تحليل قصيدة أبي تمام في فتح عمورية

تحليل قصيدة أبي تمام في فتح عمورية

التحليل الموضوعي للقصيدة

إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّ الشاعر يقيم موضوع قصيدته حول فتح عمورية والأحداث التي جرت خلال هذا الفتح، فنراه في مطلع القصيدة يعلن عن النصر المبين، وأنّ الجيش العباسي استطاع هزيمة الروم واحتلال مدينة عمورية، التي تعدّ واحدةً من أكبر مدن الروم، أشدها تحصينا، فيعلن الشاعر أن فعائل الخليفة المعتصم بيضاء لم يمسها سوء الهزيمة.

ومن ثمّ نجد أنّ الشاعر يتخلص من هذا الموضوع ليدخل في موضوع آخر وهو السخرية من المنجمين، فقد كان المنجمون يحذرون المعتصم من أنّهم رأوا هزيمته في النجوم، إلا أنّ النصر قد كذبهم، وتم فتح المدينة، فيصف الشاعر أحاديثهم بالملفقة الكاذبة، فهي مجرد كواكب تتحرك حركتها الطبيعية، ولو كان لحركتها رمز لأخبرت بحقيقة النصر كما نرى في قوله:

أَينَ الرِوايَةُ بَل أَينَ النُجومُ وَما

صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَمِن كَذِبِ

تَخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً

لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا غَرَبِ

عَجائِباً زَعَموا الأَيّامَ مُجفِلَةً

عَنهُنَّ في صَفَرِ الأَصفارِ أَو رَجَبِ

وَخَوَّفوا الناسَ مِن دَهياءَ مُظلِمَةٍ

إِذا بَدا الكَوكَبُ الغَربِيُّ ذو الذَنَبِ

وَصَيَّروا الأَبرُجَ العُليا مُرَتَّبَةً

ما كانَ مُنقَلِباً أَو غَيرَ مُنقَلِبِ

يَقضونَ بِالأَمرِ عَنها وَهيَ غافِلَةٌ

ما دارَ في فُلُكٍ مِنها وَفي قُطُبِ

لَو بَيَّنَت قَطُّ أَمراً قَبلَ مَوقِعِهِ

لَم تُخفِ ما حَلَّ بِالأَوثانِ وَالصُلُبِ

ونجد أنّ الشاعر بعد أن فضح المنجمين وكذبهم، نراه يتخلص إلى موضوع آخر، وهو مدح الخيفة المعتصم، فنجده يتغنى به وبأفعاله العظيمة، فقد اجتاح هذه المدينة، ودمرها على آخرها، فهو رجل حرب وقائد ذكي، حتى لو أن قائدًا آخر حاول فتح هذه المدينة، وهدم أبراجها الحصينة، فلن يفلح، فهي مدينة شديدة التحصين، كما نرى في قوله:

تَدبيرُ مُعتَصِمٍ بِاللَهِ مُنتَقِمٍ

لِلَّهِ مُرتَقِبٍ في اللَهِ مُرتَغِبِ

وَمُطعَمِ النَصرِ لَم تَكهَم أَسِنَّتُهُ

يَوماً وَلا حُجِبَت عَن رَوحِ مُحتَجِبِ

لَم يَغزُ قَوماً وَلَم يَنهَض إِلى بَلَدٍ

إِلّا تَقَدَّمَهُ جَيشٌ مِنَ الرَعَبِ

لَو لَم يَقُد جَحفَلاً يَومَ الوَغى لَغَدا

مِن نَفسِهِ وَحدَها في جَحفَلٍ لَجِبِ

رَمى بِكَ اللَهُ بُرجَيها فَهَدَّمَها

وَلَو رَمى بِكَ غَيرُ اللَهِ لَم يُصِبِ

مِن بَعدِ ما أَشَّبوها واثِقينَ بِها

وَاللَهُ مِفتاحُ بابِ المَعقِلِ الأَشِبِ

وَقالَ ذو أَمرِهِم لا مَرتَعٌ صَدَدٌ

لِلسارِحينَ وَلَيسَ الوِردُ مِن كَثَبِ

التحليل الفني للقصيدة

إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّ الشاعر يعتمد بشكل مباشر على التصوير الفني، فقد افتتح قصيدته بوصف السيوف بالبشر الصادقين، إذ أسقط عليهم صفة الصدق، وهذه الصفة لا تكون للجماد، فالشاعر استنطق السيوف، وطلب قولها، بعد أن أكدّ المنجمون أنّ النصر بعيد عن المعتصم وجيشه، فأجابت السيوف بالصدق، وتم هزيمة الروم.

ومن ثم نجد أنّ الشاعر يُبدع في وصف حال عمورية بعد سقوطها، فيصفها بأنها صارت مدينة رماد مهدمة، فقد انهارت أبراجها، ودخلها جيش المعتصم وقضى على كل فرسانها، فيصف صورة جثث قتلى الروم وهي صرعى على الأرض، بعد أن كانوا أبطالاً عظامًا، ومن ثم يصف هذه المدينة وما حل بها.

فالناظر إليها في الليل وهي تحترق يظنّ أنّ الشمس لم تغب، من شدة استعار النار فيها، وبعد أن خمدت، وتصاعد الدخان منها كان هذا الأخير أسودًا قاتمًا، حتى أنّ الناظر إلى المدينة في عز النهار يظن أنّ الليل ما زال حالاً على المدينة ولم يفارقها، فالشاعر يرسم لوحتين متقابلتين في أبياته لحال المدينة، كما نرى في قوله:

تَدبيرُ مُعتَصِمٍ بِاللَهِ مُنتَقِمٍ

لِلَّهِ مُرتَقِبٍ في اللَهِ مُرتَغِبِ

وَمُطعَمِ النَصرِ لَم تَكهَم أَسِنَّتُهُ

يَوماً وَلا حُجِبَت عَن رَوحِ مُحتَجِبِ

لَم يَغزُ قَوماً وَلَم يَنهَض إِلى بَلَدٍ

إِلّا تَقَدَّمَهُ جَيشٌ مِنَ الرَعَبِ

لَو لَم يَقُد جَحفَلاً يَومَ الوَغى لَغَدا

مِن نَفسِهِ وَحدَها في جَحفَلٍ لَجِبِ

رَمى بِكَ اللَهُ بُرجَيها فَهَدَّمَها

وَلَو رَمى بِكَ غَيرُ اللَهِ لَم يُصِبِ

مِن بَعدِ ما أَشَّبوها واثِقينَ بِها

وَاللَهُ مِفتاحُ بابِ المَعقِلِ الأَشِبِ

وَقالَ ذو أَمرِهِم لا مَرتَعٌ صَدَدٌ

لِلسارِحينَ وَلَيسَ الوِردُ مِن كَثَبِ

التحليل الإيقاعي في القصيدة

إنّ المتأمل في هذه القصيدة يجد أنّ الشاعر يفتتحها ببيت مقفّى ومصرّع، وهذا التصريع ألهب الجوّ الحماسي في القصيدة، فالقصيدة موسيقاها فخمة، وألفاظها جزلة، وهي تحكي عن انتصارٍ عظيم في الحرب، لذلك نجد أن الشاعر يعتني بموسيقى قصيدته، وجعل حرف الروي فيها حرف الباء، الذي يعد من الحروف ذات الصوت المجهور.

أمّا الوزن الشعري لهذه القصيدة، فهو بحر البسيط، وهو بحر طويل متعدد التفعيلات، إذ إنّه يتكون من ثماني تفعيلات في البيت، مما يتيح للشاعر الحرية في التعبير عن الموضوع، فالوزن الشعري يتحكم بمقدار الألفاظ التي يتم ترديدها في البيت، وموضوع هذه القصيدة موضوعٌ مستفيض.

10الآداب
مزيد من المشاركات
الخوف من المجهول في الإسلام

الخوف من المجهول في الإسلام

الخوف من المجهول في الإسلام إنَّ الخوف من المجهول من أوضح صور القلق، فقد اعترف وبيَّن الإسلام بأنَّ الإنسان هو مخلوق قد فُطِرَ على الخوف، فقد قال الله -تبارك وتعالى- في كتابه الكريم: (إنَّ الإنسانَ خُلِقَ هَلوعاً* إذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزوعاً* وإذا مَسَّهُ الخيرُ مَنوعاً)،فكلُّ إنسانٍ يمتلك صفة الخوف في نفسه، ولكن جعل الإسلام للإنسان طُرُقًا ووسائل عديدة تساعده في تخطي هذه المحنة. الخوف من المجهول في الإسلام وكيفية التحكم به حتى يستطيع الإنسان إدخال الطمأنينة إلى قلبه والسعادة إلى نفسه، وعدم
طريقة تحضير حلويات هندية مشهورة

طريقة تحضير حلويات هندية مشهورة

تعتبر الحلويات، والمأكولات الهندية من أفضل الأطباق التي من الممكن أن تقدم في العديد من المناسبات المختلفة، إذ إن الأطباق الهندية عموماً تمتاز بمذاقاتها الرائعة التي لا تقاوم، إلى جانب السهولة النسبية في تحضير بعض أطباقها، عدا عن إمكانية توظيف العديد من المكونات المفيدة في عدد كبير من أطباق هذا المطبخ العريق، وفيما يلي وصفات لحلويات مميزة من المطبخ الهندي. جلاب جامون المكونات خمسة وثلاثون غراماً من الدقيق المُخمَّر ذاتياً. ثلاثون غراماً زبدة. مئة وعشر غرامات دقيق. ملعقتان كبيرتان من الماء. حفنة
ابن هبيرة (وزير عباسي)

ابن هبيرة (وزير عباسي)

ابن هبيرة ابن هُبيرة وزير عباسي اشتهر عن غيره من رجال زمانه فقد جمع بين إخلاصه وإتقانه لأعمال وزارته وعلمه ودينه ومؤلفاته الأمر الذي منحه هذه الشهرة والتميز والذكر بعد آلاف السنين وهنا نكتب عن هذه الشخصية الفريدة ابن هُبيرة وعن حياته ومؤلفاته. نسبه ونشأته هو يحيى بن محمد بن هُبيرة المُكنى بأبي المُظفر والملقب بعون الدين والمنعوت بالوزير العادل ولد في قرية بني أوقر سنة ٤٩٩ هجري، وقد سُميت فيما بعد ب "دور الوزير" وذلك لبنائه مسجدًا ومنارةً فيها، ولد في أسرة فقيرة فقد روى ابن الجوزي -صديق ابن
ما هي الأنيميا

ما هي الأنيميا

الأنيميا الأنيميا أو مرض فقر الدم من الأمراض المنتشرة في الدول النامية؛ نتيجة غياب مفهوم ثقافة التغذية الصحية والسليمة، وعادة ما ينتشر بين فئة الأطفال، حيث يعاني المريض من عدم قدرة الدم على إنتاج كريات الدم الحمراء التي تحمل مادة الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين والموادّ الغذائية ما بين خلايا الجسم، وبالتالي تقلّ كمية الأكسجين كلّما قلّ عدد الخلايا ممّا يجعل المصاب يعاني من التعب بمجرّد قيامه بأيّ مجهودٍ يبذله، وربما يتعرّض للإغماء، وضعف التركيز. سبب الإصابة بمرض الأنيميا فقد الدم قد يخسر الجسم
كيف أصبغ شعري في البيت

كيف أصبغ شعري في البيت

صبغات الشّعر كان النّاس في قديم الزّمان يعتمدون على بعض النباتات ذات المنتوجات الصبغيّة في تلوين الشّعر ومنها الحناء، ومنقوع البابونج، والخلّ، ورغم أنّ هذه الوسائل طبيعيّةٌ وآمنةٌ في الاستخدام إلا أنّها تحتاج إلى وقتٍ لكي تلمسي النتيجة المطلوبة، وفي ظِل عصر السُّرعة والتصنيع الكيميائي الرَّهيب لكل شيءٍ ظهرت ما يُعرف بصبغات الشَّعر الكيميائية والتي تتكون من تركيبٍ دقيقٍ ومتوازنٍ من المركبات، والأكسجين مكونها الأساسيّ الذي يمتاز كعنصرٍ بقدرته على تغيير اللّون إلى لونٍ آخر كما أنّ هناك نوعٌ من
كيف أكتب مقدمة كتاب

كيف أكتب مقدمة كتاب

محتوى المقدمة يجب أن تتضمن مقدمة الكتاب على ما يلي: المعلومات العامة الأساسية عن الموضوع. معلومات مفصلة لأي عبارات من الممكن أن تكون غير مألوفة للقراء. تعريف للرواية أو القصة القصيرة أو القصيدة أو أي ما يتحدث عنه الكتاب، كما ويمكن تضمين ورقة تحليلية أدبية أو ورقة بحثية حول موضوع أدبي، ويجب أن يتم كتابة اسم مؤلف الكتاب وعنوان الكتاب في المقدمة. تحديد الشخصيات الأساسية إن وجدت. يمكن في حال تواجد معلومات أساسية مهمة تضمينها في فقرة مباشرة بعد المقدمة. خطوات كتابة مقدمة بدء المقدمة بشكل عام يجب
صيد الليل

صيد الليل

صيد الليل لصيد الليل عدة أسماء منها النيص أو الشيهم، وتطلق عليه تلك الأسماء بحسب الدولة التي يقطن فيها، ففي الخليج واليمن يسمونه الدلدل وفي دولة أمريكا يطلق عليه اسم الخنزيرالشوكي، أمّا صيد الليل فهذا اسمه الذي ينعت به في دولة ليبيا، وصيد الليل من عائلة القوارض، وتحديداً من القنافذ، ووزنه لا يتجاوز البضع كيلوغرامات، لونه أبيض وأسود، وهذا الحيوان يكسوه غطاء من الأشواك الصلبة الحادّة التي تتراوح أطوالها ما بين العشرة إلى خمسة سنتيمتراً، والتي يستغلها في الدفاع عن نفسه، فما إن شعر بالخطر والخوف
تعريف صنع القرار

تعريف صنع القرار

تعريف صنع القرار يُعرَّف صنعُ القرار بأنّه عملية يتمُّ فيها اختيار أحد الخيارات المنطقية المُتاحة، وعند محاولة اتخاذ القرارِ الجيّد فإنّه يتوجُّب على الإنسان وزنُ السّلبيات والإيجابيات من كلّ خيار، والنظرُ في جميع الخيارات البديلة، ومن أجل اتّخاذ قرارٍ فعّالٍ يجب أن يكون الشخص قادراً على التنبؤ بالنتائج لكلّ خيار أيضاً، وبناءً على كلّ هذه العناصر يتمّ تحديدُ الخيار الأفضل لموقف بعينه. خطوات سير عملية اتخاذ القرار من الطرق الجيدة لاتخاذ القرار اتباعُ عمليةٍ تضمنُ الأخذ في الاعتبار بجميعِ