إسلام

سنن توزيع الأضحية

سنن توزيع الأضحية

سنن توزيع الأضحية إنّ لتوزيع الأضحية سنناً يجدر بالمسلم تطبيقها، وسيعرض المقال هذه السنن بشيء من التفصيل على النحو الآتي: الأكل والادخار يندب للمضّحي أن يأكل من أضحيته وهذا عند جمهور الفقهاء، وله أن يدّخر منها، فبعد أن نهى النبي –صلى الله عليه وسلم- عن أكل شي من الأضحية وعن ادخارها وذلك ليتم توزيعها على الفقراء الذين جاؤوا إلى المدينة حديثاً،وأجاز ذلك بعد سنة؛ فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: (كنت نهيتكم عن أكل لحوم الأضاحي فكلوا منها وادخروا)، وقال -عليه الصلاة والسلام-: (كلوا وتزودوا)،   إلا
سنن توزيع أضحية العيد

سنن توزيع أضحية العيد

السنة في توزيع أضحية العيد تعددت أقوال الفقهاء في توزيع لحم الأضحية: القول الأول: الجمهور ذهب فقهاء الحنفية والشافعية والحنابلة، إلى القول أنه يسن للمضحي أن يقسم أضحيته ثلاثة أقسام، فيأكل المضحي وأهل بيته ثلث أضحيته، ويتصدق بثلثها على الفقراء والمحتاجين، ويُهدي ثلثها لمن يشاء، واستدلوا بقوله تعالى: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)، وذهب الحنفية إلى هذا القول إذا كانت الأضحية تطوعاً، أما إذا كانت منذورة، أو واجبة، أو مشتركة بين سبع نوى أحدهم بقسمة القضاء عن أضحية فائتة، أو
سنن العمرة

سنن العمرة

سنن العمرة القولية إنّ للعمرة العديد من الأعمال الواجبة والمسنونة، وهذا المقال يُركّز على الأقوال والأفعال التي يُسنّ للمسلم أن يحافظ عليها في عمرته اقتداءً بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، وسنن العمرة القولية هي: التلبية يُسنّ للمعتمر أن يُكثر من التلبية بعد إحرامه، فيبدأ بها منذ البدء ب الإحرام بعقد نية العمرة إلى بدء الطواف، وذلك عند استلام الحجر الأسود، والتلبية هي قول: (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ، لاَ
سنن الصيام

سنن الصيام

السنن المتعلقة بالسحور والفطر يسنُّ للصَّائم سواءً أصام فرضاً في شهر رمضان أو صام نفلاً في غيره أن يلتزم بجملةٍ من السُّنن التي كان يفعلها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند السَّحور وعند الإفطار، وهذه الآداب من شأنها أن تُكمل للصَّائم صيامه وتزيد من أجره، وهي كالآتي: يسنُّ للصَّائم عدم ترك السّحور لأنَّه بركةٌ، كما يُشرع له أن يتسحَّر بما يشاء من مالٍ حلالٍ، وأفضل طعام السَّحور هو التَّمر والماء؛ تيمناً بسحور النَّبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم-. يسنُّ له أن يُؤخِّر السَّحور إلى آخر اللَّيل، أي
سنن الصلاة القولية والفعلية

سنن الصلاة القولية والفعلية

سنن الصلاة القولية والفعلية سنن الصلاة القولية تتعدّد سنن الصلاة القولية على النحو الآتي: دعاء الاستفتاح: وهو قول المسلم كما روى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- فقال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا افتتحَ الصَّلاةَ، قالَ: سبحانَك اللَّهمَّ وبحمدِك وتبارَك اسمُك وتعالَى جدُّكَ ولا إلَه غيرُك). وكذلك روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله أنّه كان يقول بعد التكبير للصلاة: (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ
سنن السجود في الصلاة

سنن السجود في الصلاة

السجود هو انحناء المصلي ووضع أعضاء السجود وتمكينها على الأرض، و أعضاء السجود سبعة ؛ وهي: الجبهة مع الأنف، والكفين، والركبتين، وبواطن أصابع القدمين، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أُمِرْتُ أنْ أسْجُدَ علَى سَبْعَةِ أعْظُمٍ علَى الجَبْهَةِ، وأَشَارَ بيَدِهِ علَى أنْفِهِ واليَدَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ، وأَطْرَافِ القَدَمَيْنِ).والسجود من أركان الصلاة الفعلية الذي يجب على المسلم الإتيان به، حيث لا تصح الصلاة بتركه سهواً أو عمداً، ويؤدي المصلي في كل ركعة سجدتين يفصل بينهما بجلسة قصيرة، وللسجود في
سنن الركوع في الصلاة

سنن الركوع في الصلاة

تعريف الركوع يعرف الركوع في اللغة: بأنه انحناء الظهر كاملاً، أما في الشرع: فأقل انحناء للظهر يسمّى ركوعاً، مع مسّ أو قبض المصلي ركبته بباطن كفيه، ويعد الركوع أحد أركان الصلاة الفعلية، التي لا تصح الصلاة إلا بفعلها، حيث تبطل الصلاة بترك الركوع، سواء تركه المصلي عمداً أو سهواً، ويؤدي الركوع مرة واحدة في كل ركعة من ركعات الصلاة. سنن الركوع في الصلاة تناقل عن الصحابة رضوان الله عليهم سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، وغيرها من العبادات، ومن ذلك سنن الركوع في الصلاة، وتقسم إلى سنن فعلية
سنن الرسول للأطفال

سنن الرسول للأطفال

سنن الرسول في الطعام لقد قدّم الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنموذجاً عظيماً في آداب الطعام ، فقد سنَّ لذلك العديد من السُّنن نذكرها فيما يأتي: التسمية قبل البدء بالأكل قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أكل أحدُكم طعامًا فليذكرِ اسمَ اللهِ، فان نسيَ أن يذكرَ اللهَ فى أولِه، فليقُلْ: باسم اللهِ على أولِه و آخرِه). الأكل باليد اليمنى قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَأْكُلَنَّ أحَدٌ مِنكُم بشِمالِهِ، ولا يَشْرَبَنَّ بها، فإنَّ الشَّيْطانَ يَأْكُلُ بشِمالِهِ، ويَشْرَبُ بها. قالَ:
سنن الاستيقاظ من النوم

سنن الاستيقاظ من النوم

سنن الاستيقاظ من النوم مسح أثر النوم عن الوجه يُستحبُّ للمسلمِ عند الاستيقاظِ من النومِ أن يقومَ بمسحِ وجهه بيده من أثرِ النومِ، وما يدلُّ على هذه السُّنةِ الحديث الذي رواه الصحابيّ الجليلِ عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-، حيث قال: (اسْتَيْقَظَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَجَلَسَ يَمْسَحُ النَّوْمَ عن وجْهِهِ بيَدِهِ). قراءة خواتيم سورة آل عمران يسنُّ للمسلمِ إذا استيقظ من نومه في الليلِ قراءةِ العشرِ الأواخرَ من آلِ عمرانَ ، ودليل ذلك الحديث الذي رواه الصحابيّ الجليلِ عبدالله
سنن الأضحية لغير الحاج

سنن الأضحية لغير الحاج

سنن الأضحية لغير الحاج إن الأضحية يوم عيد الأضحى سنةٌ مؤكدةٌ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي شعيرةٌ من شعائر الإسلام التي أمر الله -تعالى- نبيه بها، يقول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، وكلما كان المسلم قادراً على تكاليف هذه الأضحية كلما كانت هذه السنة العظيمة في حقه آكد. ويسن للمسلم عند ذبح الأضحية مجموعة من السنن وسنذكر بعضها فيما يأتي: أن يذبح الأضحية المضحي بنفسه كما فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه
سنن الأضحية في عيد الأضحى

سنن الأضحية في عيد الأضحى

سُنن الأُضحية المتعلّقة بالمُضحّي تتعلّق بالمُضحّي عدّة سُننٍ، وهي كما يأتي: يُسنّ للمُضحّي أن يذبح أضحيته بنفسه وإن تعذّر عليه الذّبح؛ فله أن يوكّل غيره، مع استحباب شهودها، وإن لم يستطع؛ فله أن يُنيب غيره، ويجوز توكيل الصبيّ، أو المرأة الحائض، مع كراهة توكيل الصبيّ، مع أنّ الأولى توكيل المسلم العالم بما يتعلّق بالأُضحية من أحكامٍ، ثمّ الحائض، ثمّ الصبيّ. يُسنّ للمُضحّي أن يدعو بالدعاء المأثور عند الذَبْح وذلك بما ثبت عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (وجَّهْتُ وَجْهي للذي فطَر السَّمَواتِ
سنن الأذان

سنن الأذان

سنن الأذان الأذان شعيرةٌ عظيمة من شعائر الإسلام، وله العديد من الآداب والسنن، وهي: كون المؤذن على طهارة يُستحب للمؤذن أن يكون على طهارة حال تأديته للأذان، وممّا دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِنَّي كرِهْتُ أنْ أذكرَ اللهَ، إلَّا على طُهرٍ)، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى القول بكراهة تأدية الأذان من غير طهارة ووضوء ومنهم الإمام الشافعي وإسحاق. وقوف المؤذن واستقبال القبلة يستحب للمؤذن أن يقف حال تأديته للأذان، حيث أشار ابن المنذر -رحمه الله- إلى إجماع العلماء على كون وقوف المؤذن
سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه

ابن ماجه هو الحافظ المفسر أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني، وُلد سنة مئتين وتسعة في بيئةٍ علميةٍ، حيث كان له أخوة عُرفوا بالعلم و الفقه ، وكان الإمام ابن ماجه حافظاً ذكياً؛ ناقداً بالحديث عالماً بالتفسير والتاريخ، صابراً على طلب العلم، حيث رحل إلى عدة أماكن كمصر والشام وغيرها، لطلب العلم والاستفادة من علمائها الكبار. وقد صنف كتباً في التفسير، والسنن، والتاريخ، توفي -رحمه الله- يوم الاثنين سنة مئتين وثلاث وسبعين، ودُفن يوم الثلاثاء، وقد قام إخوته أبو بكر وأبو عبد الله وابنه عبد الله
سنة صلاة العصر

سنة صلاة العصر

سنة صلاة العصر معلومٌ أنَّ صلاةَ العصرِ من الصلواتِ الخمسِ المفروضة على المسلمينَ، لكن هل لها سنةٌ قبليّة أو بعديّة؟ وما هي كيفية أدائها؟ كلَّ هذه الأسئلة سيتمُّ الإجابة عليها بشيءٍ من التفصيلِ في هذا المقال. سنة صلاة العصر القبلية لقد سنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سنةً قبليةً لصلاةِ العصرِ، وهذه السنةُ لا تُعدُّ من السننِ الرواتبِ المؤكدة، بل هي سنةٌ تُلحقُ بها؛ وذلك لعدم التزامِ النبيِّ بها، حيث كان يُصليها أحيانًا ويتركُها أحيانًا أخرى، وفيما يأتي بيان مقدارها وفضل سنة صلاة العصر
سن الزواج في الإسلام

سن الزواج في الإسلام

ما هو سن الزواج في الإسلام؟  يُعرّف الزواج في الإسلام بأنّه عقدٌ بين رجل وامرأة يفيد بحلّ الاستمتاع بينهما، وقد شرعه الله -تعالى- في كتابه العزيز حيث قال الله -تعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، وقد وضع الإسلام مجموعة من التشريعات التي تتعلق بالزواج، ونظّم أحكامه، وجعل شروطاً لجميع أركان عقد الزواج كما أنّه نظّم كل ما يتصل به من أحكام.
سلمان الفارسي رضي الله عنه

سلمان الفارسي رضي الله عنه

سلمان الفارسي هو الصحابي الجليل سلمان الفارسي أحد صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ ومما زيّن الله به أصبهان أهلها، وقد أكرمه المولى بلقاء نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- حتى قال عنه: (سَلْمانُ منَّا أهْلَ البَيتِ). وهو من أوائل الفرس الذين أعلنوا إسلامهم، كان يُكنى بأبي عبد الله، كما أنّه أحد الرواة للأحاديث النبوية، حيث روى عنه ابن عباس، وأنس أبو الطّفيل، وأبو عثمان النّهديّ، وغيرهم من الصحابة. ومن الأحاديث التي رواها -رضي الله عنه-: (لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَومَ الجُمُعَةِ، ويَتَطَهَّرُ
سلمان العودة (داعية إسلامي سعودي)

سلمان العودة (داعية إسلامي سعودي)

من هو سلمان العودة؟ هو سلمان بن فهد بن عبد الله العودة، داعية إسلامي ورجل دين من المملكة العربية السعودية يعمل كأستاذ جامعي ومقدم برامج تلفزيونية. متى ولد الداعية سلمان العودة؟ وُلد الداعية سلمان العودة في جمادى الأولى عام 1376هـ الموافق 1956م في قرية البصر بالقصيم . دراسة الشيخ سلمان العودة الأكاديمية حصل الداعية سلم ان العودة خلال رحلة حياته على العديد من الدرجات العلمية، وهي: حصل على درجة البكالوريوس من كلية الشريعة بالقصيم. حصل على درجة الماجستير من قسم السنة وعلومها في كلية أصول الدين.
سكرات الموت وشدته

سكرات الموت وشدته

سكرات الموت وشدته تعني السكرة: الشدة الذاهبة بالعقل، وهي حالة تعرض بين المرء وعقله، والغشي الناشئ عن الألم؛ قال: وهو المراد هنا، يعني: سكرات الموت، الغشي الناشئ عن الألم؛ لأن سحب الروح؛ نزول الموت فيه شدة، ووطئة وألم، وهذه تجعل الواحد في سكرة، تذهب بعقله. وإن الموت حق على كل عباد الله وجميع خلقه، وله شدّة لا يعرف قسوتها إلا من وقعت عليه، والمسلم والكافر سيلقى سكرات الموت ولكن بأحوالٍ مختلفة، والميت " لا يعدو أحد القسمين: إما مستريح، وإما مستراح منه، وكل منهما يجوز أن يُشَدَّد عليه عند الموت
سفينة نوح عليه السلام

سفينة نوح عليه السلام

قصة صنع سفينة نوح أمر الله -سبحانه وتعالى- نبيّه نوح -عليه السلام- أن يصنع سفينةً يحمل عليها من آمن معه من قومه، وذلك بعد أن كذَّبه قومه ولم يؤمنوا به ولم يستجيبوا لدعوة الحق التي جاءهم بها، فبدأ نوح -عليه السلام- بصنع تلك السفينة التي أمره الله بها، وسيتمّ ذكر مجريات قصة صنع السفينة فيما يأتي: دعوة نوح -عليه السلام- لقومه بُعِث نوح -عليه السلام- لدعوة قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام، وكانوا قد طغوا في أرض الله وأفسدوا فيها وتمرّدوا واستكبروا، فدعاهم نوح -عليه السلام- إلى عبادة الله وترك ما
سفيان بن عيينة

سفيان بن عيينة

سفيان بن عيينة سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون مولى محمد بن مزاحم، وكنيته: أبو محمد الهلالي، ولد في الكوفة سنة سبع ومائة، كان أبوه من ولاة الكوفة في أثناء حكم خالد بن عبد الله القسري على العراق، ولما تولى يوسف بن عمر الثقفي، بعد عزل خالد، رحل أبو سفيان إلى مكة المكرمة، فنشأ سفيان رحمه الله في مكة. ولما بلغ سن الخامسة عشر قال له أبوه: " سفيان قد انقطعت عنك شرائع الصبا فاحتفظ من الخير تكن من أهله، ولا يغرنك من اغتر بالله فمدحك بما يعلم الله خلافه منك فإنه ما من أحد يقول في أحد من الخير إذا رضي
سعيد بن جبير (عالم إسلامي)

سعيد بن جبير (عالم إسلامي)

سعيد بن جبير هو سعيد بن جبير بن هشام الأسدي، ويُعد أحد الأئمة الصالحين والعلماء التابعين الأتقياء، ولد في الكوفة ودرس العلم عن عبد الله بن عباس الذي لُقب بحبر الأمة فكان له كظله، تعلم ونهل منه التفاصيل الدقيقة المتعلقة بعلوم القرآن، وكان تلميذًا لعبد الله بن عمرو، قام سعيد بن جبير بتفسير القرآن وشرح آياته، هذا وقد سكن سعيد بن جبير في الكوفة وقام بنشر العلم فيها، ممّا أهله ليكون إمامًا ومعلمًا لسكانها. تعليم سعيد بن جبير درس سعيد بن جبير في بداية تعليمه في مسجد الكوفة الذي كان مليئًا بالطلاب ثم
سراقة بن مالك

سراقة بن مالك

ميلاد ونسب سراقة بن مالك هو سراقة بْن مالك بْن جعشم بن مالك بْن عمرو بْن تيم بْن مدلج بْن مرة بْن عبد مناة بْن كنانة الكناني، لُقّب سراقة بأبي سفيان، وهو صحابي جليل، قيل إنّه من أهل مكة، وقيل إنّه من أهل المدينة المنورة، وذُكر أنّه كان يسكن قديداً، هذا ولم يُعلم تاريخ ولادته. حياة سراقة بن مالك قبل الإسلام عُرف سراقة بن مالك -رضي الله عنه- في الجاهلية باقتصاص الأثر والفراسة، وهو ما يُسمّى القيافة، فقد اشتُهرت بنو كنانة وخاصّة بنو مدلج فيهما، ومما يؤكّد هذا أنّ أبا سفيان طلب منه أن يتبع أثر
سر سورة يس

سر سورة يس

سرّ سورة يس سورة يس سورةٌ عظيمةٌ، لِما جاء فيها من الموضوعات المهمّة التي تتحدّث عن التوحيد والإيمان بالبعث والنشور، وحتى نبيّن المقصود من أسرار هذه السورة الكريمة لا بدّ من توضيح عدّة نقاط: هل ثبت فضلٌ خاص لسورة يس في النصوص الشرعية؟ وردت الكثير من الرّوايات والآثار التي تتحدّث عن فضل سورة يس ، ولكنّ معظمها إمّا ضعيفة أو موضوعة، ولم يتمّ الوقوف على حديثٍ صحيح في فضل سورة يس على وجه الخصوص. تجارب الصالحين مع سورة يس تحدّث العديد من الناس عن تجاربهم مع قراءة هذه السّورة الكريمة، ومنها قراءتها
سر بسم الله الرحمن الرحيم

سر بسم الله الرحمن الرحيم

سِرّ بسم الله الرّحمن الرّحيم لقول بسم الله الرحمن الرحيم فضائل عظيمة وأسرار جليلة، منها ما يأتي: افتتح الله سبحانه وتعالى أفضل كتاب بها؛ وهو القرآن الكريم . في قولها ستر للعورات عن نظر الجنّ؛ قال صلى الله عليه وسلم: (سَترُ ما بين أعينِ الجنِّ وعوْراتِ بني آدمَ، إذا دخل أحدُهم الخلاءَ أن يقولَ: بسمِ اللهِ). تجب البسملة على المسلم إذا أراد الذّبح. يُسَنّ للمسلم أن يستفتح فيها كثيراً من العبادات ، منها ما يأتي: الوضوء، والغُسل، والتيمّم. قراءة القرآن الكريم، أو الحديث الشريف ، أو في بداية مجالس