سيرة علي بن أبي طالب

سيرة علي بن أبي طالب

تعريف بعلي بن أبي طالب

هو الصحابي علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كِلاب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ابن عمّ النبي -عليه الصلاة والسلام-. أمّا والدة علي فهي فاطمة بنت أسد بن عبد مناف من بني هاشم، بنت عمّ أبي طالب.

كنية علي رضي الله عنه ولقبه

يكنّى علي -رضي الله عنه- بأبي الحسن، وبأبي ترابٍ؛ وهي كُنيةٌ أطلقها عليه النبي -عليه الصلاة والسلام- حينما وجده راقداً في المسجد وقد أصاب جسده التراب، بعد أن سقط الرداء عنه، فأخذ النبي يمسح التراب عنه، وهو يردّد: (قُمْ أبَا تُرَابٍ، قُمْ أبَا تُرَابٍ).

ولادة علي بن أبي طالب ونشأته

تعددت الروايات في تحديد السنة التي وُلد فيها علي -رضي الله عنه-، كما يأتي:

  • رُوي عن ابن إسحاق أنّه وُلد قبل البعثة بعشر سنواتٍ، وهو ما رجّحه ابن حجر العسقلاني.
  • رُوي عن الحسن البصري أنّه وُلد قبل البعثة بخمس عشرة أو ست عشرة سنةً.
  • رُوي عن محمد بن علي الباقر قولاً يُوافق قول ابن إسحاق، وقولاً آخراً أنّه وُلد قبل البعثة بخمس سنواتٍ.
  • نُقل عن الفاكهي أنّ علياً كان أول من وُلد في جوف الكعبة من الهاشميين.
  • قال الحاكم بتواتر الأخبار في ولادة علي في الكعبة.

كان النبي -عليه الصلاة والسلام- قد تكفّل بعلي بعد أن أصابت قريش في إحدى السنوات أزمةٌ شديدةٌ تضرّر الناس بسببها، وكان أبو طالب كثير الأولاد، فأتاه النبي مع العباس؛ ليكفل كلٌّ منهما أحد أبنائه، فيُخفّفا عنه ضيقه؛ فكَفِلَ العباس جعفر، وكَفِلَ النبي علياً الذي آمن به بعد بعثته.

أسرة علي بن أبي طالب

إخوة علي بن أبي طالب وأخواته

كان لعليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- العديد من الإخوة، أشهرهم ثلاثة، وهم: عَقيل، وطالب، وجعفر، وكان علي أصغرهم، وكانت له أختان، وهما: أم هانىء، وجمانة، وفيما يأتي نبذةٌ عن كلٍّ منهم:

  • طالب: لم يُؤمن برسالة محمّدٍ، ومات على دينه بعد مشاركته في غزوة بدر، علماً أنّه شارك فيها مُكرَهاً؛ إذ كان يحبّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام-.
  • عَقيل: أُسِرَ بيد المسلمين بعد مشاركته في غزوة بدر، وكان قد شارك فيها مُكرَهاً، ففداه عمّه العباس، ثمّ أسلم يوم فتح مكّة في السنة الثامنة للهجرة، وقِيل: يوم الحديبية في السنة السادسة للهجرة، وشارك بعد ذلك مع النبي -عليه الصلاة والسلام- في غزواته، كغزوة مؤتة، وغزوة حُنين.
  • جعفر: كان من الصحابة الأجلّاء السابقين في الإسلام؛ حيث هاجر إلى الحبشة مرّتَين، وتزامنت عودته في المرة الثانية مع انتصار المسلمين في غزوة خيبر، وقد أمَّرَه النبيّ على جيش غزوة مؤتة، فأبلى فيها بلاءً حسناً، وقُطِعت يداه، واستُشهِد في مؤتة عن عُمرٍ يناهز الثالثة والثلاثين.
  • أم هانىء: كان إسلامها يوم فتح مكّة، فدخل النبيّ إلى بيتها، وصلّى صلاة الضحى ثماني ركعاتٍ.
  • جُمانة: وكانت قد أسلمت، وتزوّجت من أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب.

زوجات علي بن أبي طالب وأبناؤه

تزوّج عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- بعددٍ من النساء، ولا يعني ذلك أنّه جمع بينهنّ في الوقت ذاته، فأنجب منهنّ عدداً من الأولاد، وبيان ذلك في ما يأتي:

  • فاطمة بنت الرسول محمدٍ، وأنجبت له:
    • الحسن بن علي بن أبي طالب
    • الحسين بن علي بن أبي طالب
    • مُحسن بن علي بن أبي طالب
    • زينب الكبرى بنت علي بن أبي طالب
    • أمّ كلثوم بنت علي بن أبي طالب
  • أم البنين بنت حزام الكلابيّة، وأنجبت له:
    • العبّاس بن علي بن أبي طالب
    • جعفر بن علي بن أبي طالب
    • عبدالله بن علي بن أبي طالب
    • عثمان بن علي بن أبي طالب
  • ليلى بنت مسعود التميميّة، وأنجبت له:
    • عُبيدالله بن علي بن أبي طالب
    • أبو بكر بن علي بن أبي طالب
  • أم حبيبة بنت زمعة التغلبيّة، وأنجبت له:
    • عمر بن علي بن أبي طالب
    • رقية بنت علي بن أبي طالب
  • أم سعيد بنت عروة الثقفيّة، وأنجبت له:
    • أم الحسن بنت علي بن أبي طالب
    • رملة الكبرى بنت علي بن أبي طالب
  • أسماء بنت عُميس الخثعميّة، وأنجبت له:
    • يحيى بن علي بن أبي طالب
    • محمد الأصغر بن علي بن أبي طالب
    • عون بن علي بن أبي طالب
  • أُمامة بنت أبي العاص، وأنجبت له:
    • محمد الأوسط بن علي بن أبي طالب
  • خولة بنت جعفر الحنفيّة، وأنجبت له:
    • محمد الأكبر بن علي بن أبي طالب، المعروف بمحمد بن الحنفيّة

إسلام علي بن أبي طالب

ذكر ابن إسحاق أنّ عليّاً بن أبي طالب دخل على النبيّ -عليه الصلاة والسلام- ذات مرّةٍ وهو يُصلّي مع السيّدة خديجة -رضي الله عنها-، فسأله عن ماهيّة تلك العبادة، فبيّن له أنّها من شعائر الدين الذي اصطفاه الله لعباده، وأرسل به رسوله، وعرض عليه الإيمان برسالته؛ بتوحيد الله، والتبرُّؤ من الأصنام، فتردّد علي في القبول، وأراد أن يستشير والده في ذلك، فكَرِه النبيّ انتشار خبر الدعوة قبل أن يُعلنها بنفسه، فخيّر علياً بين الإسلام، أو كتم الأمر وعدم إعلام أحدٍ به.

فبات عليّ ليلته تلك يُفكّر في أمر الدعوة حتى وقع الإيمان في قلبه، فغدا إلى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- طالباً منه أن يُعيد عليه ما دعاه إليه أوّل مرّةٍ، فكرّر عليه النبيّ الشهادتَين، والتبرُّؤ من اللات والعُزّى، فأسلم عليّ، ونطق الشهادتَين، وكتمَ إيمانه؛ خشيةً من أبي طالب.

تعددت الأقوال في عمر عليّ -رضي الله عنه- حين أسلم، كما يأتي:

  • حين بلغ من العُمر ثماني سنواتٍ كما نُقِل عن عُروة.
  • قِيل إنّه كان قد بلغ من العمر أربع عشرة سنةً كما روى جرير عن المغيرة.
  • ذكر الحسن بن زيد بن الحسن أنّه كان ابن تسع سنواتٍ حين إسلامِه.
  • ثبت عن ابن عبّاس أنّه كان أوّل الناس إسلاماً؛ حيث كان يكتم إيمانه خوفاً من أبيه، في حين أظهر البعض إسلامه، وأعلنه، كأبي بكر الصدِّيق -رضي الله عنه-.

هجرة علي بن أبي طالب وفداؤه للنبي

ذكر ابن عبّاس -رضي الله عنه- قصّة فداء عليّ للنبيّ -عليه الصلاة والسلام- حينما أراد المشركون التربُّص به، وقَتله؛ حيث نام علي ليلة الهجرة إلى المدينة في فراش النبيّ- عليه الصلاة والسلام-، فبات المشركون ليلتهم يظّنون أنهّم يحاصرون رسول الله في بيته، إلّا أنّه كان قد سار إلى الغار، فلمّا أصبحوا ثاروا إليه، فتفاجؤوا بوجود عليّ نائماً في فراشه، فسألوه عن النبيّ، فأجابهم بأنّه يجهل مكانه.

ثمّ هاجر عليّ -رضي الله عنه- إلى المدينة بعد هجرة النبيّ إليها بثلاث ليالٍ بعد أن أدّى الأمانات التي كانت لدى الرسول -عليه الصلاة والسلام- إلى أصحابها؛ إذ كلّفه النبيّ بذلك.

جهاد علي بن أبي طالب

شارك عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- في الغزوات جميعها، ولم يتخلّف إلّا عن غزوة تبوك؛ حيث استخلفه النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يومئذٍ على المدينة المُنوَّرة، ومن الغزوات التي شارك فيها، وأبلى بلاءً عظيماً:

  • غزوة بدر: والتي حَمَلَ عليّ -رضي الله عنه- لواء جيش المسلمين فيها، ولم يتجاوز عُمره حينذاك العشرين سنةً.
  • غزوة أحد: والتي حَمَلَ عليّ -رضي الله عنه- لواء المسلمين فيها بعد استشهاد مُصعب بن عُمير -رضي الله عنه-، كما دافع عن الرسول وثبت معه في نهاية الغزوة، فأُصِيب بستّ عشرة ضربةً، وقد كلّفه النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بعد انتهاء المعركة بتحسُّس خبر قريش، فخرج مُتتبِّعاً أثرهم، وعَلِم أنّهم مُتَّجهون صَوب مكّة.
  • غزوة حمراء الأسد: كان عليّ -رضي الله عنه- من الذين استجابوا إلى دعوة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بعد غزوة أحد، وكان حاملاً للواء المسلمين.
  • غزوة بني النضير: والتي تمكّن عليّ -رضي الله عنه- فيها من قتل عَزْوَكَ؛ أحد زعامات اليهود.
  • غزوة الخندق: والتي بارز عليّ -رضي الله عنه- فيها عمرو بن عبد ودّ العامري؛ وكان أحد أشهر الفرسان، فتمكّن عليّ من قتله.
  • غزوة بني قريظة: وقد حمل عليّ راية المسلمين فيها، فكان في مُقدّمة الجيش.
  • غزوة خيبر: حمل عليٌّ الراية يوم خيبر، وفتح الله على يدَيه حصونها.
  • غزوة حُنين: والتي ثبتَ عليّ -رضي الله عنه- مع رسول الله -عليه الصلاة والسلام- فيها حتى نهايتها.
  • صلح الحديبية: وقد سجّل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- موقفاً إيمانياً عظيماً حينما رفض مَحو عبارة: "محمدٌ رسول الله"، بعد أن اعترض على كتابتها المشركون.

خلافة علي بن أبي طالب

كانت خلافة علي -رضي الله عنه- خلافةً راشدةً كأسلافه، وكان منهجه في الخلافة كما يأتي:

  • لقد بُويِع لعليّ -رضي الله عنه- بالخلافة في أوائل السنة الخامسة والثلاثين للهجرة؛ حيث أجمع المسلمون مهاجرون وأنصار على اختياره خليفةً للمسلمين؛ لفضله ومكانته، فزانَ الخلافة، وشرَّفَها بقَدره وعدالته، فكانت بيعته بيعة اجتماعٍ ورحمةٍ بالأمّة.
  • وقد تغيّرت عاصمة الخلافة في عهده -رضي الله عنه-؛ بسبب التطوُّرات التي فرضت نفسها في تلك الفترة، فأصبحت الكوفة عاصمة الخلافة، ومحور الأحداث، بينما تحوّلت المدينة المُنوَّرة إلى ولايةٍ يرأسها سهل بن حنيف الأنصاري.
  • لم تتوسّع الفتوحات الإسلامية في عهد علي -رضي الله عنه-، بينما انتشر الإسلام بقوة في أذربيجان؛ بفضل الأشعث؛ والي الخليفة عليها.
  • استمرّ تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، ومراعاتها كما كان سابقاً، إلّا أنّ اهتمامات الناس في عهد علي -رضي الله عنه- تغيّرت؛ فأصبحوا ينظرون إلى أوضاع الولايات الداخليّة، بعد أن كان جُلّ اهتمامهم مُنصَبّاً على الفتوحات، ومناطق الثغور.
  • سار عليّ بالناس على نَهج عمر بن الخطّاب؛ فتشدّد في مَنح الأُعطيات للولاة؛ بسبب قلّة الفتوحات، واشتدّ على قريش؛ فمنع خروجهم من الجزيرة بعد أن تفرّق الناس في الأمصار.

مكانة عليّ بن أبي طالب ومنزلته

كانت لعليّ -رضي الله عنه- مكانةٌ عظيمةٌ عند النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ فقد تربّى في حِجْره، وصُنِع على عَينه، فكان قريباً إلى قلبه، حائزاً عنده مقاماً رفيعاً، كما زوّجه النبيّ أحبّ بناته إليه؛ السيّدة فاطمة الزهراء، ونهى أمّته عن الإساءة إليه، وحَثّ المسلمين على مَحبّته، وأمرهم بمُوالاته.

مناقب عليّ بن أبي طالب

كانت لعليّ -رضي الله عنه- الكثير من المناقب، والفضائل، والتي يُذكَر منها:

  • اعتباره أحد الصحابة العشرة الذين بشّرهم رسول الله بالجنّة.
  • منزلته العظيمة من رسول الله؛ فقد قال له عندما استخلفه على المدينة يوم تبوك: (ألَا تَرْضَى أنْ تَكُونَ مِنِّي بمَنْزِلَةِ هَارُونَ، مِن مُوسَى إلَّا أنَّه ليسَ نَبِيٌّ بَعْدِي).
  • تآخي النبيّ -عليه الصلاة والسلام- معه حينما آخى بين المهاجرين والأنصار في المدينة المُنوَّرة بعد الهجرة.
  • قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام- للمسلمين في عليّ: (اللَّهمَّ مَن كنتُ مولاهُ فعليٌّ مولاهُ اللَّهمَّ والِ من والاهُ وعادِ من عاداهُ).
  • فتحه حصونَ خيبر؛ فقد أعطى النبيّ عليّاً يوم خيبر رايةَ جيش المسلمين، فتقدّم بها حتى فتح الله على يدَيه، وكان قد قال النبيّ للمسلمين قبل أن يُسلّم الراية: (لَأُعْطِيَنَّ هذِه الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ علَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللَّهَ ورَسوله ويُحِبُّهُ اللَّهُ ورَسولُهُ).
  • ضَرْب النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قلبَ عليّ، ودعوته له يوم بعثه قاضياً إلى اليمن؛ فسدّد الله رأيه، وهدى قلبه.
  • اعتباره من أهل بيت النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الذين أذهب الله عنهم الرجس، وطهّرهم تطهيراً.
  • جَمْعُه للقرآن مع عددٍ من الصحابة على عهد رسول الله -عليه الصلاة والسلام-.

صفات علي بن أبي طالب

صفات عليّ بن أبي طالب الخَلقيّة

كان عليّ -رضي الله عنه- حَسن الوجه كأنّه القمر ليلة البدر، ضحوك السِّن، عظيم العينين، كثيف اللحية، أصلع الرأس، ضخم البطن والساقين، وكان ربعةً في الرجال؛ أي ليس بالقصير ولا بالطويل.

صفات عليّ بن أبي طالب الخُلُقيّة

  • كان عليّ -رضي الله عنه- رجلاً شجاعاً شَهِدَت له الميادين بالبطولة، والتضحية، والفداء.
  • كان صاحب علمٍ غزيرٍ، وفِقهٍ عميقٍ بالقرآن والسنّة؛ بما حباه الله من اللسان السؤول، والقلب العقول.
  • كان رجلاً حكيماً، وقاضياً عَدلاً؛ بفضل دعوة النبيّ له.
  • كان خطيباً مُفوَّهاً تقطر عباراته، وكلماته بلاغةً، وسحراً.
  • تحلّى بكثيرٍ من الصفات الحَسنة، كالوَرَع، والتقوى، والحياء، والتواضُع، والعفّة، وغيرها الكثير.

استشهاد علي بن أبي طالب ومكان دفنه

كان عليّ -رضي الله- عنه يعلم أنه سيموت قتلاً، فقد بشّره النبي -صلى الله عليه وسلّم- أنه سيُقتل شهيداً فقال: (أَلَا أُحَدِّثُكُمْ بِأَشْقَى الناسِ رَجلينِ؟ أُحَيْمِرُ ثمودَ الذي عقَرَ الناقَةَ، والذي يضْرِبُكَ يا عَلِيُّ عَلَى هذِه، حتى يَبُلَّ مِنْهَا هذِه)، يعني لِحيتَه، وقد استُشهِد -رضي الله عنه- على يد ابن ملجم، حيث جلس يراقب موضع خروج عليّ -رضي الله عنه-، فلمّا خرج ذات يومٍ يوقظ الناس للصلاة ويقول: "الصلاة الصلاة"، ضربه ابن ملجم بالسيف إلى جانب رأسه، فسال دمه الشريف على لحيته.

واستُشهِد عليّ -رضي الله عنه- ليلة الجمعة لسبع عشرة ليلةٍ مضت من رمضان من السنة الأربعين للهجرة، وكان عُمره ثلاثاً وستّين سنةً، وقِيل بضعٌ وخمسون، وقد اختلف العلماء في مكان دفن علي رضي الله عنه، فقال ابن تيمية وابن سعد وابن خلكان -رحمهم الله- إنه دُفِن في الكوفة وتحديداً بقصر الإمارة، وقال عبد الله العجلي إنه دُفن بالكوفة بمكانٍ غير معلوم، أما الحافظ أبو نعيم فقال إنه دُفن بالكوفة ثم نُقل إلى المدينة المنوّرة بواسطة ابنه الحسن بن علي رحمه الله، وقال إبراهيم الحربي إن مكان قبر علي -رضي الله عنه- غير معلوم.

ملخص المقال: عرض المقال سيرة الصحابي علي بن أبي طالب-رضي الله عنه- بالتفصيل.

6إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة تنظيف الفقع

طريقة تنظيف الفقع

الفقع الفقع أو الكمأة، أو كما يُعرف في بعض اللهجات باسم الترفاس، هو من أشهر النباتات الصحراوية وأكثرها فائدةً، ويتبع لمملكةِ الفطريات، إلى رُتبة الكوبيات، وتحديداً للفصيلة الترفزية، ويُعرف بأسماء كثيرة أيضاً مثل: العبلاج، ونبات الرّعد. يكون شكل نبات الفقع على شكل نباتٍ فطريٍ بري، وينمو بشكلٍ خاصٍ في الصحراء، وهو من النباتات التي تُؤكل، حيث يَظهر في العادة بعد سقوط الأمطار، ويكون على عمق بين خمسةٍ إلى خمسة عشر سنتيمتراً، ووزن كل حبةٍ من الفقع بين ثلاثين إلى ثلاثمئة غرام. أنواع فقع توجد أنواع
اذا زلزلت الارض زلزالها

اذا زلزلت الارض زلزالها

إذا زلزلت الارض زلزالها ورد قوله تعالى: (إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا)، في الآية الأولى من سورة الزلزلة، وصورت الآية ما يحدث يوم القيامة من تغيير لمعالم الأرض ومن أهمها اضطرابها، وتحركها وتزلزلها، ويقصد بالزلزلة الحركة القوية الشديدة، وقد جاءت هذه الآيات تخاطب الذين لا يؤمنون بالبعث تهددهم وتتوعدهم بالزلزلة التي ستقع يوم القيامة، وقد وردت العديد من المعاني في تفسير هذه الآية منها: تتناول السّور في مقدّمتها حدثاً من أبرز أحداث يوم القيامة، حيث ترتجف الأرض الثابتة ارتجافاً شديداً،
طريقة ومكونات الحليب المكثف

طريقة ومكونات الحليب المكثف

الحليب المكثّف وهو عبارة عن صوص كثيف القوام لونه أبيض مائل إلى الاصفرار قليلاً، ويعد من أنواع الحليب المركز الخالي من المياه وله طعم حلو، ولذلك يُستخدم في الكثير من أطباق الحلويات بديلاً عن السكر مثل البسبوسة والكيك والمعمول، كما ويمكن استخدامه في تزيين العديد من أنواع الحلويات أيضاً، وهو من أكثر أنواع الصلصات المحبوبة لدى الأطفال، ويتوفر الحليب المكثف المحلى في الأسواق بكثرة ولكن يمكن تحضيره في المنزل بكل سهولة وبأقل كلفة، كما ويمكن الاحتفاظ به في الثلاجة إلى حين الاستخدام، ويحتوي الحليب
تعبير عن الربيع

تعبير عن الربيع

الربيع يا له من فصل لطيف خفيف الظل لا يلبث كثيراً حتى بنصرم حاملاً معه الذكريات الجميلة التي يقضيها الناس في ضلاله، وتلك الضحكات والبسمات التي يتهاتفون بها، ففصل الربيع فصل ساحر يقلب الناس رأساً على عقب ينشر الفرح والسعادة على وجه الناس، فلا يدعهم حتى يزرعها في قلوبهم ليشعروا بها. فصل الربيع فصل الخضرة والنشاط والحيوية والانتظام فهو أجمل فصول السنة، ففيه تتفتح الأزهار فتفتح آفاقاً للناس بها وتنمو النباتات لتنمو بها السعادة بينهم، وهو رمز العطاء والبهجة فتعطي كل ما هو جميل وخلاب تبهج به كل صدرٍ
أشهر قصائد الطغرائي

أشهر قصائد الطغرائي

أصالة الرأي صانتني قال الطغرائي: أصالةُ الرأي صانتْنِي عن الخَطَلِ وحِليةُ الفضلِ زانتني لدَى العَطَلِ مجدي أخيراً ومجدِي أوّلاً شَرَعٌ والشمسُ رأدَ الضُحَى كالشمسِ في الطَفَلِ فيمَ الإقامُة بالزوراءِ لا سَكَني بها ولا ناقتي فيها ولا جَملي نَاءٍ عن الأهلِ صِفْرُ الكفِّ منفردٌ كالسيفِ عُرِّيَ متناهُ من الخَللِ فلا صديقَ إليه مشتكَى حزَنِي ولا أنيسَ إليه منتَهى جذلي طالَ اغترابيَ حتى حنَّ راحلتي ورحُلها وقرَى العَسَّالةِ الذُّبلِ وضَجَّ من لَغَبٍ نضوي وعجَّ لما يلقَى رِكابي ولجَّ الركبُ في
خصائص الفلسفة الإسلامية

خصائص الفلسفة الإسلامية

خصائص الفلسفة الإسلامية تُعرّف الفلسفة الإسلامية بأنها البحث في مسائل تخص الكون والإنسان في ضوء الوحي ، وتتميز الفلسفة الإسلامية عن باقي العلوم والفلسفات بخصائص عديدة، ومنها ما يأتي : الشك المنهجي: وهو جزء من عمليَّة التفكير، حيث يدفع الشك المنهجي الإنسان إلى البحث. النظرة الكليَّة والشُّموليَّة: لأي ظاهرة تقابل الإنسان، بحيث يبحث عن الأسس والأصول النظرية الكليَّة التي تقوم عليها معتقداته الخاصّة. تأصيليَّة متطوَّرة: فقد جاءت الفلسفة الإسلامية من أصول أجنبية كاليونان، وتطورت بعد ذلك على أيدي
كيف تتحدث بثقة أمام الناس

كيف تتحدث بثقة أمام الناس

الحديث بثقةٍ أمام الناس يسعى الإنسان الطموح لتكوين شخصيةٍ متكاملةٍ، تتميز بصفاتٍ عديدة، من أهمها القدرة على الحديث أمام الناس بكل ثقةٍ، واتزان، وإيصال الفكرة التي لديه إلى المستمعين، ومن المفيد أن يعتمد في ذلك على أساسٍ قوي، وهو معرفة مفتاح احتياجات الناس ومتطلباتهم ورغباتهم ومخاطبتهم من خلالها، فالرغبات، وحب الحياة، والنجاح، والسعادة والرفاهية، كلها أمور حياتية تُريدها الناس، وهذا الأمر يُسهل على الإنسان التحدث بثقةٍ أمام الناس. نصائح للحديث بثقة أمام الناس تُذكر في حقل التنمية البشرية
ما هي المباهلة

ما هي المباهلة

المباهلة جعلَ اللهُ -سبحانه وتعالى- الاختلافَ من السُّننِ الكونيّةِ في جميعِ خلقه، فلم يخلقهم على نفسِ رجلٍ واحدٍ؛ من حيث الشكل، واللون، والطبيعة البشريّة، والسجايا، والأخلاق ، والصفات؛ ففي البشرِ الأبيض والأسود، والقصير والطويل، والمؤمن والكافر، والعاصي والمُطيع، ومنهم حَسَنُ الخُلقِ ومنهم السيّئ، وكلُّ ذلكَ من سننِ اللهِ في كونهِ، وهو دليلٌ على عظمةِ ما خلق الله تعالى، وقدرتهِ على التنويعِ الموجودِ بينَ البشرِ مع أنّهم خُلِقوا من نفسٍ واحدةٍ، ومن بينِ الأمورِ التي تتعلق بالاختلافاتِ بينَ