تحليل قصيدة أحزان في الأندلس

تحليل قصيدة أحزان في الأندلس

تحليل قصيدة أحزان في الأندلس

أحزان في الأندلس قصيدة نظمها الشاعر العربي السوري نزار قباني ، وتحليلها فيما يأتي:

استخدام المفردات

استخدم نزار قباني في قصيدته، على الرغم من أهمية موضوعها وعمقها المفردات البسيطة السهلة، والتي يُمكن لأيّ منّا فهم المعنى المستفاد منها، وقد تعمل الكلمات على نسج جمل مفيدة تذهب بالقارئ بعيدًا، حيث التاريخ الذي طرقه نزار قباني دون الإخلال بالواقع المعاش، وذلك من خلال كلمات ذات طبيعة إيحائية تكون أحيانًا فعلًا ماضيًا بالتوازي مع الزمن الحاضر، ومن ذلك قوله:

كتبت لي يا غالية
كتبت تسألين عن إسبانية

شكل القصيدة

انتقل نزار قباني في شكل القصيدة (أحزان الأندلس) من القصيدة العمودية التي استخدمها الشعراء العرب منذ العصر الجاهلي، وحتى يومنا هذا والمنظومة على أبحر الشعر التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي، إلى شكل أبسط وأقرب إلى الغناء والموسيقى، وهو الشعر الحر ، والذي يعتمد نظام الأسطر، فالشطرة هي الأساس في هذا النظم وتتغير التفعيلات فيه حسب الموسيقى الشعرية في القصيدة المنظومة، ومنها قوله:

كتبت لي يا غالية
كتبت تسألين عن إسبانية
عن طارق يفتح باسم الله دنيا ثانية
عن عقبة بن نافع
يزرع شتلة نخلة
في قلب كل رابية
سألت عن أمية
سألت عن أميرها معاوية
عن السرايا الزاهية
تحمل من دمشق في ركابها

توظيف الرمز

يُعدّ الرمز من الأشكال الخاصة التي تربط بين الحالة النفسية للإنسان وبعض الأشياء من حوله، وهي كذلك تربط بين نفسية الشاعر والأشياء التي يتفاعل معها في حياته، وينقلها للقارئ في قصيدته، وتظهر هذه العلاقة بشكل غير مباشر، ونرى هذا بوضوح في قصيدة "أحزان الأندلس"، حيث يستمد الشاعر الرمز من الأحداث التاريخية التي سادت حكم العرب في الأندلس خلال فترة من الزمن.

في هذه الجزئية من التحليل نُلاحظ ذكر نزار قباني للقادة الذين كان لهم دور بارز في حكم الأندلس، وتثبيت الوجود العربي المسلم فيها، مثل: طارق بن زياد، صاحب البطولات والصمود في سبيل الهدف الذي يُريد تحقيقه، ولا ينسى عقبة بن نافع، عابر المحيط وفاتح طنجة وغيرها من دول المغرب العربي، وفي ذات المجال يذكر الأماكن التي ارتبطت بوجودهم فيها، ومن ذلك قوله:

لم يبق من قرطبة
سوى دموع المئذنان الباكية

التشكيل الموسيقي

قامت قصيدة أحزان في الأندلس على الوحدة الموسيقية في نظم القصيدة، ونرى الشطرة هي سيدة الموقف في قصيدة أحزان في الأندلس، هذا وقد اعتمد نزار قباني في قصيدة أحزان في الأندلس على بحر الرجز الذي يُعتبر من البحور الصافية المعبرة، ولها من التفعيلات تفعيلة واحدة هي: (مستفعلن)، حسب حاجة الشاعر، وما تقتضيه صياغة القصيدة.

الصورة الشعرية واستخدام التشبيه

كانت الصورة الشعرية تقوم على العلاقات التي تربط بين المشبه والمشبه به، ولكنها عند نزار قباني في قصيدته أحزان في الأندلس إلى نوع من الحضور والمشاهدة لما يحصل، بحيث تُعبر عن مشاعر ينقلها الشاعر، فترسم للمتلقي صورة الأندلس، وقد لفها الحزن كما أصاب جميع العرب من تدهور الحال فيها، ومدى حزن الشاعر نفسه وأسفه على ما حصل في حاضرة الحضارة الإسلامية (الأندلس).

تُلاحظ قدرة نزار قباني على رسم الصورة الشعرية لما حصل في الأندلس، وتدهور أحوالها، ويربط بينها وبين أوضاع العالم العربي، فتظهر الأحزان وعمق المشاعر التي يشعر بها الشاعر والعرب جميعًا معه، وذلك من خلال الأبيات الآتية:

مضت قرون خمسة
مذ رحل الخليفة الصغيرعن إسبانيه
ولم تزل أحقادنا صغيرة
كما هيه
ولم تزل عقلية العشيره
في دمنا كما هيه
حوارنا اليومي بالخناجر
أفكارنا أشبه بالأظافر
مضت قرون خمسة

تكثر التشبيهات في قصيدة أحزان في الأندلس وربما السبب في ذلك طبيعة الموضوع، واستخدام الخيال في تقريب صورة حصول الوقائع، والحديث مع السائلة لتقريب الصورة أيضًا، مثل قوله: "أفكارنا أشبه بالأظافر"، فالمقصود منها حدة العربي على أخيه العربي، فالأظافر وسيلة دفاع ضعيفة تُستخدم لمواجهة القريب، وليس لها قيمة في الهجوم القوي البعيد.

التناص والخيال

يتعرض القارئ إلى تأويل النص الذي بين يديه من خلال الربط بين القراءة الاستكشافية والقراءة التأويلية للنص، وذلك باستخدام فهمه لهذا المقروء مع النصوص الأخرى، وهو المعني بكلمة التناص، ويكون الأحقية بالأفضلية للسابق؛ لأنّه صاحب السبق، ومن خلال هذا الفهم للمفردة نُلاحظ وجود علاقة واضحة بين قصيدة أحزان في الأندلس، وبين قصيدة ابن زيدون التي يقول فيها:

أَضحى التَنائي بَديلاً مِن تَدانينا

وَنابَ عَن طيبِ لُقيانا تَجافينا

أَلّا وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ صَبَّحَنا

حَينٌ فَقامَ بِنا لِلحَينِ ناعينا

استخدم نزار قباني الخيال في أكثر من موقع بدايةً من خلال الحوارية بينه وبين السائلة، حيث تسأله عن إسبانيا ويُجيبها عن الأندلس، ويتخيل الفردوس المفقود للعرب، ويُركب من خلال ذلك صورًا جزئيةً عن الأحداث التي أحاطت خروج العرب من الأندلس، وتلك الحالة من الحزن التي غلفت مشاعر الشاعر والعرب في كل مكان، فكونت صورةً كليةً حول ما حصل باستخدام مخيلة الشاعر.

3الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة الفلافل بالحمص

طريقة الفلافل بالحمص

الفلافل يعتبر الفلافل من أكثر الأطعمة المشهورة في الوطن العربي، وخاصّة في فلسطين، والأردن، وسوريا، ومصر، ويعرف باسم الطعميّة في جمهوريّة مصر العربيّة، ويمتاز بسهولة وسرعة تحضيره، وطعمه اللذيذ والرائع، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان، مثل الكربوهيدرات والنشويات، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية تحضير الفلافل بالحمص. طريقة الفلافل بالحمّص المكوّنات كيلو غرام واحد من الحمص. حبّتان من البصل المهروس. نصف باقة من البقدونس المفروم. نصف كوب من الكزبرة
خصائص العصر الجاهلي

خصائص العصر الجاهلي

الأدب الجاهلي يعتبر الأدب الجاهلي، من أقدم العصور الأدبية بحسب الدراسات الأدبية، وينقسم إلى قسمين اثنين: النثر والشعر، وكان يتّسم بنضج اللغة المستخدمة فيهما، وكلّ ما وصل إلينا عن الشعر الجاهلي كان من الرواة الناقلين لهذه الأشعار بالاعتماد على الرواية والحفظ، وليس على التدوين، لذلك ضاعت الكثير من تلك القصائد، وذلك بسبب أميّة العرب، وعدم معرفتهم بالكتابة والقراءة، وفي هذه المقالة سنتعرّف على خصائص الشعر الجاهلي، وتنقسم خصائص الشعر الجاهليّ إلى خصائص عامّةٍ، وخصائص خاصّةٍ، وفيما يأتي توضيحٌ لتلك
طريقة عمل عصير الفواكه المشكلة

طريقة عمل عصير الفواكه المشكلة

عصير الفواكه المشكلة مع الكريمة مدة تجهيز المكوّنات 5 دقائق تكفي ل 4 أشخاص المكوّنات سلّتان من الفراولة . أربع حبّات موز. كوبان من الحليب . أربع حبّات مانجو . ملعقتان كبيرتان عسل. كوب كريمة سائلة. ملعقتان كبيرتان مكسّرات. طريقة التحضير إحضار أربع كاسات شفافة للتقديم. التخلص من أعناق حبّات الفراولة باستخدام السكّين. وضع قليلًا من العسل ومكعبات الثلج في إبريق الخلّاط، وتشغيله على سرعة متوسطة لمدّة دقيقة حتى يتكوّن عصير فراولة بقوام ناعم. سكب عصير الفراولة في الكاسات. تقطيع الموز إلى شرائح،
أهداف الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة

أهداف الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة

أهداف الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة فيما يلي بعض من أهداف الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة : الأهداف الأخلاقية والاجتماعية: تعتبر من الأهداف الأساسية لفكرة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تنطلق من فكرة وواقع أن عزلهم عن الأفراد والمجتمع في رياض أومؤسسات خاصة تؤثر بشكل كبير على نفسيتهم وبالتالي استيائهم وكراهيتهم للمجتمع ، ولكن دمجهم يؤدي إلى جعلهم يعيشون حياة مشابهة تماماً لأقرانهم في المجتمع. الأهداف التربوية: يتمثل في دمجهم في المؤسسات التعليمية العادية مما يؤدي إلى زيادة تحصيلهم العلمي والمهني.
أفضل علاج للكحة وطرد للبلغم

أفضل علاج للكحة وطرد للبلغم

العلاجات المنزلية إنّ أغلب الحالات التي يُعاني فيها المصابون من الكحة أو السعال تكون ناجمة عن التعرض لعدوى فيروسية، ولذلك عادة ما تكفي العلاجات المنزلية في السيطرة على السعال المصحوب بالبلغم، ويمكن بيان أهمّ الأمثلة على هذه العلاجات فيما يأتي: استخدام جهاز الترطيب وخاصة في الليل، وذلك لأنّ الحلق يُصاب بالجفاف بشكل طبيعيّ في هذا الوقت من اليوم، ويجدر بالذكر أنّ ترطيب الحلق يساعد على التخلص من البلغم بيسر وسهولة. تناول ملعقة ونصف صغيرة من العسل قبل الخلود إلى النوم، فهذا من شأنه أن يساعد على
تفسير آية: الأعراب أشد كفرًا

تفسير آية: الأعراب أشد كفرًا

تفسير آية: الأعراب أشد كفرًا حين يوجِّه القرآن الأنبياء والدعاة لممارسة الدعوة فإنه يحرص على تعريفهم بأبرز طبائع مختلف أصناف المدعوين الذين سيقابلونهم، والأعراب صنف صعب من المدعوين؛ فالبيئة المنغلقة تؤثر سلباً في الأخلاق؛ لذلك فإن واجه الأعرابُ الدعاةَ بسوء خلقٍ فهذا متوقَّع منهم؛ " لأنهم أغلظ طباعاً، وأقسى قلوباً - كدأب أمثالهم من بدو سائر الأمم - بما يقضون جل أعمارهم في رعي الأنعام وحمايتها من ضواري الوحوش، ومن تعدي أمثالهم عليها وعلى نسائهم وذراريهم، فهم محرومون من وسائل العلوم الكسبية،
طرق الإقناع في الحوار

طرق الإقناع في الحوار

الإقناع يكمن نجاح الفرد وتقدمه في حياته الشخصية والعملية بقدرتهِ على إتقان مهارة إقناع الآخرين بما يريد، والذي يحتاج منه إلى درجةٍ عاليةٍ من الذكاء ؛ فالإقناع فنٌ لا يُتقنه الكثيرون، الناجحون فقط هم من يُجيدون هذه المهارة، ويعرفون وسائلها، ويستخدمونها في تحقيق ما يريدون من أهدافٍ وطموحات، فما هو الإقناع ؟ وما هي طرقه ووسائله في الحوار؟ مفهوم الإقناع قد يختلف الأشخاص في رأيٍ ما، أو فكرٍ ما، فلكل واحد منهم الرأي الخاص الذي يتمسك به ويراه صوباً، ورأي الطرف الآخر يكون خاطئاً، ولذلك يلجأ الكثير
معلومات عن زراعة الشعر

معلومات عن زراعة الشعر

مفهوم زراعة الشعر يعبّر مفهوم زراعة الشعر عن العمليّة الجراحيّة المُستخدمة لنقل الشعر من منطقةٍ إلى أخرى في الجسم، وقد بدأ إجراء هذا النوع البسيط من العمليّات الجراحيّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة في الخمسينات من القرن التّاسع عشر الميلاديّ، وغالباً ما تُستخدم للصلع عند الرجال، وعلى الرّغم من التكلفة الماليّة المرتفعة لعلاج، واستراد الشّعر إلّا أنّها الطريقة الأكثر فعاليّة لزيادة سمك الشّعر. تكلفة زراعة الشعر ترتبط تكلفة عمليّة زراعة الشّعر بكميّة الشعر المنقول؛ وغالباً ما تتراوح القيمة ما