تحليل نص من المقامة الحلوانية

تحليل نص من المقامة الحلوانية

تحليل نص من المقامة الحلوانية

يتحدث عيسى بن هشام في هذه المقامة عن عودته من الحج، فيقول إنه عندما عاد من الحج ووصل إلى مدينة حلوان وظهرت عليه آثار السفر حيث طال شعره واتسخ بدنه فطلب من خادمه أن يجد له حمامًا مناسبًا وحجّامًا مناسبًا، واشترط لذلك شروطًا وهي أن يكون الحمام واسعاً ونظيفاً وأن يكون الماء فيه عذبًا والهواء نقيًّا، وأن يكون الحجّام ماهرًا حاد الشفرة ونظيف الثياب وقليل الكلام.

فخرج خادم عيسى بن هشام ليجد ذلك الحمام والحجّام، وأطال البحث حتى عاد ومعه الجواب والطلب، وأخذ عيسى بن هشام للحمام، لكن كانت تجربته تعيسة سيئة، وعاقب خادمه على اختياره السيئ، ومن الجدير بالذكر أن المقامة فيها محسنات بديعية أهمها السجع مثل: (حمّام وحجّام) (الرقعة والبقعة) (الهواء والماء).

خصائص المقامة الحلوانية

اتسمت هذه المقامة بعدة خصائص وأبرزها ما يأتي:

  • اتسمت هذه المقامة بأنها احتوت على حكاية انتهت بفكاهة وموعظة.
  • التزمت المقامة التزامًا فنيًّا في لغتها، وقدم فيها عيسى بن هشام أداءً لغويًّا منسجمًا بين الرقة والغرابة.
  • كثرت فيها المحسنات البديعية وتحديداً السجع .
  • اتخذت طابعًا كثرت فيه الأحداث بحيث تتابع وتتأزم ثم تحل العقدة.

المقامة الحلوانية

وفيما يلي النص الكامل للمقامة الحلوانية:

حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ هِشَامِ قَالَ: لَمَّا قَفَلْتُ مِنَ الحَجِّ فِيمَنْ قَفَلَ، وَنَزَلْتُ حلوان مَعَ مَنْ نَزلَ، قُلْتُ لِغُلامي: أَجِدُ شَعْرِي طَوِيلاً، وَقَدْ اتَّسَخَ بَدَنِي قَليلاً، فَاخْتَرْ لَنَا حَمَّامَاً نَدْخُلهُ، وَحَجَّامَاً نَسْتَعْمِلهُ، وَلِيَكُنْ الحَمَّامُ وَاسِعَ الرُّقْعَةِ، نَظِيفَ البُقْعَةِ، طَيِّبَ الهَوَاءِ، مُعْتَدِلَ المَاءِ، وَلْيِكُنْ الحَجَّامُ خَفِيفَ اليَدِ، حَدِيدَ المُوسَى، نَظيفَ الثِّيابِ، قَليلَ الفُضُولِ، فَخَرَجَ مَلِيّاً وَعَادَ بَطِيّاً، وَقالَ: قَدْ اخْتَرْتُهُ كَمَا رَسَمْتَ، فَأَخَذْنَا إِلَى الحَمَّامَ السَّمْتَ، وَأَتَيْناهُ فَلَمْ نَرَ قَوّامَهُ، لَكِنِّي دَخَلْتُهُ وَدَخَلَ عَلى أَثَرِي رَجُلٌ وَعَمَدَ إِلى قِطْعَةِ طِينٍ فَلطَّخَ بِها جَبِينِي، وَوَضَعَها على رأَسِي، ثُمَّ خَرَجَ وَدَخَل آخَرُ فَجَعَلَ يَدْلِكُنِي دَلْكَاً يَكُدُّ العِظامَ، وَيَغْمِزُنِي غَمْزَاً يَهُدُّ الأَوْصالَ وَيُصَفِّرُ صَفِيراً يَرُشُ البُزَاقَ، ثُمَّ عَمَدَ إِلى رَأَسِي يَغْسِلْهُ، وَإِلَى المَاءِ يُرْسِلهُ، وَمَا لَبِثَ أَنْ دَخَلَ الأَوَّلُ فَحَيَّا أَخْدَعَ الثَّانِي بِمَضُمومَةٍ قَعْقَعَتْ أَنْيابَهُ، وَقَالَ: يَا لُكَعُ مَا لَكَ وَلِهَذا الرَّأْسِ وَهُوَ لي؟ ثُمَّ عَطَفَ الثَّاني عَلى الأَوَّلِ بِمَجْمُوعَةٍ هَتَكَتْ حِجَابَهُ، وَقالَ: بَلْ هَذَا الرَّأْسُ حَقِّي وَمِلْكِي وَفِي يَدِي، ثُمَّ تَلاكَمَا حّتَّى عَيِيَا، وَتَحَاكَمَا لِما بَقِيا، فَأَتَيا صَاحِبَ الحَمَّامِ، فَقَالَ الأَوَّلُ: أَنَا صَاحِبُ هَذا الرَّأْسِ؛ لأَنِّي لَطَّخْتُ جَبِينَهُ، وَوَضَعْتُ عَلَيْهِ طِيَنهُ، وَقَالَ الثَّاني: بَلْ أَنَا مَالِكُهُ؛ لأَني دَلَكْتُ حَامِلَهُ، وَغَمَزْتُ مَفَاصِلَهُ، فَقَالَ الحَمَّامِيُّ: ائْتُونِي بِصَاحِبِ الرَّأْسِ أَسْأَلهُ، أَلَكَ هذَا الرَّأْسُ أَمْ لَهُ، فَأَتَيَانِي وَقَالا: لَنَا عِنْدَكَ شَهَادَةٌ فَتَجَشَّمْ، فَقُمْتُ وَأَتَيْتُ، شِئْتُ أَمْ أَبَيْتُ، فَقَالَ الحَمَّامِي: يَا رَجُلُ لاَ تَقُل غَيْرَ الصِّدْقِ، وَلا تَشْهَدْ بِغَيْرِ الحَقِّ، وَقُلْ لِي: هذَا الرَّأْسُ لأيِّهِمَا، فَقُلْتُ: يَا عَافَاكَ اللهُ هذَا رأْسِي، قَدْ صَحِبَنِي فِي الطَّرِيقِ، وَطَافَ مَعِي بِالْبَيْتِ العَتِيقِ، وَمَا شَككْتُ أَنَّهُ لِي، فَقالَ لِي: اسْكُتْ يِا فُضُولِيُّ، ثُمَّ مالَ إِلى أَحَدِ الخَصْمَيَنِ فَقَالَ: يَا هَذَا إِلَى كَمْ هَذِهِ المُنافَسَةُ مَعَ النَّاسِ، بِهذَا الرَّأْسِ؟ تَسَلَّ عَنْ قَلِيلِ خَطَرِهِ، إِلى لَعْنَةِ اللهِ وَحَرِّ سَقَرِهِ، وَهَبْ أَنَّ هَذا الرَّأْسَ لَيْسَ، وَأَنَا لَمْ نَرَ هذَا التَّيْسَ.

قَالَ عِيسَى بْنُ هِشَامٍ: فَقُمْتَ مِنْ ذَلِكَ المَكَانِ خَجِلاً، وَلَبِسْتُ الثِّيابَ وَجِلاً، وَانْسَلَلْتُ مِنْ الحَمَّامِ عَجِلاً، وَسَبَبْتُ الغُلاَمَ بِالعَضِّ وَالمصِّ، وَدَقَقْتُهُ دَقَّ الجِصِّ، وَقُلْتْ لآخَرَ: اذْهَبْ فَأْتِني بِحَجَّامٍ يَحُطُّ عَنِّي هَذا الثِّقَلَ، فَجَاءَني بِرَجُلِ لَطِيفِ البِنْيَةِ، مَلِيحِ الحِلْيَةِ، في صُورَةِ الدُّمْيَةِ، فارْتَحْتُ إِلَيْهِ، وَدَخَلَ فَقَالَ: السَّلاَمُ عليْكَ، وَمِنْ أَيِّ بَلَدٍ أَنْتَ؟ فَقُلْتُ: مِنْ قُمَّ، فَقَالَ: حَيَّاكَ اللهُ! مِنْ أَرْضِ النِّعْمَةِ وَالرَّفَاهَةِ وَبَلَدِ السُّنَّةِ وَالجَمَاعَةِ ، وَلَقَدْ حَضَرْتُ فِي شَهْرِ رَمضانَ جَامِعَها وَقَدْ أُشْعِلَتْ فِيهِ المَصَابِيحُ، وَأُقِيَمتِ التَّرَاويحُ ، فَمَا شَعَرْنا إِلاَّ بِمَدِّ النِّيلِ، وَقَدْ أَتَى عَلَى تِلْكَ القَنَادِيلِ، لكِنْ صَنَعَ اللهُ لِي بِخُفِّ قَدْ كُنْتُ لَبِسْتُهُ رطْباً فَلَمْ يَحْصُلْ طِرَازُهُ على كُمِّهِ، وَعَادَ الصَّبيُّ إِلِى أُمِّهِ، بَعْدَ أَنْ صَلَّيْتُ العَتَمَةَ واعْتَدَلَ الظِّلُّ، وَلَكِنْ كَيفَ كَانَ حَجُّكَ؟ هَلْ قَضَيْتَ منَاَسِكَهُ كَما وَجَبَ، وَصَاحُوا العَجَبَ العَجَبَ؟ فَنَظَرْتُ إِلى المَنَارَةِ، وَمَا أَهْوَنَ الحَرْبَ عَلى النَّظَّارَةِ، وَوجَدْتُ الهَرِيسَةَ عَلى حالِهَا، وَعَلِمْتُ أَنَّ الأَمْرَ بِقَضَاءٍ ِمنَ اللهِ وَقَدرٍ، وَإِلَى مَتَى هَذَا الضَّجَرُ؟ وَاليَوْمُ وَغَدُ، وَالسَّبْتُ وَالأَحَدُ، وَلا أَطِيلُ وَمَا هَذا القَالَ وَالقِيلَ؟ وَلَكِنْ أَحْبَبْتُ أَنْ تَعْلَمَ أَنَّ المُبَرِّدَ فِي النَّحْوِ حَدِيدُ المُوسَى فَلاَ تَشْتَغِلْ بِقَوْلِ العَامَّةِ؛ فَلَوْ كَانَتْ الاسْتِطاعَةُ قَبْلَ الفِعْلِ لَكُنْتُ قَدْ حَلَقْتُ رَأَسَكَ، فَهَلْ تَرَى أَنْ نَبْتَدِئَ؟.

قَالَ عِيسَى بْنُ هِشَامٍ: فَبَقَيْتُ مُتَحَيِّراً مِنْ بَيَانِهِ، فِي هَذَيَانِهِ، وَخَشِيتُ أَنْ يَطُولَ مَجْلِسَهُ، فَقُلْتُ: إِلى غَدٍ إِنْ شَاءَ اللهُ، وَسَأَلْتُ عَنْهُ مَنْ حَضَرَ، فَقَالوا: هَذا رَجُلٌ مِنْ بِلادِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ لَمْ يُوَافْقُهُ هَذا المَاءُ، فَغَلَبَتْ عَلْيِهِ السَّوْدَاءُ، وَهُو طُولَ النَّهارِ يَهْذِي كَمَا تَرَى، وَوَرَاءَهُ فَضْلٌ كَثِيرٌ، فَقُلْتُ: قَدْ سَمِعْتُ بِهِ، وَعَزَّ عَلَيَّ جُنُونُهُ، وَأَنْشأْتُ أَقُولُ:

أَنَا أُعْطِي اللهَ عَـهْـداً

مُحكَماً في النَّذْرِ عَقْدَا

لا حَلَقْتُ الرَّأْسَ مَا عِشْـ

تُ وَلَوْ لاقَيْتُ جَـهْـدَا.
6الآداب
مزيد من المشاركات
عبارات جميلة عن كبرياء المرأة

عبارات جميلة عن كبرياء المرأة

الكبرياء الكبرياء هو العزة والرفعة ومعناه أن يعيش الإنسان بكرامته، وألّا يُهين نفسه لأيّ شيء كان في الحياة أو أن يُوضع في موقف لا يُريد أن يُوضع به، ويجب ألّا نُبالغ بكبريائنا لكي لا يصل إلى حد الغرور، وفي هذا المقال سنُقدم لكم عبارات جميلة عن كبرياء المرأة. عبارات عن كبرياء المرأة من أقوى العبارات عن كبرياء المرأة ما يأتي: احذر من كوني امرأةً، فلا يُخيل لك أنّني ضعيفة، بل ضعفك أنت هو الذي يخيلك هذه الصورة، ولا تنتظر مني الكثير من الكلمات؛ لأنّ أفعالي تُغنيني عن هذه الثرثرة. إنّني شخصية
أسباب الغش في الامتحانات

أسباب الغش في الامتحانات

الغش في الامتحانات يعتبر الغش والخداع أحد أبشع الصفات التي قد يتّصف بها الإنسان خلال حياته في مختلف معاملاته سواء في الدراسة أو المعاملة وغيرها، ولعلّ الغش في الامتحانات أحد أشهر الظواهر العالميّة في المدارس، والمعاهد التعليميّة، والكليّات، والجامعات المنتشرة عبر العالم، وتعني عدم تحصيل العلامات أو التفوّق في الدراسة بغير المجهود الشخصي الذاتيّ بعد الدراسة لساعاتٍ للامتحانات المختلفة، وللغش العديد من الطرق كما تقف العديد من المسبّبات خلف هذه الظاهرة، والتي سنتحدّث عنها جميعاً في هذا المقال كما
طريقة الخميرة لتسمين الوجه

طريقة الخميرة لتسمين الوجه

طريقة الخميرة لتسمين الوجه يعدّ تناسق الجسم من الأمور الهامّة التي تكسب الإنسان المظهر الحسن، ويعدّ الوجه من أهمّها؛ فهو الواجهة التي تعبر عن الشخص، لكن هناك بعض العيوب التي تقلّل من جماله، كحجمه ودرجة امتلائه، فهناك أشخاص يعانون من صغر وجوههم وخاصة عند منطقة الخدود فبدلاً من أن تكون الخدود منتفخة ووردية تكون منكمشة إلى الداخل، ويعود ذلك إلى جينات البشر، فتوزيع الدهون في الجسم يتبع الجينات، فعلى سبيل المثال يعاني البعض من السمنة وتبقى وجوههم بالحجم المطلوب، وآخرون يفقدون الدهون في وجوههم بمجرد
كم عدد الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

كم عدد الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن أرسل الله -سبحانه وتعالى- الرسل والأنبياء لدعوة الناس إلى عبادة الله وحده وعدم الشرك به، يقول -تعالى-: (لَقَد بَعَثنا في كُلِّ أُمَّةٍ رَسولًا أَنِ اعبُدُوا اللَّـهَ وَاجتَنِبُوا الطّاغوتَ). والواجب علينا أن نُصدِّقهم ونُصدِّق بما جاؤوا به، والتصديق بأنَّهم قد بلَّغوا ما أرسلهم به الله -عزَّ وجلَّ-، وقد ذكر الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم أسماء مجموعة من الرسل والأنبياء في مواضع كثيرة، إذ ورد ذكر خمسة وعشرين نبيًّا ورسولًا في القرآن الكريم. من هم
ما هو زيت الأركان

ما هو زيت الأركان

زيت الأركان يُستخرج زيت الأركان من ثمار شجرة الأركان، واسمها العلميّ (بالإنجليزية: Argania spinosa)، ويعود أصلها إلى بلاد المغرب، ويحضّر بتحميص هذه الثمار، ثمّ طحنها، للحصول على الزيت الصالح للأكل، أمّا زيت الأركان الذي يُستخدم في مستحضرات التجميل فإنّه يُصنع باستخدام الثمار غير المحمّصة. وقد شاع استخدام زيت الأركان تقليديّاً عند شعب الأمازيغ لزيادة إفراز العصارة الصفراوية، وحماية الكبد ، وخفض مستويات الكولسترول، ومنع حدوث الإجهاض، والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين (بالإنجليزية:
كيف أسوي رز احمر

كيف أسوي رز احمر

تحضير الأرز الأحمر المكونات كيلوغرام من الأرز الأمريكي متوسط الحبة. ثلاث بصلات متوسطة الحجم. زيت نباتي. ملح -حسب الرغبة-. أربع ملاعق كبيرة من معجون البندورة. لتر من الماء. القليل من البقدونس المفروم. فصان من الثوم. بهارات مشكلة ملعقة صغيرة. جزرتان من الحجم الكبير. طريقة التحضير تحضير الأرز وغسله بالماء البارد. تحضير قدرٍ، ووضع فيه الزيت النباتي، ثم تحضير البصل وتقطيعه إلى قطع مربعة صغيرة الحجم ووضعها على النار حتى تتحمر قليلاً. إضافة الثوم المهروس وتقليبه مع البصل، وتحضير الجزر وبشره ثم إضافته
كيف أثبت رائحة البخور بالبيت

كيف أثبت رائحة البخور بالبيت

البخور هو مادة طبيعية عرفت منذ الآلاف السنين، ولقد تم استخدامها بكثرة للتخلص من الروائح الكريهة، وفي الطقوس الدينية في كلاً من بابل، ومصر القديمة، واليونان، ولا زالت تستخدم في الطقوس الدينية والاحتفالية إلى يومنا هذا، ويستخدمها البعض أيضاً في طرد الشياطين والأرواح الشريرة، اعتقاداً منهم أنها تصدها، وفِي الحقيقة هي عبارة عن مادة طبيعية مكونة في الغالب من مواد نباتية عطرية مأخوذة من الطبقات الخارجية لجذوع بعض أنواع من الأشجار، وجذورها، وزهورها، وصمغها، ومواد أخرى قابلة للاحتراق، مع العلم أن
ما هي أطول سلسلة جبال في العالم

ما هي أطول سلسلة جبال في العالم

جبال الأنديز أطول سلسلة جبال في العالم تعتبر أطول سلسلة جبال في العالم هي جبال الأنديز (بالإنجليزية:Andes) والتي تمتد لأكثر من 8046.75 كيلومتر، ويمر عبر سبعة بلدان في أمريكا الجنوبية، وهي الأرجنتين والإكوادور وفنزويلا وأوجوس ديل سالادو التي تقع على الحدود بين الأرجنتين وتشيلي وهي أعلى البلدان النشطة، وتتميز جبال الأنديز بظروف مناخية متنوعة تتراوح بين المناخ الاستوائي البارد إلى الحار، كما وتجذب هذه السلسلة السياح المغامرين من جميع أنحاء العالم بسبب ما تقدمه من أنشطة التسلق وركوب الدراجات