مصادر القانون الإداري الرسمية والتفسيرية

مصادر القانون الإداري الرسمية والتفسيرية

المصادر الرسمية للقانون الإداري

للقانون الإداري عدد من المصادر الرسمية، وهي كما يأتي:

التشريع

يعد التشريع المصدر الرسمي الأول للقانون ، الذي يتمثل بسَنْ قواعد قانونية بصورة مكتوبة وإعطاءها صيغة ملزمة بواسطة السلطة التي يمنحها الدستور لأهل الاختصاص، وتحكم عمل الجهاز الإداري ونشاطه، ومن الجدير بالذكر أن التشريعات ليست من نوع واحد بل تتعد وتتفاوت أهميتها وقوتها حسب السلطة التي تصدرها، وتنقسم إلى ما يأتي:

  • القانون الأساسي (الدستور)

هو التشريع الأساسي في الدولة ويصدر عن السلطة العليا وهي السلطة التأسيسية، يضم عدد من القواعد القانونية التي تنظم شكل الدولة وتحدد نظام الحكم فيها وينص على الحقوق والحريات الأساسية للأفراد، ويشترط في كافة القوانين الالتزام بأحكامه ومبادئه بحيث لا يجوز لأي قانون أو نص قانوني مخالفة قاعدة دستورية والا اعتبر باطلا ولا يعتد به.

  • التشريع العادي (القانون)

يصدر عن السلطة الشريعية المخولة بسنه بمقتضى أحكام الدستور وهو مجموعة من القواعد القانونية التي تضعها السلطة التشريعية في وثيقة مكتوبة لتنظيم علاقة الفرد بالدولة وعلاقة الأفراد ببعضهم. ويتبع في أصدراه إجراءات تشريعية تختلف من دولة إلى أخرى. ويعتبر قانون القضاء الإداري هو المصدر القانوني للقضاء الإداري في الأردن إلى جانب القوانين الأخرى ذات العلاقة.

  • التشريع الفرعي (الأنظمة)

هو التشريع التفصيلي الذي تسنه السلطة التنفيذية بهدف تسهيل تنفيذ القوانين الصادرة عن السلطة التشريعية أو المحافظة على الأمن والصحة العامة أو تنظيم المرافق العامة، واختصاص السلطة التنفيذية بإصدار الأنظمة اختصاص أصيل وفقا لأحكام الدستور والمبدأ العام الذي يخولها سلطة إصدار أنظمة لتنفيذ التشريعات الصادرة.

العرف الإداري

هو اعتياد السلطة الإدارية في مباشرة نشاطها على أسلوب معين وبشكل منتظم خلال مدة زمنية طويلة نسبيًا، بحيث أصبح يُعتقد بإلزاميته ووجوب اتباعه.

وللعرف ركنان مادي ومعنوي؛ فالركن المادي يقصد به اعتياد الإدارة أثناء ممارسة نشاطها الإداري على اتباع قاعدة معينة واستقرارها عليها مدة من الزمن مع الثبات عليه وتكراره دون انقطاع، أما إذا أخذت به مرة ثم تركته مرة أخرى فلا يشكل عرفا إداريا، والركن المعنوي هو أن يسود الشعور لدى الإدارة في اتباعها لسلوك معين أنها ملزمة به وأن عدم اتباعه يعرضها للمسؤولية.

المبادئ العامة للقانون الإداري

هي قواعد أساسية للقانون والتي لا توجد عادة في القانون وإنما تتضمنها المواثيق والدساتير الدولية منها: "عدم رجعية القرارات الإدارية" و"المساواة في المرافق العامة"، ويرى جانب من الفقه بأن لها قيمة النص الدستوري باعتبارها مستمدة من مبادئ العدالة والمساواة، وآخر يرى بأنها قواعد أخلاقية لا قيمة قانونية لها، وذهب آخرون إلى القول بأن قيمتها القانونية تأتي بعد النص المكتوب والعرف.

وفي قرار للمحكمة الإدارية الأردنية الصادر بتاريخ (10/12/2018) اعتبرت فيه أن المبادئ العامة للقانون تعد مصدرا من مصادر القاعدة القانونية وأن عدم الأخذ بها يخرج قراراتها من نطاق المشروعية إلى نطاق غير المشروعية.

المصادر التفسيرية للقانون الإداري

تنقسم مصادر القانون الإداري التفسيرية إلى قسمين وهما كالآتي:

الفقه

هو مجموعة من الآراء لفقهاء القانون لشرح قانون ما وتفسيره أو نقده في مؤلفاتهم أو أبحاثهم، وهو عبارة عن المبادئ القانونية التي أرساها فقهاء القانون الإداري التي يمكن للقاضي الرجوع إليها للبحث حول نقطة قانونية مختلفٌ عليها، ورأي الفقه يستأس به القاضي استئناسًا فهو استرشادي غير ملزم له، ولا يخرج للتطبيق العملي إلا إذا أخذت به المحاكم طوعًا.

القضاء

هو عبارة عن مجموعة من الأحكام التي تصدرها الجهة القضائية الإدارية أو هو مجموعة من المبادئ القانونية التي تستخلص من أحكام المحاكم بعد إعمال الرأي وبذل الجهد العقلي، خاصة في المسائل محل الخلاف فتفصل فيها وتضع لها مبدأ قانوني تسير عليه.

ويعتبر القضاء من المصادر الرسمية للقانون في الدول ذات النزعة الأنجلوسكسونية كبريطانيا ونيوزلندا وأستراليا والتي تعرف ببلاد السوابق القضائية وبمقتضى ذلك فإن أحكام المحاكم العليا تكون ملزمة للمحكمة التي أصدرته وللمحكمة الأدنى درجة منها في المنازعات المماثلة لها.

أما في الدول التي أخذت بالنظام اللاتيني كفرنسا وألمانيا وسويسرا وغالبية الدول العربية فتعرف ببلاد القانون المكتوب ووظيفة القضاء فيها تطبيق القانون لا خلقه، والأحكام القضائية لا تعتبر قواعد قانونية وليس لها صفة إلزامية إلا للقضايا التي فصلت بها، فهو كالفقه مصدر تفسيري يستأنس القاضي به عند تطبيقه للقانون.

3تعليم
مزيد من المشاركات
أسماء الملابس التراثية في السعودية

أسماء الملابس التراثية في السعودية

مفهوم الملابس التراثية تُعرف الملابس التراثية بأنها الملابس التقليدية التي تعبر عن ثقافة وتاريخ المنطقة أو البلد وتكون متوارثة عبر الزمن بحيث تم ارتداؤها في الماضي كنوع من اللباس، أما في الوقت الحاضر يتم ارتداؤها كنوع من الفخر والأصالة والاعتزاز في تاريخ البلاد. ملابس التراثية للرجال في السعودية يُعرف عن السعودية أنها من أكثر البلاد العربية التي تهتم وتفخر بتاريخها، ويعرف عن الزي السعودي التراثي أنه يتم ارتداؤه للآن ومن الملابس التراثية الرجالية الآتي: الثوب يعتبر الثوب اللباس التراثي في
أذربيجان

أذربيجان

أذربيجان تقع جمهورية أذربيجان في الطرف الجنوبي من جبال القوقاز، حيث تحدّها روسيا من جهة الشمال، ويحدّها بحر قزوين من جهة الشرق، أمّا من الجهة الجنوبية فتحدّها إيران، وتحدّها أرمينيا من جهة الغرب، وتحدّها جورجيا من الشمال الغربي، ويُشار إلى أنّ أذربيجان تمتاز بتضاريسها المتنوعة والجميلة، كما تحوي مزيجًا ما بين التراث القديم والتطور الحديث الذي اتسم بالتصنيع، وتطوير موارد الطاقة، ونمو المدن التي يعيش فيها أكثر من نصف السكان. تاريخ أذربيجان فيما يأتي توضيح لأبرز المراحل التاريخية التي مرت بها
طريقة مقلوبة الدجاج

طريقة مقلوبة الدجاج

القيمة الغذائيّة للدجاج القيمة الغذائيّة 100 غرام من الدجاج الماء 50.82 غرام الطاقة 287 كيلوكالوري البروتين 14.85 غرام الدهون 19.58 غرام الكربوهيدرات 12.84 غرام الألياف 0.3 غرام السكر 0 غرام الكاليسيوم 19 ملليغرام الحديد 0.95 ملليغرام المغنيسيوم 24 غرام الفسفور 208 ملليغرام البوتاسيوم 261 ملليغرام الصوديوم 532 غرام الكوليسترول 43 ملليغرام الكافيين 0 ملليغرام مقلوبة بالدجاج والباذنجان مدّة التحضير 15 دقيقة مدّة الطهي 70 دقيقة المكوّنات كيلوغرام من الدجاج . ثلاثة كيلوغرامات من الباذنجان. الملح
أبناء عائشة رضي الله عنها

أبناء عائشة رضي الله عنها

أبناء أم المؤمنين عائشة لم تنجب عائشة أم المؤمنين أولاداً للنبي -صلّى الله عليه وسلّم-، ولكنّها كانت تُنادى بأمّ عبد الله، وأمّ عبد الرحمن. عائشة بنت أبي بكر هي أمّ المؤمين عائشة بنت أبي بكر بن أبي قحافة القرشية التيمية؛ كان أبوها أحبّ الصحابة إلى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، وأمّها هي أمّ رومان بنت عامر بن عويمر بن مالك بن كنانة؛ وقد أسلمت، وبايعت، وهاجرت، وأخوة عائشة هم: عبد الرحمن، وعبد الله، ومحمد، وأسماء، وأمّ كلثوم، وأخوها لأمّها؛ طفيل بن عبد الله بن حارثة، نشأت -رضي الله عنها- بين
كيف تكون سريع البديهة

كيف تكون سريع البديهة

سرعة البديهة من أهم نقاط قوة الشخصيّة ، فسريعي البديهة دائماً ما يستطيعون الخروج من المواقف المحرجة سواء كانت محرجة لهم أو لغيرهم ، كذلك فإن سرعة البديهة التي يتبعها رد فعل سريع أنجت العديد من النّاس من بعض المواقف الخطرة . هذا بالطّبع إلى جانب قوّة الحديث و جودته و تأثير سرعة البديهة على العلاقات الإجتماعيّة و تأثيرها على الأعمال و شتّى نواحي الحياة . لذا فإن سرعة البديهة يمكن أن تطوّر حياتك للأفضل دائماً . ماهي البديهة و كيف تنمّيها ؟ لكي تنمّي من سرعة بديهتك يجب أن نضع أوّلاً تعريف لسرعة
طريقة حلى البيبسي

طريقة حلى البيبسي

حلى البيبسي هناك العديد من الحلويات الغريبة حول العالم، وتعتبر حلى البيبسي من الحلويات الغريبة، ويتم صنعها بطرق متعددة، وتمتاز بطعمها اللذيذ والرائع، وسهولة وسرعة صنعها، ويمكن إعدادها بنكهات مختلفة مثل الشوكولاتة، والبرتقال، والفراولة، وغيرها الكثير، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة حلى البيبسي. حلى البيبسي بالبسكوت المكونات علبتان من البسكويت. علبتان من البيبسي. كوب ونصف من الحليب الكامل الدسم. علبتان من القشطة. ظرفان من الكريم كراميل. 80 جراماً من الدريم ويب. طريقة التحضير نختار الصينية
بحث عن الغدد الصماء

بحث عن الغدد الصماء

الغُدد هي عبارة عن تجمّعٍ للخلايا على شكل كتلةٍ، تقوم هذه الكتلة بإفراز مواد معيّنةٍ لها وظائِف معينة في الجِسم، مثل الغدة العرَقية التي تفرز العرَق للتخلّص من الماء الزائد في الجسم والأملاح وتنظيم درجة حرارة الجِسم، كما أنَّ هناك الغدَّة النخاميّة التي تُفرز هرموناتٍ متعدّدةٍ مثل الهرمون المسؤول عن عمليّة النمو. تمّ تقسيم الغدد إلى نوعين -بناءً على موضع صبّ الهرمونات الخاصّة بها- إلى الغدد الصَّماء (اللاقنويّة)، والغدد اللاصماء(القنويّة)؛ فالغدد اللاصمّاء هي التي تمتلك قنواتٍ خاصةٍ بها تصّب
شرح قصيدة (هلا سألت الخيل)

شرح قصيدة (هلا سألت الخيل)

كلمات قصيدة هلا سألت الخيل تعود هذه القصيدة للشاعر عنترة بن شداد ، وفيما يأتي أبياتها الشعرية: هلا سألت الخيل يا ابنة ماـك إن كنت جاهلة بما لم تعلمي يخبرك من شهد الوقيعة أنني أغشى الوغى وأعف عند المغنمي ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسـم ومدجج كره الكماة نزاله لا ممعن هربًا ولا مستسلم جادت له كفي بعاجل طعنة بمثقف صدق الكعوب مقوم فشككت بالرمح الأصم ثيابه ليس الكريم على القنا بمحرم لما رآني قـد نزلت أريده أبدى نواجذه لغير تبسـم