شرح النداء في اللغة العربية

شرح النداء في اللغة العربية

تعريف النداء في اللغة العربية

فيما يلي نتناول التعريفَ اللغوي والاصطلاحي لمبحث النداء في اللغة العربية على النحو التالي:

  • النداء لغةً: هو الصوتُ، والدعاءُ، والصراخُ، والاجتماعُ، وأمّا اسم المكان المُشتق منه فهو النادي، فهو مجلس أهل البلد، ومكان التحدث بالنسبة لهم، وإذا كان الرجل ذا صوت حَسَن فيُقال إنّ الرجل أندى.
  • النداء اصطلاحاً: هو عملية التنبيه بأداة المناداة "يا"، أو أحد أخواتها، ويمكن تعريفها أيضاً بالاستدعاء، وقد عرّفه أحد نُحاة اللغة العربية بأنّه طلب الإقبال بأحد أحرف النداء.

أحرف النداء وتصنيفاتها

يمكن القولُ إنّ كلاً من التالية (الهمزة - أي - يا - هيا – آيا – وا- آ-آي) هي حروف ، أو أدوات النداء المستخدمة في اللغة العربية، وهذه الأحرف تُصنّف إلى قسمين كالآتي:

  • الأحرف المُستخدمة في النداء على القريب مثل (الهمزة، أي).
  • الأحرف المُستخدمة في النداء على البعيد، وهي ما تبقى من مجموعة أحرف النداء، ويمكن أن يُوصَف البعيدُ بالبعيد إذا تجاوز مكانُه صوتَ المُنادي، ومن الناحية الفنية في استخدام أدوات النداء أنّه قد تُحذف أداةُ النداء، كأن نقول: محمدُ، حمزةُ، إسلامُ، بدلاً من يا محمدُ، هيا حمزةُ، آ إسلامُ، لما فيه دلالة على قُرب العلاقة بين المُنادي والمُنادَى، ومن الناحية البلاغية فإنّه قد يُنادى للقريب باستخدام أحرف المُناداة للبعيد، لأسباب عديدة من أبرزها:
    • الإشعار ببعد المنزلة، وعلو المكانة.
    • تنبيه المدعو لعظم الأمر المدعوّ لهُ، وعلوّ شأنه.
    • إخطار المُنادى بأنه وَضيع المنزلة، ومُنحطّ المكانة.
    • إشعار المُنادى بأنّه غافل عن أمر عظيم.
    • أن يكون المنادى نائماً، أوساهياً.

أسس توزيع أدوات النداء

اعتمد النُحاةُ القدماء أُسساً عديدة في توزيع أدوات النداء، ومن أهمّ تلك الأسُس نذكر ما يلي:

  • الأساس الأول: الوظيفة الأساسية لأداة النداء، وهي النداء المحض، والاستغاثة، والندبة.
  • الأساس الثاني: المسافة بين المنادِي والمنادَى (البعد بينهما مجازاً، أو حقيقةً).
  • الأساس الثالث: التركيب النحوي، وهو أساس البناء الصرفي ، حيثُ قيل في ذلك إنّ النداء يكون مضافاً إلى المنادى بحرف الإضافة.
مزيد من المشاركات
مسجات عن النجاح

مسجات عن النجاح

مسجات عن النجاح فيما يأتي أجمل المسجات عن النجاح: بنجاحك تناثرت من ثغر السماء درر، وتألقت روضات الدنيا مزدانة بعبير الزهور، وأنت عطرها الفواح. اليوم القمر يبتسم لك والنجوم تزدان، بالجد والمثابرة حققتها آمالك، وها هو تاج العلم قد توجت به، وقد نلت ما ترجوه من تعب الليالي، تستحق والله بما حققته أروع الهدايـا بأغلى الأثمان. أجمل وأحلى تهنئة، مغلفة بالورود، ومعطرة بدهن العود، إلى الناجح، ألف مبروك. تهانينا بنجاحك رفعت الرأس بين كل الناس بشهادتك مبروك لك النجاح. يا عسى الفرحة تحييك بنجاحك وتفوقك
طريقة عمل كوكيز كيك

طريقة عمل كوكيز كيك

كوكيز كيك يعد كوكيز كيك، من أطباق الحلويات التي يفضلها العديد من الأشخاص ولا سيما الأطفال، فهو هش القوام ويذوب في الفم، ويشار إلى أنه من الممكن إعداد هذه الكوكيز بحشواتٍ مختلفة، مثل: الشوكولاتة، والمكسرات، والفواكه المجففة، وفي هذا المقال سنذكر طريقة تحضير هذا الطبق في المنزل، وبأكثر من طريقة. طريقة عمل كيكة الكوكيز المكوّنات كوبان من الدقيق. نصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم. بيضة. نصف ملعقة كبيرة من الفانيلا. مئة غرام، أو قالب صغير من الزبدة. نصف كوب من سكر البودرة. نصف كوب من السكر
لماذا يحب الله الصادقين

لماذا يحب الله الصادقين

لماذا يحب الله الصادقين أوجب الله -تعالى- المحبّة للصادقين؛ لأنّهم يتمتّعون بالعديد من الصفات، وبيانها فيما يأتي: الإيمان بالله -تعالى- ورسوله -عليه الصلاة والسلام-؛ فقد بيّن -تعالى- أنّ الصادقين هُم المؤمنون، قال -عزّ وجلّ-: (إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ * وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرُسُلِهِ أُولَـئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ). الحياء
تعريف الخريطة

تعريف الخريطة

مفهوم الخريطة يُمكن تعريف الخريطة بأنّها تمثيل رمزي لخصائص منطقة مُحددة أو جزء منها، بحيث تصف الخريطة وتُمثل أماكن جميع المعالم المحددة داخل المنطقة، وعادةً ما تُرسم على سطح مستوٍ. كما أنّها تصوير رمزي لمساحة أو منطقة من هذه المساحة تُوضّح العلاقة بين العناصر الموجودة داخلها مثل؛ الكائنات، والمناطق، والسمات، وتُرسم خرائط العالم بمقياس معين لتحديد نسبة الأبعاد بين وحدتين أو أكثر من وحدات القياس. وتُعد الخرائط فنًا متقنًا يُمثل العالم على سطح ثنائي الأبعاد تُعطي الناس إحساسًا بأنّهم موجودون في
فوائد زيت الزيتون للإمساك

فوائد زيت الزيتون للإمساك

فوائد زيت الزيتون للإمساك يُحتمل أن يكون زيت الزيتون فعّالا في التخفيف من الإمساك، حيث إنَّ تناول ملعقةٍ كبيرةٍ منه صباحًا على الريق ، قد يُخفف من أعراض الإمساك لدى الأشخاص البالغين الأصحاء، فالدهون الموجودة فيه تساعد على تليين باطن الأمعاء، ممّا يُسهل مرور البراز، إضافةً لدورهِ في تليين البراز من خلال جعله يحتفظ بكميةٍ أكبر من الماء، وذلك بحسب دراسة سريرية نشرت في مجلة (Journal of renal nutrition) عام 2015. الجرعات المسموح بتناولها من زيت الزيتون للإمساك يُنصح بتناول 30 مليلترًا، أو ما يُعادل
قصائد عن الأم للشاعر أحمد شوقي

قصائد عن الأم للشاعر أحمد شوقي

قصيدة أمي كانت إليه تغدو أمي كانت إليه تغدو إذا أنا طفل ولا تزال ماذا ترى رشاد إن طلبتها تُرى تردّني إذا خطبتها إصغ لي أنت مثل ما تتمنى زينب تجمع الغنى والجمالا قصيدة ردت الروح على المضنى معك ردّت الروح على المضنى معك أحسن الأيام يوم أرجعك تَبعا كانت ورقَّا في النوى وقليل للهوى ما أتبعك إن يكن إثرك لم يهلك أسى هو ملاك إليه أستشفعك مر من بعدك ما روّعني أتُرى يا حلو بُعدى روّعك قمت بالبين وما جرعني وحملت الشَّطر مما جرعك كم شكوت البث يا ليل إلى مطلع البدر عسى أن يُطلِعك وبعثت الشوق في ريح
تاريخ تدوين الحديث

تاريخ تدوين الحديث

تاريخ تدوين الحديث مرّ الحديث النبويّ بمراحل عدّةٍ في جمعه وتدوينه، وقد كانت أولى تلك المراحل في عهد النبيّ عليه الصّلاة والسّلام؛ حيث كان من الصحابة من يكتب بعض الأحاديث التي يسمعها من رسول الله، ويدوّنها في صحفٍ خاصّةٍ، وعُرف منهم: عبد الله بن عمرو، الذي كان عنده صحيفةٌ عُرفت بالصادقة، ومن الصحابة كذلك جابر بن عبد الله، وأنس بن مالك، وقد مرّ التدوين في عهد النبيّ بمرحلتين أساسيّتن؛ أولهما مرحلة النهي عن كتابة الحديث؛ حيث نهى النبيّ الصحابة أن يكتبوا شيئاً غير القرآن الكريم، وكانت علّة النهي
كيف تكون محبوباً عند الله

كيف تكون محبوباً عند الله

محبّة الله إنّ محبة الله تعالى هي الغاية الأسمى للمسلم، وهي أعظم مكافأة يحصل عليها، ولا ينالها الإنسان دون تعب، بل عليه الاتصاف بالأخلاق الحميدة وتجنّب كل ما نهى عنه الله تعالى ورسوله، وتأدية فرائضه، والتقرّب إلى الله بالأعمال الصالحة كي ينال رضاه وحبّه ، فيكرمه اللّه ويرضيه ويجزيه جنته، حيث يقول تعالى: (وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، ويقول: (إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ