سنن الأضحية لغير الحاج

سنن الأضحية لغير الحاج

سنن الأضحية لغير الحاج

إن الأضحية يوم عيد الأضحى سنةٌ مؤكدةٌ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي شعيرةٌ من شعائر الإسلام التي أمر الله -تعالى- نبيه بها، يقول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، وكلما كان المسلم قادراً على تكاليف هذه الأضحية كلما كانت هذه السنة العظيمة في حقه آكد.

ويسن للمسلم عند ذبح الأضحية مجموعة من السنن وسنذكر بعضها فيما يأتي:

  • أن يذبح الأضحية المضحي بنفسه

كما فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بكَبْشينِ يُسَمِّي ويُكَبِّرُ)، فقد ضحى النبي -صلى الله عليه وسلم- بيديه الشريفتين كما ظهر في الحديث الشريف، ويجوز توكيل الآخرين بالذبح .

  • التسمية والتكبير عند الذبح

وذلك بقول: "بسم الله الله أكبر"، كما ورد في الحديث السابق.

  • الدعاء بما دعاه النبي -صلى الله عليه وسلم-

ثبت عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- ذبحَ يومَ العيدِ كَبشَينِ، ثمَّ قالَ حينَ وجَّهَهُما: إنِّي وجَّهتُ وجهيَ للَّذي فطَرَ السَّماواتِ والأرضَ وما أَنا منَ المشرِكينَ إنَّ صلاتي ونسُكي ومَحيايَ ومماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ لَهُ وبذلِكَ أُمِرتُ وأَنا أوَّلُ المسلِمينَ بسمِ اللَّهِ اللَّهُ أَكْبرُ اللَّهمَّ منكَ ولَكَ من محمَّدٍ وأمَّتِهِ).

  • الإحسان إلى الذبيحة عند الذبح

وعدم تعذيبها بأي شكل من الأشكال، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ)،يجب على المسلم أن يحسن الذبح وإن لم يكن عالماً بطريقة الذبح فليوكل غيره بذلك، وكذلك فعلى الذابح أن يجعل سكينته حادة ليريح ذبيحته عند الذبح.

  • استقبال القبلة عند الذبح

وإخفاء السكين عن الأضحية، ويستكمل قطع ودجيها وحلقومها ومريئها.

  • التبكير في ذبح الأضحية ضمن الوقت المخصص لها

السنة أن يذبحها بعد صلاة العيد مباشرة، ويبدأ وقت ذبح الأضحية بعد صلاة العيد وينتهي عند غروب آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة يقول البراء بن عازب -رضي الله عنه-: (خَطَبَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ النَّحْرِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَقالَ: مَن صَلَّى صَلَاتَنَا، ونَسَكَ نُسْكَنَا، فقَدْ أصَابَ النُّسُكَ، ومَن نَسَكَ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَتِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ).

سنن اختيار الأضحية

يسن عند اختيار الأضحية ما يأتي:

  • أن تكون الأضحية من الغنم

وذلك لمتابعة النبي -صلى الله عليه وسلم- في اختيار الأضحية من الغنم مع قدرته على الإبل والبقر والماعز، ويجوز الأضحية بالإبل والبقر والماعز، وفي الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ضَحَّى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بكَبْشينِ يُسَمِّي ويُكَبِّرُ).

  • اختيار السمينة التي يمكن الاستفادة من لحمها

استسمان الأضحية من تعظيم شعائر الله، يقول الله -تعالى-: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّـهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ).

سنن بعد ذبح الأضحية

يسن للمسلم بعد ذبح أضحيته ما يأتي:

  • الأكل من الأضحية

امتثالاً لقوله -تعالى-: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)، وفي الحديث: (كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لا يَغْدو يَومَ الفِطْرِ حتى يَأكُلَ، ولا يَأكُلُ يَومَ الأضْحى حتى يَرجِعَ، فيَأكُلَ مِن أُضحِيَّتِه).

  • التصدق بشيء من الأضحية

والهدية منها للأقارب أو الجيران أو أهل الفضل، وذلك امتثالاً لقوله -تعالى-: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)، والأولى بذلك هم الفقراء المحتاجون لا سيما من لا يسألون الناس.

سنن للمضحي

يسن للمضحي قبل أن يضحي بالإمساك عن قص شعره وأظافره، وذلك امتثالاً لهدي النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ)، والحكمة في ذلك هو موافقة الحاج في أعمال الحج حيث يكون محرماً، والمحرم لا يجوز له أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره.

والحكمة من ذلك كله هو توحيد جميع المسلمين على منهج واحد، والتأكيد على وحدة الأمة الإسلامية قدر المستطاع وهي غاية نبيلة ومقصد عظيم، فيستشعر المسلم به عظمة هذا الدين وقوة أمته وحسن انتمائه لهذه الأمة وهذا الدين، ومما ينبغي على المضحي أن يخلص النية لله ويقدمها بطيب نفس منه.

6إسلام
مزيد من المشاركات
شرح الاستعارة المكنية

شرح الاستعارة المكنية

تعريف الاستعارة المكنية تُعرف الاستعارة على أنّها ضرب من المجاز اللغوي يتم فيه استعمال العبارة على غير ما وضعت له في اللغة، وقرينتها التي تمنع إيراد المعنى الحقيقي قد تكون لفظية أو حالية، وهي في حقيقتها تشبيه حُذف أحد طرفيه، ويسمى المشبه به مستعارًا منه، والمشبه مستعارًا له، واللفظ مستعارًا، وهي نوع من أنواع علم البيان، وتنقسم الاستعارة بحسب طرفيها إلى مكنية وتصريحية. تعرف المكنية على أنها استعارة ذُكر فيها لفظ المشبه "المستعار له" وحُذف منها المشبه به "المستعار منه" ورمز له بشيء من لوازمه،
الصبار لليدين

الصبار لليدين

فوائد الصبار للبشرة يعتبر الصبار من المكوّنات الطبيعية المفيدة جداً للبشرة ، ويمكننا الاستفادة من فوائده هذه لبشرة اليدين . وأهم هذه الفوائد ما يأتي: يمنع علامات الشيخوخة: يحتوي جل الصبار على الفيتامينات المهمة مثل فيتامين A ،B ،E ،C، ويحتوي على السكريات التي تحفز الجلد، فيمنع علامات ترهل الجلد والتجاعيد والخطوط الدقيقة. ترطيب البشرة: يعتبر الصبار مرطباً طبيعياً للبشرة، ويعزز مرونتها، ويخترق الجلد بسهولة، ويعيد توازن درجة الحموضة للجلد. يشفي الجلد: يحتوي جل الصبار على خصائص مضادة للالتهابات،
فكرة عمل المكيف

فكرة عمل المكيف

المبدأ العام لعمل المكيف أول من اخترع المكيف ويليس كاريير، وبعدها أخذت المكيفيات أشكالًا وأحجامًا مختلفة، ولكن جميعها تعتمد على نفس مبدأ العمل، ونفس الأجزاء التي تتكون منها، التي يمكن تلخيصها فيما يأتي: المبخّر يحتوي المبخّر على ملفّات تبريد مزوّدة بمبرد، تحول سائل التبريد إلى غاز، وتخفض درجة حرارة الغاز وتنزع منه الرطوبة. المنفاخ هو مروحة وظيفتها الأساسية تحريك الغاز فوق ملفات التبريد في المبخّر. المكثف يحتوي على مروحة تطرد الغاز الساخن إلى الهواء الخارجي. الضاغط وهي عبارة عن مضخة تنقل الغاز
عملة دولة قطر

عملة دولة قطر

دولة قطر واحدة من الدول العربيّة الواقعة في المشرق العربي، حيث تقع جغرافياً في منطقة الخليج العربي في شبه الجزيرة العربية، ويحدها كلاً من مملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وعاصمتها هي مدينة الدوحة، وتبلغ مساحة أراضيها 11.521كم²، وهي إمارة وراثيّة دستورية، وتقسم إدارياً إلى سبع بلديات. تسمية قطر لفظ قطر مأخوذ من اللغة الرومانية وقد ذكرت باسم كدارا وقطارا وكتارا، وقد سكنها البشر في العصر الحجري الحديث بين العام 8000 إلى العام 4000 ق.م، ومن جزرها جزر الأسحاط،
ما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

ما الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية الفرض في اللغة يعني القطع، أمّا شرعاً: فهو الحكم الذي ثبت وجوبه بدليل قطعيّ لا شبهة فيه، ووَرد ذكره بصيغة الأمر والإلزام سواءً في القرآن الكريم أو في السنة النبويّة، ويُثاب فاعله ويَأثم تاركه، وينقسم الفرض إلى قسمين؛ فرض عين وفرض كفاية، وفيما يأتي توضيح لأهمّ الفروق بينهما: الفرق من حيث المفهوم يختلف مفهوم فرض العين عن مفهوم فرض الكفاية، وتوضيح ذلك فيما يأتي: فرض العين هو الفرض الذي يتعيّن على كل فرد مسلم بالغ أداءه والقيام به، ولا يُستثنى أحد الأفراد منه، ولا
اقتباسات من رواية يا صاحبي السجن

اقتباسات من رواية يا صاحبي السجن

اقتباسات عن قسوة السجن من رواية يا صاحبي السجن وفيما يأتي أجمل الاقتباسات عن قسوة السجن من رواية يا صاحبي السجن للكاتب أيمن العتوم : إنّ السّجن حياة داخل حياة.. مدينة داخل مدينة.. عالم لا يشبه أي عالم آخر. ‏وكان بينهم وبين الموت ثانية أو أقل، غير أنهم لم يعبؤوا بذلك أبدًا، وكانت الثقة وهم يسيرون وسط هذه الألغام أكبر من أن تزعزعها فكرة الموت، أو الانتقال في لحظةٍ خاطفة إلى حياة الآخرة. لقد كانو يقولون: إن أوطاننا لا تقتلنا. من الذي اخترع السجن؟ هو واحد من اثنين: عبقري في فن العبودية إلى الحد
معلومات عن أبو قردان للأطفال

معلومات عن أبو قردان للأطفال

تعريف أبو قردان للأطفال أبو قردان (بالإنجليزية: Egret bird) هو طائر من الطيور المائية التي تتمتع بأعناق طويلة، ولون أبيض ومنقار أصفر برتقالي جميل، كما ويمتلك أقدام سوداء وريش مميز على الظهر يشبه الأعمدة وهذا ما يفرقه عن غيره من الطيور، ومن الجدير بالذكر أن هذا الطائر يُعد من أنواع مالك الحزين ويسمى بالبلشون الأبيض أيضًا، وفي مصر له اسم جميل؛ فهو يسمى "صديق الفلاح" لأنه يساعد الفلاحين في حماية الأراضي الزراعية من الديدان والحشرات، ويتميز أبو قردان بأنه يطير بأعناق معقوفة إلى الخلف. موطن طائر
إنجازات الفيلسوف أرسطو

إنجازات الفيلسوف أرسطو

إنجازات الفيلسوف أرسطو كان لأعمال أرسطو تأثير كبير لما يقرب من ألفي عام مما جعله أحد أكثر الأشخاص تأثيرًا في تاريخ البشرية. و يستمر أرسطو في التأثير على بعض المجالات حتى في يومنا هذا، ومن أهم انجازات الفيلسوف أرسطو هي: المنطق الأول الذي طوّره أرسطو المتصدر في الغرب وما يدعى بأورغانون (بالإنجليزية: Organon) كان أرسطو أول من أجرى دراسة رسمية للمنطق، ويُعرف نظامه اليوم بمنطق القياس أو المنطق الأرسطي، وجُمعت الأعمال المنطقية لأرسطو في ستة نصوص تُعرف معًا باسم الأورغانون (والأورغانون مصطلح يُعبر عن