إسلام

سر الله تعالى في خلقه

سر الله تعالى في خلقه

سر الله في خلقه قال الإمام الطحاوي في رسالته في العقيدة إنَّ أصل القدر هو سر الله تعالى في خلقه، ذلك أنَّ الله تعالى لم يطلع على القدر ملكاً مقرباً، ولا نبياً مرسلاً، وإنما اختص ذاته العليَّة بعلمه، فلا ينبغي التعمق في موضوع القدر، لأنَّ الله -سبحانه وتعالى- قد طوى علمه عن الخلائق، ونهاهم عن مرامه والبحث فيه، قال تعالى: (لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ). معنى القدر يوجد للقدر تعاريف عدة؛ ف القدر لغة هو من قدَّر الشيء، يقدره تقديراً، والإحاطة بمقادير الأمور، وأما في الاصطلاح
سجود السهو عند المالكية

سجود السهو عند المالكية

سجود السهو عند المالكية يُعرف السهو بأنه الغفلة والنسيان والترك من دون علم، وسجود السهو هو: سجدتان يسجدهما المصلي آخر الصلاة قبل أو بعد السلام منها، وقد شرع سجود السهو لجبر الخلل الذي حصل في الصلاة، سواء كانت الصلاةُ فريضةً أو نافلةً، فقد يسهو المصلي في صلاته فيزيد عليها أو ينقص منها، ولذلك فإن سجود السهو يجبر ذلك الخلل، ويُكَمِّل الصلاة، وفيه إرغامٌ للشيطان ووساوسه. حكم سجود السهو فصّل المالكية في حكم سجود السهو، وبيانه كالآتي: الندب سجود السهو سنة مؤكدة في حق الإمام أوالمنفرد، أما بالنسبة
سجود السهو عند الشافعية

سجود السهو عند الشافعية

سجود السهو الصلاة عبادة لها أركانٌ ، وواجبات، وسننٌ، يؤديها المصلي في صلاته، إلا أن من صفات الإنسان السهو والنسيان والغفلة، فقد ينسى المصلي ويترك شيئًا من أفعال الصلاة، ولذا شرع الله سجود السهو جبراً للخلل الذي يحصل في الصلاة، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد للسهو في صلاته، حيث جاء في الحديث الصحيح: (صَلَّى بنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقَامَ في الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ قَبْلَ أنْ يَجْلِسَ، فَمَضَى في صَلَاتِهِ، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ انْتَظَرَ النَّاسُ تَسْلِيمَهُ،
سبل لقضاء حوائج الناس في رمضان

سبل لقضاء حوائج الناس في رمضان

سبل لقضاء حوائج الناس في رمضان التكفُل برعاية الأيتام إن كفالة اليتيم لها منزلة عظيمة وثواب كبير؛ لما لها من أثر واضح في صلاح الفرد والمجتمع، وهي واحدة من صور قضاء حوائج الناس في رمضان وفي كل الأوقات؛ حيث أنها صورة مشرقة عن التكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي. كما أن بها جبراً لضعف وانكسار اليتيم وتعويضاً له عن فقده لأسرته وعوناً له لينشأ بشكل سليم ويكون فرداً نافعاً في المجتمع وقوياً لا يحتاج لأحد، ويكون قادراً على تكوين أسرة مسلمة متماسكة. وقد ورد الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية
سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله

سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله

السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلَّا ظله أخرج الإمامُ البُخاري -رحمه الله- في صحيحه أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ: إِمَامٌ عَادِلٌ، وَشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ في خَلَاءٍ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسْجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ إلى نَفْسِهَا، قالَ: إنِّي أَخَافُ
سبب نقض صلح الحديبية

سبب نقض صلح الحديبية

سبب نقض صلح الحديبية كان من القبائل التي دخلت في حلف المسلمين قبيلة خزاعة، وفي حلف قريش قبيلة بني بكر، وبعد مرور سنتين من توقيع الصلح هاجمت مجموعة من بني بكر مجموعة من بني خزاعة، وساعدهم في ذلك مجموعة من قريش. وقد حدث ذلك خارج الحرم، فانحازت خزاعة إلى أرض الحرم حتى تحمي نفسها، ولكن بنو بكر لحقوهم هناك، وظلت قريش تمدهم بالسلاح، فقال بعض بني بكر لسيدهم نوفل بن معاوية: "إنّا قد دخلنا الحرم، إلهك إلهك"، فقال نوفل: "لا إله اليوم يا بني بكر.. أصيبوا ثأركم". ولما حدث ذلك بعثت خزاعة عمرو بن سالم
سبب نزول قوله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجاً

سبب نزول قوله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجاً

لماذا نزل قوله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجاً؟ ذكر بعض المفسّرين وأصحاب السير أن نزول آيات: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا). جاء في عوف بن مالك الأشجعي، وقد كان صاحب فاقة، حيث جاء إلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم وشكى له قلّة حيلته في فداء ابنه الذي أسره المشركين، إضافة لحزن والدته على فراقه وجزعها، فأمره
سبب نزول قوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم)

سبب نزول قوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم)

سبب نزول قوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم) هذه الآية من سورة آل عمران ، وهي من السور المدنية، ومن طوال السور، وقال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما). وقد تعددت أقوال أهل العلم في سبب نزول قوله
سبب نزول قوله تعالى (والله يعصمك من الناس)

سبب نزول قوله تعالى (والله يعصمك من الناس)

سبب نزول قوله تعالى (والله يعصمك من الناس) قال الله -تعالى- في سورة المائدة : (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)، وقد ورد في سبب نزول هذه الآية عدّة روايات سيتمّ بيانها فيما يأتي: قصة الرسول مع الأعرابي ورد في سبب نزول هذه الآية الكريمة أنّ الصحابة الكرام كانوا إذا نزلوا اختاروا للرسول الكريم شجرةً عظمى حتى يستظلّ تحتها،
سبب نزول فليدع ناديه

سبب نزول فليدع ناديه

نهي أبي جهل النبي عن الصلاة عند المقام المكي قال الله -تعالى- في سورة العلق: (فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ* سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ)، وقد نزلت هذه الآيات الكريمةُ في عدوّ الله ورسوله أبي جهل، وذلك عندما كان ينهى النبيَّ -عليه الصلاة والسلام- عن الصّلاة عند الكعبة، وكان يمنعه مراراً عن فعل ذلك، فقد قال الله -تعالى- فيه: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى* عَبْدًا إِذَا صَلَّى). ولمّا رأى أبو جهل النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- ذات مرّةٍ يُصلّي عند المقام أمام الكعبة غضب ونهر رسول الله قائلاً له: "ألم أنهك عن
سبب نزول عبس وتولى

سبب نزول عبس وتولى

ما سبب نزول سورة عبس وتولى؟ كان ابن أم مكتوم -رضي الله عنه- قد جاء إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يطلب منه أن يقرأ له من القرآن الكريم ويعلمه بعضاً من أمور الدين وأحكامه، إلّا أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان منشغلاً عنه بدعوة عدد من زعماء قريش إلى الإسلام ومنهم: أبي جهل، عباس بن عبد المطلب، عتبة بن ربيعة، أُبيّ وأميّة ابني خلف، فقد كان رسول الله شديد الحرص على إسلام هؤلاء الزعماء لما سيعقب ذلك من لحوق أتباعهم بهم. وبسبب ذلك أعرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ابن أم مكتوم
سبب نزول سورة يونس

سبب نزول سورة يونس

سبب نزول سورة يونُس نزلت سورة يونُس بعد سورة الإسراء، وقبل سورة هود، وقد ذكر المفسّرون، أسباب نزول آيتين فقط فيها وهما؛ الآية الثانية (أَكانَ لِلنّاسِ عَجَبًا)، والآية الخامسة عشرة (وَإِذا تُتلى عَلَيهِم)، أمّا غيرها من آيات السورة، فلم نجد لها في كتب التفسير و علوم القرآن سبباً للنزول. الآية الثانية إنّ أُولى آيات سورة يونُس، التي ورد فيها سبب نزول؛ هي الآية الثانية من السورة، وهي قوله -تعالى-: (أَكانَ لِلنّاسِ عَجَبًا أَن أَوحَينا إِلى رَجُلٍ مِنهُم أَن أَنذِرِ النّاسَ وَبَشِّرِ الَّذينَ
سبب نزول سورة يوسف

سبب نزول سورة يوسف

سبب نزول سورة يوسف إن سورة يوسف هي سورةٌ مكّية ، وعدد آياتها إحدى عشرة ومائة، وترتيبها في المصحف الشريف هو الثاني عشر، وتقع بين سورتي هود والرعد، وقد سمّيت بسورة يوسف لإيراد قصة يوسف -عليه السلام- فيها، وتحدُّثِها عن حياته بإسهاب، وبتفصيلٍ دقيق،ومما جاء في سبب نزولها ما يأتي: قيلَ إن اليهودَ سألوا رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- عن قصة يوسف؛ فأنزل الله سورة يوسف. أن الصحابة -رضوان الله عليهم- سألوا الرسول -صلى الله عليه وسلّم- أن يقصَّ عليهم من قصص القرآن. قيل إن كفار مكّة التقوا ببعض اليهود
سبب نزول سورة نوح

سبب نزول سورة نوح

ما هو سبب نزول سورة نوح؟ تجدر الإشارة إلى أنّه لم يرد في كتب التفسير وعلوم القرآن الكريم ذكراً لسبب خاص في نزول سورة نوح، إلّا أنّه يمكن القول بأنّ من دواعي نزولها هو: التسلية لرسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بما كان يلقاه من مشركي قريش؛ من إعراض عن الدين وصدّ، وكذلك جاءت لدعوة النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- للتّأسّي والاقتداء بنبي الله نوح -عليه الصلاة والسلام- بصبره على ما لقيه في سبيل الدعوة إلى الله -تعالى-. أين نزلت سورة نوح؟ تعدّ سورة نوح من السور المُجمَع على كونها سورة مكية،
سبب نزول سورة مريم

سبب نزول سورة مريم

سبب نزول سورة مريم يعرَّف سبب النزولِ بالاصطلاحِ الشرعي على أنَّه: الحادثة أو الواقعة التي نزلت بشأنها سورةٌ أو آيةٌ من آياتِ القرآنِ الكريمِ،وإنَّ لمعرفةِ أسباب النزولِ أهمية بالغة في فهم معاني الآياتِ القرآنيةِ، وبيانَ مراد الله -عزَّ وجلَّ- منها. وقد ذكر أهلُ العلمِ سبب نزولِ عددٍ من آياتِ سورة مريم، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ ذكر رقم الآيةِ ونصُّها، وبيانَ سبب نزولها كما جاء في المصادر الموثوقة، وفيما يأتي ذلك: الآية الرابعة والستون تأخر نزول جبريلَ -عليه السلام- على رسول الله
سبب نزول سورة محمد

سبب نزول سورة محمد

سبب نزول سورة محمد رافق نزول بعض آيات االقرآن الكريم أسباب وأحداث معينة، وعند النظر في كتب المفسّرين يتبين أنّ هناك سبباً لنزول بعض الآ يات من سورة محمّد، وهي على النحو الآتي: قال الله -تعالى-: (الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ* وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ) نزلت هذه الآية في أهل مكة من الكفار والمشركين، ووصفتهم بضلال
سبب نزول سورة قريش

سبب نزول سورة قريش

التعريف بسورة قريش سورة قريش وتسمى أيضاً سورة لإيلاف وهي سورة مكية نزلت قبل الهجرة النبوية، وهي من المفصّل في القرآن ومن قصار السور، ونزلت بعد سورة الفيل، عدد آياتها أربع آيات، تقع في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم المسمّى جزء عمّ ، وترتيبها في المصحف الشريف مئة وستة. تتناسب مع السورة التي قبلها وهي سورة الفيل؛ ففي السورتين ذكرٌ لنعمة من نعم الله عز وجل على أهل مكة، فالسورة الأولى وهي سورة الفيل تضمنت قصة إهلاك عدوهم أبرهة الأشرم الذي جاء ليهدم بيت الله الحرام وهو أساس عزتهم ومجدهم، وكان معه
سبب نزول سورة عبس

سبب نزول سورة عبس

ما سبب نزول سورة عبس؟ كان ابن أم مكتوم -رضي الله عنه- قد جاء إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يطلب منه أن يقرأ له من القرآن الكريم، ويُعلّمه بعض أمور الدين، إلّا أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أعرض عنه وعبس في وجهه لانشغاله حينها بدعوة بعض من زعماء قريش إلى الإسلام، ومنهم: أمية بن خلف، وأبي جهل، وشيبة وعتبة ابني ربيعة، حيث كان رسول الله شديد الحرص على إسلام هؤلاء الزعماء لما سيعقب إسلامهم من لحوق أتباعهم بهم. فنزلت سورة عبس وفيها عتاباً رقيقاً من الله -تعالى- إلى رسوله -صلّى الله
سبب نزول سورة طه

سبب نزول سورة طه

سبب نزول سورة طه أجمع أهل التفسير على أن سورة طه من السور المكيّة، وتعددت الروايات في سبب نُزولها على عدة أقوال، وهي ما يأتي: إنّ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- كان يُريح بين قدميه، فيقوم على رجلٍ واحدة، فنزلت بدايتها، وهو قول علي -رضي الله عنه-. إنّ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- لما نزل عليه القُرآن، صلّى بالصحابة وأطال بهم، فقال المُشركون: "ما أنزل هذا القرآن على محمد إِلا ليشقى به"، فنزلت بدايتها، وهو قول الضحاك. إنّ أبا جهل، والنضر بن الحارث، والمطعم بن عدي، قالوا للنبيّ -عليه الصلاةُ
سبب نزول سورة ص

سبب نزول سورة ص

سبب نزول سورة ص عندما مرض أبو طالب زاره رجال من قريش كان من ضمنهم أبو جهل، كما زاره رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للاطمئنان عليه، فانتهز قوم قريش تلك اللحظات وأخذوا بشكوى رسول الله لعمّه عن دعوته للدين الجديد وهو الإسلام، فما كان من أبي طالب إلا أن سأل رسول الله عمّا يريد ويدعو، فأخبره رسول الله بأنّه يريد من قريش أن تقرّ وتؤمن بفحوى كلمة واحدة مقابل أن يضمن لهم إذعان العرب والعجم. فسأله عمّه عن تلك الكلمة، فأجابه قائلاً: هي "لا إله إلّا الله"، إلّا أنّ ذلك لم يعجب قوم قريش، فقال الله
سبب نزول سورة سبأ

سبب نزول سورة سبأ

سبب نزول سورة سبأ كان نزول سورة سبأ في مكة المكرمة فيما بين السنة الحادية عشرة والثانية عشرة للهجرة، وذلك في الفترة الأخيرة من حياة المسلمين في مكة المكرمة، حيث نزلت بعد سورة لقمان، ويبلغ عدد آياتِها أربعٌ وخمسون آية، تمحورت موضوعات السورة حول العقيدة الإسلاميّة ؛ كتوحيد الله تعالى، والإيمان بالوحي، وتصديق البعث والجزاء، وتضمنت السورة كذلك تصحيحًا لبعض القيم التي تتعلق بالعقيدة، ومن أهمها بيان الحكم والفيصل في الجزاء عند الله تعالى؛ وهي الإيمان والعمل الصالح، وليس المال والأولاد، وأنّه لا عاصم
سبب نزول سورة الهمزة

سبب نزول سورة الهمزة

ما سبب نزول سورة الهمزة؟ أورد المفسّرون سبب نزول سورة الهمزة في كتبهم ولكنّ أقوالهم قد تعدّدت فيما يخصّ الشخص الذي نزلت بسببه هذه السورة، وهل هو شخص واحد أم مجموعة، وفيما يأتي استعراض لبعض أقوالهم في هذا الشأن: قال الطبري -رحمه الله-: إنّ أقوال السلف تعدّدت في بيان من هو المعني بقوله -تعالى-: (وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ)، فقال بعضهم إنّ المقصود به هو أحد المشركين بعينه؛ وهو جميل بن عامر الجمحي، وقال آخرون إنّه الأخنس بن شُريق، ونُقل عن ابن عبّاس -رضي الله عنهما- إنّ المراد به مشرك كان
سبب نزول سورة النور

سبب نزول سورة النور

سبب نزول سورة النور هناك عدّة أسباب لنزول سورة النور وليس سبباً واحداً وهي ما يأتي كما ذكرها أهل العلم: سبب نزول آية (الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) سبب نزول هذه الآية الكريمة أن أحد أصحاب جاء للنبي -صلى الله عليه وسلم- يريد الزواج من امرأة تقوم ب الزنا ؛ فأنزل الله -تعالى- الزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين. سبب نزول آية (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ
سبب نزول سورة النصر

سبب نزول سورة النصر

ما سبب نزول سورة النصر؟ كان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يجمع كبار أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليستشيرهم في شؤون المسلمين، وكان معهم في المجلس عبدالله بن عباس؛ وكان عمره آنذاك عشرون سنة. فاعترضوا على وجوده؛ لصغر عمره، وهم لديهم أبناء في مثل عمره، فأراد عمر-رضي الله عنه- أن يبين لهم فقهه وعلمه فسألهم: ما تقولون في سورة النصر؟، ففسر بعضهم الآيات على ظاهرها، وقالوا: أمرنا الله إذا انتصرنا أن نحمده ونستغفره، ثم التفت إلى ابن عباس وقال له: ما تقول فيها؟ قال: هي تخبر عن قرب أجل رسول الله