الآداب

تعبير بر الوالدين

تعبير بر الوالدين

رضا الله في رضا الوالدين رضا الوالدين على أبنائهم يقود إلى رضا الله -عز وجل- ، والله -عز وجل- يبارك ويرضى عن الابن البار بوالديه، كما يكون بره بوالديه سببًا في دخوله الجنة، ولا يقتصر البر على الأولاد دون البنات، أو البنات دون الأولاد، أو الصغار دون الكبار أو الكبار دون الصغار، وإنّما يتوجب عليهم جميعًا أن يبروا بوالديهم على حد سواء، ويُقدمون لهم الرعاية والخدمات اللازمة دون كلل أو ملل. بر الوالدين يحفظ المجتمع إنّ الأب والأم قدما الغالي والنفيس في سبيل تربية أبنائهم تربيةً صالحةً؛ فواجب
تعبير ابداء الراي

تعبير ابداء الراي

كل إنسان يولد حرّاً، وهذا يمكنه لاحقًا من تبني الآراء بناء على تجاربه ومعتقداته، وإن حريّته هذه تتضمن حرية التعبير عن رأيه ونفسه دون قيود، بشرط أن لا يمسّ في تعبيره عن رأيه أحداً، فليس من حق أيّ إنسان أن يفرض رأيه على إنسان آخر، كيف لا وكلاهما يملك عقلاً يفكّر، وعيناً ترى، ولساناً يتكلم، مما يعني أنّهما متساويان في الرؤية وحرية التعبير عن الرأي. بعض الأشخاص يخطؤون في حق أنفسهم عندما يسمحون لغيرهم بفرض آرائهم عليهم، وإجبارهم على ما لا يرغبون، فيعيشون في بؤس ويأس وحزن لأنّهم لا يملكون أنفسهم،
تعبت من الحياة

تعبت من الحياة

عبارات عن التعب من الحياة بأي قلم سأكتب، بأي إحساس سأهمس، بأي حرف سأبدأ، لا أعلم، فوالله هذه الدنيا لم تبقي لي شيء، لقد تعبت منـها، إلى أين تريد أن توصلني؟ إلى أين سأذهب؟ إلى متى هي الدنيا هكذا؟ إلى من أشكو ومن يسمعني؟ تعبت من دنيا ومن عيشة أبد مالها قيمة، تعبت أكتم، تعبت أصبر، تعبت أسلّي نفسي وأتصبّر، تعبت أحكي، تعبت أشكي، تعبت أحزن وأتكبر، تعبت أتفكّر بحالي، وأنكر جرحي وآلامي، وعلى نفسي أتآمر، تعبت أشكي، تعبت أبكي، وأتحسر. قوليلي يا دنيا وين ألقى الدفا والأمان، أعطيني للصدق معنى وعنوان،
تطور مفهوم الوطن في الشعر العربي

تطور مفهوم الوطن في الشعر العربي

مفهوم الوطن في الشعر العربي يعدّ الوطن أوّل وسيلة يلجأ إليها الشاعر العربيُّ للتّعبير عن مشاعره الجيّاشة سواء كانت هذه المشاعر فرحًا أو حزنًا أو حنينًا. فهومرآة تعكس لنا الحالة الاجتماعيّة والسّياسيّة المحيطة به في مختلف الأزمنة، وربّما يعود الفضل لللشعر في معرفتنا للكثير من الطروف التي كانت في مختلف العصور ومن خلال ذلك يمكننا رصد مفهوم الوطن في مختلف العصور الأدبية وتطوره. اتّخذ مفهوم الوطن في الشعر العربي أنماطًا متعددة اختلفت باخلاتف هذا العصر والبيئة التي تحيط بالشاعر بمعطياتها المختلفة،
تطور الموشحات

تطور الموشحات

تطور الموشحات ونشأتها الموشحات لغةً هي جمع موشحة أو موشح، وهي مأخوذة من الوشاح ، إذ يُقال: توشحت المرأة واتشحت؛ أيّ لبست وشاحها، وهو أديم من الجلد تلبسه المرأة للتزين وإظهار جمالها، أمّا تعريف الموشحات اصطلاحًا، فهي من الفنون المستحدثة في الشعر، والتي نشأت في الأندلس في أواخر القرن الثالث الهجري، وقد ظهر هذا الفن استجابةً لمجموعة من الأسباب اللغوية والفنية والاجتماعية. ذلك نتيجةً لشعور بعض الشعراء الأندلسيين بالملل في كتابة الشعر على وتيرة معينة، فاخترعوا هذا النوع من الشعر رغبةً في التجديد،
تطور اللغة العربية

تطور اللغة العربية

اللغة العربية تعدّ اللغة العربية واحدةً من اللغات السامية المعروفة منذ القدم، وقد كانت لغة عاد، وثمود، وجدّيس وجرُهم، وكانت منتشرة في اليمن والعراق، ووصلت إلى ذَروة النضج عندما استقرّت في الحجاز، وإلى ذروة عزّها ورِفعتها عندما أصبحت لغة الدين الإسلاميّ؛ فبها نزل القرآن الكريم لتُصبح ضرورةً لكلّ مسلم ليتمكّن من تأدية شعائره الدينية وتلاوة القرآن الكريم. تجدر الإشارة إلى أنّ هناك حوالي سبعمائة مليون مُسلم يتكلّمون اللغة العربية في العالم . تطوّر اللغة العربية كانت اللغة العربية تكتب غير منقوطة
تصبحون على خير شعر

تصبحون على خير شعر

قصائد تصبح على خير فيما يأتي أجمل قصائد تصبح على خير : أتاني الكرى ليلاً بشخصٍ أحبُّه أضاءت له الآفاق، والليل مُظلمُ فكلمني في النَّوم غير مغاضبٍ وعهدي به يقظان لا يتكلمُ! نفر النوم واحتمى من جنوني كأنما هو أيضًا من الحبيب جفاء تعلما أزجر القلب إن صبا ولم العين مثلما جشمت قلبك الصبابة حتى تجشما أنت يا عين كنت لي للصبابات سلما ثم حملتني الثقيل وأبكيتني دما ثم ألفت بين طرفي والنجم في السما عجبًا كيف لم يصر هو مثلي متيما أنت لو لم تكن شقيًا لما كنت مغرما عكف الحب عيره في فؤادي وخيما فهو لا يرحل
ترى الرجل النحيف فتزدريه

ترى الرجل النحيف فتزدريه

كلمات قصيدة ترى الرجل النحيف فتزدريه ترى الرجل النحيف فتزدريه؛ قصيدة قالها الشاعر كُثيّر عَزّة في العصر الأموي، حينما لقي الخليفة عبد الملك بن مروان وازدراه الأخير بسبب شكله، ونُسجت هذه القصيدة على البحر الوافر أحد أنواع بحور الشعر ، وقد وقعت في عشرة أبيات ابتدأها بقوله: تَرى الرَجُلَ النَحيفَ فَتَزدَريهِ وَفي أَثوابِهِ أَسَدٌ مُزيرُ وَيُعجِبُكَ الطَريرُ فَتَبتَليهِ فَيُخلِفُ ظّنَّكَ الرَجُلُ الطَريرُ فَما عِظَمُ الرِجالِ لَهُم بِفَخرٍ وَلَكِن فَخرُهُم كَرَمٌ وَخَيرُ بُغاثُ الطَيرِ أَكثَرُها
تركي الحمد (كاتب وروائي سعودي)

تركي الحمد (كاتب وروائي سعودي)

تركي الحمد تركي الحمد هو كاتب وروائي سعودي، كما أن له نشاطات سياسية فكرية، وأكاديمية، وفيما يلي أبرز المعلومات عنه: الاسم الحقيقي: تركي حمد تركي الحمد البريدي آل مشرف الوهيبي التميمي. اسم الشهرة: تركي الحمد. المهنة: كاتب، وروائي. تاريخ الولادة: 10 مارس 1952. مكان الولادة: الكرك، المملكة الأردنية الهاشمية. الجنسية: سعودية. نشأة تركي الحمد ولد تركي الحمد في مزار الكرك في المملكة الأردنية الهاشمية، وكانت ولادته بتاريخ 10 من شهر مارس عام 1952، بعد أن نشأ وترعرع في الأردن، انتقلت عائلته للعيش في
تذكر وقوفك يوم العرض عريانا

تذكر وقوفك يوم العرض عريانا

كلمات قصيدة تذكر وقوفك يوم العرض يقول محمد حسان في هذه القصيدة: تذكر وقوفك يوم العرض عريانا مستوحشًا قلق الأحشاء حيرانا والنار تلهب من غيظ ومن خنق على العصاة ورب العرش غضبانا اقرأ كتابك يا عبد على مهل فهل ترى فيه حرفًا غير ما كان فلما قرات ولم تنكر قر اءته وأقررت إقرار من عرف الأشياء عرفانا نادى الجليل خذوه يا ملائكتي وامضوا بعبد عصى للنار عطشانا العاصون غدًا فى النار يلتهبوا والموحدون لدار الخلد سكانا مثل لنفسك أيها المغرور يوم القيامة والسماء تمور إذا كورت شمس النهار وأدنيت حتى على راس
تذكر حينما تطوى وحيدا

تذكر حينما تطوى وحيدا

كلمات أنشودة: تذكر حينما تُطوى وحيدًا أُنشودة تذكر حينما تُطوى وحيدًا للشيخ السعودي أحمد العجمي: تذكر حينما تطوى وحيداً إلى الأجداث عمرك في ذهاب فسارع في رضى الرحمن دوماً فإن القبر مبتداً الحساب ولا تيأس فإن العجز عيب من الإنسان في وقت الشباب فأول ليلة في القبر خطبٌ بكى من أسره كل الصحاب وبادر إن بقي في العمر وقتٌ فإن الموت يطرق كل باب ولا تركن لأهل الظلم يوماً فإن النار موحشة الركاب وإن مصيرها قعر ظلامٌ بها الزفرات تسمع في العذاب فويلٌ ثم ويلٌ من لظاها إذا الإنسان حاد عن الصواب معاني مفردات
تدريبات على الاستعارة المكنية

تدريبات على الاستعارة المكنية

الاستعارة هي ضرب من المجاز اللغوي علاقته المشابهة دائماً بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي ، وهي في حقيقتها تشبيه حُذِفَ أحد طرفيه، وتُطلق الاستعارة على استعمال اسم المشبّه به في المشبّه، فيُسمى المشبّه به مستعاراً منه، ويًسمى المشبّه مستعاراً له، واللفظ مستعاراً، وقرينة الاستعارة التي تمنع من إرادة المعنى الحقيقي قد تكون لفظية أو حالية. الاستعارة من حيث ذكر أحد طرفيها تُقسم الاستعارة من حيث ذكر أحد طرفيها إلى قسمين، هما: الاستعارة التصريحيّة: وهو التشبيه الذي يُحذف فيه المشبّه (المستعار له)،
تدريبات على الاستعارة التصريحية

تدريبات على الاستعارة التصريحية

الاستعارة من حيث ذكر أحد طرفيها تُقسم الاستعارة من حيث ذكر أحد طرفيها إلى قسمين، هما: الاستعارة التصريحيّة: وهي التي يُحذف فيها المشبّه (المستعار له) ويُصرّح بالمشبّه به (المستعار منه)، مثل: (رأيْتُ أسداً يهاجمُ عدوَهُ)، حيثُ شبه الجندي بأسد يهاجم، فحذف المشبّه (الجندي)، وصرَّح بالمشبّه به (أسداً)، فسُميت استعارة تصريحيّة. الاستعارة المكنيّة: وهي التي يُحذف فيها المشبّه به (المستعار منه)، ويُكنى عنه بلازم من لوازمه، أي يُرمِز له بشيء من لوازمه، ويُذكر المشبه (المستعار له)، مثل: (ابتسمت الآمال
تدريبات على أدوات الاستفهام

تدريبات على أدوات الاستفهام

تدريبات على استخراج أدوات الاستفهام استخرج أدوات الاستفهام من الجمل الآتية: قال الله تعالى: {وَيَقولونَ مَتى هُوَ قُل عَسى أَن يَكونَ قَريبًا}: أداة الاستفهام هي (متى). سأل المعلّم الطالب: أين ذهب الطلاب؟: أداة الاستفهام هي (أين). قال الله تعالى: {يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ}: أداة الاستفهام هي (أيّان). كم صفحةً يمكنك تدقيقها في اليوم؟: أداة الاستفهام هي (كم). قال الله تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ}: أداة الاستفهام هي (كيف). قال الحطيئة: ماذا تقول لأفراخ بذي مَرَخٍ
تحية الجيش العربي

تحية الجيش العربي

شرح قصيدة تحية الجيش العربي تحية الجيش العربي؛ قصيدة من تأليف الشاعر عبد المنعم الرفاعي، وهو شاعر ولد في "صور" اللبنانية في الجنوب عام 1917م، وهو من أب حوراني من جنوب سوريا وأم لبنانية، ونشأ في فلسطين وطاف كثيرًا من البلدان العربية، مثل: سورية ومصر، ليستقر في الأردن، تُوفي في العاصمة الأردنيّة عمّان عام 1985م. كتب عبد المنعم الرفاعي قصيدته هذه تحيّة إلى الجيش العربي على عادته في النَّفَس القومي الذي يملأ شعره، وجاءت القصيدة على البحر الخفيف، أحد أنواع بحور الشعر في اثني عشرَ بيتًا، يقول فيها:
تحليل نص من المقامة الحلوانية

تحليل نص من المقامة الحلوانية

تحليل نص من المقامة الحلوانية يتحدث عيسى بن هشام في هذه المقامة عن عودته من الحج، فيقول إنه عندما عاد من الحج ووصل إلى مدينة حلوان وظهرت عليه آثار السفر حيث طال شعره واتسخ بدنه فطلب من خادمه أن يجد له حمامًا مناسبًا وحجّامًا مناسبًا، واشترط لذلك شروطًا وهي أن يكون الحمام واسعاً ونظيفاً وأن يكون الماء فيه عذبًا والهواء نقيًّا، وأن يكون الحجّام ماهرًا حاد الشفرة ونظيف الثياب وقليل الكلام. فخرج خادم عيسى بن هشام ليجد ذلك الحمام والحجّام، وأطال البحث حتى عاد ومعه الجواب والطلب، وأخذ عيسى بن هشام
تحليل نص مسرحي

تحليل نص مسرحي

تحليل مسرحية الملك هو الملك الملك هو الملك؛ مسرحية من تأليف الكاتب السوري سعد الله ونوس وهو أحد أهم رواد المسرح العربي ، كُتبت هذه المسرحية لأول مرة عام 2006م، وتتكون من 38 صفحة، وتحليلها فيما يأتي: سيميائية العنوان عنوان المسرحية هو "الملك هو الملك" وهنا الجملة هي جملة اسمية وهي عكس الجملة الفعلية؛ لأنّ الجملة الاسمية تُمثل الاستقرار والتمكين بينما الجملة الفعلية تُمثل التغيير، وعنوان المسرحية جملة اسمية، إذ تُؤكد على أنّ الملك هو الملك نفسه مع السيادة والسلطة والتحكم في الأشياء، إضافةً إلى
تحليل نص شعري

تحليل نص شعري

تحليل جدارية محمود درويش تُعد القصيدة الجدارية من أهم القصائد التي تركها محمود درويش ، وتقع هذه القصيدة في قرابة 100 صفحة، فهي قصيدة مطوّلة، وقد وضعها محمود درويش في ديوان مستقل أسماه "جدارية محمود درويش"، وقد ظل يكتبها طوال عام 1999م. قسّم محمود درويش هذه القصيدة إلى 63 مقطعًا، أمّا البحر الذي كتبت عليه القصيدة، فإنّها بُنيت على شعر التفعيلة، على تفعيلتي المتقارب والكامل، فتنوّع إيقاعها الشّعري بذلك. سيميائية العنوان في الجدارية يُعد العنوان المدخل إلى النّص الأدبي، والأداة الأولى لفهم النص،
تحليل معلقة عنترة بن شداد

تحليل معلقة عنترة بن شداد

تحليل معلقة عنترة بن شداد تُعدُّ معلقة عنترة بن شداد واحدة من روائع الشعر العربي على مر العصور، وتحليلها فيما يأتي: شرح معلقة عنترة بن شداد يقول عنترة بن شداد في معلقته المشهورة: هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ يفتتح عنترة معلقته باعترافه بالقصور عن اللحاق بركب الشعراء الذين سبقوه، فيرى أنّ الشعراء السابقين قد استغرقوا المعاني السابقة ولم يتركوا لمن جاء بعدهم شيئًا من المعاني، ثمّ ينتقل إلى كلام جديد فيسأل نفسه هل هذه هي الديار التي أعرفها؛ لأنّه
تحليل معلقة عمرو بن كلثوم

تحليل معلقة عمرو بن كلثوم

تحليل معلقة عمر بن كلثوم فيما يأتي توضيح لذلك: مطلع القصيدة أَلا هُبّي بِصَحنِكِ فأصبحين ا :::وَلا تُبقي خُمورَ  الأَندَرينا مُشَعشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ  فيه :::إ ذا ما الماءُ خالَطَها سَخينا تَجورُ بِذي اللُبانَةِ عَن هَواهُ :::إِذا ما ذاقَها حَتّى يَلينا تَرى اللَحِزَ الشَحيحَ إِذا أُمِرَّت :::عَلَيهِ لِمالِهِ فيها مُهينا صَبَنتِ  الكَأسَ عَنّا أُمَّ عَمرٍو :::وَكانَ الكَأَسُ مَجراها اليَمينا وَما شَرُّ الثَلاثَةِ أُمَّ عَمرٍو :::بِصاحِبِكِ الَّذي لا تَصبَحينا وَكَأسٍ قَد شَرِبتُ 
تحليل معلقة طرفة بن العبد إذا القوم قالوا من فتى

تحليل معلقة طرفة بن العبد إذا القوم قالوا من فتى

تحليل معلقة طرفة بن العبد إذا القوم قالوا من فتى قال الشاعر طرفة بن العبد : إِذا القَومُ قالوا مَن فَتىً خِلتُ أَنَّني عُنيتُ فَلَم أَكسَل وَلَم أَتَبَلَّدِ أَحَلتُ عَلَيها بِالقَطيعِ فَأَجذَمَت وَقَد خَبَّ آلُ الأَمعَزِ المُتَوَقِّدِ فَذالَت كَما ذالَت وَليدَةُ مَجلِسٍ تُري رَبَّها أَذيالَ سَحلٍ مُمَدَّدِ وَلَستُ بِحَلّالِ التِلاعِ مَخافَةً وَلَكِن مَتى يَستَرفِدِ القَومُ أَرفِدِ فَإِن تَبغِني في حَلقَةِ القَومِ تَلقَني وَإِن تَقتَنِصني في الحَوانيتِ تَصطَدِ مَتى تَأتِني أُصبِحكَ كَأساً
تحليل معلقة زهير بن أبي سلمى

تحليل معلقة زهير بن أبي سلمى

تحليل معلقة زهير بن أبي سلمى تحليل المقدمة الطللية مِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ :::بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها :::مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ بِها العَينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً :::وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً :::فَلَأياً عَرَفتُ الدارَ بَعدَ التَوَهُّمِ أَثافِيَّ سُفعاً في مُعَرَّسِ مِرجَلٍ :::وَنُؤياً كَجِذمِ الحَوضِ لَم يَتَثَلَّمِ فَلَمّا عَرَفتُ الدارَ قُلتُ لِرَبعِها
تحليل معلقة امرئ القيس (قفا نبك)

تحليل معلقة امرئ القيس (قفا نبك)

تحليل معلقة امرئ القيس (قفا نبك) التحليل الموضوعي ضمّن امرؤ القيس معلقته موضوعات كثيرة وفق ترتيب معيّن، نذكرها بشيء من التفصيل على النحو التالي: النسيب وكان هذا موضوع المقدمة الطللية، والذي وصف فيه امرؤ القيس حزنه وتوجعه على رحيل حبيبته -المسماة فاطمة-، وطبيعة العلاقة التي تجمع بينهما، ثم وصفه المكان الذي فيه الأطلال. ذكريات الحبيبة وفي هذا المقطع الشعري وصف الشاعر أجمل الذكريات التي عاشها مع محبوبته، وركّز ذلك على يوم خرج فيه معها وأخذ يصف تفاصيل جمالها في أبيات متعددة، فتارة يصف شعرها، وتارة
تحليل معلقة امرؤ القيس

تحليل معلقة امرؤ القيس

تحليل معلقة امرئ القيس معلقة امرئ القيس هي من أشهر قصائد العرب في العصر الجاهلي ، وفيما يأتي تحليل موجز لها: شرح معلقة امرئ القيس يقول امرؤ القيس في معلقته: قِفا نَبْكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنْزِلِ بِسِقطِ اللوى بَيْنَ الدَخُولِ فَحَوْمَلِ فَتوضِحَ فَالْمِقْراةِ لَم يَعفُ رَسمُهَا لِما نَسَجَتْها مِن جَنوبٍ وَشَمْأَلِ تَرى بَعَرَ الأرْآمِ في عَرَصَاتِها وَقيعانِهَا كَأَنَّهُ حَبُّ فُلفُلِ يقول امرؤ القيس لصاحبيه في رحلته توقفا هنا على أطلال ديار الأحباب لنبكي فراقهم، ويذكر بعض المواضع التي قد