قصائد عن الأم للشاعر أحمد شوقي

قصائد عن الأم للشاعر أحمد شوقي

قصيدة أمي كانت إليه تغدو

أمي كانت إليه تغدو

إذا أنا طفل ولا تزال

ماذا ترى رشاد إن طلبتها

تُرى تردّني إذا خطبتها

إصغ لي أنت مثل ما تتمنى

زينب تجمع الغنى والجمالا

قصيدة ردت الروح على المضنى معك

ردّت الروح على المضنى معك

أحسن الأيام يوم أرجعك

تَبعا كانت ورقَّا في النوى

وقليل للهوى ما أتبعك

إن يكن إثرك لم يهلك أسى

هو ملاك إليه أستشفعك

مر من بعدك ما روّعني

أتُرى يا حلو بُعدى روّعك

قمت بالبين وما جرعني

وحملت الشَّطر مما جرعك

كم شكوت البث يا ليل إلى

مطلع البدر عسى أن يُطلِعك

وبعثت الشوق في ريح الصَّبا

فشكا الحرقة مما أستودعك

لم تسل ما ليله ما ويله

وسألتُ الريح ماذا ضعضعك

مبدعا في الكيد والدل معا

لست أشكوك إلى من أبدعك

يا نعيمي وعذابي في الهوى

بعذولي في الهوى ما جَمَّعضك

بين عينيك وقلبي رحمة

نقلت عيناك لي ما أسمعك

أنت روحي ظلم الواشي الذي

زعم القلب سلا أو ضيّعك

موقعي عند لا أعلمه

آه لو يعلم عندي موقعك

نحن بانٌ ونسيم في الهوى

بك أغراني الذي بي أولعك

نحن في الحب الحميا والحيا

قد سقانيها الذي بي شعشعك

أرجفوا أنك شاك موجع

ليت بي فوق الضنى ما أوجعك

لو ترى كيف استهلت أدمعي

لا رأت أمك يوما أدمعك

نامت الأعين إلا مقلة

تسكب الدمع وترعى مضجعك

وتحنت وتمنت أضلعي

لوفدت مما تلاقى أضلعك

بِيَ من جرحك ألف مثله

لا خلعُت السقم حتى يدعك

احتكم في الروح والمال وخذ

نور عينيَّ عسى أن ينفعك

قصيدة يقال كانت فأرة الغيطان

يُقالُ كانَت فَأرَةُ الغيطانِ

تَتيهُ بِاِبنَيها عَلى الفيرانِ

قَد سَمَّتِ الأَكبَرَ نورَ الغَيطِ

وَعَلَّمَتهُ المَشيَ فَوقَ الخَيطِ

فَعَرَفَ الغِياضَ وَالمُروجا

وَأَتقَنَ الدُخولَ وَالخُروجا

وَصارَ في الحِرفَةِ كَالآباءِ

وَعاشَ كَالفَلّاحِ في هَناءِ

وَأَتعَبَ الصَغيرُ قَلبَ الأُمِّ

بِالكِبرِ فَاِحتارَت بِما تُسَمّي

فَقالَ سَمّيني بِنورِ القَصرِ

لِأَنَّني يا أُمُّ فَأرُ العَصرِ

إِنّي أَرى ما لَم يَرَ الشَقيقُ

فَلي طَريقٌ وَلَهُ طَريقُ

لَأَدخُلَنَّ الدارَ بَعدَ الدارِ

وَثباً مِنَ الرَفِّ إِلى الكَرارِ

لَعَلَّني إِن ثَبَتَت أَقدامي

وَنُلتُ يا كُلَّ المُنى مَرامي

آتيكُما بِما أَرى في البَيتِ

مِن عَسَلٍ أَو جُبنَةٍ أَو زَيتِ

فَعَطَفَت عَلى الصَغيرِ أُمُّه

وَأَقبَلَت مِن وَجدِها تَضُمُّه

تَقولُ إِنّي يا قَتيلَ القوتِ

أَخشى عَلَيكَ ظُلمَةَ البُيوتِ

كانَ أَبوكَ قَد رَأى الفَلاحا

في أَن تَكونَ مِثلَهُ فَلّاحا

فَاِعمَل بِما أَوصى تُرِح جَناني

أَو لا فَسِر في ذِمَّةِ الرَحمَنِ

فَاِستَضحَكَ الفَأرُ وَهَزَّ الكَتِفا

وَقالَ مَن قالَ بِذا قَد خَرِفا

ثُمَّ مَضى لِما عَلَيهِ صَمَّما

وَعاهَدَ الأُمَّ عَلى أَن تَكتُما

فَكانَ يَأتي كُلَّ يَومِ جُمعَه

وَجُبنَةٌ في فَمِهِ أَو شَمعَه

حَتّى مَضى الشَهرُ وَجاءَ الشَهرُ

وَعُرِفَ اللِصُّ وَشاعَ الأَمرُ

فَجاءَ يَوماً أُمَّهُ مُضطَرِباً

فَسَأَلتُهُ أَينَ خَلّى الذَنَبا

فَقالَ لَيسَ بِالفَقيدِ مِن عَجَب

في الشَهدِ قَد غاصَ وَفي الشَهدِ ذَهَب

وَجاءَها ثانِيَةً في خَجَلِ

مِنها يُداري فَقدَ إِحدى الأَرجُلِ

فَقالَ رَفٌّ لَم أصِبهُ عالي

صَيَّرَني أَعرج في المَعالي

وَكانَ في الثالِثَةِ اِبنُ الفارَه

قَد أَخلَفَ العادَةَ في الزيارة

فَاِشتَغَلَ القَلبُ عَلَيهِ وَاِشتَعَل

وَسارَتِ الأُمُّ لَهُ عَلى عَجَل

فَصادَفتهُ في الطَريقِ مُلقى

قَد سُحِقَت مِنهُ العِظامُ سَحقا

فَناحَتِ الأُمُّ وَصاحَت واها

إِنَّ المَعالي قَتَلَت فَتاها

قصيدة أم المحسنين

أَخَذَت نَعشَكِ مِصرُ بِاليَمين

وَحَوَتهُ مِن يَدِ الروحِ الأَمين

لَقِيَت طُهرَ بَقاياكِ كَما

لَقِيَت يَثرِبٌ أُمَّ المُؤمِنين

في سَوادَيها وَفي أَحشائِها

وَوَراءَ النَحرِ مِن حَبلِ الوَتين

خَرَجَت مِن قَصرِكِ الباكي إِلى

رَملَةِ الثَغرِ إِلى القَصرِ الحَزين

أَخَذَت بَينَ اليَتامى مَذهَباً

وَمَشَت في عَبَراتِ البائِسين

وَرَمَت طَرفاً إِلى البَحرِ تَرى

مِن وَراءِ الدَمعِ أَسرابَ السَفين

فَبَدَت جارِيَةٌ في حِضنِها

فَنَنُ الوَردِ وَفَرعُ الياسَمين

وَعَلى جُؤجُئِها نورُ الهُدى

وَعَلى سُكّانِها نورُ اليَقين

حَمَلَت مِن شاطِئِ "مَرمَرَة"

جَوهَرَ السُؤدُدِ وَالكَنزَ الثَمين

وَطَوَت بَحراً بِبَحرٍ وَجَرَت

في الأُجاجِ المِلحِ بِالعَذبِ المَعين

وَاِستَقَلَّت دُرَّةً كانَت سَنىً

وَسَناءً في جِباهِ المالِكين

ذَهَبَت عَن عِليَةٍ صَيدٍ وَعَن

خُرَّدٍ مِن خَفِراتِ البَيتِ عين

وَالتَقِيّاتُ بَناتُ المُتَّقي

والأمينات بُنَيّاتُ الأَمين

لَبِسَت في مَطلَعِ العِزِّ الضُحى

وَنَضَتهُ كَالشُموسِ الآفِلين

يَدُها بانِيَةٌ غارِسَةٌ

كَيَدِ الشَمسِ وَإِن غابَ الجَبين

رَبَّةُ العَرشَينِ في دَولَتِها

قَد رَكِبتِ اليَومَ عَرشَ العالَمين

أُضجِعَت قَبلَكِ فيهِ "مَريَمٌ"

وَتَوارى بِنِساءِ المُرَسَلين

إِنَّهُ رَحلُ الأَوالي شَدَّهُ

لَهُم آدَمُ رُسلِ الآخَرين

اِخلَعي الأَلقابَ إِلّا لَقَباً

عَبقَرِيّاً هُوَ "أُمُّ المُحسِنين"

وَدَعي المالَ يَسِر سُنَّتَهُ

يَمضِ عَن قَومٍ لِأَيدي آخَرين

وَاِقذِفي بِالهَمِّ في وَجهِ الثَرى

وَاِطرَحي مِن حالِقٍ عِبءَ السِنين

وَاِسخَري مِن شانِئٍ أَو شامِتٍ

لَيسَ بِالمُخطِئِ يَومُ الشامِتين

وَتَعَزّي عَن عَوادي دَولَةٍ

لَم تَدُم في وَلَدٍ أَو في قَرين

وَاِزهَدي في مَوكِبٍ لَو شِئتِهِ

لَتَغَطّى وَجهُها بِالدارِعين

ما الَّذي رَدَّ عَلى أَصحابِهِ

لَيسَ يُحيِ مَوكِبُ الدَفنِ الدَفين

رُبَّ مَحمولٍ عَلى المِدفَعِ ما

مَنَعَ الحَوضَ وَلا حاطَ العَرين

باطِلٌ مِن أُمَمٍ مَخدوعَةٍ

يَتَحَدّونَ بِهِ الحَقَّ المُبين

في فَروقٍ وَرُباها مَأتَمٌ

ذَرَفَت آماقَها فيهِ العُيون

قامَ فيها مِن عَقيلاتِ الحِمى مَلَأٌ بُدِّلنَ مِن عِزٍّ بِهون

أُسَرٌ مالَت بِها الدُنيا فَلَم

تَلقَ إِلّا عِندَكِ الرُكنَ الرَكين

قَد خَلا بَيبَكُ مِن حاتِمِه

وَمِنَ الكاسينَ فيهِ الطاعِمين

طارَتِ النِعمَةُ عَن أَيكَتِه

وَاِنقَضى ما كانَ مِن خَفضٍ وَلين

اليَتامى نُوَّحٌ ناحِيَةً

وَالمَساكينُ يَمُدّونَ الرَنين

دَولَةٌ مالَت وَسُلطانٌ خَلا

دُوِّلَت نُعماهُ بَينَ الأَقرَبين

28شعر عربي
مزيد من المشاركات
كيفية عمل زبدة الفول السوداني

كيفية عمل زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني زبدة الفول السودانيّ عبارةٌ عن صلصةٍ كثيفةٍ تُحضّر من الفول السودانيّ المُحمّص والمطحون، والمُضافة إليه بعض المكوّنات التي تُكسبهُ قوامه الكريميّ، وتتوفّر هذه الزبدةُ في جميع المحالّ التجاريّة وتأتي بنوعين: زبدة الفول السودانيّ الناعمةُ، والخشنة، ولكنها تحتوي على الكثير من المواد الحافظة الضّارة بالصّحة، وعلى كميّةٍ كبيرةٍ من الزيوت، والسكّريات. سنقدّم لكم في هذا المقال طريقة تحضير زبدة الفول السوداني المنزلي الصحيّ، بالإضافة إلى وصفتينَ لذيذتين للاستفادة من الزبدة
فوائد تقشير البشرة

فوائد تقشير البشرة

تقشير البشرة يجعل التقشير البشرة صافية وخالية من الشوائب بطرق طبيعية دون الحاجة إلى استخدام المستحضرات الجاهزة المتوفرة في السوق، والتي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، ولا تعطي نتائج مضمونة للبشرة، وتستخدم طرق التقشير بمكونات منزلية بسيطة وطبيعية، وفعالة، بحيث توضع على البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع، لحماية البشرة من التهيج والحساسية، وللتقشير الكثير من الفوائد الجلدية، فهي تخلصها من الخلايا الجلدية الميتة وتنتج خلايا جديدة وصحية أكثر، وتعالج مشاكل البشرة الجلدية، وسنتحدث عن وصفات وفوائد التقشير
طريقة عمل العجة الفلسطينية

طريقة عمل العجة الفلسطينية

العجة تعدّ العجة من الأطباق الغذائيّة الشهيّة التي تقدم على مائدة الإفطار، وتصنع من مكوّنات أساسيّة تتمثل في البيض والطحين وبعض الخضار المشكلة والمتنوّعة، وكل شخص يطهوها حسب ذوقه ورغبته، كما يطلق عليها اسم أومليت في بعض الدول، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مكوّنات وطريقة تحضير وإعداد كل من العجة الفلسطينية، وعجة الخضار، وعجة بالكوسا. العجة الفلسطينيّة المكوّنات بيضتان. طحين حسب الحاجة. حبتان من البصل المفروم فرماً ناعماً. كمية قليلة من الماء. نعناع مفروم فرماً ناعماً. مجموعة من البهارات حسب
مدينة صلاح الدين

مدينة صلاح الدين

مدينة صلاح الدين مدينة صلاح الدين هي إحدى مدن أو محافظات وسط العراق، وعاصمتها تكريت، وهي مدينة القائد والفاتح العربيّ صلاح الدين الأيوبيّ فاتح القدس، وموحد العرب، ومؤسّس الدولة الأيوبية التي سادت على كلٍّ من مصر، وسوريا، والعراق، والحجاز، حتى وصلت ديار بكر، وإليه تعود تسميتها، كما أنها مدينة الرئيس العراقيّ السابق صدام حسين. يعود تأسيس المدينة لثمانية آلاف سنة خلت، إذ تقع محافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد على نهر دجلة، وتبلغ مساحتها ما يعادل 24.363كم²، وبحسب الإحصائيات التي أجريت
أين تقع دمياط

أين تقع دمياط

دمياط تعدّ دمياط العاصمة لمحافظة دمياط، يفصل بين دمياط وبحيرة المنزلة شريط ضيّق، وفي القسم الجنوبي الغربي منها، نجد مزارع وجه بحري وسهولها، والتي تعرف بدلتا النيل، حيث تعتبر هذه المدينة من المدن المصريّة الجميلة، وربّما الأجمل بينهم، خاصّة لوجود السّواحل فيها الطويل، والتي تطلّ على كلّ من نهر النيل والبحر الأبيض المتوسّط. أين تقع دمياط تقع محافظة دمياط في جمهوريّة مصر العربيّة، وتحديداً في القسم الشّمالي من الدلتا أيّ بالشمال المصري الأقصى، وأيضاً تقع في القسم الشرقي من فرع دمياط. سكان دمياط
ما هو رسم المصحف

ما هو رسم المصحف

تعريف رسم المصحف وفائدته يُعرف علم رسم المُصحف بأنّه العلم الذي يُختصّ بمعرفة مُخالفة الرسم في المصاحف العُثمانيّة لأصول الرسم القياسيّ، وذلك من حيث الحذف والزيادة والبدل والفصل والوصل وغير ذلك، وفائدة دراسة هذا العلم تتمحور حول حفظ المصاحف من مُخالفة المُصحف الإمام الذي كتبه الصحابة الكرام- رضي الله عنهم-، وهذه الفائدة تتحقّق للمُختصّين بالقُرآن وعُلومه، والدارسين للغة العربيّة والمُهتمين برسمها، كما أنّ القارئ للقُرآن يكون على يقين بأنّه الكلام الذي أنزله الله -تعالى- على نبيّه -عليه الصلاة
أنواع الصابون

أنواع الصابون

صابون الجلسرين تعتبر مادّة الجلسرين من المكونات الطبيعية الموجودة في الزيت أو الدهون الصحيّة، وهي مادة موجوة في جميع أنواع الصابون حتى الصابون الذي يتم صنعه يدوياً؛ لأن الجلسرين مادة ثانوية في عملية التفاعل الكيميائي لصنع الصابون، ويعتبر صابون الجلسرين من أكثر أنواع الصابون ترطيباً للبشرة، كما يساعد على استعادة الترطيب والمرونة للطبقة القرمزية للبشرة. الصابون السائل هو أحد الأنواع المشتقة من الصابون العادي، ويمكن صنع الصابون السائل من بقايا الصابون العادي وذلك من خلال الخطوات التالية: إحضار
من هو المعلم

من هو المعلم

تعريف المعلم يمكن تعريف المعلم بأسلوب تقليدي بسيط على أنه الشخص المسؤول عن توزيع المعرفة، وعن تزويد الطلاب بها، وتيسير المعلومة وتبسيطها لهم، ولا يقتصر دور المعلمين على تزويد الطلاب بالمعرفة بل هم قادة فكريون يخلقون فرصاً للطلاب لترسيخ ما تعلموه وتطبيقه في حياتهم العملية، وتعتبر مهنة التعليم من المهن المنتشرة بشكل كبير في العالم؛ ففي أواخر القرن العشرين وصل عدد المعلمين إلى نحو 30 مليون معلم في جميع أنحاء العالم، وينقسم المعلمون بشكل عام إلى ثلاث مجموعات فرعية هي: معلمو المدارس الابتدائية،