ما طعام اهل الجنة

ما طعام اهل الجنة

الجنّة

جعل الله -سبحانه وتعالى- الجنّة داراً لعباده المؤمنين الطائعين له، ومنازل للمتّقين الذين يجتنبون ما نهى عنه، ويعملون الصّالحات ، ويتقرَّبون إليه بالطّاعات والفرائض وسائر العبادات ؛ فطريق الجنّة ما هو إلا طريق واحد يتمثّل بالإيمان والعمل الصالح، وللجنّة عدّة أسماء، منها: دار السّلام، ودار الخُلد، وجنّة المأوى، وجنّات عدن، وجنّات النعيم، والفردوس .

تُعدّ الجنّة محلاً لكرامة الله -تعالى- لأهل طاعته، وقد توسّع القرآن الكريم في ذِكر صفاتها، وبيان فضلها ونعيمها؛ وذلك ترغيباً للعباد في نيلِها بحُسْن العبادة، وشحذاً للهِمَم في طلبها والبُعد عن الأعمال التي تُبعِد عنها، وقد ذكر الله -تعالى- درجاتها وأبوابها، وأنواع مياهها وأنهارها، وطعام أهلها وشرابهم ولباسهم وحُليّهم، فجاء في القرآن الكريم: (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )، وقال أيضاً: (سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ).

طعام أهل الجنّة

إنّ في الجنّة عدّة أنواع من الطعام والشّراب، وجاء ذِكر العديد منها في القرآن الكريم، فقال الله تعالى: (وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ)، وقال أيضاً: (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) وقد ورد في القرآن الكريم أنّ من طعام أهل الجنّة اللحوم، فقال الله سبحانه وتعالى: (وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ)، وممّا أعدّ الله -سبحانه وتعالى- لعباده المؤمنين في الجنّة: أنهار من العسل المُصفّى، وأنهار من اللبن، وأنهار من الخمر ؛ فقال: (فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى)، وخمر الجنّة هو خمر خالٍ من الآفات والعيوب والمفاسد؛ فهو يختلف اختلافاً كليّاً عن خمر الدنيا، فقد قال الله تعالى: (يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ*بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ*لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ).

وقد وردت في السُّنة النبويّة المُطهَّرة عدّة أحاديث صحيحة عن الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- ورد فيها ذكر طعام أهل الجنّة وشرابهم، ومن ذلك ما ورد بخصوص أوّل طعام يتناوله أهل الجنّة؛ وهو زيادة كبد الحوت، فبعد العرض والحساب وبعد دخول المؤمنين إلى الجنّة، تُعرَض عليهم زيادة كبد الحوت ليأكلوها وبذلك تكون أوّل طعام أهل الجنّة، وممّا ورد في طعام أهل الجنّة هذا ما رواه الإمام البخاريّ في صحيحه، عن الصحابيّ الجليل أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (تكونُ الأرضُ يومَ القيامةِ خبزةً واحدةً، يتكفَّؤُها الجبَّارُ بيدِه كما يكفأُ أحدُكم خبزتَه في السَّفرِ، نُزُلاً لأهلِ الجنَّةِ، فأتَى رجلٌ من اليهودِ فقال: بارك الرَّحمنُ عليك يا أبا القاسمِ، ألا أُخبِرُك بنُزُلِ أهلِ الجنَّةِ يومَ القيامةِ؟ قال: بلَى، قال: تكونُ الأرضُ خُبزةً واحدةً، كما قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فنظر النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إلينا ثمَّ ضحِك حتَّى بدت نواجذُه، ثمَّ قال: ألا أُخبِرُك بإدامِهم؟ قال: إدامُهم بالامُ ونونٍ، قالوا: وما هذا؟ قال: ثورٌ ونونٌ، يأكُلُ من زائدةِ كبدِهما سبعون ألفاً)، ويُقصَد بالنون هنا الحوت.

نعيم الجنّة

نعيم أهل الجنة ثابت في كتاب الله تعالى، وسُنّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم، والمؤمنون خالدون في ذلك النعيم ، والله -سبحانه وتعالى- يُكرم عباده من أهل الجنّة بعدّة أنواع من النّعيم الدائم يوم القيامة عند دخول الجنّة، منها: الجنان والقصور، والخدَم، والنّساء، وغير ذلك، ولا أحد يعلم مدى عَظَمة ومقدار نعيم الجنّة إلّا الله سبحانه وتعالى، وبشكلٍ عام فإنّ نعيم الجنّة يُقسَم إلى نوعين رئيسين؛ بيانهما على النحو الآتي:

  • النوع الأول: نعيم الاستمتاع بما في الجنّة من الملذّات والشّهوات ، وأنواع الطعام والشّراب، وغيرها من النِّعَم.
  • النوع الثاني: رؤية الله -سبحانه وتعالى- دون واسطة، وفي هذا النوع من النعيم يرى أهل الجنّة الله سبحانه وتعالى، ويُعدّ هذا من أعلى مراتب النعيم الذي يتنعّم به أهل الجنّة؛ فرؤية أهل الجنّة لله -سبحانه وتعالى- وسماعهم لخطابه لهم وقربهم منه، من أفضل ما يتمنّاه أهل الجنّة، ودليل ذلك ثابت في كتاب الله تعالى، وسنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم، فقال الله تعالى: (لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ)، وقد فسّر العلماء المُراد من قول الله -تعالى- في الآية الكريمة: (وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ)؛ أي: النظر إلى وجه الله سبحانه وتعالى؛ فالنعيم الذي يتنعّم به أهل الجنّة في جهة، ورؤية الله -تعالى- هو الزيادة التي ينتظرها أهل الجنّة، وقال أيضاً في ذلك: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ*إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ).
وممّا جاء في السنّة النبويّة في رؤية المؤمنين لله سبحانه وتعالى، ما رواه الصحابيّ الجليل أبو هريرة رضي الله عنه، حيث قال: (قالَ ناسٌ: يا رسولَ اللَّهِ، أنَرى ربَّنا يومَ القيامَةِ؟ قالَ: هل تُضارُّونَ في رؤيةِ الشَّمسِ في الظَّهيرةِ ليسَت في سحابةٍ؟ قالوا: لا، قالَ: هل تُضارُّونَ في رؤيةِ القمرِ ليلةَ البدرِ ليسَ في سَحابةٍ؟ قالوا: لا، قالَ: والَّذي نَفسي بيدِهِ لا تضارُّونَ في رؤيتِهِ إلَّا كما تضارُّونَ في رؤيةِ أحدِهِما).
مزيد من المشاركات
شرح وإعراب ألفاظ العقود في اللغة العربية

شرح وإعراب ألفاظ العقود في اللغة العربية

تعريف ألفاظ العقود سُمّيت ألفاظ العقود بهذا الاسم نسبةً إلى كلمة "عقد" وذلك لأنّ كلمة "عقد" تعني عشر سنوات، وكذلك الأمر بالنسبة إلى ألفاظ العقود، فهي تبدأ بالعشرين، ثمّ تصعد عشرةً إلى الثلاثين، ثمّ الأربعين، ثمّ الخمسين، ثمّ الستين، ثمّ السّبعين، ثمّ الثمانين، ثمّ التسعين، ويكون المعدود بعد هذه الألفاظ اسمًا مفردًا منصوبًا. إعراب ألفاظ العقود ومعدودها تأتي ألفاظ العقود على هيئتين رئيستين، هما: منفردة أي أن تأتي وحيدة كما هي، وفي هذه الحالة تأتي ألفاظ العقود ثابتة الشّكل مع المؤنث والمذكّر،
ما هي فوائد زيت النمل

ما هي فوائد زيت النمل

زيت النمل إنّ استخراج زيت النمل من حشرة النمل يعدّ من الأمور الغريبة، لكنّه موجود وتم استعماله منذ القدم، ويوجد هناك بعض الفوائد لهذا الزيت لكلّ من يعاني من ظهور الشعر الزائد بدرجة كبيرة في مناطق الجسم المختلفة، وهو يُستخرج من بيوض النمل، ويتميز بغناه بمادة النمليك والفورميك، ويتوفر نوعان من زيت النمل في الأسواق على شكل عبوات وهما: زيت النمل المخفف الذي تُضاف إليه مكوّنات أخرى من الزيوت والمواد التي تقلل نمو الشعر، وزيت النمل الأصلي المركّز الخالي من أي إضافات، وسنتعرف في هذا المقال على عناصر
حكم أكل النيص

حكم أكل النيص

حكم أكل لحم النيص النيص هو نوعٌ من أنواع القنافذ، ويُطلق عليه اسم الدلدل، ويعلو جسمه شوكٌ طويلٌ، وقد اختلف العلماء في حكم أكل لحمه، فذهب بعضهم إلى جوازه وذهب بعضهم إلى حرمته، والراجح في أقوالهم أنّه حلالٌ؛ لأنّ الأصل في الحيوانات الإباحة، ولا يحرُم منها إلّا ما دلّ على تحريمه دليلٌ شرعيٌّ، ولم يرد دليلٌ يدلّ على حُرمة النيص، كما أنّه يتغذّى على النبات كالغزال، وليس له نابٌ يفترس به، فلم يبقَ وجهٌ لتحريمه. حكم أكل لحم الأرانب يُعدّ الأرنب من الحيوانات التي يجوز للمسلم أكلها في الشريعة
حكم التمثيل بالجثث

حكم التمثيل بالجثث

حكم التمثيل بالجثث تقضي الشريعة الإسلامية بحرمة التمثيل بالجثث، فقد كرّم الإسلام بني آدم سواء كان حياً أو ميتاً، ومن هذا التكريم كان تحريم العبث بأجساد الموتى في سبيل الاستمتاع والاستهزاء أو إطفاء الغضب أو الانتقام. ودليل تحريم التمثيل من القرآن الكريم والسنة النبوية فيما يأتي: قال -تبارك وتعالى- في سورة المائدة: (مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا
عمل مرقة الطرشانة العراقية

عمل مرقة الطرشانة العراقية

الطرشانة الطرشانة أو القيسي أو مرقة المشمش هي تسمياتٌ مختلفةٌ لنوع واحد من أشهرِ وألذ الأكلات العراقيَّة، وتُستخدم في تحضيرها تشكيلةٌ متنوعةٌ من الفواكه المجففة، والمكسرات النيئة التي تُضيف طعماً وقواماً أشهى للمرق، والطرشانة هو المشمش المجفف، وهو أهم المكوّنات الرئيسية في هذا الطبق، وفي هذا المقال سنقدّم لكم وصفاتٍ متنوعةٍ لمرق الطرشانة العراقي. مرقة الطرشانة العراقية المكوّنات: ثلاثة أكواب من الطرشانة المجففة. ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. بصلة صغيرة مفرومة فرماً ناعماً. نصف ملعقة كبيرة
موصلات الألياف الضوئية

موصلات الألياف الضوئية

مفهوم موصلات الألياف الضوئية تُعرف موصلات الألياف الضوئية (بالإنجليزية: Fiber-Optic Connectors) بأنها عبارة عن أجهزة مرنة وظيفتها توصيل وفصل كابلات الألياف الضوئية مع المرسل أو المستقبل لضمان اتصال مستقر وسريع، وهنالك أنواع عديدة من موصلات الألياف الضوئية التي تم تطويرها ولكلٍ منها مزايا، وعيوب، واستخدامات معينة، وتتكون موصلات الألياف الضوئية بشكلٍ عام من 4 مكونات أساسية وهي ما يأتي : القارن يُصنع من البلاستيك أو الفولاذ المُقاوم للصدأ ويُوجد في طرف الموصل، بحيث يمنح الألياف الضوئية قوة
كيف تكون تقياً

كيف تكون تقياً

كيف تكون تقياً؟ يمكن تحقيق التقوى بعدد من الوسائل، وسيتم توضيح ذلك في المقال التالي بالتفصيل: مراقبة الله في السر والعلن إنّ من أعظم وسائل تحقيق التقوى؛ استشعار المسلم لمراقبة الله -تعالى- له في كل أموره وفي السر والعلن، فيجتنب المحرمات ويفعل كل ما يرضي الله -تعالى-، وقد بيّن الله دوام مراقبته لعباده في أكثر من موطن في القرآن الكريم، منها: (الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ* وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ). ترك الذنوب إنّ ترك الذنوب وهجر المعاصي والتوبة إلى الله، تحقق في قلب المسلم التقوى، بل إنّ
شرح حروف الجزم للأطفال

شرح حروف الجزم للأطفال

شرح حروف الجزم للأطفال في اللغة العربية هناك حروف كثيرة منها عامل ومنها غير عامل ومنها ما يدخل على الأسماء مثل حروف الجر ومنها ما يدخل على الأفعال مثل حروف النصب وحروف الجزم،وفيما يأتي تفصيل لحروف الجزم: ما هي حروف الجزم؟ حروف الجزم هي (لم، لما، لام الأمر، لا الناهية ) وهي حروف تدخل على الفعل المضارع فتجزمه أي تحول حركته من الرفع إلى السكون، وهي تجزم فعلًا واحدًا وفيما يأتي أمثلة عليها مع الفعل المضارع نحو: لم يفهمْ أحمد درس النحو في حصة اللغة العربية. لا تُسرفْ في الماء واقتصدْ فيها. لتزرعْ