ما هو فرض العين

ما هو فرض العين

الأحكام التكليفية

إنّ الحكم الشّرعيّ التّكليفيّ في الإسلام هو خطاب الشّارع المرتبط بأفعال العباد جميعها، إمّا طلباً أو تخييراً. وتقسم الأحكام الشّرعيّة التّكليفيّة إلى خمسة أقسام وهي: الواجب، والمباح، والمكروه، والحرام، والمندوب. ونستنتج من تعريف الحكم الشّرعيّ التّكليفيّ أنّ خطاب الله تعالى للعبد يكون على وجهين: إمّا على وجه الطّلب وإمّا على وجه التّخيير، فإذا كان الخطاب على وجه الطّلب فهو يقسم إلى قسمين: طلب فعل وطلب ترك، فإذا كان طلب فعلٍ فإمّا أن يكون طلب فعلٍ لازمٍ وهو الواجب ، وإمّا يكون طلب فعلٍ غير لازمٍ وهو المندوب، وإذا كان طلب تركٍ فإمّا أن يكون طلب تركٍ لازمٍ وهو الحرام، وإمّا أن يكون طلب تركٍ غير لازمٍ وهو المكروه، وإذا كان الخطاب على وجه التّخيير فهو المباح.

والمتعارف عند جمهور أهل العلم أنّ الفرض والواجب سواء لا فرق بينهما في المسميّات، فيقال في حكم الزّكاة واجب أو فرض، وكلاهما سواءٌ عند جمهور أهل العلم، لكنّ بعض أهل العلم يطلقون أحياناً الفرض على الفعل الذي تقوي الأدلّة وجوبه مثل الصّلاة ، ويطلقون الواجب على الفعل الّذي أدلّته أقلّ من ذلك كالتّسبيح في الرّكوع.

ويعرّف الواجب أو الفرض عند جمهور الأصوليين في الاصطلاح الشّرعيّ على أنّه ما أمر الله تعالى به عباده على وجه الإلزام، أي أنّ الله أمر العبد بالفعل، والعبد ملزمٌ بتطبيقه، وحكم الفرض أو الواجب هو أن العبد الّذي أدّاه يثاب، أمّا التّارك له فيعاقب على عدم إتيانه له.

الفرض

يقسّم الفرض إلى أربعة أقسام بالنّسبة إلى بعض الاعتبارات كاعتبار ذاته، ووقته، وتقديره، وفاعله، وهذا القسم متعلّقٌ بالفاعل أي المكلّف المطالب به، وهو يقسم إلى قسمين:

الفرض العيني

وهذا الفرض هو ما يطلب من كلّ مكلّفٍ من المكلّفين فعله على وجه الإلزام، أي أنّه ملزمٌ بفعله لا مخيّرٌ بين فعله أو عدمه، فهو واجبٌ على المكلّفين جميعهم ولا يصلح أن يقوم به بعضٌ من المكلّفين ويتركه الآخرون بل يجب على الكلّ فعله، فالله تعالى في فرض العين ينظر إلى الفاعل نفسه أي إن كلّ فاعلٍ معيّنٌ بذاته، ومن الأمثلة على هذا الفرض: أداء الصّلاة، وإخراج الزّكاة ، وأداء الحجّ وغيرها من العبادات.

الفرض الكفائي

وهذا الفرض هو ما لا يطلب من كلّ مكلّفٍ من المكلّفين فعله، فهو ليس واجبٌ على المكلّفين جميعهم، ويكفي أن يقوم به بعضٌ من المكلّفين ويتركه الآخرون، وبمعنى آخر فإذا قام به البعض يسقط عن الباقي؛ وذلك لأنّ الحاجة سدّت عندما قام به البعض، فالله تعالى في الفرض الكفائي ينظر إلى الفعل بغض النّظر عن الفاعل الّذي قام به، ومن الأمثلة على هذا الفرض: تغسيل الميت ، والصّلاة عليه، وتكفينه، وتدخل في هذا الفرض الأعمال والوظائف الّتي تحتاجها الأمّة من أجل أن تقوم بواجباتها وتحقّق مصالحها.

المفاضلة بين فرض العين وفرض الكفاية

لقد ذكر العلماء مجموعة من المفاضلات والفروق بين فرض العين وفرض الكفاية ومن هذه المفاضلات والفروق ما يأتي:

  • إذا اجتمع فعلان أحدهما فرض عين والآخر فرض كفاية في وقتٍ واحدٍ ولا يوجد هنالك متسّعٌ من الوقت بحيث لا يكفي الوقت إلّا للقيام بفعلٍ واحد يقدّم فرض العين، إلّا إذا كان هنالك بديل عنه كاجتماع صلاة الجمعة وجنازة فتقدّم الجمعة، أمّا إذا اجتمع فعلان أحدهما فرض عين والآخر فرض كفاية في وقتٍ واحد، ولم يكن هناك خوفٌ من فوات الفرض، وكان هنالك وقت زائد يكفي للقيام بالفعلين يقدّم فرض الكفاية كاجتماع الكسوف وفرض آخر فيقدم الكسوف.
  • ذهب بعض علماء المسلمين مثل إمام الحرمين وأبو إسحاق الإسفراييني إلى أنّ أداء العبد لفرض الكفاية أفضل من أدائه لفرض العين لأنّ من يؤدّي فرض الكفاية يدفع الحرج عن نفسه وعن سائر المسلمين، في حين ذهب جمعٌ آخر من العلماء مثل ابن عابدين والجلال المحليّ إلى أن أداء العبد لفرض العين أفضل من أدائه لفرض الكفاية؛ لأنّ الله تعالى اعتنى بفرض العين أشدّ الاعتناء، حيث إنّه قصد من فرض العين حصوله والقيام به من كلّ مكلّف على خلاف فرض الكفاية بحصوله من البعض وسقوطه عن الآخرين.
  • إنّ الهدف من فرض العين هو أنّ المصلحة المترتّبة من القيام بهذا الفرض تتكرّر وتكثر كلّما قام العبد بأداء الفرض، فعلى سبيل المثال فإن المصلحة من أداء الصّلاة هي خضوع العبد والتذلّل لله سبحانه وتعالى، فإذا صلّى العبد مثلاً صلاة الفجر فإنّ المصلحة المترتبة من القيام بالفرض وهي الخضوع والتذلّل لله حاصلة، والصّلاة هي فرضٌ متكرّرٌ فكلّما تكرّرت الصّلاة تكرّرت وكثرت المصلحة، في حين أنّ المصلحة من فرض الكفاية لا تتكرّر إذا تكرّر الفعل، فمثلاً إذا أنقذ شخصٌ طفلاً كاد يغرق فإنّه بعد نزوله للماء وإنقاذ الطّفل لا يكرّر المصلحة ويحصّل شيئاً منها.
  • إنّ فرض العين متعلقٌ بالفاعل نفسه فالكلّ مكلّف به على وجه الإلزام لا على وجه التخيّير، وكل عبدٍ ممتحن بآدئه لفرض العين، فالله تعالى قصد من تكليف العبد بفرض العين وامتحانه به العبد نفسه، بخلاف فرض الكفاية فهو متعلقٌ بالمصالح الدنيويّة والدينيّة للأمّة والتي لا تقوم مصالحها ولا يصلح حالها إلّا من خلال القيام بهذه الفروض، فالمقصد الّذي أراده الله تعالى من فرض الكفاية إذن هو تحصيل تلك المصالح لا ذات العبد وامتحانه كما في فرض العين.
مزيد من المشاركات
كيفية تنفس الضفدع

كيفية تنفس الضفدع

الضفدع الضفدع (بالإنجليزية: Frog) نوعٌ من البرمائيّات التي تنتمي لرُتبة عديمات الذيل، يَتميّز بأرجُله الخلفيّة الطّويلة التي تساعده على القفز، وأقدامه الغشائيّة التي تمكّنه من السّباحة ، وعيونه الجاحظة المُغطّاة بغشاءٍ لحِمايتها من الجفاف. تنتشر الضفادع في جميع أنحاء الأرض ما عدا القارّة القطبيّة الجنوبيّة، وبعض أنواعها لا يُمكنها العيش إلا بالقرب من الماء، ويكون جلدها رقيقاً، وتوجد أنواعٌ أخرى منها قد تتكيّف للعَيش على اليابسة، ويكون جلدها سميكاً، وهي تُسمّى بالعلجوم (بالإنجليزية: Toad).
كلمات عن خيانة الحبيب

كلمات عن خيانة الحبيب

كلمات تعبر عن خيانة الحبيب أسوأ ما في الخيانة أنها لا تأتي من عدو. ذات مرة وثقت بمكانتي عند أحدهم، وجلّ من لا يخطئ. الخيانة هي الجريمة التي يدفع ثمنها من لم يقترفوها. ثمة خسارات كبيرة إلى حد... لا خسارة بعدها تستحق الحزن . دميمة جدًا هي الخيانة. عدو يظهر لك كرهه خير من حبيب يخونك في الخفاء. ذُقت من حلو الوفاء صبابة، وتجرعت من مُر الخيانة حسرة. ثم إن الخذلان لا يُغفر. تأتيك صفعة على قدر الغفلة، إن لليقظة ثمن بالغ. الحب شيء، أما الكرامة أشياء. امشي على قدم وساق ولا تترك أثر يدك على كتف أحد. لا
علوم اللغة في العصر العباسي الأول

علوم اللغة في العصر العباسي الأول

بداية الاعتناء بعلوم اللغة بسبب كثرة الفتوحات ودخول غير العرب من الأمم الأجنبية كالفرس والروم وغيرهم واختلاط العرب بهم، بدأ اللحن يتفشى في الناس، ولهذا انبرى علماء اللغة مُنذ أواخر العهد الأموي لحفظ اللغة التي نزل بها القرآن، ولتعليم اللغة للعناصر الأجنبية، بالإضافة إلى ضعف السليقة بسبب حياة التحضر، وقد اشتهر مركزان من مراكز الثقافة والعلم هما البصرة والكوفة في العراق. قد بدأ العلماء بجمع ألفاظ اللغة وقصائد الشعر يحفظونها ويُدوّنها في كتبهم، والتي هي المادّة الأصلية للغة العربية، حتّى لا تضيع
ما هو عذاب البرزخ

ما هو عذاب البرزخ

البرزح لغةً كما عرّفها ابن منظور في كتابه لسان العرب بأنّها ما بين كلّ شيئين، وتعني أيضاً الحاجز بين شيئين، وأمّا عالم البرزخ فهو الحاجز والفاصل بين عالم الحياة الدّنيا وعالم الحياة الآخرة، ونرى كلمة البرزخ قد وردت في عدّة مواطن من القرآن الكريم وكذلك في السنّة النبويّة المطهّرة، وفي كلّ مرّة يكون لها معنىً خاص يتضّح لنا من خلال السياق القرآني للآية الكريمة أو الحديث النبويّ الشريف، وسيكون محور حديثنا في هذا المقال عن المعنى الخاصّ بعالم البرزخ وهو الفترة أوالزمن الإنتقاليّ بين الحياة الدنيا
موضوع تعبير عن وصف الطبيعة

موضوع تعبير عن وصف الطبيعة

الطبيعة لوحة إبداع الخالق الطبيعة هي الأم الثانية لأيّ بشري مر على وجه هذه الأرض، فهو يستقي من ريحانها سر الحياة، فيتمكن به من مواصلة عيشه في هذه الدنيا الصعبة، فكل شيء في الطبيعة مسخر لخدمة الإنسان وحده وكأنه هو رأس هرم الكون وقاعدته، ولا يُمكن لذلك الرأس أن يعيش بعيدًا عن أحضان الطبيعة الدافئة الحنونة، حيث ينسج كل واحد منهم قصة عشقه مع النجوم في الليالي الصيفية الهادئة. الطبيعة مصدر الحياة لو تأمل الإنسان في معادلة الحياة أكثر لوجد أنّ الطبيعة هي الحاضنة الأولى لمأكله ومشربه فهي تهديه الثمار
الفرق بين التباين والانحراف المعياري والخطأ المعياري

الفرق بين التباين والانحراف المعياري والخطأ المعياري

التباين يعرف التباين (بالإنجليزية: Variance) بأنه مربع الانحراف المعياري للعينة أو مجموعة من البيانات، ويستخدم لتحليل العوامل التي تؤثر في توزيع وانتشار البيانات المقدمة للدراسة، وبمعنى بسيط فإن التباين يحسب مدى تباعد القيم في المجموعة المعطاة عن الوسط الحسابي لها، ويمكن القيام بحسابها من خلال الخطوات التالية: يتم طرح المتوسط الحسابي من كل قيمة في المجموعة بشكل منفصل، ويعطي ذلك معلومات عن مدى بعد كل نقطة عن المتوسط الحسابي. يتم حساب مربع كل هذه النقاط حتى تصبح كل القيم في المجموعة موجبة، بعدها
كلمات عن لقاء الحبيب

كلمات عن لقاء الحبيب

أجمل الأقوال عن لقاء الحبيب ما أجمل لقاء يجمعك بمن تحب، فهو ينسيك حنين الأمس وذكريات الغد. وإني لأهوى النوم في غير حينه، لعل لقاء في المنام يكون. عند اللقاء خفـق قلبي وزادت دقاته، ليقول حُبك باقٍ للأبد، والشوق لك يزيد. لقاء الحبيب هو العلاج للقلوب، وهو الطبيب. لقد تمددت في اللقاء الأحلام. تجاهلت مواعيد اللقاء حتى صار الصباح مثقلاً بانتظار الحضور. ما أجمل لقاء الأحبة فهو يبث الأُنس، ويطرد الأحزان، ويُريح النفوس المتعبة، فلحظاته مشرقة، ونسائمه عليلة، وهواؤه منعش، وأصوات الأحبة فيه كزقزقة
ما هي فوائد الحناء للشعر المتقصف

ما هي فوائد الحناء للشعر المتقصف

فوائد الحناء للشعر المتقصف تُعتبر الحنَاء علاجاً فعَالاً للشعر الضعيف والمتكسر، فهي تُساعد على إصلاح الشعر، وذلك لاحتوائها على مواد تشبه في عملها البروتين، كما تُحافظ الحناء على درجة حموضة فروة الرأس التي تمنع من تساقط الشعر، إضافة إلى احتوائها على مواد تعمل على تبريد فروة الرأس، وعلاج الحكة، وجفاف الشعر؛ وذلك من خلال الحفاظ على رطوبة الشعر. وصفة الحناء لعلاج الشعر التالف والمتقصف يوجد العديد من وصفات الحناء الطبيعية التي تعمل على علاج الشعر المتقصف من أهمها: وصفة الحناء مع الليمون تُساعد