تحليل قصيدة إذا أنت أكرمت الكريم ملكته

تحليل قصيدة إذا أنت أكرمت الكريم ملكته

تحليل قصيدة إذا أنت أكرمت الكريم ملكته

تحليل المقطع الأول

لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا

:::وَ عادَةُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا

وَأَن يُكذِبَ الإِرجافَ عَنهُ بِضِدِّهِ

:::وَيُمسي بِما تَنوي أَعاديهِ أَسعَدا

وَرُبَّ مُريدٍ ضَرَّهُ ضَرَّ نَفسَهُ

:::وَهادٍ إِلَيهِ الجَيشَ أَهدى وَم ا هَدى

وَمُستَكبِرٍ لَم يَعرِفِ اللَهَ ساعَةً

:::رَأى سَيفَهُ في كَفِّهِ فَتَشَهَّدا

هُوَ البَحرُ غُص فيهِ إِذا كانَ ساكِناً

:::عَلى الدُرِّ وَاِحذَرهُ إِذا كانَ مُزبِدا

فَإِنّي رَأَيتُ البَحرَ يَعثُرُ بِالفَتى

:::وَهَذا الَّذي يَأتي الفَتى مُتَعَمِّدا

تَظَلُّ مُلوكُ الأَرضِ خاشِعَةً لَهُ

:::تُفارِقُهُ هَلكى وَتَلقاهُ سُجَّدا

وَتُحيِي لَهُ المالَ الصَوارِمُ وَالقَنا

:::وَيَقتُلُ ما يُحيِي التَبَسُّمُ وَالجَدا

ذَكيٌّ تَظَنّيهِ طَليعَةُ عَينِهِ

:::يَرى قَلبُهُ في يَومِهِ ما تَرى غَدا

وَصولٌ إِلى المُستَصعَباتِ بِخَيلِهِ

:::فَلَو كانَ قَرنُ الشَمسِ ماءً لَأَورَدا

في هذا المقطع نجد أنّ الشاعر يفتتح قصيدته بالمدح ، فو يتغنى بصفات سيف الدولة بالحرب، فهو فارس عظيم خَبِر القتال واستعمال السيف، وقد ملك جمع الهيبة والفروسية، فما إن ذهب إلى حرب تخشاه الأعداء وتهابه الملوك حتى أصحاب الكِبر عندما يرون السيف بيد سيف الدولة يخضعون وينطقون بالشهادة خوفًا من الموت.

ويصف الشاعر سيف الدولة بالبحر، فهو يشابه هذا البحر بصفتين، صفة الكرم وصفة الغضب، فالكرم من طباع سيف الدولة فهو كريم على أصدقائه وصحبه، وكل من يطلب ودّه، أما صفة الغضب فهي على الأعداء والحاقدين، وهذا الغضب مدمر ولا يبقي أمامه أحد.

ويذكر الشاعر أن سيف الدولة يتمتع بهيبة بين الملوك، فهم أمامه إما موتى نتيجة محاربتهم له، أو ساجدين راكعين أمامه لعظمته وهيبته، فلا خيار أمام الملوك مع سيف الدولة إما الركوع أو الموت، وهو أيضًا شجاع وطمّاح، فحتى لو كانت الشمس فيها ماءً لوجدته يتسلق إليها ليشرب من مائها.

تحليل المقطع الثاني

لِذَلِكَ سَمّى اِبنُ الدُمُستُقِ يَومَهُ

:::مَماتاً وَسَمّاهُ الدُمُستُقُ مَولِدا

سَرَيتَ إِلى جَيحانَ مِن أَرضِ آمِدٍ

:::ثَلاثاً لَقَد أَدناكَ رَكضٌ وَأَبعَدا

فَوَلّى وَأَعطاكَ اِبنَهُ وَجُيوشَهُ

:::جَميعاً وَلَم يُعطِ الجَميعَ لِيُحمَدا

عَرَضتَ لَهُ دونَ الحَياةِ وَطَرفِهِ

:::وَأَبصَرَ سَيفَ اللَهِ مِنكَ مُجَرَّدا

وَما طَلَبَت زُرقُ الأَسِنَّةِ غَيرَهُ

:::وَلَكِنَّ قُسطَنطينَ كانَ لَهُ الفِدا

فَأَصبَحَ يَجتابُ المُسوحَ مَخافَةً

:::وَقَد كانَ يَجتابُ الدِلاصَ المُسَرَّدا

وَيَمشي بِهِ العُكّازُ في الدَيرِ تائِباً

:::وَما كانَ يَرضى مَشيَ أَشقَرَ أَجرَدا

وَما تابَ حَتّى غادَرَ الكَرُّ وَجهَهُ

:::جَريحاً وَخَلّى جَفنَهُ النَقعُ أَرمَدا

فَلَو كانَ يُنجي مِن عَليٍّ تَرَهُّبٌ

:::تَرَهَّبَتِ الأَملاكُ مَثنى وَمَوحِدا

وَكُلُّ اِمرِئٍ في الشَرقِ وَالغَربِ بَعدَها

:::يُعِدُّ لَهُ ثَوباً مِنَ الشَعرِ أَسوَدا

هَنيئاً لَكَ العيدُ الَّذي أَنتَ عيدُهُ

:::وَعيدٌ لِمَن سَمّى وَضَحّى وَعَيَّدا

وَلا زالَتِ الأَعيادُ لُبسَكَ بَعدَهُ

:::تُسَلِّمُ مَخروقاً وتعطي مُجَدَّدا

فَذا اليَومُ في الأَيّامِ مِثلُكَ في الوَرى

:::كَما كُنتَ فيهِم أَوحَداً كانَ أَوحَدَ

هُوَ الجَدُّ حَتّى تَفضُلَ العَينُ أُختَها

:::وَحَتّى يَصيرَ اليَومُ لِليَومِ سَيِّدا

فَيا عَجَباً مِن دائِلٍ أَنتَ سَيفُهُ

:::أَما يَتَوَقّى شَفرَتَي ما تَقَلَّدا

وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ

:::تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا

رَأَيتُكَ مَحضَ الحِلمِ في مَحضِ قُدرَةٍ

:::وَلَو شِئتَ كانَ الحِلمُ مِنكَ المُهَنَّدا

وَما قَتَلَ الأَحرارَ كَالعَفوِ عَنهُمُ

:::وَمَن لَكَ بِالحُرِّ الَّذي يَحفَظُ اليَدا

إِذا أَنتَ أَكرَمتَ الكَريمَ مَلَكتَهُ

:::وَإِن أَنتَ أَكرَمتَ اللَئيمَ تَمَرَّدا

وَوَضعُ النَدى في مَوضِعِ السَيفِ بِالعُلا

:::مُضِرٌّ كَوَضعِ السَيفِ في مَوضِعِ النَدى

وَلَكِن تَفوقُ الناسَ رَأياً وَحِكمَةً

:::كَما فُقتَهُم حالاً وَنَفساً وَمَحتِدا

يَدِقُّ عَلى الأَفكارِ ما أَنتَ فاعِلٌ

:::فَيُترَكُ ما يَخفى وَيُؤخَذُ ما بَدا

في هذا المقطع يصف الشاعر حال ملك الروم وقائده الدمستق الذي قد نال الأخير هزيمة كبيرة أمام سيف الدولة، فترك المعركة هاربًا وقد ترك خلفه أولاده وجيشه أسرى ، فقد تحقق النصر وهرب الدمستق وهو مرعوب من هول المعركة، وترك الحكم والقيادة، وجنح إلى الدير متعبدًا تاركًا القيادة بعد هزيمته وسقوطه في عين شعبه.

أمّا سيف الدولة فنجد أنّ الشاعر يسقط عليه صفات البطولة، ويمدحه بالشجاعة والإقدام على خلاف عدوه الدمستق، حتى إنه يصفه بأنّه سيف الله المجرد على أعدائه، وكأنّه في ذلك يرسم لوحتين ويقارن بينهما، لوحة الشجاعة والهيبة والقوة التي يمثلها سيف الدولة، ولوحة الجبن والفرار والذل التي يمثلها الدمستق.

وفي هذه اللوحة ينتقل الشاعر من المقارنة التي عقدها بين سيف الدولة وملك الروم وقائدهم إلى المباركة بالنصر، فيصف هذا النصر بأنّه عيد، ولعل ذلك لإعطاء هذا الفوز صبغة دينية وقدسية، فالأعياد ترتبط بالأديان ، والفرح فيها واجب، وهذا الانتصار قد أوجب فرحةً تعادل فرحة العيد، بل إنّ سيف الدولة هو العيد بحد ذاته فهو الذي سبب هذا النصر وأوجبه.

ومن ثم يستكمل الشاعر مدحه بسيف الدولة ويصف حياته بأنّها كلها أعياد وانتصارات، ويرى أنّ صفة العفو عنده حاضرة، لكن الشاعر ينبه سيف الدولة على أنّ الإكرام يكون للكريم وليس للئيم الذي لن يقابل كرمه بإحسان، لكن الشاعر لا يأمر سيف الدولة إذ لا يصح أن يأمر شاعرٌ ملكًا، وإنما نجد تنبيهه مضمنًا، فهو يصف كرم سيف الدولة مع الأسرى الروم كمن يضع سيفه في الندى، فلا ينال إلا الصدى، ويستدرك الشاعر تنبيهه بأن وصف سيف الدولة بأنه الأكثر حكمة والأفضل دراية في أمور الحكم.

تحليل المقطع الثالث

أَزِل حَسَدَ الحُسّادِ عَنّي بِكَبتِهِم

:::فَأَنتَ الَّذي صَيَّرتَهُم لِيَ حُسَّدا

إِذا شَدَّ زَندي حُسنُ رَأيِكَ فيهِمِ

:::ضَرَبتُ بِسَيفٍ يَقطَعُ الهامَ مُغمَدا

وَما أَنا إِلّا سَمهَرِيٌّ حَمَلتَهُ

:::فَزَيَّنَ مَعروضاً وَراعَ مُسَدَّدا

وَما الدَهرُ إِلّا مِن رُواةِ قَلائِدي

:::إِذا قُلتُ شِعراً أَصبَحَ الدَهرُ مُنشِداً

فَسارَ بِهِ مَن لا يَسيرُ مُشَمِّرا

:::وَغَنّى بِهِ مَن لا يُغَنّي مُغَرِّدا

أَجِزني إِذا أُنشِدتَ شِعراً فَإِنَّما

:::بِشِعري أَتاكَ المادِحونَ مُرَدَّدا

وَدَع كُلَّ صَوتٍ غَيرَ صَوتي فَإِنَّني

:::أَنا الصائِحُ المَحكِيُّ وَالآخَرُ الصَدى

تَرَكتُ السُرى خَلفي لِمَن قَلَّ مالُهُ

:::وَأَنعَلتُ أَفراسي بِنُعماكَ عَسجَدا

وَقَيَّدتُ نَفسي في ذَراكَ مَحَبَّةً

:::وَمَن وَجَدَ الإِحسانَ قَيداً تَقَيَّدا

إِذا سَأَلَ الإِنسانُ أَيّامَهُ الغِنى

:::وَكُنتَ عَلى بُعدٍ جَعَلنَكَ مَوعِدا

في هذه اللوحة يخاطب الشاعر ممدوحه سيف الدولة ويطالبه بأن يؤدي واجبه تجاه صديقه، فهو يعاني من الحسد والبغض، وسيف الدولة هو السبب فصداقتهما موضع حسد الحساد، ونرى الشاعر يظهر فخره بنفسه، وهذا الأمر من عادات المتنبي في شعره، فيفخر بذاته بأنه ضارب بالسيف، مشهور بين الناس، حتى أنّ الزمن والسنين تعمل رواةً لأشعاره.

ونرى الشاعر يفخر بشعره، ويتغنى به، ويرى أن الشعراء يهتدون بهديه، وأن كل ما يقولونه تقليدًا له، ويطلب الشاعر من سيف الدولة أن يجزل له العطاء، فالمتنبي يعيش من خير سيف الدولة، فهذا الخير جعل المتنبي يلبس في حذائه وفي حوافر خيله الحجر الكريم، فهو يعيش في ظل ملك كريم يقدر الشعراء ويعلي مكانتهم.

29الآداب
مزيد من المشاركات
موسى و السحرة

موسى و السحرة

موسى و السحرة جمع فرعون للسحرة لغلب موسى أراد فرعون صدّ النّاس عن اتّباع موسى -عليه السّلام- وتصديقه، ولما رأى الخوارق المعجزة التي جاء بها موسى كالعصا موسى التي تحولّت إلى أفعى، ويده التي تخرج بيضاء من جيبه من دون مرض أو علة، لجأ فرعون إلى السّحر والشّعوذة لتحقيق غايته، فأراد فرعون من سحرته أن يتحدّوا موسى -عليه السّلام- ويأتوا بمثل ما أتى به موسى من العصي التي تتحول إلى أفاعٍ، ظنّاً منه أنّ ما فعله موسى سحراً، ففرعون لا يُميّز بين كون الأمر سحراً أم معجزة. مواجهة موسى والسحرة وعد فرعون سحرته
كيف تدخر المال

كيف تدخر المال

أهمّيّة ادّخار الأموال المال وسيلة من وسائل قضاء الحاجات في الدنيا وهو وسيلة من وسائل التنعّم أيضاً، فالإنسان بحاجة ماسة لهذه النعمة من أجل قضاء التزاماته الأساسية التي يحتاج إليها، فالأنظمة الاقتصاديّة بشكلها الحالي تعتمد اعتماداً وثيقاً على المال، لهذا فلا حياة دونه، إلا أنّ تغيّر الأرض ثوبها ويظهر لنا اقتصاد جديد، بمرتكزات جديدة. لما كانت للمال أهمية عظيمة وكبير، كان من الضروري الحفاظ على هذه النعمة وعدم التبذير والإنفاق يميناً وشمالاً، فالإنسان لا يعلم ما ينتظره في قادم الأيام، ولا يعلم
سر سورة الواقعة

سر سورة الواقعة

سر سورة الواقعة إنّ لسورة الواقعة العديد من الفضائل، وقد وَرَد فيها العديد من الأحاديث عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وفيما يأتي بيانها: احتواء سورة الواقعة على ذكر أهوال ووقائع يوم القيامة فقد روى ابن عبّاس-رضي الله عنه- فقال: (قال أبو بكرٍ -رضي الله عنه-: يا رسولَ اللهِ، قد شِبْتَ! قال شَيَّبَتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتِ، وعمَّ يتساءلون، وإذا الشمسُ كُوِّرَتْ)، وليس المقصود هنا كثرة الشَّيب برأس رسول الله، فقد كانت عدد شعرات الشَّيب معدودةً في رأسه وذَقنه -صلى الله عليه وسلم-؛
كيفية تقوية فروة الرأس

كيفية تقوية فروة الرأس

تدليك فروة الرأس يُمكن تحفيز الدورة الدموية، وبُصيلات الشعر في فروة الرأس عن طريق تدليكها، وعندما تُصبح بصيلات الشعر نشطة فإنّ ذلك يحفّز نمو الشعر، مما يزيد طوله. توجد طريقتان لتديلك فروة الرأس هما: تدليك فروة الرأس بالزيت العطري، ويكون ذلك باتّباع الخطوات الآتية: تحضير واحد أو أكثر من الزيوت الآتية: زيت النعناع ، أو زيت شجرة الشاي، أو زيت الليمون. تسخين الزيت عند إعداده حتى يصبح دافئاً. تدليك فروة الرأس بالزيت لمدّة عشرين دقيقة. ترك الزيت على الشعر لمدّة ثلاثين دقيقة. شطف الشعر من الزيت.
كلمات مؤثرة عن الغربة

كلمات مؤثرة عن الغربة

كلمات عن الغربة إن الزمن الذي يخاف فيه أهلنا عليه من الغربة انتهى، وجاء زمنٌ نحن في غربتنا نخاف عليهم من الوطن. خبزٌ الوطن خيرٌ من كعك الغربة. إن أشدَّ أنواع الغربة تلك الغربةُ التي تشعر فيها في وطنك. الفقرُ في الوطن غربةٌ والغنى في الغربة وطن. إن العلمَ في الغربةِ وطن والجهلُ في الوطنِ غربة. الغربةُ تُعطيك الكثير إن كنت فيها فرداً وتأخذ منك أكثر إن كنت في جماعة. الغربةُ أن تفقد حديثَ من تحب. الغربة مبنى آيلٌ للسقوط أسقفه قديمةٌ ولا تدري متى سينهار على رؤوسنا. في الغربة لا تدعينَ امتلاككِ
ما يقال لمن رزق بمولودة أنثى

ما يقال لمن رزق بمولودة أنثى

إنّ للأبناء أهمية كبيرة في الحياة، فهم سند للأهل في الحياة، وهم صدقة جارية لهم عندما يرحلون عن الحياة، فيجب على الوالدين أن يحسنوا تربيتهم، ويجب الدعاء للمواليد سواء كان المولود ذكراً أم أنثى بالصلاح والهداية والرزق، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات تهنئة جميلة لمن رزق بمولودة أنثى. كلمات تهنئة بمولودة أنثى ها قد رزقتِ بطفلة صغيرة، فأشرقت الدنيا أنساً وحبوراً، وأينعت الزهور وغردت الطيور، وفرح القلب وانتشى بالسرور فتخيليها، وقد صارت كبيرة وأصبحت في الحياة مشعل نور بارك الله لك فيها، وجعل لكِ في
ما هي ضربة الشمس

ما هي ضربة الشمس

حول ضربة الشمس ضربة الشّمس هي حالة مرضيّة نادرة تحدُث لدى الأشخاص الّذين يتعرضون لدرجة حرارة عالية تصاحبُها رطوبة ومن هؤلاء الأشخاص الرياضيّين والعمّال الّذين يقضون أغلب أوقاتهم تحت تأثير الشّمس المباشر والعمّال الّذي يكون معظم عملهم بالمناجم والأشخاص الّذين يتوجّهون للحج والعمرة ودول الخليج بشكل عام حيث تشتد الحرارة وترتفعُ الرّطوبة ، وبعض المتنزهون الّذين يقومون بقضاء عطلة الصّيف على الشّواطئ ، ومن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بضربة الشّمس هم الأطفال وكبار السّن . تُعتبر ضربة الشّمس من الحالات
طريقة تتبيل شاورما اللحمة

طريقة تتبيل شاورما اللحمة

الشاورما تعتبر الشاورما إحدى الأكلات الشرقية اللذيذة، والمفضلة لدى العديد من الأشخاص، وهناك العديد من طرق تحضير الشاورما، حيث إنها تحضر من الدجاج، أو من اللحم البقري، وتتميز الشاورما بطريقة تحضير التتبيلة، وتُجلب في العادة من المطاعم، وباعة الشوارع، إلا أن الكثير من السيدات تفضل تحضيرها في المنزل، وفي هذا المقال سوف نوضح طريقة تحضيرها. طريقة عمل تتبيلة شاورما اللحمة المكوّنات كيلوغرام من اللحم المقطع إلى شرائح. بصلتان مقطعتان إلى شرائح. نصف كوب من عصير الليمون الحامض. نصف كوب من الخل الأبيض.