أشعار الشافعي

أشعار الشافعي

أشعار الشافعي

نقدم لكم مجموعة من أشعار الشافعي رحمه الله:

قصيدة التوكل على الله

تَوكلْتُ في رِزْقي عَلَى اللَّهِ خَالقي

وأيقنتُ أنَّ اللهَ لا شكٌ رازقي

وما يكُ من رزقي فليسَ يفوتني

وَلَو كَانَ في قَاع البَحَارِ الغَوامِقِ

سيأتي بهِ اللهُ العظيمُ بفضلهِ

ولو لم يكن مني اللسانُ بناطقِ

ففي أي شيءٍ تذهبُ النفسُ حسرةً

وَقَدْ قَسَمَ الرَّحْمَنُ رِزْقَ الْخَلاَئِقِ

قصيدة دعوة إلى التعلم 

تعلم فليسَ المرءُ يولدُ عالماً

وَلَيْسَ أخو عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُ

وإنَّ كَبِير الْقَوْمِ لاَ علْمَ عِنْدَهُ

صَغيرٌ إذا الْتَفَّتْ عَلَيهِ الْجَحَافِلُ

وإنَّ صَغيرَ القَومِ إنْ كانَ عَالِماً

كَبيرٌ إذَا رُدَّتْ إليهِ المحَافِلُ

قصيدة دع الأيام تفعل ما تشاء

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وَلا تَجْزَعْ لحادثة الليالي

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً

وشيمتكَ السماحةُ و الوفاءُ

وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

تَسَتَّرْ بِ السَّخَاء فَكُلُّ عَيْب

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

ولا تر للأعادي قط ذلا

فإن شماتة الأعدا بلاء

ولا ترجُ السماحة من بخيلٍ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرورٌ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ الْمَنَايَا

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

وأرضُ الله واسعةً ولكن

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ

فما يغني عن الموت الدواءُ

قصيدة بَلَوْتُ بَني الدُّنيا

بَلَوْتُ بَني الدُّنيا فَلَمْ أَرَ فِيهمُ

سوى من غدا و البخلُ ملءُ إهابه

فَجَرَّدْتُ مِنْ غِمْدِ القَنَاعَةِ صَارِماً

قطعت رجائي منهم بذبابه

فلا ذا يراني واقفاً في طريقهِ

وَلاَ ذَا يَرَانِي قَاعِداً عِنْدَ بَابِهِ

غنيِّ بلا مالٍ عن النَّاس كلهم

وليس الغنى إلا عن الشيء لا به

إِذَا مَا ظَالِمٌ اسْتَحْسَنَ الظُّلْمَ مَذْهباً

وَلَجَّ عُتُوّاً فِي قبيحِ اكْتِسابِهِ

فَكِلْهُ إلى صَرْفِ اللّيَالِي فَإنَّها

ستبدي له ما لم يكن في حسابهِ

فَكَمْ قَدْ رَأَيْنَا ظَالِماً مُتَمَرِّداً

يَرَى النَّجْمَ تِيهاً تحْتَ ظِلِّ رِكابِهِ

فَعَمَّا قليلٍ وَهْوَ في غَفَلاتِهِ

صُروفُ الحادِثَاتِ بِبابِهِ

فَأَصْبَحَ لا مَالٌ وَلاَ جاهٌ يُرْتَجَى

وَلا حَسَناتٌ تَلْتَقي فِي كتَابِهِ

وجوزي بالأمرِ الذي كان فاعلاً

وصب عليهِ الله سوطَ عذابه

قصيدة فَإذا سَمِعْتَ بِأَنّ مَجْدُودَاً حَوَى

فَإذا سَمِعْتَ بِأَنّ مَجْدُودَاً حَوَى

عوداً فأثمرَ في يديهِ فصدِّقِ

وَإذا سَمِعْتَ بأنَّ مَحْرُوماً أَتَى

مَاءً لِيَشْرَبَهُ فَغَاضَ فَحَقِّقِ

لَوْ كانَ بِالْحِيَلِ الغنى لوَجَدْتَنِي

بنجومِ أقطارِ السماءِ تعلقي

لكنَّ من رزقَ الحجا حرمَ الغني

ضِدَّانِ مُفْتَرقَانِ أيَّ تَفَرُّقِ

وأحقُّ خلقِ اللهِ بالهمِّ امرؤٌ

ذُو هِمَّةً يُبْلَى بِرِزْقٍ ضَيِّقِ

وَمِنَ الدليل عَلَى القَضَاءِ وحكْمِهِ

بؤسُ اللبيبِ وطيبُ عيشِ الأحمقِ

إنَّ الذي رزقَ اليسارَ فلم ينل

أجراً ولا حمداً لغيرُ موَّفقِ

وَالجَدُّ يُدْنِي كُلَّ أَمرٍ شَاسعٍ

والجَد يَفْتَحُ كُلَّ بَابٍ مُغَلقِ

قصيدة كُنْ سَائراً

كُنْ سَائراً في ذا الزَّمَانِ بِسَيْرِهِ

وَعَنِ الْوَرَى كُنْ رَاهِباً في ديْرِهِ

واغسل يديك من الزَّمانِ وأهلهِ

وَاحْذَرْ مَوَدَّتَهُمْ تَنَلْ مِنْ خَيْرِهِ

إني اطَّلعتُ فلم أجد لي صاحباً

أصحبهُ في الدهرِ ولا في غيرهِ

فتركتُ أسفلهم لكثرةِ شرهِ

وتركتُ أعلاهمُ لقلِّة خيره

قصيدة خَبَت نارُ نَفسي بِاشتِعالِ مَفارِقي

خَبَت نارُ نَفسي بِاشتِعالِ مَفارِقي

وَأَظلَمَ لَيلي إِذ أَضاءَ شِهابُها

أَيا بومَةً قَد عَشَّشَت فَوقَ هامَتي

عَلى الرُغمِ مِنّي حينَ طارَ غُرابُها

رَأَيتِ خَرابَ العُمرِ مِنّي فَزُرتِني

وَمَأواكِ مِن كُلِّ الدِيارِ خَرابُها

أَأَنعَمُ عَيشاً بَعدَ ما حَلَّ عارِضِي

طَلائِعُ شَيبٍ لَيسَ يُغني خَضابُها

إِذا اِصفَرَّ لَونُ المَرءِ وَاِبيَضَّ شَعرُهُ

تَنَغَّصَ مِن أَيّامِهِ مُستَطابُها

فَدَع عَنكَ سَوآتِ الأُمورِ فَإِنَّها

حَرامٌ عَلى نَفسِ التَقيِّ اِرتِكابُها

وَأَدِّ زَكاةَ الجاهِ وَاِعلَم بِأَنَّها

كَمِثلِ زَكاةِ المالِ تَمَّ نِصابُها

وَأَحسِن إِلى الأَحرارِ تَملِك رِقابَهُم

فَخَيرُ تِجاراتِ الكِرامِ اِكتِسابُها

وَلا تَمشِيَن في مَنكِبِ الأَرضِ فاخِراً

فَعَمّا قَليلٍ يَحتَويكَ تُرابُها

وَمَن يَذُقِ الدُنيا فَإِنّي طَعَمتُها

وَسيقَ إِلَينا عَذبُها وَعَذابِها

فَلَم أَرَها إِلّا غُروراً وَباطِلاً

كَما لاحَ في ظَهرِ الفَلاةِ سَرابُها

وَما هِيَ إِلّا جِيَفَةٌ مُستَحيلَةٌ

عَلَيها كِلابٌ هَمُّهُنَّ اِجتِذابُها

فَإِن تَجتَنِبها كُنتَ سِلماً لِأَهلِها

وَإِن تَجتَذِبها نازَعَتكَ كِلابُها

فَطوبى لِنَفسٍ أُولِعَت قَعرَ دارِها

مُغَلِّقَةَ الأَبوابِ مُرخَىً حِجابُها

قصيدة وَلَمّا قَسا قَلبي وَضاقَت مَذاهِبي

وَلَمّا قَسا قَلبي وَضاقَت مَذاهِبي

جَعَلتُ الرَجا مِنّي لِعَفوِكَ سُلَّما

تَعاظَمَني ذَنبي فَلَمّا قَرَنتُهُ

بِعَفوِكَ رَبّي كانَ عَفوُكَ أَعظَما

فَما زِلتَ ذا عَفوٍ عَنِ الذَنبِ لَم تَزَل

تَجودُ وَتَعفو مِنَّةً وَتَكَرُّما

فَلَولاكَ لَم يَصمُد لِإِبليسَ عابِدٌ

فَكَيفَ وَقَد أَغوى صَفِيَّكَ آدَما

فَلِلَّهِ دَرُّ العارِفِ النَدبِ إِنَّهُ

تَفيضُ لِفَرطِ الوَجدِ أَجفانُهُ دَما

يُقيمُ إِذا ما اللَيلُ مَدَّ ظَلامَهُ

عَلى نَفسِهِ مَن شِدَّةِ الخَوفِ مَأتَما

فَصيحاً إِذا ما كانَ في ذِكرِ رَبِّهِ

وَفي ما سِواهُ في الوَرى كانَ أَعجَما

وَيَذكُرُ أَيّاماً مَضَت مِن شَبابِهِ

وَما كانَ فيها بِ الجَهالَةِ أَجرَما

فَصارَ قَرينَ الهَمِّ طولَ نَهارِهِ

أَخا الشُهدِ وَالنَجوى إِذا اللَيلُ أَظلَما

يَقولُ حَبيبي أَنتَ سُؤلي وَبُغيَتي

كَفى بِكَ لِلراجينَ سُؤلاً وَمَغنَما

أَلَستَ الَّذي غَذَّيتَني وَهَدَيتَني

وَلا زِلتَ مَنّاناً عَلَيَّ وَمُنعِما

عَسى مَن لَهُ الإِحسانُ يَغفِرُ زَلَّتي

وَيَستُرُ أَوزاري وَما قَد تَقَدَّما

قصيدة فَإِذا سَمِعتَ بِأَنَّ مَجدوداً حَوى

فَإِذا سَمِعتَ بِأَنَّ مَجدوداً حَوى

عُوداً فَأَثمَرَ في يَدَيهِ فَصَدِّقِ

وَإِذا سَمِعتَ بِأَنَّ مَحروماً أَتى

ماءً لِيَشرَبَهُ فَغاصَ فَحَقِّقِ

لَو كانَ بِالحِيَلِ الغِنى لَوَجَدتَني

بِنُجومِ أَقطارِ السَماءِ تَعَلُّقي

لَكِنَّ مَن رُزِقَ الحِجا حُرِمَ الغِنى

ضِدّانِ مُفتَرِقانِ أَيَّ تَفَرُّقِ

وَأَحَقُّ خَلقِ اللَهِ بِالهَمِّ اِمرُؤٌ

ذو هِمَّةٍ يُبلى بِرِزقٍ ضَيِّقِ

وَمِنَ الدَليلِ عَلى القَضاءِ وَحُكمِهِ

بُؤسُ اللَبيبِ وَطيبُ عَيشِ الأَحمَقِ

إِنَّ الَّذي رُزِقَ اليَسارَ فَلَم يَنَل

أَجراً وَلا حَمداً لِغَيرُ مُوَفَّقِ

وَ الجَدُّ يُدني كُلَّ أَمرٍ شاسِعٍ

وَالجَدُّ يَفتَحُ كُلَّ بابٍ مُغلَقِ

قصيدة إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفي الناسِ أَبدالٌ وَفي التَركِ راحَةٌ

وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا

فَما كُلُّ مَن تَهواهُ يَهواكَ قَلبُهُ

وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا

إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَبيعَةً

فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا

وَلا خَيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ

وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا

وَيُنكِرُ عَيشاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ

وَيُظهِرُ سِرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا

سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها

صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا
13الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل صوص فتة الشاورما

طريقة عمل صوص فتة الشاورما

القيمة الغذائيّة للشاورما القيمة الغذائيّة 100 غرام من الشاورما الطاقة 118 سعرة حراريّة البروتين 6.67 غرام الدهون 2.35 غرام الكربوهيدرات 17.65 غرام الألياف 1.2 غرام السكر 1.18 غرام الكالسيوم 39 ملليغرام الحديد 1.06 ملليغرام الصوديوم 173 ملليغرام الكوليسترول 12 ملليغرام فتة الشاورما مدّة الطهي ستون دقيقة تكفي لِ ستة أشخاص المكوِّنات كوبان من الأرز المصري قصير الحبة. ملعقة صغيرة من الملح. ثلاث قطع كبيرة من فيليه صدور الدجاج . خمسة أكواب من مرق الدجاج. ثلاث قطع من خبز الرغيف العربي. بصلة كبيرة
طريقة الري بالتنقيط

طريقة الري بالتنقيط

الري بالتنقيط تحتاج النباتات إلى الري لتتمكن من النمو بشكلٍ سليمٍ، وتعد طريقة الري بالتنقيط إحدى طرق الري الرئيسية، حيث يتم من خلالها إيصال المياه إلى النباتات بكمياتٍ محسوبةٍ وبشكلٍ بطيءٍ، على شكلٍ نقطٍ، فتُستخدم أجزاء صغيرة تسمى بالنقاطات، وتستخدم طريقة الري بالتنقيط غالباً لري محاصيل الخضروات، والغابات، ومشاريع التحريج، وشجيرات الزينة. مكونات نظام الري بالتنقيط وحدة تحكّم رئيسية: تُركَّب عند مصدر المياه، وتتكوّن من طلمبة لضخ المياه، ووحدة تنقية للمياه قبل دخولها إلى النظام، كما يمكن تركيب
أين يعيش سمك السلمون

أين يعيش سمك السلمون

أين يعيش سمك السلمون؟ سمك السلمون هو اسم شائع لعِدّة أنواع من السمك التي تتوزع في محيطات مختلفة، فبعضها يعيش في المحيط الأطلسي، وفي المحيط الهادئ، وعلى طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، ويعيش بعضها الآخر عبر شرق آسيا، كما يعيش سمك السلمون الأطلسي على طول الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية وأوروبا. لسمك السلمون (الاسم العلمي:Salmoninae) 7 أنواع مختلفة وهي كما يأتي: سمك الشينوك أو السلمون الملك (Chinook). سمك السلمون الفضي أو سمك الكوهو (Koho). سمك السلمون الأحمر أو السوكي (Sockeye). سمك السلمون
ما هي حدود مصر الجغرافية

ما هي حدود مصر الجغرافية

حدودُ مصرَ الجغرافيّةُ يحدُّ مصرَ من الجهةِ الشماليّةِ البحرُ الأبيضُ المُتوسّطُ، ويحدّها السُّودانُ من جهةِ الجنوبِ، كما تحدّها كلٌّ من فلسطينُ، والبحرُ الأحمرُ من جهةِ الشرقِ، و ليبيا من جهةِ الغربِ، ويصِلُ طولُ الحدودِ البرّيةِ للبلادِ إلى 2,665 كيلومتراً، بينما تمتدُّ سواحلُها على طول 2,450 كيلومتراً. ويجدُر بالذكرِ أنّ المساحةَ المزروعةَ، والمأهولةَ بالسكّانِ في وادي النيلِ، والدلتا، والواحاتِ لا تُشكّلُ سوى ما يُقاربُ 3.5٪ من مساحةِ الأراضي المصريّةِ، بينما تُشكّلُ الصحاري الليبيّةُ،
صفات حجر الزمرد

صفات حجر الزمرد

صِفات حجر الزمرد لأحجار الزمرد العديد من الصِفات ومنها ما يلي: يعتبر واحداً من أجمل الأحجار الكريمة ذات اللون الأخضر في العالم. يأتي لونه الأخضر المميز من شوائب الكروم في بنية الحجر الأساسية. يأتي اسم الزمرد من الكلمة اليونانية التي تعني الحجر الأخضر. يعزز التوازن البدني والعاطفي والروحي. يتمتع بالخصائص العِلاجية فهو يساعد على تنظيم ضغط العين، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي، ويُعرف بأنّه فعّال في حالات الصَرع. يمكنه أن يساعد على علاج مرض الباركنسون ، والاكتئاب، والبارانويا. لديه طاقة يمكن أن تساعد
كيف نصلي وراء الإمام

كيف نصلي وراء الإمام

الصلاة أحد أركان الإسلام الخمسة ، بل و تعتبر أهم ركن بعد الشهادتين ، و قد أجمع علماء الأمة على أن صلاة الجماعة تزيد فضلاً عن صلاة الفرد ، لذلك يفضل للمرء أن يصلي في جماعة إن كان بمقدوره ذلك، و الجماعة تنعقد باثنين فما فوق ، و عند صلاة الجماعة يجب إختيار إمام ليؤم المصلين -يصلي في المقدمة ويصلون من خلفه- وفي المساجد يكون الإمام معلوماً و معيناً للإمامة في المسجد من قبل السلطات الدينية في الدول ، فلا إختيار هنا ، أما في حال الصلاة خارج المسجد مثلاً فهنا يختار الإمام بناء على العلم بالدين فيقد
قرى مدينة رام الله

قرى مدينة رام الله

مدينة رام الله تعتبر رام الله مدينة فلسطينية ، وتعدّ عاصمة إدارية مؤقتة للسلطة الوطنية الفلسطينية ويوجد بها مبنى المجلس التشريعي، ومقر المقاطعة، والعدد الأكبر من وزارات السلطة ومكاتبها، والمقر العام لجهاز الأمن. قرى مدينة رام الله هنالك عدد من قرى مدينة رام الله الفلسطينية وهي: قرية سنجل: تبلغ مساحتها 14200 دونم، ويُزرع بها التين، والزيتون ، والبرقوق، والعنب، ويُقال إنّ الجب الذي تم إلقاء سيدنا يوسف به يقع بها. بلدة البيرة: هي من ضواحي مدينة رام الله، تم بناؤها فوق مدينة بيرزيت الكنعانية ،
طريقة عمل معمول مد بالقشطة والمكسرات

طريقة عمل معمول مد بالقشطة والمكسرات

المعمول يعتبر المعمول أو الكليجة من أهمّ الحلويات المشهورة في المطبخ الشرقيّ، حيث يقدم في العديد من المناسبات المختلفة مثل عيد الفصح، وعيد الأضحى، وعيد الفطر وغيرها، ويتميّز بسهولة إعداده حيث لا يتطلّب جهداً ووقتاً كبيرين، كما يتميّز بإمكانية حشوه بالعديد من الحشوات المختلفة مثل الشكولاتة، والمكسّرات، والقشطة وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفية تحضير معمول مد بالقشطة والمكسّرات في المنزل دون الحاجة إلى شرائه من الأسواق. طريقة معمول مد بالقشطة مكونّات عجينة المعمول كأسان من السميد الخشن.