أجمل ما قال جميل بثينة في الغزل

أجمل ما قال جميل بثينة في الغزل

شهدت بأني لم تغير مودتي

شهِدتُ بأني لم تَغَيّر مودّتي،

وأني بكم، حتى الممات، ضنينُ

وأنّ فؤادي لا يلينُ إلى هوى

سواكِ، وإن قالوا: بلى ، سيلينُ

فَقَدْ بَانَ أَيَّام الصِّبَا ثُمَّ لَمْ يَكَدْ،

مِنَ الدَّهْرِ، شَيْءٌ، بَعْدَهُنَّ، يَلينُ

ولمّا علونَ اللابتينِ، تشوفت

قلوبٌ إلى وادي القُرى ، وعيونُ

كأنّ دموعَ العينِ، يومَ تحملتْ

بُثينة ُ، يسقِيها الرِّشاشَ مَعِينُ

ظعائِنُ، ما في قُرْبهنّ لذي هوًى

من الناس ، إلا شقوة ٌ وفنونُ

وواكلنهُ والهمَّ ، ثمّ تركنه،

وفي القلبِ ، من وجد بهنّ ، حنين

ورُحنَ، وقد أودَعنَ قلبي أمانة ً

لبثينة َ: سرٌّ في الفؤاد ، كمينُ

كسِرّ النّدى ، لم يعلم الناسُ أنّه

ثَوَى في قَرَارِ الأرضِ وهو دَفين

إذا جاوزَ الاثنينِ سرٌّ، فإنه،

بنَثٍّ وإفشاءِ الحديثِ، قَمِين

تُشيِّبُ رَوعاتُ الفِراق مفَارقي،

وأنشَزنَ نفسي فوقَ حيثُ تكون

فوا حسرَتا! إنْ حِيلَ بيني وبينها،

ويا حينَ نفسي، كيف فيكِ تحينُ!

وإني لأستغشي، وما بيَ نَعسة ٌ

لعلّ لِقاءً، في المنام، يكون

فإن دامَ هذا الصّرمُ منكِ، فإنني

لأغبرها، في الجانبينَ، رهينُ

يقولون: ما أبلاكَ، والمالُ عامرٌ

عليك، وضاحي الجلد منك كنِين

فقلت لهم: لا تَعذُلوني، وانظُروا

إلى النازِعِ المقصورِ كيف يكونُ

أبلغ بثينة أني لست ناسيها

أبلغ بثينـة أني لست ناسيهـا

ما عشت حتى تجيب النّفس داعيها

بانت فلا القلب يسلو من تذكّرها

يوما ولا نحن في أمـر نلاقيهـا

أعد الليالي ليلة بعد ليلة

أعدّ الليالي ليلة بعد ليلة

وقد عشت دهرا لا أعدّ اللياليا

ألم تعلمي يا عذبـة المـاء أنني

أظلّ إذا لم أُسقَ مـاءك صاديا

وودت على حبّي الحيـاة لو أنّها

يزاد لها في عمرها من حياتيا

فما زادني الواشـون إلا صبابـة

ولا زادني النّاهون إلا تماديـا

وقالـوا بـه داء عيـاء أصابـه

وقد علمت نفسي مكان دوائيا

هي السّحـر إلا أنّ للسّحـر رقية

وإنّي لا ألفي لها الدّهـر راقيا

أحبّ من الأسماء ما وافق اسمها

وأشبهه أو كان منـه مدانيـا

فيا حسنها إذ يغسل الدمع كحلها

فيا حسنها! إذ يغسلُ الدمعُ كحلها

وإذ هيَ تذري الدمعَ منها الأناملِ!

عشية قالت في العتابِ: قتلتني،

وقتلي، بما قالت هناك، تُحاوِلُ

فقلت لها: جودي، فقالت مجيبة ً،

ألَلجِدُّ هذا منكَ، أم أنتَ هازِلُ؟

لقد جعلَ الليلُ القصيرُ لنا بكم،

عليّ، لروعاتِ الهوى ، يتطاولُ

ألا ليت ريعان الشباب جديد

خليلي، ما ألقى من الوجدِ باطنٌ

ودمعي بما أخفيَ، الغداة َ، شهيدُ

ألا قد أرى ، واللهِ أنْ ربّ عبرة ٍ

إذا الدار شطّتْ بيننا، ستَزيد

إذا قلتُ: ما بي يا بثينة ُ قاتِلي،

من الحبّ، قالت: ثابتٌ، ويزيدُ

وإن قلتُ: رديّ بعضَ عقلي أعشْ بهِ

تولّتْ وقالتْ: ذاكَ منكَ بعيد!

فلا أنا مردودٌ بما جئتُ طالباً،

ولا حبها فيما يبيدُ يبيدُ

جزتكَ الجواري، يا بثينَ، سلامة ً

إذا ما خليلٌ بانَ وهو حميد

وقلتُ لها، بيني وبينكِ، فاعلمي

من الله ميثاقٌ له وعُهود

وقد كان حُبّيكُمْ طريفاً وتالداً،

وما الحبُّ إلاّ طارفٌ وتليدُ

وإنّ عَرُوضَ الوصلِ بيني وبينها،

وإنْ سَهّلَتْهُ بالمنى ، لكؤود

وأفنيتُ عُمري بانتظاريَ وَعدها،

وأبليتُ فيها الدهرَ وهو جديد

فليتَ وشاة َ الناسِ، بيني وبينها

يدوفُ لهم سُمّاً طماطمُ سُود

وليتهمُ، في كلّ مُمسًى وشارقٍ،

تُضاعَفُ أكبالٌ لهم وقيود

ويحسَب نِسوانٌ من الجهلِ أنّني

إذا جئتُ، إياهنَّ كنتُ أريدُ

فأقسمُ طرفي بينهنّ فيستوي

وفي الصّدْرِ بَوْنٌ بينهنّ بعيدُ

ألا ليتَ شعري ، هلَ أبيتنّ ليلة ً

بوادي القُرى ؟ إني إذَنْ لَسعيد!

وهل أهبِطَنْ أرضاً تظَلُّ رياحُها

لها بالثنايا القاوياتِ وئِيدُ؟

وهل ألقينْ سعدى من الدهرِ مرة ً

وما رثّ من حَبلِ الصّفاءِ جديدُ؟

وقد تلتقي الأشتاتُ بعدَ تفرقٍ

وقد تُدرَكُ الحاجاتُ وهي بعِيد

وهل أزجرنْ حرفاً علاة ً شملة ً

بخرقٍ تباريها سواهمُ قودُ

على ظهرِ مرهوبٍ، كأنّ نشوزَهُ،

إذا جاز هُلاّكُ الطريق، رُقُود

سبتني بعيني جؤذرٍ وسطَ ربربٍ

وصدرٌ كفاثورِ اللجينَ جيدُ

تزيفُ كما زافتْ إلى سلفاتها

مُباهِية ٌ، طيَّ الوشاحِ، مَيود

إذا جئتُها، يوماً من الدهرِ، زائراً،

تعرّضَ منفوضُ اليدينِ، صَدود

يصُدّ ويُغضي عن هواي، ويجتني

ذنوباً عليها، إنّه لعَنود!

فأصرِمُها خَوفاً، كأني مُجانِبٌ،

ويغفلُ عن مرة ً فنعودُ

ومن يُعطَ في الدنيا قريناً كمِثلِها،

فذلكَ في عيشِ الحياة ِ رشيدُ

يموتُ الْهوى مني إذا ما لقِيتُها،

ويحيا، إذا فرقتها، فيعودُ

يقولون: جاهِدْ يا جميلُ، بغَزوة ٍ،

وأيّ جهادٍ، غيرهنّ، أريدُ

لكلّ حديثِ بينهنّ بشاشة ُ

وكلُّ قتيلٍ عندهنّ شهيدُ

وأحسنُ أيامي، وأبهجُ عِيشَتي،

إذا هِيجَ بي يوماً وهُنّ قُعود

تذكرتُ ليلى ، فالفؤادُ عميدُ،

وشطتْ نواها، فالمزارُ بعيدُ

علقتُ الهوى منها وليداً، فلم يزلْ

إلى اليومِ ينمي حبه ويزيدُ

فما ذُكِرَ الخُلاّنُ إلاّ ذكرتُها،

ولا البُخلُ إلاّ قلتُ سوف تجود

إذا فكرتْ قالت: قد أدركتُ ودهُ

وما ضرّني بُخلي، فكيف أجود!

فلو تُكشَفُ الأحشاءُ صودِف تحتها،

لبثنة َ حبُ طارفٌ وتليدُ

ألمْ تعلمي يا أمُ ذي الودعِ أنني

أُضاحكُ ذِكراكُمْ، وأنتِ صَلود؟

فهلْ ألقينْ فرداً بثينة َ ليلة ً

تجودُ لنا من وُدّها ونجود؟

ومن كان في حبي بُثينة َ يَمتري،

فبرقاءُ ذي ضالٍ عليّ شهيدُ

خليلي إن قالت بثينة ماله

خليليّ إن قالـت بثينـة  : ما له

أتانا بلا وعدٍ؟ فقولا لها : لها

أتى وهو مشغولٌ لعظـم الذي به

ومن بات يرعى السّها سهـا

بثينة تزري بالغزالة في الضحى

إذا برزت لم تبث يوما بِها بَها

لها مقلة كحـلاء نجـلاء خلقة

كأن أباها الظّبي أو أمّها مهـا

دهتني بودّ قاتـل وهـو متلفي

وكم قتلت بالودّ من ودّها دها
11شعر غزل
مزيد من المشاركات
طريقة عمل شيش طاووق ليبي

طريقة عمل شيش طاووق ليبي

شيش طاووق يعد الشيش الطاووق من المشاوي الشهية، والذي يعود أصله إلى المطبخ التركي، حيث يتم تقديمها بشكل دائم في المناسبات الخاصة، فهو ويتميز بطعمه المميز الشهي، واحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى إمكانية تحضيره بعدة طرق من خلال إضافة بعض المنكهات إليه، وفي هذا المقال سنقدم لكم طريقة عمل شيش طاووق الليبي، وطريقة عمل الكباب المشوي الليبي. طريقة عمل شيش طاووق ليبي المكوّنات شريحتان من صدور الدجاج. ثلث كوب من الزبادي. ست ملاعق صغيرة من زيت الزيتون. أربع ملاعق صغيرة من معجون
تعريف البيئة

تعريف البيئة

تعريف البيئة فيما يأتي بعض التعريفات المهمة للبيئة: تعريف البيئة لغةً البيئة لغة هي المنزل والحال، وتضمّ البيئة العديد من الأنواع، فهناك البيئة البرية أو البيئة الطبيعية أو البيئة الخضراء، والبيئة الاجتماعيَّة أو البيئة البشرية، والبيئة السياسيَّة، وفي المجال العلمي يُطلق مصطلح البيئة (بالإنجليزيّة: Environment) على مجموعة العناصر الحيويّة، والكيميائيّة، والفيزيائيّة التي تحيط بالكائن الحي أو بمجموعة من الكائنات الحيّة وتؤثِّر على وجودها وبقائها. تعريف بورينغ للبيئة (بالإنجليزية: Boring) (بيئة
مدينة أبوجا

مدينة أبوجا

مدينة أبوجا تقع مدينة أبوجا في نيجيريا، تحديداً بين خطوط الطول (7.495080) وخطوط العرض (9.057850) وترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر بمقدار 476 متر، وتتبع مدينة أبوجا التوقيت الزمني (WAT) اختصار لتوقيت غرب افريقيا، وتحتل أبوجا الترتيب الأول في المنطقة من حيثُ عدد السكان، حيثُ يبلغ عدد سُكانها 590,400 نسمة. معلومات عن أبوجا تُعد مدينة أبوجا من المدن الحديثة التي شُيدت بعد إعداد خُطَّة مُحكمة لها بمرافق حديثة ووسائل مختلفة للراحة والإستجمام بالإضافة إلى وسائل نقل تتسم بحداثتها المذهلة، كما تتميز
كيفية معرفة يوم نزول البويضة

كيفية معرفة يوم نزول البويضة

متابعة التغيرات الجسدية هناك بعض التغيّرات التي تطرأ على جسم المرأة تُشير إلى حدوث عملية الإباضة، وفيما يأتي بيانٌ لهذه التغيّرات: تغيّر إفرازات عنق الرحم: إذ تزداد كميّة الإفرازات التي يُفرزها عنق الرحم، كما يُصبح قوامها مخاطيّاً مُشابهاً في ذلك قوام ولون بياض البيض، ويُعتبر هذا النوع من الإفرازات مثالياً لحدوث الإخصاب؛ فمن خلاله تستطيع الحيوانات المنوية التحرّك بسهولة لتصل إلى البويضة وتُخصّبها، وتجدر الإشارة إلى أنّه خلال الدّورة الشّهرية تتغير هذه الإفرازات؛ فمع بداية الدّورة الشّهرية،
طريقة تبييض البشرة طبيعياً

طريقة تبييض البشرة طبيعياً

قناع الكيوي والزبادي يمتلك كلاً من الكيوي واللبن الزبادي خصائص طبيعية متشابهة في تفتيح البشرة ، ففيتامين C وحمض اللاكتيك يساعدان على التخلص من الجلد الميت، وتقليل الهالات السوداء، وعلاج الالتهابات الجلدية، وإغلاق المسام، أما طريقة استخدامه فهي على النحو التالي: هرس نصف حبة من الكيوي. إضافة ملعقة طعام من اللبن الزبادي الزبادي على هريس الكيوي وخلط المكونات جيداً. إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى الخليط، وتحريكه حتى يتجانس. غسل البشرة بالماء الدافئ لفتح المسام. توزيع القناع على البشرة. ترك
كيفية إزالة رائحة السمك من اليد

كيفية إزالة رائحة السمك من اليد

كيفية إزالة رائحة السمك من اليد يمكن استخدام عدّة طرق للتخلص من رائحة السمك العالقة باليدين، ومنها ما يأتي: استخدام الليمون والخل: يكون ذلك من خلال مزج كوب من الخل وربع كوب من عصير الليمون في وعاء، وإضافة القليل من سائل غسيل الصحون ومزجها جيداً باستخدام الملعقة، ثمّ تركها لمدّة نصف ساعة، ويتمّ بعدها وضع اليدين في الخليط وفركها جيداً، ثمّ غسل اليدين بالصّابون والماء الدّافئ للتخلّص من آثار الخليط. استخدام صودا الخبز: ذلك من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقة صغيرة من الماء في وعاء،
تعريف القصور الذاتي

تعريف القصور الذاتي

مفهوم القصور الذاتي يُسمّى القانون الأول لنيوتن في الحركة بقانون "القصور الذاتي"، والذي ينصّ على أنّ "الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة يبقى كذلك، ما لم تؤثّر فيه قوة محصلة ". ومعنى ذلك أنّ الجسم قاصر؛ أي عاجز من تلقاء نفسه عن تغيير حالته الحركية، وذاك لأنّ الأجسام بطبيعتها تميل للمحافظة على حالتها الحركية سواءً أكانت ساكنة أم متحركة؛ فالجسم الساكن يميل لأن يبقى ساكناً، وكذلك الجسم المتحرّك بسرعة ثابتة في خط مستقيم يميل لأن يبقى متحركاً في نفس حالته الحركية،
ما هي مدينة أديس أبابا

ما هي مدينة أديس أبابا

مدينةُ أديس أبابا أديس أبابا هيَ العاصمةُ الرسميّةُ لدولةِ إثيوبيا الأفريقيّةِ منذُ عامِ ألفٍ وثمانمئةٍ وتسعةٍ وثمانين، وهيَ كُبرى المُدنٍ في الدولةِ، وتُمثّلُ المركزَ الإداريَّ لها، وتقعُ أديس أبابا على هضبةٍ يصِلُ ارتفاعُها إلى 2,405 أمتارٍ عن مستوى سطحِ البحرِ، أمّا فيما يتعلّقُ بموقعِها الفلكيِّ الجغرافيِّ فهي تقع على دائرة العرضِ (9.02)، وخطّ الطولِ (38.75)، وتبلغُ مساحةُ المدينةِ 527 كيلومتراً مُربّعاً، وهيَ ذاتُ كثافةٍ سُكّانيةٍ تصلُ إلى حوالي 5,165 شخصاً لكلّ كيلومترٍ مُربّعٍ؛ فقد وصلَ