تحليل قصيدة الأرملة المرضعة التحليل الموضوعي للقصيدة إن المتأمل لهذه القصيدة يجد أن الشاعر يعبر في هذه القصيدة عن موضوع إنساني يتجلى في حديثه عن معاناة المرأة التي يتوفى زوجها في المجتمعات العربية، وكيف ينقلب حالها إلى فقرٍ مدقع، بعد أن يتخلى المجتمع وينبذها، فتدخل في حالة من الضياع و الحزن علي زوجها الميت وعلى حالتها التي آلت إليها. ومن ثم نجد الشاعر يتحدث عن حال هذه المرأة التي تترمل وهي تملك طفلا رضيعًا، فهذه المرأة أصيبت بمصابين، فهي فقدت الزوج والمعين، وهي الآن مسؤولة عن هذا الطفل من
الأفكار الرئيسية لقصيدة اغضب قصيدة اغضب هي إحدى القصائد الجميلة للشاعر السوري الكبير نزار قباني المولود في دمشق عام 1923م، وينتمي الشاعر إلى أسرة قباني وهي إحدى العوائل العريقة هناك،وتحتوي قصيدة اغضب على مجموعة من الأفكار الرئيسية وهي كالآتي: وصف الغضب وما ينتج عنه من جرح الأحاسيس وتحطيم الأواني. تهديد الشاعر لحبيبته بأن يجد أُخرى يُحبها. اعتبار الشاعر بأن الحبيب كالأطفال وكل ما ينتج عنه لن يجعل الشاعر يكرهه. وصف الغضب الناجم عن الحبيب ووصفه بالموج والعواصف وأنه مهما بلغت بشاعة الغضب فسيظل
الفكرة العامة لقصيدة اختاري تعد قصيدة اختاري إحدى قصائد نزار قباني الشاعر الدمشقي الكبير، وهو دبلوماسي ولد في دمشق عام 1923، ويعود نسبه إلى أسرة القباني العريقة،وتدور الفكرة العامة لقصيدة اختاري حول النقاط الآتية: تخيير الشاعر لحبيبته في أن تكون معه للأبد أو أن تفارقه أو أن تبقى ذكرى وحُبًّا عابرًا يخطها فوق أشعاره. طلب الشاعر من حبيبته أن تأخذ قرارها وأنه سيكون راضيًا عن أي قرارٍ تتخذه. عدم مبالاة الشاعر في حال انفجرت أو انفعلت فهو لا يرغب بأن يبقى تحت الأمطار والعواصف لتجلده. خوفها وإرهاقها
تحليل قصيدة ابن عربي في مدح الرسول تحليل المقدمة الغزلية أَلا يا حَماماتِ الأَراكَةِ وَالبانِ :::تَرَفَّقنَ لا تُضعِفنَ بِالشَجوِ أَشجاني تَرَفَّقنَ لا تُظهِرنَ بِالنوحِ وَالبُكا :::خَفِيَّ صَباباتي وَمَكنونَ أَحزاني أُطارِحُها عِندَ الأَصيلِ وَبِالضُحى :::بِحَنَّةِ مُشتاقٍ وَأَنَّةِ هَيمانِ تَناوَحَتِ الأَرواحُ في غَيضَةِ الغَضا :::فَمالَت بِأَفنانٍ عَلَيَّ فَأَفناني وَجاءَت مِنَ الشَوقِ المُبَرِّحِ وَالجَوى :::وَمِن طُرَفِ البَلوى إِلَيَّ بِأَفنانِ. يفتتح الشاعر قصيدته بمقدمة غزلية، وهو بذلك
تحليل أبيات قصيدة ابن خفاجة في وصف الجبل إن الفن الأدبي هو نتاج ضغط الرغبات المكبوتة التي تجد الفن منفذاً لها، وهذا ما لجأ إليه ابن خفاجة في وصفه للجبل؛ ليُعبر من خلاله عن صراعه النفسي نتيجة قلقه المزمن من الموت، فقصيدته يمكن تقسيمها إلى ثلاثة محاور رئيسية: القسم الأول بَعَيشِكَ هَل تَدري أَهوجُ الجَنائِبِ :::تَخُبُّ بِرَحلي أَم ظُهورُ النَجائِبِ استهل ابن خفاجة قصيدته بالقسم الاستفهامي الذي يوجهه للعامة، محاولاً بذلك البحث عن سبب مقنع للحياة، ولماذا نعيش ما دمنا سنموت؟! فهو ينهض بخطاب حائر
كلمات قصيدة ابتسم لإيليا أبو ماضي تحمل قصيدة ابتسم ل إيليا أبو ماضي في أعماقها الكثير من معاني الإيجابية والتفاؤل تجاه المشاكل التي يصادفها الإنسان في حياته، حيث لعب الشاعر فيها دور المرشد الاجتماعي والطبيب النفسي، مقدماً النصائح في مواجهة تلك العوائق، من خلال أبيات قصيدته التي جاء فيها: قالَ السَماءُ كَئيبَةٌ وَتَجَهَّما :::قُلتُ اِبتَسِم يَكفي التَجَهّمُ في السَما قالَ الصِبا وَلّى فَقُلتُ لَهُ اِبتَسِم :::لَن يُرجِعَ الأَسَفُ الصِبا المُتَصَرِّما يدعو الشاعر للمرح والابتسام على شكل حوار
تحليل قصيدة إلى طغاة العالم لأبي القاسم الشابي هذه القصيدة من الشعر الوطني الذي يدور حول قضايا الوطن ومشكلاته السياسية، حيث يخبر النص عن قصة المستعمرين مع الشعوب في مراحلها الثلاث ألا وهي: مرحلة فرض السيطرة والاستضعاف . مرحلة التربص وتجميع الطاقات. مرحلة الانتقام، والثورة ضد المستعمر . تحليل قصيدة إلى طغاة العالم لأبي القاسم الشابي وقسم القصيدة إلى ثلاث أقسام رئيسية : مرحلة فرض السيطرة والاستضعاف تتناول هذه المرحلة الأبيات الثلاث الأولى: أَلا أَيُّها الظَّالمُ المستبدُّ :::حَبيبُ الظَّلامِ
تحليل قصيدة إذا أنت أكرمت الكريم ملكته تحليل المقطع الأول لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا :::وَ عادَةُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا وَأَن يُكذِبَ الإِرجافَ عَنهُ بِضِدِّهِ :::وَيُمسي بِما تَنوي أَعاديهِ أَسعَدا وَرُبَّ مُريدٍ ضَرَّهُ ضَرَّ نَفسَهُ :::وَهادٍ إِلَيهِ الجَيشَ أَهدى وَم ا هَدى وَمُستَكبِرٍ لَم يَعرِفِ اللَهَ ساعَةً :::رَأى سَيفَهُ في كَفِّهِ فَتَشَهَّدا هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً :::عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبِدا فَإِنّي رَأَيتُ البَحرَ
التحليل الدلالي لقصيدة أنشودة المطر هناك عدة دلالات لقصيدة أنشودة المطر التي نظمها الشاعر الكبير بدر شاكر السياب: ابتهاج الكون بالسعادة عندما يعم السلام والخير والتفاؤل. عيناك حين تبسمان تورق الكروم وترقص الأضواء... كالأقمار في نهر الحزن الشديد على ما يسود العراق من أوضاع عامة. وتغرقان في ضباب من أسى شفيف السعادة التي يحملها المستقبل وتجدد الحياة وولادة العالم الفتي، الذي بدأت ملامحه تلوح في الأفق والانطلاق والحرية. وكركر الأطفال في عرائش الكروم ودغدغت صمت العصافير على الشجر استمرار طول
تحليل قصيدة أغالب فيك الشوق للمتنبي فيما يأتي عرض لتحليل قصيدة أغالب فيك الشوق ، والتي كتبها المتنبي لكافور الإخشيدي: تحليل مطلع القصيدة أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ وأَعجَبُ مِن ذا الهَجر والوصلُ أعجبُ أَما تَغلط الأَيام في بِأَن أَرى بَغيضاً تُنائي أَو حَبيبا تُقَرب ولِلَّهِ سَيري ما أَقل تَإِية عشية شَرقي الحدالي وغُربُ عَشية أَحفى الناسِ بي مَن جَفَوتُهُ وأَهدى الطريقين التي أَتجنب وَكَم لظَلام الليل عندك مِن يَد تُخبر أَنَّ المانوية تكذبُ وقاك ردى الأعداء تسري إِليهم وزارك فيه
تحليل قصيدة أحزان في الأندلس أحزان في الأندلس قصيدة نظمها الشاعر العربي السوري نزار قباني ، وتحليلها فيما يأتي: استخدام المفردات استخدم نزار قباني في قصيدته، على الرغم من أهمية موضوعها وعمقها المفردات البسيطة السهلة، والتي يُمكن لأيّ منّا فهم المعنى المستفاد منها، وقد تعمل الكلمات على نسج جمل مفيدة تذهب بالقارئ بعيدًا، حيث التاريخ الذي طرقه نزار قباني دون الإخلال بالواقع المعاش، وذلك من خلال كلمات ذات طبيعة إيحائية تكون أحيانًا فعلًا ماضيًا بالتوازي مع الزمن الحاضر، ومن ذلك قوله: كتبت لي يا
التحليل الموضوعي للقصيدة إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّ الشاعر يقيم موضوع قصيدته حول فتح عمورية والأحداث التي جرت خلال هذا الفتح، فنراه في مطلع القصيدة يعلن عن النصر المبين، وأنّ الجيش العباسي استطاع هزيمة الروم واحتلال مدينة عمورية، التي تعدّ واحدةً من أكبر مدن الروم، أشدها تحصينا، فيعلن الشاعر أن فعائل الخليفة المعتصم بيضاء لم يمسها سوء الهزيمة. ومن ثمّ نجد أنّ الشاعر يتخلص من هذا الموضوع ليدخل في موضوع آخر وهو السخرية من المنجمين، فقد كان المنجمون يحذرون المعتصم من أنّهم رأوا هزيمته في
التحليل الموضوعي لقصيدة لعمرك ما الدنيا بدار بقاء جاءت هذه القصيدة في الزهد والحكمة وهو الغرض الشعري الذي اشتهر به الشاعر العباسي أبو العتاهية، فهو من شعراء الزهد والمواعظ والأمثال والحكم، فهو يُعين أهل العقل والتقوى والدين، ويبعثهم على الزهد في الدنيا، ويُذكرهم بالموت، ويصف أيام الدهر بأنّها متقلبة، ولا تبقى على حال. التحليل الإيقاعي لقصيدة لعمرك ما الدنيا بدار بقاء يتلخص التحليل الإيقاعي للقصيدة على النحو الآتي: الإيقاع الخارجي جاءت هذه القصيدة على البحر الطويل وحرف الروي (الهمزة) المكسورة،
التحليل الموضوعي للقصيدة قصيدة نكبة بيروت قد قالها الشاعر أحمد شوقي إثر الهجوم على الساحل اللبناني وضربه منتصف القرن التاسع عشر، وفيما يأتي وقفة مع تحليلها: المقطع الأول يقول أحمد شوقي: يا رَبِّ أَمرُكَ في المَمالِكِ نافِذٌ وَالحُكمُ حُكمُكَ في الدَمِ المَسفوكِ إِن شِئتَ أَهرِقهُ وَإِن شِئتَ اِحمِهِ هُوَ لَم يَكُن لِسِواكَ بِالمَملوكِ وَاِحكُم بِعَدلِكَ إِنَّ عَدلَكَ لَم يَكُن بِالمُمتَرى فيهِ وَلا المَشكوكِ أَلِأَجلِ آجالٍ دَنَت وَتَهَيَّأَت قَدَّرتَ ضَربَ الشاطِئِ المَتروكِ ما كانَ يَحميهِ
تحليل قصيدة (على قدر أهل العزم) قال المتنبي : عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ يُكَلِّفُ سَيفُ الدَولَةِ الجَيشَ هَمَّهُ وَقَد عَجَزَت عَنهُ الجُيوشُ الخَضارِمُ وَيَطلِبُ عِندَ الناسِ ما عِندَ نَفسِهِ وَذَلِكَ مالا تَدَّعيهِ الضَراغِمُ يُفَدّي أَتَمُّ الطَيرِ عُمراً سِلاحُهُ نُسورُ المَلا أَحداثُها وَالقَشاعِمُ وَما ضَرَّها خَلقٌ بِغَيرِ مَخالِبٍ وَقَد خُلِقَت أَسيافُهُ
التحليل الموضوعي لـ قصيدة (إنما الأمم الأخلاق) لأحمد شوقي قصيدة "إنّما الأمم الأخلاق" من القصائد المشهورة للشاعر أحمد شوقي، وفيما يأتي تحليلها: تحليل القسم الأول من ال قصيدة قال أحمد شوقي: صحوتُ واستدركتني شيمتي الأدب وبتُّ تنكرني اللذات والطرب وما رشاديَ إلّا لمع بارقة يرام فيه ويُقضَى للعلى أرب دعت فأسمع داعيها ولو سكتت دعوت أسمعها والحرّ ينتدب وهكذا أنا في همي وفي هممي إن الرجال إذا ما حاولوا دأبوا ولي همامة نفس حيث أجعلها لا حيث تجعلها الأحداث والنوب لها على عزة الأقدار إن مطلت حلم الليوث
التحليل الموضوعي لقصيدة (إلى أمي) لمحمود درويش يُعبر محمود درويش في هذه القصيدة عن حنينه إلى والدته وتفاصيلها، وما تعده من خبزٍ وقهوةٍ ولمسةٍ تحنو عليه بها، ومن شدة حبه لها يقول إنّه متمسك بالحياة، خشيةً من بكاء والدته عليه إذا تُوفي، كما يطلب من والدته أن تأخذه إليها، وتعدّه غطاءً يُلامسها، وتُعانقه بخصلةٍ من شعرها، أو تجعله خيطًا في فستانها، فالشاعر تعب بسبب بُعده عن والدته، وبات يشعر بأنّه كهل كبير في العمر. يقول محمود درويش: :أحنُّ إلى خبز أمي :وقهوة أُمي :ولمسة أُمي :وتكبر فيَّ الطفولةُ
التحليل الموضوعي لقصيدة: هم ألم به مع الظلماء لإيليا أبو ماضي يبدأ إيليا أبو ماضي قصيدته بقوله: هَمٌّ أَلَمَّ بِهِ مَعَ الظَلماءِ فَنَأى بِمُقلَتِهِ عَنِ الإِغفاءِ نَفسٌ أَقامَ الحُزنُ بَينَ ضُلوعِهِ وَالحُزنُ نارٌ غَيرَ ذاتِ ضِياءِ يَرعى نُجومَ اللَيلِ لَيسَ بِهِ هَوى وَيَخالُهُ كَلِفاً بِهِنَّ الرائي في قَلبِهِ نارُ الخَليلِ وَإِنَّما في وَجنَتَيهِ أَدمُعُ الخَنساءِ قَد عَضَّهُ اليَأسُ الشَديدُ بِنابِهِ في نَفسِهِ وَالجوعُ في الأَحشاءِ يَبكي بُكاءَ الطِفلِ فارَقَ أُمِّهِ ما حيلَةُ المَحزونِ
التأصيل لقصيدة مَتَـــى يا عريب الحَيِّ عَيْنِي تَراكُمُ تعد القصيدة التي مطلعها "مَتَـــى يا عريب الحَيِّ عَيْنِي تَراكُمُ" للشاعر العظيم أبي مدين شعيب الغوث التلمساني إحدى القصائد الغزلية الجميلة التي عرفت في الأدب العربي، تتميز ببساطة اللفظ وعمق المعنى، والجمال في نقل المشاعر. وهي من القصائد المغناة والتي تم التغيير في كلماتها لتناسب المستمع العربي الحديث؛ فنجدها مغناة على أنها "مَتَـــى يا كرامَ الحَيِّ عَيْنِي تَراكُمُ"، وهذا مغاير لما ورد في ديوان الشاعر. من هو أبو مدين التلمساني هو أبو
التحليل الموضوعي للقصيدة إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّ الشاعر يتحدث في قصيدته عن عدد من المواضيع المختلفة، فنراه في بداية القصيدة يبدأ بمقدمةٍ غزلية، يحكي فيها عن الحب والوقوع فيه، فالشاعر يعاني من ألم فقدان المحبوبة، فقد رحلت هي وأهلها عن الديار، وهو يراقب رحيلهم ويبكي عليها وعلى ذكراها، ونلحظ ذلك في قوله: رَدَّ الْصِّبَا بَعْدَ شَيْبِ اللِّمَّةِ الْغَزَلُ وَرَاحَ بِالْجِدِّ مَا يَأْتِي بِهِ الْهَزَلُ وَعَادَ مَا كَانَ مِنْ صَبْرٍ إِلَى جَزَعٍ بَعْدَ الإِبَاءِ وَأَيَّامُ الْفَتَى دُوَلُ
التحليل الموضوعي ل قصيدة: كذبتك عينك أم رأيت بواسط قصيدة "كذّبتك عينك" من قصائد الشاعر الأموي الأخطل المشهورة في هجاء الشاعر جرير، وتحليلها موضوعيًّا كما يأتي: تحليل المقطع الأول من ال قصيدة يقول الأخطل في هذه القصيدة: كَذَبَتكَ عَينُكَ أَم رَأَيتَ بِواسِطٍ غَلَسَ الظَلامِ مِنَ الرَبابِ خَيالا وَتَعَرَّضَت لَكَ بِالأَبالِخِ بَعدَما قَطَعَت بِأَبرَقَ خُلَّةً وَوِصالا وَتَغَوَّلَت لِتَروعَنا جِنِّيَّةٌ وَالغانِياتُ يُرينَكَ الأَهوالا يَمدُدنَ مِن هَفَواتِهِنَّ إِلى الصِبا سَبَباً يَصِدنَ بِهِ
التحليل الموضوعي للقصيدة يدور موضوع هذه القصيدة عن حب الشاعر للحياة وتعلقه بها، وإعلان كرهه للحرب وما فيها، فنرى الشاعر يفتتح قصيدته في الحديث عن الحياة وجمالها، وإطلال الربيع بعد فصل الشتاء، فالشاعر يريد أن يكشف عن انتهاء الحرب، وعودة الحياة الطبيعية القائمة على السلم والبناء، ونبذ الحرب وكل من يدعو لها، كما نرى في قوله: زَحزَحَت عَن صَدرِها الغَيمَ السَماء وَأَطَلَّ النورُ مِن كَهفِ الشِتاء فَالرَوابي حِلَلٌ مِن سُندُسٍ وَالسَواقي ثَرثَراتٌ وَغِناء رَجَعَ الصَيفُ اِبتِساماً وَشَذىً فَمَتى
التحليل الموضوعي للقصيدة إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّ الشاعر يفتتحها بمقدمة غزلية مطوّلة، إذ يتحدث في البداية عن كونه رجلًا عفيفًا قويم الأخلاق، لكنه قد وقع في الحب، فعذر الشاعر لوقوعه فيه أنّه ما زال شابًا، وأنّ طبع الشباب أن يقعوا في الحب، لكنه على الرغم من ذلك لم يتخل عن كرامته ولم يهن، فقال: تَعَمَّدتُ قَتلي في الهَوى وَتَعَمَّدا :::فَما أَثِمَت عَيني وَلا لَحظُهُ اِعتَدى كِلانا لَهُ عُذرٌ فَعُذري شَبيبَتي :::وَعُذرُكَ أَنّي هِجتُ سَيفاً مُجَرَّدا هَوينا فَما هُنّا كَما هانَ غَيرُنا
التحليل الموضوعي لقصيدة ردوا علي الصبا للبارودي إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّ الشاعر يسير على نمط القدامى في تنوّع الموضوعات فنراه في مطلع القصيدة يتناول موضوع الغزل والتشبيب، فالشاعر يتمنى أن يعود شابًا يافعًا ليستطيع أن يعاشر الحب، وأن يتذوق طعمه، إلا أن عمره قد مضى، وأصبحت أيام صبابته مجرد ذكرى، وما زالت المحبوبة معرضةً عنه ولم تغير موقفها منه، كما في قوله: رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مِنْ عَصْرِيَ الْخَالِي :::وَهَلْ يَعُودُ سَوَادُ اللّمَّةِ الْبَالِي مَاضٍ مِنَ الْعَيْشِ مَا لاحَتْ