أجمل ما قالت العرب

أجمل ما قالت العرب

أجمل أقوال العرب

فيما يلي بعض أجمل الأقوال للعرب:

  • الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب.
  • الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق.
  • بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ.
  • عليك بالصّدق وإن قتلك.
  • الناس معادن تصدأ بالمللِ، وتتمدّد بالأمل، وتنكمش بالألم.
  • لم يعرف التاريخ فاتحًا أرحم وأكثر تسامحًا من العرب.
  • إذا سئل الشريف تواضع، وإذا سئل الوضيع تكبر.
  • الثقة بالله أزكى أمل، والتوكل عليه أوفى عمل.
  • لو شعرت ببعد الناس عنك أو بوحشة أو غربة، فتذكر قربك من الله.
  • يسود السلام؛ عندما تتسلط قوة الحب على حب القوة.
  • لا تستعن بظالم على ظالم، حتى لا تكون فريسةً للإثنين.
  • أصدق الصِّدق الأمَانَة، وأكذب الكذب الخيانة.
  • ثلاثةُ ضيوف يأتون بلا موعِد مسبق الحُب، الحَظ، الموت.
  • النّاجح يبحث عن الحلول، أمّا الفاشل فيبحث عن الأعذار.
  • لا يريد الهمّ منك، أكثر من أن تريدَه فيأتي.
  • ف ي أغلب الأحيان خسارة معركة تعلمك كيف تربح الحرب، من يبحث عن حقيقته في عيون الناس يصبح كالواقف وحيداً في غرفة.
  • لا يجب أن تقيس نفسك بما أنجزت حتى الآن، ولكن بما يجب أن تحققه مقارنة بقدراتك.
  • ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق، ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية.
  • فيها ملايين المرايا، وقد أضاع وجهه الحقيقي.
  • أتيت ولكنّي لم أصل، وجئت ولكنّي لم أعُد.
  • ذو العقل يشقى في النّعيم بعقلهِ، وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم.
  • أفضل العمل الفكرة والورع، فمن كانت حياته كذلك نجا، وإلا فليحتسب حياتَه.
  • يا عجباً لقوم أمروا بالزاد، ونودوا بالرحيل، وحُبِسَ أولهم على آخرهم، وهم قعودٌ يلعبون.
  • إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن برأي نصيح أو نصيحة حازم.
  • في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
  • لله درّ الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله.
  • كل امرئ يصنع قدرهُ بنفسه.
  • عش يوماً بلا هم تعش يوماً خالداً.

أجمل أقوال الحكماء العرب

فيما يلي بعض أجمل هذه الأقوال:

  • قال الحسن البصري: لا تكن ممن يجمع علم العلماء، وحكم الحكماء، ويجري في مجرى السفهاء.
  • قال عمر بن الخطاب: تعلموا العلم وعلموه الناس، وتعلموا الوقار والسكينة، وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه، ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم.
  • قال عباس محمود العقاد: فلسفة الحياة في بضعة سطور؛ غناك في نفسك، وقيمتك في عملك، وبواعثك أحرى بالعناية من غاياتك، ولا تنتظر من الناس كثيراً تحمد عاقبته بعد كل انتظار.
  • قال علي ابن ابي طالب: إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء.
  • قال عمرو بن مامة: لقد حسوتُ الموتَ قبلَ ذوقِهِ، إنَّ الجبانَ حتفُهُ من فوقِهِ.
  • قال مصطفى صادق الرافعي: إذا لم تزد على الحياة شيئًا فأنت زائد عليها.
  • قالت غادة السَّمان: المبدع كبير بنقاط ضعفهِ، كما إنَّ الماسةَ جميلةٌ بشرخٍ صغيرٍ فيها أو ضمور في ضوئها، وفي ذلك ما يميزها عن الماس الصِّناعيّ.
  • قال عامر بن الظَّرِب: من جَمع بين الحقِّ والباطلِ لم يجتمعا له، وكانَ الباطل أولى به، وإنَّ الحقّ لم يزلْ ينفِر من الباطل، ولم يزلِ الباطل ينفر من الحقِّ.
  • قال أكثم بن صيفي: عليكم بالبِرِّ فإنَّهُ ينمِي العدَد، وكفُّوا ألسنَتَكمْ فإنَّ مقتلَ الرَّجلِ بينَ فكَّيهِ؛ إنَّ قولِ الحقِّ لم يدعْ صديقًا....؛ لم يهلكْ من مالكَ ما وعظَكَ؛ ويلٌ لعالمِ أمرٍ من جاهلِهِ، الوحشة ذهاب الأعلام، يتشابهُ الأمرُ إذا أقبلَ، فإذا أدبرَ عرفَهُ الأحمق والكيِّسُ، البطرُ عند الرَّخاءِ حُمقٌ..."

أجمل أمثال العرب

فيما يلي بعض الأمثال التي قالها العرب:

  • إذا هَبَّتْ رياحك فاغتنمها.
  • خذ الحكمة من أفواه البسطاء.
  • عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة.
  • اتقِ شر من أحسنت إليه.
  • أشد الجهاد مجاهدة الغيظ.
  • رب أخ لم تلده أمك.
  • أرسل حكيماً ولا توصه.
  • إن غدًا لناظره قريب.
  • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.
  • خير الكلام ما قل ودول.
  • الحياء من الإيمان.
  • الدهر يومان يوم لك ويوم عليك.
  • في الاتحاد قوة.
  • عذر أقبح من ذنب.
  • ما خاب من استشار.
  • الجزع عند المصيبة مصيبة.
  • العجلة من الشيطان.
  • من شب على شيء شاب عليه.
  • من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه.
  • من راقب الناس مات همًا.
  •  لكل حي أجل ولكل داء دواء.
  • أَحْسِنْ إلى الناس تستعبد قلوبهم.
  • إذا تم العقل نقص الكلام.
  • إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ.
  • حبل الكذب صغير.
  • إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة.
  • إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى.

أجمل أشعار العرب

أراك عصي الدمع

أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ

أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ

بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة

ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ

إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهوى

وأذللتُ دمعاً منْ خلائقهُ الكبرُ

تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِي

إذا هيَ أذْكَتْهَا الصبابة والفِكْرُ

معللتي بالوصلِ والموتُ دونهُ

إذا مِتّ ظَمْآناً فَلا نَزَل القَطْرُ

نحن أناس لا توسط بيننا

لَنَا الصّدرُ دُونَ العالَمينَ أو القَبرُ

تَهُونُ عَلَيْنَا في المَعَالي نُفُوسُنَا

ومنْ خطبَ الحسناءَ لمْ يغلها المهرُ

أعزُّ بني الدنيا وأعلى ذوي العلا

وَأكرَمُ مَن فَوقَ الترَابِ وَلا فَخْرُ

مصابي جليل

مُصَابي جَلِيلٌ وَالعَزَاءُ جَمِيلُ

وَظَنّي بِأنّ الله سَوْفَ يُدِيلَ

جِرَاحٌ تحَامَاها الأُسَاة ُ مَخوفَة ٌ

وسقمانِ: بادٍ منهما ودخيلُ

وأسرٌ أقاسيهِ وليلٌ نجومهُ

أرَى كُلّ شَيْءٍ غَيرَهُنّ يَزُولُ

تطولُ بي الساعاتُ وهي قصيرة

وفي كلِّ دهرٍ لا يسركَ طولُ ‍

تَنَاسَانيَ الأصْحَابُ إلاّ عصيبة

ستلحقُ بالأخرى غداً وتحولُ

ومن ذا الذي يبقى على العهدِ إنهمْ

وإنْ كثرتْ دعواهمُ لقليلُ

أقلبُ طرفي لا أرى غيرَ صاحبٍ

يميلُ معَ النعماءِ حيثُ تميلُ

وصرنا نرى أن المتاركَ محسنُ

وَأنّ صَدِيقاً لا يُضِرّ خَلِيلُ

فكلُّ خليلٍ هكذا غيرُ منصفٍ

وَكُلّ زَمَانٍ بِالكِرَامِ بَخِيلُ

فَيَا حَسْرَتَا مَنْ لي بخِلٍّ مُوَافِقٍ

أقُولُ بِشَجوِي مَرّة ًوَيَقُولُ

قفا نبك

قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل

بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْمل

فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمها

لما نسجتْها من جنوب وَشَمْأل

ترى بَعَرَ الآرام في عَرَصاتِها

وقيعانها كأنه حبَّ فلفل

كأني غَداة البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا

لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظل

وقوفا بها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ

يقُولون لا تهلكْ أسى وتجمّل

وإنَّ شفائي عبرة مهراقة

فهلْ عند رَسمٍ دارِسٍ من مُعوَّل

كدأبكَ من أمِّ الحويَرثِ قبلها

وجارتها أمَّ الربابِ بمأسل

فَفاضَت دُموعُ العَينِ مِنّي صَبابَة

على النَحرِ حَتى بَلَّ دَمعِيَ مِحمَلي

أُعاتِبُ دَهراً

أُعاتِبُ دَهراً لاَ يلِينُ لعاتبِ

وأطْلُبُ أَمْناً من صُرُوفِ النَّوائِبِ

وتُوعِدُني الأَيَّامُ وعْداً تَغُرُّني

وأعلمُ حقاً أنهُ وعدُ كاذبِ

خَدَمْتُ أُناساً وَاتَّخَذْتُ أقارباً

لِعَوْنِي وَلَكِنْ أصْبَحُوا كالعَقارِبِ

يُنادُونني في السِّلم يا بْنَ زبيبة

وعندَ صدامِ الخيلِ يا ابنَ الأطايبِ

ولولا الهوى ما ذلَّ مثلي لمثلهم

ولا خَضعتْ أُسدُ الفَلا للثَّعالبِ

ستذكرني قومي إذا الخيلُ أصبحتْ

تجولُ بها الفرسانُ بينَ المضاربِ

فإنْ هُمْ نَسَوْني فالصَّوَارمُ والقَنا

تذكرهمْ فعلي ووقعَ مضاربيِ

فيَا لَيْتَ أَنَّ الدَّهْرَ يُدني أَحبَّتي

إليَّ كما يدني إليَّ مصائبيِ

ولَيْتَ خيالاً مِنكِ يا عبلَ طارقاً

يرى فيضَ جفني بالدموعِ السواكبِ
9الآداب
مزيد من المشاركات
خطوات العناية بالبشرة الدهنية

خطوات العناية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية تمتاز البشرة الدهنية بنشاط زائد للغدد الدهنية، مما يعني إفراز المزيد من الزهم، وهذا ما يجعلها تبدو لامعة أكثر، ويكثر ظهور حب الشباب فيها، والرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء، ويُمكن ان يؤدي التلوث والأوساخ إلى إغلاق المسامات فيها، والتي تكون كبيرة الحجم فيها أكثر من غيرها من أنواع البشرة الأخرى، ولكن الشيء الإيجابي في هذا النوع من البشرة أنّها أقل عرضة لظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن الأخرى. خطوات العناية بالبشرة الدهنية عدم فرك البشرة بقوة: تُنتج البشرة الزيوت للحفاظ على
أجمل العبارات الحزينة عن الحياة

أجمل العبارات الحزينة عن الحياة

أجمل العبارات الحزينة عن الحياة صغيرة كنت أستعجل الأيام كي أكبر، والآن أرتجي الأيام أن تعيدني حيث طفولتي وتنساني هناك. وحيدٌ الآن ولكنني هادئ، مطمئن، وراضٍ بوحدتي جداً. بعض المشاعر رحلت وبعضها باقٍ، فهل تعود تأخذ ما بقي أم أبقى أنتظر بلا أمل؟ إن لم نكن قادرين على إيجاد السلام في أنفسنا، فمن غير المجدي البحث عنه في أي مكان آخر. الليل ليس ظلمة، الليل ليس ظلاماً إلا على من سكنت الوحدة قلوبهم، بعد خلوّها من الحب والأصدقاء. في بعض الأحيان نتمنى أن تصبح أحلامنا حقيقة، وفي أحيان أخرى نتمنى أن تكون
مفهوم العقيدة لغة واصطلاحاً

مفهوم العقيدة لغة واصطلاحاً

مفهوم العقيدة لغةً تُعرّف العقيدة في اللغة بأنها: الشدّ والإحكام والربط والإبرام، ولفظ العقيدة مأخوذ من العقد، ومعناه التشابك بقوّة، والعقدة عكس الحلّ، حيث يُقال: عقدة اليمين أو النكاح، ومن الأمثلة الواردة في القرآن الكريم، قوله تعالى: {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ}. مفهوم العقيدة اصطلاحًا تُعرّف العقيدة بأنها: أمور راسخة في القلب ولها أساسات ثابتة يقوم عليها الناس، فمن المعلوم أن مصدر العقيدة الإسلامية هو الله
تعريف التسارع اللحظي

تعريف التسارع اللحظي

تعريف التسارع اللحظي في الفيزياء يعتبر الجسم الذي لديه تغيير في متجه السرعة إما في القيمة أو الاتجاه جسما يتسارع ونقول عنه جسم لديه تسارع، ومصطلح التسارع اللحظي للجسم (بالإنجليزية: Instantaneous Acceleration) هو عبارة عن التسارع الذي يمتلكه جسم ما في وقت محدد، أي في نقطة محددة خلال مساره، ومن أجل تحديد مفهوم التسارع اللحظي بشكل دقيق، أولًا لا بد من البدء بالتسارع المتوسط في فترة زمنية ما، ومن ثم جعل هذه الفترة الزمنية صغيرة بشكل لا نهائي، أي أنها فترة زمنية صغيرة جداً تؤول قيمتها للصفر ، بحيث
أعراض سرطان الرأس والرقبة

أعراض سرطان الرأس والرقبة

أعراض سرطان الرأس والرقبة يُطلق مصطلح سرطان الرأس والرقبة على مجموعة من أنواع السرطانات التي تحدث في الرأس والرقبة مثل: الفم، والأنف، والحلق، وقد لا تظهر أي أعراض واضحة على الشخص المصاب بهذا النوع من السرطان ، وقد يعاني من مجموعة من الأعراض والعلامات المختلفة، في ما يأتي بيان بعض منها: حدوث انتفاخ وظهور تقرحات لا تزول مع الزمن. ظهور نتوء أو كتلة في الرأس والرقبة. ظهور بقع بيضاء وحمراء في الفم. التهاب الحلق المزمن. ازدواجية الرؤية. خروج رائحة كريهة من الفم. الإصابة ببحة في الصوت. احتقان الأنف
أكلات مصرية مشهورة

أكلات مصرية مشهورة

كشري مدّة التحضير خمس دقائق مدّة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لِ اثني عشر شخصاً المكوِّنات كوبان من الأرز الأبيض غير المطبوخ. كيس من المعكرونة (أكواع). ثلاثة أكواب من الماء. كوب من العدس المنقوع مسبقاً بالماء. ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. ملعقة صغيرة من الملح. خمس بصلات مفرومة. فصان من الثوم المهروس. أربع حبات من الطماطم مقطّعة إلى مكعبات. ثلاث ملاعق من الخل الأبيض. نصف كوب من معجون الطماطم. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. ملعقتان ونصف
أقوال عن الكرم

أقوال عن الكرم

الكرم هو بذل المال أو الطعام أو غيره عن طيب نفس وكرم دون بخل، والكرم من أفضل وأشرف الخصال وأعز المواهب، وكل نفيس جليل يوصف بالكرم ويعزى إليه، ولذلك أهل البيت (عليهم السلام) يوصفون بالكرم والكرماء، وهنا في مقالي هذا جمعتُ لكم بعض من الأقوال عن الكرم. أقوال عن الكرم الكرم أثناء الحياة مختلف جداً عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ واحد من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف. الكرم هو أن تعطي أكثر مما تستطيع والغرور هو أن تأخذ أقل مما تحتاج. ليس من الكرم أن تعطيني ما أحتاجه أكثر
ما هو الحديث الموضوع

ما هو الحديث الموضوع

مفهوم الحديث الموضوع هو الكلام الذي ينسب للنبي محمد صلى الله عليه وسلم كذباً،ويعرف الحديث الموضوع من خلال المتن والسند، فإذا كان في السند أحد الرواة من الكاذبين فهو حديث موضوع، أما بالنسبة للمتن فيستطيع مَن له خبرة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم معرفة الصحيح من الموضوع. حكم رواية الحديث الموضوع لا يجوز رواية الحديث المكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا للتحذير من العمل به أو بيان وضعه، سواء كان الشخص على علم بوضعه أم لا، ويجب على الشخص الذي يروي الحديث أن يتأكد ويتثبت من نسبه للنبي صلى الله