سيرة الإمام مالك

سيرة الإمام مالك

أصل نسب الإمام مالك

الإمام مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي اليمني ، ولد لأم وأب عربيين يمنيين، وقد ولد الإمام مالك في المدينة المنوَّرة، ويعود أصله إلى قبيلةٍ يميَّنةٍ؛ تُدعَي بذي أصبح، وتسمَّى أمُّه بالعالية بنت شريك الأزديَّة.

نشأة الإمام مالك

كانت نشأة الإمام مالك في بيتٍ قد اهتمَّ بعلم الحديث والأثر، فقد كان جدُّه مالك بن أبي عامر من كبار التَّابعين، وقد روى عن عمر بن الخطَّاب، وعثمان بن عفان، وطلحة بن عبيد الله -رضي الله عنهم- بالإضافة إلى والد الإمام مالك بن أنس.

وروى الإمام مالك بن أنس عن أبيه أحاديثاً نبويَّةً، إلَّا أنَّ انشغاله بالحديث لم يكن كثيراً، فلم يروِ الإمام مالك عن أبيه أحاديثاً كثيرة، وما رواه بسندٍ عن أبيه عن جدّه عدّه العلماء ضعيفاً. 

وعلى الرَّغم من عدم انشغال والد الإمام بالحديث بما يُؤهله لأن يروي عنه ابنه من الأثر النبوي، إلَّا أنَّ جده وأعمامه قد كانوا منشغلين بعلم الحديث، فقد كانوا من الأُسر المشهورة بعلم الحديث، فقد كان أخوه النضر منشغلاً أيضاً بعلم الحديث، وقد رافق العلماء وقد كان ينادى الإمام بأبي النضر؛ لشهرة أخيه دونه، إلى أن أصبح أشهر من أخيه.

وترعرع الإمام مالك في مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- مبعث النور وموطن الشَّرع، والتي بها كبر الإسلام، وفيها تناقل قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسننه، فقد كان الإمام مُحاطاً بأسباب التنشئة العلميَّة الصَّالحة، حتى خرج لنا واحدٌ من أئمَّة الإسلام الكبار.

طلبه للعلم

بدأ الإمام مالك رحلته في طلب العلم وهو ابن عشرة أعوام، فجدَّ في طلبه للعلم، وكان في عمر الواحد والعشرين مؤهلاً للفُتيا، فكان يرتاد إليه طلبة العلم في زمن الخليفة أبي جعفر المنصور حتى عصر الرشيد، وكان مخلصًا في طلبه للعلم وقد بات هذا واضحاً من خلال الثمار التي أنتجها في علم الحديث، فقد قيل فيه العديد من الألقاب مثل: عالم الحجاز.

ومن أمثلة شدَّة حرص الإمام مالك على العلم؛ أنَّه انقطع لمدة ثماني سنواتٍ للتعلّم على يد ابن الهرمز، فكان يأتي بيته صباحاً ويغادر ليلًا، وقد ساعده حرصه على طلبه للعلم واستمراره على ذلك؛ فقد كان الإمام مالك يتميز بقوَّة حفظه، وورد في حفظه أنَّه كان يأتي عروة، وابن المسيِّب، والقاسم، وأبا سلمة، فيسمع منهم ما بين الخمسين والمئة حديث، ولا يخلط بينها أبداً.

وكان لذكاء ودقَّة ملاحظة الإمام مالك أثرٌ كبيرٌ في طلبه للعلم؛ فكان يفقه ما يحفظ من الأحاديث، وله علمٌ بحكمة التَّشريع، وكان في فتواه يعتمد على قاعدة جلب المصالح ودرء المفاسد، فبرع في علم الحديث والفقه، وكان محاطاً بطلاب العلم لينالوا من فيض علمه.

وفي عصره كان قد كثر رواة الأحاديث، إلَّا أنَّه قد تميَّز بالتحرِّي الشَّديد عند أخذه للحديث واعتماده لديه، فكان لا يأخذ إلَّا من ثقات الرِّجال، وللثِّقات عنده صفاتٌ وحدود، فممّا ورد عنه في هذا الصَّدد أنه قال: "إن هذا العلم دين، فانظروا عمّن تأذوا دينكم"، وقد قال الإمام البخاري صاحب صحيح البخاري والإمام أبي داود عن الإمام مالك بأنَّ أسانيد الإمام مالك من أصحِّ الأسانيد.

تصدّره للتعليم

كان للإمام مالك في حرصه على طلب العلم والمنهج الذي سار عليه أثرٌ كبيرٌ في جعله إماماً من أئمَّة الإسلام، الذين يُشدُّ لهم الرِّحال للأخذ منهم، وفيما يأتي بعض أقوال العلماء التي تُظهر مكانة الإمام مالك في تصدره للعلم:

  • سفيان بن عيينه

قال عندما بلغته وفاة الإمام مالك: ما ترك على الأرض مثله، وقد ورد في الحديث الضعيف عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (يوشِكُ أن يضرِبَ النَّاسُ أَكبادَ الإبلِ يطلبونَ العلمَ فلا يجدونَ أحدًا أعلمَ من عالمِ المدينةِ)، فقد قال بأن مالكًا هو المراد بهذا الحديث؛ لأنه لم يكن له نظير في المدينة المنورة، بالعلم والإفتاء.

  • الإمام الشَّافعي

قال عن الإمام مالك: "مالك أستاذي، عنه أخذت علمي".

  • ابن معين
قال عن الإمام مالك: "كان مالك من حجيج الله على الخلق". 

انتشار مذهب الإمام مالك

انتشر مذهب الإمام مالك بن أنس في بلاد كثيرة حتى وصل إلى دول إفريقيا ، وسنذكر فيما يأتي بعض هذه الدول:

  • المغرب

ما زال مذهب الإمام مالك متصدّرا إلى الآن في المغرب مع القليل من مذهب داود الظاهري.

  • المدينة المنورة
انتشر المذهب في المدينة المنورة انتشاراً واسعاً، وبقي مذهبه متصدراً في المدينة المنورة حتى تولّاها ابن فرحون ونشر فيها فقه ابن عباس -رضي الله عنه-. 
  • مكَّة المكرَّمة

ظهر فيها الإمام مالك، لكنه لم يغلب؛ وذلك لتصدُّر آراء الصحابي الجليل عبدالله بن عباس -رضي الله عنه- في مكَّة المكرَّمة.

  • البصرة

ضعف فيها المذهب بعد أن ظهر فيها، وكان ذلك بعد القرن الخامس.

  • مصر

كان عثمان بن الحكم الجذامي وعبد الرحمن بن خالد هما مَن أدخلا المذهب المالكي إلى مصر، وكان ظهوره في مصر في حياة الإمام مالك، وقد كان في مصر كثيرٌ من علماء المذهب المالكي؛ كابن القاسم، وابن وهب، واستمرَّ ظهور المذهب في مصر إلى أن جعل الإمام مالك مصر مقاماً له لمدَّة خمس سنين، ثم غلب على مصر مذهب الإمام الشَّافعي.

  • بلاد الأندلس

انتشر فيها المذهب المالكي بعد أن كان المذهب الأوزاعي هو السَّائد في البلاد، وكان ذلك بعد زمن الأمير هشام بن عبدالرحمن، فقد قال ابن حزم: إن المذهب المالكي انتشر بالرِّئاسة في الأندلس.

  • أفريقيا

كان أهلها يسيرون على المذهب الحنفيِّ، فلمَّا تولى المعز بن باديس نشر فيها وفي البلاد الموالية لأفريقيا مذهب الإمام مالك وتمَّ اعتماده لديهم.

3إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل أكلات

طريقة عمل أكلات

الأطعمة خلق الله عزّ وجل أنواعاً من الأطعمة والمأكولات لا تُعدّ ولا تحصى، كما أن الإنسان بدوره مزج وخلط عدة أنواعٍ منها مع بعضها لتتكون أطعمة جديدة؛ فعلى سبيل المثال القمح؛ حيث تصنع منه أنواع الكبب الشهية، والتي اشتهرت بها سورية خاصة، بحيث يكون القمح ناعماً وليس خشناً، وتحضر الكبة بأصنافٍ عديدةٍ، كالكبة المشوية والمقلية، والكبة بالصينية، والكبة اللبنية، وهناك نوعٌ من الكبة يؤكل دون طهيه، وبمكوناتٍ بسيطة متوافرة في المنزل، وكذلك اليبرق والذي يتمّ تحضيره من ورق العنب. إعداد اليبرق المكونات
نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام

نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام

نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام تُعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Reliance on media theory)، وهي مجموعة من الأفكار التي تُشير إلى اعتماد الأفراد على وسائل الإعلام بشكل مباشر، من أجل الحصول على المعلومات حول موضوع ما، وتُعرف أيضاً بأنّها عبارةٌ عن المصادر التي تساعد على توفير الأخبار المُرتبطة بمجالٍ مُعيّن يهتمون بمتابعته، أو التي تنقل الأحداث المحلية، والدولية اليومية. إنّ فكرة الاعتماد على وسائل الإعلام ارتبطت بقدرتها على تحقيق التأثير، والانتشار الواسع في العديد من المجتمعات، ممّا أدّى إلى
كيفية تحضير عصيدة الزقوقو

كيفية تحضير عصيدة الزقوقو

عصيدة الزقوقو المكوّنات مكوّنات كريمة العصيدة: كيلو غرام من الزقوقو (الصنوبر الحلبي) المطحون مسبقاً. أربعمئة غرامٍ من السكر الأبيض. سبعمئة غرامٍ من الطحين الأبيض. لتر وثمانمئة ملليلترٍ من الماء. ملعقتان كبيرتان من النشا. مئة وخمسة وعشرون ملليلترٍ من ماء الورد. مكوّنات كريمة الكاسترد: لتر من الحليب السائل. مغلف صغير من بودرة الفانيلا. خمس ملاعق كبيرة من النشا. مئة وخمسون غراماً من السكّر الأبيض. صفار أربع بيضات. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد. مكوّنات للتزيين: رشّة من كلٍ من: اللوز
أسباب ارتفاع السكر

أسباب ارتفاع السكر

ارتفاع السكر يمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم (بالإنجليزية: High Blood Glucose) على أنّه تجاوز قراءة السكر الحدود الطبيعية له، ففي الوضع الطبيعيّ تتراوح معدلات السكر الصوميّ في الدم ما بين 70-100 مغ/دلتر، أي قبل تناول وجبة الإفطار، وترتفع هذه المعدلات شيئاً قليلاً بعد تناول الوجبات، ويكون معدل السكر الطبيعي عند قياسه عشوائياً دون 125 مغ/دلتر، وعليه يمكن القول إنّ ارتفاع معدلات السكر في الدم فوق هذه القراءات يُعدّ أمراً غير طبيعيّ، وقد يُشير إلى دخول الإنسان في مرحلة ما قبل السكري (بالإنجليزية:
ما هي فوائد الخل

ما هي فوائد الخل

الخلّ للخلّ فوائد كثيرة ومتنوّعة لصحة الجسم، حيث يساهم في علاج كثير من الأمراض، ويساهم في التخلّص من الاضطرابات التي تصيب الجسم بشكل عام والجهاز الهضمي بشكل خاص. فوائد الخلّ امتصاص الكالسيوم في الجسم، وإمداد الجسم بالنسبة التي يحتاجها منه وبالتالي تقوية العظام، ومنع هشاشتها وضعفها. تنظيم عملية الهضم. التخلّص من عُسر الهضم، عن طريق تناول كوب من الماء مضافٍ إليه ملعقة صغيرة من خلّ التفاح. تطهير الفم من الروائح الكريهة. تعزيز صحّة اللثة من خلال مضمضة الفم بالخلّ المحلول بالماء. تخفيض الوزن عند
قصص عشق

قصص عشق

القصّة تُعرف القصّة بأنّها مجموعة من الأحداث التي تُسرد على شكلٍ متناسق ومتتابع للأمور، ويمكن للأحداث التي تتحدّث عنها أن تكون حقيقيّةً وتُسمّى هنا القصة بالقصة الحقيقية، أو يمكن أن تكون الأحداث عبارةً عن تخيّلات وتُسمّى هنا بالقصة الخياليّة الّتي يستحيل حدوثها، ويمكن أن تتحدّث القصّة عن أحداث حقيقيّة حصلت لكنّها ليست منقولة منها وهنا تسمّى بالحقيقيّة. قصّة العشق الدفين كان رجلٌ من رجال البادية متزوّجاً من امرأةٍ أحبّها، وكانت هذه المرأة متزوّجةً قبله برجلٍ آخر وأنجبت منه طفلاً، وبعد فترة من
نظام الحكم في بنما

نظام الحكم في بنما

نظام الحكم في بنما تجري السياسة في جمهورية بنما بشكل جمهوري، ديمقراطي، تمثيلي، رئاسي، ونظام حزبي متعدد، فيتولى رئيس بنما رئاسة الدولة ورئاسة الحكومة، ويقوم بممارسة السلطة التنفيذية ، أما السلطة التشريعية فهي مناطة بالمجلس الوطني. نشأة نظام الحكم في بنما صدر الدستور البنمي في 11/10/1972، وتم العمل به في نفس العام، كما أجريت عليه عدة تعديلات حتى عام 2004، ونشرت نسخته الموحدة في الجريدة الرسمية بتاريخ 15/11/2004، كما يتكون الدستور من ديباجة و328 مادة. نظام الحكم والمبادئ الأساسية إن نظام الحكم في
جبل أحد

جبل أحد

جبل أُحد يُعدّ جبل أُحد من أهم وأشهر الجبال في شبه الجزيرة العربية ، ومن المعالم الجغرافية والتاريخية الإسلامية البارزة في المدينة المنورة، ويوجد في الجبل العديد من الآثار التاريخية التي تعود إلى مئات السنين مثل القلاع، والشعاب، والنحوت الصخرية، والأودية، مما يجعل الجبل عامل جذب لمحبي الطبيعة، ويتمتع الجبل بأهمية جيولوجية؛ حيث إنّه تكون في حقبة ما قبل الكامبري؛ أي في فترة تتراوح من 800 إلى 690 مليون سنة خلَت، ويحتوي الجبل على العديد من الأشجار والنباتات مثل لوز النبي أو كما يُسميها العرب