أسباب ظهور شعر الزهد

أسباب ظهور شعر الزهد

أسباب ظهور شعر الزهد

تتلخص أسباب ظهور شعر الزهد فيما يأتي:

الفتن والصراعات السياسية

كان للفتن والصراعات دور بارز في ظهور شهر الزهد، خاصةً في العصر الأموي الذي شهد نزاعاتٍ سياسيةً وثوراتٍ داخليةً كثيرةً خاصةً بعد مقتل الخليفة عثمان رضي الله عنه، فتوجه الكثير من الناس إلى الورع والبعد عن متع الحياة.

التوبة إلى الله تعالى

في العصر العباسي تطور شعر الزهد وانتشر بشكل غير مسبوق، ويرجع ذلك إلى المجون الذي شهده هذا العصر، وأصبح لشعر الزهد شعراء متخصصين به، صوروا إعراضهم عن الحياة الدنيا في أشعارهم، فتطور شعر الزهد وأصبح يأخذ مناحي الفلسفة والحكمة.

مناجاة الله تعالى

وصل الزهد عند بعض الشعراء إلى قمته، إذ سعوا إلى التعرف إلى إظهار حبهم لله تعالى ومناجاته، وتوسعوا في الغزل الإلهي، فطوروا من هذا الغرض الشعري، مثل: أشعار الحلاج.

ازدهار الحركة العلمية

أدى ازدهار الحركة العلمية في العصر العباسي إلى أن يشتد عود شعر الزهد، إذ كان الكثير من الزهاد يلتمسون المعرفة من الكتب والتراجم، بما فيها من حكم وآداب وفلسفات تلتقي مع الشريعة الإسلامية المتمثلة في القرآن والسنة، وترجموا هذه الأفكار إلى أبيات شعرية بديعة.

نماذج شعرية في الزهد

من النماذج على شعر الزهد ما يأتي:

الزهد في الشعر الأموي

من النماذج على شعر الزهد في الشعر الأموي ما يأتي:

  • قصيدة علمت وما الإسراف من خلقي للشاعر عروة بن أذينة
يقول فيها:

لا خَيرَ في طَمَعٍ يُدني لِمَنقَصَةٍ

وَغُبَّرٍ مِن كَفافِ العَيشِ يَكفيني

لا أَركَبُ الأَمرَ تُزري بي عَواقِبُهُ

وَلا يُعابُ بِهِ عِرضي وَلا ديني

كَم مِن فَقيرٍ غَنِيِّ النَفسِ تَعرِفُهُ

وَمِن غَنِيٍّ فَقيرِ النَفسِ مِسكينِ

وَمِن عَدُوٍّ رَماني لَو قَصَدتُ لَهُ

لَم يَأخُذِ النِصفَ مِنّي حينَ يَرميني

وَمِن أَخٍ لي طَوى كَشحاً فَقُلتُ لَهُ

إِنَّ اِنطِواءَكَ عَنّي سَوفَ يَطويني
إِنّي لَأَنطُقُ فيما كانَ مِن إِرَبي

وَأُكثِرُ الصَمتَ فيما لَيسَ يَعنيني

لا أَبتَغي وَصلَ مِن يَبغي مُفارَقَتي

وَلا أَلينُ لِمَن لا يَشتَهي ليني.

  • قصيدة باسم الذي أنزلت من عنده السور لعبيد الله بن عتبة
يقول فيها:

باسم الذي أُنزِلت من عِندِه السُّوَرُ

والحَمدُ للَّهِ أمَّا بَعدُ يا عُمَرُ

إن كنتَ تَعلَمُ ما تأتي وما تَذَر

فَكُن على حَذر قد يَنفَعُ الحَذَرُ

واصبِر على القَدَرِ المَجلُوبِ وارضَ به

وإن أتاك بِمَا لا تَشتَهِي القَدَرُ

فَما صَفا لامرِئٍ عَيشٌ يُسَرُّ به

إلا سيتبَعُ يوما صَفوَه كَدَرُ

واستَخبِرِ الناسَ عمّا أنت جَاهِلُه

إذا عَمِيتَ فقد يَجلو العَمَى البَصَرُ

قَد يَرعَوِي المرءُ يوما بعد هَفوَته

وتحكُم الجاهلَ الأيامُ والعِبَرُ

إن التُّقَى خَيرُ زادٍ أنت حامِلُهُ

والبرُّ أفضلُ شيءٍ نَالَه بَشَرُ

الزهد في الشعر العباسي

من النماذج على عر الزهد في العصر العباسي ما يأتي:

  • قصيدة سبحان علام الغيوب

يُعد الشاعر أبو العتاهية زعيم شعر الزهد في الأدب العربي وتحديدًا في العصر العباسي، وتُعتبر أشعاره في الزهد من أجود الأشعار وأجملها، وكيف لا وهو وضع جلّ مجهوده فيها وركز عليها،فهو يقول:

سُبحانَ عَلّامِ الغُيوبِ

عَجَباً لِتَصريفِ الخُطوبِ

تَعرو فُروعَ الآمِنيــنَ

وَتَجتَني ثَمَرَ القُلوبِ

حَتّى مَتى يا نَفسُ تَغتَرّينَ

بِالأَمَلِ الكَذوبِ

يا نَفسُ توبي قَبلَ أَن

لا تَستَطيعي أَن تَتوبي

وَاستَغفِري لِذُنوبِكِ الرَ

حمَنَ غَفّارَ الذُنوبِ

أَمّا الحَوادِثُ فَالرِيا

حُ بِهِنَّ دائِمَةُ الهُبوبِ

وَالمَوتُ خَلقٌ واحِدٌ

وَالخَلقُ مُختَلِفُ الضُروبِ
وَالسَعيُ في طَلَبِ التُقى

مِن خَيرِ مُكتَسَبِ الكَسوبِ

وَلَقَلَّ ما يَنجو الفَتى الـ

ـمَحمودُ مِن لَطخِ العُيوبِ.

  • قصيدة يارب إن عظمت ذنوبي كثرة لأبي نواس
يقول فيها:

يا رَبِّ إِن عَظُمَت ذُنوبي كَثرَةً

فَلَقَد عَلِمتُ بِأَنَّ عَفوَكَ أَعظَمُ

إِن كانَ لا يَرجوكَ إِلّا مُحسِنٌ

فَبِمَن يَلوذُ وَيَستَجيرُ المُجرِمُ

أَدعوكَ رَبِّ كَما أَمَرتَ تَضَرُّعاً

فَإِذا رَدَدتَ يَدي فَمَن ذا يَرحَمُ

ما لي إِلَيكَ وَسيلَةٌ إِلا الرَجا

وَجَميلُ عَفوِكَ ثُمَّ أَنّي مُسلِمُ.

شعر الزهد في العصر الأندلسي

من شعر الزهد في العصر الأندلسي ما يأتي:

  • قصيدة يا ذنوبي ثقلت والله ظهري للشاعر ابن حمديس
يقول فيها:

يا ذنوبي ثَقّلْتِ واللّه ظَهْري

بانَ عُذْري فكيفَ يُقْبَلُ عذري

كلَّما تُبْتُ ساعةً عُدْتُ أُخرى

لِضُروبٍ من سوءِ فِعلي وهُجري

ثَقُلتْ خَطْوَتي وفَوْدي تَفَرّى

غَيْهَبُ اللَّيلِ فيه عن نُورِ فجرِ

دبَّ مَوْتُ السّكونِ في حركاتي

وخَبَا في رمادِهِ حُمْرُ جمري

وأنا حيثُ سرْتُ آكلُ رزقي

غير أنّ الزمانَ يأكل عمري

كلَّما مَرَّ مِنهُ وَقتٌ بِربحٍ

من حياتي وجدتُ في الرِّبحِ خسري

كلَّما مَرَّ مِنهُ وَقتٌ بِربحٍ

عِلْمُهُ باختلافِ سرّي وجهري

مِلْ بقلبي إلى صَلاحِ فسادي

منه واجبرْ برأفةٍ منك كسري

وأَجِرْني ممّا جَناهُ لِساني

وتَناجتْ به وساوسُ فِكري.
  • قصيدة سكنتك يا دار الفناء مصدقا لأمية الداني
يقول فيها:

سَكَنتُكِ يا دارَ الفَناءِ مُصَدِّقا

بِأَنّى إِلى دارِ البَقاء أَصيرُ

وَأَعظَمُ ما في الأَمرِ أَنّي صائِرٌ

إِلى عادِلٍ في الحُكمِ لَيسَ يَجورُ

فَيا لَيتَ شِعري كَيفَ أَلقاهُ بَعدَها

وَزادي قَليلٌ وَالذُنوبُ كَثيرُ

فَإِن أَكُ مُجزيّاً بِذَنبي فَإِنَّني

بِحَرِّ عَذابِ المُذنِبينَ جَديرُ
9الآداب
مزيد من المشاركات
ماسك فيتامين هـ

ماسك فيتامين هـ

فيتامين هـ إنّ فيتامين (هـ) هو فيتامينٌ مُضادٌّ للأكسدة، وظيفته الرئيسيّة في العناية بالبشرة هي حمايتها من أضرار أشعة الشمس؛ وذلك لأنه يمتص ضوء الأشعة فوق البنفسجية الضارّة من الشمس عند وضعه على الجلد، مما يُساعد على منع البُقع السوداء والتجاعيد. وعادةً ما يُنتِج الجسم فيتامين (هـ) عن طريق الزهم، وهي مادّةٌ دُهنيّةٌ تنبعث من مسام الجلد، تساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع جفافها ، لذا فهو ممتاز للبشرة الجافة، كما يساعد على علاج التهاب الجلد. وعلى الرغم من أنّ فيتامين (هـ) متوفر في العديد من
حكم أكل حصان البحر

حكم أكل حصان البحر

حكم أكل حصان البحر الأصل في جميع الأمور الإباحة حتى يثبت نص بالتحريم، قال -تعالى-: ( قُل تَعالَوا أَتلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُم عَلَيكُم أَلّا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا وَلا تَقتُلوا أَولادَكُم مِن إِملاقٍ نَحنُ نَرزُقُكُم وَإِيّاهُم وَلا تَقرَبُوا الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنها وَما بَطَنَ وَلا تَقتُلُوا النَّفسَ الَّتي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلّا بِالحَقِّ ذلِكُم وَصّاكُم بِهِ لَعَلَّكُم تَعقِلونَ) . وجميع ما في البحر حلال أكله لعموم قوله -تعالى-: ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ
تسونامي أندونيسيا

تسونامي أندونيسيا

تسونامي إندونيسيا شَهِدَ عام 2004م كارثة بشريّة أسفرَت عن مَصرع عدد كبير من الأشخاص؛ فقد ضربت موجات هائلة وصلَ ارتفاعها إلى 9م، أو أكثر شواطئَ إندونيسيا، وسريلانكا، والهند، وجُزُر المالديف، و تايلاند، عِلماً بأنّ هذه الموجات نشأت بالقُرب من شواطئ دُوَل جنوب، وجنوب شرق آسيا. ومن الجدير بالذكر أنّ السبب الرئيسيّ الذي أدّى إلى وقوع كارثة التسونامي هو حدوث زلزال تحت سطح البحر مقابل سواحل جزيرة سومطرة الإندونيسيّة، حيث وصلت قوّة هذا الزلزال إلى 9.1 درجة، ممّا تسبَّب في تشكيل سلسلة من موجات المحيط
كيف نقلي الباذنجان دون أن يمتص زيت

كيف نقلي الباذنجان دون أن يمتص زيت

الباذنجان يعتبر الباذنجان من الخُضار الّتي تستخدم بشكلٍ كبيرٍ في الطّبخ، ولاسيّما في المطبخ العربيّ. ويوجد الكثير من الوصفات التي يُمكن استخدام الباذنجان فيها؛ كالمسقعة، ومقلوبة الباذنجان، وغيرها المزيد. تتنوّع وصفات الباذنجان؛ في اللّون، والطّعم، والحجم، ويتدرّج لونها بين اللّون البنفسجيّ والأسود، ويوجد منه ما يأتي باللّون الأبيض، وهذا النّوع موجودٌ يوجد في الهند وبعض بلدان آسيا. يتميّز الباذنجان بطعمه المُرّ الخفيف إذا كانَ نيّئاً، ويُصبح طريّاً طيّب المذاق بعد الطّبخ. ولكنّ المشكلة التي
أسهل طرق التنحيف

أسهل طرق التنحيف

زيادة الوزن في الوقت الذي يعاني فيه الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن، ومحاولة اتبّاع الحميات الغذائية المختلفة لإنقاص أوزانهم، يلجأ آخرون إلى البحث عن حلول سهلة وسريعة تتناسب مع ظروفهم وحياتهم وعدم قدرتهم على التحمّل والصبر لفترات طويلة نسبياً حتّى تظهر النتيجة المطلوبة، سنقدّم لكم في هذا المقال بعض الطرق السهلة للتنحيف. أسهل طرق التنحيف النظام الغذائيّ الصحيّ تجنّب السكريّات والنشويّات: عليكَ إلغاء الكربوهيدرات من نظامكَ الغذائيّ، والمتمثّلة في السكريّات والنشويّات، أو التقليل منها قدر
مراحل الثورة الفرنسية

مراحل الثورة الفرنسية

مرحلة ما قبل الثورة بدأت الثورة الفرنسية قبل عام 1789 وتسببت في سقوط النظام القديم، وكان من أكبر أسبابها: المشاكل الاجتماعية، والأزمات المالية والاقتصادية كالفقر، والتضخم، والبطالة، التي تعرضت لها البلاد أثناء حكم لويس السادس عشر الضعيف. دكتاتورية لويس الرابع عشر. حركات التنوير والأفكار التي تبناها العديد من الفرنسيين والتي لعبت دوراً مهماً في هذه المرحلة. تشكيل أيديولوجيات جديدة، بالإضافة إلى ظهور نخب جديدة، ولم تستطيع السلطات آنذاك معالجة هذه المشاكل، بسبب الفروق بين السلطة، والثروة. ظهور
علاقة الأنثروبولوجيا بعلم الاجتماع

علاقة الأنثروبولوجيا بعلم الاجتماع

العلاقة بين علم الاجتماع والأنثروبولوجيا تُعرّف الأنثروبولوجيا على أنَّها دراسة شاملة للبشر من منظور واسع جدًا ومقارن، وتَشمل الحقول الفرعية لعلم الآثار و الأنثروبولوجيا الفيزيائية ، والأنثروبولوجيا الثقافية، والأنثروبولوجيا اللغوية، أما علم الاجتماع فهو دراسة الحياة الاجتماعية والأسباب الاجتماعية وعواقب السلوك البشري، وتبعًا لتعبير سي. رايت ميلز فإنَّ علم الاجتماع يبحث عن القضايا العامة التي تكمن وراء المشاكل الخاصة، وكلاهما مجالان متميزان للدراسة. وتُعد العلاقة بين علم الاجتماع
أشعار فاروق جويدة كاملة

أشعار فاروق جويدة كاملة

الشعر يعتبر الشعر أبيات متناسقة تندرج تحت ما يسمى بيت شعري ويتكون البيت الشعري من صدر وعجز وهما شطرا البيت الشعري الذي يبنى عليه ويتكون البيت الشعري من مفردات كانت تجول في خاطر الشاعر من مشاعر يكتبها الشاعر وتصبح بيت شعري متناسق، وهناك أنواع للشعر: شعر التفعيلة، والشعر الحر ، والشعر العمودي. في رحاب الحسين فاروق جويدة شاعر مصري ولد في منطقة كفر الشيخ ولد سنة 1946 تخرج فاروق جويدة من كلية الآداب والصحافة 1968 بدأ حياته محرراً اقتصادياً بجريدة "الأهرام" ثم تابع مسيرته إلى أن أصبح الآن رئيس القسم