مقاطعة قريش الرسول

مقاطعة قريش الرسول

سبب مقاطعة قريش بني هاشم

حاول كفّار قريش صدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بشتّى الوسائل والأساليب وكلّها لم تُجدِ نفعاً، فقرروا أن يُقاطعوا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- و مقاطعة كلّ من هو من قبيلته من بني هاشم ، وكانت الأسباب الدّاعية لهم لهذه المقاطعة ما يأتي:

  • انتشار الإسلام بين القبائل بشكل كبير.
  • مساومة قريش لأبي طالب لثني ابن أخيه محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- عن دعوته، ولكنّ هذه المحاولة لم تنجح.
  • دخول قامات كبيرة من قريش في الإسلام، وهم عمر بن الخطّاب وحمزة بن عبد المطّلب -رضي الله عنهما-.
  • هجرة المسلمين إلى الحبشة، وتعهّد ملكها النّجاشي بحمايتهم، ما زاد من قلقهم لاتّخاذ المسلمين بلداً يأمنون فيه على أنفسهم.

فرض الحصار وصكّ صحيفة المقاطعة

قرّر كفّار قريش اتّخاذ هذه العقوبة الجديدة من نوعها، وهي فرض الحصار على المسلمين وتجويعهم، فابتدأت المقاطعة لأفراد بني هاشم ومن أسلم في السّنة السّابعة من بعثة النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-.

فكتبوا صحيفة فيها قرارات جائرة بحقّ المسلمين، وختموا عليها بأختامهم، واختاروا مكاناً لتعليقها عليه، وهو جوف الكعبة؛ بسبب احترامهم وتقديسهم لهذا المكان، ولتأخذ الصّحيفة طابعاً مهمّاً لا يخرج عنها أحد، بل يلتزم الجميع بها ويوفي ما جاء بها، وقد نصّت صحيفة مقاطعة بني هاشم على ما يأتي:

  • منع الزّواج من المسلمين ومن هو معهم في الشّعب أو تزويجهم.
  • منع البيع والشّراء لمن هم في الشّعب، ووقف التّجارة معهم.
  • وقف التّزاور فيما بينهم، ولا دخول بيت أحد منهم.
  • منع مخالطتهم ومجاسلة أحد منهم بأيّ شكل كان.

معاناة المسلمين في شعب بني هاشم

ازداد الوضع سوءاً على المسلمين وبني هاشم، فقرّروا الانحياز إلى شِعب أبي طالب والمكوث فيه، و استمرّ حصارهم في هذا المكان ثلاث سنوات حتى عام الحزن ، وقد انقطعت عنهم كلّ سبل الحياة، حتّى أكلوا أوراق الشّجر والجلود من الجوع، ووصل بهم الحال من شدّة الجوع والتّعب أن تُسمع أصوات أطفالهم ونسائهم من خارج الشِّعب.

وكانوا يبتاعون سرّاً ممّن قدم من خارج مكّة، أو يبيعهم أحد التجار بأسعار مضاعفة، وقد روى بعض الصّحابة الذّين شهدوا الحصار أنّهم لم يجدوا حتّى ما يلبسون، فكانوا يشقّون البردة بينهم ليستروا أجسادهم بها، وأنّ أفواههم تقرحت من أكل ورق الشّجر اليابس، لكنّهم صبروا وتماسكوا على هذه المعاناة حتى انتهى الحصار .

مواقف أنهت حصار قريش

لم يعجب أهل النخوة والمروءة من قريش هذا الوضع الذّي وصل إليه بنو هاشم وبنو عبد المطلب، وقررّوا الخروج عن صمتهم والسّعي لوقف هذا الحصار الظّالم، فكانت مواقف رجال منهم سجّلها التاريخ لهم، نعرض منها الآتي:

موقف هشام بن ربيعة

كان هشام بن عمرو بن ربيعة سيّداً في قومه، وتُسمع كلمته، وكان بينه وبين بني هاشم قرابة، فبادر لإنهاء هذه المقاطعة، فجعل يمشي بين رجال من قريش لهم شأن، ويقنعهم بضرورة وقف الحصار وإنهاء الظّلم عن بني جلدتهم، فجمع حوله خمسة من الرّجال قد اتّفقوا جميعاً على نقض الصّحيفة.

موقف زهير بن أبي أمية

كان زهير بن أمية تربطه صلة قرابة ببني عبد المطلب، فهم أخواله لأنّ أمّه هي عاتكة بنت عبد المطلب، فجاء إلى قريش وهي مجتمعة في أنديتها، وخاطبهم خطاباً يثير حميتهم، وكان قد جاء إليه هشام بن ربيعة، فكان بذلك رجلان مهمّان اجتمعا على قرار واحد وهما هشام بن ربيعة وزهير بن أميّة، فبحثا عن رجل ثالث يسندهما في رأيهما، فمشيا إلى المطعم بن عدي، فوافقهم على رأيهم، فأصبحوا ثلاثة، ثمّ ذهبوا إلى البختري بن أبي هشام، ثمّ إلى زمعة بن الأسود بن عبد المطلب.

فكانوا بذلك خمسة رجال وتواعدوا أن يجتمعوا ليلاً في مكان يسمّى الحجون؛وهو جبل يشرف على مكّة، حتّى إذا كان الصّباح بدأ زهير بن أمّية الكلام، وطاف حول البيت سبع مرّات، ونادى بالنّاس ليجتمعو حوله، فقال: " يا أهل مكّة! أنأكل الطعام ونلبس الثياب وبنو هاشم هلكى، لا يباع لهم ولا يبتاع منهم؟! والله لا أقعد حتى تشقّ هذه الصحيفة الظالمة"، فاعترضه أبو جهل وكذّبه، فقام الذّين كانوا مع زهير يدعمونه ويوافقونه الرّأي، فعلم أبو جهل أنّ هذا الأمر دبّر من قبل وتمّ الاتّفاق عليه، وقام المطعم بن عديّ إلى الصّحيفة ليشقّها.

دور دودة الأرضة في نقض الصّحيفة

علم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ الصّحيفة على وشك أن تُمزّق، وذلك بوحي الله -تعالى- له، فجاء إلى عمّه أبي طالب يخبره ذلك، وطلب منه الذّهاب إلى قريش، ليخبرهم بذلك الخبر، فلمّا رأت قريش أبا طالب مقبلاً عليهم فرحوا ظنّاً منهم أنّ بني هاشم استسلموا وجاءوا ليسلموهم محمّداً لقتله، ولكن طلب منهم أن يخرجوا الصّحيفة ويقرؤوها، ولمّا جاؤوا بها ذُهلوا من هول ما رأوا، فقد كانت دودة الأرضة -وهي حشرة عثّة تصيب الملابس والأوراق وتتلفها- أكلت كلّ الصّحيفة ولم يتبقَ منها سوى كلمة "باسمك اللّهمّ"، وبذلك تكون الصّحيفة قد بطلت وبطل كلّ ما فيها وانتهت هذه الأيام العصيبة على المسلمين.

دروسٌ وعبر مستفادة من مقاطعة قريش للنبيّ

إنّ النّظر في قصة مقاطعة قريش لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيه دروس وعبر كثيرة، منها ما يأتي:

  • صبر المؤمنين على الأذى الشّديد وتحمّلهم ما لا يطيقونه من أجل نصرة الدّين.
  • ثبات النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه على الدّين، ولم يدفعهم ما مرّوا به للارتداد عن الإسلام، أو النّزول على رغبة الكفّار بقتل نبيهم.
  • شيوع هذه القصّة بين القبائل خارج مكّة، وهذا فيه خير للمسلمين، فقد وصل خبر الإسلام وانتشر دون جهد منهم، فما أن انتهى الحصار حتّى توافد النّاس من خارج مكّة ليعلنوا إسلامهم.
  • اغتنام نبيّ الله -صلّى الله عليه وسلّم- الفرص وتخيّرها لممارسة الدّعوة إلى الله -تعالى-، حتّى في هذا الوقت العصيب.
  • أخلاق المسلمين تتجلّى في حفظهم للمعروف وردّهم للجميل لكلّ من وقف معهم في هذه المحنة، فكان رسول الله يدعو الله -تعالى- أن يخفّف عن عمّه أبي طالب عذاب النّار، كما منع الصّحابة من قتل أبي البختري في غزوة بدر، وأعطى هشام بن ربيعة من غنائم غزوة حنين وزاد له فيها.
6إسلام
مزيد من المشاركات
كيف تصبح رجل أعمال

كيف تصبح رجل أعمال

رجل الأعمال رجل الأعمال (بالإنجليزيّة: Businessman) هو الشخص الذي يعمل ضمن المنشآت الخاصة بالأعمال المتنوعة، وغالباً يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى السيدات والرجال الموجودين ضمن هذا المجال المهنيّ؛ لذلك يعتبر مصطلح سيدة أعمال أقلّ استخداماً في بيئة العمل ، ويُعرَّف رجل الأعمال بأنّه الموظف الذي يعمل ضمن المستوى التنفيذيّ في بيئة الأعمال؛ وخصوصاً ضمن المنشآت ذات طبيعة العمل التجاريّ. من التعريفات الأخرى لرجل الأعمال هو الفرد الذي يعمل في مجالات الأعمال الصناعيّة والتجاريّة، وقد يكون له منصب
الإسلام وحقوق الإنسان

الإسلام وحقوق الإنسان

حقوق الإنسان في الإسلام إنّ الدين الإسلامي هو الدين الكامل المتمّم الذي أنزله الله -سبحانه وتعالى- لعباده، ومعنى الإسلام هو الخضوع لله -سبحانه وتعالى- وعبادته وطاعته، فقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الناس أحراراً، وحثّهم للسعي وبذل الجهد من أجل الحصول على حقوقهم كاملة، ولكن كذلك حثّهم على القيام بواجباتهم تجاه الآخرين، مسلمين كانوا أم غير مسلمين، وهذه الحقوق في الدين الإسلامي ثابتة لا تقبل التغيير أو التبديل. وفيما يلي بيان جملة من الحقوق التي تضبط علاقة الفرد المسلم مع أخيه المسلم وبالآخرين، ومن
معلومات عن أم كلثوم

معلومات عن أم كلثوم

أم كلثوم ولدت أم كلثوم في محافظة الدقهلية في 31 ديسمبر من عام 1898، والدها هو إبراهيم البلتاجي، وكان مؤذناً في قرية طماي الزهايرة، وهي مغنيّة مصرية، بحيث كانت تحفظ العديد من القصائد وتغنيها مع أخوها خالد، وبدأت الغناء عندما بلغت العشر سنوات، واشتهرت في مصر وفي كل الوطن العربي في القرن العشرين، ولقبت بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربي. بداية مسيرة أم كلثوم الفنية بدأت بالشهرة منذ الصغر، فكانت تعمل لتجلب دخلاً للأسرة، ولكنها فيما بعد تجاوزت كل الأحلام عندما أصبحت المصدر الرئيسي للدخل لهم، وبعد عام
الماء وتساقط الشعر

الماء وتساقط الشعر

الماء وتساقط الشعر قد يُساهم شُرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء في التخلّص من مشاكل الشعر المتنوعة، والتي من بينها تساقط الشّعر، إذ إنّ المياه تُعدّ من العناصر المهمّة للصحّة، ولا سيما صحة الشعر، إذ تُحفّز نموه، وتمنع جفاف جذوره التي ينجم عنها مشكلة تساقط الشعر. مياه المطر للشعر يُمكن للمياه المستخدمة من الخزانات العادية المليئة بالنحاس والمغنيسيوم أن تُلحقق الضرر بالشعر، وتجعله جافاً وهشاً ويتحفّز تساقطه، لذلك يُمكن استبدال هذه المياه بمياه الأمطار لغسل الشعر، وذلك لكونها خاليةً من الأملاح والمعادن
منتخب مدغشقر لكرة القدم

منتخب مدغشقر لكرة القدم

منتخب مدغشقر لكرة القدم يعد منتخب مدغشقر لكرة القدم المنتخب الوطني لمدغشقر، ويُعرف أيضًا باسم باريا نسبةً لجزيرة زيبو، ويتحّكم به الاتحاد الملغاشي لكرة القدم، وهذا المنتخب لم يتأهل طوال مسيرتهُ الكروية لنهائيات كأس العالم . وقد كان منتخب مدغشقر يُعرف باسم الفريق الوطني لكرة القدم بين عاميّ 1958 و1975م، وكان له مشاركة لأول مرة في كأس أمم إفريقيا في عام 2019م. تاريخ منتخب مدغشقر لكرة القدم ظهر منتخب مدغشقر في أولى مبارياته في عام 1947م، ولعب أولى مبارياته ضد منتخب موريشيوس، وخسر 2-1، وكانت هذه
حذاء في الحلم

حذاء في الحلم

دلالات الحذاء في المنام ذكر مفسّرو الأحلام في كتبهم عدّة دلالات محتملة لحلم الحذاء، وهذه الدلالات تختلف من شخصٍ إلى آخر، ويختلف تأويلها أيضاً بحسب الحال الذي كانت به في المنام، فرؤيا الحذاء بوجهٍ عام يختلف عن رؤيا فقده أو تمزّقه، ولألوانه أيضاً دلالات متعدّدة، وسيتمّ فيما يأتي ذكر أهمّ الدلالات التي أشار إليها أهل العلم، مع التنويه على أنّ هذه الدلالات محتملة قائمة على الاجتهاد. الدلالات العامة لرؤيا الحذاء جاء في الكتاب المنسوب لابن سيرين أنّ لبس الحذاء والمشي فيه قد يرمز إلى السّفر، والمشي
دراسات علمية عن الحب

دراسات علمية عن الحب

دراسات علمية عن مراحل الحب مرحلة الرغبة قام فريق من العلماء في جامعة هارفرد بِتقسيم الحب إلى ثلاثة فئات بناء على الهرمونات التي يتم افرازها من الدماغ، كان أولها الرغبة، وهي بِحسب تعريفهم شعور ينبع بناءً على حاجة الإنسان إلى التكاثر؛ وهي حاجة مشتركة بين كافة الكائنات الحية، وتتحفز من خلال هرمونيّ التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) والاستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، أما المختصين في جامعة بيركلي، فقاموا بِدراسة أجزاء الدماغ التي ترتبط مع شعور الإنسان بِالحب، فوجدوا أن الشعور بالرغبة مرتبط
صفات الله الذاتية

صفات الله الذاتية

صفات الله الذاتية صفات الله الذاتيّة هي أحد أقسام صفات الله عزّ وجل كما صنفها العلماء، فتوحيد الله سبحانه وتعالى في أسمائه وصفاته هو أحد أنواع التوحيد: توحيد الربوبيَّة، وتوحيد الألوهيَّة، وتوحيد الأسماء والصفات، وقد قسَّم العلماء أسماء الله عزَّ وجلَّ إلى عدة أقسام، وباعتبارات متنوعة، وفيما يأتي شيء من التفصيل في ذلك. باعتبار الثبوت وعدمه وبهذا الاعتبار تقسم إلى: صفات ثبوتيَّة: ويقصد بها الأسماء التي أثبتها الله سبحانه لنفسه، أو أثبتها له رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ومن أمثلتها صفات: