إسلام

سيرة إلكيا الهراسي

سيرة إلكيا الهراسي

سيرة إلكيا الهراسي مولده ونشأته هو أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ الطَّبَرِيّ الهَرَّاسِي، طلب العلم منذ صغره فرَحل إلى في البلاد وتعلم الفقه على أيدي العلماء وبرع فيه، وكَثُرَ طلابه حتى صاروا علماء وكان من الفصحاء ومن ذوي الغنى في المال، وكان ذو هيبة ووقار، له مؤلفات عدة مدحها العلماء، ولُقِبَ بشمس الإسلام، وفي اللغة العجمية -أي غير العربية- إلكيا هو: الكبير القدر المقدم بين الناس، وهي بلغة الفرس. وُلِد في مدينة طبرستان في الخامس من ذي القعدة سنة أربعمئة وخمسين من الهجرة،
سيرة أبي موسى الأشعري

سيرة أبي موسى الأشعري

أبو موسى الأشعري أبو موسى الأشعري هو: عبد الله بن قيس بن سليم بن حضار بن حرب بن عامر بن عنز بن بكر بن عذر بن وائل بن ناجية بن الجماهر بن الأشعر، أما ما يتعلق بنسبته فالأشعر هو اسم لقبيلة مشهورة باليمن، أما الأشعر فهو لقب نبت بن أدد، وقد سمي نبت بن أدد، ولُقّب بالأشعر لأن أمه ولدته وقد غطى الشّعر كل شيءٍ من جسمه. إسلام أبي موسى الأشعري أسلم أبو موسى الأشعري -رضي الله عنه- بمكة، وقيل إنه هاجر إلى الحبشة بعد إسلامه، ومن ثم رجع مع أهل السفينتين إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في زمن خيبر، هذا
سورة يس وفضلها

سورة يس وفضلها

سورة يس سورة يس سورة مكية؛ عدد آياتها (83) آية؛ سميّت بذلك لافتتاحها بلفظ "يس"؛ وهذ الافتتاح إشارة إلى إعجاز القرآن الكريم بالحروف المقطعة، كما أطلق عليها بعض أهل العلم اسم "سورة مؤمن آل يس"؛ الذي ورد ذكره في قوله -تعالى-: (وَجاءَ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعى قالَ يا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ). وترتيب سورة يس في المصحف الشريف هو: (36)، تسبقها سورة فاطر، وتليها سورة الصافات ، ومن الجدير بالذكر أن سورة يس نزلت في الفترة المتوسطة من حياة المسلمين؛ أيّ في الفترة الواقعة ما بين
سورة يس لقضاء الحوائج

سورة يس لقضاء الحوائج

سورة يس من سور القرآن المكية العظيمة، عدد آياتها ثلاث وثمانون آية، تتميز السورة بفواصلها القصيرة، التي لها أثر عظيم في نفوس المؤمنين، وموضوعات السورة الرئيسية هي موضوعات السور المكية، التي تتحدث عن توحيد الألوهية والربوبية ، وعن عاقبة الكفر والتكذيب، والقضية المحورية التي تُركز عليها السورة هي قضية البعث والحساب يوم القيامة. سورة يس لقضاء الحوائج الأدلة الواردة في فضل سورة يس وردت عدة أحاديث في فضائل سورة يس، لكنها أحاديث ضعيفة، وبعضها موضوع، وبعضها ضعيف ضعفاً يسيراً، وبعضها شديد الضعف، ولم
سورة تبعد الحسد والعين

سورة تبعد الحسد والعين

سور تبعد الحسد والعين أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم للنّاس وجعله شفاءً لهم من كلّ داء، وميّزه بكونه حافظاً للمسلم ومحصناً له من أعين النّاس ومن الحسد والسّحر وغيرها، كما أنّ الاستشفاء بالقرآن والتّحصّن به أمر في غاية الاستحباب، لحرص النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- على هذا الأمر. فيُسنّ للمسلم أن يحصّن نفسه ويرقيها كي لا يصاب بعين أو حسد في أي أمرٍ من أموره الدّنيوية أو الأخرويّة، وهناك سور مخصّصة في القرآن الكريم تبعد عن قارئها الحسد، وهي: المعوّذات وسورة الإخلاص ثبت في الأحاديث الصّحيحة
سورة النصر وفوائدها

سورة النصر وفوائدها

التعريف بسورة النصر تعدّ سورة النّصر آخر ما نزل من القرآن الكريم على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ حين كان في المدينة المنورة، وجاء نزولها بعد سورة التوبة، وتعتبر من القسم المدني من سور القرآن الكريم. إذ نزلت على رسول الله حين كان بمنى في حجة الوداع ، في السنة العاشرة من الهجرة، وذلك بعد أن انتهى رسول الله من مهمته في دعوة الناس وتبليغهم دين الله، وبدأ الناس يستجيبون لهذه الدعوة؛ فيدخلون في دين الله أفواجاً وجماعات. وسُميّت السورة لما ورد من قول الله -تعالى- في بدايتها: (إِذَا جَاءَ نَصْرُ
سورة النصر

سورة النصر

سبب نزول سورة النّصر ذكر الإمام البخاري في صحيحه سبب نزول سورة النّصر، من رواية الصحابيّ الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، حيث قال: (كانَ عمَرُ يُدْخِلُنِي معَ أشْيَاخِ بدرٍ، فكأَنَّ بعضَهُمْ وَجَدَ في نفْسِهِ، فقالَ: لِمَ تُدْخِلُ هذا معنَا ولنَا أبناءٌ مثْلُهُ؟ فقالَ عمَرُ: إنَّهُ منْ حيثُ علِمتُمْ، فدَعاهُ ذاتَ يومٍ فأدْخَلَه معهم، فما رُئِيتُ أنَّهُ دعاني يومَئِذٍ إلا ليُرِيَهُم، قالَ: ما تقولونَ في قولِ اللهِ تعَالى: (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالفَتْحُ)، فقالَ بعْضُهُم: أمرنا
سورة الزلزلة للأطفال

سورة الزلزلة للأطفال

تفسير الآيات المتعلقة بأهوال يوم القيامة تبدأ آيات سورة الزلزلة بوصف أهوال و أحداث يوم القيامة بأدق تفاصيله، وفيما يأتي تفسير للآيات التي تحدثت عن ذلك: (إذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا) يعني أن الأرض تهتز وتتحرك حركة قوية شديدة لا مثيل لها، تؤدي إلى تكسير كل ما فوقها وتدمره تدميراً؛ تحضيراً ليوم القيامة. (وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا) تعددت الأقوال في تفسير هذه الآية، فقال النسفي: إنّ الموتى والكنوز بمثابة أثقال داخل الأرض؛ وبسبب أهوال القيامة تُخرج الأرض تلك الأثقال من كنوز
سورة الحشر سبب تسميتها

سورة الحشر سبب تسميتها

سبب تسمية سورة الحشر سُمِّيت سورة الحشر بهذا الاسم للحديث عن الحَشر وورود هذا اللفظ فيها، ولأنَّه ورد فيها ذِكر حَشر بني النَّضير، إذ إنَّ هذه السُّورة نَزلت عقب إخراج بني النَّضير من المدينة إلى الشَّام في السَّنة الرَّابعة من الهجرة . فاشتُهرت هذه السُّورة باسم " سُورة الحَشر " لقوله -تعالى- فيها: (هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ)، والمراد بالحشر حشران؛ الحشر الأوَّل هو جمع بني النَّضير وإخراجهم من المدينة المنورة إلى
سورة البقرة لقضاء الحوائج

سورة البقرة لقضاء الحوائج

سورة البقرة لقضاء الحوائج قراءة القرآن الكريم والتدبر بما جاء به من آيات عبادةٌ عظيمة يؤجر المسلم عليها، ولم يرد في الشرع نصٌ يؤكد على أن قراءة سورة البقرة خاصة لقضاء الحوائج، وإنما ثبتت الكثير من الأحاديث الدالة على فضل سورة البقرة، وسنذكر بعضها فيما يأتي: • ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إِن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) . • ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا
سور وآيات فاضلة

سور وآيات فاضلة

سور فاضلة سورة البقرة سورة البقرة سورة عظيمة ، قد ورد في فضلها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، نذكر منها: تحصين البيت من الشيطان صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ). سبب للبركة وتحصين البيت من السحر صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ)، والبطلة هم السحرة.
سور قرآنية للإصلاح بين الزوجين

سور قرآنية للإصلاح بين الزوجين

سور وآيات من القرآن للإصلاح بين الزوجين  تحدثت آيات كثيرة في القرآن الكريم عن أحكام الطلاق في حال عدم استقامة الحياة الزوجية، وكثرة الخصومات، وقد كفل الإسلام لكلا الطرفين حق الرجوع، أو الإصرار على الفراق، ضامناً الحياة الكريمة للزوجة، ومهذباً المجتمع الإسلامي بهذه الأحكام. لكن لم يرد في القرآن الكريم سورة بأكملها تتحدث عن الإصلاح بين الزوجين، وإنما هي آيات متفرقة جاءت في عدة سور، نذكر منها ما يأتي بالإضافة إلى عدّة آيات يُستنبط منها الفائدة حول أهمية الإصلاح بين الزوجين: يقول -سبحانه وتعالى-:
سودة بنت زمعة (إحدى زوجات النبي عليه الصلاة والسلام)

سودة بنت زمعة (إحدى زوجات النبي عليه الصلاة والسلام)

التعريف بسودة بنت زمعة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس العامرية القرشية، أمُّها الشموس بنت قيس بن عمرو من بني النَّجار، تربَّت في مكَّة المكرَّمة إلى أن وصلت سنَّ الصِّبا، ثمَّ قَدِم السَّكران بن عمرو من أجل خطبتها، فوافق والدها فخطبها السّكران وتزوَّجها، وكان السَّكران من السَّابقين إلى الإسلام وأوائل الداخلين فيه، لكنَّه تُوفّي عن زوجته حين كبرت في السنِّ. إسلام سودة بنت زمعة رضي الله عنها كانت سودة بنت زمعة وزوجها السكران من الذين استجابوا لدعوة رسول الله
سوء الظن بالناس في القرآن

سوء الظن بالناس في القرآن

سوء الظن بالناس في القرآن سوء الظنّ بالناس من الأمور المذمومة التي نهى القرآن الكريم عنها؛ ويقصد بها تخوين النّاس، وامتلاء القلب بالاتهام الباطل لمن هم ليسوا أهلًا لذلك، وسوء الظنّ أصل للإفساد والتكذيب و الشرك ؛ فقد كفر كثير من النّاس بسبب إساءتهم الظنّ بالرسل، ومن المواضع التي ذكر فيها سوء الظن بالنّاس وبالرّسل: قوله -تعالى-: (قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ). قوله -تعالى-: (وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى
سوء الظن بالناس في الإسلام

سوء الظن بالناس في الإسلام

سوء الظن بالناس في الإسلام معنى سوء الظن قال ابن القيم: "هو امتلاء القلب بالظنون السيئة بالناس حتى يطفح على اللسان والجوارح"، وابن كثير يصفه بأنّه تهمةٌ للأقارب والأصحاب بما ليس فيهم، وسوء الظنّ يختلف عن الاحتراز والفراسة. حكم سوء الظن بالنّاس إنّ من المحرّم في ديننا الإسلامي أن تُعامل النّاس بالظنون السيئة، وأن تظنّ أنّ ما في قلوبهم يحمل الشّر دائماً، وإنّما يجب معاملة الخلق بما يُظهرونه، فكان رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- يُعامل الناس بالظاهر وكان يُعلّم أصحابه -رضوان الله عليهم- ذلك،
سهيل بن عمرو (صحابي جليل)

سهيل بن عمرو (صحابي جليل)

تعريف بالصحابي سهيل بن عمرو صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كُثر منهم من وصلنا خبرهم وأثرهم وسيرتهم ومنهم من لم يصل، ومن هؤلاء الصحابة سهيل بن عمرو وهو: سهيل بن عمرو بن عبد شمس ابن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي العامري -رضي الله عنه-، أمه حبى بنت قيس الخزاعية، ويُكنى أبا يزيد، وهو أحد أشراف قريش وعقلائهم وخطبائهم وساداتهم. وهو الذي قاضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الحديبية، وكان قد أسلم بعد فتح مكة ،تجدر الإشارة إلى أنّ هنالك عدد من الصحابة
سنن يوم الجمعة للنساء

سنن يوم الجمعة للنساء

سنن يوم الجمعة الخاصة بالنساء نذكر فيما يأتي سنن يوم الجمعة الخاصة بالنساء: حضور خطبة وصلاة الجمعة حيث إنّ شرط الذكورة شرط وجوب لأداء صلاة الجمعة وليس شرط صحة؛ لذلك يستحب للمرأة التوجه لصلاة الجمعة من أجل الاستفادة، بشرط استئذان ولي أمرها الذي له حق القوامة عليها، ويدل حديث: (إذا اسْتَأْذَنَتِ امْرَأَةُ أحَدِكُمْ إلى المَسْجِدِ فلا يَمْنَعْها)،على أنه ليس لولي أمر النساء الحق في منعن "من حضور الصلاة في جماعة في المسجد إذا عرف أنهن يردن الصلاة". الحرص على أن تكون في الصفوف الأخيرة وهذه السنة
سنن و آداب لا تهجرها بعد انتهاء صلاة العيد

سنن و آداب لا تهجرها بعد انتهاء صلاة العيد

سنن وآداب لا تهجرها بعد انتهاء صلاة العيد ينشط المسلم في مواسم الخير في أداء بعض العبادات، وذلك ابتغاء الأجر والثواب، واستغلال الأيام الفضيلة، فالأصل في المسلم أن يبقى ملتزماً بهذه العبادات بعد العيد وأن لا يفرط فيها، لأنها عبادات ليس خاصة بموسم معين، بل هي لسائر العام، ومن هذه العبادات ما يأتي: مخالفة الطريق فقد كان من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم العيد أن يذهب إلى المصلى من طريق، ويرجع إلى بيته من طريق آخر، يقول جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه
سنن نبوية مستحبة لا تهجرها بعد انتهاء صلاة العيد

سنن نبوية مستحبة لا تهجرها بعد انتهاء صلاة العيد

سنن يستحب عدم هجرها بعد صلاة العيد في العيدين عند المسلمين سنن مأخوذة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يستحب الاستمرار عليها وعدم هجرها اقتداء بهديه الشريف؛ لأنه بالاستمرار عليها تكون أيام المسلم مليئة بطاعة الله -عز وجل-، وفيها يتشبه المسلم بخلق نبيه الكريم -عليه الصلاة والسلام-. ويكون قد أحيا سنته الشريفة، فتصبح أيامه كأنها أيام عيد، وقد فهم السلف الصالح -رحمهم الله- معنى العيد، يقول الحسن البصري: "كل يوم لا يعصى الله فيه فهو عيد، كل يوم يقطعه المؤمن في طاعة مولاه وذكره وشكره فهو له عيد".
سنن مهجورة في الدعاء

سنن مهجورة في الدعاء

الدعاء الدعاء هو عبادة من العبادات المستحبة التي حث عليها الإسلام، وهي تقوم على أن يسأل العبدُ ربَّه وأن يطلب منه عز وجل من غير واسطة بين العبد وربه، ويكون الدعاء خالصاً لله تعالى وحده، قال الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ).، و للدعاء آداب وسنن كثيرة على المسلم أن يراعيها ليكون دعاؤه مستجاباً بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال سنبين بعض السنن التي قد يغفل عنها بعض المسلمين في دعائهم لله عز وجل، ومنها ما سيرد في هذا المقال. الدعاء عند نزول الغيث على المسلم الداعي تحرّي
سنن ليلة الزفاف

سنن ليلة الزفاف

إنّ الزّواج من الآيات العظيمة التي في ظله تلتقي النّفوس على المودّة والرّحمة، لذلك سيتم فيما يأتي بيان سنن الزّفاف التي حثّت عليها الشريعة الإسلاميّة: عقد نية إعفاف النفس في الزواج إنّ عقد نيّة إعفاف النّفس في الزواج أمرٌ مستحبٌ في الشريعة الإسلاميّة، حيث ينوي الزوجين الابتعاد عن الأمور التي حرّمها الله -تعالى- إحصانًا لهما وإعفافًا، ودليل ذلك أنّ البعض من أصحاب الرسول -عليه السّلام- قالوا: (يا رسولَ اللهِ أَيَأْتِي أحَدُنا شَهْوَتَهُ وَيكونُ له فيها أجْرٌ؟ قال: أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي
سنن عيد الأضحى للمضحي

سنن عيد الأضحى للمضحي

سنن عيد الأضحى للمضحي يسن لمن أراد أن يضحي أن يقوم بما يأتي: أن يمسك عن الأخذ عن شعره وأظفاره إذا دخل هلال شهر ذي الحجة، فقد ثبت في حديث أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ). والحكمة في ذلك أن يبقى كامل الجسم في ذي الحجة حتى يعتق أكثر قدر من أجزائه من النار. يسن للمضحي أن يذبح أضحيته بيده، ويسمي ويكبر عند الذبح، وذلك لأنّ النبي -صلى الله عليه
سنن عيد الأضحى المبارك

سنن عيد الأضحى المبارك

سنن عيد الأضحى للحاج يُسن للحاج في يوم النحر وهو عيد الأضحى فعل مجموعة من الأمور، وهي كما يأتي: رمي الجمرات أول ما يقوم به الحاج عند وصوله إلى منى هو رمي الجمرات، وقد ذُكر أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رمى جمرة العقبة في وقت الضحى، وأكمل البقية في أيام التشريق، وفى الأمر سعة حول وقت رمي جمرة العقبة؛ فمنهم من قال إنَّ وقتها يبدأ بعد منتصف ليلة يوم النحر، ومنهم من قال إنَّه بعد طلوع الفجر، وذهب بعضهم إلى أنَّها بعد طلوع الشمس، والسنة أن يرميها الحاج وقت الضحى كما فعل رسول الله -صلى الله
سنن صلاة العيد

سنن صلاة العيد

صلاة العيد العيد من شعائر الله التي تفضّل بها على عباده، ليفرحوا ويسروا بعد صيام وحج، ففيه تجتمع القلوب، وتنشرح لها الصدور، وتتصل بها الأرحام، فتنسى الهموم والغموم، إلا إنّ هناك سنناً فعلها النبي -صلى الله عليه وسلم- وحثّ عليها في يوم العيد سواءً في الفطر أو الأضحى، ويُستحب للمسلم أن يستنّ بها. سنن صلاة العيد الاغتسال يستحب للمسلم أن يغتسل للعيد، ولأنه يوم يجتمع فيه الكافة للصلاة فسن فيه الغسل لحضورها كالجمعة، وأيضاً الاجتماع فيه أعظم وأكثر من الاجتماع الذي في الجمعة، ويستدل في ذلك من الآثار