الآداب

أشعار المتنبي في الوصف

أشعار المتنبي في الوصف

نبذة عن المتنبي أبو الطيّب المُتنبّي واسمهُ أحمد بن الحسين الجعفيّ الكنديّ الكوفيّ، وهو شاعرٌ حكيمٌ من شعراءِ العرب القدامى، ولِدَ في الكوفة عام 303هـ، ولهُ الكثير من القصائد المتنوعة التي صَعُبَ على الناسِ فهمها، لُقِبَّ بشاعرِ العرب واتّصف بكبريائه، وشجاعته، وطموحه، فضلاً عن اعتزازه بعروبته في أبياته الشعرية، والافتخار بنفسه، حيثُ تُعتبرُ أفضلَ أشعاره تلك التي تحدّثت عن الحكمةِ، وفلسفة الحياة، ووصف المعارك، إذ تميّزت بالصياغةِ القويَّة والمُحكَمة، توفيَّ أبو الطيِّب المتنبي مقتولًا على يدِ
أشعار المتنبي عن الحب

أشعار المتنبي عن الحب

قصيدة الحبّ ما منع الكلام الألسنا الحبّ ما منع الكلام الألسنا وألذّ شكوى عاشق ما أعلنا ليت الحبيب الهاجري هجر الكرى من غير جرم واصلي صلة الضّنى بتنا ولو حلّيتنا لم تدر ما ألواننا ممّا استفعن تلوّنا وتوقّدت أنفاسنا حتى لقد أشفقت تحترق العواذل بيننا أفدي المودّعة التي أتبعتها نظراً فرادى بين زفرات ثنا أنكرت طارقة الحوادث مرّةً ثمّ اعترفت بها فصارت ديدنا وقطعت في الدّنيا الفلا وركائبي فيها ووقتيّ الضّحى والموهنا فوقفت منها حيث أوقفني النّدى وبلغت من بدر بن عمّار المنى لأبي الحسين جداً يضيق وعاؤه
أشعار اللقاء

أشعار اللقاء

قصيدة أترى اللقاء كمان نحب يوفق يقول المعتمد بن عباد : أَتُرى اللِقاءَ كَما نُحِبُّ يُوَفَّقُ فَنَظَلُ نُصبِحُ بِالسُرورِ وَنَغبَقُ حَتّامَ تُمطِلُني اللَيالي قُربَ مَن قَلبي لَهُ مُتَشَوِّفٌ مُتَشَوِّقُ مَلِكٌ أَغَرُّ أَغارُ أَن تَحظى بِهِ لِسوايَ أَلحاظٌ وَلَحظي مُملَقُ أَفدي أَبا الجَيشِ المُوَفَّقَ إِنَّهُ لَلمَكرُماتِ مُيَسَّرُ وَمُوَفَّقُ باهى بِهِ الزَمانَ البهيُّ كَأَنَّهُ نَشرٌ عَلى وَجهِ الزَمانِ وَرَونَقُ مَلكٌ إِذا فُهنا بِطيبِ ثَنائِهِ ظَلَّت بِهِ أَفواهُنا تَتَمَطَّقُ حَسبُ
أشعار العيد حزينة

أشعار العيد حزينة

قصيدة عيد بأَيَّة حال عُدت يا عيد يقول المتنبي: عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ أَمّا الأَحِبَّةُ فَالبَيداءُ دونَهُمُ فَلَيتَ دونَكَ بيداً دونَها بيدُ لَولا العُلى لَم تَجُب بي ما أَجوبُ بِها وَجناءُ حَرفٌ وَلا جَرداءُ قَيدودُ وَكانَ أَطيَبَ مِن سَيفي مُضاجَعَةً أَشباهُ رَونَقِهِ الغيدُ الأَماليدُ لَم يَترُكِ الدَهرُ مِن قَلبي وَلا كَبِدي شَيءً تُتَيِّمُهُ عَينٌ وَلا جيدُ يا ساقِيَيَّ أَخَمرٌ في كُؤوسِكُما أَم في كُؤوسِكُما هَمٌّ وَتَسهيدُ أَصَخرَةٌ أَنا
أشعار الصبر

أشعار الصبر

قصيدة الصبر الجميل يقول الجواهري في قصيدته عن الصبر: ذممَتُ اصطبارَ العاجزينَ وراقني على الضُرِّ صبرُ الواثبِ المتطلِّعِ له ثِقَةٌ بالنفسِ أنْ ستقودُه لحالٍ يرجِّي خيرَها أو لمصرع وما الصبرُ بالأمرِ اليسيرِ احتمالُه وإن راحَ ملصوقاً به كلُّ مُدَّعي ولا هو بالشيء المشرِّفِ أهلَه إذا لم تكنْ عُقباه غيرَ التوجّع ولكنَّه صبرُ الأسودِ على الطَّوى تغطّي عليه وثبةُ المتجمِّع مِحَكُّ طباعٍ آبياتٍ وطُوَّعٍ وبَلوى نفوسٍ طامحاتٍ ووُضَّع يُعنَّى به حُرٌّ لإحقاقِ جريءٍ غايةٍ ويَخرُجُ عنه آخرٌ للتضرُّع فإنْ
أشعار الصباح

أشعار الصباح

قصيدة صباحك يقول الشاعر صباح الحكيم: صباحك حبٌ وشهد وعنبر صباحك مسك وورد وأكثر صباحك بشرى لكل بعيدٍ لكل غريب أضاع الطريق وتاه تعثر صباحك نورٌ وقلبي الشجي وهذا الزمان الشقي المكدر صباحك للحزنِ يشفي مصابٌ ويروي البراري إذا ما تصحر صباحك غيثٌ وأنت الصفاءْ وأنتَ السقاء وأنتَ الشفاءْ لكلِ يؤوس تدر الأملْ تموتُ بقربكَ كل العللْ صباحك وجهٌ لهذا الزمان إذا مال عنهُ يغيب الأمان صباحك عيدٌ لكل جريح إذا طافَ حولي شجوني تطيح فأبدو كوردٍ بحقلٍ فسيح وألقاك طيفًا نديًا مريحًا إذا غاب عني جراحي تصيح صباحك نجم
أشعار الشيخ زايد بن سلطان

أشعار الشيخ زايد بن سلطان

قصيدة: هبوب الورد والفلّي يقول الشاعر زايد بن سلطان: يا هِبوب الوَرد والفِلّي مِطْلِعٍ قاصِد مـن ادياري مرحبا بِك عَدّ ما أِنْهَلِّي مِا لسِّحِب غَيثٍ أو ما ياري أو مَرحَبِا مَليون بالخِلّي الغِضي لي لِه أنا داري لَي حِديثِه إلْيِه ايسلّي أوْ مِنْ أَشُوْفَه إتزول لكْداري هُوْ دِوَا لنَّفْس مِن العِلّي هَو حِياتي أو جَنّتي أو ناري الوِزير إيصيح ويهِلّي دَمعْ عينه سايِلْ أو ياري يِشتِكي من كامِل الدِّلّي من وليفهِ لَي خِفى أوْ ذَارِي عابرٍ في مِحْمَلْ إْبشَلّيِ خَاطِفْ أبناي وِيْمَاري سَنِّةٍ
أشعار الشافعي عن الظلم

أشعار الشافعي عن الظلم

أشعار الشافعي عن الظلم يقول الشافعي : بَلَوْتُ بَني الدُّنيا فَلَمْ أَرَ فِيهمُ سوى من غدا والبخلُ ملءُ إهابه فَجَرَّدْتُ مِنْ غِمْدِ القَنَاعَة صَارِماً قطعتُ رجائي منهم بذبابه فلا ذا يراني واقفاً في طريقهِ وَلاَ ذَا يَرَانِي قَاعِداً عِنْدَ بَابِهِ غنيِّ بلا مالٍ عن النَّاس كلهم وليس الغنى إلا عن الشيء لابه إِذَا مَا ظَالِمٌ اسْتَحْسَنَ الظُّلْمَ مَذْهباً وَلَجَّ عُتُوّاً فِي قبيحِ اكْتِسابِهِ فَكِلْهُ إلى صَرْفِ اللّيَالِي فَإنَّها ستبدي له ما لم يكن في حسابهِ فَكَمْ قَدْ رَأَيْنَا ظَالِماً
أشعار الشافعي

أشعار الشافعي

أشعار الشافعي نقدم لكم مجموعة من أشعار الشافعي رحمه الله: قصيدة التوكل على الله تَوكلْتُ في رِزْقي عَلَى اللَّهِ خَالقي وأيقنتُ أنَّ اللهَ لا شكٌ رازقي وما يكُ من رزقي فليسَ يفوتني وَلَو كَانَ في قَاع البَحَارِ الغَوامِقِ سيأتي بهِ اللهُ العظيمُ بفضلهِ ولو لم يكن مني اللسانُ بناطقِ ففي أي شيءٍ تذهبُ النفسُ حسرةً وَقَدْ قَسَمَ الرَّحْمَنُ رِزْقَ الْخَلاَئِقِ قصيدة دعوة إلى التعلم  تعلم فليسَ المرءُ يولدُ عالماً وَلَيْسَ أخو عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُ وإنَّ كَبِير الْقَوْمِ لاَ علْمَ عِنْدَهُ
أشعار الجواهري

أشعار الجواهري

قصيدة سبيل الجماهير يقول الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري: لو أنَّ مقاليدَ الجَماهير في يدي سَلَكتُ بأوطاني سبيلَ التمرُّدِ إذن عَلِمَتْ أنْ لا حياةَ لأمّةٍ تُحاولُ أن تَحيا بغير التجدُّد لوِ الأمرُ في كَفِّي لجهَّزتُ قوّةً تُعوِّدُ هذا الشعبَ ما لم يُعوَّد لو الأمرُ في كفِّي لأعلنتُ ثورةً على كلِّ هدّام بألفَي مشيِّد على كُلِّ رجعيٍّ بألفَي منُاهضٍ يُرى اليوم مستاءً فيبكي على الغد ولكننَّي أسعى بِرجلٍ مَؤوفةٍ ويا ربَّما أسطو ولكنْ بلا يَد وحوليَ برّامونَ مَيْناً وكِذْبَةً متى تَختَبرهُم لا
أشعار الجواهري الغزلية

أشعار الجواهري الغزلية

عاطفات الحب عاطفات الحبِّ ما أبْدَعَها هذّبتْ طبعي وصفَّتْ خُلُقي حُرَقٌ تملاء روحي رقةٍ أنا لا أُنكِرُ فضلِ الحُرَق أنا باهَيْتُ في الهوى لا بشوقي أين من لم يَشْتَق ثق بأن القلبَ لا تشغَلُهُ ذكرياتٌ غيرُ ذكراك ثق لستَ تدري بالذي قاسيتُهُ كيف تدري طعمَ ما لم تَذُق لم تدعْ مِنّيَ إلا رَمَقاً وفداءٌ لك حتى رمقي مُصبحي في الحزن لا أكرهُهُ إنما أطيبُ منه مَغْبَقي إن هذا الشعر يشجي نقلُهُ كيف لو تسمعُه من منطقي ربّ بيتٍ كسرت نبرته زفرات أخذت في مخنقي أنا ما عشت على دين الهوى فهواكم بَيْعةٌ في عنقي
أشعار الجاهلية

أشعار الجاهلية

قصيدة طرب الفؤاد وليته لم يطرب يقول لبيد بن ربيعة : طربَ الفؤادُ وليتهُ لمْ يطربِ وعَناهُ ذِكْرَى خُلَّةٍ لَمْ تَصْقَبِ سَفهاً وَلَوْ أنّي أطَعْتُ عَواذِلي فيما يُشِرْنَ بهِ بسَفْحِ المِذْنَبِ لزجرْتُ قَلْباً لا يَريعُ لزاجِرٍ إنَّ الغويَّ إذا نهي لمْ يعتبِ فتعزَّ عنْ هذا وقلْ في غيرِهِ واذكرْ شمائلَ مِنْ أخيكَ المنجبِ يا أربدَ الخيرِ الكريمَ جدودهُ أفرَدتَني أمْشي بقَرْنٍ أعْضَبِ إنَّ الرزيةَ لا رزيّةَ مثلهَا فقدانُ كلِّ أخٍ كضوءِ الكوكبِ ذهبَ الذينَ يعاشُ في أكنافهمْ وبَقيتُ في خَلْفٍ كجِلدِ
أشعار البحتري

أشعار البحتري

البحتري هو الوليد بن عبيد بن يحيى أبو عبادة، شاعر عربي النسب والانتماء، ولد في منبج وعاش في طفولته وصباه بين منبج وحلب، وفي حلب عرف علوة الحلبية التي ذكرها في شعره. عاد البحتري إلى العراق واتصل بالوزير الفتح بن خاقان ووطّد صلته به، ليصل إلى الخليفة المتوكّل، فسمت مكانته عندهما، وكثرت المدائح فيهما، وعطاياهما له، ويُذكر أنّه خرج في آخر عمره إلى منبج وأقام هناك حتى أدركته الوفاة، وتوفّي عام 284 هجرية. قصيدة الوفاء فيما يأتي أبيات قصيدة الوفاء للبحتري: قَد فقَدْنا الوَفاءَ فَقدَ الحَميمِ
أسماء كتاب فلسطينيين مشهورين

أسماء كتاب فلسطينيين مشهورين

أسماء كتاب فلسطينيين مشهورين هناك العديد من الكتَّاب الفلسطينيين الذين أبدعوا وتركوا بصمةً مهمةً في الأدب ولاقوا شهرةً واسعةً إثر ذلك، ومن أبرزهم: مريد البرغوثي ولد عام 1944م، في قرية دير غسانة في الضفة الغربية قرب رام الله ، درس في ثانوية رام الله، وتخرج في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة، وفي عام تخرّجه احتلت إسرائيل الضفة الغربية ومنعت الفلسطينيين الذين خارج البلاد من العودة إليها، ليجبر على البقاء بعيدًا عن بلاده لثلاثين عام، وتحدث عن ذلك في سيرته الروائية. له مشاركات كثيرة في
أسماء دواوين نازك الملائكة

أسماء دواوين نازك الملائكة

أول قصيدة شعر حر لنازك الملائكة تُعتبر قصيدة الكوليرا المنشورة في عام 1947 أول قصائد الشعر الحر للشاعرة نازك الملائكة. أسماء دواوين نازك الملائكة قدمت الشاعرة نازك الملائكة الكثير من الدواوين الشعرية نذكر منها: ديوان عاشقة الليل الصادر عام 1947. ديوان شظايا الرماد الصادر عام 1949. ديوان موجة الموجة الصادر عام 1957. ديوان شجرة القمر الصادر عام 1968. ديوان تغير لون البحر الصادر عام 1970. ديوان مأساة الحياة والغناء للإنسان الصادر عام 1977. ديوان الصلاة والثورة الصادر عام 1978. ديوان يغير ألوانه
أسماء الأسد في اللغة العربية

أسماء الأسد في اللغة العربية

معنى الأسد الأَسَد هو من السّباع معروف، والجمع آساد وآسُد مثل أجبال وأَجبل، وأُسود وأُسُد، وأَسْدٌ وأُسدانٌ، والأنثى أَسَدة. يعتبر ابن فارس في معجمه المقاييس أن الهمزة والسّين والدّال، إنّما تدل على قوة الشّيء، ولذلك سمي الأسد أسداً لقوّته، ويعتبر أنّ هذا التآلف الصوتي يحاكي دلالة القوة التّي يتميز بها الأسد، ومنه اشتقاق كل ما أشبهه، كما يبين الجاحظ في كتابه الحيوان أنّه ليس للأسد اسمٌ إلّا الأسد والليث، والباقي ليست بأسماء مقطوعة، وإنّما هي صفات. أسماء الأسد تبعاً لصفاته فيما يلي قائمة من بعض
أسماء أشهر الأدباء الفرنسين

أسماء أشهر الأدباء الفرنسين

فيكتور هوجو فيكتور هوجو أو فيكتور هيجو هو أحد أشهر الأدباء الفرنسيين في زمن ما قبل الثورة الفرنسية، ولد عام 1802م في الحقبة المعروفة بالحقبة الرومانسية، اشتُهرَ في فرنسا بكونه شاعرًا في المقام الأوّل ثمّ روائيًّا في المقام الثاني، ولكنّه خارج فرنسا يُعدّ روائيًّا في المقام الأول، ومن الجدير بالذكر أنّه كان من أنصار الجمهورية وضد نظام المملكة. ترك دواوين شعرية كثيرة منها ديوان تأملات وديوان أسطورة العصور، ومن أعماله الروائية: رواية البؤساء -والأصح البائسون- ورواية أحدب نوتردام، هذا وتُعدّ
أسماء أشهر الأدباء الروس

أسماء أشهر الأدباء الروس

الأدب الروسي يعد الأدب الروسي من أثرى وأعظم الآداب، إذ يحتوي في طيات صفحاته على أسئلة وجودية تستنطق الصمت وتحرك الراكد والثابت فيك بأفكاره وشخصياته المضادة، وعلى تحليل نفسي للشخصيات يضرب في عمق النفس البشرية، وستتبادر إلى ذهنك أثناء القراءة أسئلة من نوع: ما الذي يحدد الفضيلة والرذيلة؟ ما الصواب والخطأ؟ أشهر الأدباء الروس نذكر منهم الآتي: بوشكين يعد بوشكين رمز الأدب والإبداع في القرن الثامن عشر، كان أديب مثالي وشامل حيث كتب قصائد شعرية غنائية، ومسرحيات، وروايات شعرية وقصصًا تاريخية، ومقالات
أسماء أبرز الشعراء المعاصرين

أسماء أبرز الشعراء المعاصرين

التعريف بأبرز الشعراء المعاصرين من أبرز الشعراء المعاصرين الذين عرفوا بعبقريتهم وشاعريتهم مصطفى وهبي التل، وإبراهيم ناجي وغيرهما، وفيما يأتي تفصيل لأبرز هؤلاء الشعراء: مصطفى وهبي التل (عرار) ولد مصطفى وهبي التل بمدينة إربد والتي تقع في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، في اليوم الخامس والعشرين من شهر أيار لعام 1899م، وقد لقب الشاعر مصطفى وهبي التل ب "عرار"، تلقى الشاعر تعليمه الابتدائي في مدينته، ثم سافر إلى دمشق لإكمال تعليمه في مكتب عنبر (وهو أحد المكاتب السلطانية القديمة)، ثم نفي إلى بيروت؛
أسباب ظهور شعر الزهد

أسباب ظهور شعر الزهد

أسباب ظهور شعر الزهد تتلخص أسباب ظهور شعر الزهد فيما يأتي: الفتن والصراعات السياسية كان للفتن والصراعات دور بارز في ظهور شهر الزهد، خاصةً في العصر الأموي الذي شهد نزاعاتٍ سياسيةً وثوراتٍ داخليةً كثيرةً خاصةً بعد مقتل الخليفة عثمان رضي الله عنه، فتوجه الكثير من الناس إلى الورع والبعد عن متع الحياة. التوبة إلى الله تعالى في العصر العباسي تطور شعر الزهد وانتشر بشكل غير مسبوق، ويرجع ذلك إلى المجون الذي شهده هذا العصر، وأصبح لشعر الزهد شعراء متخصصين به، صوروا إعراضهم عن الحياة الدنيا في أشعارهم،
أسباب ظهور الشعر الحر

أسباب ظهور الشعر الحر

أسباب ظهور الشعر الحر كان لظهور شعر التفعيلة أو الشعر الحر مجموعة من الأسباب، وهذا المقال سوف يأتي على توضيحها وتبيانها. أسباب اجتماعية لا شكّ أن المحيط الاجتماعي ينعكس على الشعر، وقد حدثت مجموعة من التغييرات في جوانب مختلفة من الحياة قبيل ظهور الشعر الحر مثل: تغييرات في التكوين الحضاري، والبيئة الاجتماعية، والعلاقات مع الناس، وقد كان لهذا التجديد انعكاس على ظهور شعر بحلّة جديدة فظهر شعر التفعيلة أو الشعر الحر استجابة لكل التغييرات الاجتماعية . أسباب نفسية يُقصد بها الآثار التي خلّفتها الحركات
أسباب ضعف الأدب في عصر المماليك

أسباب ضعف الأدب في عصر المماليك

أسباب ضعف الأدب في عصر المماليك يُعرف العصر المملوكي بين الباحثين على أنّه بداية عصور الضعف والانحطاط، على أنّ هذا قول له ما له وعليه ما عليه، إذ اعتبر العديد من الباحثين أنّ هذا النعت ما هو إلا جور على العصر المملوكي لما كان فيه من مؤلفات كثيرة جدًا، وموسوعات شملت كل العلوم والآداب، إلّا أنّ الأدب فيه كان أقل جودة من العصور السابقة، ولهذا عدة أسباب سندرجها في هذا المقال. عوامل أسهمت في ضعف الأدب في العصر المملوكي لضعف الأدب عامة في العصر المملوكي عدة أسباب هي: تغير مفهوم الفن في التعبيرات
أسباب ضعف الأدب في العصر العثماني

أسباب ضعف الأدب في العصر العثماني

أسباب ضعف الأدب في العصر العثماني مرت الدول العربية إبان الخلافة العثمانية بحالة شديدة من الانحدار وتقهقر العلوم والآداب فيها،ولم يحظَ الأدب بفرصة جيدة في العصر العثماني ليكوّن أثرًا ممتدًا حتى عصرنا الحالي، وقد دعم هذا عدة أسباب منها التالية: قلة الإبداع حيث اقتصر عمل الأدباء والعلماء في العصر العثماني على شرح المختصرات وإيجاز المطولات، ففقدت كتب الإيضاح والتبيين هدفها الأساسي من التأليف ومالت إلى الترميز والغموض، فكان طالب العلم والأدب يتفاجأ بهذه المناهج وبالتالي فقد طلاب العلم والأدب شغفهم
أساليب تحليل النص الحجاجي

أساليب تحليل النص الحجاجي

أساليب تحليل النص الحجاجي هناك خطوات عديدة لتحليل النص الحجاجي منها: محاولة فهم النص بعد قراءته بصورة عامة ومعرفة على ماذا يتضمن من أفكار ومعلومات. تحديد محور الحجاج في النص، وذلك بمعرفة أطرافه من خلال تحديد موقف الطرفين وعلى ماذا تقوم حجة كل منهما، ثم التأمل بهذه الحجج ومحاولة تمثيل موقف إيجابي وسلبي لكل طرف. يجب أن يتم تحديد الهدف من الحجاج في النص، وما الفكرة التي يُراد معالجتها، تثبيتها أو نفيها فيمكن أن يهدف لترسيخ معتقد أو فكرة ما. ينبغي ملاحظة الروابط الحجاجية، ومحاولة فهم الوظائف التي