تحليل قصيدة: هم ألم به مع الظلماء لإيليا أبو ماضي

تحليل قصيدة: هم ألم به مع الظلماء لإيليا أبو ماضي

التحليل الموضوعي لقصيدة: هم ألم به مع الظلماء لإيليا أبو ماضي

يبدأ إيليا أبو ماضي قصيدته بقوله:

  • هَمٌّ أَلَمَّ بِهِ مَعَ الظَلماءِ
فَنَأى بِمُقلَتِهِ عَنِ الإِغفاءِ

نَفسٌ أَقامَ الحُزنُ بَينَ ضُلوعِهِ

وَالحُزنُ نارٌ غَيرَ ذاتِ ضِياءِ

يَرعى نُجومَ اللَيلِ لَيسَ بِهِ هَوى

وَيَخالُهُ كَلِفاً بِهِنَّ الرائي

في قَلبِهِ نارُ الخَليلِ وَإِنَّما

في وَجنَتَيهِ أَدمُعُ الخَنساءِ

قَد عَضَّهُ اليَأسُ الشَديدُ بِنابِهِ

في نَفسِهِ وَالجوعُ في الأَحشاءِ

يَبكي بُكاءَ الطِفلِ فارَقَ أُمِّهِ

ما حيلَةُ المَحزونِ غَيرُ بُكاءِ

فَأَقامَ حِلسَ الدارِ وَهوَ كَأَنَّهُ

لِخُلُوِّ تِلكَ الدارِ في بَيداءِ

يبدأ الشاعر في قصيدته بوصف الحزن والألم الذي يكون في داخل الإنسان ولا يدري أيّ أحد عن ذلك الألم، ولا يكون التعبير عن الحزن سوى من خلال الدموع التي تعتلي الوجه فتجعله مثل السحابة القاتمة.

  • حَيرانُ لا يَدري أَيَقتُلُ نَفسَهُ
عَمداً فَيَخلُصَ مِن أَذى الدُنياءِ

أَم يَستَمِرَّ عَلى الغَضاضَةِ وَالقَذى

وَالعَيشُ لا يَحلو مَعَ الضَرّاءِ

طَرَدَ الكَرى وَأَقامَ يَشكو لَيلَهُ

يا لَيلُ طُلتَ وَطالَ فيكَ عَنائي

يا لَيلُ قَد أَغرَيتَ جِسمي بِالضَنا

حَتّى لَيُؤلِمَ فَقدُهُ أَعضائي

وَرَمَيتَني يا لَيلُ بِالهَمِّ الَّذي

يَفري الحَشا وَالهَمُّ أَعسَرُ داءِ

يا لَيلُ ما لَكَ لا تَرِقُّ لِحالَتي

أَتُراكَ وَالأَيّامُ مِن أَعدائي

يا لَيلُ حَسبِيَ ما لَقيتُ مِنَ الشَقا

رُحماكَ لَستُ بِصَخرَةٍ صَمّاءِ

بِن يا ظَلامُ عَنِ العُيونِ فَرُبَّما

طَلَعَ الصَباحُ وَكانَ فيهِ عَزائي

وارَحمَتا لِلبائِسينَ فَإِنَّهُم

مَوتى وَتَحسَبُهُم مِنَ الأَحياءِ

يعرج الشاعر في قصيدته للحديث عن الشخص الذي يتعرض للأذى من الآخرين وهو لا يدري أيتغاضى عن ذلك الأذى أم يتمرد عليه؟ فالنوم جافاه وبات في حديثه مع الليل المُظلم الذي يُغطي بسواده على نفوس النّاس، ويتمنى لو أنّه ينقشع ويأتي من بعده الصباح المشرق الدافئ.

  • إِنّي وَجَدتُ حُظوظَهُم مُسوَدَّةٌ
فَكَأَنَّما قُدَّت مِنَ الظَلماءِ

أَبَداً يُسَرُّ بَنو الزَمانِ وَما لَهُم

حَظٌّ كَغَيرِهِم مِنَ السَرّاءِ

ما في أَكُفِّهِم مِنَ الدُنيا سِوى

أَن يُكثِروا الأَحلامَ بِالنَعماءِ

تَدنو بِهِم آمالُهُم نَحوَ الهَنا

هَيهاتَ يَدنو بِالخَيالِ النائي

بَطَرُ الأَنامِ مِنَ السُرورِ وَعِندَهُم

إِنَّ السُرورَ مُرادِفُ العَنقاءِ

إِنّي لَأَحزَنُ أَن تَكونَ نُفوسُهُم

غَرَضَ الخُطوبِ وَعُرضَةَ الأَرزاءِ

أولئك النّاس الذين يطمعون في أذى غيرهم يظنون أنّهم محظوظون بقدرتهم على ذلك، ولكنّهم ساء ما يعملون والمصائب ستُلاحقهم دائمًا أينما كانوا وحيثما حلوا، وأحلامهم بالنعم لن توصلهم سوى للمصائب.

  • أَنا ما وَقَفتُ لِكَي أُشَبِّبَ بِالطَلا
ما لي وَلِلتَشبيبِ بِالصَهباءِ

لا تَسأَلوني المَدحَ أَو وَصفَ الدُمى

إِنّي نَبَذتُ سَفاسِفَ الشُعَراءِ

باعوا لِأَجلِ المالِ ماءَ حَيائِهِم

مَدحاً وَبِتُّ أَصونُ ماءَ حَيائي

لَم يَفهَموا ما الشِعرُ إِلّا أَنَّهُ

قَد باتَ واسِطَةً إِلى الإِثراءِ

فَلِذاكَ ما لاقَيتُ غَيرَ مُشَبِّبٍ

بِالغانِياتِ وَطالِبٍ لِعَطاءِ

ضاقَت بِهِ الدُنيا الرَحيبَةُ فَاِنثَنى

بِالشِعرِ يَستَجدي بَني حَوّاءِ

شَقِيَ القَريضُ بِهِم وَما سَعِدوا بِهِ

لَولاهُمُ أَضحى مِنَ السُعَداءِ

نادوا عَلَينا بِالمَحَبَّةِ وَالهَوى

وَصُدورُهُم طُبِعَت عَلى البَغضاءِ

أَلِفوا الرِياءَ فَصارَ مِن عاداتِهِم

لَعَنَ المُهَيمِنُ شَخصَ كُلِّ مُرائي

إِن يَغضَبوا مِمّا أَقولُ فَطالَما

كَرِهَ الأَديبَ جَماعَةُ الغَوغاءِ

الآن يكشف الشاعر عن اختلافه عن غيره من الشعراء فهو لا يُريد أن يتكسب من الكلمة، ولا أن يُجزل العطاء، فهو ليس كمَن باع ماء وجهه لغيره ولا يقول إلّا ما في صدره مبتعدًا عن سفاسف الأمور التي تناولها غيره ممّن ادّعوا قول الشعر.

التحليل الفني لقصيدة: هم ألم به مع الظلماء لإيليا أبو ماضي

عمد الشعراء إلى ترصيع كلامهم بأنواع الفنون ومن بينها ما درج من الصور الفنية في قصائدهم، ولم يكن إيليا أبو ماضي بمعزل عن ذلك، حيث استخدم الاستعارة المكنية في مواضع عديدة من القصيدة، ومن بينها قوله: "همّ ألم به" فشبه الهم بالإنسان الذي يلم بأمر ما أو يجهله، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه، كذلك في قوله: "أقام الحزن" فشبه الحزن بالإنسان الذي يُقيم في مكان ما.

كما عمد إلى تكرار بعض الكلمات في القصيد، مثل: كلمة حزن؛ للدلالة على الشعور الذي يُخالجه، ولتثبيت المعنى الذي يُريده الشاعر إيصاله للمتلقي.

التحليل الإيقاعي لقصيدة: هم ألم به مع الظلماء لإيليا أبو ماضي

نسج الشاعر قصيدته على البحر الكامل بتفعيلته: "متفاعلن متفاعلن متفاعلن"، إذ نظم كثير من الشعراء قصائدهم على هذا البحر؛ لما له من خفة تُمكن الشاعر من الوصول إلى المعنى الذي يُريد، وتكرر حرف النون بكثرة في القصيدة، مثل: لفظة "الحزن، النجم، الخنساء"، وهذه كلها رموز أعانت الشاعر على إيصال مشاعره الداخلية الأليمة التي يُعانيها.

11الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد وأضرار بدلة الساونا

فوائد وأضرار بدلة الساونا

بدلة الساونا بدلة الساونا عبارة عن تقنية جديدة يستخدمها الرياضيون والملاكمون بشكل كبير لتخفيف الوزن بسرعة وسهولة، وتخليص الجسم من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، والأرداف دون بذل أي مجهود، وهي عبارة عن بدلة مصنوعة من النايلون، والمطاط، والفينيل، لمحاكاة فوائد حمام الساونا الحقيقي، حيث يقوم مبدأها على رفع درجة حرارة الجسم، والتعرق. فوائد بدلة الساونا تعزز قدرة الجسم على التخلص من الوزن الزائد. تعزز قدرة الجسم على إفراز العرق، وبالتالي تخلصه من الماء الزائد، والسموم، والشوائب، والدهون المتراكمة
الوافل بالشوكولاتة الذائبة

الوافل بالشوكولاتة الذائبة

الوافل بالشوكولاتة الذائبة من الحلويات الشهورة اللذيذة، والمحببة لدى الصغار والكبار، حلوى الوافل، التي لا تعد اختراعًا حديثًا. بل هي من الوصفات الغربية العريقة والقديمة، كانت أول وصفة فطائر منذ عهد الإريق، وكانت عبارة عن فطائر رقيقة ومفرودة باستخدام صفيحتين معدنيتين ساخنتين يوضع بينهما الخليط ويحمّر. ومنذ ذلك الوقت لاقت رواجًا بين الناس حتى انتشرت إلى باقي الدول الأوروبية وبحلول القرن الثالث عشر ظهرت الفطائر بأشكال وزخارف متنوعة حيث ينحت الشكل المرغوب على الصفائح الحديدية المحمّاة وتخبز
ما هو القطن

ما هو القطن

القطن يُعرف القطن (بالإنجليزية: Cotton) بأنه مادة ليفيّة ناعمة، محاطة ببذور نبات القطن، حيثُ يتمّ استخدامها في النسيج والخياطة، ويُعدّ نبات القطن من النباتات الاستوائيّة أو شبه الاستوائيّة، وهو واحدٌ من أهمّ المحاصيل الزراعيّة في العالم؛ إذ يُعدّ منتجاً وفيراً، واقتصاديّاً ما يجعل المنتجات القطنيّة غير مكلفة، وقد تمّ تطوير صناعة القطن؛ بهدف مقاومة البقع، والماء، والعفن، وجعله قابلاً للصبغ. أماكن زراعة القطن ينتمي القطن إلى عائلة نبات الكُرسُف، ويُمكن الحصول على نبات قطنٍ جيدٍ من خلال اختيار
المحسنات البديعية في قصيدة أراك عصي الدمع

المحسنات البديعية في قصيدة أراك عصي الدمع

قصيدة أراك عصيّ الدمع أَراكَ عَصِيَّ الدَّمعِ شِيمّتُّ الصَّبرُ أمَا للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ؟ بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لَوعةٌ ولكنَّ مِثلي لا يُذاعُ لهُ سرُّ! إنّ البيتين السابقين هي أولى أبيات قصيدة أراك عصي الدمع المكتوبة على البحر الطويل، والتي قالها الشاعر أبو فراس الحمداني خلال فترة أسره، وقد عُرف ما كتبه خلال هذه الفترة بالروميات. وهذا المقال سيسلط الضوء على المحسنات البديعية الموجودة في هذه القصيدة، وعليه فإذا كنت مهتماً، فتفضل بإكمال قراءة المقال. المحسنات البديعية في قصيدة أراك عصي
طريقة عمل دجاج تكا

طريقة عمل دجاج تكا

دجاج‭ ‬تكا المكوّنات نصف كيلوغرام من صدور الدجاج ، بدون عظم أو جلد. كوب من الزبادي. ملعقة صغيرة من بهارات المسالا. نصف ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقة كبيرة من البابريكا. زيت. ملح وفلفل أسود. طريقة التحضير غسل صدور الدجاج وتجفيفها، وتقطيعها إلى مكعبات متساوية بالحجم. خلط الزبادي مع بهارات المسالا، والكركم، والبابريكا، وتتبيل الخليط بالملح والفلفل. وضع قطع الدجاج في خلطة الزبادي، وتغطيته وتركه في الثلاجة لمدّة أربع ساعات أو طوال الليل. رص قطع الدجاج في الوعاء، ورشها بالزيت. قفل الغطاء ووضع
كلمات تعبر عن الحب الحقيقي

كلمات تعبر عن الحب الحقيقي

هنا في مقالي هذا لقد قمتُ بجمع كلمات تعبر عن الحب الحقيقي، أتمنى أن تنال إعجابكم. كلمات تعبر عن الحب الحقيقي الحب قصة طويلة فصولها الشهداء. الحب سر لا يعرفه المحبون. الحب ليس له تعريف إلا الحب. الحب: فرصة ليصبح الإنسان أفضل وأجمل وأرقى. الحب: ليس عاطفة ووجداناً فقط إنما هو طاقة وإنتاج. الحب: هو أعظم مدرسة يتعلم كل عاشق فيها لغة لا تشبهها لغة أخرى. الحب: مثل أي لعبة يمارسها اثنان.. في نهايتهما : أحدهما يربح.. والآخر يخسر. الحب: تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة لكي تقدم
أضرار نط الحبل

أضرار نط الحبل

نط الحبل إنَّ رياضة نط الحبل هيَ من الرياضات الرائعة لحرق السُعرات الحراريّة بفاعليّة، وهيَ تعتمد على تحريك الجسد كُلّه مرّة واحدة عن طريق تكرار حركة واحدة وهيَ القفز فوقَ الحبل بكلتا القدمين، ولكن قد يترتب عليها بعض من الأضرار وبالأخص عندَ مُمارستها لفترة طويلة من الزمن، أو بالطريقة الخاطئة، وفي هذا المقال سنتعرف على مضار القفز بالحبل. أضرار نط الحبل الضغط على الأقدام وعظام الظهر والأوتار والمفاصل وبالأخص عندما يتم النط على قدم واحدة فقط. الإرهاق الشديد عندما يستمر النط بالحبل لمُدّة طويلة من
بحيرة فكتوريا

بحيرة فكتوريا

بُحيرة فكتوريا تُعتبر بُحيرةُ فيكتوريا أكبرَ بُحيرةٍ للمياه العذبةِ والصافيةِ في قارةِ إفريقيا من حيثُ المساحة، وثاني أكبر بُحيرة استوائية على مستوى العالم، حيثُ تَبلغ مساحتها 68.870 كيلومتر مربع. هنالك ثلاث دولٍ تشتركُ في البُحيرة وهي: كينا؛ التي تأخذُ من مساحتها بِمقدار 6%، ودولة تنزانيا؛ التي تأخذ منها مساحة بمقدار 49%، وما تبقى من مساحتها فتضمها دولةُ أوغندا التي استغلّتْ البُحيرة في السّياحة والمغامرات أكثر من الدول السابقة، وقد أخذتِ البُحيرة لَقَب البُحيرةِ العُظمى في القارةِ الإفريقية.