الآداب

تحليل مسرحية مريض الوهم

تحليل مسرحية مريض الوهم

تحليل مسرحية مريض الوهم تدور أحداث هذه المسرحية حول شخصية أرغان، وهو رجل يدّعي المرض حتى اقتنع أنه عليل ومصاب بأمراض عدّة، إلى درجة أنّه كان يتناول كثيرًا من الأدوية والعقاقير والمسكنات، ويخضع لعمليات غسيل المعدة وتنظيف الكلى، فتبدأ هذه المسرحية بمشهد يكون فيه أرغان جالسًا يحصي أثمان الأدوية والقاقير، لتظهر الخادمة توانيت التي كانت دائما ما تسخر من سيدها ومن مرضه الكاذب. لقد كانت هذه الخادمة تحاول بسخريتها وصراخها على سيدها أرغان إخراجه من الوهم الذي يعيش فيه، فهي مقتنعة بأنه ليس مريضًا، وأن
تحليل مسرحية لعبة الموت لتوفيق الحكيم

تحليل مسرحية لعبة الموت لتوفيق الحكيم

تحليل مسرحية لعبة الموت تتناول هذه المسرحية موضوع الانتقام الغاشم الذي يملأ قلب (المؤرخ) بسبب ما لقيه من الحروب فهو بالإضافة لفقده ابنه وزوجته يعيش مترقّبًا نهاية حياته التي تحددت بثلاثة أو أربعة أشهر بسبب الإشعاع الذري الذي أصابه، فقررالتخطيط للعبة مصير أبطالها الموت، وتجرأ ليكون أحد أبطالها لأنه ينتظر الموت فلا شيء عنده سيخسره، وقرر شر العصر الذيالكبير بينها (دفع غيره للموت بشرٍّ مصغّر عن شرّ العصر الذي يحيا به. وتبدأ أول خطوات خطته بالوصية التي يوصي بها بكل ثروته (لكيلوباترا)، وبسبب تشابه
تحليل مسرحية في انتظار جودو

تحليل مسرحية في انتظار جودو

التحليل الموضوعي لمسرحية في انتظار جودو تقوم أحداث مسرحية في انتظار جودو على فكرة الانتظار العبثي الذي لا طائل منه، فهذه المسرحية تسير أحداثها حول شخصيتين، هما: فلاديمير واستراجون، يجلسان معًا على قارعة الطريق ينتظران مخلصاهما المدعو جودو، والذي يأملان أنّ قدومه سيغير حالتهما البائسة، ويجدا لأنفسهما ملاذًا يأويان إليه، وطعامًا وشرابًا وعملًا، لكن في المقابل نجدهما ينتظران، ولا يفعلان شيئًا سوى الحديث. يُلاحظ في هذه المسرحية أنّ كلتا الشخصيتين عبثيتان، فهُما يتحدثان في أمور مفككة لا ترابط
تحليل مسرحية أوديب

تحليل مسرحية أوديب

موضوعات مسرحية أوديب تتحدث هذه المسرحية المأساوية التي كتبها سوفوكليس عن نبوءة تصل الملك لايوس أنّ ابنه سيقتله ويتزوج أمه، فيطلب أن يُقتل ابنه هذا، لكن الأم تُعطيه إلى راعٍ يعتني به وتدعي موته، ليتربّى أوديب في بلاط أحد الملوك ويُصبح ملكًا عندما يكبر، فيتصادف يومًا ما مع لايوس دون أن يعرف من هو ويقتله. يقوم بحل إحدى الألغاز فيُكافأ بتزويجه زوجة لايوس التي هي أمه البيولوجية، ليعترف له أحد الكهنة لاحقًا عندما يستجوبه عمن قتل الملك لايوس فيخبره مع الراعي أنّه من فعل ذلك وأنّه تزوج أمه، لتقوم أمه
تحليل كتاب وحي القلم (مقالات نقدية وإنشائية)

تحليل كتاب وحي القلم (مقالات نقدية وإنشائية)

التحليل الموضوعي لكتاب وحي القلم إنّ كتاب وحي القلم للأديب المصري مصطفى صادق الرافعي هو عبارة عن مقالات كان يكتبها الرافعي في مجلة الرسالة التي كانت تصدر قديمًا جمعها كلّها ووضعها في كتاب واحد جاء في أكثر طبعاته في ثلاثة مجلّدات. لا يمكن حصر موضوع هذا الكتاب بأمر واحد ولكنّه كان كتابًا متنوّعًا فيه مقالات، وفكرة جمع هذه المقالات في كتاب هي نصيحة أُسديت للرافعي من فؤاد صرّوف رئيس جريدة المقتطف آنذاك، فأخذ الرافعي يجمع ما قد نشره في الصحف والمجلات ويراسل تلاميذه ليجمعوها له، ولا سيّما محمد سعيد
تحليل كتاب عالم صوفي (رواية فلسفة)

تحليل كتاب عالم صوفي (رواية فلسفة)

التحليل الموضوعي لكتاب عالم صوفي يعد السؤال الفلسفي المحور الرئيسي الذي تدور حوله كل تفاصيل الرواية، وهو الذي يثير باقي الأسئلة، ومن أهم الأسئلة الفلسفية السؤال عن الهوية، ومن أوائل الأسئلة الفلسفية هو من أنت؟، ويترك باب النقاش مفتوحًا حول محاولة معرفة الهوية، وبعد تشكيل نوع من التحفيز الذهني عبر استمرار طرح الأسئلة، تساهم الرواية في تثقيف القارئ وتزيد من وعيه. تعد الرواية من الروايات الغامضة والتي تجعل القارئ يغوص بتفكيره بين السريالية والواقعية، وكما أن اسم الرواية عالم صوفي يرجع إلى اسم
تحليل كتاب دمعة وابتسامة لجبران خليل جبران

تحليل كتاب دمعة وابتسامة لجبران خليل جبران

التحليل الموضوعي ل كتاب دمعة وابتسامة يعد كتاب دمعة وابتسامة واحدًا من أهم مؤلفات الأديب والرسام و الشاعر جبران خليل جبران ، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات التي تعبر عن الحالات النفسية التي مرّ فيها جبران خليل جبران إلى جانب ظروف حياته الاجتماعية التي واجهها في بداية حياته، وتتميز أغلب مؤلفات جبران خليل جبرا ن بنوعية أدب ما بين التنوع والثراء الفني. منها ما يتضمن تأملات الكاتب في الحياة والوجود وتصوراته عن خفايا النفس البشرية في أهوائها كافة ونزعاتها، كما تركز بعض موضوعاته على نظراته الفلسفية
تحليل قصيدة يا أيها الرجل المرخي عمامته

تحليل قصيدة يا أيها الرجل المرخي عمامته

تحليل قصيدة يا أيها الرجل المرخي عمامته تحليل البيت الأول يا أَيُّها الرَجُلُ المُرخي عِمامَتَهُ :::هَذا زَمانُكَ إِنّي قَد مَضى زَمَني في هذا البيت يفتتح الشاعر جرير قصيدته ب أسلوب النداء ، فنراه يستعمل أداة النداء للبعيد، بغرض مناداة القريب، وهذا الأسلوب البلاغي لم يكن أسلوبًا عاديًا في الاستعمال عند العرب، بل هو أسلوب يختزل داخله معانٍ بلاغية، أهمّها أنّ الشاعر يريد إخبارنا أنّ هذا الرجل قريب إلى القلب حتى لو بَعُدت المسافة بينهما، بالإضافة إلى إظهار معنى التحبب والقرب. ونجد أنّ الشاعر يصف
تحليل قصيدة وفق المنهج التفكيكي

تحليل قصيدة وفق المنهج التفكيكي

ماذا يعني تحليل القصيدة وفق المنهج التفكيكي؟ يمكن إيجاز معنى التحليل التفكيكي للنصوص الشعرية فيما يأتي: يشير مصطلح التفكيكية إلى العملية التي من خلالها تتم قراءة النص الشعري ونقد المرتكزات الأساسية القائم عليها، بهدف الكشف عن الدلالات التي لم تكن في حسبان الكاتب، من خلال استحضار دلالات غائبة عن الدوال اللغوية وقلب مركز النص، إذ إن المنهج التفكيكي للقصيدة قائم على تفكيك الأفكار والبنية الفكرية والخطابات وتهديم وتخريب التشريح وصولًا للبؤرة الأساسية المطمورة من خلال عملية إعادة النظر. تُظهر
تحليل قصيدة وطن لمحمود درويش

تحليل قصيدة وطن لمحمود درويش

تحليل قصيدة وطن لمحمود درويش التحليل الموضوعي تقوم هذه القصيدة بالتركيز على موضوع واحد وهو الوطن والتغني به، ف الشاعر محمود درويش كما نرى في أبياته اعتمد على مبدأ الوحدة الموضوعية فقد كانت قصيدته من أولها لآخرها تقوم على موضوع واحد وهو الحديث عن الوطن، فالشاعر متعلق به ويريد الكشف عن مدى هذا التعلّق من خلال الثبات على هذا الموضوع. لكن على الرغم من حضور الوحدة الموضوعية إلا أنّ الشاعر تفرّع إلى موضوعات تتعلق بالموضوع الرئيس، فقد تحدّث عن ثنائية الوفاء والخيانة، ونراه يتغنى بوطنه، ونراه في موضع
تحليل قصيدة هاج لي الشوق للسان الدين بن الخطيب

تحليل قصيدة هاج لي الشوق للسان الدين بن الخطيب

تحليل قصيدة هاج لي الشوق للسان الدين بن الخطيب تحليل اللوحة الأولى (لوحة البرق) تألّقَ نجْدِيّاً فأذْكَرَني نجْدا :::وهاجَ ليَ الشّوْقَ المُ بَرِّحَ والوَجْدا وَميضٌ رأى بُرْدَ الغَمامَةِ مُغْفَلاً :::فمَدّ يَداً بالتِّبْرِ أعْلَمَتِ البُرْدا تبسَّمَ في بحْرِيّةٍ قدْ تجهّمَتْ :::فَما بَذَلَتْ وصْلاً ولا ضَرَبَتْ وعْدا وراوَدَ منْها فارِكاً قدْ تمنّعَتْ :::فأهْوى لَها نصْلاً وهدّدَها رعْدا فأغْرى بها كفَّ الغِلابِ فأصْبَحَتْ :::ذَلولاً ولمْ تسْطِعْ لإمرَتِهِ رَدّا فحُلَّتُها الحمْراءُ منْ
تحليل قصيدة موطني

تحليل قصيدة موطني

الأفكار الرئيسية لقصيدة موطني قصيدة موطني كتبها الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان، المولود في نابلس 1905م، والذي توفي 1941م، وقد درس في الجامعة الأمريكية في بيروت، وبرع في الأدب العربي والأجنبي، ومن أبرز الأفكار التي وردت في قصيدة موطني: وصْفُ الوطن بأحلى الصفات وأبهاها. تساؤل الشاعر عن الوقت الذي سيرى فيه وطنه جميلًا معافى. إخبار الوطن أنّ الحرب هو الحل الوحيد مع الأعداء. الشباب هم من سوف يعيد للأمّة مجدها التليد الماضي. السيف هو الحكم الوحيد ما بين الغاصب والمُغتَصب. غاية الأمل هي أن يرى
تحليل قصيدة لا شيء يعجبني

تحليل قصيدة لا شيء يعجبني

نص قصيدة لا شيء يعجبني يقول محمود درويش في قصيدته: "لا شيءَ يُعْجبُني" يقول مسافرٌ في الباصِ – لا الراديو ولا صُحُفُ الصباح، ولا القلاعُ على التلال. أُريد أن أبكي يقول السائقُ: انتظرِ الوصولَ إلى المحطَّةِ، وابْكِ وحدك ما استطعتَ تقول سيّدةٌ: أَنا أَيضاً. أنا لا شيءَ يُعْجبُني. دَلَلْتُ اُبني على قبري، فأعْجَبَهُ ونامَ، ولم يُوَدِّعْني يقول الجامعيُّ: ولا أَنا، لا شيءَ يعجبني. دَرَسْتُ الأركيولوجيا دون أَن أَجِدَ الهُوِيَّةَ في الحجارة. هل أنا حقاً أَنا؟ ويقول جنديٌّ: أَنا أَيضاً. أَنا لا شيءَ
تحليل قصيدة كن مع الله تر الله معك

تحليل قصيدة كن مع الله تر الله معك

شرح قصيدة كن مع الله تر الله معك قصيدة من كتابة عبد الغني النابلسي ، تقع في ستة وعشرين بيتًا على بحر الرمل، تعود إلى العصر العثماني الذي عاش الشاعر فيه، يقول فيها: المقطع الأول كن مع الله تَرَ الله معَكْ واترك الكل وحاذر طمعَكْ والزم القنع بمن أنت له في جميع الكون حتى يسعك بالصفا عن كدر الحس فغب واطرح الأغيار واترك خدعك يبدأ الشاعر بالحديث عن سر الحياة الهانئة فيقول إذا أردت أن تعيش في حياة هانئة فكن مع الله وابتعد عن النّاس وحذار من الطمع، ولتكن امرأ قانعًا بما وهبه الله تعالى من الأعطيات،
تحليل قصيدة كل عام وأنتِ حبيبتي لنزار قباني

تحليل قصيدة كل عام وأنتِ حبيبتي لنزار قباني

تحليل قصيدة كل عام وأنت حبيبتي لنزار قباني يمكن توضيح بعض مقاطع القصيدة على النحو الآتي: تحليل المقطع الأول كل عامٍ وأنت حبيبتي.. أقولها لك، عندما تدق الساعة منتصف الليل وتغرق السنة الماضية في مياه أحزاني كسفينةٍ مصنوعةٍ من الورق.. أقولها لك على طريقتي.. متجاوزاً كل الطقوس الاحتفالية التي يمارسها العالم منذ 1975 سنة.. وكاسراً كل تقاليد الفرح الكاذب التي يتمسك بها الناس منذ 1975 سنة.. ورافضاً.. كل العبارات الكلاسيكية.. التي يرددها الرجال على مسامع النساء منذ 1975 سنة.. في هذا المقطع يفتتح
تحليل قصيدة قارئة الفنجان

تحليل قصيدة قارئة الفنجان

التحليل الموضوعي للقصيدة تحليل المقطع الأول قال نزار قباني في قصيدته قارئة الفنجان: جلست والخوف بعينيها تتأمل فنجاني المقلوب قالت: يا ولدي.. لا تحزن فالحب عليك هو المكتوب يا ولدي، قد مات شهيداً من مات على دين المحبوب فنجانك دنيا مرعبةٌ وحياتك أسفارٌ وحروب.. ستحب كثيراً يا ولدي.. وتموت كثيراً يا ولدي وستعشق كل نساء الأرض.. وترجع كالملك المغلوب يبدأ نزار قباني قصيدته متحدِّثًا عن امرأة تقرأ الفنجان تحاول من خلاله قراءة المُستقبل، محاولًا في ذلك أن يكشف عن الحياة القادمة التي تنتظره، ويبدو أنّ
تحليل قصيدة في الغزل العفيف لأحمد شوقي

تحليل قصيدة في الغزل العفيف لأحمد شوقي

التحليل الموضوعي لقصيدة في الغزل العفيف لأحمد شوقي قال أحمد شوقي في قصيدته: الله في الخلق من صب ومن عانى تفنى القلوب ويبقى قلبك الجاني صوني جمالك عنا إننا بشر من التراب وهذا الحسن روحاني أو فابتغي فلكا تأوينه ملَكا لم يتخذ شركا في العالم الفاني السرّ يحرسه والذكر يؤنسه والشهب حوليه بالمرصاد للجان ينساب للنور مشغوفا بصورته منعّما في بديعات الحلى هانى إذا تبسم أبدى الكون زينته وإن تنسم أهدى أى ريحان وأشرفي من سماء العز مشرقة بمنظر ضاحك اللآلاء فتان عسى تكف دموع فيك هامية لا تطلع الشمس والنداء في
تحليل قصيدة غربة وحنين للبارودي

تحليل قصيدة غربة وحنين للبارودي

تحليل قصيدة غربة وحنين للبارودي قال الشاعر البارودي في قصيدته: هَلْ مِنْ طَبِيبٍ لِدَاءِ الْحُبِّ أَوْ رَاقِي يَشْفِي عَلِيلاً أَخَا حُزْنٍ وَإِيرَاقِ قَدْ كَانَ أَبْقَى الْهَوَى مِنْ مُهْجَتِي رَمَقاً حَتَّى جَرَى الْبَيْنُ فَاسْتَوْلَى عَلَى الْبَاقِي حُزْنٌ بَرَانِي وَأَشْوَاقٌ رَعَتْ كَبِدِي يَا وَيْحَ نَفْسِيَ مِنْ حُزْنٍ وَأَشْوَاقِ أُكَلِّفُ النَّفْسَ صَبْرَاً وَهْيَ جَازِعَةٌ وَالصَّبْرُ فِي الحُبِّ أَعْيَا كُلَّ مُشْتَاقِ لا فِي سَرَنْدِيبَ لِي خِلٌّ أَلُوذُ بِهِ وَلا أَنِيسٌ سِوَى
تحليل قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة

تحليل قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة

التحليل الموضوعي في قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة تناول عنترة بن شداد في معلقته عددًا من الموضوعات، فوقف على أطلال ديار المحبوبة بدايةً ذاكرًا عبلة، ودعا لديارها بالخير والسلامة، ثم تحدث عن مكانة المحبوبة في قلبه، وصفاتها المادية وطيب أنفاسها، وانتقل بعد ذلك ليصف الناقة ورحلتها في الصحراء، ويفخر بقوته وسطوته على كل من يعتدي عليه، بالإضافة إلى فخره في المعارك والقتال كالشجعان. التحليل الإيقاعي في قصيدة عنترة بن شداد يا دار عبلة إنّ قصيدة يا دار عبلة من القصائد العمودية التي نُظمت على البحر
تحليل قصيدة على المستوى الصرفي

تحليل قصيدة على المستوى الصرفي

كيفية تحليل قصيدة على المستوى الصرفي يُعتبر التحليل الصرفي اللغة العربية واعتماده كفيلًا بتعيين دلالات مهمة وطرح تفسيرات متعددة، ولعلَّ من ضمنها دلالات صيغ الأفعال والمشتقات، وبعض اللواصق (مورفيمات) التي هي عبارة عن لواحق أو سوابق، وغيرها مما يُمكن أن يُعتبر ضمن دائرة اهتمام المجال الصرفي، إذ يتضح أنّ للمستوى الصرفي دورًا مهمًا في توضيح خصائص النص الشعري ، والكشف عن إيحاءاته المتعددة، ويتم تحليل قصيدة بناءً على المستوى الصرفي من خلال ما يأتي: دراسة الصيغ اللغوية والوحدات الصرفية. البحث في بناء
تحليل قصيدة صفي الدين الحلي حكم خالدة

تحليل قصيدة صفي الدين الحلي حكم خالدة

تحليل قصيدة صفي الدين الحلي حكم خالدة قصيدة حكم خالدة للشاعر صفي الدين الحلّي هي إحدى أشهر القصائد، وقد نظمها صفي الدين متوجِّهًا بها إلى الملك الصالح شمس الدين أبي المكارم ابن السلطان الملك المنصور، ومضمون القصيدة هو تهنئة بعيد الأضحى -عيد النحر- وكذلك فيها حثٌّ للملك على الاحتياط من المغول والحذر منهم ومنافستهم عند اختلافهم، وفيها يقول صفي الدين: لا يَمتَطي المَجدَ مَن لَم يَركَبِ الخَطَرا وَلا يَنالُ العُلى مَن قَدَّمَ الحَذَرا وَمَن أَرادَ العُلى عَفواً بِلا تَعَبٍ قَضى وَلَم يَقضِ مِن
تحليل قصيدة طرقت باب الرجا

تحليل قصيدة طرقت باب الرجا

تحليل قصيدة طرقتُ باب الرجا شاعت أبيات (طرقتُ باب الرجا) بين الناس شيوعًا كبيرًا، وهي أبيات للشاعر ابن النحوي، وهو يوسف بن محمد بن يوسف التوزري التلمساني، أو أبو الفضل الذي عاش في الفترة 433 - 513 هجري/ 1041 - 1119 ميلادي، وعُرِف بابن النحوي التوزري نسبة إلى توزر مسقط رأسه في الجنوب التونسي، وكان ابن النحوي مائلًا إلى الاجتهاد في الفقه ومتمكنًا من أصول الدين والفقه، شاعرًا وأديبًا ولغويًّا أبيات القصيدة طرقتُ بابَ الرجاءِ والناسُ قدْ رقدوا وبتُّ أشكو إلى مولاي ما أجدُ وقلتُ يا أملي في كل
تحليل قصيدة شعوري وفق المنهج النفسي

تحليل قصيدة شعوري وفق المنهج النفسي

تحليل قصيدة شعوري وفق المنهج النفسي قال الشاعر السوري نديم محمد: يا شعوري يا حيّة تنفث السمْـ ـمَ فيجري في القلب من ألف نابِ كبُرَت فيكَ علَّتي وتناهى فيكَ حزني وطالَ فيكَ عذابي أيُّ عِرقٍ لم تَلتَهِمهُ وعَظمٍ لم ترُعهُ بعاصِفٍ أو شِهابِ شهِدَ الحبُّ ما تركتَ لأثوا بي من الجسمِ غيرَ جلدٍ خرابِ لو بغيرِ الهوى يُطاولني الدَّهـ ـرُ لأركَزتُ في النُّجومِ قِبابي ولجَرَّرْتُ بُردَ لهوي على الـ ـبدرِ ولطَّمتُ خدَّهُ بدُعابي ولَطوَّفتُ بالنعيم فرَشْـ ـشَتني حِسان النعيم بالأطيابِ ونسجتُ الأصيلَ ثوبًا
تحليل قصيدة سوق القرية وفق المنهج الاجتماعي

تحليل قصيدة سوق القرية وفق المنهج الاجتماعي

تحليل قصيدة سوق القرية وفق المنهج الاجتماعي فيما يأتي تحليل قصيدة سوق القرية للبيّاتي وفق المنهج الاجتماعيّ: تحليل المقطع الأول الشمس، والحمر الهزيلة، والذباب وحذاء جندي قديم يتداول الأيدي، وفلاح يحدق في الفراغ: "في مطلع العام الجديد يداي تمتلئان حتما بالنقود وسأشتري هذا الحذاء" إنّ المتأمل لهذا المقطع الشعري يجد أنّ الشاعر يتحدث عن مأساة اجتماعية وهي الفقر ، فالشمس هي مصدر إزعاج لأنّه لا يوجد وسيلة لاتقاء حرّها، والحُمرهزيلة بسبب الجوع والفقر وقلة العلف والطعام والكلأ، فالمجتمع الذي يصفه لنا