أحلى شعر حزين

أحلى شعر حزين

أبكي وأبكي بإسفار وإظلام

للشاعرة الهيفاء بنت صبيح القضاعية:

أبكي وَأبكي بإسفارٍ وَإظلام

عَلى فتىً تغلبيِّ الأصلِ ضرغامِ

لَهفي عَليه وَما لَهفي بنافعةٍ

إلّا تكافحُ فرسانٍ وأقوامِ

قُل لِلحُجَيبِ لَحاك اللَّه مِن رَجُلٍ

حُمّلتَ عارَ جميعِ الناس من سامِ

أَيقتل اِبنك بِعليّ يا اِبن فاطمةٍ

وَيشربُ الماء ذا أَضغاث أحلامِ

وَاللَّه لا زلتُ أَبكيهِ وَأَندبه

حتّى تَزورك أَخوالي وأعمامي

بِكلّ أَسمرَ لدن الكعب معتدلٍ

وكلّ أَبيضَ صافي الحدّ قمقامِ

عوضني بالبعد من قربه

للشاعر ابن سناء الملك:

عوّضَني بالبُعْدِ مِنْ قُرْبِهِ

ومن رُقَادِي مَعَهُ بالسَّهَرْ

إِنِّي من ذِكراهُ في جَنَّةٍ

ومِنْ دُمُوعِي بعده في نَهَرْ

بين حزني وحسنه اليوسفي

للشاعر ابن الساعاتي:

بين حزني وحسنه اليوسفي

نسبٌ كالصباح غير دعي

لم تغادر لحاظ ذا الغادر الـ

ـمقلة صبراً للمستهام الوفي

بابلي الجفون نقع غليلي

منه في رشف ريقه البابلي

يتشكى من ردفه دقة الخصـ

ـر تشتكي الضعيف جور القوي

من لباكٍ من ضاحكٍ وشج

يٍ بخليٍ ومحسنٍ بمسي

وغني الهوى فقيرٍ من السلـ

ـوة فأعجب من الفقير الغني

لن يجيب النداء غير بهاء الديـ

ـن ترب الندى هلال الندي

ذي نجار مستنزل مدحنا

العلوي عن مثل مجده العلوي

وثناءٍ أفاحه عرض المال

وعرضٍ يزري على المندلي

قائلٌ فاعلٌ وتلك خلالٌ

فيه كانت من قبله في النبي

صادق الوعد ثابت العهد ساري

الذكر ثبت الحيا غزير الحبي

فله دون وفده يقظة الأيا

م فيه أو هزة المشرفي

حزب الحزن

للشاعر نزار قباني :

إذا كان الوطن منفياً مثلي

ويفكر بشراشف أمه البيضاء مثلي

وبقطة البيت السوداء، مثلي

إذا كان الوطن ممنوعاً من ارتكاب الكتابة مثلي

وارتكاب الثقافة مثلي

فلماذا لا يدخل إلى المصحة التي نحن فيها

لماذا لا يكون عضواً في حزب الحزن

الذي يضم مئة مليون عربي

عندما يرتحل القلب

للشاعر عبد الرحمن العشماوي:

رحلت؟ كلا، ولكن قلبي ارتحلا

فمن يقول إذا أقبلت حيهلا؟

ومن يسافر في قلبي يرى أملا

عذبا" ويبصر في أطرافه وجلا؟

ومن يصفف شعر الليل، لا رقصت

نجومه بعد أن غبنا ولا احتفلا؟

ومن يلقن ضوء البدر أغنية

كنا نكتمها عن غيره خجلا؟

ومن يطمئن نفسي بعد وحشتها

و من يجفف دمعي بعد ما انهملا؟

ومن يرد إلى صبري كرامته

من بعد ماضاق عن جرحي وما احتملا؟

رحلت؟كلا، ولكن بسمتي رحلت

وكل مايجلب الأفراح لي رحلا

كم بقلبي فيك من شجن

للشاعر ابن علوي الحداد:

كم بقلبي فيك من شجن

يا حيات الروح والبدن

ما طوا في اليوم في الدمن

واغتراب النفس في الوطن

غير من شوقي ومن ولهي

بك يا روحي ويا زهى

صار عقلي فيك كالبله

وتلوى بالأسى زمني

غبت عني يا مدي أملي

فامتلى قلبي من الوجل

وجرى دمعي من المقل

كالحيا ينهل من مزن

يا عذيب اللفظ والشنب

أنت ما ترثي لمكتئب

ذائب الأحشا من اللهب

هو والأسقام في رسن

يا جميل الحلى والحلل

ولطيف الدل والقبل

أنت ترياقي من العلل

ومن الآفات والمحن

يا غزال الكثيب والخيم

عن يمين الضال والسلم

هل تواصل دائم الألم

مستهاماً بالبعاد فني

قربكم أقصى مطالبه

واللقا أسى مآربه

بين الأنين وغصة الذكرى

للشاعر مصطفى التل :

بين الأنين وغصة الذكرى

أبعد بعمر ينقضي عمرا

وانفض يديك من الحياة إِذا

يوماً أطقت عن الهوْى صبرا

ما قيمة الدنيا وزخرفها

إن كان قلبك جلمداً صخرا

نغضي إذا حيته آنسة

ويهش إن نظرت له شزرا

وضلوعه قفراء موحشة

تتجشأ الكفران والغدرا

فكأنه وكأنها شبحا

قبر يلوك بشدقه قبرا

ظبيات وادي السير هل نفرت

من سربكن الظبية السمرا

فهي التي خطت أناملها

في سفر حبي آية غرا

وتلت علي من الهوى سورا

رتلتها مترنماً شعرا

ومضيت أسأل كل فاتنة

كرماً وجوداً نظرة شزرا

ونشرت أحلامي وقلت لها

في لنفسك ويحك البشرى

بكت مثلما أبكي وفاضت دموعها

للشاعر القاضي الفاضل:

بَكَت مِثلَما أَبكي وَفاضَت دُموعُها

وَلَم تُفشِ أَسراراً كَفَيضِ دُموعي

إِشارَةُ مَظلومٍ وَعَبرَةُ عاشِقٍ

وَغَصَّةُ مَأسورٍ وَلَونُ مَروعِ

أَقامَت إِلى بَحرِ الظَلامِ أَسِنَّةً

فَلَم يَلقَها إِلّا بِخَلعِ دُروعِ

عَجِبتُ لَها وَاللَيلُ مَقتولُ نورِها

وَما مِنهُ بَل مِنها مَسيلُ نَجيعُ

أنى تأوبني الأحزان والسهر

للشاعرة الخنساء :

أَنّى تَأَوَّبَني الأَحزانُ وَالسَهَرُ

فَالعَينُ مِنّي هُدوءً دَمعُها دُرَرُ

تَبكي لِصَخرٍ وَقَد رابَ الزَمانُ بِهِ

إِذ غالَهُ حَدَثُ الأَيّامِ وَالقَدَرُ

سَمحٌ خَلائِقُهُ جَزلٌ مَواهِبُهُ

وافي الذِمامِ إِذا ما مَعشَرٌ غَدَروا

مَأوى الضَريكِ وَمَأوى كُلِّ أَرمَلَةٍ

عِندَ المُحولِ إِذا ما هَبَّتِ القُرَرُ

ما بارَزَ القِرنَ يَوماً عِندَ مَعرَكَةٍ

إِلّا لَهُ يَومَ تَسمو الكَرَّةُ الظَفَرُ

ما بكاء الكبير بالأطلال

للشاعر الأعشى :

ما بُكاءُ الكَبيرِ بِالأَطلالِ

وَسُؤالي فَهَل تَرُدُّ سُؤالي

دِمنَةٌ قَفرَةٌ تَعاوَرَها الصَي

فُ بِريحَينِ مِن صَباً وَشَمالِ

لاتَ هَنّا ذِكرى جُبَيرَةَ أَو مَن

جاءَ مِنها بِطائِفِ الأَهوالِ

حَلَّ أَهلي بَطنَ الغَميسِ فَبادَو

لي وَحَلَّت عُلوِيَّةً بِالسِخالِ

تَرتَعي السَفحَ فَالكَثيبَ فَذا قا

رٍ فَرَوضَ القَطا فَذاتَ الرِئالِ

رُبَّ خَرقٍ مِن دونِها يُخرِسُ السَف

رَ وَميلٍ يُفضي إِلى أَميالِ

وَسِقاءٍ يوكى عَلى تَأَقِ المَل

ءِ وَسَيرٍ وَمُستَقى أَوشالِ

وَاِدِّلاجٍ بَعدَ المَنامِ وَتَهجي

رٍ وَقُفٍّ وَسَبسَبٍ وَرِمالِ

وَقَليبٍ أَجنٍ كَأَنَّ مِنَ الري

شِ بِأَرجائِهِ لُقوطَ نِصالِ

فَلَئِن شَطَّ بي المَزارُ لَقَد أَغ

دو قَليلَ الهُمومِ ناعِمَ بالِ

إِذ هِيَ الهَمُّ وَالحَديثُ وَإِذ تَع

صي إِلَيَّ الأَميرَ ذا الأَقوالِ

عتاب ووعيد

للشاعر عبد الله البردوني :

لماذا لي الجوع والقصف لك؟

يناشدني الجوع أن أسألك

وأغرس حقلي فتجنيه أنـ

ت؛ و تسكر من عرقي منجلك

لماذا؟ وفي قبضتيك الكنود؛

تمدّ إلى لقمتي أنملك

وتقتات جوعي و تدعى النزيه؛

وهل أصبح اللّصّ يوما ملك؟

لماذا تسود على شقوتي؟

أجب عن سؤالي و إن أخجلك

ولو لم تجب فسكوت الجوا

ب ضجيج .. يردّد ما أنذل!

لماذا تدوس حشاي الجريح؛

و فيه الحنان الذي دلّلك

ودمعي؛ و دمعي سقاك الرحيق

أتذكر " يا نذل " كم أثملك!

فما كان أجهلني بالمصير

وأنت لك الويل ما أجهلك!

غدا سوف تعرفني من أنا

و يسلبك النبل من نبّلك

ففي أضلعي . في دمي غضّبة

إذا عصفت أطفأت مشعلك

غدا سوف تلعنك الذكريات

و يلعن ماضيك مستقبلك

ويرتدّ آخرك المستكين

بآثامه يزدري أوّلك

ويستفسر الإثم : أين الأثيم؟

و كيف انتهى؟ أيّ درب سلك؟

غدا لا تقل تبت : لا تعتذر

تحسّر هنا مأملك

ولا : لا تقل : أين منّي غد؟

فلا لم تسمّر يداك الفلك

غدا لن أصفّق لركب الظلام

سأهتف : يا فجر: ما أجملك!

حزنت لما أتاها أنني

للشاعر الواساني:

حزنت لما اتاها أنني

في ليالي صوفرٍ ضيعت مالي

فقضت ليلتها ساهرةً

تسأل الرحمان ان يصلح حالي

وتلاقينا على موعدنا

كخيالٍ في الدجى إلف خيال

وتشاكينا فلما سمعت

إن لليأس ملماتٍ ببالي

نزعت من جيدها العقد وقالت

خذ وبعه غالياً أو غير غال

وجرى الدمع على حباته

كاللآلي ذوبت فوق اللآلي

ويح صدري كم تلقى في الهوى

من نصالٍ وقعت فوق نصالِ

يا ثريا جنبي عقدك عني

إن ذلي في الهوى اعصى مالِ

يا ثريا كلما كنت معي

فأنا في الناس من أغنى الرجال

ارجعي العقد إلى الجيد فعيني

لا تحب الجيد إلا وهو حالِ

ان ترومي عزلتي عن صوفرٍ

:::فاجعلي موعدنا كل الليالي

وقالوا إلاّ تبكِ وتلك مطيهم

للشاعر ابن بقي القرطبي:

وقالوا الا تبكي وتلك مطيهم

على الشهب يحملن الأوانس كالدمى

أأن نفدت مني الدموع تغامزوا

وقالوا سلا أو لم يكن قبل مغرما

فهلا أقاموا كالبكاء تنهدي

اذ مما بكى القمري قالوا ترنما

نأوا بصموت الحجل عاطرة الشذا

بمبتلة الأعطاف معسولة اللمى

الا نظرة منها فتنتفع غلة

على كبدي ما أشبه الشوق بالظما
7الآداب
مزيد من المشاركات
مقاطعة قريش الرسول

مقاطعة قريش الرسول

سبب مقاطعة قريش بني هاشم حاول كفّار قريش صدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بشتّى الوسائل والأساليب وكلّها لم تُجدِ نفعاً، فقرروا أن يُقاطعوا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- و مقاطعة كلّ من هو من قبيلته من بني هاشم ، وكانت الأسباب الدّاعية لهم لهذه المقاطعة ما يأتي: انتشار الإسلام بين القبائل بشكل كبير. مساومة قريش لأبي طالب لثني ابن أخيه محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- عن دعوته، ولكنّ هذه المحاولة لم تنجح. دخول قامات كبيرة من قريش في الإسلام، وهم عمر بن الخطّاب وحمزة بن عبد المطّلب -رضي الله
محمد علي فركوس (شيخ سلفي جزائري)

محمد علي فركوس (شيخ سلفي جزائري)

من هو الشيخ محمد علي فركوس؟ اسمه الكامل محمد علي بن بوزيد بن علي فركوس القبي، وهو داعية جزائري أُشتهر بفتاويه المثيرة للجدل خصوصًا في القضايا السياسية ومن بينها العلاقة مع الحكام، ولد في القبة القديمة في العاصمة الجزائر في 25 نوفمبر عام 1945 م. كيف كانت نشأة الشيخ محمد علي فركوس العلمية؟ فيما يلي عن نشأة محمد علي فركوس العلمية: نشأ الشيخ في محيط علمي حيث تعلم العلوم الأساسية والقرآن الكريم في مدرسة قرآنية على يد الشيخ محمد الصغير معلم. التحق بالمدارس النظامية الحديثة وأتم فيها المرحلة
شرح النداء في اللغة العربية

شرح النداء في اللغة العربية

تعريف النداء في اللغة العربية فيما يلي نتناول التعريفَ اللغوي والاصطلاحي لمبحث النداء في اللغة العربية على النحو التالي: النداء لغةً: هو الصوتُ، والدعاءُ، والصراخُ، والاجتماعُ، وأمّا اسم المكان المُشتق منه فهو النادي، فهو مجلس أهل البلد، ومكان التحدث بالنسبة لهم، وإذا كان الرجل ذا صوت حَسَن فيُقال إنّ الرجل أندى. النداء اصطلاحاً: هو عملية التنبيه بأداة المناداة "يا"، أو أحد أخواتها، ويمكن تعريفها أيضاً بالاستدعاء، وقد عرّفه أحد نُحاة اللغة العربية بأنّه طلب الإقبال بأحد أحرف النداء. أحرف
كيفية تداول وشراء البتكوين

كيفية تداول وشراء البتكوين

كيفية تداول البتكوين يقصد بتداول البتكوين (B itcoin Trading) الطريقة أو الخطوات التي يمكن من خلالها المضاربة على تحركات سعر العملة المشفرة في السوق، أي شراء البتكوين عن طريق البورصة على أمل ارتفاع السعر بحيث يستخدم التجار المشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات بهدف المضاربة على ارتفاع الأسعار وهبوطها، وفيما يلي خطوات تداول عملة البتكوين: التعرف على ما يحرك سعر البتكوين معرفة العوامل التي تؤثر على سعر البتكوين ومن ثم تتبعها واقتناص الفرصة المناسبة هو الخطوة الأولى في عملية التداول، ومن هذه
أفكار تسويقية إبداعية

أفكار تسويقية إبداعية

وسائل التواصل الاجتماعي إنَّ وسائل التواصل الاجتماعي ظهرت مؤخراً وأصبحَ لها شعبية كبيرة بين الناس، مثل موقع فيسبوك، وفليكر، ويوتيوب، وغيرها من المواقع، وما يُميز هذهِ المواقع أنّهُ يُمكن تسخيرها لترويج وتسويق المُنظمات المُختلفة، ويُمكن استخدام إحدى هذهِ المواقع للتسويق عن طريق استضافة مُسابقة للترويج للشركة، كأن يكون موضوع المُسابقة عن الصور بحيث يحمّل الشخص الصورة مع علامة تُشير إلى الشركة الراعية لها. المُنتديات والمجموعات يجب عدم الاستهانة بفعالية التسويق عبرَ المُنتديات العامة والمجموعات
ما هي ولايات كندا

ما هي ولايات كندا

ولايات كندا تُعدّ كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ، ويقطن فيها نحو 37,742,154 نسمةً حسب إحصائيّات عام 2020م، وتُقسّم أراضيها الواسعة إلى عدد من المقاطعات بدلاً من الولايات، إذ يصل عدد مقاطعاتها إلى عشر مقاطعات بالإضافة إلى ثلاثة أقاليم، ويوجد داخل حدود كلّ مقاطعة العديد من المدن التابعة لها، إذ تتمتّع كلّ مقاطعة بسيادتها وحاكمها الخاصّ، على عكس الأقاليم التي لا تتمتّع بسيادتها الخاصّة ولكنّها تمتلك شخصاً مُفوّضاً. تندرج المقاطعات الكنديّة تحت أربع فئات حسب موقعها، وهي: كندا
مدينة بدر

مدينة بدر

مدينة بدر مدينة بدر من المدن الواقعة في محافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية، وتم إنشاء هذه المدينة بقرار صادر من مجلس الوزراء رقم 335 للعام 1982م، وتبعد عن مدينة القاهرة مسافة تقدر بحوالي 46 كيلومتراً، وتحدها العديد من المدن من عدة اتجاهات، كمدينة هليوبوليس الجديدة من الجهة الغربية. مساحة بدر تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة بدر حوالي 18.5 ألف فدان، وقد جرت التوقعات لوصول عدد سكانها في العام 2022م لحوالي 450 ألف نسمة، وتضمّ عدةَ مستويات؛ وهي المستوى المتوسط، والمستوى الفوق متوسط، والمستوى الفاخر.
لماذا سمي الطائر الحزين بهذا الاسم

لماذا سمي الطائر الحزين بهذا الاسم

سبب تسمية الطائر الحزين بهذا الاسم ترجع تسمية الطائر مالك الحزين بهذا الاسم إلى اعتقاد الناس بأنّ لهذا الطائر طابعًا حزينًا؛ فهو يعيشُ في الأصل بالقُرب من البحيرات، والمستنقعات الصغيرة، والتي لا يفارقها أبدًا حتى تجفّ. ومتى ما جفَّت هذه البحيرات والمستنقعات، فإنه يبقى حولها -رغم جفافها- مُطأطئ الرأس، فيبدو وكأنه حزينٌ على جفافها، ولهذا الطائر اسمٌ آخر في اللغة العربية هو البلشون، فهو عادةً ما يُسمّى به في دولة مصر. أنواع طائر مالك الحزين تسكنُ طيور مالك الحزين جميع أنحاء العالم تقريبًا ،