تحليل مسرحية أوديب

تحليل مسرحية أوديب

موضوعات مسرحية أوديب

تتحدث هذه المسرحية المأساوية التي كتبها سوفوكليس عن نبوءة تصل الملك لايوس أنّ ابنه سيقتله ويتزوج أمه، فيطلب أن يُقتل ابنه هذا، لكن الأم تُعطيه إلى راعٍ يعتني به وتدعي موته، ليتربّى أوديب في بلاط أحد الملوك ويُصبح ملكًا عندما يكبر، فيتصادف يومًا ما مع لايوس دون أن يعرف من هو ويقتله.

يقوم بحل إحدى الألغاز فيُكافأ بتزويجه زوجة لايوس التي هي أمه البيولوجية، ليعترف له أحد الكهنة لاحقًا عندما يستجوبه عمن قتل الملك لايوس فيخبره مع الراعي أنّه من فعل ذلك وأنّه تزوج أمه، لتقوم أمه بقتل نفسها فور معرفتها، ويقلع أوديب عيناه من فظاعة المأساة التي وقعت عليه.

حملت المسرحية جانبًا من السخرية المأساوية في أحداثها ويتجلّى عندما طالب أوديب شعبه بالكشف عن قاتل لايوس لينتهي الطاعون بالقضاء على هذا القاتل، فلا يستجيب أحد له، فيقوم بلعن القاتل، وهو في الحقيقة يلعن نفسه لأنّه بالفعل من قتل لايوس، فبقي يبحث عن نفسه دون قدرة منه على رؤية واقع الأمر، مما أثار الكوميديا الساخرة حوله.

تلخيص أحداث مسرحية أوديب

اعتُبرت هذه المسرحية أحد أهم الأمثلة على المسرحيات التراجيدية بسبب ما تحمله من مأساة؛ حيث يتضح لنا أنّ أوديب ربما لم يكن أثر من دمية في يد القدر، الذي حكم عليه مُنذ أن كان رضيعًا بمصيره الفظيع، الذي حاول قدر الإمكان الهروب منه عندما جاءت إلى قصره نبوءة تتحدث أنّه سيقتل والده ويتزوج أمه.

فترك والديه غير الحقيقين ليهرب من هذه النبوءة التي ظلت تُلاحقه إلى أن تحققت، لكن سوفكليس كعادة التراجيديا يُحاول تحميل البطل جزءًا من المسؤولية فيما يتعلق بمصيره، فلو لم يتغطرس أوديب ويغضب لما قتل لايوس ولما ساهم في تحقق النبوءة، فالعيب الأخلاقي الذي حملته شخصية أوديب عجّل عليه قدره.[3]

الرمزية في المسرحية

تعدّدت الرموز في مسرحية أوديب، ومن أهمها ما يأتي:

رمزية العمى والرؤية

شكل موضوع البصر والعمى مُفارقةً عامّة في المسرحية؛ حيث إنّ الحقيقة التي لم يكن أوديب يراها وهي قابعة أمام عينيه كانت هي العمى المجازي، فعدم امتلاك الحقيقة، وعدم فهم لما يدور حول الشخص وفي نطاق بصره يُعتبر عمىً.[2]

كان بذلك أوديب المبصر أعمى عن الإدراك والمعرفة، وعندما أبصر الحقيقة تسبب لنفسه بعمىً حقيقيّ، إذ نجد في هذه الرمزية تجلٍّ هامّ لحقيقة أنّ معرفة الواقع يراه العقل المبصر لا العيون.

رمزية الندوب في أقدام أوديب

عندما علم الملك بنبوءة قتل ابنه له أمر بقتله، فتمّ تكبيل قدميّ أوديب وتركه على الجبل قبل أن تُنقذه أمه وتمنحه للراعي، الأمر الذي ترك ندوبًا على أقدامه وبقيت هناك، ما يرمز إلى أنّ أوديب كان قدره قد ترك علامةً عليه مُنذ ولادته، ما يوحي بالاعتقاد أنّ البشر لا يملكون القدرة على مواجهة الآلهة وما تُحدده من مصير لهم، فهو أمر محتوم.[5]

تمثل هذه الندوب سخرية أخرى من أوديب الذي كانت هويته واضحةً أمامه، لكنها لم تلفت انتباهه بشكل جدّي إلا بعد فوات الأوان، ولقد انتبهت أمّه التي أصبحت فيما بعد زوجته على ندوب قدميه وأشارت عليه بالسؤال، إلّا أنّ عمى البصيرة الذي ذكرناه كان غالبًا عليهما، أو ربما لاستبعاد هذه الشخصيات حدوث أمر فظيع كالذي حدث، والذعر الذي سببته النبوءة فجعلتهما يتجاهلان هذه الإشارات.

الآراء حول مسرحية أوديب

أثارت مسرحية أوديب شفقة وخوف العديد من الجماهير على مر السنوات، وهذين الشعورين مُهمَين جدًا بالنسبة لأرسطو ؛ إذ يراهما هدفًا من أهداف التراجيديا أن تُثير المأساة الشفقة والخوف في الجماهير.

كانت الشفقة بسبب المصير المأساوي والسقوط الفظيع للبطل في قدر حاول تجنبه، أمّا الخوف فقد كان حول فكرة حتمية الأقدار البشرية، وكيف تُساهم الطبيعة الإنسانية في تثبيتها.

لقد قامت العديد من العلوم الإنسانية ببناء رؤاها على مصير أوديب، كعلم النفس مثلًا؛ إذ اتخذ فرويد من أوديب اسمًا لعُقدة موجودة تعبّر عن تعلق الذكر بأمّه، ومُحاولة إبعاد والده عنها حتى لو اضطر إلى إقصاءه.

بهذا فإنّ مسرحية أوديب لم تكن مُجرد تراجيديا هامة، بل إنّ الصفات الشخصية التي تمتّع فيها أوديب نفسه، وصراعه مع قدره المحتوم، وتعامله مع طبيعته وسقوطه جعلت من هذه المسرحية عبقرية زمانية في الأدب التراجيدي.

13الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي فرائض الوضوء

ما هي فرائض الوضوء

فرائض الوضوء يُطلق الفرض في اللّغة على القطع، وفي الاصطلاح الشرعيّ هو ما يُثاب المسلم على فعله، ويُعاقب على تركه، ثمّ بعد ذلك جعل الفقهاء مصطلح الفرض بذات المعنى للركن، وفرّقوهما عن الشرط؛ ذلك أنّ الفرض أو الركن ما يكون بذات الشيء، أمّا الشرط ما يكون وجود الشيء متوقّف عليه. وقد تعدّدت أقوال الفقهاء في القول بفرائض الوضوء، لكنّ ما ثبت منها بنصّ القرآن الكريم أربعة فروض؛ وهي: غسل الوجه، وغسل اليدين إلى المرفقين، ومسح الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين، وهي الواردة في قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا
معنى اسم خنساء

معنى اسم خنساء

معنى اسم خنساء اسم خنساء اسم علم مؤنث، أصله عربي، وهو وصف للبقرة الوحشية ذات الأنف الأفطس، أي البقرة التي وسط أنفها منخفض، وطرفه مرتفع، كما قد يتم وصف الظبي به، وقد اشتُهر الاسم بعد وصف الشاعرة تماضر به حيث لُقّبت بالخنساء، وبعدها بدأ الآباء بتسمية بناتهم به. السمات الشخصية للفتاة التي تحمل اسم خنساء من السمات الشخصية للفتاة التي يحمل اسم خنساء ما يأتي: شخصية اجتماعية . شخصية قوية وواثقة بنفسها. شخصية حذِرة، فهي لا تثق بسهولة بالآخرين، وتتجنّب كل ما يضر بها. شخصية أنيقة، فهي تهتم بمظهرها،
مراحل التخمر الكحولي

مراحل التخمر الكحولي

مراحل التخمر الكحولي التخمير الكحولي عملية كيميائية تتم عبر أربع مراحل، كما يأتي: المرحلة الأولى تسمى الحفاظ على المركب الكحولي (بالإنجليزية: Inoculum Preservation)، وهي المرحلة التي يجري خلالها تكوين المنتج من عملية التمثيل الضوئي الأولية التي تستخدم في إنتاج الطاقة، ومن الجدير بالذكر أنه وخلال هذه المرحلة يعمل النمو وتحول الطاقة وتكوين المنتج معًا بصورة متوازية. تُعدُّ المرحلة الأولى في تخمر المركب الكحولي هي الحفاظ على المركبات، والغرض منها هو الحفاظ على سلاسل الخلايا لأكبر فترة مُمكنة دون
أنواع الورود ومعانيها

أنواع الورود ومعانيها

الورود تُعتبر الورود من أجمل النباتات التي خَلَقها الله، فهو سُلطان، ومَلك، فَعِندما نتحدّث عن الورود لمجرَّد الحديث، فقد يذهب العقل إلى الصَّفاء، والرومانسيّة، ويذهب تفكيرُنا إلى جمال الطَّبيعة الموجود في هذه النَّبتة الصَّغيرة، كما أنَّ معرفة الورود ليست جديدة، بل كانَ يعرفها الإنسان من عصور ما قبل التّاريخ. فللورود لغةٌ خاصّة تعبِّر فيها عندما يصمت الكلام، فهي تعمل على تقريب الألفة، وَالمودّة بين الأشخاص، يتم زراعة الورود في عدة مناطق واسعة من العالم، والهدف من زراعة الورود هو الزّينة، وتمّ
العراق بلد الحضارات

العراق بلد الحضارات

العراق بلد الحضارات تعرف العراق باسم بلاد ما بين النهرين، ويقصد بذلك الأرض التي تقع بين الأنهار، وتعتبر العراق بلد الحضارات، فقد شهدت مرور العديد من الحضارات على أراضيها، بما في ذلك حضارات بابل، وآشوريا، وآكاد، وسومر، ثم بعد ذلك أصبحت هذه المنطقة الغنية جزءاً مهماً من الأنظمة التي تتضمن السلالات الفارسية، واليونانية، والرومانية، ثم في القرن السابع أصبحت هذه المنطقة جزءاً رئيسياً متكاملاً من العالم الإسلامي، وفي القرن الثامن تم تحديد العراق على أنها عاصمة الخلافة العباسية، ثم إنشاء الدولة
محافظة ريف دمشق

محافظة ريف دمشق

محافظة ريف دمشق تعدّ محافظة ريف دمشق من المحافظات السوريّة المهمّة، وتصل مساحتها لحوالي 18.018 ألف كيلومتر مربّع، وتحتوي على تسعة مناطق، وسبعة وعشرين ناحية، ومئة وتسعين قرية، واثنتين وثمانين مزرعة، ويصل عدد سكانها لحوالي 2.273.074 نسمة، بناءً على الإحصائيات التي أجريت في العام 2004م. الطبيعة تتميّز محافظة ريف دمشق بطبيعتها الخلابة، وتتنوّع تضاريسها ما بين السهول، والجبال الشاهقة، والوديان، بالإضافة إلى مصايفها وأماكنها السياحيّة المتعدّدة والمنتشرة بكثرة، كلّ هذه الأمور جعلت منها محافظة
أمثلة على أنواع الخبر

أمثلة على أنواع الخبر

أنواع الخبر يعد الخبر من الأركان الأساسية التي تكمل الجملة مع المبتدأ، وبالخبر يتمم معنى الجملة الرئيسي، ويأتي الخبر مرفوعًا، وللخبر 3 أنواع؛ الخبر المفرد، والخبر الجملة (جملة فعلية، جملة اسمية)، والخبر شبه الجملة (شبه الجملة الجار والمجرور، وشبه الجملة الظرفيّة). أمثلة على أنواع الخبر أمثلة على الخبر المفرد ينبغي هنا التفريق في المصطلح في كلمة (المفرد)؛ حيث إنّ المفرد هنا ليس جملة ولا شبه جملة، أي كلمة مفردة، حتى لو كانت هذه الكلمة في حالة التثنية أو الجمع، نحو قول الله تعالى: (بَلْ يَدَاهُ
كيف أعتني بوجهي

كيف أعتني بوجهي

جمال الوجه والبشرة إنّ من أهم معايير جمال الوجه، هي أن يكون خالياً ممّا يُعكّر صفاءه ونقاءه، فيكون خالياً من الحبوب، والبقع الداكنة ، والتجاعيد، كما يمتاز بنعومته وإشراقه، وللحصول على هذه الميّزات لا بدّ من العناية به بالطرق الصحيحة بما يتناسب مع نوع البشرة، وهذا ما سنقوم في هذا المقال بالحديث عنه. طرق العناية بالوجه يوجد العديد من الطرق التي يجب اتّباعها للعناية بالوجه، وفيما يأتي سنذكر البعض منها: ضرورة إزالة المكياج قبل الذهاب إلى النوم؛ لأن تركه طوال الليل على البشرة يؤدي إلى إغلاق