أجمل قصائد حامد زيد

أجمل قصائد حامد زيد

أجمل قصائد حامد زيد

من أجمل قصائد الشاعر الخليجي حامد زيد باللهجة الخليجيّة ما يأتي:

قصيدة أهل الجنوب

وأعيني اللي كل ماذعذع من الغربي هبوب

يحلا لها لون الغروب اللي يذوب قبالها

ويا ويل حالي كل ما يحلا لها لون الغروب

تطري لي الريم اللعوب وسالفة ترحالها

وياجرّ قلبي كل ما تطري الريم اللعوب

حرّمت أمد إيدي على حاجة وأنا ما أقوى لها

من سافرت ريم الغلا صدّيت عن كل الدروب

ماهو قصور بالعذارى بس ذيك لحالها

من فارقتني ما خطف قلبي من الحور محبوب

ولا لقيت الجادل اللي تستحق أحيا لها

لأن القلوب إن ما وفت لأحبابها ما هي قلوب

والعشرة اللي ما ترد الروح ما نسعى لها

أما الوفاء اللي يستر الرجّال من كل العيوب

والا الجفاء اللي يستر عيوب العرب فرجالها

ما أقسى من فراق أهل الجنوب

ويلي على اللي كل ما تزعل تشد رحالها

اللي مذيّرها العتب لا شبّت بصدري شبوب

عيّيت أراضيها وهي عيّت تطول بالها

كانت معي مثل النصيب يحدّني من كل صوب

كانت دروبي من متاهات الضلل لظلالها

كانت هروبي لا شعرت إني بحاجة للهروب

كانت سماي اللي ليا ضاقت عليّ ألجأ لها

ليه اتحداني وأنا في كل الأحوال مغلوب؟

ليه حرمتني من قهر عذالي وعذالها

ليه اتجاهلني وأنا ماني جبان ولا كذوب

ليه أرخصت دمعي وأنا ما بكيت إلا لها

ما ترحم اللي له سنه كنّه على النار محطوب

ما هزها دمع الفقيد اللي بكته أطلالها

ما خافت تهدْم السنين اللي بنتنا طوب طوب

ما فكرت تشفق على حالي وترحم حالها

قولوا لها لو ما تذوب أنا بخليها تذوب

قولوا لها لو ما عنت لي مستعد أعنا لها

اليا ادمحت لي هالخطا بدمح لها كل الذنوب

وإن جابت الحسنة معي تبشر بعشر أمثالها

افرش لها صدري وطن واجمع من ضلوعي شعوب

وارقى لها مكانة محد قدر يرقى لها

إن كانّي مخطي فأنا ماني خليّ من العيوب

الذنب يغفر والبشر تجزا بقدر أعمالها

البعد قاسي والفراق يضيّق الصدر الرحوب

وأنا تعبت أدور الحيله وارد احتالها

قولوا لها ترجع ترى ماني على البعد مغصوب

وإلا ترى نذرٍ عليّ أنه مهوب أشوالها

أما تجنّب هالهبال وتترك البعد وتتوب

والا بتبشر بالهبال اللي ما هوب هبالها

كافي زعل ترى الظروف مقفّلة من كل صوب

وأنا حملت من الهموم أنواعها وأشكالها

يكفيني أني كل ما هبت على صدري هبوب

تحنّ عيني للجنوب وتلتفت بلحالها

والمشكلة أني كل ما حنّت عيوني للجنوب

تطري لي الريم اللعوب وسالفة ترحالها

وعز الله إني كل ما تطري لي الريم اللعوب

حرمت أمد إيدي على حاجة ما أقوى لها

قصيدة الجمهرة

مشكلتي إني ما عرفت أحسب لصدتهم حساب

قلطتهم صدري على ذكرى قصيد وحنجرة

صوتٍ يصول بمنبره واخطاب ما مثله خطاب

والطيبة اللي زعزعت صوت الخطيب ومنبره

مافيه دمع ٍ صوبوه أحبابي بوجهي وخاب

ولازرق حزني على غالي ولافج انحره

كل الزهاب اللي معي ذكرى من أصحاب الزهاب

واللي بقالي من عذاب اشرس طريقي وأخطره

لأني تجنبت الغرق.. عديت من فوق السحاب

لأن أكثر أصحابي ورق..ماشفت للطيب إثمره

والله ماحطيت بين الحقد والخوه حجاب

حتى غدوا ربعي يحدوني على الضيق أشكره

البارحه ثارت علي رقاب وأوتني رقاب

البارحة يا ثقل دم البارح ويا شينه

أثر المصايب ماتجيك إلا من الناس القراب

وبهالزمن حتى الخوي اللي تثق فيه أحذره

أهب يا وجه الحسد وشلون جمعهم وغاب

كيف السنين اللي عطتني بعثرتهم بعثره

لا بارك الله في رفيقٍ تزعله كلمة عتاب

ولاجمع الله الرجال اللي تفرقهم مره

الصاحب اللي ما يجي من صحبته غير العذاب

نذرٍ علي إن ما هجرني وإلا أنا اللي بأهجره

من يفتح لفرقاي باب أفك له عشرين باب

وإذا خويي ما يقدر خوتي ما أقدره

عوّدت نفسي كل ما شددت لليمّه ركاب

مأصد وجهي عن طموح إلا لياجبت خبره

أن روّحوا فأنا بري منهم ليوم الحساب

وإن جرحوا قولوا لهم ماحركوا فيّ إشعره

شفهم لهم حول السن’ ولا خذوا مني جواب

أحسن دوا للي يحاول يستفزك تحقره

ما كنت أحاتيهم صغيّر..عاد أحاتيهم شباب

الصاحب اللي ما أذخره لليوم الأسود ما أذخره

شفني جمعت أوراقهم بكتاب وأغلقت الكتاب

يا وقت لم اللي تلمه وأنثر اللي تنثره

اللي يخاف من الظما يترك لنا طرد السراب

واللي ما هو بقد الظلام ووحشته لايسهره

عقب اكتئاب البارحة ما عاد أنا حمل اكتئاب

الطيب جرجرني وانا ماني بناقص جرجره

أنا تجرعت الظما لين أحترق وجهي وذاب

أنا كسرت بخاطري قبل الصداقة تكسره

أنا خسرت اللي غيابه غير عن كل الغياب

أنا غفرت لعلامٍ ما تستحق المغفرة

أنا أكثر إنسان تعلم من كثر ما أخطأ وصاب

أنا آخر لسان يتكلم في زمان الثرثرة

أنا القصيد اللي فزع من دفتره مليون ناب

وأنا الوحيد اللي جمع مليون ناب بدفتره

جفني وجرّحه السهر، حيلي وهدّته الصعاب

دمعي هدر، ضحكي ندر، عمري وضيعت أكثره

شيب بعقول العرب..هيبت روس ٍما تهاب

جمهرت ناسٍ عمرهم ما يعرفون الجمهرة

ما صرت ذيب إلا لأن اللي تحدوني ذياب

ما كنت أغيب إلا لأن العفو عند المقدرة

ترى حلاتك لا حملت لصاحبك كلمة عتاب

أن ما نطقت بها بوجهه ما تذمه بظهره

في هالزمن ما يملي عيون الحسود إلا التراب

وإلا الحظيظ.. الطلقة اللي ما تصيبه تذكره

ودك اليا من جاتك الغلطة من الناس القراب

الصاحب اللي ما كسبت محبته ما تخسره

قصيدة حد علمي

حد علمي بالغلا يوم كنت أسوى كثير

يوم كانت ضحكتي طبع وعنادي سمه

وحد علمي بالغلا يوم خفاقي ضرير

قبل أهدم العشق وأبنيه وأرجع وهدمه

وحد علمي بالبكاء يوم لي قلب وضمير

قبل أشوف المسلم يموت بيد المسلمة

قبل أشوف المسلم يموت بيد المسلمة

ليلةٍ عيّت تجيني وجتني مظلمة

من عرفت إحساسها كن في قلبي نذير

والنهار المكتئب باين من مقدمه

ليلةٍ حسيتها لا تجور ولا تجير

مثل طفل ٍ ماحقرته وعيّت أحشمه

وأصبحت مثل شعره وأقصمت ظهر البعير

وأبتدى في موته الجرح من حيث أختمه

صار لي بالعشق مالا هقيت أنه يصير

انظلمت بعشرة إنسان ما كنت أظلمه

العشير اللي تبرى من ضلوع العشير

الحلا عزّز خطاياه والحظ أخدمه

لا تبسّم يكسر النور بعيون البصير

وكن شمس المغربية تبات إبمبسمه

معتدل في قامته لا طويل ولا قصير

ممتلي بالزين من معصمه لي معصمه

فيه بلوان الهدب لون غير ولون غير

مثل ما للرمش بالعين قصة مبهمة

كنها نكس البيارق على شط وغدير

ومثل لملمت الشتات بشتات اللملمة

مع سواد مجدل ما يثور إلا يثير

كنه اللي ينهم الريح ثم ٍتنهمه

قصيدة الليالي السرمدية

من عرفت العلم وأنتِ يالليالي سرمدية

والوصول أغلى طموحات الفتى بأول شبابه

والمهابة ما تهادت غير لنفوساً رديّة

ليت في قلب الليالي للفتى قدر ومهابة

دنيةٍ تجمع صفاتين الخجل والعنجهية

كنها بنت يزود بحسنها ثقل وذرابة

يوم جتني تمتحني في زمان الجاهلية

جيتها رجلٍ تحلى في تقاليد الصحابة

بالعطا تبخل علي وبالعذاب تموت فيه

عشتها قلب رحوم يكره الضّيم ويهابه

بس أبدري وش نهاية وصلها وآخر هدية

وهو صحيح أن القصايد للجريح أول عذابه

ومن عرف لك يالليالي وأنتِ أكثر من هويّة

ومن تحلف في ترابك مقتنع باللي جرى به

من قدر يفرض طموحه في زمان المعمعية

مَن مِن الناس يتجرأ يتركك وأنت ترابه

السؤال يعيد نفسه والإجابة مبدئية

ليت والله ما تكوني مبدئية يا أجابه

الرّحوم يخون ناسة والخوي ينسى خويه

والقلوب اللي تخالف ودها صارت تشابه

والخلايق ما تسوي طيبها جود وحميه

كلنا نضحك بوجهِ مبتسم للغدر نابه
5الآداب
مزيد من المشاركات
عبارات عن قدوم المولود

عبارات عن قدوم المولود

المولود الجديد هذا الكائن الصغير بحجم كفّ اليد يُدخل الفرح والسرور للعائلة، يُدخل الله حبه بقلوب الأجمعين، ينتبه الكبار لأدنى تفصيل منه، نحاكيه عن أسماء وأشياء رغم علمنا أنه لن يفهمها ولا يدركها، فقط نعيد إلى قلوبنا معنى الطفولة والبراءة بالمهد، وفي هذا المقال عبارات عن قدوم المولود. عبارات عن قدوم مولود جديد ألف مبروك للحلوين بقدوم أغلى الغاليين، الله يبارك فيه ويعين كل من تعب من أجله، آمين. يا أغلى الناس والغاليين مبروك عليكم أحلى الحلوين، الله يديمه لكم يا رب، ويجعل دربه اليقين. مبروك
عيوب التعلم الافتراضي

عيوب التعلم الافتراضي

التعلم الافتراضي يُطلق مصطلح التعلم الافتراضي على النظام المُختّص لإيصال العلم للمُتعلم وتوفير سُبل التواصل والحصول على المعلومات بواسطة شبكة الإنترنت، وهو أحد الأنظمة الحديثة والتي تعتمد على سلسلة من الأدوات التعليمية المتقدمة، وتمتاز بقدرتها على إضفاء قيمة إضافية على التعليم التقليدي بواسطة الأقراص المدمجة وشبكة الانترنت ووسائل إلكترونية متطورة. تعريف التعلم الافتراضي يمكن تعريف التعلم الافتراضي بأنّه عمليات مترابطة فيما بينها تهدف إلى نقل المعرفة والعلوم وتوصيلها إلى الطالب في مختلف أنحاء
السفر إلى اليونان

السفر إلى اليونان

مُتطلبات السفر إلى اليونان انضمت دولة اليونان إلى دول الاتحاد الأوروبيّ في عام 1981م، ووقعت على اتفاقية شِنْغن (باللغة الإنجليزية: Schengen Agreement) حيث تضمنت هذه الاتفاقية إنشاء منطقة شِنْغن مؤلفة من ست وعشرين دولة أوروبيّة وإلغاء المراقبة على كافة الحدود المُشتركة فيما بين هذه الدول البريّة، والبحريّة، والجويّة، وبموجب الاتفاقية فإنَّ مواطني هذه الدول لا يتطلب منهم الحصول على تأشيرة للسفر إلى اليونان لفترة قصيرة تصل إلى ثلاثة أشهر، في حين يحتاج الأشخاص القادمون من دولةٍ آخرى خارج منطقة
طريقة استعمال خميرة البيرة لتسمين الجسم

طريقة استعمال خميرة البيرة لتسمين الجسم

خميرة البيرة والتسمين راج استخدام حبوب الخميرة في الآونة الأخيرة للعديد من الأسباب؛ لاحتوائها على عناصر غذائية عديدة منها الفسفور، والفيتامينات، والبروتينات التي تبني أنسجة الجسم، وتحدّ من الأمراض، والفيروسات، وتعزز الجهاز المناعي، وتخفف آلام التهاب الأعصاب، وتخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما أنّها تساعد على التسمين والتخلص من مشكلة النحافة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، لذا سنتعرّف في هذا المقال بشكل خاص على طريقة استخدام خميرة البيرة للتسمين. طرق استعمال خميرة البيرة للنسمين تسمين
دعاء الخوف من المرض والموت

دعاء الخوف من المرض والموت

دعاء الخوف من المرض والموت وردت بعض الأحاديث الشريفة عن النّبي -عليه الصلاة والسلام- فيها من الأدعية ما يزيل خوف المسلم من المرض أو الموت ونحوها، نذكر منها ما يلي: ما روته أسماء بنت عميس -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا). ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ
ارتفاع البرولاكتين

ارتفاع البرولاكتين

ارتفاع البرولاكتين يُعتبَر البرولاكتين (بالإنجليزيّة: Prolactin)، والذي يُطلَق عليه أيضاً اسم (مُحفِّز الإلبان) (بالإنجليزيّة: Actogenic Hormone) أحد أنواع الهرمونات التي تُفرَز عبر الغُدَّة النخاميّة الموجودة في الدماغ، ويُساعد هذا الهرمون النساء على إنتاج الحليب بعد الولادة، ويُوجَد هذا الهرمون عند النساء والرجال بنسب منخفضة، وتزيد هذه النسبة عند النساء الحوامل، أو المُرضعات، وقد يرتفع هرمون البرولاكتين، أو هرمون الحليب في الجسم عند الإصابة بالورم البرولاكتينيّ، وتُقدَّر النسبة الطبيعيّة
أورام الغدة النخامية

أورام الغدة النخامية

أورام الغدة النخامية تُعرف أورام الغدّة النخامية (بالإنجليزيّة: Pituitary tumor) بأنّها نموّ لخلايا غير طبيعية داخل أنسجة الغدّة النخامية، وهي غدّة يبلغ حجمها ما يُقارب حجم حبة البازيلاء، وتقع في وسط مركز الدماغ وتحديدًا في المنطقة التي تعلو الجزء الخلفي من الأنف، وتجدر الإشارة أنّ معظم الأورام التي تظهر في الغدة النخامية تكون من الأورام الحميدة غير السرطانية والتي تُعرف باسم الأورام الغدية (بالإنجليزيّة: Adenomas)، وبالرغم من أنّ أورام الغدّة النخامية شائعة بكثرة؛ إلا أنّها لا تُسبّب مشاكل
طرائف من روائع الأدب العربي

طرائف من روائع الأدب العربي

عمر والحطيئة حدثت هذه القصة بين الزبرقان وبين شاعر الهجاء الحطيئة عندما أقدم الأخير على هجاء الزبرقان من خلال بيت شعر جاء فيه: دع المكارمَ لا ترحل لبغيتها :::واقعد فإنّك أنت الطاعُم الكاسي شعرَ الزبرقان بالألم والحسرة من هذا الوصف، فما كان منه إلّا أن تقدّم بالشكوى لأمير المؤمنين الخلفية عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، طلبًا منه أن ينصفه من الحيطئة ذلك الشاعر سليط اللسان، فاستغرب الخليفة من هذا الطلب، وأخبر الزبرقان أن لا هجاء في هذا البيت الشعري إنّما يعاتبك. أصرّ الزبرقان على أنّ هذا البيت ليس