شرح الاستعارة المكنية

شرح الاستعارة المكنية

تعريف الاستعارة المكنية

تُعرف الاستعارة على أنّها ضرب من المجاز اللغوي يتم فيه استعمال العبارة على غير ما وضعت له في اللغة، وقرينتها التي تمنع إيراد المعنى الحقيقي قد تكون لفظية أو حالية، وهي في حقيقتها تشبيه حُذف أحد طرفيه، ويسمى المشبه به مستعارًا منه، والمشبه مستعارًا له، واللفظ مستعارًا، وهي نوع من أنواع علم البيان، وتنقسم الاستعارة بحسب طرفيها إلى مكنية وتصريحية.

تعرف المكنية على أنها استعارة ذُكر فيها لفظ المشبه "المستعار له" وحُذف منها المشبه به "المستعار منه" ورمز له بشيء من لوازمه، فعند قولنا: "السماء تبكي"، لتبين لنا أنّ السماء شبّهت بالإنسان الذي يبكي، وهنا قد ذُكر المشبه "السماء" وحُذف المشبه به "الإنسان" مع ذكر رمز من رموز المشبه به وهو البكاء الذي يختص به الإنسان، وهذه تسمى استعارة مكنية.

أمثلة توضيحية على الاستعارة المكنية

حتى يتضح المعنى من الاستعارة المكنية ويصل إلى الأذهان نسرد فيما يلي العديد من الأمثلة:

من القرآن الكريم

تعددت ألوان البلاغة في القرآن الكريم، وكثرت مجيء الاستعارات القرآنية، ومن ذلك الاستعارة المكنية ومنها:

  • قال الله تعالى: {وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ الريح العقيم}: شبّهت الآية الكريمة الريح التي لا تحمل المطر بالمرأة العقيم التي لا تحمل الجنين، وهي استعارة مكنية؛ حيث ذُكر المشبه "الريح" وحُذف المشبه به " المرأة العقيم" وقد ورد في الآية رمز وصفة متعلقة بالمشبه به وهو العقم، والقرينة العقيم، والجامع بينهما أي: بين الريح والمرأة عدم الإخصاب.
  • قال الله تعالى: {هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا}: شبّهت الآية الكريمة قلوب المؤمنين بالبنيان القوي الذي يضطرب وهذه استعارة مكنية حيث حُذف منها المشبه به "البنيان القوي المضطرب" وذُكر المشبه "قلوب المؤمنين" وقد ورد في الآية صفة متعلقة بالمشبه به وهي الزلزلة المصاحبة لاضطراب البنيان، والجامع بينهما الثبات.
  • قال الله تعالى: {وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ}: شبهت الآية الكريمة الذل بطائر، وهذه استعارة مكنية حيث حُذف منها المشبه به "الطائر" وذُكر المشبه "الذل" وقد ورد في الآية صفة تتعلق بالمشبه به ملازمة له وهي "الجناح" والجامع بين الذل والطائر الإحسان والتواضع.

من السنة النبوية

استعمل النبي -صلى الله عليه وسلم- أطيافًا من الاستعارة ليقرب المعنى لذهن السامع ومن أمثلة الاستعارة المكنية:

  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ علَى المُنَافِقِينَ صَلَاةُ العِشَاءِ، وَصَلَاةُ الفَجْرِ، ولو يَعْلَمُونَ ما فِيهِما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا": شبّه النبي صلاة العشاء والفجر بالحجر الثقيل وهذه استعارة مكنية حيث حُذف فيها المشبه به، وذُكر المشبه، وقد ورد في الحديث النبوي ضفة متعلقة بالمشبه به وهي الثقل والجامع بينهما ثقل الشيء وعدم المقدرة على القيام به.
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إن الدّينَ يُسرٌ ولن يُشادّ الدينَ أحدٌ إلا غلبه": شبّه النبي الدين بهيئة كائن ضخم لا طاقة لأحد في مغالبته، وهذه استعارة مكنية حيث حُذف فيها المشبه به "الكائن الضخم" وذُكر المشبه "الدين" وقد ورد في الحديث صفة متعلقة بالمشبه به وهي المشادة والمغالبة التي تحصل بين الرجال والجامع بينهما هي القوة العظيمة.
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ": شبه النبي رمضان بالشخص العزيز المبارك الذي يكون لمجيئه بين المؤمنين هيبة ووقار، وهذه استعارة مكنية حيث حُذف منها المشبه به "الشخص المبارك" وذُكر المشبه "رمضان" مع ذكر صفة من صفات تتعلق بالمشبه به وهي"المجيء" والجامع بينهما ما يترتب على مجيئه من خير واحترام.

من الشعر العربي

أبدع العرب في تمثيل البلاغة في أشعارهم فهم أهل الفصاحة والبلاغة، ومن أمثلة الاستعارة المكنية في الشعر العربي:

  • قال أبو ذؤيب الهذلي في عينية يرثي بها أبنائه:

وَإِذا المَنِيَّةُ أَنشَبَت أَظفارَها

أَلفَيتَ كُلَّ تَميمَةٍ لا تَنفَعُ

شبّه الشاعر المنية بالسبع، وهذه استعارة مكنية حُذف فيها المشبه به "السبع" وذكر المشبه "المنية"، القرينة هي الأظفار، والجامع بين السبع والمنية هو الاغتيال.

  • قال السري الرفاء يمدح أبا الحسن باروخ:

مواطنُ لم يَسحَبْ بها الغَيُّ ذيلَه

وَكَمْ للعوالي بينَها من مساحِبِ

شبّه الشاعر في هذه الأبيات الغي بالإنسان، والعلاقة بينهما أنّ كليهما يقود إلى الزلل، وهذه استعارة مكنية حيث حذف الشاعر المشبه به "الإنسان" وذكر المشبه "الغي" ورمز للمشبه به برمز وصفات تدل عليه وهو قوله "يسحب ذيله".

  • قال أبو العتاهية مهنئًا المهدي بالخلافة:

أَتَتهُ الخِلافَةُ مُنقادَةً

إِلَيهِ تُجَرِّرُ أَذيالَها

وَلَم تَكُ تَصلُحُ إِلّا لَهُ

وَلَم يَكُ يَصلُحُ إِلّا لَها

شبّه الشاعر الخلافة بالغادة وهي الفتاة الحسناء ترتدي ثوبًا طويل الذيل، وهذه استعارة مكنية حيث حُذف منها المشبه به "الغادة" وذكر المشبه "الخلافة" ومع ذلك فقد رمز الشاعر للمشبه به برمز وصفات تدل عليه وهي قوله "أتته منقادة"، والجامع بين الخلافة والغادة بهاء المنظر والحسن.

أمثلة عامة

نسرد فيما يلي أمثلة عامة على الاستعارة المكنية لتمكينها في عقل القارئ:

  • سمعتُ العصفور يغني: شُبّه العصفور بالإنسان الذي يغني وهذه استعارة مكنية؛ حيث حُذف منها المشبه به "الإنسان" وذُكر المشبه "العصفور" مع ذكر صفة مرتبطة بالمشبه به تدل عليه وهي "الغناء" والجامع بينهما الصوت الندي.
  • رأيتُ الجندي يفترس عدوه: شُبه الجندي بالأسد الذي يفترس فريسته، وهذه استعارة مكنية؛ حيث حُذف منها المشبه به "الأسد المفترس" وذكر المشبه "الجندي" مع ذكر صفة مرتبطة بالمشبه به وهي الافتراس، والجامع بين الجندي والأسد المفترس الشجاعة والقوة.
  • رد على الصدى بصوت حزين: شُبّه الصدى بالإنسان الذي يتكلم ويرد، وهذه استعارة مكنية حيث حُذف منها المشبه به "الإنسان" وذُكر المشبه "الصدى" مع ذكر صفة مرتبطة بالمشبه به وهي التكلم والحديث، والجامع بينهما ترداد الكلام.

تدريبات على الاستعارة المكنية

  • بيّن نوع الاستعارة في الجمل التالية مع الشرح.
    • وإذا العناية لاحظتك عيونُها.
    • حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي.
    • كشّر الظالم عن أنيابه.
      • في الجملة الأولى: شُبهت العناية بإنسان يلاحظ، وهذه استعارة مكنية حُذف منها المشبه به "الإنسان" وذكر المشبه "العناية" وارتبط بالمشبه به صفة من صفاته وهي الملاحظة بالعين.
      • في الجملة الثانية: شُبه التاريخ بالإنسان الذي يتحدث، وهذه استعارة مكنية حُذف منها المشبه به "الإنسان" وذكر المشبه "التاريخ" وارتبط بالمشبه به صفة من صفاته وهي الكلام والحديث.
      • في الجملة الثالثة: شُبه الظالم بالحيوان الذي له أنياب، وهذه استعارة مكنية حُذف منها المشبه به "الحيوان" وذكر المشبه "الظالم" وارتبط بالمشبه به صفة من صفاته وهي الأنياب التي تُفترس بها الفريسة.
  • عدِّد أركان الاستعارة في الجمل التالية مع بيان نوعها.
    • طار الرجل من فرحته.
    • يهجم علينا الزمان.
    • تبتسم الضمائر والعقول.
      • في الجملة الأولى: المستعار له: الرجل، المستعار منه: محذوف والمقصود به الطائر، اللفظ المستعار: طار، استعارة مكنية، شبه الرجل بالطائر الذي يطير.
      • في الجملة الثانية: المستعار له: الزمان، المستعار منه: محذوف والمقصود به الجيش، اللفظ المستعار: يهجم، استعارة مكنية، شبه الزمان بالجيش الذي يهجم على عدوه.
      • في الجملة الثالثة: المستعار له: الضمائر والعقول، المستعار منه: محذوف والمقصود به الإنسان، اللفظ المستعار: تبتسم، استعارة مكنية، شبه الضمائر والعقول بالإنسان الذي يبتسم.
8تعليم
مزيد من المشاركات
أدوات الجغرافيا الاقتصادية

أدوات الجغرافيا الاقتصادية

الجغرافية الاقتصادية تعرف بأنها دراسة التباين في مكان الأنشطة الاقتصادية التي تتمثل في الإنتاج والاستهلاك والتبادل، مع دراسة الموارد المتاحة والتجارة الدولية والنمو السكاني والاعتماد المتبادل والعرض والطلب الإقليمي، إذ تركز الجغرافيا الاقتصادية على وصف وتحليل أنماط الأنشطة البشرية لفهم العمليات والدوافع التي تشكل وتؤثر على المجالات الاقتصادية والثقافية. أدوات الجغرافية الاقتصادية توجد ثلاث أدوات أساسية لدراسة الجغرافية الاقتصادية، وهي: المساحة المساحة هي الحيز المادي الذي حدثت فيه عملية
حكم سجود السهو

حكم سجود السهو

سجود السهو سجود السهو هو السجود الذي يؤدّيه المصلي قبل السلام أو بعده إذا حصل سببه واختلت صلاته بغير قصد منه، وذلك إمّا بسبب زيادة فيها؛ كزيادة ركوعٍ، أو سجودٍ، أو قيامٍ، أو جلوسٍ، أو بسبب نقص من الصلاة؛ كترك واجب من واجبات الصلاة كالتشهد الأول، أو بسبب الشك فيها؛ كالشك في عدد الركعات التي أدّاها. حكم سجود السهو تعددت أقوال فقهاء المذاهب الأربعة في حكم السجود السهو في حقّ الإمام والمنفرد والمأموم، وبيانها آتياً: القول الأول: الحنفية ذهب الحنفية إلى القول بوجوب سجود السهو؛ لقول النبي -صلى الله
فوائد الماء في أي رجيم

فوائد الماء في أي رجيم

مشكلة الوزن الزائد مشكلة الوزن الزائد من أكثر المشاكل المنتشرة بين الناس، فالدّهون المترسبة أسفل الجلد في مناطق معينة من الجسم تشكِّل خطورة على الصّحة بشكل عام، فإلى جانب المظهر الخارجي التي تعكسه هذه الدهون، فإنها تزيد من نسب الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، وفي حالات معينة إلى الإصابة بالسرطانات. فوائد الماء في أي رجيم إنّ شرب كوب من الماء كلّ ساعتين يومياً، وقبل تناول الوجبات يساعد على تقليل استهلاكك للطعام، فالماء يملأ جزءاً كبيراً من المعدة تاركاً لك القليل من الفراغ الذي يمكنك ملؤه
كيفية استخدام البوصلة

كيفية استخدام البوصلة

البوصلة تعتبر البوصلة من أهم الأجهزة غير الإلكترونية المستخدمة لتحديد الاتجاهات الأربعة بالنسبة إلى القطبين الشمالي والجنوبي، وفي هذا المقال سندلكم على كيفية استخدام البوصلة. طريقة استخدام البوصلة هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها، لاستخدام البوصلة بالشكل الصحيح، وهي: التعرف على أجزاء البوصلة لمعرفة كيفية استخدام البوصلة، يجب التعرف بالبداية على مكوناتها، فبالرغم من اختلاف التصاميم بين البوصلات، إلا أنّها جميعها تحتوي على إبرة مغناطيسية، والتي توجه نفسها باتجاه الحقل المغناطيسي للأرض،
قوانين الشعر الحر

قوانين الشعر الحر

الشعر الحر الشعر الحر نوع جديد من الشعر العربي له سمات وقواعد مختلفة، يسمى أيضاً بالشعر المرسل، وشعر التفعيلة، ظهر أوّل مرة في ثلاثينيات القرن الماضي، بينما اصطلح على تسميته بالشعر الحر في الخمسينيات، وقد ارتبط بتحوّل عميق على مستوى البناء الموسيقي من جهة، وأنماط التعبير الإبداعية عند شعراء القرن العشرين من جهة أخرى. بداية الشعر الحر لقد كانت بداية هذا النوع الشعري عام 1947م في قصيدة بعنوان الكوليرا للشاعرة العراقية نازك الملائكة، ثم توالى بعدها الشعراء وتوالت القصائد المنظومة على هذا النمط؛
تفسير رؤية البنت في المنام

تفسير رؤية البنت في المنام

تفسير رؤية البنت في المنام عند النابلسي عزى النابلسيّ رؤية البنت في منام الرائي على النحو الآتي: قد تشير رؤية البنت في المنام إلى الحياة الجميلة التي سينعم بها الرائي عما قريب. قد تشير رؤية البنت الرضيع في منام الرائي إلى الرزق الوفير الذي ينتظر الرائي في حياته القادمة. قد تشير رؤية البنت الصغيرة في منام الرائي الذي يعاني من فترة يكسوها المشاكل والهموم إلى تخلصه من تلك الهموم والعثرات بإذن الله تعالى. تفسير رؤية البنت في المنام في الكتاب المنسوب لابن سيرين تحمل رؤية البنت في المنام في التفسير
طريقة تحضير الكلاوي

طريقة تحضير الكلاوي

تعدّ الكلاوي من الأكلات المفضّلة لدى الكثير من النّاس نظراً لطعمها اللذيذ، ولسهولة تحضيرها، وسنذكر لكم في هذا المقال بعض الطّرق اليسيرة في تحضير الكلاوي. الكلاوي المشويّة المكوّنات والمقادير كيلو من الكلاوي. نصف كيلو من شحم الكلاوي. حبّتان من البصل. حبّتان من الليمون. ملعقة صغيرة من الملح والفلفل. القليل من البقدونس المفروم. طريقة التحضير نفرم البصل بشكلٍ ناعم، ونعصر فوقه الليمون، ونضع الملح والفلفل حتّى يتشكّل لدينا صوص. نتبّل الكلاوي بالصّوص الّذي قمنا بتحضيره. نضع الكلاوي في سيخ الشّوي،
ما هو أجر الشهيد

ما هو أجر الشهيد

عظم مكانة الشهيد رفع الله من منزلة الشهيد وأعلى مكانته، وقد اتّضح ذلك من خلال النصوص الشرعيّة من القرآن الكريم، والسنة النبويّة الشريفة الدالّة على ذلك، فقال -تعالى-: ( فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) . وما ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (ما أحَدٌ يَدْخُلُ الجَنَّةَ يُحِبُّ أنْ يَرْجِعَ إلى الدُّنْيا وله ما علَى الأرْضِ