أبكي وأبكي بإسفار وإظلام للشاعرة الهيفاء بنت صبيح القضاعية: أبكي وَأبكي بإسفارٍ وَإظلام عَلى فتىً تغلبيِّ الأصلِ ضرغامِ لَهفي عَليه وَما لَهفي بنافعةٍ إلّا تكافحُ فرسانٍ وأقوامِ قُل لِلحُجَيبِ لَحاك اللَّه مِن رَجُلٍ حُمّلتَ عارَ جميعِ الناس من سامِ أَيقتل اِبنك بِعليّ يا اِبن فاطمةٍ وَيشربُ الماء ذا أَضغاث أحلامِ وَاللَّه لا زلتُ أَبكيهِ وَأَندبه حتّى تَزورك أَخوالي وأعمامي بِكلّ أَسمرَ لدن الكعب معتدلٍ وكلّ أَبيضَ صافي الحدّ قمقامِ عوضني بالبعد من قربه للشاعر ابن سناء الملك: عوّضَني
من أجمل قصائد الشعر من أجمل الشعر والقصائد الشعرية ما يأتي: قصيدة قمّ للمعلّم قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً وَاِبنَ البَتولِ
أجمل يوم في حياتي ربما يكون من الصعب على المرء أن يحدد ما هو أجمل يوم في حياته، ولكن ربما سيكون من الأسهل عليه أن يحدد يوماً من الأيام الجميلة في حياته وبالتالي يتحدث عنه، وربما يكون يصادف في هذا اليوم مناسبة ما أو ذكرى جميلة أو أحداثاً ما، وربما يكون يوما بدأنا فيه قصة حبنا الرائعة، أو حصلنا فيه على عمل مذهل ووظيفة رائعة، على جميع الأحوال هذا يوم من أجمل أيام حياتي والذي سأروي لكم قصة حبي فيه: قصة أجمل يوم في حياتي يا لهذا اليوم من يوم فاتن ورائع ويا له من يوم بديع وساحر ويا له من يوم أحببته
مقدمة عن دين العفو والتسامح دين الإسلام هو دين العفو والتسامح، هو الدين الذي جاءت تعاليمه من الله الواحد الأحد، بأن يُحسن المسلم إلى الذين يعيشون معه تحت سماء واحدة، ما داموا لا يحاربونه ولا يقاتلونه هو وقومه، هو الدين الذي يأمر بالعفو عند المقدرة والتسامح عند وجود مشكلات بين أفراد المجتمع الإسلامي. هو الدين الذي قد وعد الله سبحانه العافين عن الناس من أبنائه بمنازل عالية في الجنة في الآخرة، هو باختصار الإسلام، وكلّ ما أردنا قوله عنه لا يفيه جزءًا من حقّه الحقيقي؛ لأنّ الإنسان يبقى مقصّرًا في
أجمل ما كتب تميم البرغوثي في مدح الرسول عليه السلام كتب الشاعر تميم البرغوثي في مدح الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- القصائد الآتية: قصيدة البردة لنا نَبِيٌّ بَنَى بَيْتًَا لِكُلِّ فَتَى مِنَّا وَكُلَّ رَضِيعٍ لَفَّهُ بِرِدَا وَكُلَّ عُرْسٍ أَتَاهُ للعَرُوسِ أَبًَا يُلْقِي التَّحِيَّةَ للأَضْيافِ وَالوُسُدَا وَكُلَّ حَرْبٍ أَتَاها للوَرَى أَنَسًا وَاْسْتَعْرَضَ الجُنْدَ قَبْلَ الصَّفِّ وَالعُدَدَا مُمَسِّحًا جَبَهَاتِ الخَيْلِ إِنْ عَثَرَتْ حَتَّى تَرَى المُهْرَ مِنْهَا إنْ هَوَى نَهَدَا
أجمل العبارات عن الكعبة المشرفة كنت قد تركت جزءًا من نفسي في مكة المكرمة أول قبلة للمسلمين عند الكعبة المشرفة، وأخذت جزءًا منها معي إلى الأبد. أسفًا، فاتها أن تشاهد هذا الصباح، كيف يهوي الفضاء على مكة بأفلاكه، وتبتسم الكعبة بشموخ، وتقاتل فيها الرياحُ الرياحَ. الذي لا يدري جوهر الحجّ من طواف حول الكعبة، ورمي للجمرات، يعود من مكّة بحقيبة مليئة بالهدايا وعقل فارغ. وكان الناس يبنون بيوتهم مدورة تعظيماً، للكعبة فأول من بنى بيتاً مربعاً حميد بن زهير. من أسماء الكعبة البيت وقادِس وتعني الطاهر لأنها
شعر الغزل تطوّرت موضوعات الشّعر العربي باختلاف العصر، والأحداث السّياسية، لكنّ الغزل بقي ظاهراً في كلّ العصور العربيّة على اختلافها، إضافة إلى المحافظة على طابع المطلع الغزليّ على الرّغم من تنوّع الموضوع الرّئيس في القصيدة. أجمل ما قيل في الغزل في الآتي نجد بعضاً من أجمل القصائد الغزليّة: شعر الوليد بن يزيد جَاءَتْ بِوَجْـهٍ كَأَنَّ البَـدْرَ بَرْقَعَـهُ ... نُوراً عَلَى مَائِسٍ كالغُصْـنِ مُعْتـدِلِ إحْدى يَدَيْها تُعاطينِـي مْشَعْشَعـةً ... كَخَدِّها عَصْفَرَتْهُ صبْغَـةُ الخَجَـلِ ثُمَّ
أجمل ما قيل في الغربة من قصيدة بك يا زمان أشكو غربتي بك يا زمان أشكو غربتي إن كانت الشكوى تداوي مهجتي قلبي تساوره الهموم توجعًا ويزيد همي إن خلوت بظلمتي يا قلب إني قد أتيتك ناصحًا فاربأ بنفسك أن تقودك محنتي إنّ الغريب سقته أيام الأسى كأس المرارة في سنين الغربتي قد كان نومي هانئًا فوق الثرى من غير شكوى أو عذول شامتِ من غير هم بالزمان وكربه من غير تسهادٍ يشتت راحتي أجمل ما قيل في الغربة من قصيدة ما يُنغّص بسمتي أنا في ابتساماتي عُرِفتُ ولم أزل حتى أتاني ما ينغّص بسمتي إن أسعفتني دمعتي في فرحتي
أجمل الكلمات عن اللغة العربية فيما يأتي أجمل الكلمات عن اللغة العربية: اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة. اللغة العربية أصل اللغات. ما جاء على كلام العرب فهو من كلام العرب. اللغة العربية لا تضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك. اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني. ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم،
أجمل أقوال العرب فيما يلي بعض أجمل الأقوال للعرب: الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب. الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق. بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ. عليك بالصّدق وإن قتلك. الناس معادن تصدأ بالمللِ، وتتمدّد بالأمل، وتنكمش بالألم. لم يعرف التاريخ فاتحًا أرحم وأكثر تسامحًا من العرب. إذا سئل الشريف تواضع، وإذا سئل الوضيع تكبر. الثقة بالله أزكى أمل، والتوكل عليه أوفى عمل. لو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله. يسود السلام؛ عندما تتسلط قوة الحب على حب
قصيدة: حبيبتي والمطر أخاف أن تمطر الدنيا، ولست معي فمنذ رحت… وعندي عقدة المطر كان الشتاء يغطيني بمعطفه فلا أفكر في برد ولا ضجر و كانت الريح تعوي خلف نافذتي فتهمسين: تمسك ها هنا شعري و الآن أجلس.. والأمطار تجلدني على ذراعي. على وجهي. على ظهري فمن يدافع عني… يا مسافرة مثل اليمامة، بين العين والبصر وكيف أمحوك من أوراق ذاكرتي و أنت في القلب مثل النقش في الحجر أنا أحبك يا من تسكنين دمي إن كنت في الصين، أو إن كنت في القمر ففيك شيء من المجهول أدخله و فيك شيء من التاريخ والقدر قصيدة: كلمات يسمعني حين
أجمل ما قال نزار قباني عن الحب من أجمل قصائد نزار قبّاني عن الحبّ ما يأتي: قصيدة أحبّك جدًا يقول الشاعر نزار قبّاني في قصيدته هذه الأبيات: أحبك جداً وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويـل وأعرف أنك ست النساء وليس لدي بديـل وأعرف أن زمان الحنيـن انتهى ومات الكلام الجميل لست النساء ماذا نقول أحبك جدا.. أحبك جداً وأعرف أني أعيش بمنفى وأنت بمنفى وبيني وبينك ريحٌ وغيمٌ وبرقٌ ورعدٌ وثلجٌ ونـار وأعرف أن الوصول لعينيك وهمٌ وأعرف أن الوصول إليك انتحـار ويسعدني أن أمزق نفسي لأجلك أيتها الغالية ولو خيروني
أجمل ما قال محمود درويش فيما يأتي بعض الاقتباسات من كتاباته الشعرية والنثرية: اجمل ما قال نثرًا فيما يأتي أجمل الاقتباسات من كتابات محمود درويش النثرية: بين الشعر والنثر بين الشعر والنثر مسافة هي أشبه بالقفز في المجهول، يصعب الانتقال من ضفة هذا إلى ذاك من دون أن يتعرّض صاحب "المغامرة" لهول الغرق في الحياة العميقة. عالمان مختلفان، متقاربان، متباعدان، ومع ذلك يتشبث أحدهما بالآخر خوفاً من أن يموت وحده أو يحيا وحده، كل منهما جحيم وفردوس في آن، أو هكذا يخيّل إلينا ونحن نطمئن إلى أحدهما وننفر من
شعر أحمد شوقي عن الحب يقول في قصيدته (على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ): على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ ومَنْ عاتبتُ يَفْديِه الصِّحابُ ألوم معذِّبي، فألومُ نفسي فأُغضِبها ويرضيها العذاب ولو أنَي استطعتُ لتبتُ عنه ولكنْ كيف عن روحي المتاب؟ ولي قلب بأَن يهْوَى يُجَازَى ومالِكُه بأن يَجْنِي يُثاب ولو وُجد العِقابُ فعلتُ، لكن نفارُ الظَّبي ليس له عِقاب يلوم اللائمون وما رأَوْه وقِدْماً ضاع في الناس الصُّواب صَحَوْتُ، فأَنكر السُّلْوان قلبي عليّ، وراجع الطَّرَب الشباب كأن يد الغرامَِ زمامُ قلبي فليس
كلام عن التعامل مع الأشخاص في الحياة الحياة مدرسة يتعلم منها كلّ إنسان دروسًا وعبر، وهي بسيطة وجميلة ورائعة بنفس الوقت، ونقابل فيها الكثير من الأشخاص الذين نستفيد منهم ومن أخلاقهم الحميدة والطيبة، وفيما يأتي عبارات عن التعامل مع الأشخاص فيها: إذا جاءك سهم موجع من أعز الناس إليك، فلا تيأس، وتأكد أنّ الله سيرسل لك من ينزع السهم ويمدك بالحياة من جديد. أعظم خطأ نرتكبه في الحياة، حينما نضع أحلامنا كاملة في شخص واحد نحبه، مهما كانت مواصفاته وخصائصه. الحياة تنسيك من شاركك اللهو واللعب، لكنها عاجزة أن
الرّومانسيّة الرومانسية هي إحدى الأحاسيس الناعمة الرقيقة التي نشعر بها عندما يملؤنا حبّ الحياة والاستمتاع بجمال الطّبيعة، فتتولّد لدينا رغبة بالجلوس على شاطئ البحر وتأمل أمواجه وهي تتصارع وتتلاقى ومشاهدة الشّمس الدّافئة في الأفق وهي تسقط في البحر، ونشعر حينها بالسعادة عندما نتابع النّجوم وهي تلمع وتتألق في السماء الصّافية، ويمرّ في ذهنك حينها شريطٌ من الذّكريات السّعيدة عندما تتخيّل القمر وكأنّه شخصٌ يحادثك، فتحكي له عن مشاعرك وأحلامك كأنّك طفلٌ صغير في مشاعرك الرّقيقة عندما تشعر بآلام
نزار قباني نزار قباني هو شاعر الحب والمرأة، الحالة الشعرية الخاصة في تاريخ الأدب العربي، فكثيرون هم الشعراء لكن هناك واحد فقط من قاد المدرسة الحداثية الشعرية، والذي أثار الضجيج في القضايا والمضامين، فعرفه الشرق والغرب، وقرأ له الصغار والكبار بسبب بساطة لغته وجرأة مضامينه، سواء كان في شعر الحب والمرأة، أو في نقده اللاذع للأوضاع العربية وفساد أنظمتها واستبدادها، هو الشاعر الدمشقي الشغوف بوطنه، والذي أوصى قبل وفاته أن يدفن في مسقط رأسه دمشق ، إذ قال فيها أنَّها الرحم الذي علمه الأبجدية والشعر
قصيدة أمي كتبتُ لك الحنينْ يقول عبد الله الواسع السقاف: أمي كتبتُ لك الحنينْ وزرعت أقلامي أنينْ وروَيتهم بالشِّعر ، خروا عند ذكرك ساجدينْ أمي بعمق العالمين أرسلت أصدائي حنينْ ومضيت أصرخ ألف أمي منذ آلاف السنين في السابقين.. في اللاحقين في كل ذرة طين ونسَجت باسمك ألف مي لادٍ وميلادٍ مبين لكرامة الإنسان في الأو طان ، مرفوع الجبين حتى يرى التاريخ أني حين أصرخ لا ألِين فجَّرت أعضائي بأع ضائي، بدأت من اليمين فجَّرت فيها ثورة للناس، أشعلت الوتين وأتيت قلبك بالدمو ع كأنني طِفلٌ حزين وكأنني رُغم الرجو
قصيدة: كلمات يُسمعني حـينَ يراقصُني كلماتٍ ليست كالكلمات يأخذني من تحـتِ ذراعي يزرعني في إحدى الغيمات والمطـرُ الأسـودُ في عيني يتساقـطُ زخاتٍ، زخات يحملـني معـهُ، يحملـني لمسـاءٍ ورديِ الشُّرفـات وأنا كالطّفلـةِ في يـدهِ كالرّيشةِ تحملها النّسمـات يحمـلُ لي سبعـةَ أقمـارٍ بيديـهِ وحُزمـةَ أغنيـات يهديني شمسـًا، يهـديني صيفًا، وقطيـعَ سنونوَّات يخـبرني أنّي تحفتـهُ وأساوي آلافَ النّجمات و بأنّـي كنـزٌ، وبأنّي أجملُ ما شاهدَ من لوحات يروي أشيـاءَ تدوّخـني تنسيني المرقصَ والخطوات كلماتٍ تقلـبُ
محمود درويش محمود درويش هو أحد الشعراء الفلسطينيين البارزين والمجدِّدين في الشعر العربي المعاصر، والذي ظهر هذا التطور جلياً في استخدامه للاستعارات، والرموز، والإشارات التاريخية، والدينية، والأسطورية، التي دلت على ما يملكه شاعرنا من ثقافة واسعة، ومدى ارتباطه بقضايا إنسانية بحتة، قدمته كأحد أبرز أدباء المقاومة، فكانت أشعاره تعبر عن تجربة شعبه في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، حتى سميّ بشاعر الجرح الفلسطيني، فقد تجاوزت تجربته الشعرية الأربعين عاماً، ألَّف فيها ما يزيد عن ثلاثين ديواناً ما بين الشعر
أجمل قصائد حامد زيد من أجمل قصائد الشاعر الخليجي حامد زيد باللهجة الخليجيّة ما يأتي: قصيدة أهل الجنوب وأعيني اللي كل ماذعذع من الغربي هبوب يحلا لها لون الغروب اللي يذوب قبالها ويا ويل حالي كل ما يحلا لها لون الغروب تطري لي الريم اللعوب وسالفة ترحالها وياجرّ قلبي كل ما تطري الريم اللعوب حرّمت أمد إيدي على حاجة وأنا ما أقوى لها من سافرت ريم الغلا صدّيت عن كل الدروب ماهو قصور بالعذارى بس ذيك لحالها من فارقتني ما خطف قلبي من الحور محبوب ولا لقيت الجادل اللي تستحق أحيا لها لأن القلوب إن ما وفت
قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء يقول أحمد شوقي في مدح الرسول: وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالـمُـنـتَـهى وَ السِدرَةُ العَصماءُ وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِـالـتُـرجُـمـانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ
نبذة عن للمتنبي أبو الطيب المتنبي أحمد بن الحسين الكوفي، أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكنًا من اللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، قال عن ابن رشيق (مالئ الدنيا وشاغل الناس)، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء، وقد ترك وراءه عدداً كبيراً من المخزون الشعري، حيث بلغ عدد القصائد التي قالها 326 قصيدة، وتعتبر سجلاً تاريخياً ثرياً للقرن الرابع الهجري، هذا فضلاً عن كونها سيرة ذاتية للمتنبي. واحرّ قلباه ممن قلبه شبم ولعل الأبيات التالية تحتوي انعكاسا لجمال قصائده الشعرية : واحَرَّ
قصائد الشنفرى قصائد الشنفري فيما يأتي: قصيدة ومستبسل ضافي القميص ضممته وَمُستَبسِلٍ ضافي القَميصِ ضَمَمتُهُ بِأَزرَقَ لا نِكسٍ وَلا مُتَعَوَجِ عَليهِ نَسارِيٌّ عَلى خوطِ نَبعَةٍ وَفوقٍ كَعُرقوبِ القَطاةِ مُدَحرَجِ وَقارَبتُ مِن كَفَّيَّ ثُمَّ نَزَعتُها بِنَزعٍ إِذا ما اِستُكرِهَ النَزعُ مُحلِجِ فَصاحَت بِكَفَّيَّ صَيحَةً ثُمَّ راجَعَت أَنينَ المَريضِ ذي الجِراحِ المُشَجَّجِ قصيدة ونائحة أوحيت في الصبح سمعها وَنائِحَةٍ أَوحَيتُ في الصُبح سَمعَها فَريعَ فُؤادي وَاِشمَأَزَّ وَأَنكَرا فَخَفَّضتُ