أجمل قصائد المديح النبوي

أجمل قصائد المديح النبوي

قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء

يقول أحمد شوقي في مدح الرسول:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَ السِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمـانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ

وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ

نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ

فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ محَمَّد طُغَراءُ

اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ

أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ

يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً

مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ

خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ

هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت

فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ

خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ

وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ

حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ

وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

ومن الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتهَـلَّلت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ

يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ

وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ

الـحَـقُّ عـالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ

فـي الـمُـلـكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ

ذُعِـرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت

وَعَـلَـت عَـلـى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالـنـارُ خـاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُم

خَـمَـدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ

وَالآيُ تَـتـرى وَالـخَـوارِقُ جَمَّةٌ

جِــبـريـلُ رَوّاحٌ بِـهـا غَـدّاءُ

نِـعـمَ الـيَـتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ

وَالـيُـتـمُ رِزقٌ بَـعـضُهُ وَذَكاءُ

فـي الـمَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ

وَبِـقَـصـدِهِ تُـسـتَـدفَعُ البَأساءُ

بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم

يَـعـرِفـهُ أَهـلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ

يـا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا

مِـنـهـا وَمـا يَـتَعَشَّقُ الكُبَراءُ

لَـو لَـم تُـقِـم ديناً لَقامَت وَحدَها

ديـنـاً تُـضـيءُ بِـنـورِهِ الآناءُ

زانَـتـكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ

يُـغـرى بِـهِـنَّ وَيـولَعُ الكُرَماءُ

أَمّـا الـجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ

وَمَـلاحَـةُ الـصِـدّيـقِ مِنكَ أَياءُ

وَالـحُـسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ

مـا أوتِـيَ الـقُـوّادُ وَالـزُعَماءُ

فَـإِذا سَـخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى

وَفَـعَـلـتَ مـا لا تَـفعَلُ الأَنواءُ

وَإِذا عَـفَـوتَ فَـقـادِراً وَمُـقَدَّراً

لا يَـسـتَـهـيـنُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ

وَإِذا رَحِــمـتَ فَـأَنـتَ أُمٌّ أَو أَبٌ

هَـذانِ فـي الـدُنيا هُما الرُحَماءُ

وَإِذا غَـضِـبـتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ

فـي الـحَـقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ

وَإِذا رَضـيـتَ فَـذاكَ في مَرضاتِهِ

وَرِضـى الـكَـثـيـرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ

وَإِذا خَـطَـبـتَ فَـلِـلمَنابِرِ هِزَّةٌ

تَـعـرو الـنَـدِيَّ وَلِـلقُلوبِ بُكاءُ

وَإِذا قَـضَـيـتَ فَـلا اِرتِيابَ كَأَنَّما

جـاءَ الـخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ

وَإِذا حَـمَـيـتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو

أَنَّ الـقَـيـاصِـرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ

وَإِذا أَجَـرتَ فَـأَنـتَ بَـيتُ اللَهِ لَم

يَـدخُـل عَـلَـيهِ المُستَجيرَ عَداءُ

وَإِذا مَـلَـكـتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها

وَلَـوَ اَنَّ مـا مَـلَكَت يَداكَ الشاءُ

وَإِذا بَـنَـيـتَ فَـخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً

وَإِذا اِبـتَـنَـيـتَ فَـدونَـكَ الآباءُ

وَإِذا صَـحِـبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّماً

فـي بُـردِكَ الأَصـحابُ وَالخُلَطاءُ

وَإِذا أَخَـذتَ الـعَـهـدَ أَو أَعطَيتَهُ

فَـجَـمـيـعُ عَـهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ

وَإِذا مَـشَـيـتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ

وَإِذا جَـرَيـتَ فَـإِنَّـكَ الـنَـكباءُ

وَتَـمُـدُّ حِـلـمَـكَ لِلسَفيهِ مُدارِياً

حَـتّـى يَـضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ

فـي كُـلِّ نَـفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ

وَلِـكُـلِّ نَـفـسٍ فـي نَداكَ رَجاءُ

قصيدة محمد أشرف الأعراب والعجم

يقول البوصيري:

مُحَمَّدٌ أَشْرَفُ الأعْرَابِ و العَجَمِ

مُحَمَّدٌ خَيْرٌ مَنْ يَمْشِي عَلَى قَدَمِ

مُحَمَّدٌ باسِطُ المَعْرُوفِ جَامِعَةً

مُحَمَّدٌ صاحِبُ الإِحْسانِ و الكَرَمِ

مُحَمَّدٌ تاجُ رُسْلٍ اللهِ قاطِبَةً

مُحَمَّدٌ صادِقُ الأٌقْوَالِ والكَلِمِ

مُحَمَّدٌ ثابِتُ المِيثاقِ حافِظُهُ

مُحَمَّدٌ طيِّبُ الأخْلاقِ والشِّيَمِ

مُحَمَّدٌ خُبِيَتْ بالنُّورِ طِينَتُهُ

مُحَمَّدٌ لَمْ يَزَلْ نُوراً مِنَ القِدَمِ

مُحَمَّدٌ حاكِمٌ بالعَدْلِ ذُو شَرَفٍ

مُحَمَّدٌ مَعْدِنُ الإنْعامِ وَالحِكَمِ

مُحَمَّدٌ خَيْرُ خَلْقِ اللهِ مِنْ مُضَرٍ

مُحَمَّدٌ خَيْرُ رُسْلِ اللهِ كُلِّهِمِ

مُحَمَّدٌ دِينُهُ حَقَّ النَّذِرُ بِهِ

مُحَمَّدٌ مُجْمَلٌ حَقَاً عَلَى عَلَمِ

مُحَمَّدٌ ذِكْرُهُ رُوحٌ لأَنْفُسِنَا

مُحَمَّدٌ شُكْرُهُ فَرْضٌ عَلَى الأُمَمِ

مُحَمَّدٌ زِينَةُ الدُّنْيَا ومُهْجَتُها

مُحَمَّدٌ كاشِفُ الغُمَّاتِ وَالظُّلَمِ

مُحَمَّدٌ سَيِّدٌ طابَتْ مناقِبُهُ

مُحَمَّدٌ صاغَهُ الرَّحْمنُ بِالنِّعَمِ

مُحَمَّدٌ صَفْوَةُ البارِي وخِيرَتُهُ

مُحَمَّدٌ طاهِرٌ ساتِرُ التُّهَمِ

مُحَمَّدٌ ضاحِكٌ لِلضَّيْفِ مَكْرُمَةً

مُحَمَّدٌ جارُهُ واللهِ لَمْ يُضَمِ

مُحَمَّدٌ طابَتِ الدُّنيا ببِعْثَتِهِ

مُحَمَّدٌ جاءَ بالآياتِ والْحِكَمِ

مُحَمَّدٌ يَوْمَ بَعْثِ النَّاسِ شَافِعُنَا

مُحَمَّدٌ نُورُهُ الهادِي مِنَ الظُّلَمِ

قصيدة صلوا على خير البريةِ خيما

يقول ابن الجنان:

صلوا على خير البريةِ خيما

وأجلّ من حاز الفخارَ صميما

صلوا على من شرِّفت بوجوده

أرجاء مكة زمزماً وحطيما

صلوا على أعلى قريشٍ منزلاً

بذراه خيّمت العلا تخييما

صلوا على نورٍ تجلى صبحه

فجلا ظلاماً للضلال بهيما

صلوا على هادٍ أرانا هديه

نهجاً من الدين الحنيف قويما

صلوا على هذا النبي فإنه

من لم يزل بالمؤمنين رحيما

صلوا على الزاكي الكريم محمدٍ

ما مثله في المرسلينَ كريما

ذاك الذي حاز المكارمَ فأغتدت

قد نظِّمت في سلكه تنظيما

من كان أشجعَ من أسامة في الوغى

ولدى الندىِّ يحكي الحيا تجسيماً

طلق المحيا ذو حياء زانه

وسط الندىِّ وزاده تعظيما

حكمت له بالفضل كل حكيمةٍ

في الوحي جاء بها الكتاب حكيماً

وبدتْ شواهد صدقه قد قسّمت

بَدرَ الدجى لقسيمهِ تقسيما

والشمسُ قد وقفت له لما رأت

وجهاً وسيماً للنبيّ وسيما

كم آيةٍ نطقتْ تصدّق أحمدا

حتى الجمادُ أجابه تكليما

والجذع حنّ حنين صبٍ مغرم

أضحى للوعات الفراق غريماً

جلت مناقب خاتم الرسل الذي

بالنور خُتّم والهدى تختيما

وسمت به فوق السماء مراتبٌ

بمنام صدق عزفيهُ مقيما

فله لواءُ الحمد غير مدافع

وله الشفاعةُ إذ يكون كليما

نرجوه في يوم الحساب وإنّما

نرجو لموقفه العظيمِ عظيما

ما إن لنا إلا وسيلةُ حبه

وتحيةٌ تذكو شذاً وشميما

ولخير ما أهدى امرؤٌ لنبيه

أرجُ الصلاة مع السلام جسيما

يا أيها الراجونَ منه شفاعةً

صلوا عليه وسلموا تسليما

قصيدة هاك عن هذا النبيّ

يقول أبو زيد الفازازي:

ه اك عن هذا النبي المصطفى

خبراً يقبله من سمعه

سبّحت صمُّ الحصى في كَفِّه

ثم في كفِّ الهداة الأربعة

وإذا أبدى نبيٌّ عبرة

فهو لا ينكر فيمن تبعه

أي نطق قد روى إعجازه

عن سماع كل من كان معه

حجج الرسل التي قد سلفت

أصبحت في أحمد مجتمعه

قصيدة أَلا نَبي لَو طَبَعنا الشَمسَ يَوماً

يقول إيليا أبو ماضي :

أَلا نَبي لَو طَبَعنا الشَمسَ يَوماً

وَقَلَّدناكَها سَيفاً صَفيحا

وَرَصَّعناهُ بِالشُهبِ الدَراري

لَما زُدناكَ فَخراً أَو مَديحا

لِأَنَّكَ أَشجَعُ الأَبطالِ طُرّاً

وَأَعظَمُ قادَةِ الدُنيا فُتوحا

إِذا ما مَرَّ ذِكرُكَ بَينَ قَومٍ

رَأَيتَ أَشَدُّهُم عِيّاً فَصيحا

فَكَم داوَيتَ سورِيّاً مَريضاً

وَكَم أَسقَمتَ تُركِيّاً صَحيحا

وَكَم قَد صُنتَ في بَيروتَ عِرضاً

وَكَم أَمَّنتَ في الشَهباءِ روحا

غَضِبتَ عَلى الهِلالِ فَخَرَّ ذُعراً

وَلُحتَ لَهُ فَحاذَرَ أَن يَلوحا

عَصَفتَ بِهِم فَأَمسى كُلُّ حِصنٍ

لِخَيلِ النَصرِ مَيداناً فَسيحا

مَشَت بِكَ هِمَّةٌ فَوقَ الثُرَيّا

فَزَلزَلَتِ المَعاقِل وَالصُروحا

مِنَ الوادي إِلى صَحراءِ سينا

إِلى أَن زُرتَ ذَيّاكَ الضَريحا

إِلى بَحرِ الجَليلِ إِلى دِمَشقٍ

تُطارِدُ دونَكَ التُركي القَبيحا

فَكانَ الجُندُ كُلُّهُمُ يَشوعاً

وَكانَت كُلُّ سورِيّا أَريحا

فَإِن يَكُنِ المَسيحُ فِدى البَرايا

فَإِنَّكَ أَنتَ أَنقَذتَ المَسيحا

قصيدة أنت النبي لا كذب

يقول أبو الهدى الصيادي:

أنت النبي لا كذب

أنت ابن عبد المطلب

خذ بيدي علي إلى ال

قصد بخير انقلب

وداو قلبي بالهدى

إني إليك أنتسب

حاشاك أن ترد من

أضحى عليك ينحسب

وقد أتاك راجياً

فيض نداك المنسكب

وقد دعاك خائفاً

بلهف قلبٍ مضطرب

غوثاه يا سر الورى

يا حاضراً متى ندب

قصيدة ثنيتُ إلى مدحِ الرسولِ أعنَّتي

يقول مالك بن المرحل:

ثنيتُ إلى مدحِ الرسولِ أعنَّتي

فأخبارُهُ أروي وعنه أحدِّثُ

ثنائي عليه طاعةٌ وعبادةٌ

فعنْ كلِّ فن من معاليه أبحثُ

ثوابي على ربي فحسبي عفوه

فكمْ بتُّ ألغو في كلامي وأرفث

ثملتُ بكأس الحبَّ فاسمعْ ترنُّمي

ففي ذاك مثنى للنديم ومثلث

ثوى بعدَ موت الوالدين ب مكةٍ

مع الجدِ ثم العمّ لا أمر يحدث

ثواءً كريماً لا يدينُ بدينهم

ولا بهوى دنياهم يتشبثُ

ثلاثينَ عاماً ثم زادَ ثلاثةً

إلى السبعةِ الأولى فأضحى يحدث

ثبوتاً ثبوتاً يا محمدُ إنه

أنا الحق فاثبت إنه آن مبعث

ثنايا الهُدى فاطلعْ فهذا كتابنا

يُمهّد ما تدعو إليه ويُدمث

ثبُوا يا عباد اللّه نحوَ نبيكم

سباقاً إلى المنجا ولا تتلبثوا

ثباتاً وأفداداً وأوفوا بعهدكم

فما يستوي موفٍ وآخر ينكث

ثقُوا بجزاءِ اللّه إن مصيركم

إلى جنّة تجلى ونار تورّث

ثمارُ مساعيكم غداً تجتنونها

فتبلون منها ما يطيبُ ويخبث

ثمالكم دينُ النبي محمدٍ

فعضُوا عليه بالنواجذ واخبثوا

ثبُوركم إن تعدلوا عن طريقه

فلا تعدلوا فهو الطريق المُديث

ثرى أرضه طيبٌ فياليتَ أنني

أعفّر خدّي في ثراها وأمغَث

ثراءٌ عظيمٌ أن أعدَّ على الثرى

ليالي دمع من جفوني تنبثُ

ثلاثُ أمانِ لي زيارةُ قبره

ورؤياهُ في نومي وفي يوم أبعثُ

ثكلتُ من الإخوانِ من كانَ قادراً

على رؤية القبر الشريفِ ويلبث

ثقيلٌ عليه أن يفارق أهله

ولا بدَّ من هذا فحتام يمكث
2الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عين الجمل الهشة

طريقة عين الجمل الهشة

طريقة عين الجمل الهشة تعتبر حلى الجوزية أو حلى عين الجمل من الحلويات التي تقدم في جميع فصول السنة، بالإضافة إلى أنها تقدم في العديد من المناسبات، ومنها أعياد الميلاد، وعيد الفطر، وعيد الأضحى، وغيرها الكثير من المناسبات، وتتعدد طرق تحضيرها من بلد لآخر، حيث تختلف طرق حشوها فمن الممكن حشوتها بجوز الهند، والشوكولاتة، وجوز عين الجمل، والتوفي، وغيرها الكثير. هذه الحلويات تمد الجسم بالعديد من الفوائد ومنها إمداده بالحيوية والطاقة لتساعده في القيام بالأعمال اليومية، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة
نبذة عن رواية رحّالة

نبذة عن رواية رحّالة

نبذة عن رواية رحّالة رحّالة؛ رواية من تأليف الكاتبة بولندية الأصل أولغا توكارتشوك، وتقع الرواية في 376 صفحةً، تُحاول الكاتبة في هذه الرواية أن تمزج في التحليق و السفر حول العالم في الرحلات الجوية وبين السفر والتحليق في استكشاف جسم الإنسان نفسه، وتتطرق خلال ذلك لموضوعات عدة، مثل: الموت والحياة والهجرة والحركة وغيرها. ملخص أحداث رواية رحّالة تبدأ أحداث الرواية عند طفلة صغيرة تقف على حافة النافذة وتُحيط بها الألعاب، وهي طفلة تخاف من السكون والظلام، وتُدرك كم هي محاصرة وترغب بالسفر والهروب، وتبدأ
تحليل قصيدة الفردوس المفقود

تحليل قصيدة الفردوس المفقود

تعريف حول قصيدة الفردوس المفقود الفردوس المفقود ملحمة شعرية صدرت في وقت متأخر من القرن السابع عشر، تحديدًا عام 1667 للأديب جون ميلتون، في عشرة مجلدات، والكتاب السابع والعاشر كانا على جزأين، ويعدُّها كثير من الباحثين أعظم الأعمال الشعرية المكتوبة باللغة الإنجليزية، وكلها مستوحاة من التاريخي المسيحي. الفردوس المفقود محاولة لإعادة كتابة سفر التكوين بطريقة شعرية، يتجاوز فيه الكاتب القيود التقليدية لرواية القصص الأدبية؛ لأنه بالنسبة للقارئ المسيحي والفكر والثقافة السائدة لدى الغربيين، فقد اشتمل على
جمال الجزائر العاصمة

جمال الجزائر العاصمة

يوجد في الجزائر العاصمة العديد من المعالم السياحية الرائعة، بدءًا من المناظر الطبيعية المدهشة إلى الآثار الرومانية والإسلامية القديمة، ومع ذلك فإنّ أغلب الرحلات السياحية تكون باتّجاه الصحراء الكبرى، لكن لا بدّ من قضاء يوم على الأقل في الجزائر العاصمة للاستمتاع بمعالمها الثقافية الجميلة،وفيما يأتي عدد من أشهر معالمها السياحية: نصب مقام الشهيد كافح الجزائريون كثيرًا من أجل استقلالهم، وخسروا الكثير من الأرواح في سبيل ذلك، وعند النظر إلى المعالم الأثرية التي تُجسّد معاناتهم يشعر الزائر بالفخر بما
تحاليل دلالات الأورام

تحاليل دلالات الأورام

تحاليل دلالات الأورام تُعرف دلالات الأورام (بالإنجليزية: Tumor markers) بأنها مواد بروتينية، أو هرمونات، أومولدات الضد (بالإنجليزية: Antigen) يتم إفرازها بمستويات عالية في الدم، أو البول، أو أنسجة الجسم عند الإصابة بأنواع معينة من السرطان؛ إذ يقوم الجسم بإفرازها استجابةً للإصابة بالسرطان أو قد يتم إفرازها من قبل الورم السرطاني نفسه، وتساعد دراسة دلالات الأورام على تشخيص نوع السرطان وتحديد خصائصه ،من حيث الحدة، والمرحلة ، ومعدل نموه، إلا أنها قد ترتفع في الجسم أيضاً عند الإصابة بحالات طبية
فوائد عشبة رأس الحية

فوائد عشبة رأس الحية

عشبة رأس الحية تعرف عشبة رأس الحية بمسميات عديدة، فهناك من يُطلَق عليها مسمّى عشبة رأس الحنش، أو القرشون، أو كصّة الحية، كما تعرف باللغة الإنجليزيّة (Othonna cheirifolia)، وهي تعتبر نوعاً من أنواع النباتات المعمّرة، الحولية، التي تستطيع التأقلم وتقاوم بشكل ممتاز التغيّرات المناخيّة القاسية، لذا تنمو في مناطق مختلفة، وقد يصل ارتفاع عشبة رأس الحية إلى ما يُقارِب القدمين، وتزهر ورودها ما بين شهر نيسان، وشهر أيلول، تتميّز أزهارها باللون الأزرق، وشكلها الذي يشبه رأس الحية، ومن هنا أخذت الاسم، وهذه
أشهر العملات الرومانية القديمة النادرة

أشهر العملات الرومانية القديمة النادرة

أشهر العملات الرومانية القديمة النادرة كانت التجارة في روما قديمًا تحدث من خلال تبادل السلع والبضائع بأخرى ذات قيمة متساوية، إلى أن ابتكرت العملات الرومانية القديمة بهدف تسهيل التجارة والتبادلات بين شعوب روما مع شعوب البحر الأبيض المتوسط، وفيما يأتي أشهر العملات الرومانية القديمة النادرة: إيد مار (EID MAR) أصدرت عملة إيد مار بهدف نشر خبر اغتيال يوليوس قيصر ، وصممت هذه العملة لتظهر على أحد جانبيها تمثالًا نصفيًا لبروتوس، بينما تظهر على الجانب الآخر خنجرين يتوسطهما قبعة لباد، وهي القبعة التي كان
أحمد صلاح حسني (ممثل ولاعب مصري)

أحمد صلاح حسني (ممثل ولاعب مصري)

من هو أحمد صلاح حسني؟ أحمد صلاح حسني ممثل وموسيقار ولاعب كرة قدم مصري معروف، لعب كرة القدم ضمن صفوف النادي الأهلي منذ أن كان صغيرًا فشابًا، ثم ترك صفوف النادي الأهلي من أجل الاحتراف في الأندية العالمية، فيما يأتي أهم المعلومات الخاصة به: اسم الشهرة سوني الاسم الحقيقي أحمد صلاح محمد حسني حسن بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 11 يوليو 1979م مكان الميلاد القاهرة - مصر نوع الرياضة كرة القدم النادي الحالي المنتخب المصري المركز مهاجم رقم اللاعب 19 المجال الفني ممثل وملحن ولاعب كرة قدم ولادة أحمد صلاح