ما هو طريق الجنة

ما هو طريق الجنة

وصف الجنّة

خلق الله تعالى الجنّة ؛ لتكون جزاءً لعباده الصالحين، وأمرهم بالعمل الصالح حتى يدخلوها، وجعل مفتاحها لا إله إلا الله محمّدٌ رسول الله، وأسنانه شرائع الإسلام، فلا يفتح باب الجنّة إلا بذلك المفتاح وأسنانه الكاملة، ومن الجدير بالذكر أنّ للجنة أبواباً ثمانيةً بين مصراعي الباب الواحد، منها كما بين مكّة المكرّمة وهجر، فيُدعى أهل الجنّة من أبوابها كلٌّ حسب عمله، ويدخل أهل الجهاد الجنّة من باب الجهاد، ويدخل أهل الصلاة الجنّة من باب الصلاة، ويدخل أهل الصيام الجنّة من باب الريان، ومن المسلمين من يُدعى من كلّ أبواب الجنّة، فيدخل من حيث يشاء، فإذا دخلوا الجنّة وجدوا فيها العجب العجاب، فترابها الزعفران، وحصاها الياقوت واللؤلؤ، وأمّا شجرها فيسير الجواد المضمر في ظلّ الواحدة منها مئة عامٍ لا يقطعها، وفيها أنهارٌ من عسلٍ، وأنهارٌ من ماءٍ لا يتغير طعمه، وأنهارٌ من لبنٍ، وأنهارٌ من خمرٍ لذّةٍ للشاربين، والفاكهة فيها لها نفس الأسماء، كالنخل، والرمان، ولكنّها ليست كفاكهة الدنيا، وقد ذلّلت قطوفها تذليلاً؛ فتكون في متناول من يرغب في أكلها سواءً كان واقفاً، أو قاعداً، أو مستلقياً، وكلّما ذاقوا طعم الفاكهة فيها وجدوه قد تغيير، مع أنّ الشكل نفسه، وينعمون مع الحور العين في مساكنهم، وأمّا الحور فكلّ ما جامعها زوجها عادت بكراً، ثمّ يطوف لخدمتهم ولدان مخلّدون كالؤلؤ في جمالهم، يحملون أكواباً وأباريق من معينٍ لذّةٍ للشاربين، فيحيا أهل الجنّة فيها خالدين فلا يموتون، وأصحاء فلا يمرضون، وشبابٌ فلا يهرمون.

طريق الجنّة

إنّ الجنّة هدف كلّ مسلمٍ وحلم كلّ مؤمنٍ؛ ففيها ما لا عينٌ رأت، ولا أذنٌ سمعت، ولا خطر على قلب بشرٍ، فيها قصورٌ وغرفٌ بناؤها لبنةٌ من ذهبٍ ولبنةٌ من فضّةٍ، وملاطها المسك، وأخرى جوهريّةٌ شفّافةٌ يُرى من داخلها ما في خارجها، وتجري من تحتها الأنهار، وتجدر الإشارة إلى أنّ لها ثمانية أبوابٍ وهي: باب الصلاة، والزكاة ، والريان، والحجّ، والصلة، والجهاد ، والعمرة، وتتفاوت فيها الدرجات ، فأعلى درجةٍ فيها هي: جنّة الفردوس، وأعلى الفردوس؛ المقام المحمود الذي جعلهُ الله تعالى لنبيه محمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم، ويرى أهل الجنّة أهل هذه الدرجة كما نرى الكواكب والنجوم في السماء، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ أهلَ الجنَّةِ يرَوْنَ أهلَ الغُرَفِ كما ترَوْنَ الكوكبَ الدُّرِّيَّ الغابرَ في الأفقِ مِن المشرقِ والمغربِ لتفاضُلِ ما بينهما، قالوا: يا رسولَ اللهِ تلك منازلُ الأنبياءِ لا يبلُغُها غيرُهم؟ قال: بلى والَّذي نفسي بيدِه رجالٌ آمَنوا باللهِ وصدَّقوا المرسَلينَ، قالوا: يا رسولَ اللهِ تلك منازلُ الأنبياءِ لا يبلُغُها غيرُهم؟ قال: بلى والَّذي نفسي بيدِه رجالٌ آمَنوا باللهِ وصدَّقوا المرسَلينَ)، وأقلّ أهل الجنّة منزلةً له من الملك كمثل ملك عشرة ملوكٍ من ملوك الدنيا، فإن كان هذا حال الجنّة، فلا بُد من ثمنٍ لدخولها، وأعمالٍ تقود إليها، ومن الأعمال التي تعتبر طريقاً إلى الجنّة:

  • الإيمان بالله تعالى وبرسوله صلّى الله عليه وسلّم، واجتناب الشرك بالله، والتزام أوامره، حيث قال النبيّ عليه الصّلاة والسّلام: (من آمن باللهِ وبرسولِه، وأقام الصَّلاةَ، وصام رمضانَ، كان حقًّا على اللهِ أن يُدخِلَه الجنَّةَ)، بالإضافة إلى قوله عليه السّلام: (من لقيَ اللهَ لا يشركُ بهِ شيئًا دخلَ الجنةَ).
  • اجتناب الغلول والكبر، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (من ماتَ وَهوَ بريءٌ منَ الْكبرِ والغُلولِ والدَّينِ دخلَ الجنَّةَ).
  • اجتناب الوقوع في فاحشة الزنا ، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (من يضمَنْ لي ما بين لَحيَيْه وما بين رِجلَيْه أضمنُ له الجنَّةَ).
  • التقرّب إلى الله تعالى بالنوافل، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ما مِن أحَدٍ يتوضَّأُ فيُحسنُ الوضوءَ ويصلِّي رَكعَتينِ يُقبِلُ بقلبِه ووجهِهِ عليهِما إلَّا وجبَت لَه الجنَّةُ)،
  • الصدق، فلا شكّ أنّ الصدق طريقٌ نهايته الجنة، فلذلك ينبغي للعاقل أنّ يكون صادقاً مع الله تعالى ومع نفسه، فقد قال النبيّ عليه الصّلاة والسّلام: (عليكم بالصِّدقِ، فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّةِ، وما يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ صِدِّيقًا).
  • أعمال أخرىى؛ كإطعام الطعام، وقيام الليل ، وإفشاء السلام بين الناس، وزيارة المريض، وطلب العلم ، والتسبيح، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلامٍ).
  • كفالة اليتيم، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (كافلُ اليتيمِ له أو لغيرِه، أنا وهو كهاتينِ في الجنةِ، وأشار مالكٌ بالسبابةِ والوسطَى).

مفتاح الجنّة

يظن البعض أنّ مجرد نطق كلمة التوحيد يكفيه لدخول الجنّة؛ لأنّ الشهادتين هي مفتاحها، وفي الحقيقة أنّ مجرد النطق بها لا يكفي لفتح أبواب الجنّة، بل لا بُد من تحقيق شروطها ومقتضياتها، وانتفاء موانعها، فقد شبّه العلماء الشهادتين بالمفتاح الذي له أسنان و الشروط أسنانه، فإنّ جاء الإنسان بالمفتاح من غير أسنانٍ فلن يغني عنه شيئاً، وكذلك الأمر إنّ جاء بالأسنان ناقصة، وفي ما يأتي بيان تلك الشروط:

  • العلم: وهو العلم المنافي للجهل، فلا بُد من العلم بمعنى الشهادتين، وأنّها نفيٌ للألوهية عن غير الله تعالى، وإثباتها له سبحانه وتعالى، فلا معبود بحقٍّ إلا الله.
  • اليقين: وهو اليقين المنافي للشكّ، ويتحقق هذا الشرط بزوال أيّ شكٍّ أو تردّدٍ، أو ظنٍّ، بمدلول كلمة التوحيد، والتيقّن منها بشكلٍ قاطعٍ جازم.
  • القبول: أي قبولٌ لما اقتضته كلمة التوحيد بالقلب واللسان.
  • الصدق: وهو الصدق المنافي للكذب والنفاق، فلا بُد من قول كلمة التوحيد بصدقٍ، ويكون ذلك بموافقة القلب لما يقوله اللسان، وإلا فإنّ المنافق يقول بلسانه الشهادتين، ولكنّ قلبه مكذّبٌ بها.
  • المحبّة: ويتحقّق هذا الشرط بحب الله تعالى ورسوله والمؤمنين وموالاتهم ومعاداة من عاداهم، وبحب ما اقتضته كلمة التوحيد.
  • الانقياد:ويتحقّق هذا الشرط بالعمل بما شرعه الله تعالى، وترك ما نهى عنه.
  • الإخلاص:ويتحقّق هذا الشرط باجتناب الشرك ، والتوجّه بالنيّة إلى الله تعالى وحده لا شريك له.
مزيد من المشاركات
العلاقات في الأنظمة البيئية

العلاقات في الأنظمة البيئية

أهم العلاقات المتواجدة في الأنظمة البيئية يُمكن النظر إلى البيئة على أنّها مجموعة الظروف الخارجية المحيطة التي تؤثر في نمو البشر، أو الحيوانات، أو النباتات ، و يتكوّن النظام البيئي من العناصر الحية التي تشمل الحيوانات، والنباتات، والأحياء الدقيقة، إضافة لبيئتها المحيطة بها والتي تشمل الماء، والهواء، والتربة ، وترتبط هذه الكائنات الحية فيما بينها بمجموعة من العلاقات المتداخلة، كما يأتي: التنافس التنافس (بالإنجليزية: Competition)، هي علاقة تربط بين أفراد من أنواع مختلفة من النباتات أو الحيوانات،
مصادر القانون الإداري الرسمية والتفسيرية

مصادر القانون الإداري الرسمية والتفسيرية

المصادر الرسمية للقانون الإداري للقانون الإداري عدد من المصادر الرسمية، وهي كما يأتي: التشريع يعد التشريع المصدر الرسمي الأول للقانون ، الذي يتمثل بسَنْ قواعد قانونية بصورة مكتوبة وإعطاءها صيغة ملزمة بواسطة السلطة التي يمنحها الدستور لأهل الاختصاص، وتحكم عمل الجهاز الإداري ونشاطه، ومن الجدير بالذكر أن التشريعات ليست من نوع واحد بل تتعد وتتفاوت أهميتها وقوتها حسب السلطة التي تصدرها، وتنقسم إلى ما يأتي: القانون الأساسي (الدستور) هو التشريع الأساسي في الدولة ويصدر عن السلطة العليا وهي السلطة
كيفية تصميم وبناء أدوات البحث العلمي

كيفية تصميم وبناء أدوات البحث العلمي

كيفية تصميم وبناء أدوات البحث العلمي أن تصميم وبناء أدوات البحث العلمي تعتمد على نوع تصميم البحث سواء كان بحث كمي مثل: البحث التجريبي، والبحث شبه التجريبي، والبحث الارتباطي، والبحث الوصفي، وقد يكون البحث نوعي مثل: دراسة الحالة، والأجناس البشرية، ونظرية الأرض، وعلم الظواهر، وفي أي بحث يتم بناء أدوات البحث العلمي من أجل جمع البيانات الخاصة بالدراسة وقياس المتغيرات، ولذلك يمكن استخدام أداة واحدة أو عدة أدوات في نفس الدراسة بناءً على ما يلي: طرق المسح هذه الطرق تسمح بجمع البيانات حول الآراء،
شرح قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

شرح قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

شرح قصيدة أغالب فيك الشوق والشوق أغلب يقول الشاعر المتنبي : أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ وَأَعجَبُ مِن ذا الهَجرِ وَالوَصلُ أَعجَبُ أَما تَغلَطُ الأَيّامُ فيَّ بِأَن أَرى بَغيضاً تُنائي أَو حَبيباً تُقَرِّبُ وَلِلهِ سَيري ما أَقَلَّ تَإِيَّةً عَشِيَّةَ شَرقِيَّ الحَدالَي وَغُرَّبُ عَشِيَّةَ أَحفى الناسِ بي مَن جَفَوتُهُ وَأَهدى الطَريقَينِ الَّتي أَتَجَنَّبُ أحاول أن أهزم شوقي إليكَ، لكنَّ الشوق يهزمني، وأتعجَّب من هجرك الطويل، ولماذا لا تخطئ الأيام، فبدل أن تقرّب الذي أكره تُبعِدُه
أفضل حل لرائحة الإبط

أفضل حل لرائحة الإبط

طرق طبيعية للتخلص من رائحة الإبط تُعد المكوّنات الطبيعيّة حلّ آمن للقضاء على رائحة الإبط، غير المرغوب فيه، ومن أهم هذه الوصفات ما يأتي: زيت اللافندر والنشا يقضي زيت اللافندر على البكتيريا المسبّبة لرائحة العرق، ويُرطّب النشا، وصودا الخبز الجلد الجاف، والطريقة هي: المكوّنات: عشر قطرات من زيت اللافندر. ثلاث ملاعق صغيرة من نشا الذرة. ملعقتان صغيرتان من صودا الخبز. طريقة التحضير: تُمزج المكوّنات معاً. يُوضع المزيج في مكان معتم عدة أيام. يُطبق المزيج يومياً. زيت النعناع وصودا الخبز يُجفِّف النشا،
قانون مساحة وحجم الكرة

قانون مساحة وحجم الكرة

قانون مساحة سطح الكرة يُمكن تعريف مساحة سطح الكرة (بالإنجليزية: Surface area of a sphere) على أنه مقدار المساحة الإجمالية التي يشغلها سطح الكرة، ولإيجاد مساحة سطح الكرة يتم ضرب العدد (4) بالثابت باي، ثم ضرب الناتج بمربع نصف القطر، أي من خلال تطبيق المعادلة الآتية: مساحة سطح الكرة= 4×π×مربع نصف القطر، وبالرموز: م=4×π×نق²؛ حيث: م: مساحة سطح الكرة. نق: نصف قطر الكرة. π: باي، ثابت عددي قيمته 3.14 أو 22/7. فمثلاً لحساب مساحة سطح الكرة التي تبلغ قيمة نصف قطرها 5سم يُمكن تطبيق القانون كما يأتي: تعويض
بحيرة الأصفر

بحيرة الأصفر

بحيرة الأصفر تقع بحيرة الأصفر في القسم الشرقي من مدينة العمران في الإحساء على نحو خمسة كيلومترات، وتعرف هذه البحيرة باسم الأصفر كونها تقع في بيئة صحراوية، التي جعلتها بحيرة محاطة بالرمال من جميع الجهات، وهي إحدى البحيرات في منطقة الخليج العربي، وتتألف هذه البحيرة بالأساس من مياه الصرف الزراعي حيث تسير قنوات المصرف لتتجمع في القناة الرئيسة، مكوِّنةً بحيرةً تتمتع بأروع مقومات السياحة على الإطلاق، حيث اجتمعت فيها خضرة الأشجار والكثبان الرملية الذهبية الجميلة. الطبيعة وينمو حول بحيرة الأصفر
أجمل ما قال جميل بثينة في الغزل

أجمل ما قال جميل بثينة في الغزل

شهدت بأني لم تغير مودتي شهِدتُ بأني لم تَغَيّر مودّتي، وأني بكم، حتى الممات، ضنينُ وأنّ فؤادي لا يلينُ إلى هوى سواكِ، وإن قالوا: بلى ، سيلينُ فَقَدْ بَانَ أَيَّام الصِّبَا ثُمَّ لَمْ يَكَدْ، مِنَ الدَّهْرِ، شَيْءٌ، بَعْدَهُنَّ، يَلينُ ولمّا علونَ اللابتينِ، تشوفت قلوبٌ إلى وادي القُرى ، وعيونُ كأنّ دموعَ العينِ، يومَ تحملتْ بُثينة ُ، يسقِيها الرِّشاشَ مَعِينُ ظعائِنُ، ما في قُرْبهنّ لذي هوًى من الناس ، إلا شقوة ٌ وفنونُ وواكلنهُ والهمَّ ، ثمّ تركنه، وفي القلبِ ، من وجد بهنّ ، حنين ورُحنَ، وقد