سور قرآنية للإصلاح بين الزوجين

سور قرآنية للإصلاح بين الزوجين

سور وآيات من القرآن للإصلاح بين الزوجين 

تحدثت آيات كثيرة في القرآن الكريم عن أحكام الطلاق في حال عدم استقامة الحياة الزوجية، وكثرة الخصومات، وقد كفل الإسلام لكلا الطرفين حق الرجوع، أو الإصرار على الفراق، ضامناً الحياة الكريمة للزوجة، ومهذباً المجتمع الإسلامي بهذه الأحكام.

لكن لم يرد في القرآن الكريم سورة بأكملها تتحدث عن الإصلاح بين الزوجين، وإنما هي آيات متفرقة جاءت في عدة سور، نذكر منها ما يأتي بالإضافة إلى عدّة آيات يُستنبط منها الفائدة حول أهمية الإصلاح بين الزوجين:

  • يقول -سبحانه وتعالى-: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقاقَ بَيْنِهِما فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِها إِنْ يُرِيدا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُما إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً خَبِيراً)
ففي الآية الكريمة، أمر منه -سبحانه- بإرسال حكمين عادلين، في حال وقوع النزاع بين الزوجين؛ لينظرا في المشكلة ويحاولا الإصلاح بينهما.
  • (وَإِنِ امْرَأَةٌ خافَتْ مِنْ بَعْلِها نُشُوزاً أَوْ إِعْراضاً فَلا جُناحَ عَلَيْهِما أَنْ يُصْلِحا بَيْنَهُما صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ)
فالأصل في حل المشكلات بين الزوجين عدم خروجها من بينهما إن كانا يستطيعان حلها بالتفاهم والصلح؛ وذلك حتى لا يُفسحا المجال للآخرين بإفساد العلاقة.
  • (وَاللَّاتِي تَخافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا)
تدّرج الله -سبحانه- في تشريع طرق الزجر للمرأة التي يظهر عصيانها لزوجها، فابتدأت بالوعظ والتفاهم، ثم تطرقت إلى هجر الفراش، وبعدها الضرب غير الموجع أو المهين إن كان الزوج متيقّن أنّ ذلك لن يزيد النزاع، فإذا حصلت الطاعة، كان الاستقرار وعدم الاستمرار في النزاع.
  • (فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوها كَالْمُعَلَّقَةِ)
وهذه الآية الكريمة تحثّ على أحد طرق الإصلاح لمن كان متزوجاً بأكثر من زوجة، فتحثه على العدل والرحمة في إعطاء الحقوق، والنهي عن ترك الزوجة دون إنصاف واهتمام، فلا هي مطلقة بدون زوج، ولا هي تشعر بوجوده.
  • (الطَّلاقُ مَرَّتانِ فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ)
يريد الحق -سبحانه- أن يربي في نفوس المسلمين حل المشكلات بأيسر الطرق إن تعذر الإصلاح، فشرع الطلاق، فإما أن يعطي الزوج لنفسه فرصة بالتراجع، أو يكون الانفصال بإحسان.
  • (فَإِذا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ)
تؤكد الآية الكريمة على إعطاء الفرصة للزوجين بالرجوع والإصلاح بالخير، أو المفارقة بالمعروف، وحفظ ما كان بينهما دون إضرار.
  • (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)
فالأصل في أخوة الإيمان، أن يكون الحب والسلام والتعاون والوحدة هو الأساس، وما ينشأ من خلاف أو قتال هو الاستثناء الذي يجب تداركه بالإصلاح ومحاولة رد الحال إلى أصله.
  • (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا)
فإن حصلت الشحناء وتوترت العلاقات، كان السعي إلى الإصلاح بالعدل وإزالة أسباب الفرقة.
  • (وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا)
إذا طلق الرجل زوجته ولم تنقضِ عدتها، وأراد إرجاعها رغبة في الإصلاح، فله ذلك دون إذنها أو إذن وليها؛ حرصاً على تغليب المصلحة.
  • (فَمَنْ خافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
تحث الآية الكريمة على تحقيق فرض الكفاية في الإصلاح، وإزالة الظلم والجور، فإن تركه الجميع أصابهم الإثم بذلك.
  • (أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
ينهى الله -سبحانه- المسلمين أن يمتنعوا عن الإحسان، وفعل الخير، والإصلاح بين الناس، بحلف اليمين على ترك ذلك؛ لما فيه من امتناع عن البر، وأفعال الخير.
  • (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُمْ)
فالمبادرة إلى حل الخصام ومحاولة الإصلاح يجب أن يكون ابتغاء وجه الله -سبحانه-، لا ليقال عن الساعين في الصلح: أهل الإصلاح.
  • (لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)
جاء النهي عن النجوى والإسرار بالحديث إلا في حالات معينة، منها أن تكون في إصلاح ذات البين، وجزاء فعل ذلك الأجر العظيم.
  • (قُل إِصْلَاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ)
وردت هذه الآية الكريمة في اليتامى، لكن يُستخلص منها مفهومين مهمين للإصلاح هما: الإصلاح النفسي أو الروحي، بالشفقة وجبر الكسر، والرحمة واللين. والإصلاح الاقتصادي برعاية المال وأداء حقه.
  • (إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ)
وردت الآية الكريمة على لسان نبي الله شعيب -عليه السلام-، لكنها تعني الرغبة بفعل الصلاح، والإصلاح قدر المستطاع.

أثر تطبيق آيات الإصلاح على البيت المسلم

إن تطبيق ما جاءت به الشريعة الإسلامية ينعكس على حياة المسلم في بيته، وعمله، وكافة أمور حياته، ولتطبيق آيات الإصلاح تحديداً عددٌ من الآثار، نذكر منها:

  • خلق نظام تربوي فريد
ينتج عنه تكوين أجيال مسلمة متوازنة، تستطيع تحمل المسؤولية، وتحقق بذلك سعادة الدارين.
  • التربية بالقدوة
ابتداءً بالرسول الكريم مؤسس منهج الإصلاح بطريقة تبهج النفوس، وتترك للناس النماذج التربوية المشرفة والبصمة المميزة في حل الأمور.
  • جعل القرآن الكريم المرجع والمصدر الأول في ميدان الإصلاح
فالمجالات فيه واسعة، يمكن عرضها بالعمل والامتثال لأمره -سبحانه-، وبالنصح والإرشاد عن طريق الخطب والمواعظ والكتابات، فتشمل كافة أنواع الخير والطاعة.
  • الحرص الدائم على التوبة
فالمتتبع للآيات القرآنية يجد الرابط الوثيق بين التوبة وضرورة الإصلاح بعدها.
  • توضيح حقيقة الزوجية
ليظل الاطمئنان والأمن والسكينة؛ فتنمو هذه العلاقة نمواً سليماً مستقيماً.
  • شمولية الشريعة الإسلامية
فقد جاءت بنظام شامل، لم يترك ولم يغفل عن صغيرة ولا كبيرة إلا وبينها.
  • ربط الأجيال الجديدة بالقرآن الكريم
وذلك بتوصيلها إلى فهم القرآن، وحرصه الدائم على إسعاد الإنسان.
  • إصلاح النفس
وذلك بالخوف من الله، واستشعار مراقبته، والصبر والتحمل، وحفظ اللسان، وحفظ النفس عند الغضب.
  • إصلاح الأسرة اجتماعياً
والتي تعد المصدر الأول، والخلية الأولى لتنشئة شخصية الأطفال والتأثير بها، والتركيز على أسلوب الوالدين، وانعكاسه في تربية أبنائهم.
  • البعد عن الإفساد الذي هو ضد الإصلاح تماماً.
  • وضع جملة من الأخلاق الواجب على المربي التحلي بها، ومراعاتها أثناء التربية.
  • توضيح الوظيفة الأساسية للأسرة من سكن، وألفة، ومودة، وأنس.
  • وضع الضوابط والأسس العادلة لتحقيق الإصلاح، وتجنب الوقوع في هاوية الإفساد والنزاعات.
  • توضيح وظيفة علماء الدين ورجال العلم في إيجاد الوسائل المحققة للإصلاح بين الناس.
  • القدرة على مواجهة تحديات العصر، وما يطرأ من مشكلات جديدة.
  • نيل الأجر والثواب الجزيل، وتحقيق المودة والألفة بين أفراد المجتمع.
  • تقليل الخلافات، وسد الشقوق في إحياء هذه العبادة الجليلة.
  • تحقيق الصحة النفسية والتحصين ضد الانهيارات أو الاضطرابات العديدة.
5إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل ريش ضاني المشوية

طريقة عمل ريش ضاني المشوية

ريش الضاني المشوي بالفستق مدَة التحضير خمس وأربعون دقيقة مدَة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لـِ شخصان المكوّنات أربعمئة غرام من لحم ظهر الضأن. ثلاثمئة غرام من البطاطا المقطعة إلى مكعبات. مئة وخمس وعشرون غراماً من الكعك المطحون. مئة غرام من الفستق غير مملح المقشر والمطحون. ثلاثون غرام من الفلفل الأسود الحب المطحون. خمس ملاعق كبيرة من عصير الليمون الأخضر. ثلاث ملاعق كبيرة من جبنة البارميزان المبشورة. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، والزبدة، والبقدونس المقطع. ملعقة كبيرة من الخردل الديجون، والكزبرة
طريقة عمل عسل الكنافة

طريقة عمل عسل الكنافة

الحلويّات تشتهر الحلويّات بتعدد أصنافها وأشكالها وطرق تحضيرها، وهي منتشرة في جميع بلدان العالم، وكلٌ له طريقته المميزة والفريدة في التحضير والتزيين والتقديم، وتعتبر الكنافة من أشهى أنواع الحلويّات الشرقيّة، وتتميز بطعمها النادر الذي لا يقاوم، ويزداد الطلب عليها في شهر رمضان المبارك، ويمكن شراؤها جاهزةً من محلّات الحلويّات، أو تحضيرها في المنزل، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّها واحدة من الحلويّات التي يتم تشريبها بالعسل (القطر، أو الشيرة) بعد النضج، ليزداد طعمها لذةً وتميّزاً، وسيتمّ في هذا المقال
الوقف على الميم الصغيرة في القرآن

الوقف على الميم الصغيرة في القرآن

الوقف في تلاوة القرآن هو: قطع الصوت عند آخر الكلمة أو وقطعها عمّا بعدها من كلامٍ زماناً ما يُتنفس فيه عادةً، أمّا بنيّة العودة للقراءة بدءاً من الكلمة التي توقّف عليها أو بما بعدها مباشرةً أو بما قبلها، وهو مشروعٌ كما دلّت عدّة أدلةٍ، منها: ما ورد عن أم سلمة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها-: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقطِّعُ قراءتَهُ يقرأُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، ثمَّ يقفُ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ثمَّ يقفُ)، وفي المقال بيان حكم الوقف على الميم التي تُوضع فوق
كلمات وعبارات عن عيد الأم

كلمات وعبارات عن عيد الأم

عيد الأم عيد الأم هو يوم يتم فيه الاحتفال بالأمهات وتكريمهن نظراً لتأثيرهن على المجتمع، وهو يعد يوماً مميزاً، ومن المظاهر العائلية التي تحصل فيه تقديم الأبناء الهدايا لأمّهاتهم والأزواج لزوجاتهم؛ فالأم هي نعمة من الله. في هذا المقال سنقدّم لكم كلمات عن الأم وعبارات جميلة عن عيدها. كلمات في عيد الأم أمي يا جمال حروف اسمك، ويا سمو صفاتك، ويا أكبر نعم الله عليّ الّي لو صليت الدهر ما أوفيها، كل عام وانت قمر بيتك وزينة الدنيا. أمي أنا ما هو بس أحبك أنا كل ما فيني يحبك قلبي، وعقلي، وروحي كلهم
كيف يعمل المكيف الصحراوي

كيف يعمل المكيف الصحراوي

لطالما بحث الإنسان وخاصة في المناطق الحارة والجافة عن وسائل تساعده على التقليل من الاحساس بالحرّ الشديد فلجأ منذ القديم إلى استخدام مختلف الوسائل التي هدي إليها كاستخدامه للمراوح المصنوعة من جريد النخيل أو الريش إلى غير ذلك من الوسائل، إلى أن جاءت الثورة الصناعية مبتدئة باختراع الكهرباء الذي فتح كل المجالات أمام العلماء لتحويل كل ما هو يدوي إلى آلي، ومن تلك الاختراعات الكهربائية العظيمة كانت وسائل التكييف كالمروحة الكهربائية، ومكيف النافذة، ومكيف غاز الفريون،والمكيف الصحراوي. المكيف الصحراوي
كيفية مقارنة الأعداد العشرية وترتيبها

كيفية مقارنة الأعداد العشرية وترتيبها

مقارنة الأعداد العشرية تعرف مقارنة الأعداد (بالإنجليزية: Comparing Numbers) بأنها طريقة تُوضّح علاقة شيء مرتبط بشيء آخر، وفي الرياضات توضح عملية المقارنة الاختلافات بين الأرقام أو القيم أو الكميات، بحيث تُحدد إذا كانت قيمة ما أكبر أو أصغر أو تساوي قيمة أخرى، ويُستخدم لمقارنة الأرقام العشرية إشارات ورموز وهي كالتالي: الإشارة (=): وتُستخدم للتعبير عن قيمتين متساويتين في المقدار؛ مثال: (4 = 4). الإشارتان (): وتُستخدمان للمقارنة بين قيمتين غير متساويتين، بحيث تكون: إشارة أكبر من (>): تُستخدم
بلاد الشام في العصر العباسي

بلاد الشام في العصر العباسي

بداية الخلافة العباسية في معركة الزاب التي حصلت شمال العراق، تمكن العباسيون في عام 750 ميلادي من إسقاط الدولة الأموية في دمشق وإنهاء الحكم الأموي، وبعد انتهاء المعركة مرّت الأحداث بشكل سريع وانتهت طاعة مدن الشام للأمويين وخضعت لسيطرة العباسيين ، وأحدث قيام الدولة العباسية تحولاً شاملاً في المنطقة، فلم تبقَ دمشق عاصمة الخلافة للعباسيين لأنها كانت المركز الأول لبني أمية، واختاروا الكوفة عاصمة جديدة لهم قامت عليها الخلافة العباسية، حيث لم يكن فيها ميول للأمويين وكانت بعيدة عن الشام الأموية، وهذا
ألم منتصف الرأس

ألم منتصف الرأس

ألم منتصف الرأس قد يُعاني بعض الأشخاص من الألم في مُنتصف الرأس أو في أعلاه، وهي من الآلام التي قد تكون مُقلِقة إلاّ أنّها لا تستدعي ذلك في أغلب الأحيان، وفي بعض الحالات قد يرتبط الألم بمشاكل الأعصاب والعضلات، وهو أمر يتطلّب التدخّل الطبي، ولا بُدّ من معرفة الأسباب وراء الألم؛ إذ يتمّ التعامل مع الحالة بناءً على المُسبّب. أسباب ألم منتصف الرأس توجد العديد من أسباب الصداع في مُنتصف الراس، ويُمكن بيانها فيما يأتي: أسباب شائعة يشبه الألم في منتصف الرأس الشعور الذي ينتج عن وضع وزن ثقيل أعلى الرأس،