تحليل قصيدة: كذبتك عينك أم رأيت بواسط

تحليل قصيدة: كذبتك عينك أم رأيت بواسط

التحليل الموضوعي ل قصيدة: كذبتك عينك أم رأيت بواسط

قصيدة "كذّبتك عينك" من قصائد الشاعر الأموي الأخطل المشهورة في هجاء الشاعر جرير، وتحليلها موضوعيًّا كما يأتي:

تحليل المقطع الأول من ال قصيدة

يقول الأخطل في هذه القصيدة:

كَذَبَتكَ عَينُكَ أَم رَأَيتَ بِواسِطٍ

غَلَسَ الظَلامِ مِنَ الرَبابِ خَيالا

وَتَعَرَّضَت لَكَ بِالأَبالِخِ بَعدَما

قَطَعَت بِأَبرَقَ خُلَّةً وَوِصالا

وَتَغَوَّلَت لِتَروعَنا جِنِّيَّةٌ

وَالغانِياتُ يُرينَكَ الأَهوالا

يَمدُدنَ مِن هَفَواتِهِنَّ إِلى الصِبا

سَبَباً يَصِدنَ بِهِ الغُواةُ طُوالا

ما إِن رَأَيتُ كَمَكرِهِنَّ إِذا جَرى

فينا وَلا كَحِبالِهِنَّ حِبالا

المُهدِياتُ لِمَن هَوَينَ مَسَبَّةً

وَالمُحسِناتُ لِمَن قَلَينَ مَقالا

موضوع هذا المقطع يدور حول افتتاح القصيدة بوصف الأخطل ما يشبه الطيف الذي رآه في مدينة واسط في العراق، فيقول إنّه قد رأى خيالًا من فتاة يعرفها، وبعدها يصف أنّه قد رأى جنية قد حاولت إخافته، ثمّ يقول إنّ ما رآه هو من فعل الغانيات وإنّهنّ ماكرات ولا يحسنّ معاشرة الناس، وهذا تقديم للهجاء.

تحليل المقطع الثاني من ال قصيدة

يَرعَينَ عَهدَكَ ما رَأَينَكَ شاهِداً

وَإِذا مَذِلتَ يَصِرنَ عَنكَ مِذالا

وَإِذا وَعَدنَكَ نائِلاً أَخلَفنَهُ

وَوَجَدتَ عِندَ عِداتِهِنَّ مِطالا

وَإِذا دَعَونَكَ عَمَّهُنَّ فَإِنَّهُ

نَسَبٌ يَزيدُكَ عِندَهُنَّ خَبالا

وَإِذا وَزَنتَ حُلومَهُنَّ إِلى الصِبا

رَجَحَ الصِبا بِحُلومِهِنَّ فَمالا

أَهِيَ الصَريمَةُ مِنكَ أُمَّ مُحَلِّمٍ

أَم ذا الدَلالُ فَطالَ ذاكِ دَلالا

وَلَقَد عَلِمتِ إِذا العِشارُ تَرَوَّحَت

هَدَجَ الرِئالِ تَكُبُّهُنَّ شَمالا

تَرمي العِضاةَ بِحاصِبٍ مِن ثَلجِها

حَتّى يَبيتَ عَلى العِضاهِ جُفالا

أَنّا نُعَجِّلُ بِالعَبيطِ لِضَيفِنا

قَبلَ العِيالِ وَنَقتُلُ الأَبطالا

يدور موضوع هذا المقطع حول الغانيات اللواتي كان يصفهنّ الأخطل في المقطع السابق، فيتابع وصفهنّ بالسوء وفي ذلك تمهيد لهجاء جرير، فكان الشاعر يظهر منه غرض القصيدة منذ الأبيات الأولى، ثمّ يفخر بنفسه وبقبيلته في الأبيات الثلاثة الأخيرة.

تحليل المقطع الثالث من ال قصيدة

أَبَني كُلَيبٍ إِنَّ عَمَّيَّ اللَذا

قَتَلا المُلوكَ وَفَكَّكا الأَغلالا

وَأَخوهُما السَفّاحُ ظَمَّأَ خَيلَهُ

حَتّى وَرَدنَ جِبى الكِلابِ نِهالا

يَخرُجنَ مِن ثَغرِ الكُلابِ عَلَيهِمِ

خَبَبَ السِباعِ تَبادَرُ الأَوشالا

مِن كُلِّ مُجتَنَبٍ شَديدٍ أَسرُهُ

سَلِسِ القِيادِ تَخالُهُ مُختالا

وَمُمَرَّةٍ أَثَرُ السِلاحِ بِنَحرِها

فَكَأَنَّ فَوقَ لَبانِها جِريالا

قُبَّ البُطونِ قَدِ اِنطَوَينَ مِنَ السُرى

وَطِرادِهِنَّ إِذا لَقَينَ قِتالا

مُلحَ المُتونِ كَأَنَّما أَلبَستَها

بِالماءِ إِذ يَبِسَ النَضيحُ جِلالا

وَلَقَلَّما يُصبِحنَ إِلّا شُزَّباً

يَركَبنَ مِن عَرَضِ الحَوادِثِ حالا

يبدأ الأخطل هنا هجاءه لبني كليب وذلك من خلال البدء بمديح قومه أعمامه ورجال قومه البواسل الذين يشبهون السباع، والذين تخشاهم وحوش الأرض، ويصف خيول قومه وشدّة بأسها وصبرها في ميادين الحروب والمعارك.

تحليل المقطع الرابع من ال قصيدة

فَطَحَنَّ حائِرَةَ المُلوكِ بِكَلكَلٍ

حَتّى اِحتَذَينَ مِنَ الدِماءِ نِعالا

وَأَبَرنَ قَومَكَ يا جَريرُ وَغَيرَهُم

وَأَبَرنَ مِن حَلَقِ الرِبابِ حِلالا

وَلَقَد دَخَلنَ عَلى شَقيقٍ بَيتَهُ

وَلَقَد رَأَينَ بِساقِ نَضرَةَ خالا

وَبَنو غُدانَةَ شاخِصٌ أَبصارُهُم

يَسعَونَ تَحتَ بُطونِهِنَّ رِجالا

يَنقُلنَهُم نَقلَ الكِلابِ جِرائَها

حَتّى وَرَدنَ عُراعِراً وَأُثالا

خُزرَ العُيونِ إِلى رِياحٍ بَعدَما

جَعَلَت لِضَبَّةَ بِالرِماحِ ظِلالا

وَما تَرَكنَ مِنَ الغَواضِرِ مُعصِراً

إِلّا قَصَمنَ بِساقِها خَلخالا

وَلَقَد سَما لَكُمُ الهُذَيلُ فَنالَكُم

بِإِرابَ حَيثُ يُقَسِّمُ الأَنفالا

ينتقل الأخطل من خلال مديح قومه إلى هجاء جرير وقومه، فيصوّر قومه وهم الشجعان الأبطال وقد تركوا ديار قوم جرير أثرًا بعد عين، ويعرّض الأخطل بشجاعة قوم جرير ويصفهم بأنّهم يفرّون من قومه كالكلاب التي تركض وي حاملة جراءها بأفواهها.

التحليل الفني ل قصيدة: كذبتك عينك أم رأيت بواسط

لقد كانت الصور الفنية ظاهرة في قصيدة الأخطل من غير تكلّف لها، ومن ذلك ما يأتي:

  • المُهدِياتُ لِمَن هَوَينَ مَسَبَّةً

شبه الشاعر المسبّة بالشيء الذي يُهدى، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • يَرعَينَ عَهدَكَ

شبّه الشاعر العهد بشيء يُرعى كالولد وغيره، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • يَنقُلنَهُم نَقلَ الكِلابِ

شبه الشاعر نقل القوم لأطفالهم بنقل الكلاب لجرائها، فذكر المشبه والمشبه به وحذف وجه الشبه وأداة التشبيه، فالتشبيه هو تشبيه بليغ.

التحليل الإيقاعي في قصيدة: كذبتك عينك أم رأيت بواسط

نظم الأخطل قصيدته على البحر الكامل ذو التفعيلات الثلاثة المتتالية "متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن"، وهذا البحر من البحور السريعة التي يسهل فيها الانتقال من صورة إلى أخرى، وهو ما يقصده الشاعر عند الهجاء؛ فقد أراد الشاعر أن يتنقّل سريعًا بين المعاني الكثيرة التي يريد أن ينشرها في وجه جرير.

المعروف عن شعراء الهجاء في ذلك العصر أنّهم كانوا يكثرون من المعاني والصور التي يودون قولها، فينظمون قصائدهم على البحور السريعة للانتقال من فكرة إلى أخرى ليقولوا أكبر قدر ممكن من الهجاء في القصيدة الواحدة، وبنى الأخطل القصيدة على روي اللام وهو من الحروف الشديدة والتي توحي بأنّ الشاعر يريد أن يقذف من فمه حممًا على المقصود.

4الآداب
مزيد من المشاركات
أنواع المنادى مع الأمثلة

أنواع المنادى مع الأمثلة

أنواع المنادى للمنادى نوعان هما: المنادى المبنيّ والمنادى المعرب، وشرح كلٍّ منهما فيما يأتي. المنادى المبني وهو الذي تكونُ علامتُه الإعرابيّة الرفع دائمًا، ويُعرب منادى مبنيًّا على الضمّ في محلّ نصب، ويأتي المنادى مبنيًا إذا كان عَلَمًا، أو نكرة مقصودة، ف العلم هو أي اسم من أسماء الأشخاص أو أسماء المدن، أمّا النكرة المقصودة فإننا نعني بها أن ننادي شيئًا بصيغة النكرة، لكنّه معروف عند المتكلم.ومثال ذلك في الجدول الآتي: المثال إعراب المُنادى يا يوسفُ أنتَ صديقي يوسف: منادى مبني على الضم في محل
عمل حلى بدون حليب

عمل حلى بدون حليب

حلى بدون حليب الكثير من الأشخاص لا يحبون شرب الحليب ولا يرغبون بتناول الحلويات المحتوية على الحليب، لذلك نقدّم لكم اليوم حلى بدون حليب ألا وهو البان كيك اللذيذ، فهو حلى سهل التحضير ومقاديره متوفرة في كل منزل، ولتعرفوا المزيد عن هذا الحلى نقدّم لكم طريقة إعداده. عمل حلى بدون حليب المكونات ملعقتان كبيرتا الحجم من السكر. نصف كوب من الطحين. نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا. حبة صغيرة الحجم من الليمون وزنها (60 غ). بيضة متوسطة الحجم. نصف كوب من الماء. ربع ملعقة صغيرة من الزيت لدهن المقلاة. ربع كوب من
كيف أزرع شجرة المانجو

كيف أزرع شجرة المانجو

تحضير تربة الزّراعة لتجهيز تربة الزراعة بصورة مُلائمة فإنه يُنصح بتوفّر 300 جرام من الأسمدة التي يشتمل تركيبها على الفوسفور والبوتاسيوم، وتلك التي يكون روث الحيوانات من أحد مكوّناتها، ويتم وضع مقدار من السماد في قاع الحفرة المحضّرة للزراعة مخلوطاً ببعض التربة السطحية، ويتم ملء الحفرة بالتربة بعد ذلك، وممّا يجب مُراعاته عند زراعة المانجو أن تُزرع بعمق؛ فهذا يسمح لجذرها بأن يكون مغطىً تماماً بالتربة. زراعة المانجو زراعتها من خلال البذور تُعتبر عملية زراعة شجرة المانجو من خلال البذور بسيطة وسهلة
أدوات الجزم الفعل المضارع

أدوات الجزم الفعل المضارع

الفعل المضارع الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على معنى يحدث في الزمن الحالي أو المستقبل مثل: يكتبُ وسيعملُ، ويبدأ الفعل المضارع بواحد من أحرف الزيادة الآتية: همزة المضارعة (أعملُ) أو التاء (تعملُ) أو الياء (يعملُ) أو النون (نعملُ) المجموعة في كلمة (نأتي). علامات الفعل المضارع للفعل المضارع علامات تدل عليه، فإن قبل دخولها عليه فهو مضارع، وهذه العلامات هي: يقبل دخول السين وسوف مثل: سنخرجُ، سوف يأتي. يقبل دخول أدوات النصب مثل أن ولن، ومثال ذلك: لن نسافرَ. يقبل دخول أدوات الجزم عليه مثل لم، ومثال
كلام عن الدنيا الفانية

كلام عن الدنيا الفانية

كلمات عن الدنيا الفانية الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شرباً ازددت عطشاً. الدنيا كلها حلمٌ كاذب، الحب، والمال، والصحة والسعادة والمجد لا يخلد شيء من ذلك ولا يبقى. الدنيا أحلام نوم، أو كظل زائل وإن اللبيب بمثلها لا يخدع. الدنيا إذا ما حلّت أوحلت، وإذا ما كست أوكست، وإذا أينعت نعت. مثل الدنيا كمثل ظلك، إن طلبته تباعد وإن تركته تتابع. شيئان قطعا عني لذة الدنيا، ذكر الموت، والوقوف بين يدي الله. لا نقترب من الحقيقة إلا بقدر ما نبتعد عن الدنيا. عبارات عن حال الدنيا الدنيا من أولها إلى آخرها لا
حلى فخم وغريب

حلى فخم وغريب

حلى فخم وغريب هناك العديد من الحلويات الغريبة والخفيفة والفخمة التي يمكن أن نحضرها بأسهل وأسرع الطرق والوسائل، وتتميز بطعمها اللذيذ الرائع، واحتوائها على مكونات غالية الثمن، ويتم تقديمها في المناسبات الخاصة والمناسبات العامة، ومن أشهر أنواع الحلويات الفخمة التشيز كيك والكوكيز وكيكة الجلي الباردة وغيرها الكثير، وتقدم في أغلب الأوقات باردة، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية تحضير حلى فخم وغريب وهي البانوفي باي، وحلى الشامواه. البانوفي باي المكونات أربع حبات من الموز. كوب ونصف من الكريمة المخفوقة.
من أين يستخرج الذهب

من أين يستخرج الذهب

استخراج الذهب يتواجد الذهب في شكله الأصليّ على سطح الأرض وفي باطنها، ومن أشهر الخامات المستخرجة من السطح الذهب الغريني، وهو موجود تحديداً في مجاري الأنهار والجداول المائية والسهول الفيضية، وتتشكّل رواسب الغريني من خلال عمليات التجوية للرياح والأمطار ونتيجة تغيّر درجات حرارة الصّخور المحتوية على الذهب ، أمّا الذهب الخام المؤكسد خارجيّ المنشأ فيُمكن أن يتكوّن عن طريق عملية التخصيب الثانوي، وفيها تتسرّب العناصر المعدنية والكبريتيد بشكلٍ تدريجي لتترك وراءها المعادن الذهبية غير القابلة للذوبان
ما هي أضرار حليب الصويا

ما هي أضرار حليب الصويا

حليب الصويا حليب الصويا هو ما يُستخرج من فول الصويا، ولعل أهم ما يُميزه هو احتواؤه على البروتين بكمياتٍ كبيرةٍ بعكس أنواع الحليب الأخرى، كما يمتاز باحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر؛ مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، والحديد، وفيتامين ب، وفيتامين أ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمتاز بعدم احتوائه على اللاكتوز، وبالتالي يُنصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضراره، وفوائده. أضرار حليب الصويا يؤدي إلى تأخر الإنجاب في حال تناوله بكثرة. يُسبب سرطان الرحم