ما نصيب النساء في الجنة

ما نصيب النساء في الجنة

نصيب النساء في الجنة

لا يقتصر نعيم الجنَّة على جنسٍ دون آخر، بل إنَّه يشمل كلاًّ من النِّساء والرِّجال على حدٍ سواء، كما أنّ الأساور واللّآلئ والحرير من النّعيم للنّساء في الجنة، ويتنوَّع نصيب النِّساء من النَّعيم في الجنَّة بحسب حالاتهنَّ؛ فإن ماتت المرأة عزباء قبل أن تتزوَّج، أو في حال كانت المرأة مطلَّقة، أو متزوِّجة ولكن لم يدخل زوجها الجنَّة؛ فيكون من النَّعيم الذي يُقدِّره الله -سبحانه وتعالى- لهُنَّ في الجنَّة الزَّواج من رجلٍ من أهل الدُّنيا، وذلك لقول النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (ما في الجَنَّةِ أَعْزَبُ)، وأمَّا المرأة التي تموت بعد زواجها، فتكون في الجنَّة مع زوجها الذي تُوفِّيت عنه، والمرأة التي تُوفِّي عنها زوجها في الدُّنيا وبقيت بعده بلا زواج، فتكون أيضاً في الجنَّة مع زوجها الذي تُوفِّي عنها، وأمَّا إن تزوَّجت بعده في الدُّنيا، فعندها تكون مع زوجها الأخير لا الأول، لقول النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (المرأةُ لآخرِ أزواجِها).

ومن النَّعيم الذي يُصيب جميع النِّساء مهما تعدَّدت أحوالُهنَّ؛ إعادة الشَّباب والبِكارة لهُنَّ، لقول النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- للعجوز التي طلبت منه أن يدعو لها بالجنَّة، فقال لها: (يا أمَّ فلانٍ، إنَّ الجنةَ لا تدخلُها عجوزٌ، قال: فولَّت تبكي. فقال: أَخبِروها أنَّها لا تدخلُها وهي عجوزٌ، إنَّ اللهَ تعالَى يقول: إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً. فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا. عُرُبًا أَتْرَابًا)، وورد كذلك في بعض الآثار أنَّ نساء أهل الدُّنيا يُعطَيْنَ من الجمال أضعاف ما تُعطى الحور العين في الجنَّة، وذلك بسبب عبادَتِهنَّ لله -سبحانه وتعالى- في الدنيا، كما أنَّ الجنَّة تتزيَّن للنِّساء كما تتزيَّن للرِّجال، وهذا من عدل الله -سبحانه وتعالى-. كما تُعطى النِّساء في الجنَّة الطَّهارة الدَّائمة من الحيض والنَّفاس ، بالإضافة إلى الطَّهارة من البول، والغائط، والقذر، والأذى، لقوله -تعالى-: (لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ).

والزَّوجة الصالحة فإنَّها تَدخل مع زوجها إلى الجنَّة، لقوله -تعالى-: (جَنّاتُ عَدنٍ يَدخُلونَها وَمَن صَلَحَ مِن آبائِهِم وَأَزواجِهِم وَذُرِّيّاتِهِم)، وعندها تتحلَّى الزَّوجة بصفاتٍ جديدةٍ لم تكن لها في الدَّنيا؛ من مثل البِكارة الدَّائمة، والشَّباب الدَّائم، والفصاحة التي تُمكِّنها من التَّعبير عن حُبِّها لزوجها، كما تَتنعَّم بالرِّضى من الله -سبحانه وتعالى- وبسلام الملائكة عليها. وبهذا تكون نساء أهل الدنيا في الجنَّة في المنزلة العليا والرئيسة، ومن ثمَّ تتلوهنّ حور العين كوصيفات لهنَّ.

سيدات نساء الجنة

نساء أهل الدُّنيا في الجنَّة لَسْنَ على مرتبةٍ واحدةٍ في الفضل والحُسن والنَّعيم، بل إنَّهنَّ يتفاضلن بحسب أعمالهنَّ في الدُّنيا، وبحسب رضا الله -سبحانه وتعالى- عليهنَّ، وأفضل نساء الجنَّة وسيِّداتُها هنَّ:

  • السَّيدة مريم ابنة عمران : وهي السَّيدة التي اصطفاها الله وفضَّلها على النِّساء، وقد ورد فضلها وعُلوِّ منزلتها في قوله -تعالى-: (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ)، وفي آيةٍ أخرى بيّن الله -سبحانه وتعالى- فيها قبوله لها، قال -سبحانه-: (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا)، وفي حديث النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (خَيْرُ نِسائِها مَرْيَمُ، وخَيْرُ نِسائِها خَدِيجَةُ).
  • السَّيدة خديجة بنت خويلد : والتي تُعدُّ أوَّل من آمن بالنَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- من النِّساء من غير حيرةٍ ولا تردُّد، بالإضافة إلى دورها الدَّاعم للرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- طيلة فترة حياتها، وقد بُشِّرت بالجزاء الصَّالح لها عمَّا قدَّمت وبذلت، وضحَّت في قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (بَشِّرُوا خَدِيجَةَ ببَيْتٍ مِنَ الجَنَّةِ مِن قَصَبٍ، لا صَخَبَ فِيهِ ولا نَصَبَ).
  • السَّيدة آسية إمرأة فرعون : وسبب تفضيلها وعُلوِّ منزلتها ما أقدمت عليه من تضحيةٍ كبيرةٍ في الحياة الدُّنيا، وتنازُلٍ عن المُلك والحُكم فيها، والتَّضحية بنفسها في سبيل الحقِّ بعد أن عذَّبها زوجها فرعون بسبب إيمانها، فما كان منها إلّا الثَّبات والصَّبر حتى أسلمت روحها إلى خالقها، وقد ذُكرت قصَّة آسية في قوله -تعالى-: (وَضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).
  • السَّيدة فاطمة بنت محمدٍ -صلَّى الله عليه وسلَّم-: وهي التي عُرفت بالصَّبر، والتَّقوى، والورع، وقد تمَّ ذكرها مع بقيَّة النَّساء الفُضليات في حديث النَّبي -صلََّّى الله عليه وسلم-: (أفضلُ نساءِ أهلِ الجنّةِ خديجةُ بنتُ خويلدٍ، و فاطمةُ بنتُ محمدٍ، و مريمُ بنتُ عمرانَ، و آسيةُ بنتُ مزاحمٍ، امرأةُ فرعونَ).

نسبة النساء إلى الرجال في الجنة بالعدد

تعدّدت أقوال الرِّجال والنِّساء في عهد الصَّحابة الكرام حول هذا الموضوع، و سبب تعدّد آرائهم فيما إذا كان عدد الرِّجال في الجنَّة أكثر أم عدد النِّساء، وعندما وَجَّهوا هذا السؤال إلى أبي هريرة -رضي الله عنه- أجاب أنَّ عدد النِّساء في الجنَّة أكثر من عدد الرِّجال، وكانت حُجَّته في ذلك قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّ أَوَّلَ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الجَنَّةَ علَى صُورَةِ القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ، وَالَّتي تَلِيهَا علَى أَضْوَإِ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ في السَّمَاءِ، لِكُلِّ امْرِئٍ منهمْ زَوْجَتَانِ اثْنَتَانِ، يُرَى مُخُّ سُوقِهِما مِن وَرَاءِ اللَّحْمِ، وَما في الجَنَّةِ أَعْزَبُ).

وقال البعض إنَّ الرِّجال أكثر، واحتجّوا بقول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ، فإنِّي رَأَيْتُكُنَّ أكْثَرَ أهْلِ النَّارِ)، ويُرَدُّ على ذلك بأنَّه لا يوجد تلازمٌ بين أقلِّ عدد في الجنَّة وأكثر عددٍ في النِّار؛ أي إنَّ وجود عددٍ أكبر للنِّساء في النَّار لا يَستوجب بالضَّرورة أن يَكنَّ أقلَّ عدداً في الجنَّة، فهُما أمران مُنفكّان ليس بينهما تلازم، وبهذا قال ابن حجر العسقلاني، ومن خلال الجمع بين الحديثين السَّابقين يَتبيَّن أنَّ النِّساء أكثر عدداً من الرِّجال في كلٍّ من الجنَّة والنَّار .

وقال بعضهم إنَّ الجمع بين الحديثين يدلُّ على أنَّ أكثر أهل الجنَّة من النِّساء بسبب احتساب الحُور العين معَهن، إذ إنَّ الرِّجال في الجنَّة يُعطون حُوريّتين لكلٍّ واحدٍ منهم، بالإضافة إلى أهله من نساء الدُّنيا، فبهذا يكون جنس النِّساء أكثرَ عدداً في الجنِِّة بشكلٍ عام، أمَّا بالنِّسبة لنساء أهل الدُّنيا فيها فيكُنَّ أقلُّ عدداً من الرِّجال. وأمَّا القُرطبي فقد وفَّق بين الحديثين السَّابقين بقوله: إنَّ النِّساء يكُنَّ أكثر أهل النَّار قبل حدوث الشَّفاعة ، ولكن بعد أن يَشفع الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- لأمَّته لا يبقى أحدٌ من العُصاة المُوحِّدين في النَّار، وبذلك تكون النِّساء أكثرَ أهل الجنَّة.

مزيد من المشاركات
تعريف التقوى عند السلف

تعريف التقوى عند السلف

تعريف التقوى لغة التقوى لغة هي الحذر، اتقيت الشيء وتقيته وأتقيه تقى وتقاء أي حذرته، لقوله -تعالى-: (وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ)،أي أهل أن يبتعد عن عقابه، ويعمل بما يؤدي إلى مغفرة الله تعالى، من أعمال صالحة، ويجعل بينه وبين ما يخافه وقاية تقيه وتبعده عن عذاب الله -تعالى-، وغضبه وسخطه بفعل الصالحات. وقيل أيضاً وقاه الله وقياً ووقاية، أي صانه الله -تعالى-، وقيت الشيء أقيه أي صنته وأبعدته عن الشر والأذى، والوقاء والوقاية مثل وقاك
كيف تكون قوي شخصية

كيف تكون قوي شخصية

الشخصية القوية تعد الشخصية القوية من أكثر السمات التي تميز بعض الأشخاص عن غيرهم، فهي تبدو واضحة للآخرين، وتظهر من خلال تصرفات الشخص، وأسلوب تعامله مع الآخرين، وتترك أثراً وانطباعاً في نفوسهم تجاهه، حيث تجعله شخصاً ذا هيبة وحضور أمام الآخرين، كما تجعله مقرباً ومحبباً لقلوبهم، والجدير ذكره أن الإنسان لا يولد بالفطرة قويّ الشخصية، وإنما توجد العديد من العوامل التي تساهم في بناء هذه الشخصية؛ ومنها: الأهل، والظروف التي يعيشها الإنسان، والبيئة المحيطة، والمجتمع، وبالرغم من هذه العوامل، إلا أنّ
طريقة البان كيك دون حليب

طريقة البان كيك دون حليب

البان كيك يعتبر البان كيك من أطباق الحلويات أمريكيّة الأصل، والتي يتمّ تناولها على وجبة الإفطار، أو كوجبةٍ خفيفةٍ بين الوجبات الرئيسيّة خلال اليوم، ويتميّز هذا الطبق بسهولة وسرعة تحضيره، بالإضافة إلى طعمه الشهي، وتتعدد طرق تحضير البان كيك وفقاً للمكوّنات الداخلة فيه، ويدخل الحليب عادةً في تحضيره، ولكن قد يعاني بعض الاشخاص من مشاكل صحية عند تناول الحليب لذلك تمّ تعديل الوصفة ليتمّ تحضير البان كيك بنوعٍ آخر من السؤائل غير الحليب، وسنذكر في هذا المقال عدّة طرق لتحضيره دون حليب. بان كيك دون حليب
فوائد البردقوش أثناء الدورة

فوائد البردقوش أثناء الدورة

فوائد البردقوش أثناء الدورة استُخدم البردقوش كعشبة تقليدية لعلاج العديد من الحالات المرضية، وبشكل خاص للنساء أثناء فترة الدورة الشهرية، ونذكر فيما يلي أهمّ فوائد البردقوش أثناء الدورة الشهرية: عسر الطمث: يساعد تدليك منطقة البطن بكريم يحتوي على زيت اللافندر، وكلاري سيجي، وزيت البردقوش الأساسي على تقليل الألم لدى بعض النساء المصابات بتشنّجات الحيض المؤلمة. متلازمة تكيس المبايض: يمكن أن يساعد شرب أوراق نبات البردقوش على تحسين بعض العلامات الكيميائية لمتلازمة تكيّس المبايض . الفوائد العامة
أسهل حلى سريع ولذيذ

أسهل حلى سريع ولذيذ

إنّ أطباق الحلويات متعددة في المطبخ العربي، فتعتبر الحلويات من أهمّ الأطباق التي تطلب باستمرار وخاصة أنّها لذيذة الطعم وترضي جميع الأذواق. فالحلويات تُحضر بعدة طرق؛ فتختلف المكونات من طبق إلى آخر وأيضاُ تختلف طرق عملها فمنها ما يُحضر بالفرن، ومنها ما يُحضر بوضعه بالثلاجة، وبعض أنواع الحلويات قد تحتاج إلى الفريزة، وكثير من الحلويات تعود بفوائد كبيرة على الجسم فهي تزوده بالطاقة وبعض العناصر الغذائية، وفي بعض الأوقات تحتاج السيدة أن تجهز طبق حلى سريع وسهل، فلذلك في موضوعنا سنقدم طبقين من الحلويات
السعرات الحرارية في اليوسفي

السعرات الحرارية في اليوسفي

كم عدد السعرات الحرارية في اليوسفي؟ يبين الجدول الآتي السعرات الحرارية الموجودة في اليوسفي، أو المندرين، وما يُعرف باليوسف أفندي (Mandarin) على اختلاف أحجامه وأشكاله: نوع اليوسفي كمية السعرات الحرارية حبة صغيرة الحجم (76 غرامًا) 40.3 سعرة حرارية. حبة متوسطة الحجم (88 غرامًا) 46.6 سعرة حرارية. حبة كبيرة الحجم (120 غرامًا) 63.6 سعرة حرارية. كوب عصير (195 غرامًا) 103 سعرة حرارية. اليوسفي المُعلب (189 غرامًا) 72 سعرة حرارية. اليوسفي المُجفف (14 حبة) 140 سعرة حرارية. القيمة الغذائية لليوسفي يبين
ألعاب لتنمية الذكاء المنطقي

ألعاب لتنمية الذكاء المنطقي

ألعاب تساعد في تنمية الذكاء المنطقي يوجد العديد من الألعاب والأنشطة التي تساهم في تنمية الذكاء المنطقي، ومنها: لعبة MentalUp تُعد هذه اللعبة من أفضل الألعاب التي تساعد في تحسين المهارات المنطقية من خلال أسئلة ذكاء رياضي ومنطقي، وألغاز منطقية وألعاب ذهنية وهي لعبة إلكترونية، تخدم فئة الأطفال من عمر 4 سنوات حتى 13 سنة. اللعب بالمكعبات يُعتبر اللعب بالمكعبات والكتل المجردة ومحاولة الربط بينها وصناعة شيء معيّن من هذه المكعبات الأساسية واحدة من أهمّ الطرق في تنمية المعرفة العملية والذكاء المنطقي .
قصة سورة سبأ

قصة سورة سبأ

التعريف بسورة سبأ تعد سورة سبأ من السور المتفق عليها أنها مكية، وهي السورة الثامنة والخمسون في ترتيب نزول سور القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد نزلت بعد سورة لقمان وقبل سورة الزمر، ويبلغ عدد آياتها أربع وخمسين آية، وتقع في الجزء الثاني والعشرين من المصحف الشريف، وقد سميت بسورة سبأ لأنه ذكر فيها قصة أهل سبأ. قصة سورة سبأ التعريف بسبأ سبأ اسم لرجل من العرب يسمى "سبأ"، وكان له أولادٌ كثيرون، كما جاء في الحديث الذي رواه الترمذي في سننه وصححه الألباني: (فقالَ رجلٌ: يا رسولَ