معتقدات إسلامية

ما هو فرض العين

ما هو فرض العين

الأحكام التكليفية إنّ الحكم الشّرعيّ التّكليفيّ في الإسلام هو خطاب الشّارع المرتبط بأفعال العباد جميعها، إمّا طلباً أو تخييراً. وتقسم الأحكام الشّرعيّة التّكليفيّة إلى خمسة أقسام وهي: الواجب، والمباح، والمكروه، والحرام، والمندوب. ونستنتج من تعريف الحكم الشّرعيّ التّكليفيّ أنّ خطاب الله تعالى للعبد يكون على وجهين: إمّا على وجه الطّلب وإمّا على وجه التّخيير، فإذا كان الخطاب على وجه الطّلب فهو يقسم إلى قسمين: طلب فعل وطلب ترك، فإذا كان طلب فعلٍ فإمّا أن يكون طلب فعلٍ لازمٍ وهو الواجب ، وإمّا يكون
ما هو طعام اهل النار

ما هو طعام اهل النار

النار تعدّ النار الخزي الأكبر، والخسران العظيم الذي لا خزي بعده، ولاخسران أكبر منه، كما قال الله تعالى:( أَلَم يَعلَموا أَنَّهُ مَن يُحادِدِ اللَّهَ وَرَسولَهُ فَأَنَّ لَهُ نارَ جَهَنَّمَ خالِدًا فيها ذلِكَ الخِزيُ العَظيمُ)، وقال أيضاً: (إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ)، ويُمكن تعريف النّار بأنّها عذاب الله تعالى ، الذي يعذّب به أعداءه، والسجن الذي أعدّه للمجرمين، ودار الكفّار الذين يكذّبون رسله،
ما هو طعام اهل الجنة

ما هو طعام اهل الجنة

وصف الجنة وعد الله -تعالى- عباده المؤمنين الموحّدين بخيرٍ لا يفنى، ونعيمٍ لا يُملّ في الآخرة ؛ وذلك إكراماً وجزاءً لهم على ما صبروا وثبتوا في حياتهم الدنيا أمام الشهوات وهوى النفس ، حيث قال الله تعالى: (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى*فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى)، وورد ذكر الجنة ووصفها في القرآن الكريم، والسّنة النبوية الشريفة؛ ترغيباً للمسلمين، وتشجيعاً لهم؛ ليستقيموا على طريق الله تعالى، راغبين في هذا الفضل الجزيل، والنّعيم المقيم، فممّا جاء في وصف
ما هو طريق الجنة

ما هو طريق الجنة

وصف الجنّة خلق الله تعالى الجنّة ؛ لتكون جزاءً لعباده الصالحين، وأمرهم بالعمل الصالح حتى يدخلوها، وجعل مفتاحها لا إله إلا الله محمّدٌ رسول الله، وأسنانه شرائع الإسلام، فلا يفتح باب الجنّة إلا بذلك المفتاح وأسنانه الكاملة، ومن الجدير بالذكر أنّ للجنة أبواباً ثمانيةً بين مصراعي الباب الواحد، منها كما بين مكّة المكرّمة وهجر، فيُدعى أهل الجنّة من أبوابها كلٌّ حسب عمله، ويدخل أهل الجهاد الجنّة من باب الجهاد، ويدخل أهل الصلاة الجنّة من باب الصلاة، ويدخل أهل الصيام الجنّة من باب الريان، ومن المسلمين
ما هو شراب اهل الجنة

ما هو شراب اهل الجنة

أسماء الجنّة خلق الله -تعالى- الجنّة ، وجعل العمل الصالح، والإيمان بالله -تعالى- الطريق الوحيد إليها، حيث قال: (وَأَنَّ هـذا صِراطي مُستَقيمًا فَاتَّبِعوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُم عَن سَبيلِهِ ذلِكُم وَصّاكُم بِهِ لَعَلَّكُم تَتَّقونَ)، والجنّة اسمٌ مشتقّ من الستر والتغطية، وسميّ الجانّ بهذا الاسم؛ لاستتاره عن الأعين، وكذلك الجنين؛ لاستتاره في بطن أمّه، وذكر الله -تعالى- في القرآن الكريم عدّة أسماء للجنّة؛ منها: دار السلام؛ حيث إنّ السلام اسمٌ من أسماء الله الحسنى ،
ما هو جزاء النساء في الجنة

ما هو جزاء النساء في الجنة

الجنَّة وَعَدَ الله سبحانه وتعالى عباده المُتّقين بالجنّة، وجَعل الفَوز بالجنّة جزاءً خالِصاً في الآخرة، لمن صَدَّق، وآمَن، وعَمل صالحاً، والتزم طاعة الله سبحانه وتعالى؛ حيث قال تعالى: (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا* حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا) فالجنّة هي الجزاءُ الأبدي، وهي مَوطن الاستقرار والخلود للمؤمنين يَتنعّمون فيها خالدين مُخلدين، يَجدون فيها من النِعَم والنَعيم ما يَعجز العقل البشري عن إدراك ماهيَته على الوجه الصحيح؛ ذلك لأنّ الجنّة من علم الغيب، والجزاء فيها للرجال والنِّساء من المؤمنين،
ما هو بيع العينة

ما هو بيع العينة

البيع البيع من ألفاظ الأضداد، بمعنى أنّه يطلق على تملك السلعة أو تمليكها، فيقال مثلاً باعه الحصان، بمعنى ملّكه الحصان، أو ابتاع منه الحصان بمعنى اشترى وتملّك منه الحصان، والبيع بشكل عام: مبادلة مال بمال على وجه مشروع بينته الشريعة الإسلاميّة، وتتنوع البيوع فمنها ما هو جائز، ومنها ما هو محرّم، ومنها ما تعددت آراء الفقهاء في حكمه، فهناك مثلاً بيع السلم، وبيع المسلم على بيع أخيه المسلم، وهناك بيع العينة، الذي سنتحدث عنه في مقالنا. مفهوم بيع العينة بيع العينة هو من البيوع المنهي عنها، وقد ألجأت من
ما نصيب النساء في الجنة

ما نصيب النساء في الجنة

نصيب النساء في الجنة لا يقتصر نعيم الجنَّة على جنسٍ دون آخر، بل إنَّه يشمل كلاًّ من النِّساء والرِّجال على حدٍ سواء، كما أنّ الأساور واللّآلئ والحرير من النّعيم للنّساء في الجنة، ويتنوَّع نصيب النِّساء من النَّعيم في الجنَّة بحسب حالاتهنَّ؛ فإن ماتت المرأة عزباء قبل أن تتزوَّج، أو في حال كانت المرأة مطلَّقة، أو متزوِّجة ولكن لم يدخل زوجها الجنَّة؛ فيكون من النَّعيم الذي يُقدِّره الله -سبحانه وتعالى- لهُنَّ في الجنَّة الزَّواج من رجلٍ من أهل الدُّنيا، وذلك لقول النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-:
ما معنى الحور العين

ما معنى الحور العين

معنى الحور العين خلق الله تعالى الجنّة لعباده المخلصين، وجعل فيها من وسائل النعيم والراحة ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت، وكان من بين تلك النعم الكثيرة الحور العين، وكلمة الحور مشتقة من حوِرَ يَحوَر، حَوَرًا، فهو أحوَرُ، وحوِرتِ العينُ : اشتدّ بياضُ بياضها وسوادُ سوادها واستدارت حدقتُها، ورقَّت جفونُها، والحُور: جمع حوراء، وهي التي يكون بياض عينها شديد البياض، وسواده شديد السواد، والعين: جمع عيناء، والعيناء هي واسعة العين. خَلْق الحور العين ذكر القرآن الكريم والسنة النبويّة العديد من صفات الحور
ما مصير النساء في الجنة

ما مصير النساء في الجنة

مفهوم الجنة يُمكن تَعريف الجنَّة لغةً بأنّها: البستان كثير الأشجار، ويُقال أيضاً: جنة سحقا؛ بمعنى: البستان طويل النخل، أمّا الجنَّة شَرعاً فهي المَكان الذي جَهّزه الله في الآخرةِ لعِباده المُتّقين، وتأتي بمعنى: دار الكرامة، أعدّها الله سبحانه لأوليائه الصالحين يوم القيامة. قال الله تعالى في حديث قدسِّي: (أعدَدْتُ لعبادي الصَّالحينَ: ما لا عينٌ رأت، ولا أذُنٌ سَمِعَت، ولا خطَرَ على قلبِ بَشرٍ، ذُخرًا بَلْهَ ما اطَّلعتم عليه. ثم قرأ: (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ
ما مصير الحيوانات يوم القيامة

ما مصير الحيوانات يوم القيامة

حَشر البهائم والقصاص بينها اختلف العلماء في حال البهائم يوم القيامة، وإعادة إحيائها مرّة أخرى؛ للقصاص فيما بينها، وبيان اختلافهم على النحو الآتي: القول الأول: أنّ الله -تعالى- يحشر البهائم يوم القيامة ، ويقتصّ لبعضها من بعضها الآخر؛ استدلالاً بقوله -تعالى-: (وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ)، وقول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَتُؤَدُّنَّ الحُقُوقَ إلى أهْلِها يَومَ القِيامَةِ، حتَّى يُقادَ لِلشّاةِ الجَلْحاءِ، مِنَ الشَّاةِ القَرْناءِ)، وقد ذهب إلى ذلك جماعة من الصحابة، منهم: أبو ذرّ، وأبو
ما عدد أبواب جهنم

ما عدد أبواب جهنم

جهنم جهنم مسمى ورد ذكره في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة للدلالة على مكان تعذيب الكافرين بآيات الله ورسله وكتبه السماوية، والعاصين لأوامره جلّ وعلا فلم يقيموا الصلاة ولم يؤدّوا الزكاة، والمنافقين الذين يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر، والمستهزئين بآيات الله، وآكلي أموال الربا وأموال اليتامى، والذين يعيبون الناس بالهمز، واللمز، والغيبة، والنميمة، فكلّ هؤلاء مأواهم الأبدي جهنم، وفيها سوف يقضون حياتهم الأخروية، ولن يخفّف عنهم العذاب، ولن يخرَجون منها بل هي مأواهم السرمدي، ولهذا فإنّنا
ما طعام اهل الجنة

ما طعام اهل الجنة

الجنّة جعل الله -سبحانه وتعالى- الجنّة داراً لعباده المؤمنين الطائعين له، ومنازل للمتّقين الذين يجتنبون ما نهى عنه، ويعملون الصّالحات ، ويتقرَّبون إليه بالطّاعات والفرائض وسائر العبادات ؛ فطريق الجنّة ما هو إلا طريق واحد يتمثّل بالإيمان والعمل الصالح، وللجنّة عدّة أسماء، منها: دار السّلام، ودار الخُلد، وجنّة المأوى، وجنّات عدن، وجنّات النعيم، والفردوس . تُعدّ الجنّة محلاً لكرامة الله -تعالى- لأهل طاعته، وقد توسّع القرآن الكريم في ذِكر صفاتها، وبيان فضلها ونعيمها؛ وذلك ترغيباً للعباد في نيلِها
ما سبب الخوف من الموت

ما سبب الخوف من الموت

الموت هو توقّف الجسم عن الحياة والنمو والقيام بالنشاطات الوظيفية لها٬ ولا يمكن للجسم الميت أن يُزاول أيّاً من نشاطاته الوظيفية أبداً٬ وهناك تعريفٌ للموت في الجانب الدينيّ، وهو خروج الرّوح التي هي سرٌ من أسرار الله من الجسد وانتقالها إلى مرحلةٍ جديدةٍ من الحياةٍ؛ إذ يؤمن أتباع الديانات السماوية بوجود مرحلةٍ جديدةٍ من الحياة بعد الموت يتمُّ فيها حساب الناس على أعمالهم في الحياة الدنيوية٬ ويؤكّد الإسلام على أنَّ هذه الروح هي سرٌ إلهيٌّ لا يعلمه إلّا الله وهو من علم الغيب٬ ويؤكّد أيضاً على أهميّة
ما بعد الموت

ما بعد الموت

حقيقة الموت الموت في اللّغة: زوال القوّة من الشيء، والموتُ يأتي بمعنى خلافُ الحياةِ، والمَيْت هو ما لا روح فيه. أمّا الموت في الشرع: إخراج روح الشيء من جسده، أو يأتي بمعنى قبض الروح كما قال تعالى في كتابه الكريم: (فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ)، وموت النفوس هو مفارقة الروح للجسد وخروجها منه، ويُعتبَر الموت هو أوّل منازل الآخرة، ويشمل جميع الخلق؛ لقوله تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ)، فمعنى قوله تعالى أن كل حيٍّ في هذه الدنيا سيموت، وستُفارقُ نفسهُ بدنه الذي تعيشُ
ما بعد القبر

ما بعد القبر

الموت لكلّ إنسان أجل محدود، فإذا انتهى أجله جاءه الموت في أي مكانٍ، وفي أي زمانٍ، فلا يستطيع ردّه عن نفسه ولا عن غيره، فليس للموت مكان محدّد، ولا زمان محدّد، كما قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، وقد مات الكثير من الصحابة -رضي الله عنهم- خارج بلادهم على طاعة الله، والجهاد في سبيله، ومات أكثر العُصاة
ما آخر المخلوقات موتاً

ما آخر المخلوقات موتاً

نهاية الحياة الدنيا يتساءل الكثير من النّاس عن الذي سيحصل في نهاية الحياة الدنيا، ومن سيموت أولاً، وكيف سيموت النّاس عند قيام السّاعة ، وما آخر المخلوقات موتاً على الإطلاق، ولعلّ تلك الأسئلة تَرِد على أذهان بعض الأشخاص، فكلّ واحدٍ من النّاس يهتمّ بما ستؤول إليه حاله في يوم القيامة، وقد جاءت في الأحاديث التي رُويت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأدلّة التي تُشير إلى نهاية الدنيا، وما سيحصل للخَلْق، ومن ذلك قبض أرواح الخلائق جميعهم، ثمّ موت آخر المخلوقات، فما هي آخر المخلوقات موتاً،
لماذا خلق الله الحور العين بالجنة

لماذا خلق الله الحور العين بالجنة

حور العين لَمّا خلق الله سبحانه وتعالى الخلق وأوجد الكون قدَّر الوسائل والسُّبُل اللازمة لضمان استمراريّة الكون ، وعندما خلق آدم من طين ثمّ أَمَره أن يمكث وزوجه في الجنّة شريطة ألّا يقربا الشّجرة؛ إنّما أراد بذلك أن يختبر التزامه بأوامر الله، والانتهاء عمّا نهى، وليظهر فيما يتقدّم للعموم أنّ أصل البشريّة مجبولٌ على مُخالفة الأوامر والسّير خلف الشّائعات والخرافات؛ حيث إنّ آدم قد سار خلف إبليس الذي أوهمه أنّه ما مُنع من الأكل من الشّجرة إلا لأنّ خلوده وبقاءه مُتوقّفٌ على أكله منها، ممّا دفعه
كيفية دفن الميت

كيفية دفن الميت

كيفيةُ دفن الميّت في الشّرع خطوات دفن الميّت: قولُ الذي يتولى حملَ الميّت وإدخالَه إلى القبر ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: (بسمِ اللهِ وعلى ملَّةِ رسولِ اللهِ)،وهذا القول مستحبٌّ باتفاق المذاهب الأربعة. وضعُ الميّت في قبره على جنبه الأيمن، وهي سنّة النائم، والميّت يشبه النائم. وضعُ الميّت بحيثُ يكون مستقبلًا للقبلة تشبيهًا له بالمصلي، وهي طريقة السّلف، وهو مشروع باتفاق المذاهب الأربعة. إسنادُ الميّت في قبره من أمامِه، أو يدنى من حائط القبر، وهو مستحب عند المالكية والشافعية،
كيفية حساب القبر

كيفية حساب القبر

كيفية حساب القبر عذاب القبر ونعيمه ثابتان في النصوص الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية وبإجماع الأمة، وهما يلحقانِ بالروح والجسد معاً، وكيفية العذاب في القبر أو النعيم فيه غير معروف ولا علم لنا به فليسَ للعقل وقوف على كيفيته، ولم يرد في النصوص ما يوضحه. حيثُ وردَ عن ابن تيمية رحمه الله، أنَّ بعض الأخبار تواترت عن الرسول عليه الصلاة والسلام في ثبوت عذاب ونعيم القبر، وعن أسئلة الملكين، ويجب على المسلم الاعتقاد والإيمان به دونَ الخوض فيه وفي كيفيته. ووردَ في بعض الأحاديث أنَّه يعرض على الميت
كيف يوسوس الشيطان للإنسان

كيف يوسوس الشيطان للإنسان

الوسوسة الوسوسة هو الصوت الخفي الذي يجده الإنسان في روعه، ويستحي أن يطلع عليه الناس خشية افتضاح أمره بسلوكه على أساسه، وهو من عمل الشيطان وكيده وتدبيره وإضلاله، فبعد أن عاقبه الله بإخراجه من الجنّة بسبب إغوائه لأبينا آدم وأمّنا حوّاء، وإقناعهما بالأكل من الشجرة التي نهاهما الله عن الأكل منها، تعهد بإضلال ذريّة آدم، وإضلالهم عن سواء السبيل، فقال سبحانه ذاكراً ما ذكره الشيطان لآدم : (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) [ص: 82ـ83]،
كيف يعيش الإنسان في الجنة

كيف يعيش الإنسان في الجنة

كيف يعيش الإنسان في الجنة الفرق بين العيش في الدنيا والعيش في الجنة يعيش المؤمن في الدّنيا بحالٍ مختلف عن عيشه في الجنّة، وبيان هذه الفروقات فيما يأتي: يعيش الإنسانُ في الجنّةِ حياةً خالدةً بلا موت؛ إنَّ الموتَ هو البلاءُ الأعظم الذي ابتُليَ بهِ بني آدمَ في الدنيا، وإنّ أبزر البشائر التي بُشّرِ بها المؤمنون الصالحون أنّ الجنّة دارُ استقرارٍ وخلودٍ لا يموت من دخلها أبداً، إذ قال الله -عزّ وجل- في كتابه الكريمِ واصِفاً حالَ المتقينَ في الجنّة: (لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ
كيف يتقي المسلم عذاب القبر و عذاب النار

كيف يتقي المسلم عذاب القبر و عذاب النار

عذاب القبر وعذاب النار إنّ نعيم القبر وعذابه وعذاب النّار من الأمور الثابتة في الكتاب والسنة، وهي من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة، فقد قال الله تعالى: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)، وقال أيضاً عن المنافقين : (سَنُعَذِّبُهُم مَرَّتَينِ ثُمَّ يُرَدّونَ إِلى عَذابٍ عَظيمٍ)، وقد فسّر مجموعة من العلماء ، ومنهم ابن مسعود -رضي الله عنه- العذاب الأول بالعذاب في الدنيا، والعذاب الثاني في القبر، والعذاب
كيف ندخل الجنة بسلام

كيف ندخل الجنة بسلام

يسعى المسلم في كلّ أعماله و أقواله إلى نيل رضا الله سبحانه و تعالى و الفوز بالجنّة ، فالجنّة هي غاية كلّ مؤمنٍ ، و هي الهدف الأسمى بعد نيل رضا الله سبحانه و تعالى و محبّته ، و قد وصف النّبي صلّى الله عليه و سلّم الجنّة في أحاديث كثيرةٍ ، و بيّن بأنّ نعيمها لا يخطر على بال أحدٍ من البشر ، يتنعّم فيها المؤمن بأنواع الملذّات ، و يأكل فيها أشهى الطّعام ، و يتزوّج فيها الحور العين ، و هو في نعيمه خالدٌ لا يموت ، و شابٌ لا يهرم ، و فرحٌ مستمتع لا يكلّ و لا يسأم ، و لا شكّ بأنّ المسلم و حتى ينال