تحليل قصيدة غربة وحنين للبارودي

تحليل قصيدة غربة وحنين للبارودي

تحليل قصيدة غربة وحنين للبارودي

قال الشاعر البارودي في قصيدته:

هَلْ مِنْ طَبِيبٍ لِدَاءِ الْحُبِّ أَوْ رَاقِي

يَشْفِي عَلِيلاً أَخَا حُزْنٍ وَإِيرَاقِ

قَدْ كَانَ أَبْقَى الْهَوَى مِنْ مُهْجَتِي رَمَقاً

حَتَّى جَرَى الْبَيْنُ فَاسْتَوْلَى عَلَى الْبَاقِي

حُزْنٌ بَرَانِي وَأَشْوَاقٌ رَعَتْ كَبِدِي

يَا وَيْحَ نَفْسِيَ مِنْ حُزْنٍ وَأَشْوَاقِ

أُكَلِّفُ النَّفْسَ صَبْرَاً وَهْيَ جَازِعَةٌ

وَالصَّبْرُ فِي الحُبِّ أَعْيَا كُلَّ مُشْتَاقِ

لا فِي سَرَنْدِيبَ لِي خِلٌّ أَلُوذُ بِهِ

وَلا أَنِيسٌ سِوَى هَمِّي وَإِطْرَاقِي

أَبِيتُ أَرْعَى نُجُومَ اللَّيْلِ مُرْتَفِقَاً

فِي قُنَّةٍ عَزَّ مَرْقَاهَا عَلَى الرَّاقِي

تَقَلَّدَتْ مِنْ جُمَانِ الشَّهْبِ مِنْطَقَةً

مَعْقُودَةً بِوِشَاحٍ غَيْرِ مِقْلاقِ

كَأَنَّ نَجْمَ الثُّرَيَّا وَهْوَ مُضْطَرِبٌ

دُونَ الْهِلالِ سِرَاجٌ لاحَ فِي طَاقِ

يَا رَوْضَةَ النِّيلِ لا مَسَّتْكِ بَائِقَةٌ

وَلا عَدَتْكِ سَمَاءٌ ذَاتُ أَغْدَاقِ

وَلا بَرِحْتِ مِنَ الأَوْرَاقِ فِي حُلَلٍ

مِنْ سُنْدُسٍ عَبْقَرِيِّ الْوَشْيِ بَرَّاقِ

يَا حَبَّذَا نَسَمٌ مِنْ جَوِّهَا عَبِقٌ

يَسْرِي عَلَى جَدْوَلٍ بِالْمَاءِ دَفَّاقِ

بَلْ حَبَّذَا دَوْحَةٌ تَدْعُوالْهَدِيلَ بِهَا

عِنْدَ الصَّبَاحِ قَمَارِيٌّ بِأَطْوَاقِ

مَرْعَى جِيَادِي ومَأْوَى جِيرَتِي وَحِمَى

قَوْمِي وَمَنْبِتُ آدَابِي وَأَعْرَاقِي

أَصْبُو إِلَيْهَا عَلَى بُعْدٍ وَيُعْجِبُنِي

أَنِّي أَعِيشُ بِهَا فِي ثَوْبِ إِمْلاقِ

وَكَيْفَ أَنْسَى دِيَارَاً قَدْ تَرَكْتُ بِهَا

أَهْلاً كِرَاماً لَهُمْ وُدِّي وَإِشْفَاقِي

إِذَا تَذَكَّرْتُ أَيَّامَاً بِهِمْ سَلَفَتْ

تَحَدَّرَتْ بِغُرُوبِ الدَّمْعِ آمَاقِي

فَيَا بَرِيدَ الصَّبَا بَلِّغْ ذَوِي رَحِمِي

أَنِّي مُقِيمٌ عَلَى عَهْدِي وَمِيثَاقِي

وَإِنْ مَرَرْتَ عَلَى الْمِقْيَاسِ فَاهْدِ لَهُ

مِنِّي تَحِيَّةَ نَفْسٍ ذَاتِ أَعْلاقِ

وَأَنْتَ يَا طَائِرَاً يَبْكِي عَلَى فَنَنٍ

نَفْسِي فِدَاؤُكَ مِنْ سَاقٍ عَلَى سَاقِ

أَذْكَرْتَنِي مَا مَضَى وَالشَّمْلُ مُجْتَمِعٌ

بِ مِصْرَ وَالْحَرْبُ لَمْ تَنْهَضْ عَلَى سَاقِ

أَيَّامَ أَسْحَبُ أَذْيَالَ الصِّبَا مَرِحاً

فِي فِتْيَةٍ لِطَرِيقِ الْخَيْرِ سُبَّاقِ

فَيَا لَهَا ذُكْرَةً شَبَّ الْغَرَامُ بِهَا

نَاراً سَرَتْ بَيْنَ أَرْدَانِي وَأَطْوَاقِي

عَصْرٌ تَوَلَّى وَأَبْقَى في الْفُؤَادِ هَوىً

يَكَادُ يَشْمَلُ أَحْشَائِي بِإِحْرَاقِ

وَالْمَرْءُ طَوْعُ اللَّيَالِي فِي تَصَرُّفِهَا

لا يَمْلِكُ الأَمْرَ مِنْ نُجْحٍ وَإِخْفَاقِ

عَلَيَّ شَيْمُ الْغَوَادِي كُلَّمَا بَرَقَتْ

وَمَا عَلَيَّ إِذَا ضَنَّتْ بِرَقْرَاقِ

فَلا يَعِبْنِي حسُودٌ أَنْ جَرَى قَدَرٌ

فَلَيْسَ لِي غَيْرُ مَا يَقْضِيهِ خَلَّاقِي

أَسْلَمْتُ نَفْسِي لِمَوْلَىً لا يَخِيبُ لَهُ

رَاجٍ عَلَى الدَّهْرِ وَالْمَوْلَى هُوَ الْوَاقِي

وَهَوَّنَ الْخَطْبَ عِنْدِي أَنَّنِي رَجُلٌ

لاقٍ مِنَ الدَّهْرِ مَا كُلُّ امْرِئٍ لاقِي

يَا قَلْبُ صَبْراً جَمِيلاً إِنَّهُ قَدَرٌ

يَجْرِي عَلَى الْمَرْءِ مِنْ أَسْرٍ وَإِطْلاقِ

لا بُدَّ لِلضِّيقِ بَعْدَ الْيَأْسِ مِنْ فَرَجٍ

وَكُلُّ دَاجِيَةٍ يَومَاً لإِشْرَاقِ

الأفكار الرئيسة في قصيدة غربة وحنين للبارودي

وردت في القصيدة مجموعة من الأفكار الرئيسة التي أراد الكاتب أن يوصلها للمتلقي من خلال تلك الكلمات المنمقة، ولعل من أبرز تلك الأفكار:

  • التساؤل عن الشخص الذي يُمكن أن ينسيه الألم الذي يعيشه والصبابة التي يعانيها.
  • الصبر والتوجع على فراق الأهل والوطن.
  • تذكر مواطن الجمال من وطنه أرض مصر.
  • تجديد العهود والمواثيق التي قطعها الشاعر على نفسه، حيث إنّ أي أرض يعيشها لن يعشقها مثل وطنه.
  • تذكر أيام الصبا المرح مع الأصدقاء والجيران.
  • تسليم الأمر لله الواحد، فهو القادر على تغيير الأقدار.

شرح المفردات في قصيدة غربة وحنين للبارودي

وردت في القصيدة مجموعة من المفردات التي لا بدّ من الوقوف عليها وشرحها وبيانها من أجل الوقوف على المعنى العام للقصيدة:

المفردة المعنى
مهجتي أي دم القلب والمهجة هو الخالص من كل شيء.
سرنديب واحد من بلاد الهند المعروفة.
قُنَّةٍ أي في مكان عالٍ.
بَائِقَةٌ أي أمر غير حسن أو شر.
الصَّبَا أي الحنين أو الشوق.

الصور الفنية في قصيدة غربة وحنين للبارودي

وردت في القصيدة مجموعة من الصور الشعرية التي زانتها وأظهرت بلاغة المعاني فيها، ومن أبرز تلك الصور:

  • قَدْ كَانَ أَبْقَى الْهَوَى مِنْ مُهْجَتِي رَمَقاً

جعل الهوى مثل الإنسان الذي يُبقي شيئًا أو يذره، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو استعارة مكنية.

  • حُزْنٌ بَرَانِي وَأَشْوَاقٌ رَعَتْ كَبِدِي

جعل الحزن والشوق مثل الإنسان الذي يتألم وكذلك يرعى الأشياء، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو استعارة مكنية .

  • أُكَلِّفُ النَّفْسَ صَبْرَاً وَهْيَ جَازِعَةٌ

جعل النفس مثل الإنسان الذي يجزع من أمر ما ويحزن عليه، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو استعارة مكنية.

16الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة تنظيف فرشاة الأسنان

طريقة تنظيف فرشاة الأسنان

كيفية تنظيف فرشاة الأسنان فرشاة الأسنان اليدوية يمكن اتباع العديد من الطرق الفعّالة في تنظيف فرشاة الأسنان اليدوية، ومن هذه الطرق والملاحظات ما يأتي: غسل فرشاة الأسنان بالماء الساخن، ثم غسلها وفرك شعيراتها بواسطة إصبع اليد تحت الماء البارد، وذلك قبل وبعد كل استخدام، إذ يساعد الماء الساخن على تليين شعيرات الفرشاة، والتخلص من بقايا الطعام والمعجون المتراكمة داخلها، أمّا الماء البارد فيعيد للشعيرات متانتها، كما يزيل الأوساخ المتبقية، ويحدّ من تراكم الجراثيم المسببة للأمراض. نقع فرشاة الأسنان في
التهاب فروة الرأس

التهاب فروة الرأس

التهاب فروة الرأس تكمن وراء الإصابة بأمراض فروة الرأس مجموعة من العوامل المُتعدِّدة، والتي غالباً ما يُسفر عنها تساقط شعر الرأس، فقد يُعزى ذلك إلى وجود أسباب مناعيّة، وأخرى وراثيّة، وربَّما كانت الإصابة بالعدوى، أو سوء التغذية أيضاً من الأسباب التي قد تُؤدِّي إلى حدوث هذه الأمراض، والتي تشمل أنواع مختلفة من الأمراض الالتهابيّة التي تُؤثِّر في فروة الرأس، مثل: الصدفيّة، والإكزيما، وغيرها من الأمراض. أنواع التهابات فروة الرأس صدفيّة فروة الرأس تُعرَّف صدفيّة فروة الرأس على أنَّها أحد الأمراض
ملخص رواية الفهد الأسود

ملخص رواية الفهد الأسود

تلخيص رواية الفهد الأسود الفهد الأسود رواية من تأليف الكاتبة تسنيم المرشدي، مؤلّفة من ثلاثين فصلًا، وكُتبت على جزأيْن، تدور أحداث الرواية حول بطلٍ يُدعى عمران يعمل في الجيش، يقع في غرام فتاة، ويقرّر أن يحاربَ من أجلها. انتصار الجيش على الإرهابيين بدأ أفراد الجيش -الذي يعمل فيه بطل الرواية عمران- بالهجوم على عصابة الإرهاب واقتحام المكان بأمرٍ من قائد المجموعة، كان هؤلاء الإرهابيون على درجة عالية من المهارات القتالية لذا كان الأمر صعبًا بعض الشيء على أفراد المجموعة، إلا أنهم في نهاية الأمر
عمل كيك دون دقيق

عمل كيك دون دقيق

الكيك يعتبر الكيك أو التورتة أحد الحلويات المخبوزة والمفضّلة لدى الكثيرين، وذلك لمذاقه الهش والطّري، وإمكانية حشوه بالعديد من الحشوات؛ كالفاكهة، والشوكولاتة، وهذا عدا عن تزيينه بالعديد من الصلصات، ويعتمد الكيك بشكل أساسي على الطّحين، إلا أنّه يمّكن تحضير أنواع عديدة من الكيك دونه، وفيما يأتي عدّة وصفات لتحضير الكيك دون طحين. عمل كيك دون دقيق كيك بارد بالموّز والجلي المكوّنات: علبة من البسكويت. علبة من الجيلي - النكهة حسب الرغبة -. مهلبية بالموّز. أربع ملاعق صغيرة من السكر. أربع ملاعق صغيرة من
طريقة حلاوة الأرز

طريقة حلاوة الأرز

حلاوة الأرز يعتبر الأرز من المواد الغذائيّة الأكثر استهلاكاً في العالم، والذي يتم تحضير أنواع مختلفة من الأطباق المالحة والحلوة، والتي من أهمها حلاوة الأرز المنتشرة بشكل كبير في الوطن العربي، حيث يمكن تناولها ساخنة أو باردة حسب الرغبة، وتتميّز باحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين ويُنصح بتناولها من الأطفال، وفي موضوعنا سنقدم طريقتين لتحضيرها في المنزل. عمل حلاوة الأرز المكوّنات سبعة أكواب ونصف من الماء. كوبان ونصف من السكر المطحون. ربع كوب من ماء الورد. ثلاثة أواقي من الجبنة البيضاء
الصفات الوراثية وغير الوراثية

الصفات الوراثية وغير الوراثية

الصفات لكلّ كائن في هذه الأرض صفات خاصّة به، يتميّز بها عن غيره من المخلوقات، وهذه الصفات قد تكون ظاهرة عليه، وتنعكس في مظهره الخارجي، أو في بنائه الجسدي، أو قد تكون هذه الصفات خاصّة بسلوك الكائن الحي، ويستطيع الفرد ملاحظتها من خلال حواسه، وقد تكون هذه الصفات خفيّة، لا تظهر إلا من خلال الفحوصات الطبيّة، وفي هذا المقال سنعرض الصفات الوراثيّة، وغير الوراثيّة. الصفات الوراثية وغير الوراثية الصفات الوراثية تسمّى أيضاً بالصفات غير المكتسبة، التي تظهر على الإنسان دون أن يتعلمها، والتي لا علاقة
مكونات كوكب الأرض

مكونات كوكب الأرض

الغلاف الخارجي تُعرف الطبقة الصخريّة الخارجيّة للأرض باسم القشرة الأرضيّة، وتتكوّن من صخور منخفضة الكثافة وسهلة الذوبان، وهي: القشرة القاريّة التي تتكوّن غالباً من صخور الجرانيت، والقشرة المحيطيّة التي تتكوّن من البازلت والغابرو، وبناءً على تحاليل الموجات الزلزاليّة تمتدّ القشرة مسافة 50 كم تقريباً تحت القارات، و5 إلى 10 كم فقط تحت قاع المحيط، وتختلف درجات حرارة القشرة من درجة حرارة الهواء في الأعلى إلى درجة أعمق أجزائها، حيث تبلغ درجة الحرارة في أعمق جزء فيها حوالي 870 درجة سلسيوس، وتنقسم
في أي دولة تقع لشبونة

في أي دولة تقع لشبونة

موقع مدينة لشبونة تقع مدينة لشبونة في دولة البرتغال وهي عاصمتها وأكبر مدينة فيها، وهي تعتبر حالياً مدينة عالمية؛ لأهميتها في مجال تمويل الفنون، والتجارة، والإعلام، والترفيه، والتجارة الدولية، والتعليم، والسياحة، وتقع لشبونة تحديداً في غرب البرتغال ، على الضفة الشمالية لمصب نهر تاغوس، وعلى بعد قرابة 8 أميال (13 كيلومتراً) من مدخل النهر إلى المحيط الأطلسي، وهي تعد الميناء الرئيسي في البلاد، والمركز التجاري، والسياسي، والسياحي فيها. ميناء لشبونة يعد ميناء لشبونة أفضل ميناء في أوروبا ، وهو يعد