سبب نزول قوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم)

سبب نزول قوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم)

سبب نزول قوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم)

هذه الآية من سورة آل عمران ، وهي من السور المدنية، ومن طوال السور، وقال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما).

وقد تعددت أقوال أهل العلم في سبب نزول قوله -تعالى-: ﴿وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾، وبيان ذلك فيما يأتي:

نزلت بعد تحريم الربا

حيث أنزل الله -تعالى- الآية التي قبلها والتي تنهى عن أكل الربا ، وهي قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون* وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِين* وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون).

ثم بين لهم الله -تعالى- أن طريق الجنة التي عرضها السموات والأرض يكون بالمسارعة إلى مغفرة الله -تعالى-، أو بالمسارعة إلى أسباب المغفرة بدلاً من إثم أكل الربا، فأنزل الله -تعالى- قوله -عز وجل-: ﴿وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾.

نزلت لبيان فضل أمة النبي محمد على بني إسرائيل

قال بعض المسلمين للنبي -صلى الله عليه وسلم-: لقد كان بنو إسرائيل أفضل منا؛ لأن الله -تعالى- أخبرهم إذا أذنبوا ذنباً بأنّه سيكتب الذنب والكفارة على باب بيوتهم؛ أي يعطيهم الفرصة للتوبة ، بينما أمة الإسلام لا يعرفون ذنوبهم، ولا يعرفون كفارتها.

وهنا سكت النبي -صلى الله عليه وسلم-، فأنزل الله -تعالى- قوله: (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِين)،فأخبرهم النبي -صلى عليه وسلم- أن المسارعة إلى المغفرة لنيل الجنة لهذه الأمة أفضل مما كان عليه بنو إسرائيل من فضحهم بذنوبهم أمام الخلق.

تفسيرات أهل العلم لمعنى المسارعة

لأهل العلم عدة تفسيرات في بيان معنى المسارعة المذكورة في الآية، ومنها ما يأتي:

  • المسارعة إلى الأعمال التي توجب المغفرة

لأن المغفرة لا يمكن المسارعة إليها، لذا فالمقصود المسارعة إلى الأعمال التي تكون عاقبتها المغفرة.

  • المسارعة إلى التوبة

وهذه مبينة على أن سبب نزول الآية كان بعد تحريم الربا، فبين الله لهم طريق الخروج من إثم الربا العذاب من خلال المسارعة إلى التوبة.

  • فسرت المسارعة بالاغتنام

وذلك بما تضمّنه قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اغتنمْ خمسًا قبلَ خمسٍ: حياتَك قبلَ موتِك، وصحتَك قبلَ سقمِك، وفراغَك قبلَ شغلِك، وشبابَك قبلَ هرمِك، وغنَاك قبلَ فقرِك)، حيث إن هذه المسائل الخمس المهمة إن لم يسارع إليها المسلم فيما قبل فإنه سيفقدها ويفوته فضلها.

  • المسارعة إلى كل أعمال الخير
  • ذكر القرطبي منها أداء الفرائض والإخلاص والثبات في القتال وغيرها.
  • المسارعة بالطاعات التي تؤدي إلى مغفرة الذنب

أي إنّ أخذ الربا مغفرته تكون بالتقوى والطاعة لله -تعالى-؛ حتى ينال الإنسان ستر ذنوبه في الدنيا والمغفرة عن أخذ الربا، ويكون من أهل الجنة في الآخرة.

  • الهجرة، أو المسارعة إلى صلاة الجماعة وصلاة الجمعة.

معنى (جنة عرضها السموات والأرض)

فيما يأتي ذكر معنى ﴿جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ﴾، عند أهل العلم:

  • بيّن ابن عباس -رضي الله عنهما- معنى هذا الجزء من الآية وقال: "تُجمع السماوات والأرضون بعضها إلى بعض كما يبسط الثوب، فذلك عرض الجنة، ولا يعلم طولها إلا الله"، وقد نسب هذا القول إلى جمهور العلماء.
  • قيل: لم تقصد الآية تحديد العرض؛ بل جاءت على أسلوب العرب في الحديث؛ بأنهم يذكرون عظيم عرض الجنة للدلالة على أن طولها أعظم من ذلك؛ حيث إن طول كل شيء في الأغلب أطول من عرضه.
  • إن الآية جاءت للدلالة على عظيم ما أعد الله -تعالى- لكل فرد من عباده المتقين، وذلك بأن أعد لكل واحد منهم جنة عرضها السموات والأرض.
  • شبّه أقصر أبعاد الجنة بأطول الأبعاد التي نعرفها في الدينا؛ ترغيباً بالمسارعة للتوبة.
  • الآية تشير إلى أن ثمن الجنة أغلى مِن السموات والأرض مجتمعات، ولعله مأخوذ من قوله -صلى الله عليه وسلم-: (أَلَا إن سِلْعَةَ اللهِ غاليةٌ، أَلَا إن سِلْعَةَ اللهِ الجنةُ).
  • فُسّر العرض المذكور في الآية كذلك بأنه كناية وتعبير عن عظيم سعة الجنة ، مثل قول العرب "بلاد عريضة"، أي بلاد واسعة جداً، فكان الأسلوب القرآني بما يوافق لغة العرب
11إسلام
مزيد من المشاركات
لماذا ندرس علم الاجتماع

لماذا ندرس علم الاجتماع

علم الاجتماع يعدّ علم الاجتماع أحد البرامج التي تتمّ دراستها في قسم علم الاجتماع، والعمل الاجتماعيّ، والمهن الحضريّة، وتنبع أهميتها من خلال عملها الدائم على تطوير قدرة الفرد على التنوّع، وحبّ التعلّم، وتعزيز مهارات الكتابة والدراسة، بالإضافة إلى تشكيل قاعدة للمعرفة حول السلوك البشريّ، والتنظيم الاجتماعيّ، وتطوير الثقافة. ويتم التعبير عن علم الاجتماع فيما يأتي: مجموعة السلوكيات. القيم. السلوكيات. العمليات السياسية المختلفة. المنظّمات. الحكومات. الأسر. فهم القوى الاجتماعية يُمكّن علم الاجتماع من
حلقات البصل

حلقات البصل

المقبلات تحتاج ربة المنزل إلى عدد من أطباق المقبّلات على مائدتها إلى جانب الوجبة الرئيسيّة، فهي تزيد من الشهية لأفراد الأسرة وتضيف مذاقاً مميزاً مع الطبق الأساسيّ. وتتنوع المقبلات في المطبخ العربي؛ حيث تجمع غالباً بين أطباق الخضار المشكلة إلى جانب أصنافٍ أخرى كالثوم والمخللات والبصل والصوص والمتبلات والحمص وغيرها. ونتطرق هنا إلى أسلوبٍ جديد في تقديم حلقات البصل المقرمش؛ فبدلاً من تقديم البصل نيئاً أو مسلوقاً أو مطبوخاً فإنه يمكن إعداده مقلياً بشكلٍ لذيذ ومرغوب، مع إضافة بعض العناصر الأخرى
مدينة عسقلان

مدينة عسقلان

مدينة عسقلان عسقلان هي واحدة من المدن الفلسطينية التاريخيّة المحتلة التي تأسّست في العام 3000 ق.م على يد الشعب الكنعاني، وتتبع إدارياً إلى منطقة اللواء الجنوبيّ الإسرائيلي، وتبلغ مساحة أراضيها 47.788 كم²، وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى الميناء التابع لها، وكان يطلق عليها اسم مجدل المأخوذ من اللغة الآرامية بمعنى القلعة أوالمكان العالي المشرف، أمّا اليوم تسمّى باللفظ العبري مدينة أشكيلون. الطبيعة الجغرافية تقع فلكياً على خط طول 34.566667 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 31.716667 درجة شمال خط
كلمات فخر بالنفس

كلمات فخر بالنفس

كل شخص في هذه الدنيا يجب عليها أن يثق ويفتحر بنفسه لكي يجعل حياته أجمل وكلها سعادة وفرح، ولكم هنا في هذا المقال كلمات فخر بالنفس. كلمات فخر بالنفس ما لله خلقنا لعبة في يدين الغير، حنا غصب نأمر وننهى. صحيح أنّي بنت وصغيرة السن.. لكن قدها وقدود.. أنا لي مع الدنيا مواقف ترفع الهامه. تدري من أنا؟ بنت الشيخ اللي بعيد عن العيب وعشر الأصابع بالمراجل بصمها. عزة النفس تجبرني على دوس القلب والمحبين.. وشوف الولد مهوب اللي يهز القلب ويهينه. ماهوب أنا اللي ينلعب بي شطرنج محد يحدد مكاني بكيفه. لحظة فراقنا
قاعدة الذهب وانتشار الكساد العالمي

قاعدة الذهب وانتشار الكساد العالمي

قاعدة الذهب وانتشار الكساد العالمي يُعد الكساد العالمي أحد أبرز الأزمات المالية التي مرّ العالم بها، وفيما يأتي استعراض لدور قاعدة الذهب في انتشار هذا الكساد: منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى ثلاثينيات القرن العشرين، التزمت معظم دول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، بقاعدة الذهب الدولية، بينما تخلت العديد من الدول الأوروبية مؤقتًا عن الالتزام بها خلال الحرب العالمية الأولى، وذلك لتتمكن من طباعة المزيد من الأموال لتمويل جهود الحرب. في محاول الانتعاش والتعافي من الحرب، ازدهر الاقتصاد الأمريكي
وصفات ستيك لحم

وصفات ستيك لحم

ستيك اللحم يعتبر الستيك من الأطباق المفضلة لدى العديد من الأشخاص، ويمكن تحضيره في المنزل بسهولةٍ، والتّحكّم في نوعية الصلصة المضافة إليه حسب الرغبة وتِبْعاً لما يتوفّر في المنزل من مكوّنات، ومن الأمثلة على صلصات ستيك اللحم الشهيرة: صلصة الفلفل، وصلصة الكريمة، وسنتناول في هذا المقال طريقة تحضير الستيك بالصلصتيْن المذكورتيْن. ستيك بصلصة الفلفل والخضار المكوّنات أربع شرائح من لحم الستيك. مئة وخمسة وعشرون غراماً من الزبدة. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. فلفل أسود، وملح حسب الرغبة. كوب من
تبذة عن كتاب التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة

تبذة عن كتاب التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة

التعريف بكتاب التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة كتابٌ كتبه الإمام أبو عبد الله شمس الدين القرطبي المُتوفى سنة 671هـ ليكون واعظاً للناس ومُذكراً لهم بأمور الآخرة، وقد بدأ أبو عبدالله كتابه بموضوع فقهي وهو حكم تمنّي الموت، ثمّ تلاه بأبوابٍ وعظيّة تُذكّر بالموت وتزهد بالدنيا، ثمّ بيّن أحوال الإنسان عند الموت، و صفة ملك الموت عند دخوله على الإنسان. وما يلي ذلك من دخول القبر، وسؤال الملَكين، وعذاب القبر، وحال المؤمن في قبره، وحال الكافر في قبره، و حياة البرزخ وصولاً للبعث والحساب، ثمّ دخول أهل
معلومات عن علم الآثار

معلومات عن علم الآثار

علم الآثار علم الآثار أو العاديات أو علم القديم Archaeology هو علم حديث إلى حد ما، وخاصة في العالم العربي، حيث بدأ الاهتمام به في القرن الثامن عشر الميلادي، ويختص بدراسة مخلفات الإنسان الماضي في الزمن الغابر، سواء منذ العصور الحجرية قبل معرفة الكتابة أو في العصور التاريخية، وتنقسم البقايا الانسانية إلى مخلفات مادية ثابتة؛ مثل: الأبنية، والعمارات، والمغاور، أو مخلفات منقولة متحركة؛ مثل: التحف والتماثيل وأدوات الزينة والجرار الفخارية، بالإضافة إلى المخلفات غير المادية أو العقائدية، بما فيها