:

  • يذوق العبد حلاوة الإيمان بالله -تعالى-.
  • تزيد محبّة العبد لله وحياؤه منه، ويشتاق إلى لقائه ورؤيته.
  • تزيد عند العبد مخافة الله -تعالى- وخشيته ومراقبته في السرّ والعلن.
  • يذهب عن العبد اليأس من رحمة الله -تعالى-، ويحسن ظنّه وثقته بالله.
  • يزداد تواضع العبد ويقلّ تكبّره.
  • يشعر العبد بعظمة الله -تعالى- وعلّوه وقوّته على عباده.
  • تعلّم هذه الأسماء هو نوع من أنواع العبودية لله -سبحانه-؛ وهو توحيد الأسماء والصفات.

الآداب الواجب التحلي بها مع أسماء الله الحسنى

من الآداب العامة التي ينبغي التحلي بها مع أسماء الله الحسنى ما يأتي:

  • إذا ذكر المسلم اسم الله -تعالى- أو كتبه؛ يستحب أن يتبعه بنعت أو وصف من أوصاف التعظيم؛ كأن يكتب -تعالى-، أو -عز وجلّ-، أو -سبحانه-، أو -تقدّس- وغيرها من ألفاظ الكمال والتقديس.
  • أن يبتدأ بها المتكلّم كلامه؛ فيقول مستهلاً له الحمد لله ربّ العالمين، أو يقول بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد والبسملة يشتملان على صفات عليّة وجليلة لله -سبحانه-.
  • أن لا يطلق على الله أيّ اسم ليس له، ولا يكون الثناء على الله -تعالى- أو دعاءه إلّا باسم من أسمائه.
  • ألّا يكثر المسلم من القسم بالله -سبحانه وتعالى- في كلّ وقت وحين.
  • ألّا يذكر اسم الجلالة الله أو أي اسم آخر له في أماكن لا تليق بذلك، وألّا يستخدمها في تحقيق غرض دنيوي كالتجارة ونحوها.

خلاصة المقال: عرض المقال أسماء الله الحسنى، ومعاني بعض أسماء الله الحسنى، وثمرات معرفة هذه الأسماء، وما هي الآداب الواجب التحلي بها مع أسماء الله الحسنى.

7إسلام
مزيد من المشاركات
محطات توليد الكهرباء في مصر

محطات توليد الكهرباء في مصر

محطات توليد الطاقة الكهربائية في مصر تعد جمهورية مصر العربية واحدة من أكبر الدول في العالم من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها حالياً أكثر من 102 مليون نسمة، ولتلبية احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية إضافة إلى احتياجات القطاع الصناعي، والتجاري، والزراعي وغيرها من القطاعات التي تحتاج الطاقة الكهربائية، تم إنشاء العديد من محطات توليد الطاقة الكهربائية، وفيما يأتي أهم محطات توليد الطاقة الكهربائية في مصر: محطة كهرباء شمال القاهرة: تعمل باستخدام نظام الدورة المركبة (وحدتان غازييتان ووحدة
مدينة بالي في إندونيسيا

مدينة بالي في إندونيسيا

موقع بالي تقع جزيرة بالي في إندونيسيا في أقصى الطرف الغربيّ من جزر سوندا الصغرى، ما بين جاوا إلى الغرب ولومبوك إلى الشرق، وهي أحد الأماكن السياحية المفضّلة في إندونيسيا؛ فهي تتمتع بمناخ مثاليّ، ومناطق طبيعيّة جذابة، وأجواء مريحة، ووجود معابد، وشعب ودود، وتضمّ جزيرة بالي شعاب بادانج باى الهادئة فى الشمال الغربي، ومنتجعات صحيّة، ومراكز غوص مشهورة، ومعالم أثريّة، كما أنّها المكان المناسب لعشاق رياضة ركوب الأمواج، والغوص، والرياضة المائية في جميع أنحاء العالم. مناخ بالي تتمتع بالي بمناخ موسمي
ما هو رحم ذو القرنين

ما هو رحم ذو القرنين

الغاية الّتي خلق الله عزّ وجل البشر لأجلها هي عبادته وإعمار الأرض ضمن شرائعه جلّ وعلا، إلّا أنّه من المستحيل أن تقتصر هذه المهمة على فردين فقط؛ بل هي بحاجة إلى أمّة كبيرة من البشر، لذا خلق الله سبحانه وتعالى الذكر والأنثى، وميّز كلّاً منهما بصفات خاصّة تختلف عن الآخر، وشرع بينهما الزواج كي يتكاثروا لتستمرّ البشريّة في هذا الوجود. والزواج لا يمكن أن يتمّ دون وجود جهاز تناسلي لدى كلٍّ من الرجل أو المرأة؛ حيث إنّ الجهاز التناسلي له مهمّة محدّدة في عملية الزواج والتكاثر، والجهاز الموجود لدى الرجل
واجبنا نحو المسجد

واجبنا نحو المسجد

المسجد المسجد في اللّغة؛ هو مكان السّجود، ومن النّاحية الشّرعيّة هو المكان الذي تُؤدّى فيه الصّلوات الخَمس جَماعةً. أوّل بيتٍ وضع في الأرض للصّلاة هو بيت الله الحرام، وقد بنى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مسجداً في المدينة المنوّرة حالَ وصوله إليها؛ ممّا يدلّ على أنّ للمسجد أهميّةً بالغةً في الدّين الإسلاميّ وحياة المسلم؛ فهو مكان العبادة، والاعتكاف، وتَعلُّم الفقه والشّريعة، والمكان الرّئيسي لاجتماع المسلمين. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلّى الله عليه وسلم- قال: (أحَبّ البِلاد
ما فوائد السيروم وأضراره

ما فوائد السيروم وأضراره

ما فوائد السيروم هنالك العديد من الفوائد للسيروم، نذكر منها ما يلي: ترطيب الشفاه يُفيد السيروم الشفاه بشكل كبير؛ حيثُ يُغذي ويُرطب الشفاه كما يجعلها فاتحة اللون، بنتيجة تستمر لعدة أيام، ويُمكن الإستفادة من السيروم من خلال تقشير الشفاه ثمّ وضعه عليها ويكون ذلك بمزج مقدار ملعقة صغيرة من العسل أو ملعقة صغيرة من هلام الصبار مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو يُمكن إستبداله بملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثمّ تدليك الشفاه بالمزيج الناتج وتركه عليها لحين إمتصاصه بشكل كلي وقد يستغرق ذلك عشرة دقائق فقط،
طرق تكاثر الفيروسات

طرق تكاثر الفيروسات

طرق تكاثر الفيروسات تتكاثر الفيروسات عامةً بطريقتين، فبعضها يتكاثر بطريقة الدورة الحالة (lytic cycle)، بينما يتكاثر بعضها الآخر بطريقة دورة المستذيب (lysogenic cycle)، وقد يتكاثر بعضها باستخدام كلتا الطريقتين، وفيما يأتي شرح بشيء من التفصيل لكل طريقةٍ على حدا: دورة الحالة (lytic cycle) في هذه الطريقة يرتبط الفيروس بالخلايا المضيفة (كالخلايا البكتيرية مثلًا)، ويحقِن مادته الوراثية فيها، وتتوالى الخطوات حتى يبدأ الفيروس بالتكاثر عبر هذه الخلايا ، وفيما يأتي شرح لخطوات دورة الحالة: ارتباط الفيروس
قصة آثر الرسول فيها أصحابه على نفسه

قصة آثر الرسول فيها أصحابه على نفسه

قصّة آثر الرسول فيها أصحابه على نفسه تعلّم الصحابة الكِرام الإيثار من النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ لكثرة ما يرون منه ذلك، فقد جاءته امرأة وأهدت إليه بُردة، وقبلها منها وكان بحاجةٍ إليها، فطلبها رَجُلٌ منه لتكون كفنه، فأعطاه إياها، كما أنه كان يدعو الناس ويحُثُهم على الإيثار، كقوله: (إنَّ الأشْعَرِيِّينَ إذا أرْمَلُوا في الغَزْوِ، أوْ قَلَّ طَعامُ عِيالِهِمْ بالمَدِينَةِ جَمَعُوا ما كانَ عِنْدَهُمْ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بيْنَهُمْ في إناءٍ واحِدٍ بالسَّوِيَّةِ، فَهُمْ مِنِّي وأنا
فوائد الخيار للبشرة الدهنية

فوائد الخيار للبشرة الدهنية

البشرة الدّهنية ترافق البشرة الدّهنية عادةً مشاكل عدّة كظهور البثور الحمراء والسّوداء ( الزّيوان)، وحب الشّباب، وتوسُّع المسامات، ويرجع السّبب في ذلك إلى زيادة إفرازات الغدّد الدّهنية وحدوث التهابات بها تؤدّي لظهور الحبوب ومشاكل الجلد في الوجه والصّدر والظّهر. كما أنَّ البشرة الدهنية سماكتها أكثر من أنواع البشرة الأخرى، وبالرّغم من أنّ أصحاب البشرة الدّهنية هم الأغنى حظاً بين أنواع البشرة الأخرى في المحافظة على شبابها وتأخُّر ظهور الخطوط الرّفيعة وعلامات تقدُّم السن عليها، إلا أنّها تتطلّب