أبيات شعر حكمة قصيرة

أبيات شعر حكمة قصيرة

قصيدة لهوى النفوس سريرة لا تعلم

يقول المتنبي :

ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ

وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ

وَالنّاسُ قَد نَبَذوا الحِفاظَ فمُطلَقٌ

يَنسَى الذي يُولى وَعَافٍ يَنْدَمُ

لا يَخْدَعَنّكَ مِنْ عَدُوٍّ دَمْعُهُ

وَارْحَمْ شَبابَكَ من عَدُوٍّ تَرْحَمُ

لا يَسلَمُ الشّرَفُ الرّفيعُ منَ الأذى

حتى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدّمُ

يُؤذي القَليلُ مِنَ اللّئَامِ بطَبْعِهِ

مَنْ لا يَقِلّ كَمَا يَقِلّ وَيَلْؤمُ

وَالظّلمُ من شِيَمِ النّفوسِ فإن تجدْ

ذا عِفّةٍ فَلِعِلّةٍ لا يَظْلِمُ

وَمن البَليّةِ عَذْلُ مَن لا يَرْعَوي

عَن جَهِلِهِ وَخِطابُ مَن لا يَفهَمُ

وَجُفُونُهُ مَا تَسْتَقِرّ كَأنّهَا

مَطْرُوفَةٌ أوْ فُتّ فيها حِصرِمُ

وَإذا أشَارَ مُحَدّثاً فَكَأنّهُ

قِرْدٌ يُقَهْقِهُ أوْ عَجوزٌ تَلْطِمُ

يَقْلَى مُفَارَقَةَ الأكُفّ قَذالُهُ

حتى يَكَادَ عَلى يَدٍ يَتَعَمّمُ

وَتَراهُ أصغَرَ مَا تَرَاهُ نَاطِقاً،

وَيكونُ أكذَبَ ما يكونُ وَيُقْسِمُ

وَالذّلّ يُظْهِرُ في الذّليلِ مَوَدّةً

وَأوَدُّ مِنْهُ لِمَنْ يَوَدّ الأرْقَمُ.

قصيدة إذا المرءُ لا يرعاكَ إلا تكلُّفاً

يقول الإمام الشافعي:

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة ٌ

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ً

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا

صديق صدوق صادق الوعد منصفا.

قصيدة نَعِيبُ زَمَانَنَا وَالعَيْبُ فِينَا

يقول الإمام الشافعي:

نعيب زماننا والعيب فينا

وما لزماننا عيبٌ سوانا

ونهجو ذا الزمانَ بغير ذنبٍ

ولو نطق الزمان لنا هجانا

وليسَ الذئبُ يأكلُ لحمَ ذئبٍ

ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا

قصيدة ملومكما يجل عن الملام

يقول المتنبي:

وَزَائِرَتي كَأنّ بهَا حَيَاءً

فَلَيسَ تَزُورُ إلاّ في الظّلامِ

بَذَلْتُ لهَا المَطَارِفَ وَالحَشَايَا

فَعَافَتْهَا وَبَاتَتْ في عِظامي

يَضِيقُ الجِلْدُ عَنْ نَفَسي وَعَنها

فَتُوسِعُهُ بِأنْوَاعِ السّقَامِ

إِذا ما فارَقَتني غَسَّلَتني

كَأَنّا عاكِفانِ عَلى حَرامِ

كأنّ الصّبْحَ يَطرُدُها فتَجرِي

مَدامِعُهَا بأرْبَعَةٍ سِجَامِ

أُرَاقِبُ وَقْتَهَا مِنْ غَيرِ شَوْقٍ

...مُرَاقَبَةَ المَشُوقِ المُسْتَهَامِ

وَيَصْدُقُ وَعْدُهَا وَالصّدْقُ شرٌّ

إذا ألْقَاكَ في الكُرَبِ العِظامِ

أبِنْتَ الدّهْرِ عِندي كُلُّ بِنْتٍ

فكَيفَ وَصَلْتِ أنتِ منَ الزّحامِ

جَرَحْتِ مُجَرَّحاً لم يَبقَ فيهِ

مَكانٌ للسّيُوفِ وَلا السّهَامِ

ألا يا لَيتَ شِعرَ يَدي أتُمْسِي

تَصَرَّفُ في عِنَانٍ أوْ زِمَامِ.

قصيدة بم التعلل لا أهل ولا وطن

يقول المتنبي:

مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ

تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ

رَأيتُكُم لا يَصُونُ العِرْضَ جارُكمُ

وَلا يَدِرُّ على مَرْعاكُمُ اللّبَنُ

جَزاءُ كُلّ قَرِيبٍ مِنكُمُ مَلَلٌ

وَحَظُّ كُلّ مُحِبٍّ منكُمُ ضَغَنُ

وَتَغضَبُونَ على مَنْ نَالَ رِفْدَكُمُ

حتى يُعاقِبَهُ التّنغيصُ وَالمِنَنُ

فَغَادَرَ الهَجْرُ ما بَيني وَبينَكُمُ

يَهماءَ تكذِبُ فيها العَينُ وَالأُذُنُ

تَحْبُو الرّوَاسِمُ مِن بَعدِ الرّسيمِ بهَا

وَتَسألُ الأرْضَ عن أخفافِها الثَّفِنُ

إنّي أُصَاحِبُ حِلمي وَهْوَ بي كَرَمٌ

وَلا أُصاحِبُ حِلمي وَهوَ بي جُبُنُ

وَلا أُقيمُ على مَالٍ أذِلُّ بِهِ

وَلا ألَذُّ بِمَا عِرْضِي بِهِ دَرِنُ

سَهِرْتُ بَعد رَحيلي وَحشَةً لكُمُ

ثمّ استَمَرّ مريري وَارْعَوَى الوَسَنُ

وَإنْ بُلِيتُ بوُدٍّ مِثْلِ وُدّكُمُ

فإنّني بفِراقٍ مِثْلِهِ قَمِنُ

أبْلى الأجِلّةَ مُهْري عِندَ غَيرِكُمُ

وَبُدِّلَ العُذْرُ بالفُسطاطِ وَالرّسَنُ

عندَ الهُمامِ أبي المِسكِ الذي غرِقَتْ

في جُودِهِ مُضَرُ الحَمراءِ وَاليَمَنُ

وَإنْ تأخّرَ عَنّي بَعضُ مَوْعِدِهِ

فَمَا تَأخَّرُ آمَالي وَلا تَهِنُ

هُوَ الوَفيُّ وَلَكِنّي ذَكَرْتُ لَهُ

مَوَدّةً فَهْوَ يَبْلُوهَا وَيَمْتَحِنُ.

قصيدة لهوى النفوس سريرة لا تعلم

يقول المتنبي:

ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ

وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ

وَالنّاسُ قَد نَبَذوا الحِفاظَ فمُطلَقٌ

يَنسَى الذي يُولى وَعَافٍ يَنْدَمُ

لا يَخْدَعَنّكَ مِنْ عَدُوٍّ دَمْعُهُ

وَارْحَمْ شَبابَكَ من عَدُوٍّ تَرْحَمُ

لا يَسلَمُ الشّرَفُ الرّفيعُ منَ الأذى

حتى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدّمُ

يُؤذي القَليلُ مِنَ اللّئَامِ بطَبْعِهِ

مَنْ لا يَقِلّ كَمَا يَقِلّ وَيَلْؤمُ

وَالظّلمُ من شِيَمِ النّفوسِ فإن تجدْ

ذا عِفّةٍ فَلِعِلّةٍ لا يَظْلِمُ

وَمن البَليّةِ عَذْلُ مَن لا يَرْعَوي

عَن جَهِلِهِ وَخِطابُ مَن لا يَفهَمُ

وَجُفُونُهُ مَا تَسْتَقِرّ كَأنّهَا

مَطْرُوفَةٌ أوْ فُتّ فيها حِصرِمُ

وَإذا أشَارَ مُحَدّثاً فَكَأنّهُ

قِرْدٌ يُقَهْقِهُ أوْ عَجوزٌ تَلْطِمُ

يَقْلَى مُفَارَقَةَ الأكُفّ قَذالُهُ

حتى يَكَادَ عَلى يَدٍ يَتَعَمّمُ

وَتَراهُ أصغَرَ مَا تَرَاهُ نَاطِقاً،

وَيكونُ أكذَبَ ما يكونُ وَيُقْسِمُ

وَالذّلّ يُظْهِرُ في الذّليلِ مَوَدّةً

وَأوَدُّ مِنْهُ لِمَنْ يَوَدّ الأرْقَمُ

وَمِنَ العَداوَةِ ما يَنَالُكَ نَفْعُهُ

وَمِنَ الصّداقَةِ ما يَضُرّ وَيُؤلِمُ

أرْسَلْتَ تَسألُني المَديحَ سَفَاهَةً

صَفْرَاءُ أضْيَقُ منكَ ماذا أزْعَمُ

فلَشَدّ ما جاوَزْتَ قَدرَكَ صَاعِداً

وَلَشَدّ ما قَرُبَتْ عَلَيكَ الأنجُمُ

وَأرَغْتَ ما لأبي العَشَائِرِ خالِصاً

إنّ الثّنَاءَ لِمَنْ يُزَارُ فيُنْعِمُ

وَلمَنْ أقَمْتَ على الهَوَانِ بِبَابِهِ

تَدْنُو فيُوجأُ أخْدَعاكَ وَتُنْهَمُ

وَلمَنْ يُهِينُ المَالَ وَهْوَ مُكَرَّمٌ

وَلمَنْ يَجُرّ الجَيشَ وَهْوَ عَرَمْرَمُ

وَلمَنْ إذا التَقَتِ الكُماةُ بمَأزِقٍ

فَنَصِيبُهُ مِنْهَا الكَميُّ المُعْلِمُ

وَلَرُبّمَا أطَرَ القَنَاةَ بفَارِسٍ،

وَثَنى فَقَوّمَهَا بِآخَرَ مِنْهُمُ

وَالوَجْهُ أزْهَرُ وَالفُؤادُ مُشَيَّعٌ

وَالرّمْحُ أسمَرُ وَالحُسامُ مُصَمِّمُ

أفْعَالُ مَن تَلِدُ الكِرامُ كَريمَةٌ

وَفَعَالُ مَنْ تَلِدُ الأعَاجِمُ أعجمُ.

قصيدة عاطفتي

يقول بدوي الجبل:

ألصّبر محمود و لكنّني

لم يرضني الصبر و لم أرضه

أهوى نعم أهوى و لي ناظر

فارق مذ فارقته غمضه

ضعي على حرّ فؤادي يدا

كأنّها من خالص الفضّه

و ابتسمي عن لؤلوء و اسفري

عن بشرة ناعمة بضّه

في خدّك القاني الشهيّ الوسيم

تفاحة مترفة غضّه

حكمك الحسن بأهل الهوى

حسبي الهوى ما أظلم الحاكمات.
5شعر عربي
مزيد من المشاركات
كيف يتكون ماء الجنين

كيف يتكون ماء الجنين

ماء الجنين يسمى السائل الذي يحيط بالجنين بالسائل الأمنيوسي، فهو الذي يمد الجنين بالغذاء والحماية اللازمة عن طريق الكيس الأمنيوسي، الذي يحيط بهم جدار الرحم ليحميهم من التأثيرات الخارجية . طريقة تكون السائل الذي يحيط بالجنين يبدأ السائل الأمنيوسي بالتّكون بعد أسبوعين من التلقيح، وبعد عدة أسابيع يمتلئ السائل حول الجنين ليساعده في نموه، فهو يحتوي على البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، وكل ما يحتاج إليه الجنين في نموه، ومع استمرار نموّ الجنين يستمر السائل بالزيادة إلى أن يتمزق الكيس الأمنيوسي
كيفية عمل الكريم شانتيه

كيفية عمل الكريم شانتيه

الكريم شانتيه مدة التحضير خمس دقائق مدة الطهي أربع دقائق تكفي لــ كوبين المكوِّنات كوبان من الكريمة الثقيلة. ملعقتان طعام من السكر المحبب. ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا. طريقة التحضير خفق كلٍ من: الكريمة، السكر والفانيلا معاً في وعاء الخلاط الكبير، وتشغيله على سرعة عالية للحصول على قمة للكريمة ناعمة. استخدام الكريمة للوصفة المرغوب بها. كريمة الخفق مدة التحضير عشر دقائق مدة الطهي دقيقة تكفي لــ ستة عشر كوباً المكونات مغلف من الكريمة الثقيلة. ملعقة كبيرة ونصف من سكر الحلويات. ملعقة كبيرة من
طين البحر الميت للجسم

طين البحر الميت للجسم

البحر الميت يقع البحر الميت بين حدود الأردن وفلسطين ، ويصبّ فيه ويغذّيه نهر الأردن، ويقع على حفرة الانهدام الإفريقيّة، وهي من أصغر البحيرات في العالم، لكن يتميّز بأنّ منطقة البحر الميّت هي أخفض بقعة على الأرض، ويتميّز بملوحته العالية مماّ يمنع عيش أيّ من المخلوقات البحرية في مياهه حيث تبلغ نسبة الملوحة في مياهه 34%، أي أن ملوحته تبلغ ما يقارب 9 أضعاف ملوحة البحار، أما انخفاضه فبمقدار 400 متر تحت سطح البحر، ويمتاز البحر الميت بطينه الغنيّ بالأملاح المعدنيّة الرطبة المفيدة لجسم الإنسان. طين
ما حكم من افطر عمدا في رمضان

ما حكم من افطر عمدا في رمضان

حكم الإفطار عمداً في رمضان لا بدّ على المسلم من المحافظة والحرص على أركان الإسلام ، ومنها صيام رمضان الواجب، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ)؛ فلا يجوز للمسلم أن يفطر في شهر رمضان إلّا لعذرٍ؛ من مرضٍ، أو سفرٍ، ونحو ذلك؛ فتعمّدَ إفطار يومٍ من رمضان بغير عذرٍ يُعدّ كبيرةً من كبائر الذنوب* التي تستوجب التوبة الصادقة،
طريقة رجيم شوربة الملفوف

طريقة رجيم شوربة الملفوف

طريقة عمل رجيم شوربة الملفوف يَشيع اتباع رجيم شوربة الملفوف بهدف خسارة الوزن على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم هذا النوع من الحميات، إذ يعتمد هذا النوع من الرجيم على استهلاك شوربة الملفوف الخالية من الدهون ما بين 2 إلى 3 مراتٍ يوميًّا مع كمياتٍ محددة من بعض نوع الأطعمة الأخرى. ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّ هذا الرجيم من أنواع الأنظمة المقيدة للسعرات الحرارية والعناصر الغذائية، لذا يُنصح بتجنب اتباعه لما يُمكن أن يتبع ذلك من آثار جانبية كالإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، ونقص العناصر الغذائية في
طرق المذاكرة الفعالة

طرق المذاكرة الفعالة

تدوين الملاحظات تُشكل عمليّة تدوين المُلاحظات خطوة فعّالة وأساسيّة إلى حد ما في عمليّة التعلّم، وتُطبّق من خلال عمل الرّسوم البيانيّة أو المُخطّطات أو حتّى المُلخّصات الّتي يتمّ استنباطها وفهمها ممّا يتم تعلّمه أو قراءته دون الاعتماد على إعادة الكتابة فقط، إلى جانب ذلك فإن إنشاء المُلخّصات يُساعد على تطبيق الدّراسة السّريعة ما قبل الامتحان بفضل اشتمالها على النّقاط الأساسيّة والمُهمّة من المواضيع. الممارسة يُعتبر تضمين الأسئلة والأمثلة العمليّة المُتعلّقة بموضوع ما في جعل عمليّة دراسته أسهل؛
غزوة بني المصطلق

غزوة بني المصطلق

أسباب الغزوة غزوة بني المصطلق؛ هي الغزوة التي وقعت بين المسلمين وبين قبيلة بني المصطلق، وهي غزوة تحمل إسمين إسم غزوة بني المصطلق واسم (المريسيع)؛ حيث أن اسم المريسيع نسبة للماء الذي وقعت فيه المعركة، وغزوة بني المصطلق باسم القبيلة. فيما يأتي الأسباب التي أدّت لحدوث غزوة بني المصطلق: عزم بني المصطلق على غزو المسلمين في المدينة المنورة وهذا هو السبب الرئيسي، فكان ما حدث في غزوة أحد من خطأ الرماة، وانقلاب نتائج المعركة مَطمعًا لبني المصطلق على غزوة المسلمين في عقر دارهم، فأعدّ رسول الله -صلى الله
سلبيات التعلم عن بعد عند الأطفال

سلبيات التعلم عن بعد عند الأطفال

سلبيات التعلم عن بُعد عند الأطفال يجب أن يُنظر إلى التعلم عبر الإنترنت على أنه مُكمل وامتداد لأشكال التعلم الكلاسيكية، لا يمكن حتى لأفضل دورة تدريبية عبر الإنترنت، أن تحل محل الاتصال الشخصي مع المعلم، أو العلاقات الإنسانية التي تتطور في المجموعة.توجد العديد من الصعوبات والسلبيات للتعلم عن بُعد عند الأطفال أهمها: ميل الأطفال إلى الشعور بالملل بسهولة يمكن القول إن التعلم عن بُعد يحتاج إلى أن يكون الأطفال أكثر صبرًا، لكن طبيعة الأطفال توضح أنهم يميلون إلى الشعور بالملل بسهولة. حاجة الأطفال للقرب