تحليل قصيدة أبو العتاهية لعَمْرُكَ ما الدنيا بدار بقاء

تحليل قصيدة أبو العتاهية لعَمْرُكَ ما الدنيا بدار بقاء

التحليل الموضوعي لقصيدة لعمرك ما الدنيا بدار بقاء

جاءت هذه القصيدة في الزهد والحكمة وهو الغرض الشعري الذي اشتهر به الشاعر العباسي أبو العتاهية، فهو من شعراء الزهد والمواعظ والأمثال والحكم، فهو يُعين أهل العقل والتقوى والدين، ويبعثهم على الزهد في الدنيا، ويُذكرهم بالموت، ويصف أيام الدهر بأنّها متقلبة، ولا تبقى على حال.

التحليل الإيقاعي لقصيدة لعمرك ما الدنيا بدار بقاء

يتلخص التحليل الإيقاعي للقصيدة على النحو الآتي:

الإيقاع الخارجي

جاءت هذه القصيدة على البحر الطويل وحرف الروي (الهمزة) المكسورة، فنظّم أبو العتاهية هذه القصيدة في عشرين بيتًا ندرجهم لك فيما يأتي:

الإيقاع الداخلي

جاءت هذه القصيدة مليئة بالتكرارات لإبراز المعنى العام للقصيدة، إذ قال:

لَعَمرُكَ ما الدُنيا بِدارِ بَقاءِ

:::كَفاكَ بِدارِ المَوتِ دارَ فَناءِ

أَمامَكَ يا نَدمانُ دارُ سَعادَةٍ

:::يَدومُ النَما فيها وَدارُ شَقاءِ

تكررت كلمة (دار) خمس مرات للفت الانتباه إلى هذه الكلمة ودلالتها في النص، ويقول أيضًا:

أَيا عَجَباً لِلدَهرِ لا بَل لِرَيبِهِ

:::تَخَرَّمَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ إِخاءِ

وَمَزَّقَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ جَماعَةٍ

:::وَكَدَّرَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ صَفاءِ

تكرر تركيب "ريب الدهر" ثلاث مرات في القصيدة مسبوقًا بأفعال ماضية (تخرم / مزق / كدر)، وملحوقًا بعبارات (كل إخاء / كل جماعة / كل صفاء)، ليُركز هذا التكرار على حجم المعاناة التي يُسببها ريب الدهر، كما يقول:

وَما الدَهرُ يَوماً واحِداً في اختِلافِهِ

::: وَما كُلُّ أَيّامِ الفَتى بِسَواءِ

وَما هُوَ إِلّا يَومُ بُؤسٍ وَشِدَّةٍ

:::وَيَومُ سُرورٍ مَرَّةً وَرَخاءِ

وَما كُلُّ ما لَم أَرجُ أُحرَمُ نَفعَهُ

::: وَما كُلُّ ما أَرجوهُ أَهلَ رَجاءِ

أفاد تكرار أسلوب النفي بــ (ما) لنفي بعض الظنون وإثبات الحقائق.

التحليل الفني (البلاغي) لقصيدة لعمرك ما الدنيا بدار بقاء

يتلخص التحليل الفني (البلاغي) لقصيدة لعمرك ما الدنيا بدار بقاء على النحو الآتي:

الأساليب الخبرية

تنوعت الأساليب في هذه القصيدة، ولكن الأسلوب الخبري جاء بكثرة للتقرير والتوضيح، ومن الأمثلة عليه قوله:

  • حَلاوَتُها مَمزوجَةٌ بِمَرارَةٍ

:::وَراحَتُها مَمزوجَةٌ بِعَناءِ

  • وَفي الناسِ شَرٌّ لَو بَدا ما تَعاشَروا

:::وَلَكِن كَساهُ اللَهُ ثَوبَ غِطاءِ

الأساليب الإنشائية

أمّا الأسلوب الإنشائي من خلال أسلوبي القسم والنهي، ومثال ذلك ما يأتي:

  • لَعَمرُكَ ما الدُنيا بِدارِ بَقاء.
  • فَلا تَمشِ يَوماً في ثِيابِ مَخيلَةٍ.
  • فَلا تَعشَقِ الدُنيا أُخَيَّ فَإِنَّما.

التصريع

من خلال اتفاق الحرف الأخير في شطري البيت الأول، مثل قوله:

لَعَمرُكَ ما الدُنيا بِدارِ بَقاءِ

:::كَفاكَ بِدارِ المَوتِ دارَ فَناءِ

الاستعارة المكنية

من خلال تشبيه ريب الدهر وقدرته على التكدير بإرادة الإنسان، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهي الإرادة، إذ قال: "وَكَدَّرَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ صَفاءِ ".

الطباق

ومن الأمثلة على الطباق ما يأتي:

  • لَعَمرُكَ ما الدُنيا بِدارِ بَقاءِ

:::كَفاكَ بِدارِ المَوتِ دارَ فَناءِ

من خلال (دار بقاء / دار فناء).

  • حَلاوَتُها مَمزوجَةٌ بِمَرارَةٍ

من خلال (حلاوتها / مرارة).

نص القصيدة

قال أبو العتاهية:

لَعَمرُكَ ما الدُنيا بِدارِ بَقاءِ

:::كَفاكَ بِدارِ المَوتِ دارَ فَناءِ

فَلا تَعشَقِ الدُنيا أُخَيَّ فَإِنَّما

:::تَرى عاشِقَ الدُنيا بِجُهدِ بَلاءِ

حَلاوَتُها مَمزوجَةٌ بِمَرارَةٍ

:::وَراحَتُها مَمزوجَةٌ بِعَناءِ

فَلا تَمشِ يَوماً في ثِيابِ مَخيلَةٍ

:::فَإِنَّكَ مِن طينٍ خُلِقتَ وَما ءِ

لَقَلَّ امرُؤٌ تَلقاهُ لِلَّهِ شاكِراً

:::وَقَلَّ امرُؤٌ يَرضى لَهُ بِقَضاءِ

وَلِلَّهِ نَعماءٌ عَلَينا عَظيمَةٌ

:::وَلِلَّهِ إِحسانٌ وَفَضلُ عَطاءِ

وَما الدَهرُ يَوماً واحِداً في اختِلافِهِ

:::وَما كُلُّ أَيّامِ الفَتى بِسَواءِ

وَما هُوَ إِلّا يَومُ بُؤسٍ وَشِدَّةٍ

:::وَيَومُ سُرورٍ مَرَّةً وَرَخاءِ

وَما كُلُّ ما لَم أَرجُ أُحرَمُ نَفعَهُ

:::وَما كُلُّ ما أَرجوهُ أَهلَ رَجاءِ

أَيا عَجَباً لِلدَهرِ لا بَل لِرَيبِهِ

:::تَخَرَّمَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ إِخاءِ

وَمَزَّقَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ جَماعَةٍ

:::وَكَدَّرَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ صَفاءِ

إِذا ما خَليلٌ حَلَّ في بَرزَخِ البِلى

:::فَحَسبي بِهِ نَأياً وَبُعدَ لِقاءِ

أَزورُ قُبورَ المُترَفينَ فَلا أَرى

:::بَهاءً وَكانوا قَبلُ أَهلَ بَهاءِ

وَكُلٌّ رَماهُ واصِلٌ بِصَريمَةٍ

:::وَكُلٌّ رَماهُ مُلطِفٌ بِجَفاءِ

طَلَبتُ فَما أَلفَيتُ لِلمَوتِ حيلَةً

:::وَيَعيا بِداءِ المَوتِ كُلُّ دَواءِ

وَنَفسُ الفَتى مَسرورَةٌ بِنَمائِهَ

:::وَلِلنَقصِ تُنمي كُلُّ ذاتِ نَماءِ

وَكَم مِن مُفَدّاً ماتَ لَم أَرَ أَهلَهُ

:::حَبَوهُ وَلا جادوا لَهُ بِفِداءِ

أَمامَكَ يا نَدمانُ دارُ سَعادَةٍ

:::يَدومُ النَما فيها وَدارُ شَقاءِ

خُلِقتَ لِإِحدى الغايَتَينِ فَلا تَنَم

:::وَكُن بَينَ خَوفٍ مِنهُما وَرَجاءِ

وَفي الناسِ شَرٌّ لَو بَدا ما تَعاشَروا

:::وَلَكِن كَساهُ اللَهُ ثَوبَ غِطاءِ

25الآداب
مزيد من المشاركات
عمل التمرية الهشة

عمل التمرية الهشة

التمرية تعتبر التمرية من أشهر الحلويات العربية التي يتمّ تحضيرها بطرقٍ ومكوّناتٍ متنوعة، وتعود أصولها لمدينة نابلس بفلسطين، ومنها انتشرت لبعض البلاد العربية المجاورة، وتمتاز بطعمها اللذيذ، وتوفر مكوّناتها، بالإضافة إلى أنّ طريقة تحضرها سهلة ولا تحتاج وقتاً أو جهداًَ كبيرين، ومن المعروف أنّه يتمّ تناول حلى التمرية بجانب التغميسة وهي عبارة عن صلصة الكراميل، أو صلصة الشوكولاتة، كما أنّ تناولها يكثر في شهر رمضان المبارك؛ وذلك لأنّها غنيّة بالسعرات الحراريّة اللازمة لمدّ الجسم بالطاقة بعد يومٍ طويل
ما هي المواهب

ما هي المواهب

تعريف الموهبة اشتُقّ لفظ الموهبة من الفعل الثلاثي (وَهَبَ) والذي هو بمعنى أعطى دون مُقابل، وبذلك يُمكن تعريف الموهبة لغةً بأنّها العطيّة دون جزاء، أمّا اصطلاحاً فيُشير مصطلح الموهبة إلى مجموعة القدرات الذهنية، والأدائيّة التي يحوزها الشخص بحيث تُمكّنه من التميّز والتفوّق في مجال ما، فيُقال عن الطفل الذي يستطيع التكلّم بطلاقة تتجاوز تلك التي يتكلّم بها أقرانه بأنّه طفل موهوب، ويتفاوت مستوى الموهبة بين فئة الموهوبين فمنهم الأذكياء، والمتفوّقون، والعباقرة الذين يندُر تواجدهم. تصنيف الموهوبين صنّف
كيفية زراعة السمسم

كيفية زراعة السمسم

زراعة السمسم يُمكن للسّمسم النّمو في غالبية أنواع التّربة، على أن تكون خصبة وبدرجة حموضة متعادلة وذات تصريف جيّد؛ فنبات السّمسم لا يُفضّل التّربة المبللة، كما يجب تعريض بذور السّمسم لضوء الشّمس بشكلٍ كامل، ويتم زراعتها بدايةً في الدّاخل قبل ما يُقارب شهر من الصّقيع المتوقّع (يُمكن توقّعه باعتبار الصّقيع في العام الماضي)، حيث يتم زراعة بذور السّمسم في أوعية صغيرة مغطّاة بما يُقارب 6 ملم من التّربة الجيّدة وخليط من تربة البوتنغ (Potting soil)، والحفاظ على الخليط رطباً، وسيُلاحظ نموّ البذور خلال
تفسير حلم سقوط الأسنان مع الدم

تفسير حلم سقوط الأسنان مع الدم

تفسير رؤية سقوط الأسنان في المنام في الكتاب المنسوب لابن سيرين فسر ابن سيرين رؤية سقوط الأسنان في المنام بحسب تفاصيل المنام: من رأى في المنام أنّه يقلع أسنانه، فقد يدل ذلك على أن صاحب المنام يقطع رحمه، أو قد تدل على أنّه ينفق ماله وهو كاره لذلك. من رأى في منامه أنّه يرمي أسنانه الساقطة بلسانه، فقد يدل ذلك على فساد أمور أهل بيته بسبب كلام يتكلم به. من رأى في منامه أنّ مقاديم أسنانه قد سقطت، ثمّ نبت محلها أسنان أخرى، فقد يدل ذلك على تغير أموره وأحواله. من رأى في المنام أنّ أسنانه العليا سقطت في
حساسية الطعام عند الأطفال

حساسية الطعام عند الأطفال

حساسية الطعام عند الأطفال تُعدّ حساسية الطعام (بالإنجليزيّة: Food allergy) استجابةً غير طبيعيّةٍ من الجسم بعد تناول طعامٍ مُعيّن، وتجدر الإشارة إلى أنّ حساسية الطعام تختلف عن عدم تحمُّل الطعام (بالإنجليزيّة: Food intolerance)؛ إذ إنّ عدم تحمُّل الطعام لا يؤثر في الجهاز المناعي، على الرغم من ظهور بعض الأعراض المُتشابهة في كِلا الحالتين. وتُمثّل حساسية الطعام مشكلةً حديثةً ومُتناميةً باستمرارٍ لدى العديد من الأطفال، كما أنّها قد تظهر أيضاً لدى جميع الأعمار، إلّا أنّها قد تحدث غالباً لدى الأطفال
كيف تتعامل مع الشخص العصبي

كيف تتعامل مع الشخص العصبي

كيف تتعامل مع الشخص العصبي هُنالك العديد من الطُرق التي يُمكن من خلالها التعامل مع الأشخاص العصبيين، ومنها ما يأتي: التسامح معه وتقبّل شخصيته ومُراعاة ظروفه يكون السبب وراء غضب الشخص أحياناً أمور وظروف خاصة، ومشاعر ألم داخليّة، أو وجهة نظر غير مفهومة يعجر من حوله عن إدراكها وتقبّلها، فيشعر بخيبة الأمل والاستياء، بالتالي يُمكن للمرء أن يتعاطف مع الشخص الغاضب ويُحاول التجاوب معه بطريقةٍ أفضل، والاستماع لوجهة نظره وسؤاله عنها وجعله يشرحها ويوضحّها جيّداً؛ حتى يتمكن من تغيير رأيه بعد فهمه ،
الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

الدّولة القويّة أصبحت الدول في الآونة الأخيرة تتسابق للحصول على دورٍ في صف الدول المتقدمة والمتحضرة، وأصبح هذا التنافس يشمل النواحي الاقتصادية بمستوى الاهتمام نفسه بالنواحي العسكرية، فقديماً كانت الدول القوية عسكرياً هي من تتربع على عرش القوة في العالم، ولكن الآن أصبح الاهتمام بالاكتفاء الذاتي الداخلي يحقق القوة الاقتصادية ركيزةً أساسية، فالدولة التي تستطيع أن تلبي احتياجات شعبها من منتجاتها تكون قويةً اقتصادياً، و لا تستطيع أي دولةٍ أخرى أن تسيطر عليها اقتصادياً فتتحكم فيها بسبب اعتماد الأولى
من هو إسرائيل؟

من هو إسرائيل؟

إسرائيل هو يعقوب عليه السلام بيان بأنَّ إسرائيل هو يعقوب -عليه السلام- ما يأتي: "اتَّفَقَ الْمُفَسِّرُونَ عَلَى أَنَّ إِسْرَائِيلَ هُوَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ ومعناه عبد الله، لأنَّ إسرا فِي لُغَتِهِمْ: هُوَ الْعَبْدُ وَإِيلُ هُوَ اللَّهُ، قِيلَ: إِنَّ لَهُ اسْمَيْنِ، وَقِيلَ: إِسْرَائِيلُ لَقَبٌ لَهُ، وَهُوَ اسْمٌ عَجَمِيٌّ"، معنى يعقوب: "اسم علم مذكر عبري توراتي معناه: الذي يعقبُ الآخر أو يخلفه". حينما بلغ سيدنا إبراهيم -عليه السلام- الكبر بشرَّه