تحليل قصيدة: لي في من مضى مثل للبارودي

تحليل قصيدة: لي في من مضى مثل للبارودي

التحليل الموضوعي للقصيدة

إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّ الشاعر يتحدث في قصيدته عن عدد من المواضيع المختلفة، فنراه في بداية القصيدة يبدأ بمقدمةٍ غزلية، يحكي فيها عن الحب والوقوع فيه، فالشاعر يعاني من ألم فقدان المحبوبة، فقد رحلت هي وأهلها عن الديار، وهو يراقب رحيلهم ويبكي عليها وعلى ذكراها، ونلحظ ذلك في قوله:

رَدَّ الْصِّبَا بَعْدَ شَيْبِ اللِّمَّةِ الْغَزَلُ

وَرَاحَ بِالْجِدِّ مَا يَأْتِي بِهِ الْهَزَلُ

وَعَادَ مَا كَانَ مِنْ صَبْرٍ إِلَى جَزَعٍ

بَعْدَ الإِبَاءِ وَأَيَّامُ الْفَتَى دُوَلُ

فَلْيَصْرِفِ اللَّوْمَ عَنِّي مَنْ بَرِمْتُ بِهِ

فَلَيْسَ لِلْقَلْبِ فِي غَيْرِ الْهَوَى شُغُلُ

وَكَيْفَ أَمْلِكُ نَفْسِي بَعْدَ مَا ذَهَبَتْ

يَوْمَ الْفِرَاقِ شَعَاعاً إِثْرَ مَنْ رَحَلُوا

تَقَسَّمَتْنِي النَّوَى مِنْ بَعْدِهِمْ وَعَدَتْ

عَنْهُمْ عَوَادٍ فَلا كُتْبٌ وَلا رُسُلُ

فَالصَّبْرُ مُنْخَذِلٌ وَالدَّمْعُ مُنْهَمِلٌ

وَالعَقْلُ مُخْتَبِلٌ وَالْقَلْبُ مُشْتَغِلُ

أَرْتَاحُ إِنْ مَرَّ مِنْ تِلْقَائِهِمْ نَسَمٌ

تَسْرِي بِهِ فِي أَرِيجِ الْعَنْبَرِ الأُصُلُ

سَارُوا فَمَا اتَّخَذَتْ عَيْنِي بِهِمْ بَدَلاً

إِلا الْخَيَالَ وَحَسْبِي ذَلِكَ الْبَدَلُ

فَخَلِّ عَنْكَ مَلامِي يَا عَذُولُ فَقَدْ

سَرَّتْ فُؤَادِي عَلَى ضَعْفٍ بِهِ الْعِلَلُ

ومن ثم نراه يبرر ويعلل لنفسه هذه الحال التي هو فيها، فيحكي لنا عن الحب ولوعته، وأنّه لا يبقي للإنسان القدرة على المقاومة والتفكير، حتى أنّه يحط من قدر الشخص، فالحب في نظره يجعل الملك والشجاع والضعيف سواسية في الحزن، ونراه يحذر من الحب فهو ليس بسهل على الإنسان، وذلك في قوله:

لا تَحْسَبَنَّ الْهَوَى سَهْلاً فَأَيْسَرُهُ

خَطْبٌ لَعَمْرُكَ لَوْ مَيَّزْتَهُ جَلَلُ

يَسْتَنْزِلُ الْمَلْكَ مِنْ أَعْلَى مَنَابِرِهِ

وَيَسْتَوِي عِنْدَهُ الرِّعْدِيدُ وَالْبَطَلُ

فَكَيْفَ أَدْرَأُ عَنْ نَفْسِي وَقَدْ عَلِمَتْ

أَنْ لَيْسَ لِي بِمُنَاوَاةِ الْهَوَى قِبَلُ

فَلَوْ قَدَرْتُ عَلَى شَيءٍ هَمَمْتُ بِهِ

فِي الْحُبِّ لَكِنْ قَضَاءٌ خَطَّهُ الأَزَلُ

وَلِلْمَحَبَّةِ قَبْلِي سُنَّةٌ سَلَفَتْ

فِي الذَّاهِبِينَ وَلِي فِيمَنْ مَضَى مَثَلُ

ومن ثمّ نرى أنّ الشاعر يتجاوز في حديثه عن الحب ليصف لنا سيفه ويتغنى به، فنراه يوغل في حديثه عن سيف، بكونه سيف قاطع شديد الحدّة، وأنّه ناصع لامع، فهذا سيف عظيم يهابه الناس والفرسان، لا ينُازل به إلا وقد قتل الخصم، مهما كانت قوته وجبروته، فالشاعر يمتلك هذا السيف الأسطوري، ويرى أنّه يليق به وبقدره، كما نرى في قوله:

فَقَدْ أَسِيرُ أَمَامَ الْقَوْمِ ضَاحِيَةً

وَالْجَوُّ بِالْبَاتِرَاتِ الْبِيضِ مُشْتَعِلُ

بِكُلِّ أَشْقَرَ قَدْ زَانَتْ قَوَائِمَهُ

حُجُولُهُ غَيْرَ يُمْنَى زَانَهَا الْعَطَلُ

كَأَنَّهُ خَاضَ نَهْرَ الصُّبْحِ فَانْتَبَذَتْ

يُمْنَاهُ وَانْبَثَّ فِي أَعْطَافِهِ الطَّفَلُ

زُرْقٌ حَوَافِرُهُ سُودٌ نَوَاظِرُهُ

خُضْرٌ جَحَافِلُهُ فِي خَلْقِهِ مَيَلُ

كَأَنَّ فِي حَلْقِهِ نَاقُوسَ رَاهِبَةٍ

بَاتَتْ تُحَرِّكُهُ أَوْ رَاعِدٌ زَجِلُ

يَمُرُّ بِالْوَحْشِ صَرْعَى فِي مَكَامِنِهَا

فَمَا تَبِينُ لَهُ شَدّاً فَتَنْخَذِلُ

يَرَى الإِشَارَةَ فِي وَحْيٍ فَيَفْهَمُهَا

وَيَسْمَعُ الزَّجْرَ مِنْ بُعْدٍ فَيَمْتَثِلُ

لا يَمْلِكُ النَّظْرَةَ الْعَجْلاءَ صَاحِبُهَا

حَتَّى تَمُرَّ بِعِطْفَيْهِ فَتُحْتَبَلُ

إِنْ مَرَّ بِالْقَوْمِ حَلُّوا عَقْدَ حَبْوَتِهِمْ

وَاسْتَشْرَفَتْ نَحْوَهُ الأَلْبَابُ وَالْمُقَلُ

تَقُودُهُ بِنْتُ خَمْسٍ فَهُوَ يَتْبَعُهَا

وَيَسْتَشِيطُ إِذَا هَاهَى بِهِ الرَّجُلُ

أُمْضِي بِهِ الْهَوْلَ مِقْدَامَاً وَيَصْحَبُنِي

مَاضِي الْغِرَارِ إِذَا مَا اسْتَفْحَلَ الْوَهَلُ

ومن ثم ينتقل الشاعر للحديث عن الحكمة والموعظة، فنراه يذكر للمتلقي نصائحًا في الأخلاق، فيرفض النميمة والغيبة والاستمرار عليهما، ومن ثمّ نجده يدعو الإنسان إلى عدم مرافقة رفاق السوء، والحذر من الأعداء، وعدم إفشاء الأسرار للغير، وأخيرًا نراه يدعو إلى التريث والتصبر وعدم الإسراع في الحكم.

التحليل الفني للقصيدة

إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّ الشاعر يعمق وصفه للسيف ويغرق به، فنجده يصور سيفه بأنّه سيف أسطوري، فهو شديد اللمعة مثل الشعلة المحمولة باليد، وهو عند الضرب به خفيف لا يُرى له إلا أثره الذي يظهر للرأي مثل البرق، فالشاعر أمعن في وصفه للسيف، بُغية إظهار مكانته الرفيعة، وأنه شاعر وفارس لا يليق به إلا مثل هذا السلاح.

فَقَدْ أَسِيرُ أَمَامَ الْقَوْمِ ضَاحِيَةً

وَالْجَوُّ بِالْبَاتِرَاتِ الْبِيضِ مُشْتَعِلُ

بِكُلِّ أَشْقَرَ قَدْ زَانَتْ قَوَائِمَهُ

حُجُولُهُ غَيْرَ يُمْنَى زَانَهَا الْعَطَلُ

كَأَنَّهُ خَاضَ نَهْرَ الصُّبْحِ فَانْتَبَذَتْ

يُمْنَاهُ وَانْبَثَّ فِي أَعْطَافِهِ الطَّفَلُ

زُرْقٌ حَوَافِرُهُ سُودٌ نَوَاظِرُهُ

خُضْرٌ جَحَافِلُهُ فِي خَلْقِهِ مَيَلُ

كَأَنَّ فِي حَلْقِهِ نَاقُوسَ رَاهِبَةٍ

بَاتَتْ تُحَرِّكُهُ أَوْ رَاعِدٌ زَجِلُ

يَمُرُّ بِالْوَحْشِ صَرْعَى فِي مَكَامِنِهَا

فَمَا تَبِينُ لَهُ شَدّاً فَتَنْخَذِلُ

يَرَى الإِشَارَةَ فِي وَحْيٍ فَيَفْهَمُهَا

وَيَسْمَعُ الزَّجْرَ مِنْ بُعْدٍ فَيَمْتَثِلُ

لا يَمْلِكُ النَّظْرَةَ الْعَجْلاءَ صَاحِبُهَا

حَتَّى تَمُرَّ بِعِطْفَيْهِ فَتُحْتَبَلُ

إِنْ مَرَّ بِالْقَوْمِ حَلُّوا عَقْدَ حَبْوَتِهِمْ

وَاسْتَشْرَفَتْ نَحْوَهُ الأَلْبَابُ وَالْمُقَلُ

تَقُودُهُ بِنْتُ خَمْسٍ فَهُوَ يَتْبَعُهَا

وَيَسْتَشِيطُ إِذَا هَاهَى بِهِ الرَّجُلُ

أُمْضِي بِهِ الْهَوْلَ مِقْدَامَاً وَيَصْحَبُنِي

مَاضِي الْغِرَارِ إِذَا مَا اسْتَفْحَلَ الْوَهَلُ

ومن ثم نجد أنّ الشاعر يرسم لنا لوحة الصيد والرفاق، فنراه يتغنى بأصحابه، وأنّهم قومٌ مرحون قد أضفوا على رحلتهم رونقًا وسعادةً، حتى أنّ الخيل أرادت أن تجاريهم في اللعب واللهو، ومع ذلك يحكي لنا الشاعر أنهم في وقت قصير حققوا أهدافهم واصطادوا خيرة الصيد، كما نرى في قوله:

بَلْ رُبَّ سَارِيَةٍ هَطْلاءَ دَانِيَةٍ

تَنْمُو السَّوَامُ بِهَا وَالنَّبْتُ يَكْتَهِلُ

كَأَنَّ آثَارَهَا فِي كُلِّ نَاحِيَةٍ

رَيْطٌ مُنَشَّرَةٌ فِي الأَرْضِ أَوْ حُلَلُ

يَمَّمْتُهَا بِرِفَاقٍ إِنْ دَعَوْتُ بِهِمْ

لَبُّوا سِرَاعَا وَإِنْ أَنْزِلْ بِهِمْ نَزَلُوا

قَصْداً إِلَى الصَّيْدِ لا نَبْغِي بِهِ بَدَلاً

وَكُلُّ نَفْسٍ لَهَا فِي شَأْنِهَا عَمَلُ

حَتَّى إِذَا أَلْمَعَ الرُّوَّادُ مِنْ بعْد

وَجَاءَ فَارِطُهُمْ يَعْلُو وَيَسْتَفِلُ

تَغَاوَتِ الْخَيْلُ حَتَّى كِدْنَ مِنْ مَرَحٍ

يَذْهَبْنَ فِي الأَرْضِ لَوْلا اللُّجْمُ وَالشُّكُلُ

فَمَا مَضَتْ سَاعَةٌ أَوْ بَعْضُ ثَانِيَةٍ

إِلا وَلِلصَّيْدِ فِي سَاحَاتِنَا نُزُلُ

التحليل الإيقاعي للقصيدة

إنّ الناظر في هذه القصيدة يجد أنّها على البحر البسيط، وهذا البحر تفعيلاته مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن، وهو بذلك من البحور الطويلة التي تترك الفسحة للشاعر في الحديث، ثم إنّ هذه القصيدة نجدها تتراوح في مواضيعها بين الغزل والفخر والحكمة، إذ يوجد تفاوت في لعاطفة في كل مقطع، وهذا الأمر يتناسب مع البحر البسيط الصالح لهذه المواضيع.

ومن ثمّ نجد أن قافية هذه القصيدة وحرف رويها هو اللام، فهذا الحرف من خصائصه أنه يُحدث ترددًا صوتيًا مما يخلق إيقاعًا موسيقيًا داخليًا، ويترك المجال للشاعر ليمدّ الحرف الأخير في نطقه، وهذا الأمر توضح في البيت الأول لكونه مصرعًا، فقافيته في الشطر الأول والثاني متشابهات.

5الآداب
مزيد من المشاركات
ما معنى عضل النساء

ما معنى عضل النساء

تعريف عضل النساء عضل المرأة لغةً يعني منعها من أن تتزوج ظلمًا من باب التضييق عليها،أما شرعًا فهو منع الولي المرأة من أن تتزوج بالكفء من الرجال إن طلبت ذلك، ورغبت به ورغب بها، والعضل محرم في الشرع، قال تعالى: (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ
صفات مواليد شهر 10

صفات مواليد شهر 10

شهر أكتوبر يجمع شهر أكتوبر بين برجين فلكيّين، فيوجد في أوله برج الميزان الذي يبدأ من تاريخ 23 من شهر سبتمبر إلى 22 من شهر أكتوبر، وبرج العقرب الذي يبدأ من 23 من شهر أكتوبر إلى 21 من شهر نوفمبر، ويعتبر برج الميزان هو صاحب شهر أكتوبر؛ لأنه يحتل ثلاثة أسابيع من هذا الشهر، إلا أنّه سيتم توضيح خصائص كلٍ منهما في هذا المقال، نظراً لاشتراكهما في الشهر نفسه. برج الميزان ينتمي برج الميزان لعنصر الهواء، ويرمز له برمز الميزان ذو الكفتين، أما الرمز الصيني لهذا البرج فهو الكلب، ويقع في المرتبة السابعة في
تفسير الدجاج في الحلم

تفسير الدجاج في الحلم

رؤية الدجاج في المنام فصّل الملّا الإحسائي في كتابه "تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام" في بيان دلالات رؤية الدجاج في المنام، وفيما يأتي نقلٌ لبعض الحالات التي ذُكرت مع توضيح دلالتها: رؤية الحصول على دجاج في المنام قد تُعبّر بأنّ الرائي سيكون له سبي أو خدم بمقدار ما حصل عليه من الدجاج في الحلم. رؤية الدجاج الكثير الذي يصعب إحصاء عدده في بيت الرائي قد يدلّ على أنّ الرائي سينال منصب وحكم، وسيكون مقبولاً بين الناس، ويصبح غنياً ويزول خوفه. رؤية ذبح دجاجة ربما دلّت على أنّ الرائي سيُجامع جارية عذراء.
تعريف التعاون الأسري

تعريف التعاون الأسري

ما هو تعريف التعاون الأسري؟ يزدهر مجتمعنا بوجود عائلات متعاونة ذات روابط قوية، حيث إن العائلة تعلمنا كيف ننجز ونبني ونعمل في هذا العالم، وبتوفيرها الحب والدفء لجميع أفراد العائلة تساعدنا في تجاوز أصعب مهام الحياة،أما التعاون الأسري فهو القدرة على تحقيق التوازن بين احتياجات الفرد واحتياجات الآخرين، والتعاون الحقيقي بالجهد المشترك والأخذ والعطاء الذي يرضي جميع أفراد الأسرة. ما هي طرق تقوية العلاقات لتحقيق مفهوم التعاون الأسري؟ إن للتعاون أهمية كبيرة ولتحقيقها وبناء أسرة مترابطة وقوية لا بد من
طريقة عمل عجينة البقلاوة

طريقة عمل عجينة البقلاوة

عجينة البقلاوة المكونات كيلو غرام من الدقيق المخصص للحلويات. كوبان من الماء. نصف كوب زبدة ذائبة. ملعقة صغيرة من الملح. كوب من النشاء لفرد العجينة. طريقة التحضير إحضار وعاء كبير، ثمّ وضع الدقيق المنخول مع الملح فيه. إضافة القليل من مقدار الزبدة الذائبة وليست ساخنة على الدقيق مع العجن بأطراف الأصابع حتى تتكون عجينة متجانسة بالزبدة. إضافة الماء بشكل تدرييجي مع العجن المستمر حتى تتكون لديك عجينة متماسكة لا تلتصق بأطراف الأصابع أو الوعاء. وضع العجينة في وعاء وتغطيتها بغطاء نظيف وتركها بدرجة حرارة
مفهوم مناهج البحث العلمي

مفهوم مناهج البحث العلمي

مفهوم مناهج البحث العلمي يُعتبر المنهج العلمي (بالإنجليزية: Scientific method) أسلوباً واحداً أو مجموعةً من الأساليب المترابطة التي يعتمدها الباحث لدراسة ظاهرةٍ أو مشكلةٍ معينة تكون محور بحثه؛ وذلك من خلال تنظيم أفكاره وتحليلها وعرضها للوصول إلى وقائع ونتائج، ويُمكن وصف هذا الأسلوب بالمرحليّة؛ فهو مُؤلّفٌ من مجموعةِ مراحل متسلسلة تؤدّي كلُّ مرحلة منها إلى المرحلة التي تليها، وهناك مجموعة من العوامل التي تؤثّر على اختيار أسلوب البحث المناسب، وهي: طبيعة إشكالية البحث، وأداة البحث التي يعتمدها
الفرق بين الخريطة والصور الجوية

الفرق بين الخريطة والصور الجوية

الخريطة والصور الجوية من حيث التعريف الخريطة (Map) والصورة الجويَّّة أو التصوير الجويّ (Aerial photography) يمكن تعريفهما على النحو الآتي: الخريطة رمز تعبيري يهدف إلى عرض معلومات مبسطة ومحددة لأحد المساحات أو المناطق الجغرافيَّة في العالم مثل: صفات بعض المناطق، ومساحات الدول وأشكالها، والمساحات السكانيَّة، وبعض المعالم مثل: المستشفيات، والحدائق، والمعالم السياحيَّة، وغالبًا ما يتمّ عرض الخريطة أو رسمها على مساحة مسطّحة مثل الأوراق. الصورة الجوية مصطلح عام يُستخدم للتعبير عن جميع الصور الملتقطة
كيف تستخرج طاقة شمسية بسيطة

كيف تستخرج طاقة شمسية بسيطة

مصادر بديلة للطاقة مصدر الطاقة المستخدم بشكلٍ أساسي في الوقت الحالي هو الوقود الأحفوري المكوّن بشكلٍ رئيسي من الغاز الطبيعي، والنفط، والفحم والمواد المشتقة منهم، حيث يمكن استخراج مواد أخرى وتحويل المواد الرئيسية إلى عناصر أخرى فرعية لتخدم أهدافاً أخرى، أو تشغّل آلات تعتمد على نوع وقود محدد، ولكن باتت مشاكل استخدام الوقود الأحفوري كثيرة ووجب البحث عن مصادر أخرى لاكتساب الطاقة. مشاكل استخدام الوقود الأحفوري من أبرز مشاكل الوقود الأحفوري ما يلي: التلوّث: حيث يعرّض الوقود الأحفوري البيئة لمشاكل