سيرة إلكيا الهراسي

سيرة إلكيا الهراسي

سيرة إلكيا الهراسي

مولده ونشأته

هو أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ الطَّبَرِيّ الهَرَّاسِي، طلب العلم منذ صغره فرَحل إلى في البلاد وتعلم الفقه على أيدي العلماء وبرع فيه، وكَثُرَ طلابه حتى صاروا علماء وكان من الفصحاء ومن ذوي الغنى في المال، وكان ذو هيبة ووقار، له مؤلفات عدة مدحها العلماء، ولُقِبَ بشمس الإسلام، وفي اللغة العجمية -أي غير العربية- إلكيا هو: الكبير القدر المقدم بين الناس، وهي بلغة الفرس.

وُلِد في مدينة طبرستان في الخامس من ذي القعدة سنة أربعمئة وخمسين من الهجرة، ونشأ فيها حتى بلغ سن الثامنة عشر، وأخذ الفقه على مشايخ بلده فنشأ في حب العلم وطلبه.

طلبه للعلم

نشا في بلدته طبرستان فطلب العلم وتفقّه على مشايخها، ثم انتقل وهو في شبابه إلى نيسابور إلى مدرسة "سرهنك" ودرس عند شيخه الإمام الجويني ولازمه حتى توفي -رحمه الله تعالى- سنة 478 هـ، فانتقل بعدها إلى مدينة بيهق، وقد امتلأ علما حتى صار فيها قاضيا ومُكرّما عند السلطان، وبعد ذلك انتقل إلى بغداد.

كان إلكيا الهراسي من المُجتهدين في طلب العلم ، فقد ذكر السُبْكي شيئا من اجتهاده، حيث قال: "كَانَت فِي مدرسة "سرهنك" بنيسابور قناة لَهَا سَبْعُونَ دَرَجَة وَكنت إِذا حفظت الدَّرْس أنزل الْقَنَاة وأعيد الدَّرْس فِي كل دَرَجَة مرّة فِي الصعُود وَالنُّزُول، قَالَ: وَكَذَا كنت أفعل فِي كل درس حفظته، وقال السبكي : "وَفِي بعض الْكتب أَنه كَانَ يُكَرر الدَّرْس على كل مرقاة من مراقي درج الْمدرسَة النظامية بنيسابور سبع مَرَّات، وَأَن المراقي كَانَت سبعين مرقاة".

تدريسه في المدرسة النظامية 

لما خرج من "بيهق" دخل بغداد سنة أربع مئة وثنين وتسعين هجريا، ثم في سنة أربع مئة وثلاث وتسعين تولى التدريس في المدرسة النظامية ، وكان عظيم الجاه موقَرا مدرسا يَرحل إليه الطلبة ويلازموه حتى يتخرجوا من عنده، واستمر في التدريس فيها حتى توفي -رحمه الله تعالى-.

والمدارس النظامية: هي التي بناها الوزير أبو علي الطوسي الملقب بنظام الملك، وهو أول من أنشأ المدارس فاقتدى به الناس، وشرع في عمارة مدرسته ببغداد سنة سبع وخمسين وأربعمائة، وافتتحها الخليفة العباسي في حفل كبير، وقد اعتنى أهل التاريخ في ذكرها وذكر من ترأسها من العلماء لما لها من أثر عظيم في نشر العلم ومنهم صاحبنا العلامة "الكيا الهراسي"، وكذلك يذكرون من تتلمذ فيها وصار من العلماء الكبار.

وفاته

في عصر يوم الخميس بداية شهر المحرم سنة خمس مئة وأربع للهجرة توفي الشيخ إلكيا الهرَّاسي في بغداد، ودفن في المقبرة التي فيها الشيخ أبو إسحاق الشيرازي -رحمهما الله تعالى-، وممن حضر الصلاة عليه والدفن العالمان الجليلان: الشيخ أبو الحسن الدامغاني قاضي القضاة والشيخ أبو طالب الزينبي، ووقفا عند قبره، وقال الشيخ ابن الدامغاني شعرا متمثلا به:

وما تغني النوادب والبواكي

وقد أصبحت مثل حديث أمس

وقال الشيخ الزينبي:

عقم النساء فما يلدن شبيهه

إن النساء بمثله عقيم

شيوخ إلكيا الهراسي

طلب إلكيا الهراسي العلم على عدد من الشيوخ العلماء، غير أن المراجع لا تذكر إلا أسماء قليلة منهم، وعلى رأسهم:

  • إمام الحرمين أبو المعالي

عبد الملك بن يوسف الجويني وهو أبرز شيوخه على الإطلاق حتى قيل أنه تعلم علم الجويني وأخذ طريقته في التدريس وبقي ملازما للجويني تلميذا له حتى أصبح من العلماء البارزين، وصار من الذين يعيدون دروس الشيخ الجويني للطلاب الآخرين فأصبح تلميذا وأستاذا في نفس الوقت.

  • أبو علي الحسن بن محمد الصفار.
  • زيد بن صالح الآملي.

ثم صار إلكيا الهراسي من العلماء المشار إليهم بالبنان يقصده الطلاب، وكان من رافعي منارة حفظ الحديث والمناظرة فيه، وهو فصيح اللسان بليغٌ مُناظرٌ كبيرٌ، وكان يناظر ويستدل بالأحاديث النبوية، وله مقولة مشهورة سارت بها كتب السير، وهي قوله: "إِذَا جَالَتْ فُرْسَانُ الْأَحَادِيثِ فِي مَيَادِينِ الْكِفَاحِ، طَارَتْ رُءُوسُ الْمَقَايِيسِ فِي مَهَابِّ الرِّيَاحِ".

تلاميذ إلكيا الهراسي

تتلمذ له عدد كبير من طلبة العلم لاسيم،ا وقد كان قاضياً ومدرساً في "بيهق"، وجلس للتدريس في المدرسة النظامية في بغداد، وقد ذكر السبكي وغيره عددا من تلامذة إلكيا الهراسي الذين تتلمذوا عليه، ولم يجمعهم السبكيُ في مكان واحد، وإنما ذكر ذلك عن كل واحد منهم في ترجمته ونذكر منهم:

  • شيخ الإسلام شرف المُعمِرين أبو الطاهر: أحمد بن محمد بن أحمد الأصبهاني السِّلَفي.
  • المحدث الرحالة سعد الخير بن محمد الأنصاري الأندلسي البلنسي.
  • أبي إسحاق إبراهيم بن عثمان الغزي الشاعر المشهور.
  • عبد الْوَاحِد بن الْحسن بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق أَبُو الْفَتْح الباقرحي.
  • عبد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن عبد الْقَادِر الْبَغْدَادِيّ خطيب الموصل
  • شَافِع بن عبد الرشيد بن الْقَاسِم أَبُو عبد الله الجيلي.
  • عبد الْبَاقِي بن مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد الْغَزالِيّ الْفَقِيه أَبُو مَنْصُور.
5إسلام
مزيد من المشاركات
رسائل جميلة لعيد ميلاد صديقة الطفولة

رسائل جميلة لعيد ميلاد صديقة الطفولة

رسائل جميلة لعيد ميلاد صديقة الطفولة رسائل جميلة لعيد ميلاد صديقة الطفولة فيما يأتي: يا رب أعوامك تظلها غيمة بيضاء مثل قلبك، وعام ينكتب فيه عمر أطول لك وتبقين صديقتي صاحبة السنين، وكل عام وأنت عيد ميلاد الأيام، ويزهى بك العمر يا حلوة الميلاد. وابتدأ يوم ميلادك صباح العمر الجديد يا عيد ميلاد الأيام، كل عام وأنت نعمة أدعي تبقى لي عمر، كل عام وأنت صديقتي وأختي المقربة، كل عام وأنت بخير يا عمري، كل عام وأنت لقلبي قريبة كل عام وإنتي يا وجه الحياة ​والرضا بخير. كل عام وإنتي بلميون ومليار ألف خير
طريقة الحفظ

طريقة الحفظ

تدريب العقل على الحفظ الدراسة الفعالة هي عادة وممارسة، لهذا يجب تدريب العقل على قبول المعلومات الجديدة، وللقيام بذلك يحتاج الدماغ إلى تدريب مستمر خاصة إذا كان الإنسان يرغب في تحسين تركيزه، والقيام بالمهام المعقدة دون أخذ فترات راحة، وبشكلٍ عام يُمكن إنشاء مساحة تعليمية خاصة في المنزل بهدف تحقيق الأهداف المرجوة، ثمَّ تخصيص وقت محدد للدراسة في كل يوم. تخصيص وقت للتأمل تؤثر ممارسة التأمل بشكلٍ إيجابي على صحة الإنسان، وتقلل التوتر والألم، وتحسن الذاكرة ، وواقعياً أثبت أن التأمل يزيد المادة
آثار الغيبة

آثار الغيبة

آثار الغيبة لا شكّ أنّ للغيبة أضرارٌ وآثارٌ عديدةٌ وجسيمةٌ على مقترفها في الدنيا والآخرة، وتُصيب هذه الآثار السلبيّة الفرد والمجتمع، لذا لا بُدّ من التنبيه عليها بُغية تجنّبها والابتعاد عنها. آثار الغيبة على صاحبها في الدنيا من آثار الغيبة المترتبة على الفرد في حياته الدنيا: يحكم المغتاب على نفسه بابتعاد الناس عنه وهجره وعدم مجالسته، وهذا يعني أنّه منبوذٌ في المجتمع الإسلاميّ الصالح. جاء عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ تتبّع عورات المسلمين يُعرّض صاحبها لرفع ستر الله -تعالى- عنه؛ فعن أبي
بحث حول وسائل الإعلام والاتصال

بحث حول وسائل الإعلام والاتصال

وسائل الإعلام والاتصال يعرّفُ الإعلام (بالإنجليزية: media) بأنه أي قناة من قنوات التواصل، وتشمل الورق المطبوع، والبيانات الرقميّة، والتي تتضمن كلاً من الفنون، والأخبار، والمحتوى التعليمي، وعدداً من المعلومات الأخرى، كما تعتمد وسائل التواصل الحديثة بشكل كبير على الإعلام الرقميّ، والذي يتألّف من الإشارات المرمّزة المنقولة عبر أشكال عدة من وسائل الإعلام الملموس، والإعلام الافتراضي مثل الأسلاك المكوّنة من الألياف البصريّة، وشبكات الحاسوب. وقد عرّف أيضاً بأنه وسائل التواصل كالصحف، والمذياع،
تحليل التيفوئيد

تحليل التيفوئيد

تحليل التيفوئيد يتمّ تشخيص التيفوئيد عن طريق زراعة سوائل، وأنسجة الجسم، حيث يتمّ أَخْذ عيِّنة صغيرة من البول، أو الدم، أو البُراز، أو النخاع العظميّ، وزراعتها في وسط يُحفِّز نُموَّ البكتيريا المُسبِّبة للتيفوئيد، ثمّ بعد ذلك يتمّ فحص المزرعة تحت المجهر؛ للتحقُّق من وجود البكتيريا، وفي بعض الحالات، قد يتمّ إجراء بعض التحاليل الأخرى؛ لتأكيد الإصابة بالتيفوئيد ، مثل: تحليل الكشف عن وجود الأجسام المُضادَّة للتيفوئيد في الدم. أعراض التيفوئيد تُسبِّب البكتيريا الإصابة بالتيفوئيد، وتُعرَف هذه
فن الخطابة في العصر العباسي الأول

فن الخطابة في العصر العباسي الأول

أنواع الخطابة في العصر العباسي الأول تعدّدت أنواع الخطابة في العصر العباسي نظرًا لأنها كانت وسيلة لإثبات أحقية بني العباس في الحكم، وكان الخليفة العباسي يعتمد عليها حتى يحفّزالجند، وكان لها تأثير عظيم على النفوس وتستخدم في استقبال الوفود. اعتنى الخلفاء والدعاة الذين كان لهم شأن في فن الخطابة، ومنهم: كالمنصور والمهدي، و هارون الرشيد والمأمون وداود بن علي، وخالد بن صفوان، وشبيب بن شيبة، وفي الوقت الذي استحكمت الدولة العباسية تم التخلي عن الخطابة فما عاد هنالك حاجة للكلمة وأصبحت القوة في السيف
أبيات شعر حكمة قصيرة

أبيات شعر حكمة قصيرة

قصيدة لهوى النفوس سريرة لا تعلم يقول المتنبي : ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ وَالنّاسُ قَد نَبَذوا الحِفاظَ فمُطلَقٌ يَنسَى الذي يُولى وَعَافٍ يَنْدَمُ لا يَخْدَعَنّكَ مِنْ عَدُوٍّ دَمْعُهُ وَارْحَمْ شَبابَكَ من عَدُوٍّ تَرْحَمُ لا يَسلَمُ الشّرَفُ الرّفيعُ منَ الأذى حتى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدّمُ يُؤذي القَليلُ مِنَ اللّئَامِ بطَبْعِهِ مَنْ لا يَقِلّ كَمَا يَقِلّ وَيَلْؤمُ وَالظّلمُ من شِيَمِ النّفوسِ فإن تجدْ ذا عِفّةٍ فَلِعِلّةٍ لا
كيفية دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

كيفية دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

دراسة الجدوى إنشاء المشاريع الجديدة بأنواعها الصناعية والتجارية والخدمية تتطلب عمل دراسة جدوى دقيقة، وذلك لتقديمها إلى جهات التمويل المختلفة، سواء كانت شركات استثمارية كبرى أو بنوك أو غير ذلك. يقوم صاحب المشروع أو من ينوب عنه بعمل تلك الدراسة لتبيان إمكانية تطبيق فكرة المشروع ومدى نجاحه، بحيث تتضمن الدراسة الرقم الأساسي لرأس المال المطلوب لإقامة المشروع والعائدات المتوقعة منه خلال فترة زمنية معينة، مع عرض المؤثرات المختلفة التي يمكن أن تحدث تغييرات في استقرار المشروع، مثل القوانين المحلية