سبب نزول سورة يونس

سبب نزول سورة يونس

سبب نزول سورة يونُس

نزلت سورة يونُس بعد سورة الإسراء، وقبل سورة هود، وقد ذكر المفسّرون، أسباب نزول آيتين فقط فيها وهما؛ الآية الثانية (أَكانَ لِلنّاسِ عَجَبًا)، والآية الخامسة عشرة (وَإِذا تُتلى عَلَيهِم)، أمّا غيرها من آيات السورة، فلم نجد لها في كتب التفسير و علوم القرآن سبباً للنزول.

الآية الثانية

إنّ أُولى آيات سورة يونُس، التي ورد فيها سبب نزول؛ هي الآية الثانية من السورة، وهي قوله -تعالى-: (أَكانَ لِلنّاسِ عَجَبًا أَن أَوحَينا إِلى رَجُلٍ مِنهُم أَن أَنذِرِ النّاسَ وَبَشِّرِ الَّذينَ آمَنوا أَنَّ لَهُم قَدَمَ صِدقٍ عِندَ رَبِّهِم قالَ الكافِرونَ إِنَّ هـذا لَساحِرٌ مُبينٌ).

سبب النزول

سبب نزول هذه الآية، هو تعجّب كفار مكة، من أن يكون رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بشراً، وذلك حين بعث الله -تعالى- سيدنا محمداً -صلّى الله عليه وسلّم- رسولاً لهم، فقالوا متعجبين من ذلك: "الله أعظم من أن يكون رسوله بشراً"، يريدون بذلك أن يكون رسولُ الله ملكاً.

وقد ذكر السّيوطي -رحمه الله- في كتابه لباب النقول في أسباب النزول: حديثاً رُوي بسندٍ منقطعٍ عن ابن عباس -رضي الله عنه-، أنّه قال: (لما بعث الله محمداً رسولاً، أنكرت العرب ذلك -أو من أنكر ذلك منهم-؛ فقالوا: الله أعظم من أن يكون رسوله بشراً؛ فأنزل الله: (أكان للناس عجباً)).

التفسير

تبتدئ الآية بالهمزة "أكان"؛ للاستفهام الاستنكاري، الذي يفيد التعجّب من تعجّب الناس، والمراد بهم كفار مكة؛ إذ تَعرِض الآية عجبهم من أن يُنزّل الله -تعالى- وحياً، ويبعث رسولاً بشراً منهم، لينذرَ الكافرين، ويبشرَ المؤمنين أنّ لهم قدم صدقٍ؛ أي أنّ لهم فضلاً سابقاً، ومنزلةً رفيعةً، عند ربهم، قال الكافرون: إن هذا الرسول ساحرٌ واضح السحر.

الآية الخامسة عشرة

قال الله -تعالى-: (وَإِذا تُتلى عَلَيهِم آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذينَ لا يَرجونَ لِقاءَنَا ائتِ بِقُرآنٍ غَيرِ هـذا أَو بَدِّلهُ قُل ما يَكونُ لي أَن أُبَدِّلَهُ مِن تِلقاءِ نَفسي إِن أَتَّبِعُ إِلّا ما يوحى إِلَيَّ إِنّي أَخافُ إِن عَصَيتُ رَبّي عَذابَ يَومٍ عَظيمٍ).

سبب النزول

سبب نزول هذه الآية، هو طلب الكافرين، المستهزئين بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، أن يأتيهم بقرآن غير القرآن الذي أنزله الله -تعالى-، ذلك أنّهم يريدون قرآناً على هواهم، لا يُلزِمهم التوحيد ، ولا يأمرهم بترك عبادة ما كانوا يعبدون من آلهة كاللات والعزى.

وقد ذكر الإمام الواحدي -رحمه الله- في كتابه أسباب النزول، أنّ الآية نزلت في مشركي مكة، وهم خمسة نفر: عبد الله بن أبي أميّة المخزومي، والوليد بن المغيرة، ومكرز بن حفص، وعمرو بن عبد الله بن أبي قيس العامري، والعاص بن عامر؛ ذلك أنهم قالوا للنبيّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم-: إئت بقرآن ليس فيه ترك عبادة اللات والعزى.

التفسير

يُبيّن الله -تعالى- ردّ الذين لا يخافون البعث للقاء الله -تعالى- على ما يتلى من آيات القرآن الكريم الواضحات؛ إذ يطلبون من النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أحد أمرين؛ إمّا أن يأتيهم بقرآن جديد غير الذي يقرؤه عليهم، أو أن يُبدّل لهم فيه ويغيّر على هواهم.

ليأمر الله -تعالى- نبيّه -صلّى الله عليه وسلّم- أن يردّ عليهم بأنّه لا يحلّ له أن يُبدّل من قِبَلِ نفسه، فليس له ذلك؛ إنّما هو عبدٌ مأمورٌ، ورسولٌ مبلِّغٌ عن الله -تعالى-، فلا يتبع إلا ما يوحي الله -تعالى- له من غير زيادة ولا نقصان، ولا تبديل، وذلك خوفاً من عصيان الله -تعالى- وما يلحقه من عذاب، في اليوم الذي لا تخافونه، وهو يوم القيامة.

التعريف بسورة يونس

هي السورة العاشرة بترتيب المصحف، وهي سورة مكيّة كلّها، وقيل مكية إلا آيتين، والقول الأول هو ما عليه الإجماع، وعدد آياتها مئة وتسع آيات، وهي من السّور التي سُمّيت بأسماء الأنبياء، إذ سميت باسم نبي الله يونُس -عليه السلام-، وسبب تسميتها بذلك؛ هو ورود قول الله -تعالى- فيها: (فَلَولا كانَت قَريَةٌ آمَنَت فَنَفَعَها إيمانُها إِلّا قَومَ يونُسَ لَمّا آمَنوا)

ولأنّ سورة يونُس سورة مكيّة، فقد جعلت العقيدة مقصدها الأساسيّ؛ فردّت على المشكّكين، ودحضت الباطل باليقين، ومن أبرز مقاصد السورة ما يأتي:

  • إثبات رسالة سيّدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • إثبات تفرّد الله -تعالى- بالألوهيّة.
  • إثبات البعث يوم القيامة للحساب والجزاء.
  • التّنبيه على أن عدم تعجيل العذاب للكافرين هو حكمة من الله -تعالى-.
  • التّذكير بمصير الأمم السّابقة.
  • إثبات أنّ القرآن الكريم منزلٌ حقاً من عند الله -تعالى-.
  • تبشير أولياء الله بالخير في الدّارين.
  • تصبير الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- على المستهزئين، وتسليته عمّا يقولون.
  • إنّ الله -تعالى- قادر على أن يؤمن أهل الأرض كلّهم لو شاء ذلك.
5إسلام
مزيد من المشاركات
حكم تربية الحمام

حكم تربية الحمام

حُكم تربية الحمام إنّ الأصل والحكم العامّ في تربية الحمام أنّها مباحةٌ؛ لعدم ورود نصٍّ شرعيٍّ في كتاب الله -سبحانه وتعالى- أو سُنّة رسوله -صلّى الله عليه وسلّم- يدلّ على حرمة تربية الحمام ، فتكون تربيتها حلالًا ما دام أنّ المقصود من تربيتها مجرّد الاستئناس بها، والابتهاج بوجودها في المنزل، أو كان القصد من تربيتها ادّخارها للأكل، أو الاستفادة من إنتاجها في التجارة والبيع والشّراء. وأمّا إن ترتّب على تربية الحمام ضررٌ عامٌّ أو خاصٌّ على أحدٍ من الناس، فتصبح تربيته حرامًا؛ لما تسبّبه من ضررٍ،
ما هي أزمة منتصف العمر عند الرجال؟

ما هي أزمة منتصف العمر عند الرجال؟

أزمة منتصف العمر عند الرجال هل من الممكن أن تحدث اضطرابات خلال فترة معينة من العمر عند الرجال؟ ما هي أعراضها؟ ماذا تسمى؟ ومتى يصاب الإنسان بها؟ جميع هذه الأسئلة نتجت من شكوى الزوجات عند حدوث تغيرات تصاحب أزواجهن عند التقدم في السن، حيث تقف المرأة في حيرة أمام جائحة تهدد بيتها كزواجه من سيدة أخرى أو تغيير طباعه المعتادة وثورته لأتفه وأقل الأسباب، وفي هذا المقال سنشير إلى أزمة منتصف العمر عند الرجال، أعراضها وكيفية التعامل معها لتخطيها وفترة الإصابة بها تعريف أزمة منتصف العمر عند الرجال يمكن
عصر الفايكنج

عصر الفايكنج

تعريف بعصر الفايكنج عصر الفايكنج هو العصر الممتد من نهاية القرن الثامن ميلادي حتى القرن الحادي عشر ميلادي في شمال أوروبا وخاصةً في البلاد الإسكندنافية ، وقد اشتهرت هذه الفترة بغزوات شعوب الفايكنج البحرية على المدن الساحلية الأوروبية والجزر البريطانية حيث تركوا بصماتهم كغزاة وقراصنة في معظم أنحاء بريطانيا والقارة الأوروبية مستغلّين بذلك قدراتهم في القرصنة البحرية ومعرفتهم ببحر البلطيق وطرق التجارة الأوروبية، وتعود أصل تسمية الفايكنج من اللغة الإسكندنافية القديمة (vikingr) والتي تعني القرصان،
أعراض وجود ماء في الأذن

أعراض وجود ماء في الأذن

أعراض وجود ماء في الأذن الخارجية تمتد قناة الأذن الخارجية من طبلة الأذن إلى خارج الرأس، ويؤدي تجمّع المياه فيها إلى خلق بيئةٍ رطبةٍ مناسبةٍ لنموّ البكتيريا، وبالتالي إصابتها بالعدوى، وتُعرف هذه الحالة بأذن السبّاح، ومن أسباب هذه العدوى السباحة ووضع الأصابع أو أدوات أخرى داخل الأذن، ومن الجدير بالذكر أنَّ أعراض أذن السبّاح عادةً ما تكون خفيفة، ولكنَّ إهمال علاجها أو انتشار العدوى يزيد من شدتها، ويُمكن بيان أعراض أذن السباح على النحو الآتي: الأعراض الخفيفة: احمرارٌ بسيطٌ داخل الأذن يرافقه شعور
كيف أنظف الجلد الابيض

كيف أنظف الجلد الابيض

من أكثر الأمور التي نواجه فيها صعوبةً في حياتنا اليومية والعمليّة هي مسألة تنظيف الحاجيّات المغطاة بجلدٍ أبيض اللون، أو الأشياء التي يتألّف قوامها وهيكلها من الجلد الأبيض؛ فالخدوش والتشقّقات والأوساخ التي تعلق بالأثاث والملابس والحقائب والأحذية وما شابهها شرُ وأمرٌ لا يمكن الفرار منه، ولأنّ الجلد الأبيض بسبب طبيعة لونه الشفّافة والواضحة لا يترك مساحةً عليه مهما ضاقت إلّا وكانت واضحةً و ظاهرةً للعيان، فصار التعامل على إخفاء العيوب والأوساخ عليه أصعب بكثير ممّا يمكن أن نعانيه مع الجلود الملوّنة
عبارات خواطر أحمد الشقيري

عبارات خواطر أحمد الشقيري

خواطر أحمد الشقيري لا تُبالغ في إحسان الظن بي كي لا أخذلك، ولا تسيء الظن بي كي لا تظلمني، لكن اجعلني بدون ظنون كي أكون كما أنا أكون. لست عالماً، ولا مفتياً، ولا فقيهاً، وإنّما طالب علم. الوقت ما هو إلا وعاء نملؤه بما نريد وإذا أردنا شيئاً أوجدنا له الوقت. كلما أعتقد أنّي تعلمت شيئاً، أكتشف أنّي أجهل أضعافه، اطلب العلم من المهد إلى اللحد. لَيس هُنآك شَخص مُعآق؛ بَل هُنآك مُجتمع يُعيق. نحن لا نعلم من المرضيّ عند الله، ومن المغضوب عليه من مجرد الظاهرّ فقد يكون للمتدين ذنبٌ خفيّ أغضب الله، وقد
أين تعيش النعامة

أين تعيش النعامة

الموطن الأصلي للنعامة يمكن أن يتواجد النعام في المزارع في جميع أنحاء العالم، إلا أن موطنه الأصلي في السافانا (الغطاء النباتي الممتد في ظل الظروف الجافة والحارة)، وأكبر مناطق السافانا توجد في أفريقيا، وأمريكا الجنوبية، وأستراليا، والهند، وبورما، وتايلند، ومدغشقر، وغابات أفريقيا. يتجمع النعام في بعض الأحيان ضمن مجموعات تصل إلى 100 طائر، لكن معظمها يتكون من مجموعات تصل إلى 10 طيور حسب ما أشارت حديقة سان دييغو للحيوان، وتتكون المجموعة من ذكر وأنثى ذي سيادة إلى جانب عدد من الإناث. يوجد الآن 5 أنواع
سيد النقشبندي (منشد مصري)

سيد النقشبندي (منشد مصري)

سيد النقشبندي لم يتخيل الشيخ النقشبندي وهو طفل صغير، ويستمع إلى مدح الرسول "صلى الله عليه وسلم" ، بأنه سيصبح واحدًا من أهم المداحين، ولم يتخيل أنه سيصبح بهذه المكانة بين المداحين، بل إنه تربع في قلوب مستمعيه بعذوبة صوته، فدخل مجال الإنشاد بمحض الصدفة، ولقب النقشبندي بلقب "كروان الإنشاد، وأستاذ المداحين"، وقد حرك مشاعر المستمعين له وهز وجدانهم بصوته الجميل، فكان إنشاده أحد ملامح شهر رمضان الكريم. الولادة والنشأة ولد الشيخ والمنشد سيد محمد السيد النقشبندي إما في الفترة ما بين 1918 إلى 1920 في