ما مصير النساء في الجنة

ما مصير النساء في الجنة

مفهوم الجنة

يُمكن تَعريف الجنَّة لغةً بأنّها: البستان كثير الأشجار، ويُقال أيضاً: جنة سحقا؛ بمعنى: البستان طويل النخل، أمّا الجنَّة شَرعاً فهي المَكان الذي جَهّزه الله في الآخرةِ لعِباده المُتّقين، وتأتي بمعنى: دار الكرامة، أعدّها الله سبحانه لأوليائه الصالحين يوم القيامة. قال الله تعالى في حديث قدسِّي: (أعدَدْتُ لعبادي الصَّالحينَ: ما لا عينٌ رأت، ولا أذُنٌ سَمِعَت، ولا خطَرَ على قلبِ بَشرٍ، ذُخرًا بَلْهَ ما اطَّلعتم عليه. ثم قرأ: (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).

الجنَّة للرجال والنِّساء

النفس البشرية مولعةٌ ومُتشوّقةٌ بالتفكيرِ في مَصيرها، وما ينتظرها في مستقبلها، ولم يُنكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من صحابته مثل هذه الأسئلة عن الجنة وما فيها، ومن هذه الأسئلة أنَّهم سألوه - صلى الله عليه وسلم: عن الجنَّة وبنائها، فأخبرهم أنَّ فيها، لبِنَةٌ من ذهب، تليها لبنةٌ من فضة، وسألوه عن نسائهم في الجنَّة، فأخبرهم أنَّ الجنَّة ونعيمها ليست مقتصرة وخاصّةً بالرجال دون النساء ؛ بل هي أُعدّت للمُتّقين من العباد، كلا الجنسين كما أخبَرنا سبحانه وتعالى حيث قال: ( ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمنٌ فأولئك يدخلون الجنة ).

عند ذكرِ الله عز وجل لنعيم الجنة ، وللمغرياتِ الموجودةِ فيها، والأنواع الكثيرةِ من المأكولات، والمَناظر الجميلةِ، وما فيها من مساكن وملابس، فإنَّه يشمل ذلك الجنسين الذكرَ والأنثى، فجميعُ أهلُ الجنَّةِ يستمتعُون بذلك.

مصير النساء في الجنة

يبقى السؤال بين النساء عن مصيرهنّ، وما أعدَّ اللهُ لهنَّ في الجنَّةِ ، وقد أغرى الله سبحانه الرجال، وشوقهم للجنَّة، بذكر الحور العين، وما في الجنَّةِ من نساءِ جميلات، ولم يَذكر مثل هذا للنساء. قال الشيخ ابن عثيمين في هذا الموضوع: إنَّ الله سبحانه وتعالى لا يُسألُ عمّا يفعل، فهو سبحانه لا يَفعلُ شيئاً إلا لحكمةٍ، هو يَعلمها، وإن أخفاها عن عبادهِ، فلا يَسأل العبدُ عن ذلك، وكذلك ذكر أنَّ الله لو صرَّحَ بذلك، وذَكرَ ذلك في كتابهِ، لاستحيت من ذلك المرأة، ففي ذلك حرجٌ شديدٌ لها.

تجدُر الإشارة إلى أنّ مصير النساء في الجنة لم يجد العلماء فيه نصاً صريحاً يدلّ عليه، وإنّما اعتمدوا في بيان مصير النساء في الجنّة على تفسير بعض الآيات القرآنية، والأحاديث النَّبوية، التي تُشير إلى هذا الموضوع، وأكثر من اعتمد على ذلك من علماء العصر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

إنّ النعيم في الجنَّة ليس مقتصراً على الرجال فقط وإنما هو للرجال والنساء ومن جملة نعيم الجنًّة الزواج، وحال المرأة في الجنًّة كالآتي:

  • المرأة التي ماتت ولم تتزوج بعد، وكذلك من ماتت وهي مطلقة، - ومثلها المرأة التي دخلت الجنة ولم يدخل زوجها الجنة، فهذه يزوجها الله سبحانه في الجنة، من رجل يكن أهل الدنيا، لقول النبي - عليه الصلاة والسلام -: (ما في الجنة أعزب)، فإذا لم تتزوّج في الدنيا فإن الله يزوجها في الجنة بما تقرّ بها عينها، فهناك في الجنة من الرجال، من لم يتزوج. قال تعالى: (وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَ أَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)
  • المرأة التي ماتت وهي متزوجة فتكون في الجنة لزوجها الذي في الدنيا وماتت عنه.
  • المرأة التي مات زوجها عنها فبقيت بعده ولم تتزوّج حتى ماتت تكون زوجةً له في الجنّة.
  • إن كان أحد الزوجين دخل النار وكان كافراً، فهذا يُخلَّد في النار، ولا يفيده كون قرينه دخل الجنّة ، لأنّ الله سبحانه وتعالى قضى على الكافرين الخلود في النار، قال تعالى: (خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ و لا هُمْ يُنْظَرُونَ).
  • إن كان للمرأة أكثر من زوجٍ في الدنيا، فإنّ من فارقَها بطلاق افترقا في الآخرة ولا يجمع بينهما، كما افترقا في الدنيا.
  • إن مات عنها زوجها وهي في عصمته، وتزوّجت من غيره بعده، فللعلماء ثلاثة أقوال مع من تكون منهم في الجنّة، وأوّل قولين ذكرهما الإمام القرطبي في الكتاب الشهير: التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة، وأمّا القول الثاني منهما اختاره الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله، وبعض العلماء المُعاصرين، والأقوال هي:
    • القول الأول: تكون مع من كان أحسنَهُم معها خُلقاً وعشرةً في الدنيا.
    • القول الثاني: المرأة تُخيَّر فتختار هي من بينهم من تشاء.
    • القول الثالث: تكون المرأة في الجنّة مع آخر رجل تزوّجته في الدنيا، أي الذي ماتت عنه وهي في عِصمته، أو مات هو عنها ولم تتزوّج بعده، للحديث الذي رواه أبو الدرداء: قال رسول الله: (أيُّما امرأةٍ تُوُفِّي عنها زوجها، فتزوَّجَتْ بعدَهُ، فِهِي لآخِرِ أزواجِها)

أكثر أهل الجنة

ذَكَرت كُتُب السنّة أنّ النساء في الجنة أكثر عدداً من الرجال وذلك للحديث الذي رواه أبو هريرة، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: (أولُ زُمرةٍ تلِجُ الجنَّةَ صورتُهم على صورةِ القمرِ ليلةَ البدرِ لا يبصُقون ولا يتمخَّطون، ولا يتغوّطون، آنيتُهم فيها من الذَّهبِ وأمشاطُهم من الذَّهبِ والفضةِ ومجامِرُهم من الأُلُوَّةِ ورشحُهم المسكُ، ولكلِّ واحدٍ منهم زوجتانِ، يُرى مُخُّ سوقهِما من وراءِ اللحمِ من الحُسنِ، لا اختلافَ بينهم ولا تباغُضَ، قلوبُهم قلبُ رجلٍ واحدٍ، يُسبِّحون اللهَ بُكرةً وعشيًّا)

وذَكرت كُتب الحديث أنّه لا يوجد أعزب في الجنّة، قال أبو هريرة رضي الله عنه: (سمِعْتُ مُحمَّدًا يقولُ: اختصَم الرِّجالُ والنِّساءُ أيُّهم في الجنَّةِ أكثَرُ؟ فأتَوْا أبا هُرَيْرَةَ فسأَلوه فقال: قال محمد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أوَّلُ زُمرةٍ تدخُلُ الجنَّةَ مِن أُمَّتي على صورةِ القمَرِ ليلةَ البدرِ ثمَّ الَّذينَ يلونَهم على أضوأِ كوكبٍ في السَّماءِ دُرِّيٍّ أو دُرِّيءٍ ـ شكَّ سُفيانُ ـ لكلِّ رجُلٍ منهم زوجتانِ اثنتانِ يُرَى مُخُّ سوقِهنَّ مِن وراءِ اللَّحمِ وما في الجنَّةِ أعزَبُ)

بيّن الحديثُ السابق أنّ عددَ النساء في الجنة يفوق عدد الرّجال، وفي هذه المسألة أقوال:

  • القول الأول: بعضُ العلماء ومنهم ابن القيّم الجوزية يَرى أنّ المَقصود من الحَديث نساء الدنيا والحور العين معاً لوُرودِ حديثٍ آخر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يذكر أنّ أقلّ ساكني الجنة النساء، ويَنتفي التّعارض بين الحَديثين، حديث الأكثر والأقل، بتفسير ابن القيّم للموضوع، وإزالة نقطة الخلاف أنّ نساء الجنة تفوق الرجال عدداً، مع الحور العين، أما إذا تم النظر لعدد نساء الدنيا مع الرّجال فعددهنّ أقل من الرجال..
  • القول الثاني: يرى ابن حجَر العسقلاني أنّه لا يَلزم من كون النساء أكثر أهل النار عدداً أن يكنّ أقل عدداً في الجنة، فيكون الجمع بين الحديثين، كالآتي: أنّ نساء الدنيا أكثر أهل النار، وهنّ أكثر أهل الجنة، وبذلك تكون النساء أكثر من الرّجال عدداً ووجوداً في الخلق.
مزيد من المشاركات
المنهج المسحي الوصفي التحليلي

المنهج المسحي الوصفي التحليلي

المنهج المسحي الوصفي التحليلي يعرف المنهج المسحي بأنه: طريقة البحث العلمي القائمة على جمع البيانات والمعلومات عن ظاهرة معينة للتعرف عليها وتحديد وضعها ومعرفة جوانب الضعف والقوة فيها لمعرفة مدى الحاجة لإجراء التغيرات في هذه الظاهرة، ويُعد المنهج الوصفي المسحي واحدًا من ثلاث طرق دراسية يعتمدها المنهج الوصفي، وهي الدراسات المسحية "المنهج المسحي" ودراسة العلاقات والدراسات النمائية. أدوات المنهج المسحي الوصفي التحليلي يُسمى هذا المنهج بالمنهج الوصفي التحليلي لأنه يقوم بتحليل الوثائق والتي تمتاز
مدن الجزائر

مدن الجزائر

مدن الجزائر الرئيسية الجزائر العاصمة تُعتبر الجزائر عاصمة البلاد وأكبر مدن الجزائر ، وتقع على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال البلاد، وهي مدينة تاريخية مهمّة، إذ امتلكت موقعاً مهماً بالنسبة لطرق التجارة على مرّ التاريخ، وما زالت لليوم مركزاً اقتصاديّاً وتجاريّاً مهمّاً للجزائر، مما انعكس على تعدادها السكاني الذي وصل إلى 1,977,663 نسمة تقريباً. تتميّز الجزائر بتنوّع معالمها؛ حيث تحتوي على مبانٍ ذات طابع فرنسي من حيث هندستها المعمارية، بحيث يشمل الواجهات البيضاء والشوارع الواسعة في نفس
عبارات نصائح

عبارات نصائح

عبارات نصائح استمتع بمذاق الحياة في كل لحظة. لا تضيع طاقتك في الرد على الانتقادات. ركز ذهنك على الأشياء الجيدة الكاملة مقارنة بالأشياء الناقصة، واصنع لحظات لا تنسى مع الذين تحبهم. اركض خلف أحلامك. لا تتحجج بنقص الوقت؛ فيومك هو نفس يوم العلماء الذين حققوا إنجازات عظيمة. تكون الحياة سعيدة عندما تبدأ بالحب وتنتهي بالطموح. ما دامت الحياة امتحانًا، فلنكرّس جهودنا للنجاح فيه. إنّ التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هي أولى المحطات التي ننطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت والحياة بشكل
سيرين عبد النور (الممثلة اللبنانية)

سيرين عبد النور (الممثلة اللبنانية)

من هي سيرين عبد النور؟ سيرين عبد النور مغنية وممثلة وعارضة أزياء لبنانية لديها العديد من الأعمال، ولدت في لبنان، العبادية بتاريخ 1977/2/21، دخلت معهدًا لدراسة المحاسبة وتخرجت عام 1993. متى بدأت سيرين عبد النور حياتها المهنية؟ فيما يلي ما يتعلق بذلك: بدأت العمل في مجال عروض الأزياء عام 1993 بعد تخرجها من الجامعة. بدأت التمثيل منذ عام 1998 وما زالت مستمرة للوقت الحالي. بدأت الغناء عام 2004 وما زالت مستمرة للوقت الحالي. في أي عام تزوجت سيرين عبد النور ومن هو زوجها؟ تزوجت في عام 2007 من اللبناني
ما هو صوت البقرة

ما هو صوت البقرة

أصوات البقرة تصدر جميع الحيوانات أصواتًا مختلفة كلغة للتواصل بينها، ويطلق على أصواتها أسماءً مختلفة. أما بالنّسبة لصوت البقرة فله اسمان وهما: (الخوار و الجؤار) ، وكلاهما يعبّر عن صوت البقرة. وفيما يلي سنتعرف على أصوات البقرة تفصيليًا: الخوار يعد أصل كلمة خوار من الجذر (خارَ)، وهي تعني صوت كل من البقر والغنم والظِّباء والثِّيران وصوت الغزال لأمه و صوت الإنسان المستعطف تشبها لخور الغزال لأمه وصوت السِّهام، وذكرت كلمة خوار في القرآن. كما في قوله تعالى: ( وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ
عناصر الرسالة الإدارية

عناصر الرسالة الإدارية

الرسالة الإدارية الرسالة الإداريّة عبارة عن نوع من أنواع الرسائل، التي يقوم من خلالها الموظف أو مؤسسة رسميّة، أو غير رسميّة، بإرسال رسالة لطلب أو استفسار عن موضوع محدّد، إلى جهات تخصّ العمل، أو رد على هذا الطلب أو الاستفسار. أنواع الرسالة الإدارية رسائل تجاريّة، حيث يتمّ استخدام أسلوب الرسالة الإداريّة، لقضاء الأمور التجاريّة، مثل: التسويق لمنتج محدد، أو طلب شراء بضاعة أو منتج جديد، أو طرح عطاء. رسائل رسمية، ويتمّ استخدام أسلوب الرسالة الإدارية، في الأمور المتعقلة بالوظيفة، كطلب وظيفة، أو
سبب نزول سورة الفلق والناس

سبب نزول سورة الفلق والناس

الحكمة من نزول القرآن مفرّقا اقتضت حكمة الله -تعالى- نزول القرآن الكريم مفرّقاً لتثبيت فؤاد النبي -عليه الصلاة والسلام- والصحابة رضي الله عنهم ، وتحدّي المشركين وإعجازهم، بالإضافة إلى التدرّج في التشريع الإسلامي، من خلال نزول القرآن الكريم مع كل حدث وكل مناسبة معلماً، ومرشداً، ومشرّعاً للأحكام، وقد اعتنى العلماء بدراسة الأحداث والمناسبات التي نزلت بشأنها آيات القرآن الكريم، وعُرف هذا العلم بأسباب النزول، وقد خصّصوا لهذا العلم العظيم العديد من المؤلّفات، ومن أشهرها كتاب أسباب النزول للواحدي،
شعر عن الامارات

شعر عن الامارات

شعر عن الامارات دولة الإمارات من الدول العربية الجميلة المعروفة بطيبة أهلها وشعبها وعزتهم وأخلاقهم العربية الأصيلة ، من حسن الضيافة والكرم ومساعدة أبناء الدول العربية الأخرى حيث هي دائماً تفتح ذراعيها وتوفر لهم فرص العمل والعيش الكريم . وهي من أجمل الدول التي تطورت وتحضرت وتقدمت في مجال البناء والعلم والحضارة ، فترى فيها كل ماهو جديد وجميل حيث الجزر الخلابة والأبنية الشاهقة والأبراج الكبيرة ومنظر البحر الجميل الذي تحيط به هذه الأبنية من كل جانب . وتشتهر في دولة الأمارات الكثير من الصناعات ، و