إسلام

شرح آداب رمضان للأطفال

شرح آداب رمضان للأطفال

شهر رمضان المبارك شهر رمضان هو أحد أشهر السنة الهجريّة، ويثبت دخول شهر رمضان برؤية الهلال، وقد ميّز الله تعالى شهر رمضان بعبادةٍ عظيمةٍ، هي الصوم، والصوم هو ترك الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس؛ طاعةً لله تعالى ومن أجل رضاه، وللصيام آدابٌ يستحبّ ويفضّل للمسلم أن يقوم بها، وفيما يأتي شرحٌ لها. شرح آداب رمضان للأطفال تعرف آداب شهر رمضان المبارك بأنّها مجموعةٌ من الأفعال والسلوكيات والأخلاق، التي يستحبّ ويفضّل للصائم الالتزام بها في الشهر الفضيل، وقد جاء ذكر هذه الآداب في القرآن الكريم
شرح آداب المسجد للأطفال

شرح آداب المسجد للأطفال

شرح آداب المسجد للأطفال المسجد صورة من صور شعائر الله -تعالى- الذي يحتاج لتعظيم وتبجيل وتوقير، لذلك على المسلم اتباع مجموعة من الآداب عند الذهاب إليه وعلى العبد تعليم هذه الآداب للأطفال أيضاً حتى يتسنى لهم التزامها وتطبيقها عند ذهابهم للمسجد لأداء العبادة فيه. آداب المسجد تعدُّ المساجد بيوت الله والأماكن التي يُذكر فيها اسم الله على الدوام، وبناءً على ذلك فإنَّ من الواجب على المسلمين أن يحافظوا عليها ويلتزموا بآدابها وسننها، ومن الآداب التي يجب أن يلتزم بها المسلمون في المساجد ما يأتي: الخروج
شرح آداب اللباس للأطفال

شرح آداب اللباس للأطفال

شرح آداب اللباس للأطفال دعاء اللبس من نعم الله على الإنسان أن خلقه الله وعلّمه كيف يستر نفسه وعوراته، ويسّر له اللباس الذي يغطي به كل ما لا يجب أن يظهر من جسم الإنسان، وهناك دعاء علّمنا إياه نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- عند لبس الثوب ندعوه شكراً لله على هذه النعمة التي رزقنا إياها فزيّنتنا وحفظنا بها. عن معاذ بن أنس - رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: (ومن لبِس ثوبًا فقال: الحمدُ للهِ الذي كساني هذا ورزقنِيهِ من غيرِ حولٍ مني ولا قوةٍ غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه وما
شرح آداب الصيام للأطفال

شرح آداب الصيام للأطفال

يُعدُّ صوم رمضان إحدى العبادات المفروضة على كل مسلم بالغ وقادر، وهو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فهو ركن من أركان الإسلام الخمس حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم "بُني الإسلامُ على خمسٍ، شهادةِ أن لا إله إلا اللهُ وإقامِ الصلاةِ وإيتاءِ الزكاةِ والحجِّ وصيامِ رمضانَ"، ولا يقتصر الصوم على رمضان بل هو سنة مستحبة، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلّم يصوم يوميّ الاثنين والخميس من كل أسبوع صيام نافلة، وبإمكان المسلم الصوم في أي يوم باستثناء الأيام المحرمة، وللصيام العديد من
شرح آداب الصلاة للأطفال

شرح آداب الصلاة للأطفال

شرح آداب الصلاة للأطفال آداب تتعلق بالمشي إلى الصلاة الأدب هو ما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- مرة أو مرتين ولم يواظب ويستمر على هذا الفعل، والأدب مشروع وهو من الأمور المستحب فعلها والقيام بها، وهنالك مجموعة من الآداب المتعلقة بالمشي إلى الصلاة، والاستعداد لها وهي على النحو الآتي: يستحب عند الخروج إلى المسجد للصلاة أن يخرج المسلم وهو متوضئ، وكله خضوع وسكينه لله -تعالى-. يستحب أن يقول المسلم عند خروجه إلى المسجد للصلاة أو إذا خرج من بيته عموماً، كما كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: (بسمِ
شرح آداب السلام للأطفال

شرح آداب السلام للأطفال

شرح آداب السلام للأطفال قال -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ)، ففي هذا الحديث العظيم بيان لمكانة وأهميّة السلام في الشريعة الإسلاميّة، وفي هذا المقال بيان آداب السلام بطريقة سهلة ميسّرة الفهم للأطفال، وهي كما يأتي: الراكب يسلم على الماشي ثبت في الحديث النبوي الشريف من له الأحقّية في البدء بالسلام، فالأولى أن يبدأ الشخص الراكب بالسلام على الشخص
شرح (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره) للأطفال

شرح (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره) للأطفال

متن حديث (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره) لقد دعا الإسلام إلى الأخلاق الفاضلة والعادات الحسن، وعزّز ما كان عند العرب من عادات صحيحة وقيّمة لا تخالف تعاليم الإسلام، ومن جملة ما دعا إليه الإسلام وحرص عليه وحثّ عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- إكرام الجار ، وقد تعددت الأحاديث التي تأمر بإكرام الجار. ومن الأحاديث التي ثبتت في سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- والتي تحثّ على إكرام الجار قوله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ
شراء حذاء جديد في المنام

شراء حذاء جديد في المنام

شراء حذاء جديد في المنام على الرائي أن يعلم بدايةً أن الرؤى ثلاثة أنواع؛ رؤيا من الله، وحلم من الشيطان، وحديث النفس المتكرر يراه في المنام، وتفسير الرؤى يعتمد على حالة الرائي، فليس كل الناس يكون لهم التفسير نفسه، و الرؤيا الصالحة تكون واضحة الأحداث ، متناسقة التفاصيل، يمكن تذكرها، أما المزعجة هي من الشيطان. وقد جاء في كتاب تفسير الأحلام المنسوب إلى ابن سيرين: من رأى الخفّ الجديد في منامه، وهو يحمل السلاح، فربما يدلّ ذلك على أنها تقيه من كل مكروه، وإن كان الخفّ قديما تكون وقايته أقل. إن رآه
شجرة الزقوم

شجرة الزقوم

ما هي شجرة الزقوم؟ شجرة الزّقوم هي شجرة مرّة الثمر، وقيل إنّها تنبت بمدينة تهامة في اليمن، أو إنّها شُبّهت بشجرة تنبت في نار جهنّم أعدّها الله -سبحانه- للكافرين؛ كثيري الآثام والذنوب العظيمة والخطايا الكبيرة. وقد ذُكرت في كتاب الله -سبحانه-، إذ يقول -تبارك وتعالى-: (إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ* طَعامُ الْأَثِيمِ* كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ* كَغَلْيِ الْحَمِيمِ). وجاء الحديث عنها بأنّها فتنةٌ وعذابٌ، وقد ورد ذكرها في ثلاثة مواضع في كتاب الله الكريم، يقول -سبحانه وتعالى-: ﴿أَذلِكَ خَيرٌ
شجاعة أبي بكر الصديق

شجاعة أبي بكر الصديق

شجاعة أبي بكر الصديق يعدُ أبو بكرٍ الصِّديق أوَّل الرِّجال الذين دخلوا الإسلام ، وأوَّل شخصٍ صَدَّقَ الرَّسول -صلّى الله عليه وسلّم- بحادِثة الإسراء والمعراج، ولهُ مواقف عديدةٌ تُظهر شجاعته منها: شجاعة أبي بكر الصديق في الجهاد والقتال عزِمَ أبو بكر الصِّديق -رضي الله عنهُ- وأرضاه أن يحمي الرَّسول -صلّى الله عليه وسلّم- في الجهاد والقتال؛ فقال علي بن أبي طالب -رضي الله عنهُ- إذا حَمِيَ الوطيس كنَّا نحتمي برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وكان أبو بكرٍ -رضي الله عنهُ- يتمثل شجاعة الرسول --صلّى
سيرة علي بن أبي طالب

سيرة علي بن أبي طالب

تعريف بعلي بن أبي طالب هو الصحابي علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كِلاب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ابن عمّ النبي -عليه الصلاة والسلام-. أمّا والدة علي فهي فاطمة بنت أسد بن عبد مناف من بني هاشم، بنت عمّ أبي طالب. كنية علي رضي الله عنه ولقبه يكنّى علي -رضي الله عنه- بأبي الحسن، وبأبي ترابٍ؛ وهي كُنيةٌ أطلقها عليه النبي -عليه الصلاة والسلام- حينما وجده راقداً في المسجد وقد أصاب جسده التراب،
سيرة عائشة رضي الله عنها

سيرة عائشة رضي الله عنها

اسم السيدة عائشة وكنيتها  عائشة بنت عبد الله بن أبي قحافة بن عثمان بن عامر بن كعب بن كنانة، زوجةُ النَّبي -صلّى الله عليه وسلّم-، وابنة خليفة الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- أبو بكر الصديق، وأمّها أمّ رومان بنت عامر الكنانية. كانت أم المومنين عائشة -رضي الله عنها- أفقه نساء الأمة ، هاجر بِها والِداها وتزوجها الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- قبل الهجرة للمدينة المنورة وبعد وفاة زوجتهِ السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، وكانت عائشة -رضي الله عنها- تُكنّى بأم عبدالله نسبة لابن أختها عبد الله بن
سيرة عائشة بنت الشاطئ

سيرة عائشة بنت الشاطئ

سيرة عائشة بنت الشاطئ  اسمها ولقبها هي عائشة محمد عليّ بن عبد الرحمن الحسيني، اشتهرت باسم "بنت الشاطئ"، كاتبة وباحثة مصريّة، عملت أستاذة جامعيّة في عدة جامعات بتخصص الأدب العربي . وقَّعت مقالاً أدبياً لها سنة 1936م باسم "بنت الشاطئ"، ونشرته في جريدة الأهرام، وهذا اللقب جاء من باب التقية المفروضة على الأنثى بسبب ظروف مجتمعها العائلي والقبلي المحافظ آنذاك؛ ولأنّ هذا اللقب ينتمي إلى حياتها الأولى على شواطئ دمياط التي ولدت بها اختارته لنفسها وعرفت به. نشأتها ولدت عائشة عبد الرحمن سنة 1913م،
سيرة عائشة الباعونية

سيرة عائشة الباعونية

سيرة عائشة الباعونية عائشة الباعونية: هي عائشة بنت يوسف بن أحمد بن ناصر الباعوني، كانت تُكنى أم عبد الوهاب، وهي شاعرة أديبة فقيهة، أما فيما يتعلق بنسبتها فباعون هي قرية في عجلون الواقعة في الأردن، وقيل إن وفاتها كانت بدمشق، ودُفنت بالصالحية في دمشق دون تعيين لظروف وفاتها. ولادتها ومنشأها قيل إن مكان ولادة عائشة الباعونية هو دمشق، وقيل إن نشأتها كانت فيها أيضًا، أما بالنسبة فيما يتعلق بتاريخ ولادتها فلم يُعلم ذلك؛ إذ بقي غامضًا مجهولًا بعكس تاريخ وفاتها والذي ثبت أنه قد كان في سنة 922هـ،
سيرة شيخ الإسلام زكريا الأنصاري

سيرة شيخ الإسلام زكريا الأنصاري

سيرة شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الذاتية اسمه ونسبه أبو يحيى شيخ الإسلام زكريا بن محمد بن زكريا الأنصارى السفيكى المصرى الشافعي، قاضي ومفسر من حفاظ الحديث. وفي نسبه بالأنصاري نِسْبَةً إلى الأنصار؛ أهل المدينة، قبائل الأوس والخزرج ، وفي نسبه بالخزرجي نِسْبَة إلى الخزرج، وهم بطون عدة، ويُنسب الشيخ الأنصاري إلى سُنَيْكَة؛ وَهِيَ قَرْيَة بمصر، بَيْن بلبيس والعباسية، وأما في قولهم بالقاهري فهي نسبةٌ إلى القاهرة المعروفة اليوم مولده ونشأته  يؤرخ العلماء لمولد الشيخ الأنصاري ما بين 823- 826 هجري فقد
سيرة خالد بن الوليد

سيرة خالد بن الوليد

خالد بن الوليد سيف الله المسلول هو الصحابي الجليل خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم بن يقظة بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب، ويكنّى بأبي سليمان، وأمّه لبابة بنت الحارث، أخت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث، مدحه رسول الله- صلّى الله عليه وسلم- قائلاً عنه: (نعمَ عبدُ اللهِ خالدُ بنُ الوليدِ سيفٌ من سيوفِ اللهِ)، وكان إسلامه قبل فتح مكة. وكان والده سيداً في قريش، ولُقّب بريحانة قريش، يلتقي نسبه بالرسول -عليه الصلاة والسلام- بمُرّة بن كعب، وقد كان -رضي الله عنه- حريصاً على تربية أبنائه
سيرة الفضيل بن عياض

سيرة الفضيل بن عياض

اسم الفضيل بن عياض الفضيل بن عياض هو ابن مسعود بن بشر التميمي اليربوعي، ولد في مدينة سمرقند، ونشأ في مدينة أيبورد وهي مدينة تقع بين مدينة سرخس ومدينة نسا، رحل في طلب العلم ، فذهب إلى مدينة الكوفة الموجودة في العراق وكان كبيراً في السن فجمع الحديث الشريف، وكتب عن العديد من العلماء والأئمة والصالحين منهم منصور والأعمش وعطاء بن السائب. وكنيته أبو علي أي أكبر أبنائه كان اسمه علي، وقيل إن ابنه علي كان أكثر من والده في الزهد والتقوى و الورع ومخافة الله -سبحانه وتعالى- وهو من كبار العلماء، وقيل إن
سيرة الصحابي عمر بن الخطاب

سيرة الصحابي عمر بن الخطاب

التعريف بعمر بن الخطّاب نسبه هو الصحابيّ الجليل عمر بن الخطّاب بن نُفيل القُرشيّ العدويّ -رضي الله عنه-، المُكنّى بأبي حفص، ووالدته هي: حنتمة بنت هاشم بن المغيرة المخزوميّة، وورد في إحدى الروايات أنّها أخت أبي جهل حنتمة بنت هشام. وقد كان إسلامه بدايةً لفتح طريقٍ جديدٍ في عبادة الله -تعالى- جَهْراً، والذي ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال فيه: (اللهمَّ أعِزَّ الإسلامَ بأحبِّ هذين الرجُلين إليك بأبي جهلٍ أو بعمرَ بنِ الخطابِ فكان أحبُّهما إلى اللهِ عمرَ بنَ الخطابِ). وُلد عمر بن
سيرة الصحابي عبدالله بن أبي بكر رضي الله عنه

سيرة الصحابي عبدالله بن أبي بكر رضي الله عنه

ميلاد عبد الله بن أبي بكر ونسبه وُلد عبد الله بن أبي بكر -رضي الله عنه- قبل الهجرة ، ولم يذكرفي الكتب تفاصيل ولادته، أما عن نسبه فهو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤيّ القرشي التيمي، ووالده هو أبو بكر الصديق بن أبي قحافة، وهو خليفة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وآله وسلّم- الأول، وأمه قتيلة بنت عبد العزّى. أما عن إخوة عبد الله بن أبي بكر -رضي الله عنهما- فهم: أسماء بنت أبي بكر الصديق (ذات النطاقين). محمد بن أبي بكر الصديق. أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق.
سيرة السيدة عائشة

سيرة السيدة عائشة

نسَب أمّ المؤمنين عائشة عائشة بنت أبي بكر الصّديق، والدها عبد الله بن أبي قُحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعيد بن تيم بن مرّة بن كعب، وأمّها أمّ رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب بن أرنبة بن سبيع بن دهمان بن الحارث بن غنم بن مالك بن كنانة، زوجة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأمّ المؤمنين -رضيَ الله عنها-. صفات السيدة عائشة صفاتها الخَلقية جاء وصف السيّدة عائشة -رضيَ الله عنها- الخَلقية في العديد من الآثار، نذكر بعضها فيما يأتي: لون بشرتها أبيض بياضاً ناعماً يميل إلى الحُمرة
سيرة السيدة زينب

سيرة السيدة زينب

نسب السيدة زينب الكبرى بنت علي هي السيدة زينب بنتُ علي بن أبي طالب بن عبد المُطّلب الهاشميّة -رضي الله عنها-، وأُمُّها فاطمة الزهراء بنت النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- ، فزينب سِبطة النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وهي أختُ الحسن والحُسين سِبْطَيّ الرسول -رضي الله عنهم-. وقد عدّها الإمام ابن حجر العسقلاني -رحمه الله- من الصحابيّات في كتابه " الإصابة في معرفة الصحابة "، حيث نقل عن ابن الأثير -رحمه الله- أنّها وُلِدت في زمن النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم-. زواج السيدة زينب بنت علي وأولادها تزوّجت
سيرة الإمام مالك

سيرة الإمام مالك

أصل نسب الإمام مالك الإمام مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي اليمني ، ولد لأم وأب عربيين يمنيين، وقد ولد الإمام مالك في المدينة المنوَّرة، ويعود أصله إلى قبيلةٍ يميَّنةٍ؛ تُدعَي بذي أصبح، وتسمَّى أمُّه بالعالية بنت شريك الأزديَّة. نشأة الإمام مالك كانت نشأة الإمام مالك في بيتٍ قد اهتمَّ بعلم الحديث والأثر، فقد كان جدُّه مالك بن أبي عامر من كبار التَّابعين، وقد روى عن عمر بن الخطَّاب، وعثمان بن عفان، وطلحة بن عبيد الله -رضي الله عنهم- بالإضافة إلى والد الإمام مالك بن أنس. وروى الإمام مالك
سيرة الإمام النسائي

سيرة الإمام النسائي

التعريف بالإمام النسائي  اسمه ونسبه هو أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان من بحر الخراساني، وتعود نسبته بالنسائي إلى: نَسَأ بفتح النون والسين، وهي بلدة بخراسان . يُذكر أنَّها سُمِّيت بذلك؛ وفقاً لحادثة دخول أهل الإسلام إلى خراسان، فلمَّا بلغ ذلك أهلها هربوا ولم يبقَ بها غير النساء، فلمَّا أتاها المسلمون لم يروا بها رجلاً، فقالوا هؤلاء نساء والنساء لا يقاتلن، فنَنسأ أمرها الآن إلى أن يعود رجالهن. مولده ونشأته  وُلد سنة خمسة عشرة ومئتين (215) في خراسان في قرية نساء، ونسب إليها، وهذا
سيرة الإمام الترمذي

سيرة الإمام الترمذي

سيرة الإمام الترمذي ولادته ونشأته الإمام الترمذي هو محمد بن عيسى بن سورة، وفيما يأتي عرض لأبرز ما يتعلق بنسبه ومولده ونشأته: نسبه ذُكر في نسب الترمذي أنه: محمد بن عيسى بن سورة بن موسى الضحاك، كما قيل في نسبه أيضا إنه: محمد بن عيسى بن يزيد بن سورة بن السكن، وقيل أيضا عن نسبه: محمد بن عيسى بن سورة بن شداد، أبو عيسى السلمي الترمذي البوغي الضرير، أما الترمذي فالقصد منها النسبة إلى ترمذ، وهي مدينة على نهر جيجون، أما البوغي فهي قرية على بعد ستة فراسخ من ترمذ. مولده ونشأته وُلد الإمام الترمذي في