كيف يتقي المسلم عذاب القبر و عذاب النار

كيف يتقي المسلم عذاب القبر و عذاب النار

عذاب القبر وعذاب النار

إنّ نعيم القبر وعذابه وعذاب النّار من الأمور الثابتة في الكتاب والسنة، وهي من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة، فقد قال الله تعالى: (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)، وقال أيضاً عن المنافقين : (سَنُعَذِّبُهُم مَرَّتَينِ ثُمَّ يُرَدّونَ إِلى عَذابٍ عَظيمٍ)، وقد فسّر مجموعة من العلماء ، ومنهم ابن مسعود -رضي الله عنه- العذاب الأول بالعذاب في الدنيا، والعذاب الثاني في القبر، والعذاب العظيم في نار جهنم، وقد ورد العديد من الأحاديث النبوية في إثبات عذاب القبر وعذاب النار، ومنها أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يستعيذ من عذاب القبر وعذاب النّار ، فكان يقول: (اللهمَّ إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من عذابِ النارِ)، ويجدر بيان أنّ نار جهنّم أشدّ فيحاً من نار الدنيا، فإذا لفحت الوجه تركته عظماً دون لحمٍ، وهي خاتمة العذاب، ومقرّ العناء، والحسرة والبكاء ، وقد جعل الله -تعالى- للنار دركاتٍ، يدخلها أهلها بحسب إجرامهم وأعمالهم، وماء جهنم حميم، وظلها يحموم، وهواؤها سموم، وطعام أهل النار الضريع؛ وهو شوكٌ مرٌ نتنٌ لا يُشبع من يأكله ولا يهنأ، ومن طعام أهل النار أيضاً، قيح الأبدان وصديدها، وفاكهتهم شجرة الزقوم ذات الطعم شديد المرارة، وأمّا شراب أهل النّار؛ فهو الحميم الذي يُقطّع الأمعاء من شدة الحرارة.

اتقاء عذاب القبر

ثمّة أسباب كثيرة مُنجية من عذاب القبر ، ومنها:

  • الإكثار من ذكر الموت، فقد أمر النبي -عليه الصلاة والسلام- أمته بالإكثار من ذكر هادم اللذات ، كما رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أكثِروا من ذكرِ هادمِ اللَّذَّاتِ)، وفي الحقيقة إنّ الإكثار من ذكر الموت، يُشجع الإنسان على التوبة، والرجوع عن الذنب، وعدم الإصرار عليه، ويمنعه من ارتكاب المعاصي والآثام، ويخوفه من الله تعالى؛ فيأمن في القبر ويوم القيامة ، لأنّ الله -عزّ وجلّ- لا يجمع على عبده خوفين ولا أمنين أبداً؛ فمن خافه في الدنيا أمّنه من الفزع في الآخرة، ومن لم يخشاه في الدنيا أفزعه في الآخرة، بالإضافة إلى أنّ الإكثار من ذكر الموت، يوقظ ضمير العبد، ويدفعه إلى محاسبة نفسه، فإذا أمسى لا ينتظر الصباح ، وإذا أصبح لا ينتظر المساء ، ممّا يدفعه إلى تجديد التوبة، والاستغفار، والندم.
  • الإيمان والعمل الصالح، ومصداق ذلك قول الله تعالى: (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذينَ آمَنوا بِالقَولِ الثّابِتِ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظّالِمينَ وَيَفعَلُ اللَّهُ ما يَشاءُ)، فيثبت الله -تعالى- الذين آمنوا واتبعوا إيمانهم بأعمال الجوارح في الحياة الدنيا، بأن يُنجيهم من اتباع الشهوات ، والانخداع بالشبهات، وعند الموت بالثبات على الإسلام وحسن الخاتمة، وفي القبر بالإجابة الصحيحة عند سؤال الملكين للميت: من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ فيهديه الله -تعالى- لقول: الله ربي، والإسلام ديني، ومحمد -صلّى الله عليه وسلّم- نبيي.
  • الاستقامة، تُعتبر الاستقامة دليلاً على عمران القلب بالإيمان، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (قل آمنت بالله ثم استقم)،، وقد قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ)، وقد فسّر أبو بكر الصّديق -رضي الله عنه- الآية السابقة بأنّ الذين استقاموا على توحيد الله -تعالى- لم يلتفتوا إلى ما سواه؛ وذلك لأنّ القلوب عندما تعرف خالقها، وتهابه، وتحبه، وتتوكل عليه؛ تستقيم، وإذا استقام القلب، استقامت جوارح الإنسان كلّها.
  • التقوى؛ فقد وعد الله -عزّ وجلّ- المتقين بالنجاة من عذاب القبر، وفتنته.
  • الرباط في سبيل الله -تعالى- والشهادة في سبيل عزّ دينه، حيث إنّها من الأمور العظيمة التي تُنجي من عذاب القبر، هذا وإنّ قراءة سورة المُلك باستمرار، والعمل بما جاء فيها من الأمور التي تُنجي من عذاب القبر أيضاً.

اتقاء عذاب النار

للنجاة من عذاب النار أسبابٌ عديدةٌ، منها:

  • التوحيد والإخلاص؛ ويُقصد بالتوحيد الإقرار بوحدانية الله تعالى، وإفراده بالعبادة، فهذا من دواعي النجاة من عذاب النار، إضافةً إلى أنّ النطق بالشهادتين بإخلاصٍ دون رياء، من أسباب النجاة من عذاب النار أيضاً.
  • البكاء خوفاً من الله، إذ إنّ المسلم لا يبكي خوفاً من الله إلّا إذا استقرّ اليقين في قلبه، حتى كأنّه يرى أمامه الجنة والنار.
  • التزام أوامر الله واجتناب نواهيه، ويكون ذلك بالمحافظة على الصلوت الخمس، وخاصّةً صلاتي العصر والفجر، ومن أوامر الله -تعالى- التي تقي من عذاب النار أيضاً؛ الصيام، ويُقصد به الامتناع عن الشهوة وعن تناول الطعام والشراب، من طلوع الفجر الصادق، حتى تغرب الشمس، بنية العبادة لله تعالى.
  • الإكثار من صلاة النوافل، وصلاة ركعتي الضحى ، وصلاة أربع ركعاتٍ قبل الظهر، وأربع ركعاتٍ بعدها، والصدقة، والاستغفار ، وتعلّم القرآن، والعمل بما جاء به، والإكثار من ذكر الله تعالى، ومن الباقيات الصالحات، وطاعة الزوج فيما يرضاه الله تعالى، وحبّ الخير للناس كما يُحبّه المرء لنفسه، وكفّ الجوارح -بما فيها العين واللسان- عمّا يُبغض الله ويُغضبه، وكذلك استحضار المسلم للعقوبة التي أعدّها الله لمن يرتكب المعاصي قبل ارتكابها؛ فبهذا الاستحضار كفّ عن ارتكابها، بالإضافة إلى أنّ إحياء ليالي رمضان بفعل الخيرات، والقيام من الأمور التي تقي من عذاب النار أيضاً.
مزيد من المشاركات
حكم من أكل بعد أذان الفجر غير متعمد

حكم من أكل بعد أذان الفجر غير متعمد

من أكل بعد أذان الفجر غير متعمد أفتى علماء الأمّة الإسلاميّة بصحة صيام من أكل أو شرب بعد أذان الفجر مخطئاً غير متعمد، فالمفطرات في رمضان لها ثلاثة شروط، وهي: العلم، والذكر، والعمد وضده غير العمد، ويدل على ذلك ما جاء في السنّة النبويّة من قول أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- قالت: (أفطرنا على عهدِ النبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم- يوم غيمٍ، ثم طلعتِ الشمسُ)، وأمّا حكم من تناول شيئاً من المفطرات ثم تبين له حلول وقت الفجر فعلى الصحيح من أقوال العلماء أن صيامه يصح في تلك الحالة ولا شيء عليه، وقد ذهب
تعريف السيدا

تعريف السيدا

تعريف مرض السيدا السيدا أو الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة (Acquired immunodeficiency syndrome)، هو أحد الأمراض المزمنة (طويل الأمد) ينجم عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري (HIV)، حيثُ يقوم هذا الفيروس بمهاجمة جهاز المناعة ويدمره، وبالتالي يُصبح الجسم غير قادر على محاربة العدوى. ما هي أعراض مرض السيدا؟ تنقسم أعراض مرض السيدا إلى عدة مراحل وذلك على النحو الآتي: المرحلة الأولى (فيروس نقص المناعة البشري الحاد) في هذه المرحلة قد لا يُعاني بعض المصابين من أية أعراض على الإطلاق، إلّا أنّ
فوائد تمرين مقبض اليد

فوائد تمرين مقبض اليد

فوائد تمارين مقبض اليد توضح النقاط الآتية بعضًا من فوائد ممارسة تمارين مقبض اليد: زيادة قوة العظام في منطقة الكف والأصابع. تعزيز صحة أعصاب اليد. زيادة قوة عضلات اليدين وتحسين حركتها وتسهيل دورانها، ويُمكن ممارسته من قِبل مرضى التهابات المفاصل. زيادة معدل حركة الأصابع وزيادة مرونتها. التخفيف من آلام العظام بالأصابع أو من يُصابون بتقلص عضلي في منطقة الكف نتيجة مزاولة بعض الأنشطة اليدوية. تحسين عملية رفع الأوزان، حيث إنّ كلّ التمارين الخاصة بالأوزان الحرة سواء بالحديد أم الدمبل تعتمد على زيادة
عدد أقمار الأرض

عدد أقمار الأرض

عدد أقمار الأرض يوجد قمر طبيعي واحد ثابت تابع لكوكب الأرض، ولقد أُطلق عليه اسم (القمر)؛ لأنّه كان القمر الوحيد المُكتشف وكان يُعتقد أنّه لا توجد أقمار غيره وذلك إلى أن اكتشف غاليليو غاليلي في عام 1610م أربعة أقمار تدور حول كوكب المشتري، ولكن في بعض الأحيان يدور حول الأرض أقمار مؤقتة، وهي عبارة عن كويكبات تدور حول الشمس في الأصل ثمّ تنجذب لكوكب الأرض وتُصبح أقماراً طبيعية لها، وهي تدور حول الأرض بمسارات معقدة لفترات زمنية مختلفة قد تصل إلى عام، ثمّ تتخلص هذه الأقمار من الجاذبية الأرضية وتعود
تفسير قول الله تعالى (ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم)

تفسير قول الله تعالى (ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم)

تفسير قول الله تعالى (ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم) نص الآية الكريمة قال -تعالى-: ( وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )، وهذه الآية وردت في سورة البقرة ؛ في الآية رقم (224)، وقد نوهت إلى أمر عظيم بيانه فيما يأتي. شرح الآية (ولا تجعلوا الله عرضةً لأيمانكم) ورد في تفسير الحسن لهذه الآية الكريمة أنّه قال: "كَانَ الرجل يُقَال لَهُ: لم لَا تبر أَبَاك أَو أَخَاك أَو قرابتك أَو تفعل كَذَا لخير؟!،
أين تقع نجد

أين تقع نجد

نجد نجد أو اليمامة، هو واحد من أهم أقاليم شبه الجزيرة العربيّة، تمتد منطقة نجد اليوم على مساحة كبيرة من المملكة العربية السعوديّة، حيث تضم أجزاء كبيرة من منطقة الرياض، بالإضافة إلى منطقتي حائل والقصيم في السعودية. ويوجد بنجد هضبة تدعى بهضبة نجد حيث ترتفع فوق سطح البحر ما بين 700م إلى 1500م، موقع نجد يقع اقليم نجد في المنتصف تقريباً من جزيرة العرب بين إقليم الحجاز الذي يقع إلى الجهة الغربية منها، وبين صحراء الدهناء التي تقع إلى المنطقة الشرقية منها، أمّا من الشمال فتقع النفود الكبير، في حين تقع
كلام حزين جداً عن الفراق

كلام حزين جداً عن الفراق

كلمات حزينة عن الفراق ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب. البعد جفاء. بعيد عن العين بعيد عن القلب. فراق الأحباب سِقام الألباب. بالآمال الحلوة يصبح الفراق عيداً. فراق الحبيب يشيب الوليد ويذيب الحديد. وكم يمضي الفراق بلا لقاء ولكن لا لقاء بلا فراق. من يعتاد على الترحال مثل الشياه، يعرف أنّه يصل دائماً إلى لحظة لا بدّ فيها من الفراق. إذا ما جاء الفراق يوماً وجاء بعد الفراق العيد فلا تنسَ أن تفرح، ولا تنسَ أن تضحك، ولا تنسَ أن تلبس الجديد. حين الفراق وقبل أن يذهب لسبيله بعيداً دسّ
سبب تسمية سورة الأحزاب

سبب تسمية سورة الأحزاب

سورة الأحزاب سورة الأحزاب سورة مدنيَّة بالإجماع، نزلت قبل سورة المائدة وبعد سورة الأنفال في السَّنة الخامسة للهجرة، وهي السَّنة الَّتي وقعت فيها غزوة الأحزاب، وهي السُّورة الثَّالثة والثَّلاثون في ترتيب المصحف، وتقع بدايتها في نهاية الجزء الحادي والعشرين، ونهايتها في الجزء الثَّاني والعشرين من المصحف، وعدد آياتها ثلاث وسبعون آية. سبب تسمية سورة الأحزاب سُمِّيت سورة الأحزاب بهذا الاسم لورود ذكر أحزاب المشركين من قريش ومن تحالف معهم من قبائل العرب من (غطفان وكنانة) واليهود، عندما أرادوا غزوَ