تحليل قصيدة ابن خفاجة في وصف الجبل

تحليل قصيدة ابن خفاجة في وصف الجبل

تحليل أبيات قصيدة ابن خفاجة في وصف الجبل

إن الفن الأدبي هو نتاج ضغط الرغبات المكبوتة التي تجد الفن منفذاً لها، وهذا ما لجأ إليه ابن خفاجة في وصفه للجبل؛ ليُعبر من خلاله عن صراعه النفسي نتيجة قلقه المزمن من الموت، فقصيدته يمكن تقسيمها إلى ثلاثة محاور رئيسية:

القسم الأول

  • بَعَيشِكَ هَل تَدري أَهوجُ الجَنائِبِ

:::تَخُبُّ بِرَحلي أَم ظُهورُ النَجائِبِ

استهل ابن خفاجة قصيدته بالقسم الاستفهامي الذي يوجهه للعامة، محاولاً بذلك البحث عن سبب مقنع للحياة، ولماذا نعيش ما دمنا سنموت؟! فهو ينهض بخطاب حائر يوجه إلى ذاته الحائرة القلقة من النهاية المجهولة التي سيؤول إليها.

القسم الثاني

  • فَما لُحتُ في أولى المَشارِقِ

:::تَأَمَّلَ عَن نَجمٍ تَوَقَّدَ ثاقِبِ

في هذه الأبيات يبدو الشاعر بأنه مكتفياً بذاته، كثيراً بوحدته، كأنه مجموعة أشخاص في شخص، فجاره السيف، وبيته ظهر الركوبة وذلك كناية عن كثرة الترحال، وأنيسه الأماني المنتظرة في تحقيق المطالب، إلا أن ارتحاله الدائم دون اتجاه محدد؛ ما هو إلا تسلية لهمه، ووحدته التي يعاني منها التي برزت في (وحيداً تهاداني الفيافي)، فعيشه مضطرب مأزوم بين عصف الريح أي (هوج الجنائب)، والتنقل بين الأمكنة أي (ظهور النجائب).

القسم الثالث

  • وَأَرعَنَ طَمّاحِ الذُؤابَةِ

:::فَإِنّا مِن مُقيمٍ وَذاهِبِ

في بحث الشاعر عن أنيس يسليه في وحدته يستقر على صورة الجبل، فيسبغَ عليه صفات بشرية، مسقطاً بذلك نفسه بطبائعها البشرية عليه، فجعله ناطقاً بلسانه، ليقوم الجبل نيابةً عنه بالخلود، فهو من يمتلك صفة تقيه شر الموت، مما دفع الشاعر إلى الولوج إلى ذات الجبل علَّه يمتلك شيئاً من صفاته ولو لوقت قصير، فاختيار ابن خفاجة للجبل اختيار يناسب توجهه النفسي المتأزم بالقلق، فهو يبحث عمّن يُكمل ويعوض له نقصاً أحسَّه عميقاً في ذاته، ملخصاً بذلك واقع الحياة (فَإِنّا مِن مُقيمٍ وَذاهِبِ).

كما أن مناجاة ابن خفاجة للجبل، ضربٌ من التحسر الذي بلغ مرحلة رثاء الذات ، عبر إسقاط مواجعه على ملامح الجبل وتشخيصه إنسيّاً إيحائياً ذا قيم جمالية وفنية وفكرية واضحة، مشكلاً بذلك (الإطار) وهو الجبل، و(المحتوى) وهو قلق الموت.

الصور الفنية في قصيدة الجبل

تحتوي قصيدة الجبل على جُملة من الصور الفنية التي بَرَعَ الشاعر في توظيفها بأبياته؛ لتعكس حالته النفسية القلقة من رحلة الحياة المَحتومة بالموت في نهايتها، وتتلخص فيما يلي:

  • وصف النفس الحائرة المضطربة بالرياح العاصفة (هوج الجنائب)، والتنقل بين الأمكنة بتخبط دون اتجاه (ظهور الجنائب).
  • إبراز المعاناة من الوحدة (وحيداً تهاداني الفيافي) والترحال بغير رفيق، أو صاحب في ظلام الليل (في قناع الغياهبِ).
  • البحث عن رفيق في رحلة الحياة، وحصره في السيف والدار والأنيس باستخدام أسلوب الحصر (لا جار إلّا من حسام مصمم) و(لا دار إلّا في قتود الركائب) و(لا أُنسَ إلّا أن أضاحك ساعة ثغور الأماني)، لكنْ كل ذلك لا يخفف من تشاؤم الشاعر وحزنه الواضح في (أجتلي وجوه المنايا).
  • الكناية عن كثرة الترحال (وَلا جارَ إِلّا مِن حُسامٍ مُصَمَّمٍ * وَلا دارَ إِلّا في قُتودِ الرَكائِبِ).
  • إضفاء الصفات البشرية على (الجبل) وأبرزها النطق، ليسقط الشاعر ذاته على الجبل الذي رأى فيه الأنيس الجديد القادر على البقاء، فهو الشامخ الصامد على مر العصور، ليقوم الجبل بالخلود نيابةً عنه، فالجبل هو من يمتلك صفة تقية شر الموت.
  • التشخيص وبث الحياة في الأشياء المفتقرة للحياة (وجوه المنايا، وحدثني ليل السرى، عيون الكواكب...).
  • الخيال الواسع واستخدام أسلوب الحوار (أصغت إليه وهو أخرس صامت، فحدثني ليل السرى بالعجائب).
  • التنوع في استخدام الصور البلاغية (التشبيه، الكناية، الاستعارة)، مثل: (يطاول أعنان السماء بغارب) كناية عن طول الجبل وارتفاعه.
  • استخدام ألفاظ حسية، كالصوت (نوح، صرخة، ندب)، وكذلك بصرية (يطاول، يسد).

الأفكار الرئيسة في قصيدة الجبل

برزت مجموعة من الأفكار الرئيسية لقصيدة الجبل، وتتلخص فيما يلي:

  • القلق الدائم وعدم الطمأنينة والتفكير المستمر بحتمية الموت.
  • المعاناة من الوحدة والبحث عن الأنيس للهروب من واقع الحياة.
  • الصراع النفسي المتأزم الناتج عن ضعف الإيمان بالموت.
  • بث الحياة فيما هو ليس حي؛ لإسقاط الحالة النفسية المضطربة عليه، والتخفيف من التوتر الداخلي.
  • النظرة التشاؤمية الناتجة عن تجربة نفسية يعانيها الشاعر في حياته.
  • الهروب من الحقيقة الحتمية وهي الموت.
  • العاطفة الصادقة والألفاظ المناسبة.
7الآداب
مزيد من المشاركات
أهمية المهارات الشخصية في بيئة العمل

أهمية المهارات الشخصية في بيئة العمل

أهمية المهارات الشخصية في بيئة العمل يتطلب العمل شكلٍ عام امتلاك الموظفين مجموعة من المهارات الشخصية التي تؤثر في العمل وفي تفاعل الفرد مع الآخرين، ومن هذه المهارات؛ العمل الجماعي و إدارة الوقت، وفي ما يأتي توضيح لأهمية هذه المهارات: زيادة فرصة الحصول على ترقية تعتبر المهارات الشخصية وسيلة للحصول على ترقية وزيادة فرصة التقدم الوظيفي، حيث يؤمن العديد من مختصي التوظيف بأن الأفراد الذين يمتلكون مهارات شخصية قادرين بصورة أكبر على التطور والتقدم في بيئة العمل لديهم، فمنهم من ينظر إلى الصفات
سيباستيان جيوفينكو (لاعب كرة قدم إيطالي)

سيباستيان جيوفينكو (لاعب كرة قدم إيطالي)

سيباستيان جيوفينكو هو لاعب كرة قدم إيطالي ولد في مدينة تورينو، يلعب كمهاجم ثاني، يلعب بالقدم اليمنى، ولد في عام 1987، وقد لعب في دوري الإيطالي والأمريكي والسعودي، قد حقق بصمة في جميع الدوريات. بدايات اللاعب سيباستيان جيوفينكو في موسم 2005-2006 كانت بدايات جيوفينكو مع فريق يوفينتوس للشباب، حيث فاز ببطولة كامبيوناتو بريمافيرا، بالإضافة إلى كأس إيطاليا وسوبر كوبا بريمافيرا، وحصل على لقب أفضل لاعب شاب، بعد الأداء الملفت مع فريق الشباب صعد جيوفينكو إلى الفريق الأول في موسم 2006-2007، وكانت أول
عباس النوري (ممثل سوري)

عباس النوري (ممثل سوري)

عباس النوري هو ممثل و مخرج وكاتب مسلسلات سوري قدير، كان مولعًا بالتمثيل منذ نعومة أظفاره، حيث قام بالتمثيل بالعديد من المسلسلات السورية المشهورة، وكان يأخذ أدوار البطولة في معظم هذه المسلسلات. بدايات عباس النوري إليك بعض المعلومات المتعلقة ببدايات الفنان عباس النوري: كان عباس النوري محبًا للتمثيل منذ صغره، حيث قام في بداياته بالتطوع مع فرقة مسرحية تسمى "أضواء المسرح" في القيمرية. حرص عباس النوري على تنمية موهبته التمثيلية خلال دراسته الجامعية، حيث بدأ بالعمل مع كبار المخرجين في مسرح دمشق. من
فوائد زيت الحلبة للوجه

فوائد زيت الحلبة للوجه

زيت الحلبة للوجه يمتلك زيت الحلبة العديد من الفوائد للوجه، ومن أهمها الآتي: يعتبر زيت الحلبة من أفضل الطرق الطبيعية لسلامة وصحة الجلد، حيث يمكن وضعه على البشرة، ويمتاز برائحته الزكية والعطرية. يستخدم زيت الحلبة لتقليل حساسية البشرة، وتهدئتها، حيث يتمّ وضع قطرةٍ منه أو قطرتين على البشرة، ويُنصح بتجنب وصوله إلى العينين، والأغشية المخاطية، والبشرة الحساسة، كما يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه. يساعد زيت الحلبة على التقليل من الالتهابات، وذلك من خلال عمل عجينةٍ منه، وتطبيقها على البشرة. يستخدم
شرح حديث (من قال سبحان الله العظيم وبحمده....)

شرح حديث (من قال سبحان الله العظيم وبحمده....)

شرح حديث (سبحانَ اللهِ العظيمِ وبحمدِه) يعد التسبيح من العبادات التي تقوم بها كل مخلوقات الله -تعالى-، وكل مخلوق يسبح بحمد الله بلغته الخاصة، يقول الله -تعالى-: ﴿تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ﴾، وقد حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على تسبيح الله -تعالى- وتعظيمه، وفيما يأتي بيان معنى (سبحان الله العظيم). تعريف التسبيح والحمد في البداية لا بد من بيان معنى كلمتي التسبيح والحمد
أكلات بطاطس مهروسة

أكلات بطاطس مهروسة

البطاطس المهروسة الكريمية مع الذرة مدة التحضير 15 دقيقة مدة الطبخ 35 دقيقة تكفي ل 4 أشخاص درجة الصعوبة سهل المكوّنات كوب ونصف من الذرة الطازجة. ملعقة كبيرة من الكريمة الحامضة. نصف كوب من الكريمة الثقيلة. ملعقة كبيرة من الزبدة. ثلاث حبّات كبيرة من البطاطس الصالحة للخبز، والمقشّرة والمقطعة إلى أرباع. فصّ من الثوم المسحوق والمقشّر. ملعقة صغيرة من الثوم المعمر المقطع إلى شرائح. ملح -حسب الذوق-. فلفل أبيض -حسب الذوق-. طريقة التحضير طهي البطاطس مع الثوم، والماء المملح المغلي، ثمّ تصفية البطاطس مع
تفسير الحشرات المضيئة في المنام

تفسير الحشرات المضيئة في المنام

تفسير رؤية الحشرات في المنام عند الإحسائي فسر الإحسائي رؤية الحشرات في المنام بحسب نوعها، وبما أنّ الحشرات المضيئة نوعًا منها، يُمكن قياس تفسيرها على النحو الآتي: قد تدل رؤية مجموعة من النحل في المنام والأكل من عسلها على خير وغنائم وأموال لصاحب المنام. قد تدل رؤية النحل في المنام أيضًا على رجال من البادية أو علماء. قد تدل رؤية الزنبور واليعسوب والذباب في المنام على الإنسان الضعيف وعلى السفلة من الناس. قد تدل رؤية الجراد في بلدة معينة المنام على أنّ حربًا ستقوم بهذه المنطقة، وأنّ الجنود سوف
ما هو أكبر وزن للاعب المصارعة الأولمبية

ما هو أكبر وزن للاعب المصارعة الأولمبية

أكبر وزن للاعب مصارعة أولمبية يُعتبر المُصارع الأمريكي كريس تايلور (بالإنجليزية: Chris Taylor) أكبر لاعب مُصارعةٍ شارك في المُصارعة الأولمبية من حيث الوزن؛ حيث كان تايلور يزن 182 كيلو غراماً وبلغ طوله 196 سنتيمتراً، وتجدر الإشارة إلى أن تايلور تمكن من الفوز مرتين ببطولة (NCAA) الأمريكية خلال مسيرته الرياضية، وقد شارك في الألعاب الأولمبية بنوعين من المُصارعة وهما المُصارعة اليونانية الرومانية والمُصارعة الحرة. للتعرف على أفضل مصارع في التاريخ يمكنك قراءة المقال أفضل مصارع في التاريخ فئات أوزان