أشعار اللقاء

أشعار اللقاء

قصيدة أترى اللقاء كمان نحب يوفق

يقول المعتمد بن عباد :

أَتُرى اللِقاءَ كَما نُحِبُّ يُوَفَّقُ

فَنَظَلُ نُصبِحُ بِالسُرورِ وَنَغبَقُ

حَتّامَ تُمطِلُني اللَيالي قُربَ مَن

قَلبي لَهُ مُتَشَوِّفٌ مُتَشَوِّقُ

مَلِكٌ أَغَرُّ أَغارُ أَن تَحظى بِهِ

لِسوايَ أَلحاظٌ وَلَحظي مُملَقُ

أَفدي أَبا الجَيشِ المُوَفَّقَ إِنَّهُ

لَلمَكرُماتِ مُيَسَّرُ وَمُوَفَّقُ

باهى بِهِ الزَمانَ البهيُّ كَأَنَّهُ

نَشرٌ عَلى وَجهِ الزَمانِ وَرَونَقُ

مَلكٌ إِذا فُهنا بِطيبِ ثَنائِهِ

ظَلَّت بِهِ أَفواهُنا تَتَمَطَّقُ

حَسبُ الرِئاسَةِ أَن غَدَت مزدَانَةً

بِسَناه فَهوَ التاجُ وَهيَ المفرقُ

قصيدة لها خفر يوم اللقاء خفيرها

يقول الشاعر بهاء الدين زهير :

لَها خَفَرٌ يَومَ اللِقاءِ خَفيرُها

فَما بالُها ضَنَّت بِما لا يَضيرُها

أَعادَتُها أَن لا يُعادَ مَريضُها

وَسيرَتُها أَن لا يُفَكَّ أَسيرُها

رَعَيتُ نُجومَ اللَيلِ مِن أَجلِ أَنَّها

عَلى جيدِها مِنها عُقودٌ تُديرُها

وَقَد قيلَ إِنَّ الطَيفَ في النَومِ زائِرٌ

فَأَينَ لَطَرفي نَومَةٌ يَستَعيرُها

وَها أَنا ذا كَالطَيفِ فيها صَبابَةً

لَعَلّي إِذا نامَت بِلَيلٍ أَزورُها

أَغارُ عَلى الغُصنِ الرَطيبِ مِنَ الصَبا

وَذاكَ لِأَنَّ الغُصنَ قيلَ نَظيرُها

وَمِن دونِها أَن لا تُلِمَّ بِخاطِرٍ

قُصورُ الوَرى عَن وَصلِها وَقُصورُها

مِنَ الغيدِ لَم توقِد مَعَ اللَيلِ نارَها

وَلَكِنَّها بَينَ الضُلوعِ تُثيرُها

وَلَم تَحكِ مِن أَهلِ الفَلاةِ شَمائِلاً

سِوى أَنَّها يَحكي الغَزالَ نُفورُها

أَروحُ فَلا يَعوي عَلَيَّ كِلابُها

وَأَغدو فَلا يَرغو هُناكَ بَعيرُها

وَلَو ظَفِرَت لَيلى بِتُربِ دِيارِها

لَأَصبَحَ مِنها دُرُّها وَعَبيرُها

تَقاضى غَريمُ الشَوقِ مِنّي حُشاشَةً

مُرَوَّعَةً لَم يَبقَ إِلّا يَسيرُها

وَإِنَّ الَّذي أَبقَتهُ مِنّي يَدُ النَوى

فِداءُ بَشيرٍ يَومَ وافى نَصيرُها

أَميرٌ إِذا أَبصَرتَ إِشراقَ وَجهِهِ

فَقُل لِلَيالي تَستَسِرُّ بُدورُها

وَإِن فُزتَ بِالتَقبيلِ يَوماً لِكَفِّهِ

رَأَيتُ بِحارَ الجودِ يَجري نَميرُها

وَكَم يَدَّعي العَلياءَ قَومٌ وَإِنَّهُ

لَهُ سِرُّها مِن دونِهِم وَسَريرُها

قَدِمتَ وَوافَتكَ البِلادُ كَأَنَّما

يُناجيكَ مِنها بِ السُرورِ ضَميرُها

تَلَقَّتكَ لَمّا جِئتَ يَسحَبُ رَوضُها

مَطارِفَهُ وَاِفتَرَّ مِنها غَديرُها

تَبَسَّمَ مِنها حينَ أَقبَلتَ نَورُها

وَأَشرَقَ مِنها يَومَ وافَيتَ نورُها

وَحَتّى مَواليكَ السَحائِبُ أَقبَلَت

فَوافاكَ مِنها بِالهَناءِ مَطيرُها

وَرُبَّ دُعاءٍ باتَ يَطوي لَكَ الفَلا

إِذا خالَطَ الظَلماءَ يَوماً مُنيرُها

وَطِئتَ بِلاداً لَم يَطَأها بِحافِرٍ

سِواكَ وَلَم تُسلَك بِخَيلٍ وُعورُها

يُكِلُّ عُقابَ الجَوِّ مِنها عُقابُها

وَلا يَهتَدي فيها القَطا لَو يَسيرُها

وَرَدتَ بِلادَ الأَعجَمينَ بِضُمَّرٍ

عِرابٍ عَلى العِقبانِ مِنها صُقورُها

فَصَبَّحتَ فيها سودَها بِأُسودِها

يُبيدُ العِدى قَبلَ النِفارِ زَئيرُها

لَئِن ماتَ فيها مِن سَطاكَ أَنيسُها

لَقَد عاشَ فيها وَحشُها وَنُسورُها

غَدَت وَقعَةٌ قَد سارَ في الناسِ ذِكرُها

بِما فَعَلَتهُ بِالعَدُوِّ ذُكورُها

فَأَضحى بِها مَن خالَفَ الدينَ خائِفاً

وَضاقَ عَلى الكُفّارِ مِنها كُفورُها

وَأَعطى قَفاهُ الحَدرَبِيُّ مُوَلِّياً

بِنَفسٍ لِما تَخشاهُ مِنكَ مَصيرُها

مَضى قاطِعاً عَرضَ الفَلا مُتَلَفِّتاً

تُرَوِّعُهُ أَعلامُها وَطُيورُها

وَأُبتَ بِما تَهواهُ حَتّى حَريمُهُ

وَتِلكَ الَّتي لا يَرتَضيها غَيورُها

فَإِن راحَ مِنها ناجِياً بِحُشاشَةٍ

سَتَلقاهُ أُخرى تَحتَويهِ سَعيرُها

وَلَيسَ عَدُوّاً كُنتَ تَسعى لِأَجلِهِ

وَلَكِنَّها سُبلُ الحَجيجِ تُجيرُها

وَمَن خَلفَهُ ماضي العَزائِمِ ماجِدٌ

يُبيدُ العِدى مِن سَطوَةٍ وَيُبيرُها

إِذا رامَ مَجدُ الدينِ حالاً فَإِنَّما

عَسيرُ الَّذي يَرجوهُ مِنها يَسيرُها

أَخو يَقَظاتٍ لا يُلِمُّ بِطَرفِهِ

غِرارٌ وَلا يوهي قِواهُ غَريرُها

لَقَد أَمِنَت بِالرُعبِ مِنهُ بِلادُهُ

فَصُدَّت أَعاديها وَسُدَّت ثُغورُها

وَأَضحى لَهُ يولي الثَناءَ غَنِيُّها

وَأَمسى لَهُ يُهدي الدُعاءَ فَقيرُها

بِكَ اهتَزَّ لي غُصنُ الأَمانِيِّ مُثمِراً

وَرَقَّت لِيَ الدُنيا وَراقَ سُرورُها

وَما نالَني مِن أَنعُمِ اللَهِ نِعمَةٌ

وَإِن عَظُمَت إِلّا وَأَنتَ سَفيرُها

وَمَن بَدَأَ النَعما وَجادَ تَكَرُّماً

بِأَوَّلِها يُرجى لَدَيهِ أَخيرُها

وَإِنّي وَإِن كانَت أَياديكَ جَمَّةً

عَلَيَّ فَإِنّي عَبدُها وَشَكورُها

أَمَولايَ وافَتكَ القَوافي بَواسِماً

وَقَد طالَ مِنها حينَ غِبتَ بُسورُها

وَكانَت لِنَأيٍ عَنكَ مِنّي تَبَرقَعَت

وَقَد رابَني مِنها الغَداةَ سُفورُها

إِلى اليَومِ لَم تَكشِف لِغَيرِكَ صَفحَةً

فَها هِيَ مَسدولٌ عَلَيها سُتورُها

إِذا ذُكِرَت في الحَيِّ أَصبَحَ آيِساً

فَرَزدَقُها مِن وَصلِها وَجَريرُها

فَخُذها كَما تَهوى المَعالي خَريدَةً

يُزَفُّ عَلَيها دُرُّها وَحَريرُها

تَكادُ إِذا حَبَّرتُ مِنها صَحيفَةً

لِذِكراكَ أَن تَبيَضَّ مِنها سُطورُها

وَلِلناسِ أَشعارٌ تُقالُ كَثيرَةٌ

وَلَكِنَّ شِعري في الأَميرِ أَميرُها

قصيدة لقاء وفراق

يقول إيليا أبو ماضي :

صبرًا على هجرنا إن كان يرضيها

غير المليحة مملول تجنّيها

فالوصل أجمله ما كان بعد نوى

والشمس بعد الدّجى أشهى لرائيها

أسلمت للسّهد طرفي والضّنى بدني

إنّ الصبابة لا يرجى تلاقيها

إنّ النساء إذا أمرضن نفس فتى

فليس غير تدانيهنّ يشفيها

فاحذر من الحبّ إنّ الريح خفيت

لولا غرام عظيم مختف فيها

يمضي الصفاء ويبقى بعده أثر

في النفس يؤلمها طورًا ويشجيها

مرّت ليال بنا كان أجملها

تمّت فما شأنها إلاّ تلاشيها

تلك اللّيالي أرجو تذكّرها

خوف العناء ولا أخشى تناسيها

أصبو إليها وأصبو كلّما ذكرت

عندي اشتياقًا إلى مصر وأهليها

أرض سماء سواها دونها شرفًا

فلا سماء ولا أرض تحاكيها

رقّت حواشيها واخضرّ جانبها

وأجمل الأرض ما رقت حواشيها

كأنّ أهرامها الأطواد باذخة

هذي إلى جنبها الأخرى تساميها

ونيلها العذب ما أحلى مناظره

والشّمس تكسوه تبرًا في تواريها

كأنّها كعبة حجّ الأنام لها

لولا التقى قلت فيها جلّ بانيها

وما أحيلى الجواري الماخرات به

تقلّ من أإرضه أحلى جواريها

من كل رعبوبة عبل روادفها

تأبى القعود فتأبى أن تجاريها

ضحوكة الوجه يغرينا تبسمها

إِن نجتديها، ويثنينا تثنيها

وناهد حجبت عن كلّ ذي بصر

حشاشتي خدرها والقلب ناديها

في كلّ جارحة منّي لها أثر

"والدار صاحبها أدرى بما فيها"

وفي الكواكب جزء من محاسنها

وفي الجآذر جزء من معانيها

يمّمتها ونجوم الأفق تلحظني

في السير شذرًا كأنّي من أعاديها

كادت تساقط غيظا عندما علمت

أنّي أؤم التي بالنفس أفديها

أسرى إليها وجنح اللّيل مضطرب

كأنّه مشفق أن لا ألاقيها

و الشوق يدفعني والخوف يدفعني

هذا إليها وهذا عن مغانيها

أطوي الدّياجي وتطويني على جزع

تخشى افتضاحي وأخشى الصّبح يطويها

فما بلغت مغاني من شغف بها

إلاّ وقد بلغت نفسي تراقيها

هناك ألقيت رحلي وانتحيت إلى

خود يرى الدّمية الحسناء رائيها

بيض ترائبها سود ذوابيها

زجّ حواجبها كحل مآقيها

باتت تكلّمني منها لواحظها

بما تكنّ وأجفاني تناجيها

حتّى بدا الفجر واعتلّت نسائمه

وكاد ينشر أسراري ويفشيها

بكت دموعا وأبكتني الدموع دما

ورحت أكتم أشياء وتبديها

كأنّها شعرت في بعدنا أبدًا

فأكثرت من وداعي عند واديها

فما تعزّت بأن الدّهر يجمعنا

يوماً ولا فرحت أنّي أمنيها

تقول و الدمع مثل الطلّ منتثر

على خدود خشيت الدّمع يدميها

والهف نفسي على أنس بلا كدر

ترى تنال من الدنيا أمانيها؟

فقلت صبرا على كيد الزمان لنا

فكلّ حافر بئر واقع فيها

قصيدة لقاء ووداع

يقول حمد بن خليفة:

في شارع البطل التقينا صدفة

من غير توطئة ولا ميعاد

كان اللقاء بها لأولة وهلة

فوجدت فيها منيتي ومرادي

عذراء في أوج الشباب مليحة

أسرت بطرف المقلتين فؤادي

حيّت بخير تحية فأجبته

أهلا وحي الله بنت بلادي

قالت أراك عرفتني فذكرتني

بالإسم قلت نعم وحق الضاد

أنا يا منى نفسي أعيش هواك من

زمن فلا تستغربن ودادي

قالت أريدك أن تسجل بعض م

تختاره لي أنت من إنشاد

فأجبتها شعري وما ملكت يدي

هي ملككم وأنا على استعداد

وطلبت منها الإذن في إنشاده

شعرًا يعبر عن فؤاد صادي

قالت وهل تحتاج إذناً إنن

لجميع أشعار الأديب صوادي

قصيدة لحظة لقاء

يقول فاروق محمد شوشة:

عمرًا؟
هل يكفي!
دهرًا مسكوباً من عمرينا..
فليهدأ ناقوس الزمن الداوي في صدرينا
وللتوقف هذي اللحظة في عمقينا.
لن نذكر إلّا أن طوقنا الدنيا أغفينا
وأتاحت كفانا.. تغرس دفئاً في روحينا
لن نذكر إلّا أنا جسدنا حلما
وارتاح الوهج الدامي في عينينا.
قلبك في صدري، يسمعني أغلى نبضاته
يهدأ في خجات اللقيا. أغفو في أعمق خجاته
أطل عليك. ضياء العمر، ونضرة واحاته
أقبس ومض الأمل المشرق في لفتاته
أرشف نبع الضوء الهامي في نظراته
يتساقط كل رحيق العالم في قطراته
وأرى دنيناي وأيامي أبدًا تمشي في خطواته
أسأل: هل تتسع الأيام لفرحة قلبين؟
تعبا،
حملا الدنيا،
هل يخبو هذا الألق الساجي في العينين
ونخاف يطير، فنمسكه، ونضم الدنيا بيدين
ونعود إلى عش ناء نرتاح إليه طيرين
أسأل: هل تتسع الأيام لنضرة حلمين!
أقرأ أيامي عندهما كونا يتفجر لاثنين
عيناي تقول، يداي تحدق، و الأشواق
فيض يغمرني، يغرقني في لفح عناق
وحريق يألك أيامي.. يشعل نيران الأحداق
ما زلنا من خلف اللقيا في صدر مشتاق
أملًا يتجدد موصولًا..
معسول شراب ومذاق
بين عينيك موعدي
وأنا أحمل أيامي وأشواقي إليكا..
وأرى في الأفق النائي يدا تمتد كالوعد، وتهفو
وأراني نحوها.. طوع يديكا
من قديم الدهر، كانت نبضة مثل اهتزاز البرق
مثل اللمح،
شيء لست أدريه احتواني
فتلاصقت لديك.. يومها
واترعشت عينان
اغفى خافقان،
استسلما للخدر الناعم ينساب ويكسو وجنتيكا
يومها، واتحدت روحان،
أغفت مقلتان،
اختارتا حلماً بريء الوجه، حلو السمت
عشناه نديًا أخضر اللون، وضيئاً
وقرأت العمر مكتوباً.. هنا.. في مقلتيكا
بين عينيك موعدي
وأنا كل صباح أتلقى نبرة اللحن المندي
ساكباً في قاع أيامي ربيعا واشتياقاً ليس يهدأ
ليس يرتاح ..سوى أن عانق العمر وضما
ليس يرتاح..سوى أن أشبع الأيام تقبيلاً ولثما
وتهادى كا ضرار الفجر،
مزهز الأسارير
طليق الوجه، مضموما إلى الوجه المفدى
لمسة، وانطلقت منك يد
تعزف أنغاما..
وتهتز رياحين ووردا
مسحة جبهة أيامي، ومحت عنها عناءً وتهاويل وكدا
واستقرت في يدي لحظة صدق، خاشع الخفقة
ينساب وعودا
ذقتها وعدا فوعدا
ذقتها يا مسكري.. شهدا.. فشهدا
بين عينيك موعدي
يومنا القادم أحلى لم يزل طوع هوانا
كلما شارفت الحلم خطانا، واطمأنت شفتانا
واستراحت مقلتانا
وتنينا، فكان العمر أشهى من أمانينا، وأغلى
وظننا أن خيطاً من ضياء الفجر يهتز بعينينا
سلاماً وأماناً
كلما قلنا بدأنا وانتهينا
صرخت فينا وفي أعماقنا، لحظة جوع ليس يهدأ
فرجعنا مثلما كنا،
وكنا قد ظننا الشوق قد جاوزنا، وانداح عنا
ويد تمتد من خلف الليالي، كي تطلا
نسجت ثوب حنان ليس يبلى
صوقت أيمان الخضراء أحلامنا وريحاناً وظلا
يومنا القادم ..أحلى
يومنا القادم ..أحلى.
4الآداب
مزيد من المشاركات
لماذا كل ممنوع مرغوب

لماذا كل ممنوع مرغوب

حقيقة فإن هذه المقولة ( كل ممنوع مرغوب ) قديمة قدم الإنسان ذاته و لها مرادفات قريبة من ذات المعنى في معظم اللغات الحية في العالم ، و لعل أسباب ذلك يعود إلى قصة الخليقة الأولى ، حيث أن آدم عليه السلام و زوجته قد أخرجا من نعيم جنتهما بسبب أكلهما من شجرة منعت عنهما بأمر من الله عز و جل ، فقد أباح الله لهم كل ما كان في جنتهما بإستثناء شجرة واحدة ، و قد وسوس لهما الشيطان فأغواهما و رغبهما في تلك الشجرة أيما ترغيب ، و حصل ما حصل من تمام القصة التي تعرفونها ( و من لا يعرفها عليه بمرجع آخر ) ، و قد
أين تقع العراق

أين تقع العراق

موقع العراق تقع العراق في جنوب غرب قارة آسيا، وهي إحدى الدول الواقعة في أقصى شرق العالم العربي، ويحدها من الشمال تركيا، ومن الشرق إيران، أما من الغرب، فيحدها كل من؛ سوريا والأردن، ومن الجنوب يحدها كل من؛ الكويت، والمملكة العربية السعودية، كما تمتلك خطًا ساحليًا على طول الجزء الشمالي للخليج العربي يقدر طوله بحوالي 58 كم. جغرافية العراق تبلغ المساحة الكلية للعراق حوالي 438,317 كم²، بحيث تشكل اليابسة ما يقدر بحوالي 437,367 كم² من مساحتها، أما المياه فتحتل ما يقارب 950 كم² منها، وبالتالي يحتل
أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم

أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم

أهمية الذكاء الاصطناعي للطلاب في مجال التعليم يُشير الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence ) إلى محاكاة الذكاء البشري في آلات مبرمجة للتفكير مثل البشر وتقليد أفعالهم، ويُمكن أيضًا تطبيق المصطلح على أيّة آلة تعرِض سماتٍ مرتبطةً بالعقل البشري مثل التعلم و حل المشكلات . كما تجلب تقنية الذكاء الاصطناعي الكثير من الفوائد في مختلف المجالات بما في ذلك التعليم، كما يُشير العديد من الباحثين أنّ الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يُمكنهما رفْع مستوى التعليم. وبينما تتغير طرق تعلم الطلاب وتعليمهم
كيف أنزل هرمون الحليب بسرعة

كيف أنزل هرمون الحليب بسرعة

هرمون الحليب هرمون الحليب هو أحد هرمونات الجسم، يفرز من الغدة النخامية، ويلعب هذا الهرمون دوراً رئيسياً في تحفيز غدد الحليب في ثدي المرأة لإنتاج الحليب خاصة في مراحل الحمل الأخيرة، والجدير بالذكر أن مستويات هرمون الحليب عند الرجال وغير الحوامل تكون منخفضة عادة، وإذا زاد مستواه عن حدّه الطبيعي يشكّل العديد من المشاكل والأعراض. علاج ارتفاع هرمون الحليب يعتمد علاج ارتفاع هرمون الحليب على السبب الأساسي وراء ارتفاع مستوياته، كما لا تطلب جميع حالات ارتفاع هرمون الحليب العلاج، ويمكن تفصيل ذلك كالآتي:
طريقة عمل لبن عيران تركي

طريقة عمل لبن عيران تركي

لبن العيران يعتبر لبن العيران أو ما يعرف أيضاً بالشنينة واحداً من الألبان التي تحتوي على كمية جيدة من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وهي نفس العناصر الغذائية الموجودة في الحليب الطازج، ومن أهم هذه العناصر: الكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والبروتينات، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة عمل لبن عيران تركي، بالإضافة إلى بعض الوصفات الأخرى المتعلقة باللبن، حيث يجب إضافته بشكل كبير إلى الموائد؛ نظراً لأهميته الكبرى لكلٍ من الكبار والصغار. عمل
أعشاب منشطة للجسم

أعشاب منشطة للجسم

هل توجد أعشاب منشطة للجسم؟ قبل الإجابة عن سؤال هل توجد أعشاب منشطة للجسم تجدر الإشارة إلى أن أفضل طريقة للحفاظ على التركيز وطاقة الجسم ونشاطه هي بالحرص على اتباع نظام حياة صحي، ويشار إلى وجود بعض الأعشاب أو المكملات العشبية التي قد يكون لها دور في تعزيز طاقة الجسم وتحسين وظائف الدماغ. ولكن يجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ أي نوع من الأعشاب أو المكملات الغذائية المحتوية عليها؛ إذ يشار إلى أن بعض النباتات أو الأعشاب الطبية قد تتداخل مع بعض الأدوية المستخدمة، كما قد يكون لها آثار
معنى اسم أروى

معنى اسم أروى

معنى اسم أروى اسم أروى هو اسم علم مؤنث وهو اسم عربيّ يستخدم كاسم وفعل، فالاسم منه يعني ضأن الجبل، أو العنزة الجبلية، أو أنثى الوعل وتسمى أروية بضم الهمزة أو كسرها، وجمعها أراوى. وعنوا به الفتاة الحسناء ذات المظهر الجميل أمّا الفعل فهو بمعنى أسقى حتى شبع وارتوى، حيث يقال أَروى إبلَه أي رواها وسقاها حتّى شبِعت. وفي عالم الأسماء نجد أروى عمّة خاتم الأنبياء. اسم أروى من الاسماء كثيرة التداول بين الناس هذه الايام وهذا الاسم يحمل الكثير من المعاني والصفات، ويعني اسم أروى في اللغة الكثرة، وحسنة
طريقة عمل البامية باللحمة

طريقة عمل البامية باللحمة

البامية تعدّ البامية نباتاً حوليّاً مخروطيّ الشكل، ينمو على شكل أقماع خضراء اللون، وتحتوي كلّ حبة من ثمار البامية على عدد كبير من الحبيبات الصغيرة بيضاء اللون، وتفصل بين هذه الحبيبات جدران طوليّة بيضاء ورقيقة جداً، وبالنسبة إلى ملمس حبات البامية فهي أقرب إلى الملمس المخملي الخشن، لكن عند الطهي سرعان ما يتحوّل هذا الملمس إلى الملمس الناعم بسبب المادة اللزجة الموجودة في ثمار البامية والتي يمكن ملاحظتها قبل وبعد الطهي. إعداد البامية باللحمة المكونات كيلو من البامية صغيرة الحجم. 750 غرام من لحم