تحليل معلقة عنترة بن شداد

تحليل معلقة عنترة بن شداد

تحليل معلقة عنترة بن شداد

تُعدُّ معلقة عنترة بن شداد واحدة من روائع الشعر العربي على مر العصور، وتحليلها فيما يأتي:

شرح معلقة عنترة بن شداد

يقول عنترة بن شداد في معلقته المشهورة:

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ

أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

يفتتح عنترة معلقته باعترافه بالقصور عن اللحاق بركب الشعراء الذين سبقوه، فيرى أنّ الشعراء السابقين قد استغرقوا المعاني السابقة ولم يتركوا لمن جاء بعدهم شيئًا من المعاني، ثمّ ينتقل إلى كلام جديد فيسأل نفسه هل هذه هي الديار التي أعرفها؛ لأنّه اجتهد في مراجعة الأماكن حتى عرفها بعد رحيل أهلها.

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي

وَعَمي صَباحًا دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها

فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا

بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ عَهدُهُ

أَقوى وَأَقفَرَ بَعدَ أُمِّ الهَيثَمِ

حَلَّت بِأَرضِ الزائِرينَ فَأَصبَحَت

عَسِرًا عَلَيَّ طِلابُكِ اِبنَةَ مَخرَمِ

هنا يخاطب عنترة ديار عبلة محبوبته فيدعو لها بالسلامة على عادة الجاهليين، وهي السلامة من التغيير وانمحاء الآثار، ثمّ يتحدث عن وقوفه مع ناقته في هذه الدار بعد رحيل أهلها والبكاء فيها، ويصف ديار عبلة الجديدة ودياره هو المتغيرة دائمًا، وأخيرًا يحيي أطلال ديارها ويشكو ابتعاد محبوبته عنه في أرضٍ تجعل الوصول إليها صعبًا وعسيرًا.

عُلِّقتُها عَرَضًا وَأَقتُلُ قَومَها

زَعمًا لَعَمرُ أَبيكَ لَيسَ بِمَزعَمِ

وَلَقَد نَزَلتِ فَلا تَظُنّي غَيرَهُ

مِنّي بِمَنزِلَةِ المُحَبِّ المُكرَمِ

كَيفَ المَزارُ وَقَد تَرَبَّعَ أَهلُها

بِعُنَيزَتَينِ وَأَهلُنا بِالغَيلَمِ

يتحدث هنا عنترة عن مسألة مهمة وهي أنّ قوم حبيبته أعداء له، وهو مع ذلك يحبّها، ثمّ يخاطب المحبوبة فيخبرها بمكانتها في قلبه ومدى حبّه لها، ثمّ يعود مجدَّدًا إلى مسألة ابتعاد ديار المحبوبة وعدم مقدرته على زيارتها والوصول إليها ليقضي غايته من الوصال ويطفئ لهيب الشوق.

إِن كُنتِ أَزمَعتِ الفِراقَ فَإِنَّما

زُمَّت رِكابُكُمُ بِلَيلٍ مُظلِمِ

ما راعَني إِلّا حَمولَةُ أَهلِها

وَسطَ الدِيارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمخِمِ

فيها اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً

سودًا كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ

يقول عنترة إنّها -أي محبوبته- إن عزمت على الفراق فإنّ قومها قد جهّزوا أمتعتهم منذ الليل، ولذلك فإنّ الشاعر يخبر أنّه قد تفاجأ برؤية الأمتعة والدواب والحمولة التي قد جُهِّزَت على ظهور الدواب، ويرى بين الدواب اثنتين وأربعين حلوبة من النوق السود التي تشبه بسوادها ما خفي من جناح الغراب الأسود.

إِذ تَستَبيكَ بِذي غُروبٍ واضِحٍ

عَذبٍ مُقَبَّلُهُ لَذيذِ المَطعَمِ

وَكَأَنَّ فارَةَ تاجِرٍ بِقَسيمَةٍ

سَبَقَت عَوارِضَها إِلَيكَ مِنَ الفَمِ

أَو رَوضَةً أُنُفًا تَضَمَّنَ نَبتَها

غَيثٌ قَليلُ الدِمنِ لَيسَ بِمَعلَمِ

جادَت عَليهِ كُلُّ بِكرٍ حُرَّةٍ

فَتَرَكنَ كُلَّ قَرارَةٍ كَالدِرهَمِ

سَحًّا وَتَسكابًا فَكُلَّ عَشِيَّةٍ

يَجري عَلَيها الماءُ لَم يَتَصَرَّمِ

ينتقل هنا للحديث عن محبوبته، فثغرها برّاق ناعم شديد البياض، ولعلّه يقصد بياض الأسنان، فيصف الثغر بطيب الرائحة وكأنّها رائحة مسك من تاجر عطورات، أو هي كالروضة الخضراء التي لم تطأها قدم قبل ذلك، فتبقى محافظة على رائحة نباتاتها وأزهارها، وهذه الروضة قد نعمت بالماء الدائم الشديد الصب.

الأفكار الرئيسة في معلقة عنترة بن شداد

لقد مرّ في المقطع السابق من معلقة عنترة عدد من الأفكار الرئيسة، ومنها:

  • الاعتراف باستغراق الشعراء لكثير من المعاني البلاغية.
  • الوقوف على الأطلال والبكاء عليها.
  • الدعاء بالسقيا لديار المحبوبة.
  • تذكُّر يوم رحيل المحبوبة وأهلها.
  • ذكر أماكن إقامة المحبوبة وإقامة قومه.
  • ذكر محاسن المحبوبة.

الصور الفنية في معلقة عنترة بن شداد

مرّ في المقطوعة السابقة من المعلقة بعض الصور الفنية ، ومن أبرزها:

  • وَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها فَدَنٌ

شبّه الناقة بالقصر من حيث الضخامة، ذكر المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ولكنّه لم يذكر وجه الشبه، فالتشبيه هنا مُجمَل.

  • فيها اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً
سودًا كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ

شبه النوق بريش الغراب الأسود، ذكر المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ولكنّه لم يذكر وجه الشبه، فالتشبيه هنا مُجمَل.

  • وَكَأَنَّ فأرَةَ تاجِرٍ بِقَسيمَةٍ
سَبَقَت عَوارِضَها إِلَيكَ مِنَ الفَمِ

شبّه الشاعر ثغر المحبوبة بفأرة العطّار وهي الأداة التي يرش فيها العطر، ذكر المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ولكنّه لم يذكر وجه الشبه، فالتشبيه هنا مُجمَل.

كلمات معلقة عنترة بن شداد

يقول عنترة بن شداد العبسي في قصيدته الميمية المعروفة بالمُعلَّقة:

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ

أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي

وَعَمي صَباحًا دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها

فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ

وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا

بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ

حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ عَهدُهُ

أَقوى وَأَقفَرَ بَعدَ أُمِّ الهَيثَمِ

حَلَّت بِأَرضِ الزائِرينَ فَأَصبَحَت

عَسِرًا عَلَيَّ طِلابُكِ اِبنَةَ مَخرَمِ

عُلِّقتُها عَرَضًا وَأَقتُلُ قَومَها

زَعمًا لَعَمرُ أَبيكَ لَيسَ بِمَزعَمِ

وَلَقَد نَزَلتِ فَلا تَظُنّي غَيرَهُ

مِنّي بِمَنزِلَةِ المُحَبِّ المُكرَمِ

كَيفَ المَزارُ وَقَد تَرَبَّعَ أَهلُها

بِعُنَيزَتَينِ وَأَهلُنا بِالغَيلَمِ

إِن كُنتِ أَزمَعتِ الفِراقَ فَإِنَّما

زُمَّت رِكابُكُمُ بِلَيلٍ مُظلِمِ

ما راعَني إِلّا حَمولَةُ أَهلِها

وَسطَ الدِيارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمخِمِ

فيها اِثنَتانِ وَأَربَعونَ حَلوبَةً

سودًا كَخافِيَةِ الغُرابِ الأَسحَمِ

إِذ تَستَبيكَ بِذي غُروبٍ واضِحٍ

عَذبٍ مُقَبَّلُهُ لَذيذِ المَطعَمِ

وَكَأَنَّ فأرَةَ تاجِرٍ بِقَسيمَةٍ

سَبَقَت عَوارِضَها إِلَيكَ مِنَ الفَمِ

أَو رَوضَةً أُنُفًا تَضَمَّنَ نَبتَها

غَيثٌ قَليلُ الدِمنِ لَيسَ بِمَعلَمِ

جادَت عَليهِ كُلُّ بِكرٍ حُرَّةٍ

فَتَرَكنَ كُلَّ قَرارَةٍ كَالدِرهَمِ

سَحًّا وَتَسكابًا فَكُلَّ عَشِيَّةٍ

يَجري عَلَيها الماءُ لَم يَتَصَرَّمِ.
12الآداب
مزيد من المشاركات
كيفية استخدام بذور الشيا

كيفية استخدام بذور الشيا

كيفية استخدام بذور الشيا يمكن إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي بعدّة طرق، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها: إضافة رُبع كوبٍ من بذور الشيا إلى 4 أكواب من الماء، والانتظار مدة 20-30 دقيقة ثم استهلاكها، ويمكن إضافة بعض النكهات كالليمون أو البرتقال وغيرها إلى هذا المشروب. إضافة بعضٍ من بذور الشيا إلى السموذي (بالإنجليزية: Smoothie). إضافة بذور الشيا إلى أطباق السلطات، لإعطائها فوائد غذائية إضافية. استخدام بذور الشيا في صنع الخبز، أو في خليط الكعك والبسكويت لإضافة القيمة الغذائية إليها. إضافة بذور
من إكتشف الضوء

من إكتشف الضوء

مقدمة الضوء هو عبارة عن مجموعة من الجسيمات الصغير جداً التي لا ترى بالعين المجردة وتسير هذه الجسيمات بخطوط مستقيمة، ولكن في البدايات تم وصف الضوء على أنه عبارة عن موجات تستطيع التموج وتغيير اتجاهها حسب العوائق التي تكون أمامها وقد سميت بالنظرية الكلاسيكية وأخذت تُدرًّس في علم البصريات، ثم جاءت النظريات بعد البحوث والدراسات لوصف الضوء أنه له خاصية التموج وخاصية الجسيمات التي تسير في خطوط مستقيمة والذي قام بفرض هذه النظرية هو العالم ماكس بلانك. وعند تعريض الضوء الأبيض إلى منشور فإنه يتحلل إلى
موضوع عن أهمية القدس الدينية

موضوع عن أهمية القدس الدينية

أهمية القدس الدينية عند المسلمين القدس أرض مباركة وصف الله تعالى القدس بأنها أرض مقدسة ومباركة، فهي الأرض التي تحيط بالمسجد الأقصى المبارك، وذُكر ذلك في سورة الإسراء في قوله تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَ‌ىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَ‌امِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَ‌كْنَا حَوْلَهُ) لا يدخل الأعور الدجال القدس ذُكر في أحد الأحاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام، أن الأعور الدجال لا يدخل مدينة القدس، بل يقتله المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في منطقة قريبة من
أصول البحث العلمي

أصول البحث العلمي

البحث العلمي هو خطةٌ علميةٌ مُمَنهجة لِدراسة الظواهر التي تُحيط بِنَا، والكشف عن ماهيتها، وأسرارها، ومعرفةِ الكيفية الصحيحة للتّعامل معها، وهو أداةُ العلماء المعرفية، والطَّريقة السليمة في دراسة المشكلات وحلها. يهدف البحث العلمي بشكلٍ عام إلى فهم الظواهر، والأشياء وتفسيرها، وهذه الظواهر متنوّعة وعديدة؛ فقد تكون اقتصاديةً مثل: ظاهرةِ غلاء الأسعار، أو قد تكون طبيعيةً كظاهرتي الكسوف، والخسوف وغيرها. في هذا المقال سنسلِّط الضوء على أصول البحث العلمي، وأركانه، بشكلٍ مُفصلٍ ودقيق. تعريف البحث العلمي
كيف أطبخ الماش في المنزل

كيف أطبخ الماش في المنزل

الماش الماش أو اللوبياء الشعاعية هو أحد أنواع البقوليات التي تنتمي إلى الفصيلة البقولية، ويُمكن اعتبار الهند وباكستان والصين والفلبين موطنه الأصلي، ثمّ انتشر لباقي أنحاء العالم، ولعل أهم ما يُميزه هو شكله الشبيه بالبازيلاء، ولونه الأخضر، وباحتوائه على الفيتامينات والعناصر الغذائية، وبإمكانية إدخاله إلى الشوربات والسلطات والمعجنات المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية طبخه بثلاث طرق. كيف أطبخ الماش سلطة الماش المكوّنات: مئتا غرام من الماش المنقوع، والمسلوق، والمصفى. مئة غرام من الحمص
معنى اسم عفراء

معنى اسم عفراء

معنى اسم عفراء عفراء اسم علم مؤنّث أصله عربيّ، له عدّة معاني؛ فعفراء تعني الأرض البيضاء التي لم تطأها قدم، والعفراء أيضًا اسم ليلة من ليالي الشَّهْرِ: الثالثةَ عشرة، وذلك بحسب الشهر القمري وذلك بسبب لمعان القمر فيه، وهي من الفعل عفَرهَ، يقال: المعفَّرة بالتراب أيْ: الممرَّغة بالتراب، ويشير الاسم في معناه إلى نوع من الظباء بطيء الحركة يدعى المذكر منه "أعفر"، وأيضا من الفعل عفَّرَ الشيءَ أي بَيَّضه. صفات حاملة اسم عفراء يقال إنّ لكل امرئٍ من اسمه نصيب، وعفراء صاحبة هذا الاسم الجميل تتصف بالعديد
كم عدد الخلايا في جسم الإنسان

كم عدد الخلايا في جسم الإنسان

عدد الخلايا في جسم الإنسان عندما يتصوّر الإنسان أن جسمه يتكوّن من خلايا لا تُرى بالعين المجردة؛ يتبادر إلى ذهنه عدد الخلايا التي يتكوّن منها جسده، وبالتأكيد سيكون الرقم هائلاً وغير متساوٍ عند جميع البشر لاختلاف أحجامهم، لكن العلماء حاولوا تحديد عدد تقريبيّ لخلايا الإنسان، وبذلوا جهداً هائلاً لحسابه، وقد توصّلوا إلى أنّ العدد التقريبي لخلايا الإنسان 37.2 تريليون خليّة ، وهذا من دون حساب الميكروبات والكائنات الدقيقة التي تعيش بالجسم، ويوجد في جسم الإنسان 50 مليار خلية دهنيّة، و2 مليار خلية في
كيف تحقق الهدف

كيف تحقق الهدف

الشغف يفشل الكثير من الناس في تحقيق أهدافهم؛ لأنّهم يضعونها وفقاً لما يريده الآخرون، أو باعتقادهم أنّها ينبغي أن تحدث كما هي، فيجد الإنسان نفسه غير قادرٍ على حشد الحماسة اللازمة لبذل الجهد، لذلك يُنصح بالاندفاع الإيجابي ، والحماسة عند تحقيق أيّ هدفٍ في الحياة، ويقول فيليب همبرت (Philip E. Humbert)، وهو مؤلف ودكتور في تدريب المهارات الشخصية:" إنّ الإنسان الذي يمتلك أهدافاً غير منطقية، عليه أن يُحدد رغبات في حدود المنطق، والعقل حتّى يجد فرصاً بديلةً في حالة عدم تحقيقها". تحديد الهدف يبدأ الفرد